التربية الجنسية أمر لا بد منه .. مشارك في مسابقة مميزون

Autumn leaves

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
19 جوان 2011
المشاركات
1,528
نقاط التفاعل
4,161
النقاط
676
محل الإقامة
yemen
الجنس
أنثى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثيرا ما نواجه أسئلة محرجة من الأبناء حول الحمل والولادة أوكيف جئنا إلى هذه الدنيا مثلا، ومن ثم تتدرج هذه الأسئلة بشيء من التفصيل بتقدم المرحلة العمرية .

هذا الموضوع الحساس والذي يكتنفه الكثير من الغموض كونه من الأمور التي لا يجب أن يتم التحدث عنها في العلن ’’ثم الخلاف الذي يظهر بين رجال الدين والاختصاصيين النفسيين والاجتماعيين وحتى الأطباء
وتضارب أراءهم حول هذا الأمر

ولا ننسى أولياء أمور الطلاب الذي يراقبون الأمر بتحفظ وربما قلق ورفض البعض خصوصا أننا في ظل مجتمع يرفض مناقشة مثل هذه الأمور على الملأ ’’
فالمؤيدون يرون أنها ضرورة ملحة في ظل الانفتاح و سهولة امتلاك مصادر المعلومات بطريقة سهلة بغض النظر عن السن , و هذه المصادر في الغالب تعرض المعلومات التي تتعلق بالجنس بشكل خاطئ منافي للواقع , أو مبتذل , فهي تشوه مفاهيم الأبناء حول الجنس وبالتالي يتجه الابن أو البنت للتجريب والبعض إلى الشذوذ والانحراف !
إلى جانب أن الاسلام كان له قصب السبق في هذا المجال حيث وضع أسس واضحة وصريحة بهدف التربية الجنسية للأبناء منها الاستئذان على الوالدين في أوقات محددة ، كذلك التفريق بين الأبناء في المضاجع وغض البصر وتحريم المصافحة بين الجنسين غير المحارم ، التستر وعدم الخلوة بالمرأة الأجنبية ، كذلك الزواج المبكر ،قال عليه الصلاة والسلام ((يا معشر الشَّباب، مَنِ استطاع منكُم الباءة فليتزوَّج، فإنَّه أغضُّ للبَصر وأحصن للفرْج، ومَن لم يستطع فعليه بالصَّوم؛ فإنه له وجاء))؛ أخرجه البُخاري ’’
كل هذه قواعد وأسس لتسير هذه الغريزة أو الطاقةبشكل صحيح ، فيكون بذلك مجتمعا عفيفا تربى ابناؤه على الحياء !

هذا جانب ، من جانب آخر تناول الاسلام أحكام النكاح والطهارة والغسل من الجنابة بالتفصيل ،،

من ذلك قوله تعالى ((وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) البقرة 222
وقوله تعالى (
نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُمْ) البقرة 223
، بل ذهب البعض إلى أن الختان هو أول بذرة للتعامل الصحيح مع الجسد جنسيا والمحافظة على الأعضاء التناسلية الذكرية من الجراثيم وما إليها ، وقد جعلها الحبيب المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه من سنن الفطرة !
فهم يرون أن الثقافة الجنسية ليست دعوة للجنس بل توضيح أن هذه الطاقة طبيعية أوجدها الله بداخلنا شأنها شأن المكون النفسي والعقلي والاجتماعي وغير ذلك ، لا يجب التعامل مع هذا المكون بالنبذ والاحتقار وكأنه جرم أو فضيحة أو نقص ، بل توجيه مناسب لكيفية التعامل مع الجسد البشري وفهم كل ما يتعلق بهذه الطاقة وما هي الطرق الصحيحة للتعامل معها بإيجابية ,,
كذلك أن يتم توجيه هذا النوع من المعلومات بما بتناسب مع احتياجات المرحلة العمرية التي يمر بها الأبناء
كما يرون أنه يجب على الأم أن تعلم ابنتها والأب يعلم ابنه فيما يتعلق بالبلوغ وما يصاحبه من تغيرات على المستوى النفسي والجسمي والعقلي والاجتماعي كذلك قبل بلوغهم بفترة قصيرة ،

أما المعارضون فيرون أن التربية الجنسية دعوة للانفتاح على الشر والبلاء والانحراف ، وأن في ذلك تقليدا للغرب الذي لا ينكر منكرا ولا يحكمه دين ، و أن حالة الانحراف والشذوذ الذي وصلت إليه تلك المجتمعات كان بسبب هذه المقررات ،

كما أنهم يحتجون بأن أجدادنا القدامى كانوا على درجة من العفة والحياء والالتزام دون أن يكون هناك مثل هذه المقررات في الكتّاب أو المدارس ’ فلماذا الآن تعلقون على مسألة إدراج التربية الجنسية كمقرر دراسي للأبناء ! هذا غير مقبول ومرفوض من جانب أفراد المجتمع العربي المحافظ جملة وتفصيلا ’’
ثم من يضمن لهم شخص يكون أهلا لتحمل هذه المسئولية بحيث يعطي الطالب كفايته و بطريقة مناسبة !
,,,,
الحقيقة بعد الاطلاع اتفقت مع المؤيدين في مسألة تحديد مادة للثقافة أو بالأحرى التربية الجنسية أو الجسدية على أن تكون هذه المعلومات متناسبة مع المراحل العمرية المختلفة وبقدر احتياجهم من ناحية دينية و أخلاقية ومن ناحية فسيولوجية ، حتى نضمن على الأقل وصول المعلومات بالشكل الذي نريده وتكون هذه المعلومات معروفة لي كولي أمر ، ومن ناحية أخرى ينجلي الغموض الذي يسيطر على الأبناء وبالتالي لا يرون هناك حاجة للبحث عنها ،، فكل ممنوع مرغوب كما يقال!
فمسألة التكتم على هذه الحقائق ونهر الأبناء أو التهرب من أسئلتهم يثير فضولهم ويفتح مجالا لهم للبحث عن المعرفة وبالتالي قد يحصلون عليها بطريقة قد تكون غير صحيحة مشوهة أو غير مناسبة لأعمارهم مما يؤدي إلى الكثير من الاضطرابات النفسية والأخلاقية ، في ظل وجود الشبكات والمواقع الاباحية والصور الخليعة المبتذلة!.
كذلك المعارضون محقون في قضية من هو الشخص المؤهل الموثوق الذي يمكن أن نسلمه تزويد الأبناء بهذه الأمور ومن هو المربي الذي سيتولى مسألة الشرح والتوضيح !
من الذي يضمن لنا سير هذه العملية التربوية بالشكل الصحيح والمناسب الذي لا يخالف الدين والعادات والتقاليد وطبيعة المجتمع العربي المسلم ، ولا يؤثر بشكل سلبي على نفسية أبنائنا..

برأيي أن أولياء الأمور أولا وأخيرا هم من يحتاجون إلى التوعية والتثقيف بالمقصود الفعلي للثقافة الجنسية
بعرض محتواها ثم بعد ذلك توضيح أهمية التوعية لها فمثلا كيف نعود الطفل على الاستئذان على الوالدين وغيرهما كذلك غض البصر ، كذلك الفتيات تتعلم كيف تستتر ، إلى جانب التفريق بين الأبناء عند النوم ، فرض مزيدا من الرقابة ومحاولة التقرب من الأبناء وفهم مخاوفهم و مناقشتهم في القضايا الغامضة بالنسبة لهم لخلق جو من الألفة والثقة ,كذلك التوجيه للتعامل الأمثل مع احتياج الأبناء لفهم هذه الغريزة والتعامل الأمثل معها, وهكذا نسد طريق الابتذال والترويج الخاطئ لهذه الطاقة الفطرية الغريزية التي أوجدها الله لتحقيق هدفا وهو الحفاظ على النوع البشري !..


تحياتي’’

,,بقلمي,,















 
مااا شاااء الله تبااارك الله

بصراحة انا لا اثق في الناس اللي راح يوضعوا البرامج التعليمية
و ارى انه نوع من نشر الرذيلة بطرق مدسوسة
و على مرااحل يبدؤون بأمور سطحية و محددة و مدروسة بعناية ليقبلها المجتمع
و بعد ذالك يبدؤون في زيادة و رفع المستوى
حتى تجد طفل في سن العشر سنوات يفكر في علاقة لكي يجرب ما يدرس
و ربما يتجه الى اخته الصغيرة في البيت او شذوذ آخر
لأننا نعرف جميعا ان هته الفطرة قوية يصعب لمراهق الغير سوي الاخلاق
ان يتحكم في رغباته و يريد ان يجرب بأي طريقة مهما كانت
ثم يجد نفسه قد جرب ليعيد الكرة ليصبح مدمن
هكذا يفكرون في تحطيم المجتمع

اما ان كانوا يريدون الخير فعليهم تعليم الكبار و المتزوجين
بواسطة القنوات و المساجد و يجعلون الاولياء هم من يثقفون اولادهم
و بطرق فيها العفة و الحياء و الحشمة
 
السلام عليكم
في الحقيقة هذا موضوع حساس و التعامل معه يلزم الكثير من الدقه و الحذر
الثقافة يجب ان تكون على منهج ديني أولاً اشباعه بالتربية الاخلاقية الحلال حلال و الحرام حرام و من ثم تمرينه على التحكم بالنفس و الشهوات حتى تستطيع ادخال تلك الثقافة اليه و يصبح هو الميزان لتصرفاته بالاضافة الى التزام الأهل بتلك الامور فالمراهق يضع شخص ما قدوة له و لا يعمل بالكلام الذي يقال له بل بافعال من اختاره قدوته لذلك علينا ان نراقب تصرفاتنا مع فتح قلوبنا لهم و معاملتهم كأصدقاء حتى نستطيع ان ندخل الى افكارهم و ما يدور في أنفسهم
 
السلام عليكم
درك راهم يزيدو متعلمين كلش ويعرفو احيانا اكثر من الكبار
لا داعي ان تتعبوا انفسكم

ادا اوصلت اليه هده الثقافة بطريقتك فان الشارع سيصلها اليه حسب رفقائه وحسب الطابلات والنت
 
السلام عليكم ....
انا للأمانة ضد تدريس هاذه الثقافات في المدارس باه ننتفاهموو هل السابقون درسوا هذه الدراسات لا كاش حاجة زادت ولا نقصت فيهم لالا علاه حتى دنسوو تفكيرهم المدارس يلزم نحاولوو نطهرولهم عقولهم نخلوو غير الشارع بزااف عليهم ونظم افضل اجابة على هذا النوع. من الأسئلة****كي تكبر تعرف****رغم ان و مراحش يقتنعوو بيه جيدداا ولكنه يعتبر حل
بارك الله فيك
 
لي عودة للتعقيب ..
جزيتم خيرا ..
 
الموضوع حساس ومن مدة غير بعيدة كان من الطابوهات
ولكن السؤال الذي يفرض نفسه هو:
" هل يمكن للأسرة أو المؤسسات التعليمية تجاهل قضايا الجنس، وترك الشباب والفتيات يستمدون ثقافتهم ومعلوماتهم من وسائل الإعلام، أو الإنترنت، أو الأصدقاء والزملاء!!؟".
أحسب أن المربين يتفقون على عدم إهمال هذا الشأن، وعلى ضرورة معالجته بالطرق الشرعية، وإنما الاعتراض قد يرد على المصطلح.
وأحسب أن الخلاف في المصطلح: أمر واسع؛ فلا مشاحة في الاصطلاح، إنما العبرة بتحديد المفهوم تحديداً واضحاً.
وشيوع الدلالة السلبية للمفهوم لا تقتضي رفضه مطلقا؛ فمفهوم الحرية وحقوق الإنسان على سبيل المثال: مما تختلف في تفسيره الديانات والثقافات، وشيوع المفهوم الغربي لا يعني رفض المصطلح مطلقاً، بل إعادة تعريف المفهوم بما يتفق مع المنهج الشرعي.
وبناء عليه، فالمؤسسات التربوية بدءا بالأسرة، فالمدرسة، فالمؤسسات الدعوية ينبغي أن تعنى بالتثقيف الجنسي وفق المنهج الشرعي،

جزاك اللخ خير الجزاء ورزقك من حيث لا تحتسبين
سررت بتواجدي في صفحتك
 
مااا شاااء الله تبااارك الله

بصراحة انا لا اثق في الناس اللي راح يوضعوا البرامج التعليمية
و ارى انه نوع من نشر الرذيلة بطرق مدسوسة
و على مرااحل يبدؤون بأمور سطحية و محددة و مدروسة بعناية ليقبلها المجتمع
و بعد ذالك يبدؤون في زيادة و رفع المستوى
حتى تجد طفل في سن العشر سنوات يفكر في علاقة لكي يجرب ما يدرس
و ربما يتجه الى اخته الصغيرة في البيت او شذوذ آخر
لأننا نعرف جميعا ان هته الفطرة قوية يصعب لمراهق الغير سوي الاخلاق
ان يتحكم في رغباته و يريد ان يجرب بأي طريقة مهما كانت
ثم يجد نفسه قد جرب ليعيد الكرة ليصبح مدمن
هكذا يفكرون في تحطيم المجتمع

اما ان كانوا يريدون الخير فعليهم تعليم الكبار و المتزوجين
بواسطة القنوات و المساجد و يجعلون الاولياء هم من يثقفون اولادهم
و بطرق فيها العفة و الحياء و الحشمة

أهلا أخي الأمين ,,
بالنسبة لمسألة عدم القثة فأنت محق أخي وهذه هي الاشكالية أساسا ,
و لأنها فطرة قوية تحتاج إلى مسار صحيح بهي بكل الأحوال سيتم التعبير عنها بشكل أو بآخر ,
بالنسبة لتأهيل المقبلين على الزواج فهي مهمة جدا ,,
وهي بالفعل خطوة بدأت بعض الدول باتخاذها ونأمل أن تؤتي ثمارها ,,
قبل أيام فقط أحد قريباتي كانت مريضة وعندما سألتها ,, مالذي ظهر بعد الفحص قالت اخبرك فيما بعد ,,
وبعد ذلك أخبرتي عندها مشاكل في الرحم ،، وأنها لم ترد أن تتحدث أمام بناتها اللاتي يدرسن في الثانوية العامة!!
شيء عجيب والله ,,
المشكلة الأهل يرفضون التحدث عن هذا مع ابنائهم فكيف يقبلون بشخص آخر..

يجب توعية الوالدين بأهمية هذا التوجيه وليس شرطا أن يتم بطرق ممنهجة إذا كان الأمر غير مضمون..
تحيتي..
 
السلام عليكم
في الحقيقة هذا موضوع حساس و التعامل معه يلزم الكثير من الدقه و الحذر
الثقافة يجب ان تكون على منهج ديني أولاً اشباعه بالتربية الاخلاقية الحلال حلال و الحرام حرام و من ثم تمرينه على التحكم بالنفس و الشهوات حتى تستطيع ادخال تلك الثقافة اليه و يصبح هو الميزان لتصرفاته بالاضافة الى التزام الأهل بتلك الامور فالمراهق يضع شخص ما قدوة له و لا يعمل بالكلام الذي يقال له بل بافعال من اختاره قدوته لذلك علينا ان نراقب تصرفاتنا مع فتح قلوبنا لهم و معاملتهم كأصدقاء حتى نستطيع ان ندخل الى افكارهم و ما يدور في أنفسهم
وعليكم السلام
أهلا وسهلا
ماشاء الله ,,
مداخلةجدا قيمة وتمسك بالعصا من المنتصف كما يقولون ,,
فعلا هذه الأسس السليمة لتهيئة الأفراد للتعامل مع هذا النوع من المعارف ..
شكرا لكم
 
السلام عليكم
درك راهم يزيدو متعلمين كلش ويعرفو احيانا اكثر من الكبار
لا داعي ان تتعبوا انفسكم

ادا اوصلت اليه هده الثقافة بطريقتك فان الشارع سيصلها اليه حسب رفقائه وحسب الطابلات والنت

وعليكم السلام
إذا تم التعامل مع الأبناء على هذا الأساس فعلى الدنيا السلام,,
الهدف هو تدريب الأبناء على معرفة الخطأ من الصواب ,,
وتربيته بصراحة على أن ما يمكن أن يتلقاه من الآخرين قد يكون خطرا,,
أما اذا تعاملنا بهذا الشكل فلن يعد هناك تربية ولا اصلاح ,,
نفضل أن يتم تعريف الأبناء بما يقدمه الشارع ,,
أفعل ما تستطيع وليس عليك أن تتم المطالب,,
تحيتي
 
السلام عليكم ....
انا للأمانة ضد تدريس هاذه الثقافات في المدارس باه ننتفاهموو هل السابقون درسوا هذه الدراسات لا كاش حاجة زادت ولا نقصت فيهم لالا علاه حتى دنسوو تفكيرهم المدارس يلزم نحاولوو نطهرولهم عقولهم نخلوو غير الشارع بزااف عليهم ونظم افضل اجابة على هذا النوع. من الأسئلة****كي تكبر تعرف****رغم ان و مراحش يقتنعوو بيه جيدداا ولكنه يعتبر حل
بارك الله فيك
أهلا وأقدر وجهة نظرك ,,
الاشكالية عزيزتي ،،
أن الغالبية في ظل الانفتاح لا يصبر حتى يكبر !! وهذه المشكلة
مع أنني لا اتفق معك في هذه النقطة ,,
ولكن أن منحقة في مسألة صعوبة السيطرة على المعارف في حال أوكلت المهمة لأشخاص لا نعرف إلى مدى يمكن الوثوق بهم..

تحيتي
 
الموضوع حساس ومن مدة غير بعيدة كان من الطابوهات
ولكن السؤال الذي يفرض نفسه هو:
" هل يمكن للأسرة أو المؤسسات التعليمية تجاهل قضايا الجنس، وترك الشباب والفتيات يستمدون ثقافتهم ومعلوماتهم من وسائل الإعلام، أو الإنترنت، أو الأصدقاء والزملاء!!؟".
أحسب أن المربين يتفقون على عدم إهمال هذا الشأن، وعلى ضرورة معالجته بالطرق الشرعية، وإنما الاعتراض قد يرد على المصطلح.
وأحسب أن الخلاف في المصطلح: أمر واسع؛ فلا مشاحة في الاصطلاح، إنما العبرة بتحديد المفهوم تحديداً واضحاً.
وشيوع الدلالة السلبية للمفهوم لا تقتضي رفضه مطلقا؛ فمفهوم الحرية وحقوق الإنسان على سبيل المثال: مما تختلف في تفسيره الديانات والثقافات، وشيوع المفهوم الغربي لا يعني رفض المصطلح مطلقاً، بل إعادة تعريف المفهوم بما يتفق مع المنهج الشرعي.
وبناء عليه، فالمؤسسات التربوية بدءا بالأسرة، فالمدرسة، فالمؤسسات الدعوية ينبغي أن تعنى بالتثقيف الجنسي وفق المنهج الشرعي،
جزاك اللخ خير الجزاء ورزقك من حيث لا تحتسبين
سررت بتواجدي في صفحتك

أهلا أخي المخضرم ,,
جزاك الله خيرا,,
تماما ما قصدته ,, لخصت الفكرة في هذه الأسطر القليلة,,
سررت بتعقيبكم وكل التقدير لمروركم ..

تحيتي ..
 
وعليكم السلام التوعية مهمة جدا في موضوع الجنس بالنسبة للطفل حسب سنه وهو طفله نعلمه الستر وان لاينزع ملابسه امام احد نجعله يفرق بين الحيطة والحذر والحشمة... ونمشي معه الى سن البلوغ ونشرح له مايجب، شرحه مع تعليمه الوضوء والصلاة... والحرام والحلال
ثم ان المدرسة تعلمه بعض الاحكام الشرعية تخص هذا الموضوع.. يجب على الولي ربط بين مايقدمه المربي ...
اما ان تخصص مادة مثلا اسمها التربية الجنسية في المدرسة انا ضدها فهي ستسلب براءة الطفل وتجعله يجرب مليدرسه،! بارك الله فيك اختي
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,
أنت تطرقتي للمقصود تماما ,,
المهم أن نربي الطفل جنسيا ’’
لأن مسألة إدخالها كمقرر ما زالت مشكلة كبيرة ,,
المشكلة أن مجتمعنا يرفض التحدث مع الأبناء بخصوص هذه الأمور ,,

دمتي بخير عزيزتي
 
السلام عليكم ورحمة الله.
ربي يبارك فيك.
ألم يكن من الاولى والألطف توسيع وتفريع مادة التربية الاسلامية بمنهجها الرشيد الصائب في النتشئة وتعليم الاخلاق والقيم وفهم العلاقات الصحيحة السليمة بين الأفراد ذكورهم وإناثهم بدل عناء جلب منهج تدريس او مادة دخيلة تقوم على دراسات غربية لمجتمعات غربية تصرح للشاب والشابة البالغين 18 سنة من فعل ما يحلوا لهم واطلاق العنان للمخالطة المفتوحة التي أدت الى نتائج وخيمة رغم ان الاسرة الغربية متفتحة مع أولادها في الجانب الجنسي ويدرسونه في المدارس والكليات الا أن الوازع الديني مادام غائب عنهم فلن ينجحوا بينما لدينا الحل ولدينا السند ولدينا الوسيلة المتمثل في الدين الصحيح نتركه او نلغيه من المناهج التربوية ثم نجلب مواد ليست بمقاسنا بل ربما تكون مفتاح الشر لنزع الحياء من وجوه اطفالنا وشبابنا كما نزعته تكنولوجيا الانترنت والاتصال.
يعطيك الصحة على الطرح وعلى المشاركة في المسابقة بموضوع مهم الخوض فيه.
 
لي عودة بحول الله ..
شكرا لكم يا أفاضل
 
السلام عليكم ورحمة الله.
ربي يبارك فيك.
ألم يكن من الاولى والألطف توسيع وتفريع مادة التربية الاسلامية بمنهجها الرشيد الصائب في النتشئة وتعليم الاخلاق والقيم وفهم العلاقات الصحيحة السليمة بين الأفراد ذكورهم وإناثهم بدل عناء جلب منهج تدريس او مادة دخيلة تقوم على دراسات غربية لمجتمعات غربية تصرح للشاب والشابة البالغين 18 سنة من فعل ما يحلوا لهم واطلاق العنان للمخالطة المفتوحة التي أدت الى نتائج وخيمة رغم ان الاسرة الغربية متفتحة مع أولادها في الجانب الجنسي ويدرسونه في المدارس والكليات الا أن الوازع الديني مادام غائب عنهم فلن ينجحوا بينما لدينا الحل ولدينا السند ولدينا الوسيلة المتمثل في الدين الصحيح نتركه او نلغيه من المناهج التربوية ثم نجلب مواد ليست بمقاسنا بل ربما تكون مفتاح الشر لنزع الحياء من وجوه اطفالنا وشبابنا كما نزعته تكنولوجيا الانترنت والاتصال.
يعطيك الصحة على الطرح وعلى المشاركة في المسابقة بموضوع مهم الخوض فيه.
اهلا وسهلا ومرحبا بكم ..
أسعدني تواجدكم هنا ..
نعم هذا تماما ما اقصده ،،
أن يكون كل ذلك ضمن حدود الدين والعرف والعادات الاسلامية والاخلاقية ..
الهدف فقط يمكن في أن لا نترك الحبل ع الغارب وان لا نترك مجالا للفضول والشك بالتكتم عن هذه المسائل .. البعض يفضل عدم تفنيد هذا المحتوى بكتب مستقلة بالخط العريض
وانما يتم ادراجها ضمن المقرارت الدراسية مواضيع او وحدات مستقلة
كمقرر العلوم مثلا وكذلك الفقة الاسلامي والمعاملات وهكذا ..
أشرت إلى آنه لا يوجد ضمان لنقل هذا المحتوى
وأن الاسرة يجب ان تتولى هذه المهمة ولا بأس أن لا يتم وضع مقررا خاصا
كما اشار الأخ الامين ،، بأنه يجب عمل دورات للمقبلين على الزواج لكيفية تربية الابناء ..

شكرا لكم .. وبالفعل يجب ان يكون الطابع العربي الاسلامي المحك الاساسي لقبول هذه الثقافة أو ردها ..
كل التقدير..
 
وعليكم السلام
أهلا وسهلا
ماشاء الله ,,
مداخلةجدا قيمة وتمسك بالعصا من المنتصف كما يقولون ,,
فعلا هذه الأسس السليمة لتهيئة الأفراد للتعامل مع هذا النوع من المعارف ..
شكرا لكم
العفو اخي
هكذا يجب التعامل مع الامور الحساسه بالحكمة هذا رايي
تحياتي
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله لا قوة الا بالله تبارك الذي بيده الملك
بارك الله فيك وجزاك كل خير وجعل كل حرف خطته يمناك في ميزان حسناتك اختي الغالية
كلامك لا غبار عليه انت وكل الاخوة ماشاء الله عليكم بارك الله فيكم وجزاكم خير الجزاء ان شاء الله يارب

لا اضافات من عندي، فقد كفيتم ووفيتم ماشاء الله لا قوة الا بالله

التربية الجنسية في الإسلام: قواعد وضوابط

يقصد بالتَّربية الجنسيَّة: إمداد الفرْد بالمعلومات العلميَّة، والخبرات الصحيحة، والاتِّجاهات السليمة، إزاء المسائل الجنسيَّة، بقدر ما يسمح به النموّ الجسمي الفسيولوجي والعقْلي الانفِعالي والاجتِماعي، وفي إطار التَّعاليم الدينيَّة والمعايير الاجتِماعيَّة والقيم الأخلاقيَّة السَّائدة في المجتمع؛ ممَّا يؤدّي إلى حسن توافُقه في المواقف الجنسيَّة، ومواجهة مشكلاتِه الجنسيَّة مواجهةً واقعيَّة، تؤدّي إلى الصحَّة النفسيَّة"[1].
فالتَّربية الجنسيَّة بِهذا المعنى لا يقصد بها تعْليم الجنس؛ بل توجيه كلا الجِنْسَين من منظور ديني وأخلاقي نحوَ المسائل الجنسيَّة، والتغيُّرات الجسميَّة التي يتفاجأ بها أبناؤها على حين غفلة، والابتعاد عن التعلُّم الاعتباطي الكيْفي عن طريق أحد أصدِقاء السّوء، أو عن طريق التَّجارب الخاطِئة التي يقع فيها أوْلادنا عندما نبتعِد عنهم.


متى تبدأ التربية الجنسية؟
مراحل هذه التَّربية والتدرُّج فيها:
كنتُ في السَّابق ممَّن يُعارضون بدْء عمليَّة التَّربية في الصِّغر؛ لكنَّ الانتِشار الرَّهيب لنوادي الإنترنت الَّتي تَحتضِن الصَّغير قبل الكبير، يَجعل تزْويد الطِّفْل بِجرعات على قدْر فهمه أفضل.
وقد ذهب البعض مذهبًا بعيدًا في التَّربية الجنسيَّة بِحيث اعتبروها تبدأ منذ الولادة - اعتِقادًا منهم أنَّ لهم قصب السَّبق في ذلك - غير أنَّ الحقيقة التي تقضّ مضاجعهم أنَّ الإسلام هو السبَّاق إلى ذلك؛ إذِ اعتنى بالطّفل منذ الولادة فجعل خِتانه من خصال الفِطْرة، ومن سُنن الهدي النبوي، بل الغريب في ذلك أنَّ الغرْب توصَّل إلى أهميَّة الختان في مقاومة الأمراض والتعفُّنات التي يُمكن أن تُصيب الرَّجُل والمرأة على حدٍّ سواء في الصَّحيحين عن أبي هُريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((الفطرة خمس: الخِتان، والاستِحْداد، وقصّ الشَّارب وتقليم الأظافر، ونتْف الإبط)).


المرْحلة الأولى:
ما بين سنّ (7 - 10 سنوات) وهي مرحلة ابتدائيَّة، وذلك بتعليم الصِّبيان ومَن هم قبل البلوغ الأحْكام - خاصَّة العمليَّة - وتدريبهم عليها، سواء الصَّلاة والوضوء لها، ونواقِض الوضوء وأحكام الطَّهارة، وكذلِك الصَّوم ... إلخ، طبعًا الطَّهارة والوضوء يترتَّب عليْه بيان نواقضِه، ووسائل رفع الحدث.
ثمَّ التفريق في المضاجع؛ يقول الرَّسولُ - صلَّى الله عليْه وسلَّم -: ((وفرِّقوا بيْنهم في المضاجِع))؛ رواه أبو داود في سُنَنه.
ويتعلَّم فيها الأبناء آدابَ الاستِئْذان؛ قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلاةِ الْعِشَاء ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} [النور: 58].
وغضُّ البصر وبِحيث يحرم النَّظر إلى غير المحارم، في قوله تعالى: {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ} [النور: 30]، فإذا وجد الطِّفل البيئة الصَّالحة التي تعامله منذ ولادَتِه معاملة صحيحة، فإنَّه ينمو صحيحًا، أمَّا إذا شبَّ الطِّفل في أسرة لا تسمح بالنموّ الجنسي السَّليم، فإنَّ المشكلات الجنسيَّة تبدأ في الظّهور وتتراكم حتَّى تعبِّر عن نفسها في مرحلة المراهقة، وتظهر الانحرافات الجنسيَّة، ولله درّ الشَّاعر إذ يقول:
لَـيْـسَ الـيَـتِـيـمُ مَـنِ انْـتَـهَـى أَبَـوَاهُ مِـنْ هَــمِّ الـحَـيَــاةِ وَخَـلَّـفَــاهُ ذَلِــيــلا
إِنَّ الـيَـتِـيـمَ هُـوَ الَّــذِي تَـلْـقَــى لَــهُ أُمًّــا تَـخَـلَّــتْ أَوْ أَبًـــا مَـشْــغُــولا


المرحلة الثانية:
ما بين سنّ (10 - 18) يتمّ استِحْضار المقدمات السابقة بشكل دائم، وشرح ما يطرأ على المراهق والمراهقة من تغيُّرات فسيولوجية، وفي هذه المرْحلة لا بدَّ من تضافُر مجهودات الآباء والمدرِّسين في توصيل المعلومات الصَّحيحة إلى الابْن المراهق، وفكّ كلّ لُغز مُحير لديْه وبضوابطَ شرعيَّة صحيحة، ههُنا يكون من الأجْدى وضْع مادَّة دراسيَّة في هذه المرحلة لتبْصير الطَّالب، وتَحذيره في الآن نفسه من مغبَّة اتّباع مسلكيَّات مخالفة للشَّرع الحنيف، من قبيل ما نهى عنْه الله - عزَّ وجلَّ - الاقتِراب من الزِّنا في قوله: {وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً} [الإسراء: 32].
إذًا؛ فالتَّربية الإسلاميَّة للمُراهقين فيما يتعلَّق بقضيَّة الشَّهوة الجنسيَّة هي سدُّ كلّ الذَّرائع التي تهيِّج الشَّهوة في غير محلِّها، فتصيب الشابّ والشَّابَّة باضطراب وآلام نفسيَّة وصرْف هذه الطَّاقة إلى أهداف أُخْرى، والتَّسامي على ذلك إلى حينه، وعند توفُّر الظُّروف المناسبة نشجِّعهم على الزَّواج، وأضِف إلى ذلك: على المراهق أن يتذكَّر دائمًا أنَّ له محارم يَجب أن يراعيَ الله فيهم؛ وفقًا لما جاء في الحديث النبويّ الشَّريف، عندما جاء شابٌّ إلى النَّبيِّ - صلَّى الله عليْه وسلَّم - فقال: يا رسولَ الله: أتأذن لي بالزّنا؟ فهاج القومُ وماجوا، فقال الرَّسولُ - صلَّى الله عليْه وسلَّم -: ((دعوه، أقبل يا ابن أخي))، فأجلسه بجواره ثمَّ قال له: ((أترْضاه لأمِّك؟)) فقال: لا يا رسول الله، قال: ((فكذلِك النَّاس لا يرضونَه لأمَّهاتِهم))، وكرَّر عليه عددًا من الأقرباء، ثمَّ مسح على صدرِه ودعا له.
وتنمية العفَّة والطَّهارة لدى الفرْد؛ {وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ} [النور: 33].


المرحلة الثَّالثة:
18 سنة فما فوق، هُنا يظهر دوْر الآباء العُلماء الوعَّاظ في شرْح معنى الزَّواج والعلاقات الجنسيَّة[2] بصفة شمولية؛ فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رضِي الله عنهما - قالَ: جاءَ عُمَرُ إلى رَسُولِ اللَّه - صلَّى الله عليْه وسلَّم - فقالَ: يا رَسُولَ اللَّهِ، هَلَكْتُ، قالَ: ((وما أهْلَكَكَ؟)) قَالَ: حَوَّلْتُ[3] رَحْلي[4] اللَّيْلةَ، قالَ: فلم يَرُدَّ عَلَيْهِ رَسولُ اللَّه - صلَّى الله عليه وسلَّم - شَيْئًا، قالَ: فأنْزَلَ اللَّهُ على رَسُولِ اللَّه - صلَّى الله عليْه وسلَّم - هذِه الآيَة: {نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ} [البقرة: 223]، ((أقْبِلْ وأدْبِرْ واتَّقِ الدُّبُرَ والحيضَة))[5]، إلى آخر هذه العبارات المغلَّفة بغلاف الأدب والوقار.
وبيان حاجة الكوْن إليه للحفاظ على النسل، وواجبات الزَّوج نحو زوْجته، وواجبات الزَّوجة نحو زوجها، ولا ننسَى دَوْر الأطبَّاء في القيام بالدَّورات التحسيسيَّة في المجال الصحّي - العلمي للحدّ من خطورة الأمراض النَّاجمة عن العلاقات الجنسيَّة في إطار الزَّواج وخارجه.
إذًا؛ المقصود من التربية الجنسيَّة هو تعليم الولد أو البنت وتوْعية كلٍّ منهُما ومصارحته، منذ أن يعقِل بالقضايا التي تتعلَّق بالجنس، وترتبِط بالغريزة، وتتَّصل بالزَّواج، حتَّى إذا شبَّ الولد، وتفهَّم أمور الحياة، عرف ما يحلُّ وما يحرم، وأصبح السّلوك الإسلامي المتميّز خُلقًا له وعادة، فلا يجري وراء الشَّهوة، ولا يتخبَّط في طريق تحلّل، وتلك مسؤوليَّة الآباء والأمَّهات ووسائل التَّنشئة الاجتِماعيَّة، فالأب يتكلَّم مع ابنه، والأمّ مع ابنتِها، ومؤسَّسات التنشئة توفّر جوًّا من الطهر والعفاف، ينشأ فيه الجيل المسلم بعيدًا عن مثيرات التَّشويش والإثارة، وقد صـرَّح الشَّرع بهذه المسؤولية لمؤسَّسة الأسرة والدَّولة وسائر أفراد المجتمع المدني؛ فعَنِ ابْنِ عُمَر - رضي الله عنهما - عَنِ النَّبِىِّ - صلَّى الله عليْه وسلَّم - قالَ: ((كُلُّكُم راعٍ، وكُلُّكُم مَسْؤُولٌ عن رَعِيَّتِه، والأمِيرُ راعٍ، والرَّجُلُ راعٍ على أهْلِ بَيْتِه، والمَرْأةُ راعِيةٌ على بَيْتِ زَوْجِها ووَلَدِه، فكُلُّكُم رَاعٍ وكُلُّكُم مَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِه))[6].


الموقف الشَّرعي من العلاقة بين التَّربية الجنسيَّة والعلاقات الجنسيَّة:
يقول الدكتور موريس بوكاي في كتابه الشَّهير "القُرآن الكريم والتَّوراة والإنجيل والعِلْم"، الَّذي خصّص مبحثًا تحت عنوان: القُرآن والتَّربية الجنسيَّة، أكَّد فيه أنَّه مُنذ أربعةَ عشرَ قرنًا نزل في القُرآن حشدٌ من التَّفاصيل عن الحياة العمليَّة، وفيما يختصّ بالسّلوك الَّذي يجب أن يتَّبعه النَّاس في عديد من ظروف حياتِهم، ولم يستبعِد القرآن الحياة الجنسيَّة.
وفي إطار تقْديم أمثلة على ذلك يقول: "تُشير عبارات قرآنيَّة إلى سلوك الرِّجال في علاقتِهم الأثيرة مع نسائِهم في ظروف متنوّعة"، فيذكر من ذلك السّلوك اللازم في مدَّة الحيض[7] كما تُشير إلى ذلك الآيتان (222 و 223) من سورة البقرة: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ المَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي المَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ المُتَطَهِّرِينَ * نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُوا لأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُم مُّلاقُوهُ وَبَشِّرِ المُؤْمِنِينَ} [البقرة: 222، 223].
فالإسلام يعطي توجيهاتٍ عمليةً مفيدة في جَميع شؤون الحياة بما في ذلك العلاقات الجنسية البشرية؛ فالزَّواج هو القناة الوحيدة التي يُسمح فيها بالعلاقة الجنسية بين الجنسين، ووصَفَ الزَّوجين وشبَّه كلاًّ منهما بأنَّه لباس للآخر؛ يقول الله تعالى: {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ} [البقرة: 187].
والعلاقات الجنسيَّة مُحرَّمة تَمامًا خارج إطار عقد الزوجيَّة، وتستوْجِب عقوبة دنيويَّة وعقوبة أخرويَّة.
وبذلك تنصُّ الشَّريعة الإسلاميَّة على عقوبات شديدة ضدَّ جرائم الجِنْس؛ كالزِّنا واللِّواط، والاغتِصاب والشذوذ؛ لإيجاد المجتمع الآمِن والسليم الخالي من الأمراض؛ يقول الله تعالى: {الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلاَ تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ المُؤْمِنِينَ} [النور: 2].
ففي مؤتَمر عالمي لمكافحة الجريمة عُقِد سابقًا في مدينة الرّياض بالسعوديَّة، قام رئيس وفد إحْدى الدُّول المتقدِّمة حضاريًّا، فصار يعدِّد الجرائم عندهم بالملايين في السَّنة الواحدة، وكذلك أعدادها في الدَّقائق والثَّواني، ولمَّا جلس قام رئيس الوفد في البلد المضيف، فذكَر ثلاثَ حالاتٍ من جرائم القتْل، وحوالَي عشْر حالات من السَّرقة، مع غياب الجرائم الأخرى - كالاغتصاب - هنا اعترضَ المتكلِّم سائلاً بعجب: ما الذي جعل الجرائم عندكم نادرة هكذا؟ فكان جواب المتكلِّم الثاني: القوانين عندنا ليست من صنع الإنسان بل إنَّها آتية من فوق - from Above - وهذه هي ثمراتها، أمَّا قوانينُكم فهي من صنعكم، وهذا هو الفرْق بيننا"[8].


الأسس والضوابِط الشَّرعيَّة للتَّربية الجنسيَّة:
لقد وضع الإسلام أُسسًا وضوابطَ لِصيانة الفرْد والمجتمع على حدٍّ سواء، وسنَّ الأحكام الَّتي تبعد المرْء عن الانحراف، فحرَّم الاختِلاط، وفرَض الحجاب، ودعا إلى غضِّ البصر، ومن هذه الضَّوابط:


1- ضبط الوسائل الحديثة:
فالقنوات الفضائيَّة[9] والإنترنت، أو شبكة المعلومات العالميَّة - أحدث وسائل الاتِّصال التي دخلت على الأسرة في الفترة الأخيرة، وهي وإن كان لها إيجابيَّات عديدة، إلاَّ أنَّ سلبيَّاتِها طغت على إيجابيَّاتها؛ من خِلال عدم حسن تعامُل أفراد الأسرة مع هذه الخِدْمة، خصوصًا كثيرًا من الأزْواج والأبناء، حيث ظهر ما عُرِف بإدمان الإنترنت، حيث يقضي الكثيرُ منهم جلَّ وقته بعد العمل أو المدْرسة أمام جهاز الحاسب، مُبحِرًا في عوالم هذه الشَّبكة[10].
بل الخطير أنْ تحوَّلت إلى نافذة من النَّوافذ التي فتحت عيون المسلمين وعيونَ أبنائهم على طوفان الفساد والإفساد، والإباحيَّة في الأفلام الدَّاعرة، والعلاقات الآثِمة والإثارة الرَّخيصة، وقد عمَّت هذه البلوى وطمَّت وانتشرتْ، وبِها أصبح ما يسمّونه باسم "فنّ التمثيل" أداة ووسيلة لنشْر الفسق والفجور، وإشاعة الفحْش والتَّفحُّش، تربية للأجيال المسلِمة على معاني الأسوة السيِّئة المتمثِّلة في الممثِّلين والممثِّلات، الذين يقودون الأمَّة والنَّشء - وبإصرار واجتهاد - إلى الهلاك[11]، ورحم الله الشَّاعر إذْ يقول:
وَيَنْشَأُ نَاشِئُ الفِتْيَانِ مِنَّا عَلَى مَا كَانَ عَوَّدَهُ أَبُوهُ


2- البعد عن وسائل الإثارة:
على الوالدَين والقائمين على تربية المراهقين تَجْنيبهم كلَّ ما يؤدِّي إلى الإثارة، ومن ذلك مراقبتُهم عند استعمال شبكة الإنترنت والفضائيَّات، وتوْجيههم إلى قراءة كلِّ مادَّة معرفيَّة تُرشدهم إلى ما هو أصْوب، خاصَّة الاشتغال بكتاب الله ومدارسة العلوم الدنيويَّة النَّافعة للأمَّة، بدل الإغراق في قراءة القصص الخليعة، والأفلام الخارجة عن حدود الأدب، والمجلاَّت التي تنشر الصّور المثيرة في النَّوادي والشَّواطئ تَحت اسم التمدّن والتحضُّر والحداثة والانفتاح!


3- لبس الحجاب بالنسبة للفتيات:
فهو صوْن للفتاة من الأذيَّة والتحرُّش الجنسي، ووقاية للشَّاب من الفِتنة[12]؛ قال رسولُ الله - صلَّى الله عليْه وسلَّم -: ((ما تركتُ بعدي فتنةً أضرَّ على الرِّجال مِن النِّساء)).


4- منْع الخلوة والاختِلاط بين الرَّجُل والمرأة:
ولقد حرَّم الإسلام الدّخول على النّساء غير المحارم؛ لسدّ الذَّرائع والفتنة ونزغات الشَّيطان؛ فعن عُمر - رضي الله عنْه - قال: قال رسولُ الله - صلَّى الله عليْه وسلَّم -: ((لا يَخلونَّ أحدُكم بامرأةٍ، فإنَّ الشَّيطان ثالثهما))؛ رواه أحمد ج1/ 18.


5- غضّ البصر:
هو أدب نفسي رفيع، ومُحاولة للاستِعلاء على الرَّغبة في الاطِّلاع على المحاسن والمفاتِن، كما أنَّ فيه إغْلاقًا للنَّافذة الأولى من نوافِذ الفِتْنة والغَواية، ومُحاولة عمليَّة للحيلولة دون وصول السَّهم المسموم"[13].
فقد جاء عن رسولِ الله - صلَّى الله عليْه وسلَّم - أنَّه قال: ((النَّظرة سهْم من سهام إبليس مسموم، مَن تركه مخافتي، أبدلتُه إيمانًا يَجد حلاوتَه في قلبه))؛ أخرجه الطَّبراني بسنده عن عبدالله بن مسعود - رضِي الله عنه.
ولله درُّ الشَّاعِر إذْ يقول:
كُـلُّ الـحَـوَادِثِ مَـبْـدَاهَــا مِــنَ الـنَّـظَــرِ وَمُـعْـظَـمُ الـنَّـارِ مِـنْ مُـسْـتَـصْـغَـرِ الـشَّـرَرِ


6- الزَّواج المبكِّر:
وهنا يَظهر - بشكل كبير - دوْر الأسرة والدَّولة في تَحصين الشَّباب، وللأسَف فالإحصاءات تُشير إلى عزوف وتأخُّر في نِسَب الزَّواج في بعض البلدان العربيَّة بشكل غير مرغوب فيه، والزَّواج المبكِّر هو أحسن وسيلةٍ للتخلُّص من الفاحشة لِمن تيسَّرت له سبُل الزَّواج؛ تَحقيقًا لقولِه - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((يا معشر الشَّباب، مَنِ استطاع منكُم الباءة فليتزوَّج، فإنَّه أغضُّ للبَصر وأحصن للفرْج، ومَن لم يستطع فعليه بالصَّوم؛ فإنه له وجاء))؛ أخرجه البُخاري ومسلم.


من الآدابِ الأُخْرى:
التقيُّد بآداب الإسلام، الابتِعاد والتورُّع عن الوقوع فيما حرَّم الله، والموفَّق مَن وفَّقه الله.
صراحةً الموْضوع طويلٌ ومتشعِّب المحاور، لكن في الإشارة ما يُغْنِي عن العِبارة، وما لا يُدْرَك كلّه، لا يُتْرَك جلُّه، ورحِم الله الشَّاعر إذ يقول:
الـعَـبْـدُ يُـقْـرَعُ بِـالـعَـصَـا وَالـحُـرُّ تَـكْـفِـيـهِ الإِشَـارَهْ


رابط الموضوع: التربية الجنسية في الإسلام: قواعد وضوابط


بسم الله الرحمن الرحيم
أكثر الآباء والأمهات لا يربون أبناءهم جنسيا لعدة أسباب، إما لعدم معرفتهم في كيفية توصيل المعلومة لهم، أو يمنعهم حياؤهم في فتح مثل هذه المواضيع أمام أبنائهم، أو لأنهم ليس لديهم المعلومة الصحيحة لتوصيلها لهم ويتركونهم لتلقي المعلومات من الخارج أو من الأجهزة الذكية وقد تأتيهم المعلومة بطريقة خاطئة أو قد تكون المعلومة نفسها خاطئة، ولهذا أحببت أن أكتب (44) خطوة عملية مقسمة بحسب العمر تساعد الوالدين علي توجيه أبنائهم وتربيتهم جنسيا وهي علي النحو التالي:


الطفل من 0- 2:
1- إخراجه من غرفة نوم والديه أثناء فترة المعاشرة
2- لا نسمح لأي شخص بتغيير ملابسه والنظر لعورته
3- لا نعوده على تحسس أماكن العورة
4- لا نتركه في البيت وحده مع العاملة أو العامل
5- عند تنظيف خروجه لا تقل له (ويع ريحته كريهة) بل قل (إنها فضلات صحية)
6- عندما تتحدث عن عورته تحدث بطريقة إيجابية حتى لا يكره جسده


البنت أو الصبي من 2-6:
1- لا تخرج من المنزل لوحدها في فترات الظهيرة أو المساء
2- يتم إفهامها ألا يحاول أحد أن يلمسها في أماكن عورتها
3- إذا خلعت ملابسها فتخلعها بعدما تتأكد أن باب الغرفة مغلق
4- لا تخلع ملابسها أبدا خارج المنزل مهما كانت الأسباب
5- لا نسمح لها بالخروج مع السائق لوحدها
6- لا تلعب مع أقربائها الذكور الأكبر منها لوحدها
7- محاولة تعويدها لبس الملابس الداخلية الطويلة
8- تعليمها طريقة الجلوس السليمة (عدم فتح رجلها أو أن تكون ملابسها مرتفعة)
9- لا تدخل غرفة السائق أو الخادمة
10- تنمية الرقابة الذاتية عندها إذا وقعت عيناها على منظر مخل للأدب
11- بدء الفصل بالنوم عن إخوتها الشباب
12- تعويدهم النوم على الشق الأيمن وبيان أن النوم على البطن مكروه
13- البدء في تعليم الاستئذان قبل الدخول على الوالدين بغرفتهما


البنت من 6-10:
1- تعريفها معنى البلوغ والدورة الشهرية
2- شرح معنى الاعتداء الجنسي والتحرش الجنسي
3- نوضح لها لماذا يمنع خروجها لوحدها مع السائق أو اللعب مع الصبيان الأكبر منها
4- توجيهها لخلق الحياء والنظرة الحلال
5- توجيهها للابتعاد عن اللبس الفاضح أو اللاصق أو الشفاف أمام اخوانها
6- الانتباه لمن يقترب منها كثيرا ويلتصق بجسدها من زميلات المدرسة
7- ذكر قصة يوسف عليه السلام مع امرأة العزيز


الولد من 6-10:
1- يشرح له معنى البلوغ والاحتلام
2- الحديث معه حول الاعتداء الجنسي وذكر بعض القصص
3- ينتبه من زملاء المدرسة عدم التقبيل أو لمس الشعر أو الالتصاق الجسدي
4- التربية على الحياء والنظرة الحلال
5- ذكر قصة لوط عليه السلام والشذوذ الجنسي


البنت من 10-15:
1- نشرح لها طريقة تكون الجنين وأن الطريقة الوحيدة بالإسلام من خلال الزواج
2- توضيح أهمية ارتداء الحجاب والأسباب الذي فرض من أجلها
3- نبين لها سلبيات الخلوة بشاب غريب عليها أو أجنبي عنها
4- نشرح لها كيفية الغسل والطهارة
5- الابتعاد عن الفتيات اللاتي يتحدثن عن مغامراتهن مع الشباب أو المواقع الإباحية
6- أن لا تستجيب لأي شاب يتحدث معها من خلال الشبكات الاجتماعية
7- نعلمها كيف تتعامل مع أي شاب يبدي اعجابه بها أو يمدح جمالها
8- تركز أمها معها على أنها صديقتها وينبغي أن تصارحها بخصوصيتها العاطفية


الولد من 10-15:
1- نشرح له طريقة تكون الجنين وأن الطريقة الوحيدة بالإسلام من خلال الزواج
2- نوضح له أهمية غض البصر
3- نبين له سبب تحريم الشرع للخلوة بالفتاة الأجنبية عليه
4- نبين له الابتعاد عن الشباب الذين يتحدثون في الأمور الإباحية
5- نوضح له حدود التعامل مع الفتاة لو كان يدرس بمدرسة مختلطة أو أجنبية
6- فتح المواضيع العاطفية والجنسية معه بين فترة وأخرى ليخرج ما في نفسه
7- الحديث عن الأمراض الجنسية وأسبابها (الإيدز والهربس.....)
8- تذكيره بالتوبة والاستغفار لو ارتكب خطأ جنسيا أو عاطفيا


فهذه (47) خطوة عملية يمكن للوالدين تطبيقها علي أبنائهم، ويفضل أن يتكرر المفهوم لأكثر من مرة عند تطبيقه لأن التكرار مهم في العملية التربوية، وخاصة للأطفال الصغار فهم لا يدركون أحيانا أبعاد التربية الجنسية، لأنهم يظنون أن أكثر الناس طيبون ومخلصون، ولا يتوقعون أنه يوجد أشخاص قد يستغلونهم من أجل شهوتهم ومصلحتهم الشخصية

ومن الأمور التي تساعد الوالدين في نجاح التربية الجنسية المعلومات الفقهية التي يذكرها الوالدان للأبناء وخاصة في أحكام الطهارة والغسل، وكذلك ذكر قصة مريم وكيفية ولادة عيسى عليه السلام من غير رجل، بالإضافة إلى التنبيه للصور الإباحية والفيديوات الموجودة (بالإنستجرام والتويتر والفيس والكيك) ووسائل التواصل الاجتماعي من غير أن نتجسس عليهم، ومهم جدا أن لا نشعرهم بأننا نخاف عليهم لدرجة الوسواس، فإن ذلك يلفت نظرهم ويجعلهم يركزون على الجوانب الجنسية أكثر من غيرها

وأهم ثلاثية تربوية نختم بها في حفظ أبنائنا وتربيتهم جنسيا بالطريقة الصحيحة، أن تكون العلاقة بيننا وبينهم مبنية على (الثقة، والعلم، والأمان) فأما الثقة فهي التي تطيل عمر العلاقة بين الوالدين والأبناء، وأما العلم فحتى يكون الوالدان مرجع المعلومات الجنسية لهم، وأما الأمان فيظهر في حالة لو ارتكب الطفل خطأ جنسيا فلا بد أن نشعره بالأمان ونعلمه كيفية تصحيح خطئه فنعطيه الثقة والدعم لكي لا يكرر الخطأ مرة أخرى.

رابط المادة: 47 خطوة عملية للتربية الجنسية - جاسم بن محمد المطوع - طريق الإسلام

أرجو تقبل مروري
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب
في امان الله وحفظه
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top