هنا نجتمع لنبين من يريد أن يتابع معنا شرح الستة أصول.

ابو ليث

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
8 جانفي 2010
المشاركات
10,466
نقاط التفاعل
10,286
النقاط
356
محل الإقامة
الجزائر
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد
نجتمع هنا أيها الإخوة الكرام ليتبين من يريد أن يتابع معنا شرح الستة أصول، فعلى كل راغب الإلتحاق قبل الإنطلاق، و ستكون الانطلاقة غدا مساءا إن شاء الله.
لا تفوتوا الفرصة على أنفسكم فولله و بالله و تالله لا خير و لا فلاح إلا بمعرفة العقيدة و هذه أول خطوات ذلك، فأدركوا ذلك قبل أن تفوتكم الفرصة و تندموا، علما أني سأعرض شرحا للعلامة إبن عثيمين رحمه الله و أجعله كأصل و أنقل الفوائد من باقي الشروح، لتجتمع الفائدة المتفرقة في موضوع واحد، و تكون المنهجية أن المشاركة الأولى لعرض الشرح المختار و باقي المشركات التالية لنقل الفوائد من الشروح الأخرى، و للإخوة و الأخوات السؤال عما أشكل، و سنعرض في كل حلقة من الحلقات لأصل من الأصول الستة حتى نأتي على نهاية المتن، و لي الحق بعدها أن أسأل لأختبر فهمكم، و مدى إدراككم للشرح، و يختلف عدد الأسلئة بحسب ما عرض في كل حلقة، و الله الموفق و الهادي إلى سواء السبيل، هو حسبنا و نعم الوكيل.
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء على ما تبذل
متابعة باذن الرحمان
 
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
"إنا سمعنا مناديا للايمان ان امنوا بربكم فامنا"

حياك الله يا ابا ليث الحبيب و بياك و جعل الجنة مثوانا و مثواك..
انا متابعك باذن الله
اتمنى الا تكون الاسئلة عبر الهاتف هه
اسالك سؤال رحمك الله :
هل نبدا بالحفظ اولا لمتن الاصول الستة !؟

ان كان نعم ..حبذا لو تعطينا وقتا انت تحدده.

و لمن اراد الحفظ فهذا طرح فيه المتن صوتيا و مكتوبا مشكولا . تقدم به المشرف ابا ليث .هنا:
https://www.4algeria.com/forum/t/472121/
 
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
"إنا سمعنا مناديا للايمان ان امنوا بربكم فامنا"

حياك الله يا ابا ليث الحبيب و بياك و جعل الجنة مثوانا و مثواك..
انا متابعك باذن الله
اتمنى الا تكون الاسئلة عبر الهاتف هه
اسالك سؤال رحمك الله :
هل نبدا بالحفظ اولا لمتن الاصول الستة !؟

ان كان نعم ..حبذا لو تعطينا وقتا انت تحدده.

و لمن اراد الحفظ فهذا طرح فيه المتن صوتيا و مكتوبا مشكولا . تقدم به المشرف ابا ليث .هنا:
https://www.4algeria.com/forum/t/472121/
نعم نبدأ بحفظ المتن و هو يسير على من يسره الله عليه، و سنقططعه على أجزاء، فنحفظ كل جزء قبل الدخول في شرحه، هكذا كنا نتعلم و هكذا علمنا شيوخنا و إخواننا ، و أذكر أننا أخذنا هذا المتن و بادرنا شرحه و الاستفادة من درره قبل خمس عشر سنة يعني سنة (2002)، و كنا يومها نتدارسه مع أحد إخواننا في مرأب منزل، ثم إنتلقنا إلى المصلى (مصلى الإمام أحمد إبن حنبل)، و كان من شروط الحضور حفظ الجزء المخصص شرحه، و كانت تلك أفضل أيام حياتي على الإطلاق رغم أني كنت مُعدما، لا أملك شيئا من متاع الدنيا كوني طالبا جامعي (و أنتم تعرفون حالة الطالب الجامعي)، فكنا نحي الحياة السعيدة بأتم معانيها و كانت الإخوة التي تجمعنا منقطعة النظير، و كان القلب مجتمعا على طلب الأخرة بطلبه للعلم، و اليوم لما دخلنا في غمار الدنيا تغير الحال و تفرق الشمل و صارت المنافسة على الدينار و الدرهم لا على الحفظ و التحصيل إلا من رحم الله و قليل ما هم، فاللهم ردنا إلى الحق ردا جميلا.
ليعذرني الإخوة فهي ذكريات جالت في الخاطر فجاد بها الفؤاد و سال بها القلم.
اليكم مطوية القواعد الاربع ويليها الاصول الستة.
لشيخ الاسلام محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله
كل هذا تيسيرا للحفظ..

attachment.php

للتحميل اضغط على الرابط
http://www.ajurry.com/vb/attachment....1&d=1329927016
 
آخر تعديل:
نعم نبدأ بحفظ المتن و هو يسير على من يسره الله عليه، و سنقططعه على أجزاء، فنحفظ كل جزء قبل الدخول في شرحه، هكذا كنا نتعلم و هكذا علمنا شيوخنا و إخواننا ، و أذكر أننا أخذنا هذا المتن و بادرنا شرحه و الاستفادة من درره قبل خمس عشر سنة يعني سنة (2002)، و كنا يومها نتدارسه مع أحد إخواننا في مأرب منزل، ثم إنتلقنا إلى المصلى (مصلى الإمام أحمد إبن حنبل)، و كان من شروط الحضور حفظ الجزء المخصص شرحه، و كانت تلك أفضل أيام حياتي على الإطلاق رغم أني كنت مُعدما، لا أملك شيئا من متاع الدنيا كوني طالبا جامعي (و أنتم تعرفون حالة الطالب الجامعي)، فكنا نحي الحياة السعيدة بأتم معانيها و كانت الإخوة التي تجمعنا منقطعة النظير، و كان القلب مجتمعا على طلب الأخرة بطلبه للعلم، و اليوم لما دخلنا في غمار الدنيا تغير الحال و تفرق الشمل و صارت المنافسة على الدينار و الدرهم لا على الحفظ و التحصيل إلا من رحم الله و قليل ما هم، فاللهم ردنا إلى الحق ردا جميلا.
ليعذرني الإخوة فهي ذكريات جالت في الخاطر فجاد بها الفؤاد و سال بها القلم.
اليكم مطوية القواعد الاربع ويليها الاصول الستة.
لشيخ الاسلام محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله
كل هذا تيسيرا للحفظ..

attachment.php

للتحميل اضغط على الرابط
http://www.ajurry.com/vb/attachment....1&d=1329927016

يا ابا ليث
" لطالما تساءلنا عن رصيدك العلمي و ها انت تُفصح عنه دون طلب محتشم منا فلا تعتذر .
و اما عن متاع الدنيا فالحاجۃ اشتدت
و إن أردت أن يطمين قلبك فاسأل كبار السن
سيقول لك دار الزمان و لم يدم الحال قنوعا كما كان .
فاللهم رُدَّ عبادك إليك ردَّا جميلا.
... هكذا ثمرُ التعلم في الصغر و الاستقامۃ علی الاثر
ثبتك اﷲ و قوَّاك و علی العلم طاب السير "

بالعربيۃ قستني يا شيخ هه هه

" لتبدأ مرۃ اخری يا ابا ليث معنا تُقوِّينا و ترشدنا . و نعم المنافسۃ و ربِّ الكعبۃ ".
١ - إذن نحفظه مقتطعا
٢- مع شرح المقطع.
باذن ﷲ
 
نعم نبدأ بحفظ المتن و هو يسير على من يسره الله عليه، و سنقططعه على أجزاء، فنحفظ كل جزء قبل الدخول في شرحه، هكذا كنا نتعلم و هكذا علمنا شيوخنا و إخواننا ، و أذكر أننا أخذنا هذا المتن و بادرنا شرحه و الاستفادة من درره قبل خمس عشر سنة يعني سنة (2002)، و كنا يومها نتدارسه مع أحد إخواننا في مرأب منزل، ثم إنتلقنا إلى المصلى (مصلى الإمام أحمد إبن حنبل)، و كان من شروط الحضور حفظ الجزء المخصص شرحه، و كانت تلك أفضل أيام حياتي على الإطلاق رغم أني كنت مُعدما، لا أملك شيئا من متاع الدنيا كوني طالبا جامعي (و أنتم تعرفون حالة الطالب الجامعي)، فكنا نحي الحياة السعيدة بأتم معانيها و كانت الإخوة التي تجمعنا منقطعة النظير، و كان القلب مجتمعا على طلب الأخرة بطلبه للعلم، و اليوم لما دخلنا في غمار الدنيا تغير الحال و تفرق الشمل و صارت المنافسة على الدينار و الدرهم لا على الحفظ و التحصيل إلا من رحم الله و قليل ما هم، فاللهم ردنا إلى الحق ردا جميلا.
ليعذرني الإخوة فهي ذكريات جالت في الخاطر فجاد بها الفؤاد و سال بها القلم.
اليكم مطوية القواعد الاربع ويليها الاصول الستة.
لشيخ الاسلام محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله
كل هذا تيسيرا للحفظ..

attachment.php

للتحميل اضغط على الرابط
http://www.ajurry.com/vb/attachment....1&d=1329927016
ما اشتقتم الا للايام
النافعة التي تفتقدونها اليوم ربما،و مجالس الذكر تحفها الملائكة كما تعلمون
اخ
 
متابع اخي اباليث بارك الله فيكم
على ان تأخد وضعي الصحي بعين الاعتبار
فأحيانا اكون مرهقا و احيانا لا اقدر على رؤية الكتابة خصوصا في الليل
 
أحسن الله إليكم جميع إخواني، و أخواتي.
نبدأ على بركة الله.
المقرر حفظه: مقدمة المتن و هي كالأتي

بسم الله الرحمن الرحيم
مِنْ أَعجَبِ العُجابِ، وَأَكْبَرِ الآياتِ الدالَّةِ عَلى قُدْرَةِ الْـمَلِكِ الْغَلاَّبِ: سِتَّةُ أُصولٍ بَيَّنَهَا اللهُ تَعَالَى بَيانًا وَاضِحًا لِلعَوامِّ فَوقَ ما يَظُنُّ الظانُّون، ثمَّ بَعدَ هَذا غَلِطَ فيها كَثيرٌ مِن أَذكِياءِ الْعَالَـمِ، وَعُقَلاءِ بَني آدَمَ؛ إِلا أَقَلَّ الْقَلِيلِ.
******
 
آخر تعديل:
للتذكير فقط هنا يكون سرد الجزء المقرر للحفظ و هنا يكون الافصاح عن حفظه من قبل كل الإخوة المتابعين.
للعلم أن هذه الطريقة، هي طريقة العلماء مع طلبة العلم في التحصيل الذي يدوم نفعه على مر الزمن، فيكون السير برَوية، و يأخذ المتن مجزءا، و لا ينتقل من جزء إلى أخر حتى يتم ضبظ الذي قبله، فأتمنى من كل إخواني أن يأخذوا الأمر بجدية و بعين الإعتبار فلعلنا نسن سنة الطلب عن بعد، و يكون في ذلك النفع العميم و الخير العظيم، علّنا أن نلقى الله يوم نلقاه و نحن على عقيدة سليمة مستقيمة، فيكون ذلك عملا شافعا نرجوا الله أن يدخلنا الجنة به، كما في حديث عتبان بن مالك - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "إن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله" أخرجه الشيخان، وعندهما أيضًا أن الله تعالى يقول: "وعزتي وجلالي لأخرجن من النار من قال: لا إله إلا الله"، ولهذا السبب فهي تقطع ظهر إبليس، كما قال سفيان الثوري: "ليس شيء أقطع لظهر إبليس من لا إله إلا الله".

قال سفيان بن عيينه - رحمه الله تعالى -: "ما أنعم الله على عبد من العباد نعمة أعظم من أن عرفهم لا إله إلا الله". لأجل هذه الكلمة أعدت دارُ الثواب ودارُ العقاب، ولأجلها أمرت الرسل بالجهاد؛ فمن قالها عصم ماله ودمه، ومن أباها فماله ودمه هدر.

قال الحافظ ابن رجب - رحمه الله تعالى -:

"وتحقيق هذا المعنى وإيضاحه أن قول العبد: لا إله إلا الله يقتضي أن لا إله له غيرُ الله، والإله: هو الذي يطاع فلا يعصى هيبة له وإجلالًا، ومحبة وخوفًا ورجاءً، وتوكلًا عليه، وسؤالًا منه، ودعاءً له، ولا يصلح ذلك كله لغير الله عز وجل، فمن أشرك مخلوقًا في شيء من هذه الأمور التي هي من خصائص الإلهية كان ذلك قدحًا في إخلاصه في قول: لا إله إلا الله، ونقصًا في توحيده، وكان فيه من عبودية المخلوق بحسب ما فيه من ذلك، وهذا كله من فروع الشرك؛ ولهذا ورد إطلاق الكفر والشرك على كثير من المعاصي التي منشؤها طاعة غير الله، أو خوفه، أو رجاؤه، أو التوكل عليه، والعمل لأجله" ا.هـ.

الأثار و الأحاديث منقولة من هنا.
http://www.alukah.net/sharia/0/53584/#ixzz50Jczf4tI
 
أحسن الله إليكم جميع إخواني، و أخواتي.
نبدأ على بركة الله.
المقرر حفظه: مقدمة المتن و هي كالأتي

مِنْ أَعجَبِ العُجابِ، وَأَكْبَرِ الآياتِ الدالَّةِ عَلى قُدْرَةِ الْـمَلِكِ الْغَلاَّبِ: سِتَّةُ أُصولٍ بَيَّنَهَا اللهُ تَعَالَى بَيانًا وَاضِحًا لِلعَوامِّ فَوقَ ما يَظُنُّ الظانُّون، ثمَّ بَعدَ هَذا غَلِطَ فيها كَثيرٌ مِن أَذكِياءِ الْعَالَـمِ، وَعُقَلاءِ بَني آدَمَ؛ إِلا أَقَلَّ الْقَلِيلِ.
******
هل هذا هو ما نحفظه
جزاكم الله خيرا
 
أحسن الله إليكم جميع إخواني، و أخواتي.
نبدأ على بركة الله.
المقرر حفظه: مقدمة المتن و هي كالأتي

مِنْ أَعجَبِ العُجابِ، وَأَكْبَرِ الآياتِ الدالَّةِ عَلى قُدْرَةِ الْـمَلِكِ الْغَلاَّبِ: سِتَّةُ أُصولٍ بَيَّنَهَا اللهُ تَعَالَى بَيانًا وَاضِحًا لِلعَوامِّ فَوقَ ما يَظُنُّ الظانُّون، ثمَّ بَعدَ هَذا غَلِطَ فيها كَثيرٌ مِن أَذكِياءِ الْعَالَـمِ، وَعُقَلاءِ بَني آدَمَ؛ إِلا أَقَلَّ الْقَلِيلِ.
******
تم حفظ المقرر، و الله على ما أقول شهيد. (أبو ليث)
 
أحسن الله إليكم جميع إخواني، و أخواتي.
نبدأ على بركة الله.
المقرر حفظه: مقدمة المتن و هي كالأتي

بسم الله الرحمن الرحيم
مِنْ أَعجَبِ العُجابِ، وَأَكْبَرِ الآياتِ الدالَّةِ عَلى قُدْرَةِ الْـمَلِكِ الْغَلاَّبِ: سِتَّةُ أُصولٍ بَيَّنَهَا اللهُ تَعَالَى بَيانًا وَاضِحًا لِلعَوامِّ فَوقَ ما يَظُنُّ الظانُّون، ثمَّ بَعدَ هَذا غَلِطَ فيها كَثيرٌ مِن أَذكِياءِ الْعَالَـمِ، وَعُقَلاءِ بَني آدَمَ؛ إِلا أَقَلَّ الْقَلِيلِ.
******
لا تغفلوا عن حفظ البسملة ضمن المقرر، فهي جزء لا يتجزء من المتن.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top