ساحاول اخذ مثالك للتوضيح ولو انه لا يقاس عليه ما نحن فيه . والسبب هو
السكر هو علة التحريم وليس سدا للذريعة .
سد الذريعة هو قطع الطريق المؤدية اليه حتى لا نقع فيه والعلة هي سبب للتحريم .
اعطيك مثال من نفس نثالك .
وجوب عدم مخالطة اهل الخمر هو سد للذريعة حتى لا نقع في ما وقعوا فيه او نساهم فيه . لكن يمكننا التعامل معهم والجلوس معهم اذا لم يخوضوا في هذا المحرم . كمثال موظف شارب للخمر او جار او ميكانيكي او طبيب او مدير او اي شخص نتعامل معه في حياتنا هل شربه للخمر يحرم علينا التعامل معه في اشياء اخرى .
اذا كان المخاطبة او التعامل من امرأة مع رجل وقد اكدت لنا ان كل نفس رجل غاوية وتميل للنساء فطريا فاننا نسقط مثال مجالسة شاربي الخمر فاذا كانت لفائدة وغاية ضرورية كتعلم او استفسار او مشورة او شراء وبيع او استخراج وثائق او غيرها من المعاملات فهذا لا يعني انها جالسته لشرب الخمر ووقعت في المحرم لانها انتهت الغاية المسموح بها انتهى التواصل الضروري ( مثال مدير مدرسة شارب للخمر هل نبحث عن مديرة في نفس المكان اذا استعملنا حجتك مع الاخت بين الحقيقة والسراب مع جارها ؟ يستحيل ) فيذهب الشخص بميولاته سواء شرب او شهوة او غيرها في طريق وتذهب المراة مستورة عفيفة في طريقها .
اذا خاضت المراة مع الرجل في امور الشهوة والاغراء والخمر والتغزل هنا تدخل في التحريم ووجوب التوقف .
المصطلح الحديث الصداقة لا يعني كما قال الاخ المشارك sinx الحبيبة بكل الاحوال . لكن في نفس الوقت ليست كل علاقة صداقة وليست كل صداقة علاقة .
اعطني مصطلحا نصف به العلاقة بين طالب وطالبة او استاذ او صحفي او كاتب او داعية او امام او جار او ما نقوم به في المنتدى من نقاشات وتعلم وانتفاع مع بناتنا وامهاتنا واخواتنا ونحذف مصطلح الصداقة حتى لا يلطخ كل معاملات المراة او الرجل . بما ان المصطلح يحتمل كل التأويلات فمن باب سد الذرائع نسمي الامور بمسمياتها المحددة الدقيقة .
هنا في المنتدى ماشاء الله بنات وزوجات وامهات كبار وكذلك مع الرجال ونعرف بعضنا بالاسم او بالمعرف ويتعامل الجميع من منطلق الاخوة والاحترام واللطف في التعامل فهي اخوة حريصة على عدم التجاوز في العلاقة . حتى ان البعض اندمجوا في هذا الاحساس والمبدأ بعد ان علموا يقينا ولمسوا حقيقة واقع الحال في منتدى اللمة لهذا نرتبط به ارتباطا عجيبا لاحساسنا بالامان والقيمة والاعتبار والاحترام والوقوف عند الحدود . فلا نغادره ولا يغادرنا ربي يبارك في الجميع .
واطلب منك حتى نحل بعض الاستفسارات طرحت في موضوعك او في المداخلات ان تنصح الفتاة او المراة بعلم زوجها التي يلقي جارها ( ونعلم قيمة الجار في مجتمعنا ) عليها السلام من بعيد ويستفسر عن حال العائلة هل تمتنع عن الكلام ام ترد باحترام ام تشك في نيته ام ماذا تفعل .
ولا ننسى اننا متفقين على ان الحرام بيّن والحلال بيّن والصداقة التي تجلب المشتبهات ممنوعة .
لاني ارى ان المصطلح المركب مع مراة ورجل لا يحتمل التشعب والاسترسال فيه اذا لم يحدد طبيعة العلاقة الغير مشروعة او المحرمة فننصح ونوعي الناس عليها وليس مجرد ذكر رجل وامراة يسرح الخيال الى الشهوات والمعاصي وكأن الله عزوجل وتعالى عن كل فهم ناقص خلقهما فقط ليقعا في المعصية .
لهذا فالموضوع لا يدعوا الى خلط المفاهيم والعلاقات بقدر ما يدعوا الى اخذ الحيطة والحذر والانتباه الى علاقاتنا حتى لا يشذ بعضها او ينحرف بمسمى الصداقة .
شكرا لكم جميعا صاحب الموضوع والمشاركين اظن اننا كلنا متفقين لكن الدخول في متاهات خارجة عن الموضوع يظهر الجميع وكانه غير متفق .
السكر هو علة التحريم وليس سدا للذريعة .
سد الذريعة هو قطع الطريق المؤدية اليه حتى لا نقع فيه والعلة هي سبب للتحريم .
اعطيك مثال من نفس نثالك .
وجوب عدم مخالطة اهل الخمر هو سد للذريعة حتى لا نقع في ما وقعوا فيه او نساهم فيه . لكن يمكننا التعامل معهم والجلوس معهم اذا لم يخوضوا في هذا المحرم . كمثال موظف شارب للخمر او جار او ميكانيكي او طبيب او مدير او اي شخص نتعامل معه في حياتنا هل شربه للخمر يحرم علينا التعامل معه في اشياء اخرى .
اذا كان المخاطبة او التعامل من امرأة مع رجل وقد اكدت لنا ان كل نفس رجل غاوية وتميل للنساء فطريا فاننا نسقط مثال مجالسة شاربي الخمر فاذا كانت لفائدة وغاية ضرورية كتعلم او استفسار او مشورة او شراء وبيع او استخراج وثائق او غيرها من المعاملات فهذا لا يعني انها جالسته لشرب الخمر ووقعت في المحرم لانها انتهت الغاية المسموح بها انتهى التواصل الضروري ( مثال مدير مدرسة شارب للخمر هل نبحث عن مديرة في نفس المكان اذا استعملنا حجتك مع الاخت بين الحقيقة والسراب مع جارها ؟ يستحيل ) فيذهب الشخص بميولاته سواء شرب او شهوة او غيرها في طريق وتذهب المراة مستورة عفيفة في طريقها .
اذا خاضت المراة مع الرجل في امور الشهوة والاغراء والخمر والتغزل هنا تدخل في التحريم ووجوب التوقف .
المصطلح الحديث الصداقة لا يعني كما قال الاخ المشارك sinx الحبيبة بكل الاحوال . لكن في نفس الوقت ليست كل علاقة صداقة وليست كل صداقة علاقة .
اعطني مصطلحا نصف به العلاقة بين طالب وطالبة او استاذ او صحفي او كاتب او داعية او امام او جار او ما نقوم به في المنتدى من نقاشات وتعلم وانتفاع مع بناتنا وامهاتنا واخواتنا ونحذف مصطلح الصداقة حتى لا يلطخ كل معاملات المراة او الرجل . بما ان المصطلح يحتمل كل التأويلات فمن باب سد الذرائع نسمي الامور بمسمياتها المحددة الدقيقة .
هنا في المنتدى ماشاء الله بنات وزوجات وامهات كبار وكذلك مع الرجال ونعرف بعضنا بالاسم او بالمعرف ويتعامل الجميع من منطلق الاخوة والاحترام واللطف في التعامل فهي اخوة حريصة على عدم التجاوز في العلاقة . حتى ان البعض اندمجوا في هذا الاحساس والمبدأ بعد ان علموا يقينا ولمسوا حقيقة واقع الحال في منتدى اللمة لهذا نرتبط به ارتباطا عجيبا لاحساسنا بالامان والقيمة والاعتبار والاحترام والوقوف عند الحدود . فلا نغادره ولا يغادرنا ربي يبارك في الجميع .
واطلب منك حتى نحل بعض الاستفسارات طرحت في موضوعك او في المداخلات ان تنصح الفتاة او المراة بعلم زوجها التي يلقي جارها ( ونعلم قيمة الجار في مجتمعنا ) عليها السلام من بعيد ويستفسر عن حال العائلة هل تمتنع عن الكلام ام ترد باحترام ام تشك في نيته ام ماذا تفعل .
ولا ننسى اننا متفقين على ان الحرام بيّن والحلال بيّن والصداقة التي تجلب المشتبهات ممنوعة .
لاني ارى ان المصطلح المركب مع مراة ورجل لا يحتمل التشعب والاسترسال فيه اذا لم يحدد طبيعة العلاقة الغير مشروعة او المحرمة فننصح ونوعي الناس عليها وليس مجرد ذكر رجل وامراة يسرح الخيال الى الشهوات والمعاصي وكأن الله عزوجل وتعالى عن كل فهم ناقص خلقهما فقط ليقعا في المعصية .
لهذا فالموضوع لا يدعوا الى خلط المفاهيم والعلاقات بقدر ما يدعوا الى اخذ الحيطة والحذر والانتباه الى علاقاتنا حتى لا يشذ بعضها او ينحرف بمسمى الصداقة .
شكرا لكم جميعا صاحب الموضوع والمشاركين اظن اننا كلنا متفقين لكن الدخول في متاهات خارجة عن الموضوع يظهر الجميع وكانه غير متفق .
آخر تعديل: