سنية إحياء ما بين العشاءين الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله

ابو ليث

:: عضو مَلكِي ::
أوفياء اللمة
سنية إحياء ما بين العشاءين الشيخ سليمان الرحيلي حفظه الله
لعرض هذا المحتوى، يتوجب عليك الموافقتك على تعيين ملفات تعريف الإرتباط (الكوكيز) للطرف الثالث. لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة صفحة ملفات تعريف الإرتباط.
 
توقيع ابو ليث
تقريغ برؤوس اقلام و ذكر الفوائد :

اتفق العلماء على استحباب إحياء العشاءين بالصلاة .

ذكر بعض الفقهاء عدد الركعات :
الحنفية و المالكية: يرون ست ركعات و ما زاد فوق الست فهو خير .
الشافعية : يستحب صلاة 20 ركعة يسمونها صلاة الاوابين و صلاة الغفلة
قال الحنابلة :
يستحب المحافظة و إحياء 6 ركعات ما بين المغرب و العشاء و هو من قيام الليل !
لم ؟
لان الوقت من الليل يبدا من المغرب كالصيام ينتهي في المغرب قال الله تعالى : (ثم اتموا الصيام الى الليل ).

قالوا هي 6 ركعات : السنة الراتبة و 4 ركعات اخرى مثنى مثنى.
لكن ما بين المغرب و العشاء ليس وقتا للوتر
و لا وقتا للتراوبح
فلا تصلى التهجد ايضا
ففيه فضل قيام الليل

ذكر المحددون للركعات عدة احاديث :
روي عن النبي صلى الله عليه وسلم :
(
من صلى بعد المغرب 6 ركات لم يتكم فيما بينهن بسوء عدلن له بعبادة ثنتي عشرة سنة )
قال الالباني ضعيف جدا
و روي ايضا : (من صلى بين المغرب و العشاء 20 ركعة بنى الله له بيتا في الجنة ) رواه ابن ماجه..قال الالباني موضوع .
و في الجملة اقول :
جميع الاحاديث ضعيفة جدا لا تصلح للتقوية و لا للاحتجاج .
و كذلك كل حديث ورد في فضل صلاة بين المغرب و العشاء كلها ضعيفة جدا كصلاة الاوابين مثلا .

لكن يستحب للمسلم ان يحيي ما بين المغرب و العشاء بعد اداء ركعتي المغرب بعبادة
لماذا ؟
لانه وقت غفلة في الغالب
الناس اما فلاح تعبان و يطلب العشاء وقت عمل و عشاء و لهو و حديث مع الناس
و قد تقدم : ان العبادة وقت الغفلة يعظم اجرها فيستحب احياؤه بالصلاة بغير تحديد معين للركعات
حديث حذيفة صلى من المغرب الى العشاء
و لا يظهر عندي انه لم يكن يواظب بالصلاة بين المغرب و العشاء .
لم يكن مواظبا لانه الحديث يشعر انه لو يكن
اثر انس في قول الله : (
كانوا قليلا من الليل ما يهجعون).
قال انس : (كانوا يصلون فيما بين المغرب و العشاء). رواه ابو داود و الحاكم و صححه و وافقه الذهبي و صححه الالباني
روي ايضا :
(
كانوا يتيقظون ما بين المغرب و العشاء يصلون)
اي لا ينامون و يحرصون على اليقظة بين المغربو العشاء .
هدا يدل على فضيلة إحياء مابين العشاءين.
و هي من صفات الصالحين التي يمدحون بها .
وكذا إحياؤه بقراءة القرآن في مسجده أو في بيته

افضل ما يحيى به هو طلب العلم افضل التطوعات و أشرفها
فما يفعله الصالحون في الحرمين و في كثير من مساجد المسلمين من الدروس هذا من احيائه .
كان الشيخ ابن العثيمين رحمه الله يقول لنا : ( من يستطيع ان ينتفع بالعلم فالافضل ان يحييه بالعلم.
و الا فليحييه بالصلاة و المشروع احياؤه كما سمعنا من غير عدد معين)
. اه

**************


و اذكر شيخ تحفيظ القران الشيخ محمد انه كان يذكرناةدوما باحياء المغربو العشاء بحضور حلقة القران و انها من افضل ما يتعبد به فيما بين العشاءين

و الله المستعان و عليه التكلان
 


أكتب ردك هنا...
العودة
Top Bottom