》》《《 تعريفات ببعض الفرق الضالة ...؟!!

ربي اغفرلي

:: عضو متألق ::
أحباب اللمة
*● تعريفات مختصرة ببعض الفرق الضالة ●*


✍ قال العلامة :
زيد بن محمد المدخلي -رحمه الله تعالى-

الوثنية :
*التي تتجلى في عبادة غير الله أو عبادة غيره معه وذلك هو الشرك الذي لا يغفره الله.*

النصرانية
*وهم أهل القول بالتثليث الذي قال الله عنه: { لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة }*
[ المائدة (73) ]

الحلولية :
*القائلون، إن الله حال في كل مكان، تعالى الله عن قولهم علوًّا كبيرًا.*

الإتحادية :
*وهم القائلون بوحدة الوجود أي: لا فرق بين الخالق والمخلوق كما قال قائلهم قاتله الله: وما الكلب والخنزير إلا إلهنا وما الله إلا راهب في كنيسة.*

الجهمية :
*الذين جحدوا أسماء الله وصفاته وكذبوا نصوص القرآن والسنة.*

المشبهة :
*الذين شبهوا المخلوق بالخالق كالنصارى والذين شبهوا الخالق بالمخلوق من الفرق المبتدعة فأثبتوا له من الصفات ما هو من خصائص المخلوقات الضعيفة.*

القدرية :
*وهم نفاة القدر الذين قالوا: إن الله لم يخلق الخير والشر أو خلق الخير ولم يخلق الشر.*

الجبرية :
*وهم الذين قالوا: إن العبد مجبور على فعل الشر كالشجرة في مهب الرياح.*

المرجئة :
*وهم طوائف، منهم القائلون: إنه لا يضر مع الإيمان معصية كما لا تنفع مع الكفر طاعة ومنهم من يقول: الإيمان المعرفة بالقلب فقط ومنهم من يقول: هو النطق باللسان ومنهم من اختزل العمل من مسمى الإيمان.*

المعتزلة :
*وهم القائلون بخلق القرآن وخلود عصاة الموحدين في النار إذا ماتوا ولم يتوبوا.*

الخوارج :
*وهم أصحاب منهج التكفير الذين يكفرون بالكبيرة ولو كان فاعلها من أهل التوحيد ويحكمون عليه بالخلود في النار إذا مات عليها.*

الأشاعرة والكلابية والماتردية :
*وهؤلاء لهم مخالفات شهيرة لأصحاب السنة والجماعة في باب أسماء الله وصفاته وباب الإيمان وغيرها من أبواب العلم، تطلب من مظانها.*

الرافضة :
*وهي التي تخالف المسلمين في كل شئ جملة وتفصيلاً.*

الصوفية :
*وهم غلاة وغير غلاة والغلاة منهم يقولون بوحدة الوجود أي: لا انفصال بين الخالق والمخلوق وهم أتباع ابن عربي وابن سبعين وأمثالهما.*

المفوضة :
*وهم الذين يقولون: نفوض معاني صفات الباري إلى الله. والتفويض قال فيه ابن تيمية رحمه الله: هو أشر أنواع الإلحاد.*

الواقفة :
*وهم الذين قالوا: لا نقول القرآن مخلوق ولا غير مخلوق.*

الباطنية :
*وهم قوم قوم زنادقة لا يؤمنون بالبعث والجزاء على الأعمال.*

القرامطة :
*وهم من فروع الباطنية.*

العلمانية :
*هم الذين فصلوا الدين عن الحياة، واعتبروه ضلالا للبشر.*

الماسونية :
*وهي شر فرقة من الفرق الهدامة المجندة لخدمة اليهود.*

الوجودية :
*هي فرقة تنكر الرب كما تنكر البعث والنشور.*

البابية :
*وهي فرقة كافرة بكل ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم.*

القاديانية :
*وهي فرقة أتباع غلام أحمد، أصحاب زندقة وكفر.*

القومية :
*وهي فرقة جاهلية لا تفرق بين كفر وإيمان.*

الرأسمالية :
*وهي فرقة نبذت دين الإسلام غير مبالية بوعيد الله.*

الإشتراكية :
*طائفة ردت الكتاب والسنة وحكمت الهوى.*

الحداثة :
*وهي فرقة، أعظمها خبثا: من عابوا عقيدة الإسلام ولبَّسوا على الناس الحق إلحادا منهم في دين الله.*

|[ الأجوبة الأثرية (198\200) ]|
 
توقيع ربي اغفرلي
الامر لله من قبل ومن بعد

اكثروا من :

حسبنا الله ونعم الوكيل
لا حول ولا قوة الا بالله
سبحان الله ، والحمد لله، ولا اله الا الله ،الله اكبر

اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد
استغفر الله واتوب اليه
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
 
توقيع ربي اغفرلي
بارك الله فيك اختي
وجعله فى ميزان حسناتك
 
توقيع *رحيق الزهور*
*● تعريفات مختصرة ببعض الفرق الضالة ●*


✍ قال العلامة :
زيد بن محمد المدخلي -رحمه الله تعالى-

الوثنية :
*التي تتجلى في عبادة غير الله أو عبادة غيره معه وذلك هو الشرك الذي لا يغفره الله.*

النصرانية
*وهم أهل القول بالتثليث الذي قال الله عنه: { لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة }*
[ المائدة (73) ]

الحلولية :
*القائلون، إن الله حال في كل مكان، تعالى الله عن قولهم علوًّا كبيرًا.*

الإتحادية :
*وهم القائلون بوحدة الوجود أي: لا فرق بين الخالق والمخلوق كما قال قائلهم قاتله الله: وما الكلب والخنزير إلا إلهنا وما الله إلا راهب في كنيسة.*

الجهمية :
*الذين جحدوا أسماء الله وصفاته وكذبوا نصوص القرآن والسنة.*

المشبهة :
*الذين شبهوا المخلوق بالخالق كالنصارى والذين شبهوا الخالق بالمخلوق من الفرق المبتدعة فأثبتوا له من الصفات ما هو من خصائص المخلوقات الضعيفة.*

القدرية :
*وهم نفاة القدر الذين قالوا: إن الله لم يخلق الخير والشر أو خلق الخير ولم يخلق الشر.*

الجبرية :
*وهم الذين قالوا: إن العبد مجبور على فعل الشر كالشجرة في مهب الرياح.*

المرجئة :
*وهم طوائف، منهم القائلون: إنه لا يضر مع الإيمان معصية كما لا تنفع مع الكفر طاعة ومنهم من يقول: الإيمان المعرفة بالقلب فقط ومنهم من يقول: هو النطق باللسان ومنهم من اختزل العمل من مسمى الإيمان.*

المعتزلة :
*وهم القائلون بخلق القرآن وخلود عصاة الموحدين في النار إذا ماتوا ولم يتوبوا.*

الخوارج :
*وهم أصحاب منهج التكفير الذين يكفرون بالكبيرة ولو كان فاعلها من أهل التوحيد ويحكمون عليه بالخلود في النار إذا مات عليها.*

الأشاعرة والكلابية والماتردية :
*وهؤلاء لهم مخالفات شهيرة لأصحاب السنة والجماعة في باب أسماء الله وصفاته وباب الإيمان وغيرها من أبواب العلم، تطلب من مظانها.*

الرافضة :
*وهي التي تخالف المسلمين في كل شئ جملة وتفصيلاً.*

الصوفية :
*وهم غلاة وغير غلاة والغلاة منهم يقولون بوحدة الوجود أي: لا انفصال بين الخالق والمخلوق وهم أتباع ابن عربي وابن سبعين وأمثالهما.*

المفوضة :
*وهم الذين يقولون: نفوض معاني صفات الباري إلى الله. والتفويض قال فيه ابن تيمية رحمه الله: هو أشر أنواع الإلحاد.*

الواقفة :
*وهم الذين قالوا: لا نقول القرآن مخلوق ولا غير مخلوق.*

الباطنية :
*وهم قوم قوم زنادقة لا يؤمنون بالبعث والجزاء على الأعمال.*

القرامطة :
*وهم من فروع الباطنية.*

العلمانية :
*هم الذين فصلوا الدين عن الحياة، واعتبروه ضلالا للبشر.*

الماسونية :
*وهي شر فرقة من الفرق الهدامة المجندة لخدمة اليهود.*

الوجودية :
*هي فرقة تنكر الرب كما تنكر البعث والنشور.*

البابية :
*وهي فرقة كافرة بكل ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم.*

القاديانية :
*وهي فرقة أتباع غلام أحمد، أصحاب زندقة وكفر.*

القومية :
*وهي فرقة جاهلية لا تفرق بين كفر وإيمان.*

الرأسمالية :
*وهي فرقة نبذت دين الإسلام غير مبالية بوعيد الله.*

الإشتراكية :
*طائفة ردت الكتاب والسنة وحكمت الهوى.*

الحداثة :
*وهي فرقة، أعظمها خبثا: من عابوا عقيدة الإسلام ولبَّسوا على الناس الحق إلحادا منهم في دين الله.*

|[ الأجوبة الأثرية (198\200) ]|
اهلا غاليتي
اريد شرح أوسع للحلولية
 
توقيع زاد الرحيل
توقيع ربي اغفرلي
اريد شرح أوسع للحلولية
يراد منه باصطلاح القائلين به من الصوفية وغيرهم : حلول الله - عز وجل - في مخلوقاته ، أو بعض مخلوقاته .
ينقسم الحلول حسب معتقد أصحابه إلى قسمين :

1. حلول عام : هو اعتقاد أن الله تعالى قد حلَّ في كل شيء .
ولكن ذلك الحلول من قبيل حلول اللاهوت - أي : الإله الخالق - بالناسوت - أي : المخلوق - مع وجود التباين ، بمعنى : أنه ليس متحدّاً بمن حلَّ فيه ، بل هو في كل مكان مع الانفصال ، فهو إثبات لوجودين .
وهذا قول الجهمية ومن شاكلهم .
2. حلول خاص : وهو اعتقاد أن الله - جل وعلا - قد حلَّ في بعض مخلوقاته .
مع اعتقاد وجود خالق ومخلوق .
وذلك كاعتقاد بعض فرق النصارى : أن اللاهوت - الله جل وعلا - حلَّ بالناسوت – عيسى عليه السلام - ، وأن عيسى عليه السلام كانت له طبيعتان : لاهوتية لما كان يتكلم بالوحي ، وناسوتية عندما صلب .
وكذلك اعتقاد بعض غلاة الرافضة - كالنصيرية - أن الله - عز وجل - حلَّ في علي بن أبي طالب ، وأنه هو الإله ؛ حيث حلت فيه الألوهية ، وذلك من عقائدهم الأساسية .
 
توقيع ابو ليث
بارك الله فيك أخي
أزيدك فرقة جديدة ا(((لتكفيرية)))
الذين يحتكرون الدين لانفسهم ومن لم يدخل في حزبهم فهو كافر يقتل بالذبح ، ولا يقاتلون الا المسلمين امثال داعش
 
توقيع عاشق الاقصى
جز
يراد منه باصطلاح القائلين به من الصوفية وغيرهم : حلول الله - عز وجل - في مخلوقاته ، أو بعض مخلوقاته .
ينقسم الحلول حسب معتقد أصحابه إلى قسمين :

1. حلول عام : هو اعتقاد أن الله تعالى قد حلَّ في كل شيء .
ولكن ذلك الحلول من قبيل حلول اللاهوت - أي : الإله الخالق - بالناسوت - أي : المخلوق - مع وجود التباين ، بمعنى : أنه ليس متحدّاً بمن حلَّ فيه ، بل هو في كل مكان مع الانفصال ، فهو إثبات لوجودين .
وهذا قول الجهمية ومن شاكلهم .
2. حلول خاص : وهو اعتقاد أن الله - جل وعلا - قد حلَّ في بعض مخلوقاته .
مع اعتقاد وجود خالق ومخلوق .
وذلك كاعتقاد بعض فرق النصارى : أن اللاهوت - الله جل وعلا - حلَّ بالناسوت – عيسى عليه السلام - ، وأن عيسى عليه السلام كانت له طبيعتان : لاهوتية لما كان يتكلم بالوحي ، وناسوتية عندما صلب .
وكذلك اعتقاد بعض غلاة الرافضة - كالنصيرية - أن الله - عز وجل - حلَّ في علي بن أبي طالب ، وأنه هو الإله ؛ حيث حلت فيه الألوهية ، وذلك من عقائدهم الأساسية .
جزاك الله خيرا للتوضيح
 
توقيع زاد الرحيل
بارك الله فيك أخي
أزيدك فرقة جديدة ا(((لتكفيرية)))
الذين يحتكرون الدين لانفسهم ومن لم يدخل في حزبهم فهو كافر يقتل بالذبح ، ولا يقاتلون الا المسلمين امثال داعش
و هم أنفسهم الخوارج الذين يقتلون أهل الإسلام و يدعون أهلا الأوثان، جنبنا الله شَّرهم.
 
توقيع ابو ليث
العودة
Top Bottom