هل كل انواع الاغاني حرام ؟؟؟؟

أسينات

:: عضو مُشارك ::
إنضم
14 أفريل 2017
المشاركات
240
نقاط التفاعل
384
النقاط
13
محل الإقامة
بسكرة
الجنس
أنثى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي سؤال اتمنى ان اجد عندكم جواب مقنع


هل كل انواع الغناء حرام ؟؟
قبل ان اطرح سؤالي هذا قرأت مقالات كثيرة على الانترنات كانت تجمع على ان الغناء مع الالة الموسيقية حرام !
ولكن ماذا عن الاناشيد الدينية او الوطنية او التي تحكي عن السلام ؟؟؟؟
و ماذا عن العفاسي رغم انه يفقه في امور الدين هو يغني اناشيد دينية مع آلات موسيقية ؟
وايضا اغاني ماهر زين كلها تمجد رسولنا الكريم
ماحكم الاستماع الى هذه الاغاني
ولا انسى اغاني قناة طيور الجنة ماحكمها ايضا ؟؟؟؟
 
وثبت عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه الصحابي الجليل أحد علماء الصحابة رضي الله عنهم أنه قال في تفسير الآية: (إنه والله الغناء، وقال إنه ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل). والآية تدل على هذا المعنى، فإن الله قال: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ[2] يعني يعمي عليه الطريق، كالسكران، لأن الغناء يسكر القلوب، ويوقع في الهوى، والباطل، فيعمى عن الصواب إذا اعتاد ذلك، حتى يقع في الباطل من غير شعوره، بسبب شغله بالغناء، وامتلاء قلبه به، وميله إلى الباطل، وإلى عشق فلانة وفلان، وإلى صحبة فلانة وفلان، وصداقة فلانة وفلان،وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً معناه هو اتخاذ سبيل الله هزوا، وسبيل الله هي دينه، والسبيل تذكر وتؤنث، فالغناء واللهو يفضي إلى اتخاذ طريق الله لهوا ولعبا، وعدم المبالاة في ذلك، وإذا تلي عليه القرآن تولى واستكبر، وثقل عليه سماعه، لأنه اعتاد سماع الغناء، وآلات الملاهي، فيثقل عليه سماع القرآن، ولا يستريح لسماعه، وهذا من العقوبات العاجلة، فالواجب على المؤمن أن يحذر ذلك، وهكذا على كل مؤمنة الحذر من ذلك وجاء في المعنى أحاديث كثيرة، كلها تدل على تحريم الغناء، وآلات اللهو، والطرب، وأنها وسيلة إلى شر كثير، وعواقب وخيمة.

وقد بسط العلامة ابن القيم رحمه الله في كتابه (إغاثة اللهفان) الكلام في حكم الأغاني وآلات اللهو، فمن أراد المزيد من الفائدة فليراجعه، فهو مفيد جدا، والله المستعان، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه إلى يوم الدين، أما بعد: فقد اطلعت على هذه القناة المذكورة، فألفيتها تشتمل على أناشيد هادفة ومفيدة للأطفال، لكنّ القائمين عليها -هداهم الله- أفسدوا هذه الأناشيد بما أضافوه إليها من الدق على الطبول بإيقاعات منتظمة، مع التمايل والرقص، وذلك محرم شرعاً... كما أفسدوها بظهور بعض الرجال المردان وغيرهم أحياناً ليتغنوا بأصوات فاتنة على إيقاع تلك الطبول، وعلى طريقة أهل الفسق والفجور من المغنين الماجنين، أما الموسيقى فلم أستمع إليها في تلك القناة إلا إن كانوا قد أضافوها لاحقاً. وعلى الرغم من سمو هدف القائمين على هذه القناة فيما يظهر لي -والله تعالى أعلم-؛ إلا أنّ الغاية لا تبرر الوسيلة، واعتياد الأطفال على سماع تلك الطبول والإيقاعات مع التمايل والرقص ينشئ جيلاً متميعاً، وربما كان ذلك سبباً في التحاقه فيما بعد بقوافل المغنين والمغنيات من أهل المجون والفسق والفجور. كما أن تسمية القناة بطيور الجنّة فيه نظر من الناحية الشرعية، فمذهب أهل السنّة والجماعة عدم الجزم لأحد بجنة ولا نار، فذلك علمه عند الله تعالى. أسأل الله عز وجل أن يهدي القائمين على تلك القناة ليطهروها من المخالفات الشرعية المذكورة، لينتفع الأطفال بما فيها من الأناشيد الهادفة دون حرج، وبالله التوفيق. المفتي: د. محمد بن عبد العزيز المسند. 4-6-1430 هـ الموافق: 28-5-2009مـ. المصدر: شبكة نور الإسلام

2015_1418710702_304.gif
 
اريد جواب مباشر :cry:
لا تنسخوا من الانترنات مقالات طويلة بأدق تفاصيلها

o_Oo_O:rolleyes::cry:
 
ها هوذا جواب مباشر:

قال الإمام ابن باز: ولقد ذهب أكثر علماء الإسلام وجمهور أئمة الهدى إلى تحريم الأغاني وجميع المعازف، وهي آلات اللهو كلها.... وقالوا: (إن الغناء إذا انضم إليه آلات المعازف، كالطبل والمزمار والعود وأشباه ذلك، حرم بالإجماع)، إلا ما يستثنى من ذلك من دق النساء الدف في العرس ونحوه. ا.ه

فإذا عرفنا هذا بأدلته، لا يهمنا قول فلان من الناس ولا فعله إذا خالف قول رسول الله، أنت قلت العفاسي يفقه في الدين وأناشيده فيها موسيقى، وماهر زين أيضا، أنا أقول قول الرسول الأمين مقدم على كل أحد، واسمعي ما قاله أصحاب المذاهب، كبار العلماء:
  • قال الإمام أبو حنيفة : هذا رأيي فمن جاء برأي خير منه قبلناه ،
  • وقال الإمام مالك : إنما أنا بشر أصيب وأخطئ , فاعرضوا قولي على الكتاب والسنة ،
  • وقال الإمام الشافعي : إذا صح الحديث فاضربوا بقولي الحائط ,
فلا تغتري بالأسماء البراقة، فالحكم على الأشياء بحقيقتها لا باسمها، فأنت ترين حجابا يسمونه حجاب إسلامي، وهو ضيق يبدي جسد المرأة بشكل مقزز، وسمعت أيضا بالدولة الإسلامية في العراق والشام، وهم أعداء للإسلام والمسلمين، أشرار قتلة مجرمين، أو معاملة بنكية شرعية، وهي معاملة ربوية خفية...الخ

وهاهو فيديو قصير للشيخ عبد الرزاق البدر في تحريم الغناء والمعازف، اسمعيه: اضغطي هنا

وإن شئت اقرئي الخطبة كلها، كي تزدادي اقتناعا: هنا
 
آخر تعديل:
~

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أناشيد الشيخ العفاسي وقصائده لا تحتوي آلات موسيقية، بل كلّها تأثيرات صوتية بشرية.

لكنّها إن شابهت في وقعها الآلات الموسيقية - ولا أذكر أنها في أناشيده تفعل - فهي محرّمة، فما شابه الباطل باطل.​

وأنا للأمانة أحبّ الشّيخ حفظه الله، وهو وإن كنا نحسبه على خلق ولا نزكّي على الله أحدا، غير أنّه يبقى قارئا وإماما

وليس عالما، ولا مفتيا ولا قدوة نهتدي بسلوكه. إنّما يسأل أهل الذّكر والعلم كشيخينا ابن عثيمين وابن باز

وكلاهما يفتي بحرمة الموسيقى والغناء، لذا فبقية الأمثلة من ماهر زين وسامي يوسف وأغاني طيور الجنة كلّها حرام.

بل والعجيب أنّ قنوات "الإنشاد الديني" كطيور الجنة تتيح خيار "بدون إيقاع" كأنّهم يدركون حرمة ما يقدّمون فيزيدون الخيار الحلال !

أمّا أغاني السّلام الّتي ذكرتِ فالعبرة تحريم الموسيقى والطّرب الناتج عنها وليس في الكلمات وحدها، لذا فهي حرام أيضا.

وأمّا الأناشيد الوطنية فقد ردّ على سؤال حكم الاستماع إليها الشيخ ابن باز بقوله: "العزف حرام مطلقا، وجميع الأغاني إذا كانت مصحوبة بالعزف فهي محرمة"

وليت مشكلة نشيدنا الوطني كانت في الموسيقى وحدها، بل جمع حرمة الموسيقى بحرمة القسم بغير الله فإلى الله المشتكى.
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اول شيء اخيتي ان لا تربطي الاسلام بأناس تقيدوا بقواعد الدين كاملة ام لا
الاسلام => قرآن وسنّة
والبقيّة يبقى الكمآل لله وحده
بخصوص العفاسي فأناشيده اخيتي لا تحتوي أي من الايقاعات الموسيقية بل هي آهآت اسلامية
قال صلى الله عليه وسلم: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف. رواه البخاري،
هذا الحديث يكفي في تحريم كل أنواع آلات العزف، ويصف حآلتنا >-<
سواء منها ما كان له أوتار أم آلات النفخ
فكل ما يعزف به يشمله التحريم
والآن لست مفتية ولكن هي علاقة استلزآم
هل كل انواع الغناء حرام ؟؟
~ كل مايحوي معازف ~
ولآ ننسى أيضا مايحويه الغناء من كلآم..
قبل ان اطرح سؤالي هذا قرأت مقالات كثيرة على الانترنات كانت تجمع على ان الغناء مع الالة الموسيقية حرام !
ولكن ماذا عن الاناشيد الدينية او الوطنية او التي تحكي عن السلام ؟؟؟؟
و ماذا عن العفاسي رغم انه يفقه في امور الدين هو يغني اناشيد دينية مع آلات موسيقية ؟
وايضا اغاني ماهر زين كلها تمجد رسولنا الكريم
ماحكم الاستماع الى هذه الاغاني
ولا انسى اغاني قناة طيور الجنة ماحكمها ايضا ؟؟؟؟
أخيتي الغاية لا تبرر الوسيلة <=
كل مايقومون به تشويه
كم يؤمن ببعض الكتاب ويكفر ببعض
يبقى الكمآل لله أخيتي اكرر قولي
لا تقتدي بأحد غير رسول الله قدوة
وان كان هناك حكما او استفسارا
فاسالي القرآن والسنّة وانظري لهما فقط ^^
وهناك اناشيد كثيرة رائعة بحق بدون ايقاع
نسأل الله الهداية والثبآت
 
ها هوذا جواب مباشر:

قال الإمام ابن باز: ولقد ذهب أكثر علماء الإسلام وجمهور أئمة الهدى إلى تحريم الأغاني وجميع المعازف، وهي آلات اللهو كلها.... وقالوا: (إن الغناء إذا انضم إليه آلات المعازف، كالطبل والمزمار والعود وأشباه ذلك، حرم بالإجماع)، إلا ما يستثنى من ذلك من دق النساء الدف في العرس ونحوه. ا.ه

فإذا عرفنا هذا بأدلته، لا يهمنا قول فلان من الناس ولا فعله إذا خالف قول رسول الله، أنت قلت العفاسي يفقه في الدين وأناشيده فيها موسيقى، وماهر زين أيضا، أنا أقول قول الرسول الأمين مقدم على كل أحد، واسمعي ما قاله أصحاب المذاهب، كبار العلماء:
  • قال الإمام أبو حنيفة : هذا رأيي فمن جاء برأي خير منه قبلناه ،
  • وقال الإمام مالك : إنما أنا بشر أصيب وأخطئ , فاعرضوا قولي على الكتاب والسنة ،
  • وقال الإمام الشافعي : إذا صح الحديث فاضربوا بقولي الحائط ,
فلا تغتري بالأسماء البراقة، فالحكم على الأشياء بحقيقتها لا باسمها، فأنت ترين حجابا يسمونه حجاب إسلامي، وهو ضيق يبدي جسد المرأة بشكل مقزز، وسمعت أيضا بالدولة الإسلامية في العراق والشام، وهم أعداء للإسلام والمسلمين، أشرار قتلة مجرمين، أو معاملة بنكية شرعية، وهي معاملة ربوية خفية...الخ

وهاهو فيديو قصير للشيخ عبد الرزاق البدر في تحريم الغناء والمعازف، اسمعيه: اضغطي هنا

وإن شئت اقرئي الخطبة كلها، كي تزدادي اقتناعا: هنا
بارك الله فيك
 
~

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أناشيد الشيخ العفاسي وقصائده لا تحتوي آلات موسيقية، بل كلّها تأثيرات صوتية بشرية.

لكنّها إن شابهت في وقعها الآلات الموسيقية - ولا أذكر أنها في أناشيده تفعل - فهي محرّمة، فما شابه الباطل باطل.​

وأنا للأمانة أحبّ الشّيخ حفظه الله، وهو وإن كنا نحسبه على خلق ولا نزكّي على الله أحدا، غير أنّه يبقى قارئا وإماما

وليس عالما، ولا مفتيا ولا قدوة نهتدي بسلوكه. إنّما يسأل أهل الذّكر والعلم كشيخينا ابن عثيمين وابن باز

وكلاهما يفتي بحرمة الموسيقى والغناء، لذا فبقية الأمثلة من ماهر زين وسامي يوسف وأغاني طيور الجنة كلّها حرام.

بل والعجيب أنّ قنوات "الإنشاد الديني" كطيور الجنة تتيح خيار "بدون إيقاع" كأنّهم يدركون حرمة ما يقدّمون فيزيدون الخيار الحلال !

أمّا أغاني السّلام الّتي ذكرتِ فالعبرة تحريم الموسيقى والطّرب الناتج عنها وليس في الكلمات وحدها، لذا فهي حرام أيضا.

وأمّا الأناشيد الوطنية فقد ردّ على سؤال حكم الاستماع إليها الشيخ ابن باز بقوله: "العزف حرام مطلقا، وجميع الأغاني إذا كانت مصحوبة بالعزف فهي محرمة"

وليت مشكلة نشيدنا الوطني كانت في الموسيقى وحدها، بل جمع حرمة الموسيقى بحرمة القسم بغير الله فإلى الله المشتكى.
بارك الله فيك
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اول شيء اخيتي ان لا تربطي الاسلام بأناس تقيدوا بقواعد الدين كاملة ام لا
الاسلام => قرآن وسنّة
والبقيّة يبقى الكمآل لله وحده
بخصوص العفاسي فأناشيده اخيتي لا تحتوي أي من الايقاعات الموسيقية بل هي آهآت اسلامية
قال صلى الله عليه وسلم: ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف. رواه البخاري،
هذا الحديث يكفي في تحريم كل أنواع آلات العزف، ويصف حآلتنا >-<
سواء منها ما كان له أوتار أم آلات النفخ
فكل ما يعزف به يشمله التحريم
والآن لست مفتية ولكن هي علاقة استلزآم

~ كل مايحوي معازف ~
ولآ ننسى أيضا مايحويه الغناء من كلآم..

أخيتي الغاية لا تبرر الوسيلة <=
كل مايقومون به تشويه
كم يؤمن ببعض الكتاب ويكفر ببعض
يبقى الكمآل لله أخيتي اكرر قولي
لا تقتدي بأحد غير رسول الله قدوة
وان كان هناك حكما او استفسارا
فاسالي القرآن والسنّة وانظري لهما فقط ^^
وهناك اناشيد كثيرة رائعة بحق بدون ايقاع
نسأل الله الهداية والثبآت
بارك الله فيك
 
لم يتركوا لي الإخوة قبلي مقال، إلا أن أقول إن المؤثرات الصوتية الاخيرة (المبالغ فيها) التي صارت في أناشيد كثير من المشاهير أشبه بالغناء إن لم تكن شر منه، حتى أنك إذا سمعتها يشتبه عليك أهي غناء أو غيره؛ ذلك للأثر نفسه الذي يوقعه الغناء إن لم تكن شر منه كما قلت، و هذا جعل بعض المحقيقين يذهبون إلى تحريمها، ذلك أن العبرة بالأثر لا بالألة المستعملة فيها، فإذا كان لها وقع و صوت كصوت الموسيقى إتحادا في الحكم، و العلة تدور مع الحكم وجودا و عدما، لذا لا أنصح البتة إخواني بسماع الأناشيد التي فيها ما يسمى بالمؤثرات الصوتية، و دليل ما أقول هو إستدلال الأخت السائلة بأناشيد الشيخ العفاسي (سدده الله) حتى من وقعها حسبتها موسيقى.
 
آخر تعديل:
لم يتركوا لي الإخوة قبلي مقال، إلا أن أقول إن المؤثرات الصوتية الاخيرة (المبالغ فيها) التي صارت في أناشيد كثير من المشاهير أشبه بالغناء إن لم تكن شر منه، حتى أنك إذا سمعتها يشتبه عليك أهي غناء أو غيره؛ ذلك للأثر نفسه الذي يوقعه الغناء إن لم تكن شر منه كما قلت، و هذا جعل بعض المحقيقين يذهبون إلى تحريمها، ذلك أن العبرة بالأثر لا بالألة المستعملة فيها، فإذا كان لها وقع و صوت كصوت الموسيقى إتحادا في الحكم، و العلة تدور مع الحكم وجودا و عدما، لذا لا أنصح البتة إخواني بسماع الأناشيد التي فيها ما يسمى بالمؤثرات الصوتية، و دليل ما أقول هو إستدلال الأخت السائلة بأناشيد الشيخ العفاسي (سدده الله) حتى من وقعها حسبتها موسيقى.
بارك الله فيك
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
لدي سؤال يحيرني ؟ ما هو الحكم الشرعي للزواج ؟

وهل الأصل في الزواج التعدد أم الإفراد ؟
 
أعتذر لصاحبة الموضوع ، كنت أعتقد أنه المنشور الخاص بطرح الاسئلة

آسف
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top