نقاش ديني بحت

الامين محمد

:: أمين اللمة الجزائرية ::
طاقم الإدارة
إنضم
7 أفريل 2015
المشاركات
17,265
الحلول
1
نقاط التفاعل
50,447
النقاط
1,886
محل الإقامة
الجزائر الحبيبة
الجنس
ذكر
بســــــــــــــــم الله
حياكم الله و بياكم اهلي في اللمة المباركة

102664

لا تكاد تخلوا مجالسنا من النقاشات الدينية و الرياضية و السياسية
يحدث كثيرا معي خصوصا حينما اذهب عند اعمامي في البادية
يتدرجون بالاسئلة الفقهية كترقيع الصلاة و الوضوء
و تنتهي عند الخلافات المذهبية بين السنة و المذاهب الاخرى
فيمزجون بين السياسة و الدين و العاطفة و العقل
و المثير للنقاش دوما ان بيننا اخا سلفيا
فتجد القوم دائما عليه متحدون متحدون بالاسئلة التعجيزية

102665

أما أنا فأسعى دائما الى تصحيح الجاني العقائدي لهم
كتخويفهم من زيارة القبور و التبرك بها و التبرك بالرجال سواء الاحياء ا و الاموات
و في اغلب الاحياء لا ينتهي النقاش و ينتهي الوقت
102668
و ما يحيرني اخواني دائما هو بعض الامور التي لم اجد لها اصلا
فحيرتني داعيا إياكم لمشاركتي هذا النقاش
102666

تجد رجلا مجتهدا و عاكفا على تلاوة بعض الآيات و الاذكار ليلا و نهارا دون اصل مبررا ذالك انها آيات من القرآن و الادعية لا اشكال فيها
لو قلت له أنها لم تثبت عن النبي رد عليك و ما أنا فاعل فهذا كله كلام فيه تلاوة و اذكار

و تجد آخرين مغالين في اقوال العلماء و لا تناقشهم في الامر حتى ان بعضهم يسأل علماء الدين عن امور لها علاقة بالطب مثلا
كقول البعض مثلا ان زراعة الكلى لا تجوز و هو امر طبي و ليس ديني

بين هذا و ذاك انتم ما موقفكم

102669

بقلم الامين محمد​
 

المرفقات

  • 1551375726731.png
    1551375726731.png
    147.7 KB · المشاهدات: 0
اصبت اخي محمد في ما قلت
خاصة بالنسبة للاخ السلفي انا كذالك لدي مواقف كثيرة في هذا الخصوص
عندي صديق متعصب في الدين لا يومن بالوسطية ابدا اذا سألته سؤال في الدين اجابك بالايه والحديث فإذا ذكرته باجتهاد لاحد العلماء ثار
والغريب في الامر ان مستواه الدراسي متواضع ولا يفرق بين الاحاديث الصحيحة والضعيفة همه الوحيد هو ادراج رايه قبل رأيك
واما بالنسبة للناس الكبار مرات يخلطون بين الحديث النبوي والامثال والحكم
فلا يمكنك اقناع شيخ كبير بأنه مخطئ
وكثير من الاحيان تناقش شخصا نرجسيا. لا يستطيع الاعتراف بالنقص تجد عنده الغلو في الدين ولو باحاديث ضعيفة
وانا ما يحز في نفسي كثيرا هو لما تناقش شخصا رغم انه مخطئ لكنه يصادر افكارك ولا يعطيك المجال لاقناعه
لي عودة اخي
 
السلام عليكم
بوركت على ماخطته يمناك اخى
ان اسلامنا لهو اجمل ديانات السماوية وجماله يكمن في يسره وبساطته
واعطاء كل شئ قيمته ان من أهم خصائص الشريعة الإسلامية وسماتها الجمالية الكبرى، ما قامت عليه من الوسطية والاعتدال والتوازن، والشمول والعموم؛ فلم تغفل جانبا على حساب آخر، فأعطت كل ذي حق حقه بميزان العلم والعدل الذي أقام الله عليه السماوات والأرض؛ فجمال الإسلام الحق إذا، هو الذي يكتسي هذا الطابع، ويشمل باطن الإنسان وظاهره، ودنياه وآخرته
نسال الله الرضي لنا ولكم​
 
آخر تعديل:
اصبت اخي محمد في ما قلت
خاصة بالنسبة للاخ السلفي انا كذالك لدي مواقف كثيرة في هذا الخصوص
عندي صديق متعصب في الدين لا يومن بالوسطية ابدا اذا سألته سؤال في الدين اجابك بالايه والحديث فإذا ذكرته باجتهاد لاحد العلماء ثار
والغريب في الامر ان مستواه الدراسي متواضع ولا يفرق بين الاحاديث الصحيحة والضعيفة همه الوحيد هو ادراج رايه قبل رأيك
واما بالنسبة للناس الكبار مرات يخلطون بين الحديث النبوي والامثال والحكم
فلا يمكنك اقناع شيخ كبير بأنه مخطئ
وكثير من الاحيان تناقش شخصا نرجسيا. لا يستطيع الاعتراف بالنقص تجد عنده الغلو في الدين ولو باحاديث ضعيفة
وانا ما يحز في نفسي كثيرا هو لما تناقش شخصا رغم انه مخطئ لكنه يصادر افكارك ولا يعطيك المجال لاقناعه
لي عودة اخي
صدقا.. أوافقك الرأي أخي
بارك الله فيك,
 
السلام عليكم ورحمة الله.

اعيش بينهم
ناقشت متحصلين على شهادات جامعية
في تخصصات لا تمت لديننا الحنيف بشيء
الا انهم حسبوا انفسهم فقهوا امور دينهم
حتى انهم يباركون لقول ساحر يدعي العلم واذا حاججتهم غلظوا الكلام
وتعصبوا
وبعدها يقولون انتم اصحاب دين
جديد يفرون من نقطة
الى نقطة لهوى في انفسهم
خرجت بنتيجة وهي عدم الخوض معهم
في امور الدين وعدم اطالة فترة الجلوس معهم
تجده لا يصلي ويقول لك
كيف لا تصلي وراء فلان
وفلان ذلك مشهور بالشعوذة
ومعروف بها.
بحجة انكم فرقتم الناس واتيتم
بدين جديد
وبحجة ان الاعمال بالنيات
ونسوا وجهلوا ان العمل الفاسد
لا تصلحة النية الطيبة
لأن اصله فاسد.
 
وعليكم السلام أخي,
1- أنت مخطأ كل التخصصات وبدوووووووووون استثناء تقريبااا هي من __جوهر الدين الإسلامي الحنيف.
2- صحيح أنهم فقهو جزء هام من جوهر دينهم "دالك العلم الدي يحملونه"_
3- لا حاجة لك اطلاقااااا لمحاججتهم واغضابهم (أنك فعلا لو كنت موفق ما غضبووو منك اطلاقااا*** وبالعكس لمكانو احبوووك)
4- هم لا يفرووون أنت ربما "والله اعلم" أنك لست فاقها لدينك بالشكــل الصحيح المقنع "للعقل والمنطق" والمريح. (فهم الدين بشكل صحيح هو راحة لصاحبه ولأصحابه).
5- لست مضطر للخوض معهم,, وادا خضت مع احدهم بالحسنى وبالإقنــاع وبالإيمان والحب والهدووووووووء (ليس بمحاولة فرض أمر على من تخاطبه).
6- لا يهمك ان كان لا يصلي .. وادا كنت ليس فاشلا اقنعه بحب الصلاة وعد التخلي عنها الى الابد (ايااااك ان تحاول اكراهه فإنك تؤثم على ما تعتقد أنك تؤجر عليه).
7- موضوع النيات والأعمال التي تتبعها وااااضح ومعروف وليس من الحكمة اثارته في هدا المقام.


أدعو الله العظيم رب العرش العظيم .. ان يوفقك الى ما يحبه ويرضاه أخي

والســـــــــــلام عليكم.❤✔
 
السلام عليكم ورحمة الله.

اعيش بينهم
ناقشت متحصلين على شهادات جامعية
في تخصصات لا تمت لديننا الحنيف بشيء
الا انهم حسبوا انفسهم فقهوا امور دينهم
حتى انهم يباركون لقول ساحر يدعي العلم واذا حاججتهم غلظوا الكلام
وتعصبوا
وبعدها يقولون انتم اصحاب دين
جديد يفرون من نقطة
الى نقطة لهوى في انفسهم
خرجت بنتيجة وهي عدم الخوض معهم
في امور الدين وعدم اطالة فترة الجلوس معهم
تجده لا يصلي ويقول لك
كيف لا تصلي وراء فلان
وفلان ذلك مشهور بالشعوذة
ومعروف بها.
بحجة انكم فرقتم الناس واتيتم
بدين جديد
وبحجة ان الاعمال بالنيات
ونسوا وجهلوا ان العمل الفاسد
لا تصلحة النية الطيبة
لأن اصله فاسد.

وعليكم السلام أخي,
1- أنت مخطأ كل التخصصات وبدوووووووووون استثناء تقريبااا هي من __جوهر الدين الإسلامي الحنيف.
2- صحيح أنهم فقهو جزء هام من جوهر دينهم "دالك العلم الدي يحملونه"_
3- لا حاجة لك اطلاقااااا لمحاججتهم واغضابهم (أنك فعلا لو كنت موفق ما غضبووو منك اطلاقااا*** وبالعكس لمكانو احبوووك)
4- هم لا يفرووون أنت ربما "والله اعلم" أنك لست فاقها لدينك بالشكــل الصحيح المقنع "للعقل والمنطق" والمريح. (فهم الدين بشكل صحيح هو راحة لصاحبه ولأصحابه).
5- لست مضطر للخوض معهم,, وادا خضت مع احدهم بالحسنى وبالإقنــاع وبالإيمان والحب والهدووووووووء (ليس بمحاولة فرض أمر على من تخاطبه).
6- لا يهمك ان كان لا يصلي .. وادا كنت ليس فاشلا اقنعه بحب الصلاة وعد التخلي عنها الى الابد (ايااااك ان تحاول اكراهه فإنك تؤثم على ما تعتقد أنك تؤجر عليه).
7- موضوع النيات والأعمال التي تتبعها وااااضح ومعروف وليس من الحكمة اثارته في هدا المقام.


أدعو الله العظيم رب العرش العظيم .. ان يوفقك الى ما يحبه ويرضاه أخي

والســـــــــــلام عليكم.❤
 
العلم ماورث الخشية هذا العلم الشرعي
او من سار معه
تلك التخصصات جوهر الدين
فكيف لمن حاز شهادة وهو
ملحد هل نال جوهر الدين
نقطة مهمة كما نطلب الدين
لا مشكل في طلب العلم الدنيوي
لكن ان نجعلهما سوى ففي الامر تفصيل
كما ان من نال شهادة في العلم الشرعي لا يعني ذلك انه متمكن في الفيزياء او الجيولوجيا
فكذلك الامر في ما ذكرته
اما من تعلم الاثنين فهو جهبذ
قل مثيله.
 
متاابع للنقاش
و لي رأي ربما يجمع بين رأييكما او ربما يخالفكما تماما
تعبان شوي في الغد سأكون اكثر تركيزا و ارد على كل التدخلات

بارك الله فيكم جميعا
 
بارك الله فيك اخي محمد الامين على موضوعك و هو معظلة في ارجاء وسطنا جميعا لذا اشكرك انك فتحت باب النقاش لجعل اثبات الصواب و ابطال الباطل
عن رايي في الامر لا اريد الغوض كثيرا لكن اعايش اطرافا كثيرة الغير متحجبة و المتحجة و السلفية
و يمكن القول انهن الثلاثة صديقاتي و فعلا نتشارك الحلوة و المر ليس لدي مشكلمة مع واحدة فقط كل واحدة و نقاشي معها مختلف
الاولى احببها لاخلاق الحجاب و ليست لارتداءه لانها يوم تشعر بغيابه على قلبها سوف تلتفت اليه من طوع قلبها و هذا هو الايمان ان تؤمن بقلبك قبل جوارحك
اما الثانية فاتعايش معها بروح الاخلاق لان الستر موجود لكن هل الفعل كالقول؟و يمكن القول اننا للاسف ننظر للمظهر اكثر منه للفعل تجدنا محافظين على لباس الحجاب لكن لسنا محافظين على كتم افواهنا عند الغيبة و عند زرع الفتن وووووو و انا اقول هذا باسمي و اسم الجماعة لانه واقعنا نقول فلانة متحجبة و لا ترفع رءسها عن الارض لكن هل هي فعلا لا ترفعه عن الارض خجلا و خشية من الله او فقط ليقال هذا عنها.........اقول هذا ليس لاثبت ان الحجاب لا يعبر عن سيده لا بالعكس نتمنى ان يكون فعلا عاكسا لشخصه
اما الثالثة و هي اختنا المتشددة و عن نفسي صديقتي هذه متخرجة من جامعة الشريعة و متخصصة عقيدة لكننا لا نتفاهم كثيرا في ناحية رغم ذلك نتعايش كثيرا و تنصحني و انصحها و نتقبل وجهات بعضنا لكن في امر التشدد نختلف و لا احد يراوغ الاخر ههه المهم من وجهة نظري التشدد و التصلب في الدين يجعل الانسان يفقد حاسة العقل فقط يقول ما يحفظ و يطبق و بعدها يتصادم مع واقع اخر و ترجع عليه افعاله بالسلب و يخسر امور كثيرة باسم الدين بل و يشوهه.
لكن المسلم الذكي الفطن الذي يسعى وراء الاصلاح و الاسلام و السلام و وحدة الامة و شمل قلوبها و نشر مكارم الاخلاق بالتي هي احسن و ايصال صورة المسلم في ارجاء العالم عكس ماهي منشورة ليس بالتشدد و التكفير و التحريم و العسر فالاسلام بحاجة للين و اليسر و الايخاء و الحب

تقبلوا مروري و اعتذر ان تشتت افكاري فالوقت متاخر في رعاية الله و حفضه
 
لي عودة أيها الفاضل..
بالمناسبة لم يصلني التلميح..
شكري وتقديري..
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اقول ان الاختلاف في المسائل الفقهية بين المذاهب هو رحمة لنا نحن العوام ولايجب علينا التشدد في مناصرة طرف عن طرف بل على كل واحد منا نحن العوام الاقتداء بعالم مقتدر
انت قلت
أما أنا فأسعى دائما الى تصحيح الجاني العقائدي لهم
كتخويفهم من زيارة القبور و التبرك بها و التبرك بالرجال سواء الاحياء ا و الاموات

وهذا امر جيد واظن انه امر مهم انك تدعو الى التوحيد فهذه الشركيات المتغلغلة في مجتمعنا يجب القضاء عليها وهي من فعل الاستعمار الغاشم كما يعلم الجميع
وقلت
تجد رجلا مجتهدا و عاكفا على تلاوة بعض الآيات و الاذكار ليلا و نهارا دون اصل مبررا ذالك انها آيات من القرآن و الادعية لا اشكال فيها
لو قلت له أنها لم تثبت عن النبي رد عليك و ما أنا فاعل فهذا كله كلام فيه تلاوة و اذكار

فلم افهم قصدك واظن ان قراءة القران ليلا ونهارا لاحرج فيه وارجو منك ان توضح لي الادعية والاذكار التي لم تثبت عن النبي والتي تقصدها في مقالك
شكراعلى الموضوع اخي تقبل مروري
 
اصبت اخي محمد في ما قلت
خاصة بالنسبة للاخ السلفي انا كذالك لدي مواقف كثيرة في هذا الخصوص
عندي صديق متعصب في الدين لا يومن بالوسطية ابدا اذا سألته سؤال في الدين اجابك بالايه والحديث فإذا ذكرته باجتهاد لاحد العلماء ثار
والغريب في الامر ان مستواه الدراسي متواضع ولا يفرق بين الاحاديث الصحيحة والضعيفة همه الوحيد هو ادراج رايه قبل رأيك
واما بالنسبة للناس الكبار مرات يخلطون بين الحديث النبوي والامثال والحكم
فلا يمكنك اقناع شيخ كبير بأنه مخطئ
وكثير من الاحيان تناقش شخصا نرجسيا. لا يستطيع الاعتراف بالنقص تجد عنده الغلو في الدين ولو باحاديث ضعيفة
وانا ما يحز في نفسي كثيرا هو لما تناقش شخصا رغم انه مخطئ لكنه يصادر افكارك ولا يعطيك المجال لاقناعه
لي عودة اخي
اهلا اخي نااصر
حتى نكون منصفين لابد ان اوضح موقفي الذي توصلت اليه عن خبرة و تجربة و قناعة
الخلافات موجودة منذ عقلنا و لازالت و ستبقى
فيقول عز و جل (( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ))
لان النبي صلى الله عليه و سلم علمنا كل شيء و لم يترك امرا و الا و شرحه و فصله تفصيلا
بوحي القرآن و بالسنة
هنا امر مهم للغاية لابد ان نتوقف عنده قد تأتيني بحديث او آية و انا آتيك بحديث او آية
و قد يرى كل واحد منا انه الحق و قد نظن اننا متناقضين او لدينا دليلين متعاكسين
لا تستغرب لأن عقلنا قاصر على الاستنباط و الفهم هنا يوجد امر هو كيف فهمه السلف
ستجد الجواب الشافي لحيرتك
هكذا يجب ان يكون النقاش بالدليل و بفهم السلف
 
السلام عليكم ورحمة الله.

اعيش بينهم
ناقشت متحصلين على شهادات جامعية
في تخصصات لا تمت لديننا الحنيف بشيء
الا انهم حسبوا انفسهم فقهوا امور دينهم
حتى انهم يباركون لقول ساحر يدعي العلم واذا حاججتهم غلظوا الكلام
وتعصبوا
وبعدها يقولون انتم اصحاب دين
جديد يفرون من نقطة
الى نقطة لهوى في انفسهم
خرجت بنتيجة وهي عدم الخوض معهم
في امور الدين وعدم اطالة فترة الجلوس معهم
تجده لا يصلي ويقول لك
كيف لا تصلي وراء فلان
وفلان ذلك مشهور بالشعوذة
ومعروف بها.
بحجة انكم فرقتم الناس واتيتم
بدين جديد
وبحجة ان الاعمال بالنيات
ونسوا وجهلوا ان العمل الفاسد
لا تصلحة النية الطيبة
لأن اصله فاسد.
هنا خطأ يرتكبه كثير من طلبة العلم
و هو استماعهم للثرثرة و لا يطالبوه بالدليل
فنبي الرحمة علمنا حتى جلوس الاكل و طريقة النوم
و يننا كامل مكتمل متكامل لا تناقض فيه و لا قصور
لكن نحن بشر قاصرون الفكر و العقل و ليس كلنا للاستنباط اهل
فدر حيث دار الدليل من الكتاب و السنة بفهم الصحابة ستجد راحتك و يقينك
 
اهلا اخي نااصر
حتى نكون منصفين لابد ان اوضح موقفي الذي توصلت اليه عن خبرة و تجربة و قناعة
الخلافات موجودة منذ عقلنا و لازالت و ستبقى
فيقول عز و جل (( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ))
لان النبي صلى الله عليه و سلم علمنا كل شيء و لم يترك امرا و الا و شرحه و فصله تفصيلا
بوحي القرآن و بالسنة
هنا امر مهم للغاية لابد ان نتوقف عنده قد تأتيني بحديث او آية و انا آتيك بحديث او آية
و قد يرى كل واحد منا انه الحق و قد نظن اننا متناقضين او لدينا دليلين متعاكسين
لا تستغرب لأن عقلنا قاصر على الاستنباط و الفهم هنا يوجد امر هو كيف فهمه السلف
ستجد الجواب الشافي لحيرتك
هكذا يجب ان يكون النقاش بالدليل و بفهم السلف
في كثير من الاحيان يجب ان نختلف لنتفق
اليس في الاختلاف رحمه
لكن انا قصدن نوعين لا يمكن الاتفاق معهم حتى ولو اقنعته بالدليل من القران والسنة
بعض كبار السن يرونك صغيرا رغم علمك لا يقتنعو بكلامك ضنا منهم ان العلم اختصاص الكبار لا الصغار
وشخص نرجسي رايه قبل رايك ان كنت على صواب اي معزة ولو طارت
هدانا اله واياهم
فيصادر رايك بحجة واهية ربما حديث ضعيف الاسناد او حكمة من جهله يحسبها حديثا
لي عوده اخي محمد
 
وعليكم السلام أخي,
1- أنت مخطأ كل التخصصات وبدوووووووووون استثناء تقريبااا هي من __جوهر الدين الإسلامي الحنيف.
2- صحيح أنهم فقهو جزء هام من جوهر دينهم "دالك العلم الدي يحملونه"_
3- لا حاجة لك اطلاقااااا لمحاججتهم واغضابهم (أنك فعلا لو كنت موفق ما غضبووو منك اطلاقااا*** وبالعكس لمكانو احبوووك)
4- هم لا يفرووون أنت ربما "والله اعلم" أنك لست فاقها لدينك بالشكــل الصحيح المقنع "للعقل والمنطق" والمريح. (فهم الدين بشكل صحيح هو راحة لصاحبه ولأصحابه).
5- لست مضطر للخوض معهم,, وادا خضت مع احدهم بالحسنى وبالإقنــاع وبالإيمان والحب والهدووووووووء (ليس بمحاولة فرض أمر على من تخاطبه).
6- لا يهمك ان كان لا يصلي .. وادا كنت ليس فاشلا اقنعه بحب الصلاة وعد التخلي عنها الى الابد (ايااااك ان تحاول اكراهه فإنك تؤثم على ما تعتقد أنك تؤجر عليه).
7- موضوع النيات والأعمال التي تتبعها وااااضح ومعروف وليس من الحكمة اثارته في هدا المقام.


أدعو الله العظيم رب العرش العظيم .. ان يوفقك الى ما يحبه ويرضاه أخي

والســـــــــــلام عليكم.❤✔
اهلا بالاستاد الكريم في موضوعي المخربش هههههههه

حسب فهمي الدين كله لله و لا بابوية و رهبانية في الاسلام
و على المسلم تعلم دينه الحق من العلماء الربانيين بفهم الصحابة الذين عاشوا مع النبي و فهمي
الاسلام الاسلام الحق و البسيط السهل و الميسر لشؤون البشر الجامع لهم على الفطرة السليمة
الداعي لهم للنجاة بسبل الهدى و بدعوة الحكمة و الجدال الحسن

لا ان اعمل ما يوافق هوايا و لا اعمل عملا و بعدها ألوي للدليل عقه ليلائم هوايا
 
آخر تعديل:
السلام عليكم
بوركت على ماخطته يمناك اخى
ان اسلامنا لهو اجمل ديانات السماوية وجماله يكمن في يسره وبساطته
واعطاء كل شئ قيمته ان من أهم خصائص الشريعة الإسلامية وسماتها الجمالية الكبرى، ما قامت عليه من الوسطية والاعتدال والتوازن، والشمول والعموم؛ فلم تغفل جانبا على حساب آخر، فأعطت كل ذي حق حقه بميزان العلم والعدل الذي أقام الله عليه السماوات والأرض؛ فجمال الإسلام الحق إذا، هو الذي يكتسي هذا الطابع، ويشمل باطن الإنسان وظاهره، ودنياه وآخرته
نسال الله الرضي لنا ولكم​
سبحان الله هذا ما دائما اقصده اننا على دين لا نستحيي منه و به
لأنه حق من رب حق ليس فيه تناقض او همجية او شيء مخالف للفطرة السليمة
و أي واحد يرى ذالك فليناظرنا

باارك الله فيكم اختي أتيت باللب و بالفائدة
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top