- إنضم
- 28 فيفري 2008
- المشاركات
- 1,293
- نقاط التفاعل
- 2
- النقاط
- 37
الصحة العالمية تطالب الحكومات بحظر إعلانات التبغ
أحد شعارات حملة شباب بدون تبغ التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية
ناشدت منظمة الصحة العالمية حكومات العالم التعاون معها لحماية مليار وثمانمائة مليون شاب من أخطار التدخين عبر فرض حظر على جميع أنواع الإعلان والدعاية عن منتجات التبغ ومنع الشركات المنتجة لها من تمويل أية أنشطة.
وتسعى المنظمة من خلال هذا النداء الذي وجهته أمس إلى حشد التأييد اللازم لحملة تعتزم إطلاقها في اليوم العالمي لمكافحة التدخين، الموافق 31 مايو/أيار من كل عام، التي سترفع شعار "شباب بدون تبغ".
وتسعى الحملة لمواجهة مليارات الدولارات التي تنفقها شركات إنتاج التبغ في برامج تسويقية لإغراء الشباب بالإقبال على منتجاتها مما يدفعهم إلى الإدمان.
وأشار بيتشر في مؤتمر صحفي عقده اليوم بجنيف إلى أن مبادرة الحظر الشامل لكافة إعلانات منتجات التبغ للحد من استهلاكها، ساهمت في تراجع نسبة المدخنين في الدول التي طبقت قوانين حظر الإعلان عن السجائر بنسبة تصل إلى 16%.
بيتشر: الحظر الشامل هو الحل
وتشير دراسة أعدتها المنظمة إلى أن أكثر من 55% من التلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين الثالثة عشر والخامسة عشر قد رأوا إعلانات عن منتجات التبغ خلال شهر واحد، توزعت على لوحات إعلانية و20% من الشباب حصلوا على مواد تحمل علامات تجارية لشركات إنتاج التبغ.
ولا تخفي الدراسة أن الدول النامية هي المستهدفة بحملات إعلانية ممولة من شركات إنتاج التبغ وصفتها منظمة الصحة العالمية بأنها عدوانية جدا، إذ تؤوي تلك الدول 80% من شباب العالم، كما تتعرض الفتيات لمخاطر مساعي الشركات المنتجة إلى إضعاف المعارضة الثقافية لمنتجاتها في بلدان لا تكون النساء فيها عادة من المدخنات
![1_802370_1_34.jpg](/forum/proxy.php?image=http%3A%2F%2Faljazeera.net%2Fmritems%2Fimages%2F2008%2F5%2F31%2F1_802370_1_34.jpg&hash=a5c6fb0aafef3b58c0610dc4253af177)
أحد شعارات حملة شباب بدون تبغ التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية
ناشدت منظمة الصحة العالمية حكومات العالم التعاون معها لحماية مليار وثمانمائة مليون شاب من أخطار التدخين عبر فرض حظر على جميع أنواع الإعلان والدعاية عن منتجات التبغ ومنع الشركات المنتجة لها من تمويل أية أنشطة.
وتسعى المنظمة من خلال هذا النداء الذي وجهته أمس إلى حشد التأييد اللازم لحملة تعتزم إطلاقها في اليوم العالمي لمكافحة التدخين، الموافق 31 مايو/أيار من كل عام، التي سترفع شعار "شباب بدون تبغ".
وتسعى الحملة لمواجهة مليارات الدولارات التي تنفقها شركات إنتاج التبغ في برامج تسويقية لإغراء الشباب بالإقبال على منتجاتها مما يدفعهم إلى الإدمان.
وأشار بيتشر في مؤتمر صحفي عقده اليوم بجنيف إلى أن مبادرة الحظر الشامل لكافة إعلانات منتجات التبغ للحد من استهلاكها، ساهمت في تراجع نسبة المدخنين في الدول التي طبقت قوانين حظر الإعلان عن السجائر بنسبة تصل إلى 16%.
![1_802371_1_23.jpg](/forum/proxy.php?image=http%3A%2F%2Faljazeera.net%2Fmritems%2Fimages%2F2008%2F5%2F31%2F1_802371_1_23.jpg&hash=f961d4e5429c900fd21610fb4dac9c26)
وتشير دراسة أعدتها المنظمة إلى أن أكثر من 55% من التلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين الثالثة عشر والخامسة عشر قد رأوا إعلانات عن منتجات التبغ خلال شهر واحد، توزعت على لوحات إعلانية و20% من الشباب حصلوا على مواد تحمل علامات تجارية لشركات إنتاج التبغ.
ولا تخفي الدراسة أن الدول النامية هي المستهدفة بحملات إعلانية ممولة من شركات إنتاج التبغ وصفتها منظمة الصحة العالمية بأنها عدوانية جدا، إذ تؤوي تلك الدول 80% من شباب العالم، كما تتعرض الفتيات لمخاطر مساعي الشركات المنتجة إلى إضعاف المعارضة الثقافية لمنتجاتها في بلدان لا تكون النساء فيها عادة من المدخنات