ذكاء الاستاذ في عقاب تلامذته /قصة جميلة

*حزن النبلاء*

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
4 ديسمبر 2009
المشاركات
4,079
نقاط التفاعل
5,980
النقاط
196
محل الإقامة
طلب العلم
الجنس
ذكر

أتفق أربعة طلاب جامعة أن يخترعوا سبباً لكي يغيبوا عن الإمتحان وأتصلوا بالأستاذ وقالوا له : إن أحد إطارات السيارة أنفجر وحالتهم صعبة وليس لديهم سيارة ترجعهم في وقت الإمتحان لأنهم كانوا مسافرين إلى مكان بعيد عن الجامعة...

*☄فوافق الأستاذ أن يؤجل الإمتحان لهم ؛ وطبعاً فرحوا كثيراً وعاشوا الجو في مرح وسعادة لأن فكرتهم نجحت...*

⌚وفي اليوم المحدد للإمتحان طلب الأستاذ من الطلاب الأربعة أن كل واحد منهم يجلس في زاوية من قاعة الإمتحان ليفرقهم عن بعضهم حتى لا يغشوا فوزع عليهم أوراق الامتحان...

*توقعوا ما هي الأسئلة...؟!*
هل ترتبط بما درسوه سابقاً أم ماذا...؟!

*هذه هي الأسئلة :-*
# أي إطارات السيارة الأربعة انفجر...؟!

# كم كانت الساعة وقت حدوث الحادث...؟!

# من منكم كان يقود السيارة في ذلك الوقت...؟!

# وما هو ترتيب جلوسكم في مقاعد السيارة...؟!

# هل تضمن أن يجيب بقية أصحابك بنفس الإجابة...؟!

وكتب في الأخير
إن أجبتم جميعاً الجواب الصحيح فأنتم ناجحون بالعلامة الكاملة ، أما إذا حدث العكس فأنتم كاذبون وبالتالي فمصيركم الرسوب...!!

* العبرة من القصه *

...... الصدق ينجيك و الكذب يسقطك.
...... الاستاذ يعذر مهما كان الموقف.
...... لا تهرب من الواقع فربما إذا هربت منه وجدت الأصعب بعد ذلك وتضطر إلى الكذب عدة مرات فما بُني على باطل فهو باطل ولكن إذا واجهت فيمكن أن تسهل عليك اﻷمور اﻵتيه ولن تضطر إلى الكذب .
...... كن صادقاً ومواجهاً للواقع.
...... لا تتذاكى مع من علموك.
 
العبرة من القصة واضحة، و كقصّة فيها جانب شيق من تفكير المعلم، و لكن أريد أن أضيف شيئا - واقعيا-:

1- طلبة هذا الزمن يجيدون حبك القصة فيشرح كلّ منهم الحادث من زاوية نظره التي توحّد الرؤى، كأن يجيبوا :
" كنّا نتناوب على القيادة، منهمكون في المراجعة - يعني لا تركيز- الساعة قبيل أن نتصل بك .. و ما شابه"
بل قادرون على تحديد الإجابات كتوقعات مسبقة! شريطة أن لا يتمّ الامتحان
2- تقييم غير صائب في نظري لأنه:
" لا علاقة تماما بالمادة المدروسة" و العلامة الكاملة هنا ليست دلالة على مستوى الطالب و إن كان الحادث واقعا ..
3- بما أنّ القصة مبنية على اتّفاق فقد تكون هناك فئات أخرى تتفق على أمور أخرى ..
فهل يؤجلّ الامتحان لأمور خارجة عن المصلحة العامة؟
 
لو أضفت شيئا واقعيا و لو طفيفا
لذهب سياق الموضوع و وحدته الفكرية :
-1- فليس للأستاذ أن يمتحن تلامذته في غير مادته التي يدرسها لهم ، و ان فعل فقد خالف قوانين الاكاديمية و قد يستبعد او يعاقب .
-2- ليس للاستاذ تأخير امتحان لفئة عن اخرى طبقا لقوانين الوزارة .
فالقصة قصيرة ذات هدف و هو التأنيب على الكذب .
و شكرا لك اختنا المحترمة
 
العبرة من القصة واضحة، و كقصّة فيها جانب شيق من تفكير المعلم، و لكن أريد أن أضيف شيئا - واقعيا-:

1- طلبة هذا الزمن يجيدون حبك القصة فيشرح كلّ منهم الحادث من زاوية نظره التي توحّد الرؤى، كأن يجيبوا :
" كنّا نتناوب على القيادة، منهمكون في المراجعة - يعني لا تركيز- الساعة قبيل أن نتصل بك .. و ما شابه"
بل قادرون على تحديد الإجابات كتوقعات مسبقة! شريطة أن لا يتمّ الامتحان
2- تقييم غير صائب في نظري لأنه:
" لا علاقة تماما بالمادة المدروسة" و العلامة الكاملة هنا ليست دلالة على مستوى الطالب و إن كان الحادث واقعا ..
3- بما أنّ القصة مبنية على اتّفاق فقد تكون هناك فئات أخرى تتفق على أمور أخرى ..
فهل يؤجلّ الامتحان لأمور خارجة عن المصلحة العامة؟
ملاحظة :في اليابان عندهم مادة الاخلاق
اظن يحق لهم امتحان تلامذتهم على اخلاقهم
فالامم اخلاق ما بقيت فان ذهبت ذهبوا
فتقييمه صائب اذن ^_
 
هذا الاستاذ علم طلبته درس بمعنى الكلمة لانوا لي يكذف سوف يكشف و في هذه الحالة الطلبة مجبرون لكشف انفسهم بيدهم على الورقة. قل الحق و لو كان مرا
 
لو أضفت شيئا واقعيا و لو طفيفا
لذهب سياق الموضوع و وحدته الفكرية :
-1- فليس للأستاذ أن يمتحن تلامذته في غير مادته التي يدرسها لهم ، و ان فعل فقد خالف قوانين الاكاديمية و قد يستبعد او يعاقب .
-2- ليس للاستاذ تأخير امتحان لفئة عن اخرى طبقا لقوانين الوزارة .
فالقصة قصيرة ذات هدف و هو التأنيب على الكذب .
و شكرا لك اختنا المحترمة
طبعا، و كما قلتُ سابقاً " قولي إضافة - بناء على الواقع- و ليس انتقاصا من معنى القصة"
..
فقط فيما يخصّ مادة الأخلاق ! التي لا أستطيع تخيّل محتواها!!
أظنّ أحسن طريقة لتبليغها للطالب هي تحلّي الأستاذ و قبله الأولياء بالأخلاق ..
فلا معنى لدرس لا ينطبق على مُلقيه - فيبقى مجرّد كلام و برستيج!-

أخي الكريم، الحياة بحاجة إلى تعمّق .. شُكراً
 
طبعا، و كما قلتُ سابقاً " قولي إضافة - بناء على الواقع- و ليس انتقاصا من معنى القصة"
..
فقط فيما يخصّ مادة الأخلاق ! التي لا أستطيع تخيّل محتواها!!
أظنّ أحسن طريقة لتبليغها للطالب هي تحلّي الأستاذ و قبله الأولياء بالأخلاق ..
فلا معنى لدرس لا ينطبق على مُلقيه - فيبقى مجرّد كلام و برستيج!-

أخي الكريم، الحياة بحاجة إلى تعمّق .. شُكراً

صراحة دخلت مرحلة العجز في الفهم هه
عفوا
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top