السند:
اقرإ الأبيات التالية قراءة متأنية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
1ـ جزائر(أنت عروس) الدنا ... ومنك استمد الصباح السنا
2 ـ و أنت الجنان الذي وعدوا ... وإن شغلونا بطيب الْمنى
3 ـ و أنت الْحنان،وأنت السما... ح،وأنت الطماح وأنت الهنا
4 ـ و أنت السمو وأنت الضميـ ... رالصريح الذي لَم يَخن عهدنا
5 ـ و منك استمد البناة البقاء... فكان الخلود أساس البنا
6 ـ و ألهمت إنسان هذا الزما... ن،فكان بأخلاقنا مؤمنا
7 ـ و علمت آدم حب أخيـه... عسـاه (يسير) على هدينا
8 ـ صنعت البطولات من صلب شعب...سخي الدماء فرعت الدنا
9 ـ و عبدت درب النجاح لشعب... ذبيح فلم ينصهر مثلنا
10ـ و من لم يوحد شتات الصفوف... يعجل به حمقه للفنا
الأسئلة:
اقرإ النص بعناية ودقة،ثم أجب عما يأتي:
البناء الفكري: 6 ن
1ــ بم يشيد الشاعر في الأبيات؟
2 ــ ماذا علمت الجزائر الأمم الأخرى؟
3 ــ في أي بيت رمز الشاعرلدولة عربية تعاني الاحتلال ولم تقتف أثر الجزائر في الكفاح؟
4 ــ هات العبارة التي كنى بها عن هذه الدولة.
5 ــ هات من القصيدة أضداد الكلمات التالية:الظلام،الفناء،بخيل.
البناء الفني(2ن)
1ــ في البيت الرابع استعارة. استخرجها و بين نوعها.
2 ــ اكتب البيت الأول كتابة عروضية و ضع الرموز.
البناء اللغوي(4ن)
1ــ أعرب ما تحته خط في القصيدة.
2 ــ بين محل الجمل بين قوسين من الإعراب.
3 ــ استخرج من القصيدة: جملة موصولة و عين عناصرها.
الوضعية الإدماجية(8ن)
السنـــد: شاهدت شريطا تلفزيونيا يستعرض تاريخ الجزائر المجيد فجاشت في نفسك مشاعر الوطنية.
التعليمة:اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تبين فيها مظاهر الوطنية الحقة معبرا عن مشاعرك نحو وطنك مستشهدا بما تحفظه من أقوال مأثورة في هذا المجال،موظفا:التشبيه،جملة حالية أسلوب التعجب.
اقرإ الأبيات التالية قراءة متأنية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
1ـ جزائر(أنت عروس) الدنا ... ومنك استمد الصباح السنا
2 ـ و أنت الجنان الذي وعدوا ... وإن شغلونا بطيب الْمنى
3 ـ و أنت الْحنان،وأنت السما... ح،وأنت الطماح وأنت الهنا
4 ـ و أنت السمو وأنت الضميـ ... رالصريح الذي لَم يَخن عهدنا
5 ـ و منك استمد البناة البقاء... فكان الخلود أساس البنا
6 ـ و ألهمت إنسان هذا الزما... ن،فكان بأخلاقنا مؤمنا
7 ـ و علمت آدم حب أخيـه... عسـاه (يسير) على هدينا
8 ـ صنعت البطولات من صلب شعب...سخي الدماء فرعت الدنا
9 ـ و عبدت درب النجاح لشعب... ذبيح فلم ينصهر مثلنا
10ـ و من لم يوحد شتات الصفوف... يعجل به حمقه للفنا
الأسئلة:
اقرإ النص بعناية ودقة،ثم أجب عما يأتي:
البناء الفكري: 6 ن
1ــ بم يشيد الشاعر في الأبيات؟
2 ــ ماذا علمت الجزائر الأمم الأخرى؟
3 ــ في أي بيت رمز الشاعرلدولة عربية تعاني الاحتلال ولم تقتف أثر الجزائر في الكفاح؟
4 ــ هات العبارة التي كنى بها عن هذه الدولة.
5 ــ هات من القصيدة أضداد الكلمات التالية:الظلام،الفناء،بخيل.
البناء الفني(2ن)
1ــ في البيت الرابع استعارة. استخرجها و بين نوعها.
2 ــ اكتب البيت الأول كتابة عروضية و ضع الرموز.
البناء اللغوي(4ن)
1ــ أعرب ما تحته خط في القصيدة.
2 ــ بين محل الجمل بين قوسين من الإعراب.
3 ــ استخرج من القصيدة: جملة موصولة و عين عناصرها.
الوضعية الإدماجية(8ن)
السنـــد: شاهدت شريطا تلفزيونيا يستعرض تاريخ الجزائر المجيد فجاشت في نفسك مشاعر الوطنية.
التعليمة:اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تبين فيها مظاهر الوطنية الحقة معبرا عن مشاعرك نحو وطنك مستشهدا بما تحفظه من أقوال مأثورة في هذا المجال،موظفا:التشبيه،جملة حالية أسلوب التعجب.