مشاركتي في مسابقة مميّزون ( السكن العائلي بين حق الزوجة والواجب تجاه الاهل)

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

بشرى ملاك

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
18 أفريل 2016
المشاركات
1,974
نقاط التفاعل
5,432
النقاط
341
محل الإقامة
سعيدة
الجنس
أنثى
ستبقى لمتنا إلى الأبد.png
مما لا شك فيه ان السكن اهم ضروريات الزواج سواء فردي او مع العائلة، والمشكلة ليست هنا وانما في الاشخاص الذين نعاشر..
فكم من ابن تزوج وعاش مع اهله طيب العيش هو وزوجته واخر فضل العيش بعيدا ولم يتركوه بحاله والعكس صحيح طبعا..
فمن حق الزوجة ان يكون لها سكنها الخاص فهو بمثابة مملكة لها ملكها وحدها تفعل بها ما تشاء وتكون لها السلطة الكاملة على مملكتها دون منازع لكن ام الابن تراها بمنظور اخر ظانة انها تريد الانفراد بابنها ويكون لها وحدها ولن يبقى للام حظ فيه...
كما الزوجة تغير على زوجها الام كذلك تغير على ابنها وهي غيرة حميدة اساسها الحب ومن حقها ذلك لانها هي من كانت المساند الاول حتى يبلغ اشده ولولاها لما صار رجل ناضج فالام هي من وضعت في فمه اول لقمة حين عجزت يده عن تناولها، هي من نظفت اوساخه حين عجز عن الذهاب بنفسه، هي من علمته اولى خطواته حين عجزت رجلاه عن ذلك، ناهيك عن سهرها بجانبه حين يتالم بل وتتالم معه، صدقوني حين تصبح المراة أما تدرك تماما قيمة الام سواءا والدتها ام والدة زوجها او اي والدة في الوجود....
لهذا الزوجة هي من يجب ان تسارع لمرضاة والدة زوجها قبله هو لانها ام وتعرف تمام المعرفة احساسها هي ايضا حتى ولو كانت من هواة التملك فلاباس خاصة وان كان زوجها لا يقصر معها في شيء بل وعليها ان تدفعه وتساعده لبر والديه وحتى اخوانه لانهم اهله مهما كان الامر...
وابدا لا نقابل الاساءة بالاساءة بل بحسن الخلق وان لم تستطع ذلك على الاقل لا ترد الاساءة بالاساءة وعلى الزوج الحكيم ان يكون عادل بين الطرفين ولا ينحاز لاحد حتى لا تتفاقم الامور وتخرج عن السيطرة، عليه ان لا يجعل الام تحس انها نسيت وهمشت ولا الزوجة تحس انها دخيلة ويعيش وسط حرب مزعجة كل واحدة تريد انتزاعه من الاخرى باية طريقة..

في الاخير هدا رايي الشخصي طبعا ولا افرضه على احد..
 
السلام عليكم و رحمة الله

أهلا بشورة أعذريني على تأخري في الرد على موضوعك

أحسنت ^^ ، موضوع لا بأس به لكن .. هنا نحن لا نتحدث

بالعواطف أخيتي .. صحيح ما قلته الأم تعبت في تربية

ابنها ليكبر و يصير رجلا ووو .. هذا كله لا يمكننا أن ننكره

،، و لكن يبقى للزوجة حق في سكن لوحدها هذا من حقوقها

إن كان الزوج قادر على توفير سكن لزوجته فلم لا يفعل

ذلك و يبتعد عن مشاكل " الحماة والكنة " ؟ أليس أفضل

.. في الحقيقة أختي بشورة لدي آراء كثيرة في هذا

الموضوع لا يمكنني أن أطيل النقاش فيها لذا أنا أعطي

رأيي باختصار ، فسكن خاص للزوجة لا يبعدها عن المشاكل

فهناك من تتمنى أن يكون لها سكن لوحدها هي وزوجها

و بعد مدة تمل و تسأم العيش لوحدها ، و تبدأ بإثارة

المشاكل لزوجها ، ( أنا نخاف وحدي ، و أنا هذي و هذي ... )

فتبدأ قصص أخرى ( ها تحبي السكنة وحدك و غدوا تولي

تصدعي الناس معاك ، راني نخاف ، وكي تولي بالدراري

تحوسي اللي يشدهملك اواااه ختي متتمسهريش مدام

حبيتي دار وحدك اتحملي مسؤوليتك "

رأيي هذا أختي من يقول انه يستطيع تحمل مسؤوليته

فل يتحملها للآخر و كاملة ، ( و رأيي هذا الأخير ، يعني

دوك انتي مزالك ماشي قادرة تتحملي مسؤولية سكن

وحدك خليكي مع اهل زوجك تعلمي أشياء بزااف منا

ويكبروا الدراري تكوني خممتي لمستقبلهم كما تاع بكري ،

عاشوا مع أهل ازواجهم و الحمد لله تحملوا مسؤوليتهم

وعرفوا حوايج بزاف في وقت عيشهم وسط الاهل "

ماشي كما تاع دوك تلقايها تحوس تسكن وحدها و من بعد

تولي تشكي و متعرف تدير هذي و هذي ( خمموا شوي )

ماشي تحوسوا تدوا كلشي من الدنيا هذي المهم الهناء

و الصحة و الحمد لله ..

مشكورة اختي بشرى على الموضوع
و بالتوفيق
 
السلام عليكم و رحمة الله

أهلا بشورة أعذريني على تأخري في الرد على موضوعك

أحسنت ^^ ، موضوع لا بأس به لكن .. هنا نحن لا نتحدث

بالعواطف أخيتي .. صحيح ما قلته الأم تعبت في تربية

ابنها ليكبر و يصير رجلا ووو .. هذا كله لا يمكننا أن ننكره

،، و لكن يبقى للزوجة حق في سكن لوحدها هذا من حقوقها

إن كان الزوج قادر على توفير سكن لزوجته فلم لا يفعل

ذلك و يبتعد عن مشاكل " الحماة والكنة " ؟ أليس أفضل

.. في الحقيقة أختي بشورة لدي آراء كثيرة في هذا

الموضوع لا يمكنني أن أطيل النقاش فيها لذا أنا أعطي

رأيي باختصار ، فسكن خاص للزوجة لا يبعدها عن المشاكل

فهناك من تتمنى أن يكون لها سكن لوحدها هي وزوجها

و بعد مدة تمل و تسأم العيش لوحدها ، و تبدأ بإثارة

المشاكل لزوجها ، ( أنا نخاف وحدي ، و أنا هذي و هذي ... )

فتبدأ قصص أخرى ( ها تحبي السكنة وحدك و غدوا تولي

تصدعي الناس معاك ، راني نخاف ، وكي تولي بالدراري

تحوسي اللي يشدهملك اواااه ختي متتمسهريش مدام

حبيتي دار وحدك اتحملي مسؤوليتك "

رأيي هذا أختي من يقول انه يستطيع تحمل مسؤوليته

فل يتحملها للآخر و كاملة ، ( و رأيي هذا الأخير ، يعني

دوك انتي مزالك ماشي قادرة تتحملي مسؤولية سكن

وحدك خليكي مع اهل زوجك تعلمي أشياء بزااف منا

ويكبروا الدراري تكوني خممتي لمستقبلهم كما تاع بكري ،

عاشوا مع أهل ازواجهم و الحمد لله تحملوا مسؤوليتهم

وعرفوا حوايج بزاف في وقت عيشهم وسط الاهل "

ماشي كما تاع دوك تلقايها تحوس تسكن وحدها و من بعد

تولي تشكي و متعرف تدير هذي و هذي ( خمموا شوي )

ماشي تحوسوا تدوا كلشي من الدنيا هذي المهم الهناء

و الصحة و الحمد لله ..

مشكورة اختي بشرى على الموضوع
و بالتوفيق
صحافيتي الساخرة انا قلت صح من حقها السكن لانه مملكتها ومكانش في هاد الدنيا لي ماتبغيش سكن خاص ليها وانا منهم هههههه لكن رايي ان المشكلة ليست بالسكن بقدر الاشخاص انفسهم...
والمشاكل تكون تكون رايي كان ان الزوج يحكم العصا من الوسط يوفر السكن للزوجة ويتهلى في والديه...
شكرا لك حبيبتي
 
السلآم عليكم و رحمة الله

من خلال موضوعك وضحتي لنا اسباب
قد تؤدي بالزوجة لطلب سكن خاص بها
وهو يظل حق و مشروع لها فمن حقها ان تطلب العيش مستقلة مع زوجها و أولادها لا يشاركها فيه
اب او ام او قريب؛ و من واجب الزوج كذلك تلبيته و تبقى المسؤولية قائمة على الطرفين لتجنب المشاكل التي قد تحدث بين اخت الزوج و ام الزوج او غيرهم لكن يبقى شي واحد لا يجب ان تنساه الزوجة وهو اذا كانت هي عمود البيت في بيت زوجها العائلي قصدي مثلا تكون ام الزوج كبيرة في السن او كلا ابوا الزوج و الزوجة هنا وحدها من تقوم برعايتهم و يعتمدون عليها بشكل كبير هنا حبدا لو زوجة تراعي ذلك و اكيد الواجب قبل الحق


مشكورة بشورة على الموضوع
بالتوفيق
 
السلآم عليكم و رحمة الله

من خلال موضوعك وضحتي لنا اسباب
قد تؤدي بالزوجة لطلب سكن خاص بها
وهو يظل حق و مشروع لها فمن حقها ان تطلب العيش مستقلة مع زوجها و أولادها لا يشاركها فيه
اب او ام او قريب؛ و من واجب الزوج كذلك تلبيته و تبقى المسؤولية قائمة على الطرفين لتجنب المشاكل التي قد تحدث بين اخت الزوج و ام الزوج او غيرهم لكن يبقى شي واحد لا يجب ان تنساه الزوجة وهو اذا كانت هي عمود البيت في بيت زوجها العائلي قصدي مثلا تكون ام الزوج كبيرة في السن او كلا ابوا الزوج و الزوجة هنا وحدها من تقوم برعايتهم و يعتمدون عليها بشكل كبير هنا حبدا لو زوجة تراعي ذلك و اكيد الواجب قبل الحق


مشكورة بشورة على الموضوع
بالتوفيق
طبعا حبيبتي الشاذ لا يقاس عليه لا يعقل ابدا ان تطلب الزوجة سكن خاص وام زوجها كبيرة في السن من واجبها ان ترعاها هي الاخرى لربما سخرها الله لها لتكسب الحسنات ولا تنسى هذه الزوجة انها ستلقى يوما ما نفس المصير...
شكرا لك حبيبتي
 
صحافيتي الساخرة انا قلت صح من حقها السكن لانه مملكتها ومكانش في هاد الدنيا لي ماتبغيش سكن خاص ليها وانا منهم هههههه لكن رايي ان المشكلة ليست بالسكن بقدر الاشخاص انفسهم...
والمشاكل تكون تكون رايي كان ان الزوج يحكم العصا من الوسط يوفر السكن للزوجة ويتهلى في والديه...
شكرا لك حبيبتي


ههههه ايه العصا من الوسط مي ساعات يزلق راسه لجهة أخرى ههههههه

ايه يا بشورة نهدروها طاي طاي هههه الانسان يدير واجبه ومن بعد يطالب بحقوا هكا باش كي تدير واجبك تجي حقوقك واحدة وراء واحدة ^^
 
وعليكم السلام
وتبقى العقليات هي الفاصل
والمشاكل التي يثيرها بقية الاشخاص
كيما نقولهم انا الشخصيات الثانوية هههه
اخوات الزوج وولادهم والاسلاف وزوجاتهم واولادهم
كاين حماوات كي تكون هي ومرت ابنها وحدهم يعيشو لاباس مي كي يجيو بناتها تتحول وتتبدل
وماكانش كيما لي بدارها وحدها من اللول
تعيش بعيدة على المشاكل
صحيتي بشرى
بالتوفيق
 
وعليكم السلام
وتبقى العقليات هي الفاصل
والمشاكل التي يثيرها بقية الاشخاص
كيما نقولهم انا الشخصيات الثانوية هههه
اخوات الزوج وولادهم والاسلاف وزوجاتهم واولادهم
كاين حماوات كي تكون هي ومرت ابنها وحدهم يعيشو لاباس مي كي يجيو بناتها تتحول وتتبدل
وماكانش كيما لي بدارها وحدها من اللول
تعيش بعيدة على المشاكل
صحيتي بشرى
بالتوفيق
يا والله ڨاع بدارك وحدك ومايخلوكش الاز يعاملوك على انك دخيلة بصح لواحد مايعاندهمش وخلاص المهم الزوج كيفاش داير اما هما ترفديهم فوق راسك وتبقي توجور كنة...
شكرا لك حبيبتي على كرم المرور
 
السلام عليكم..
اولا شكرا على تلك الطيبة والحنيّة التي نلمسها في احرفك وفي اغلب مواضيعك عزيزتي..
اساءة منهم بحسنة منك تملكين قلوبهم..الزوج ابن قبل كل شيء
ولأمه الحق مثلما لك الحق في اولادك..ومثلما تقول امي( اللي ماضناش مايعرف قيمة لوالدين)
..
ربي يبارك فيك على الطرح ( الحنون) ..موفقة انشالله
 
السلام عليكم..
اولا شكرا على تلك الطيبة والحنيّة التي نلمسها في احرفك وفي اغلب مواضيعك عزيزتي..
اساءة منهم بحسنة منك تملكين قلوبهم..الزوج ابن قبل كل شيء
ولأمه الحق مثلما لك الحق في اولادك..ومثلما تقول امي( اللي ماضناش مايعرف قيمة لوالدين)
..
ربي يبارك فيك على الطرح ( الحنون) ..موفقة انشالله
امين وفيك حبيبتي والله الواحد راه يعاملهم بالحسنى على خاطر وجه الكريم سبحانه ومبعد الزوج...
شكرا لك نورتيني
 
من حق الزوجه ان يكون لها سكن شرعي مستقل .. بغض النظر عن اي شيء آخر ..
وقضية احترام ام الزوج من عدمه تلك قضية اخرى لاعلاقة لها بحق الزوجه بالسكن المستقل الذي لاينازعها به احد ..
شكرا .
 
من حق الزوجه ان يكون لها سكن شرعي مستقل .. بغض النظر عن اي شيء آخر ..
وقضية احترام ام الزوج من عدمه تلك قضية اخرى لاعلاقة لها بحق الزوجه بالسكن المستقل الذي لاينازعها به احد ..
شكرا .
طبعا اخي السكن اول حق من حقوق الزوجة ان استطاع الزوج توفيره لها..
ونحن نتحدث عن الزوج وواجباته اتجاه الزوجة ووالديه عليه الموازنة بين الطرفين ودور الزوجة هنا هو مساندة الزوج لا الضغط عليه...
شكرا لمرورك العطر يا طويل العمر
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله ولاقوة الا بالله تبارك الدي بيده الملك
بارك الله فيك وجزاك كل خير وجعل كل حرف خطته يمناك في موازين حسناتك
بارك الله فيمن رباك اختي الغالية ،اجل تلك اسس وتعالمي ديننا الجميل
لا تقابل السيئة بالسيئة ومن واجب الزوجة ان توصي زوجها ببر والديه كما من واجبه هو كدلك نفس الشيء
وليس ان يساعدا بعضهما في الابتعاد عن اسس الدين اولا وعن اهلهم ثانيا

ما هي حقوق الزوجة على زوجها وفقا للكتاب والسنة ؟ أو بمعنى آخر، ما هي مسؤوليات الزوج تجاه زوجته وبالعكس ؟.

الحمد لله
أوجب الإسلام على الزوج حقوقاً تجاه زوجته ، وكذا العكس ، ومن الحقوق الواجبة ما هو مشترك بين الزوجين .
وسنذكر - بحول الله - ما يتعلق بحقوق الزوجين بعضهما على بعض في الكتاب والسنة مستأنسين بشرح وأقوال أهل العلم .

أولاً - حقوق الزوجة الخاصة بها :
للزوجة على زوجها حقوق مالية وهي : المهر ، والنفقة ، والسكنى ،وحقوق غير مالية : كالعدل في القسم بين الزوجات ، والمعاشرة بالمعروف ، وعدم الإضرار بالزوجة .


1. الحقوق الماليَّة :
أ - المهر : هو المال الذي تستحقه الزوجة على زوجها بالعقد عليها أو بالدخول بها ، وهو حق واجب للمرأة على الرجل ، قال تعالى : { وآتوا النساء صدقاتهن نحلة } ، وفي تشريع المهر إظهار لخطر هذا العقد ومكانته ، وإعزاز للمرأة وإكراما لها . والمهر ليس شرطا في عقد الزواج ولا ركنا عند جمهور الفقهاء ، وإنما هو أثر من آثاره المترتبة عليه ، فإذا تم العقد بدون ذكر مهر صح باتفاق الجمهور لقوله تعالى : { لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة } فإباحة الطلاق قبل المسيس وقبل فرض صداق يدل على جواز عدم تسمية المهر في العقد .
فإن سمِّي العقد : وجب على الزوج ، وإن لم يسمَّ : وجب عليه مهر " المِثل " - أي مثيلاتها من النساء - .

ب - النفقة : وقد أجمع علماء الإسلام على وجوب نفقات الزوجات على أزواجهن بشرط تمكين المرأة نفسها لزوجها ، فإن امتنعت منه أو نشزت لم تستحق النفقة .
والحكمة في وجوب النفقة لها : أن المرأة محبوسة على الزوج بمقتضى عقد الزواج ، ممنوعة من الخروج من بيت الزوجية إلا بإذن منه للاكتساب ، فكان عليه أن ينفق عليها ، وعليه كفايتها ، وكذا هي مقابل الاستمتاع وتمكين نفسها له .
والمقصود بالنفقة : توفير ما تحتاج إليه الزوجة من طعام ، ومسكن ، فتجب لها هذه الأشياء وإن كانت غنية ، لقوله تعالى : ( وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف ) البقرة/233 ، وقال عز وجل : ( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله ) الطلاق/7 .
وفي السنة :
قال النبي صلى الله عليه وسلم لهند بنت عتبة - زوج أبي سفيان وقد اشتكت عدم نفقته عليها - " خذي ما يكفيكِ وولدَكِ بالمعروف " .
عن عائشة قالت : دخلت هند بنت عتبة امرأة أبي سفيان على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بنيَّ إلا ما أخذت من ماله بغير علمه فهل علي في ذلك من جناح ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك . رواه البخاري ( 5049 ) ومسلم ( 1714 ) .
وعن جابر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبة حجة الوداع : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ، ولكم عليهن ألا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه ، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 ) .

ج. السكنى : وهو من حقوق الزوجة ، وهو أن يهيىء لها زوجُها مسكناً على قدر سعته وقدرته ، قال الله تعالى : ( أسكنوهنَّ من حيث سكنتم مِن وُجدكم ) الطلاق/6.

2. الحقوق غير الماليَّة :
أ. العدل بين الزوجات : من حق الزوجة على زوجها العدل بالتسوية بينها وبين غيرها من زوجاته ، إن كان له زوجات ، في المبيت والنفقة والكسوة .
ب. حسن العشرة : ويجب على الزوج تحسين خلقه مع زوجته والرفق بها ، وتقديم ما يمكن تقديمه إليها مما يؤلف قلبها ، لقوله تعالى : ( وعاشروهن بالمعروف ) النساء/19 ، وقوله : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228.
وفي السنَّة : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " استوصوا بالنساء " . رواه البخاري ( 3153 ) ومسلم ( 1468 ) .

وهذه نماذج من حسن عشرته صلى الله عليه وسلم مع نسائه - وهو القدوة والأسوة - :
1. عن زينب بنت أبي سلمة حدثته أن أم سلمة قالت حضت وأنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الخميلة فانسللت فخرجت منها فأخذت ثياب حيضتي فلبستها ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنفستِ ؟ قلت : نعم ، فدعاني فأدخلني معه في الخميلة .
قالت : وحدثتني أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم ، وكنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد من الجنابة . رواه البخاري ( 316 ) ومسلم ( 296 ) .

2. عن عروة بن الزبير قال : قالت عائشة : والله لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بحرابهم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه لكي أنظر إلى لعبهم ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف ، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن حريصة على اللهو . رواه البخاري ( 443 ) ومسلم ( 892 ) .

3. عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي جالسا فيقرأ وهو جالس فإذا بقي من قراءته نحو من ثلاثين أو أربعين آية قام فقرأها وهو قائم ثم يركع ثم سجد يفعل في الركعة الثانية مثل ذلك فإذا قضى صلاته نظر فإن كنت يقظى تحدث معي وإن كنت نائمة اضطجع . رواه البخاري ( 1068 ) .

ج. عدم الإضرار بالزوجة : وهذا من أصول الإسلام ، وإذا كان إيقاع الضرر محرما على الأجانب فأن يكون محرما إيقاعه على الزوجة أولى وأحرى .
عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى " أن لا ضرر ولا ضرار " رواه ابن ماجه ( 2340 ) . والحديث : صححه الإمام أحمد والحاكم وابن الصلاح وغيرهم . انظر : " خلاصة البدر المنير " ( 2 / 438 ) .
ومن الأشياء التي نبَّه عليها الشارع في هذه المسألة : عدم جواز الضرب المبرح . عن جابر بن عبد الله قال : قال صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 ) .

ثانياً -حقوق الزوج على زوجته :
وحقوق الزوج على الزوجة من أعظم الحقوق ، بل إن حقه عليها أعظم من حقها عليه لقول الله تعالى : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة ) البقرة/228.
قال الجصاص : أخبر الله تعالى في هذه الآية أن لكل واحد من الزوجين على صاحبه حقا ، وأن الزوج مختص بحق له عليها ليس لها عليه .
وقال ابن العربي : هذا نص في أنه مفضل عليها مقدم في حقوق النكاح فوقها .
ومن هذه الحقوق :

أ - وجوب الطاعة : جعل الله الرجل قوَّاماً على المرأة بالأمر والتوجيه والرعاية ، كما يقوم الولاة على الرعية ، بما خصه الله به الرجل من خصائص جسمية وعقلية ، وبما أوجب عليه من واجبات مالية ، قال تعالى : ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ) النساء/34 .
قال ابن كثير :
وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس { الرجال قوامون على النساء } يعني : أمراء عليهن ، أي : تطيعه فيما أمرها الله به من طاعته ، وطاعته أن تكون محسنة لأهله حافظة لماله .
وكذا قال مقاتل والسدي والضحاك . " تفسير ابن كثير " ( 1 / 492 ) .

ب - تمكين الزوج من الاستمتاع : مِن حق الزوج على زوجته تمكينه من الاستمتاع ، فإذا تزوج امرأة وكانت أهلا للجماع وجب تسليم نفسها إليه بالعقد إذا طلب ، وذلك أن يسلمها مهرها المعجل وتمهل مدة حسب العادة لإصلاح أمرها كاليومين والثلاثة إذا طلبت ذلك لأنه من حاجتها ، ولأن ذلك يسير جرت العادة بمثله .
وإذا امتنعت الزوجة من إجابة زوجها في الجماع وقعت في المحذور وارتكبت كبيرة ، إلا أن تكون معذورة بعذر شرعي كالحيض وصوم الفرض والمرض وما شابه ذلك .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح " رواه البخاري ( 3065 ) ومسلم ( 1436 ) .

ج - عدم الإذن لمن يكره الزوج دخوله : ومن حق الزوج على زوجته ألا تدخل بيته أحدا يكرهه . عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه ، ...." . رواه البخاري ( 4899 ) ومسلم ( 1026 ) .
وعن سليمان بن عمرو بن الأحوص حدثني أبي أنه شهد حجة الوداع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه وذكر ووعظ ثم قال : استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوانٍ ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع واضربوهن ضربا غير مبرح فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن لكم من نسائكم حقا ولنسائكم عليكم حقا فأما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن . رواه الترمذي ( 1163 ) وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وابن ماجه ( 1851 ) .
وعن جابر قال : قال صلى الله عليه وسلم : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 ) .

د - عدم الخروج من البيت إلا بإذن الزوج : من حق الزوج على زوجته ألا تخرج من البيت إلا بإذنه . وقال الشافعية والحنابلة : ليس لها الخروج لعيادة أبيها المريض إلا بإذن الزوج ، وله منعها من ذلك .. ؛ لأن طاعة الزوج واجبة ، فلا يجوز ترك الواجب بما ليس بواجب .

هـ - التأديب : للزوج تأديب زوجته عند عصيانها أمره بالمعروف لا بالمعصية ؛ لأن الله تعالى أمر بتأديب النساء بالهجر والضرب عند عدم طاعتهن . وقد ذكر الحنفية أربعة مواضع يجوز فيها للزوج تأديب زوجته بالضرب ، منها : ترك الزينة إذا أراد الزينة، ومنها : ترك الإجابة إذا دعاها إلى الفراش وهي طاهرة ، ومنها : ترك الصلاة ، ومنها : الخروج من البيت بغير إذنه .
ومن الأدلة على جواز التأديب :
قوله تعالى : ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ) النساء/34 .
وقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة ) التحريم/6 .
قال ابن كثير :
وقال قتادة : تأمرهم بطاعة الله ، وتنهاهم عن معصية الله ، وأن تقوم عليهم بأمر الله ، وتأمرهم به ، وتساعدهم عليه ، فإذا رأيتَ لله معصية قذعتهم عنها ( كففتهم ) ، وزجرتهم عنها .
وهكذا قال الضحاك ومقاتل : حق المسلم أن يعلم أهله من قرابته وإمائه وعبيده ما فرض الله عليهم وما نهاهم الله عنه . " تفسير ابن كثير " ( 4 / 392 ) .

و- خدمة الزوجة لزوجها : والأدلة في ذلك كثيرة ، وقد سبق بعضها .قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وتجب خدمة زوجها بالمعروف من مثلها لمثله ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة . " الفتاوى الكبرى " ( 4 / 561 ) .

ز - تسليم المرأة نفسها : إذا استوفى عقد النكاح شروطه ووقع صحيحا فإنه يجب على المرأة تسليم نفسها إلى الزوج وتمكينه من الاستمتاع بها ; لأنه بالعقد يستحق الزوج تسليم العوض وهو الاستمتاع بها كما تستحق المرأة العوض وهو المهر .

ح- معاشرة الزوجة لزوجها بالمعروف : وذلك لقوله تعالى ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228 . قال القرطبي : وعنه - أي : عن ابن عباس - أيضا أي : لهن من حسن الصحبة والعشرة بالمعروف على أزواجهن مثل الذي عليهن من الطاعة فيما أوجبه عليهن لأزواجهن .
وقيل : إن لهن على أزواجهن ترك مضارتهن كما كان ذلك عليهن لأزواجهن قاله الطبري .
وقال ابن زيد : تتقون الله فيهن كما عليهن أن يتقين الله عز وجل فيكم .
والمعنى متقارب والآية تعم جميع ذلك من حقوق الزوجية .
" تفسير القرطبي " ( 3 / 123 ، 124 ) .

والله أعلم.

المصدر :الاسلام سؤال وجواب

ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي وتقديري
في امان الله وحفظه​
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top