بين ريف يجعل من القلب صخرة صماء وبين مدينة يهجر فيها بالمعصية.

عبدالرؤوف

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
22 ديسمبر 2018
المشاركات
1,338
نقاط التفاعل
3,708
النقاط
76
العمر
31
محل الإقامة
بسكرة
الجنس
ذكر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله جميعا إخواني وأخواتي الطيبين سكان هذا المنتدى الطيب أمل أن يكون حالكم على ما نحبه.



اقطن في الريف وتربيت فيه ونبتت فيه
كما تنبت الفسيلة
حرمت من الدراسة بعد الطور الابتدائي والاسباب هي البعد عن المدينة
في مرحلة من مراحل الشباب كنت امقت الريف للسبب الذي ذكرته واسباب اخرى
منها بعد الحياة ان صح التعبير عن الانسان كبرت قليلا وامتلكت سيارة
شبه يوميا في المدينة عرفت من خلالها
ان كان الريف بعيدا عن الحياة فغالبية المدينة بعيدة عن الحياء
في اثناء كتابة هذه السطور جلست انا ووالدي مفترقين بسبب ماذا
بسبب ان هناك صبية يلعبون بالكرة
والالفاظ المتداولة اما كلاما فاحشا
واما سبا لله بكل جهر
ينتابني شعور رهيب
هل انصح احدهم ام اصفعه
وهل هذه هي المدينة التي تطمح اليها وتسعى لكي لا يولد اولادك في الريف
ام ان الريف ارحم
رغم اننا لم نكمل الدراسة التي تدخل تحت اسم #(التربية)
وهي بعيدة كل البعد وهذا لسان الحال المشاهد.
.
هل المدينة احسن في التربية ام الريف ؟
ان احسنت تربية اولادك يبقى انك لن تمنع اذانهم من سماع تلك الالفاظ
ولن تمنعهم من رؤية المتهتكات المسترجلات
ولن تمنعهم من رؤية المخنثين فما الحل بارك الله فيكم.
 
و الله كلامك في الصميم استاذنا الفاضل
لكن للاسف الحياء بطل في الريف كما في المدينة
ففي المدينة في خضم الزحمة لم يعد هناك ناه عن المنكر
و اصبح الشاب في حل في قوله و فعله بسبب كثرة بني البشر
حوله مختبئا خلف حجة انه لا يعرفهم اما في الريف استغل هذا الشاب
وحدته و فراغه و حريته من انظار بني البشر ليمارس خمرا و سبا

غاب الحياء في الزاويتين و بطرقين مختلفين

يبقى الامل الوحيد في احداث هيئات تنهي عن المنكر بسلطة القانون و العصا
 
حي
و الله كلامك في الصميم استاذنا الفاضل
لكن للاسف الحياء بطل في الريف كما في المدينة
ففي المدينة في خضم الزحمة لم يعد هناك ناه عن المنكر
و اصبح الشاب في حل في قوله و فعله بسبب كثرة بني البشر
حوله مختبئا خلف حجة انه لا يعرفهم اما في الريف استغل هذا الشاب
وحدته و فراغه و حريته من انظار بني البشر ليمارس خمرا و سبا

غاب الحياء في الزاويتين و بطرقين مختلفين

يبقى الامل الوحيد في احداث هيئات تنهي عن المنكر بسلطة القانون و العصا
حياك الله استاذي الفاضل
لا انفي وجه التباين في عدة امور بين الريف والمدينة لكن ربما الزاوية الضيقة التي اعيش فيها تختلف في امور بالسوء والصلاح معا والله المستعان.
من بدى اصابه الجفاء لا محالة كما اخبر بذلك بأبي هو وامي عليه الصلاة والسلام.
كما قلت هيئات امر ونهي لكن ذلك بعيد المنال في هذه الايام فالتهجين والتدجين تغلغل لأغلب اطياف هذا الشعب.
نسال الله العافية والسلامة وان يرزقنا عزيمة على الرشد.
 
السلام عليكم....
للاسف الحياء غاب عن شوارع الريف ايضاا
فاصبح شانه شان المدن
لا يزال في بعض المناطق الريفية بعض العادات
التى تحدد سلوكات سكانها ولكنها اقرب ماتكون للاندثار
بوركت على الموضوع القيم
 
الرداءة أصابت كل زوايا هذا المجتمع و أفسدت حياته اليومية .. يجب التغيير الكلّي و الجذري .. يجب رحيل العصابة .. كل العصابة.
 
الرداءة أصابت كل زوايا هذا المجتمع و أفسدت حياته اليومية .. يجب التغيير الكلّي و الجذري .. يجب رحيل العصابة .. كل العصابة.

ما اخشاه ان روح العصابة في انفس الكثيرين بمعنى ان هناك ارواح لم تمكن من احكام القبضة فقط
عندما تجد حارس مدرسة وهو فقير وضعيف الا انه لا يرحم
ولا يمسك يده عن ما يطعم التلميذ
فيروح الى بيته ماسكا بأكياس جاءت فارغة وولت للبيت مملؤة.
ليس تعميما وانما حقائق
وكما تكونوا يولى عليكم
وما عُمالكم الا جنس اعمالكم.
 
السلام عليكم....
للاسف الحياء غاب عن شوارع الريف ايضاا
فاصبح شانه شان المدن
لا يزال في بعض المناطق الريفية بعض العادات
التى تحدد سلوكات سكانها ولكنها اقرب ماتكون للاندثار
بوركت على الموضوع القيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.


لا انكر ذلك الا ان اهل المدن استبدلوا عادات بعادات
وما اهل المدن الا اهل ريف تمدنوا
ويبقى فيهم ما يبقى من عادات موروثة او روح الميل للعادات وان تجددت تبقى عادات.
 
ما اخشاه ان روح العصابة في انفس الكثيرين بمعنى ان هناك ارواح لم تمكن من احكام القبضة فقط
عندما تجد حارس مدرسة وهو فقير وضعيف الا انه لا يرحم
ولا يمسك يده عن ما يطعم التلميذ
فيروح الى بيته ماسكا بأكياس جاءت فارغة وولت للبيت مملؤة.
ليس تعميما وانما حقائق
وكما تكونوا يولى عليكم
وما عُمالكم الا جنس اعمالكم.
--
طبعا تلك هي الرداءة التي أسست لها العصابة و مكّنت لها حتى ضربت جذورا في المجتمع .. فالعصابة و أكابر مجرميها حتى يتمكنون من النهب و السلب بكل راحة و أيرحية دون حساب قاموا بنشر التسيب و الفوضى العارمة في كل مستويات و دواليب المجتمع فعطّلوا القانون و استحوذوا على الإمتيازات .. و قاموا بتوريط أفراد المجتمع في الفساد حتى يلجموا افواههم عن المطالبة بالإصلاح و إزاحة الفساد و الفاسدين ..
 
--
طبعا تلك هي الرداءة التي أسست لها العصابة و مكّنت لها حتى ضربت جذورا في المجتمع .. فالعصابة و أكابر مجرميها حتى يتمكنون من النهب و السلب بكل راحة و أيرحية دون حساب قاموا بنشر التسيب و الفوضى العارمة في كل مستويات و دواليب المجتمع فعطّلوا القانون و استحوذوا على الإمتيازات .. و قاموا بتوريط أفراد المجتمع في الفساد حتى يلجموا افواههم عن المطالبة بالإصلاح و إزاحة الفساد و الفاسدين ..

ربما اصبت في جوانب لكن يبقى التكليف لا يسقط
ان ادركنا اننا مسؤولين امام الله
يكون هناك قناعة داخلية تقول
كل نفس بما كسبت رهينة سرقوا
لا اسرق غشوا لن اغش هكذا يجب.
 
ربما اصبت في جوانب لكن يبقى التكليف لا يسقط
ان ادركنا اننا مسؤولين امام الله
يكون هناك قناعة داخلية تقول
كل نفس بما كسبت رهينة سرقوا
لا اسرق غشوا لن اغش هكذا يجب.
صحيح يا أخ .. يرحلوا قاع يجب أن تسايرها نتربّاو قاع
و الحقيقة أن الأمور بدأت تتحسن و لو بنسبة قليلة على المستوى الأخلاقي فب المجتمع منذ بدأ الحراك ..
و الشيء الأكيد هو أنه لا أمل في الصلاح العام تحت ظل نظام و حكومة فاسدين و مفسدين .. و ما رأيناه في ما سبق إلى أيامنا هذه اكثر من كافي كدليل عظيم.
 
السلام عليكم
للاسف اللاب توب تعطل لذا لا استطيع وضع او الرد على المواضيع ولست معتادة على استعمال الهاتف
بارك الله فيك وجزاك كل خير
 
ما اخشاه ان العصابة هي شماعة نعلق عليها كل مساوئ الامور فقط كفرار من الحقيقة
او لأنها تريحنا وسهلة التداول
.
لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما ب(انفسهم).
 
السلام عليكم
للاسف اللاب توب تعطل لذا لا استطيع وضع او الرد على المواضيع ولست معتادة على استعمال الهاتف
بارك الله فيك وجزاك كل خير
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا عليك اخية وشكرا على المتابعة.
 
كل من الريف والمدينة له ايجابيات وسلبيات
وهذا حال أغلب الأمور في حياتنا ،،
ولكن أيهما أقل ضررا أو أكثر نفعا
أرى أن اهتمامات الأشخاص وميولهم تحدد اجاباتهم .
شخصيا الريف ربما له ايجابيات ولكن أرجح المدينة في هذه الناحية ..
من حيث فرص التعليم وتنوع مجالات العمل وسهولة الحياة الى حد ما بالاضافة الى توفر الخدمات الاساسية بشكل افضل في المدينة ..
وبالنسبة لأريافنا متأخرة جدا جدا لا خدمات تعليمية ولا صحية و لا عمرانية ،ولا طرقات معبدة ، ولا كهرباء عمومية ،،الى جانب العقلية المغلقة وبعضا من العادات الجاهلية كالتقليل من قيمة النساء وإعطاء الرجل اهمية تصل الى القدسية !
، ربما البيئة تكون نقية الى حد ما ،، والهدوء ..
..
المدينة تحتاج منك كولي أمر تربية سليمة للأبناء ووضع قواعد تنظيمية لسلوك الابناء ، وبناء مرجعية تركز في المقام الأول على الدين والقيم الأخلاقية
حتى يميزوا بين الصح والخطأ ..
..
الشيء السلبي في المدينة ..
أن العلاقات تكون سطحية والأسر أغلبها اسرة نواه
يعني الام والاب والابناء .. بعيدا عن وجود الجد والجدة والاعمام ،،
وهذا يضعف جانب التمسك بالثقافة الأصلية والعادات الأسرية الجميلة كالترابط والتزاور والتآلف و احترام الكبير وغيرها من القيم الجميلة التي اندثرت بسبب التحضر والتحولات الاجتماعية بصفة عامة ..
..
هذا رأيي من واقعي ولا ادري كيف وضع الأرياف والمدن الجزائرية ..
..
تقديري واحترامي
 
كل من الريف والمدينة له ايجابيات وسلبيات
وهذا حال أغلب الأمور في حياتنا ،،
ولكن أيهما أقل ضررا أو أكثر نفعا
أرى أن اهتمامات الأشخاص وميولهم تحدد اجاباتهم .
شخصيا الريف ربما له ايجابيات ولكن أرجح المدينة في هذه الناحية ..
من حيث فرص التعليم وتنوع مجالات العمل وسهولة الحياة الى حد ما بالاضافة الى توفر الخدمات الاساسية بشكل افضل في المدينة ..
وبالنسبة لأريافنا متأخرة جدا جدا لا خدمات تعليمية ولا صحية و لا عمرانية ،ولا طرقات معبدة ، ولا كهرباء عمومية ،،الى جانب العقلية المغلقة وبعضا من العادات الجاهلية كالتقليل من قيمة النساء وإعطاء الرجل اهمية تصل الى القدسية !
، ربما البيئة تكون نقية الى حد ما ،، والهدوء ..
..
المدينة تحتاج منك كولي أمر تربية سليمة للأبناء ووضع قواعد تنظيمية لسلوك الابناء ، وبناء مرجعية تركز في المقام الأول على الدين والقيم الأخلاقية
حتى يميزوا بين الصح والخطأ ..
..
الشيء السلبي في المدينة ..
أن العلاقات تكون سطحية والأسر أغلبها اسرة نواه
يعني الام والاب والابناء .. بعيدا عن وجود الجد والجدة والاعمام ،،
وهذا يضعف جانب التمسك بالثقافة الأصلية والعادات الأسرية الجميلة كالترابط والتزاور والتآلف و احترام الكبير وغيرها من القيم الجميلة التي اندثرت بسبب التحضر والتحولات الاجتماعية بصفة عامة ..
..
هذا رأيي من واقعي ولا ادري كيف وضع الأرياف والمدن الجزائرية ..
..
تقديري واحترامي

بينت فأحسنت التبيين.
انا اميل الى المدينة
وما احسن ان يملك المرء الاثنان معا وهذا ما اوده والله الموفق
.
ذلك المقاس الذي ذكرت فيه احتقار المراة في الريف وهذا فيه من الصواب الشيء الكثير الا انه يقابله استئساد وتنمر نساء المدن الا من رحم الله وعصم وهذا واقع مرير
.
المدينة في جوانب عديدة احسن من الريف كقرب المساجد هذه نقطة تستحق الهجرة زيادة على ذلك سبل العيش الاخرى.
 
بينت فأحسنت التبيين.
انا اميل الى المدينة
وما احسن ان يملك المرء الاثنان معا وهذا ما اوده والله الموفق
.
ذلك المقاس الذي ذكرت فيه احتقار المراة في الريف وهذا فيه من الصواب الشيء الكثير الا انه يقابله استئساد وتنمر نساء المدن الا من رحم الله وعصم وهذا واقع مرير
.
المدينة في جوانب عديدة احسن من الريف كقرب المساجد هذه نقطة تستحق الهجرة زيادة على ذلك سبل العيش الاخرى.
الحقيقة أؤيد بشدة قوامة الرجل على المرأة ، وأحب كثيرا أن يسندني رجل ، ولا أرى للحياة أمان بدون الرجل ..
هذا موضوع مفرغ منه ، ولكن عندما يفهم الرجل القوامة بشكل خاطئ يصبح الأمر عكسي وهذا ما قصدته ،،
لدرجة في عشائر ..
البنت لا يجب أخذ رأيها في الزوج الذي يتقدم لها
ناقشت احدهم مرة
قالي الحرمة تظل حرمة ليش اخذ رأيها ،، وأنا والدها مسئول عنها ..
😥
نعم اتفق معك في أن المدينة ربما تكون أصلح ..
..
شكرا جزيلا
 
الحقيقة أؤيد بشدة قوامة الرجل على المرأة ، وأحب كثيرا أن يسندني رجل ، ولا أرى للحياة أمان بدون الرجل ..
هذا موضوع مفرغ منه ، ولكن عندما يفهم الرجل القوامة بشكل خاطئ يصبح الأمر عكسي وهذا ما قصدته ،،
لدرجة في عشائر ..
البنت لا يجب أخذ رأيها في الزوج الذي يتقدم لها
ناقشت احدهم مرة
قالي الحرمة تظل حرمة ليش اخذ رأيها ،، وأنا والدها مسئول عنها ..
😥
نعم اتفق معك في أن المدينة ربما تكون أصلح ..
..
شكرا جزيلا

عندنا كذلك فمنهم من لا يأخذ راي البنت وهذا ظلم وتجبر
وسيسأل عن ذلك
اتعجب من ذلك صراحة.

المراة ضعيفة هذه فطرة فيها
فتحتاج لسند يفهم امرها ويفهم
من تكون
لو لم تكون ضعيفة لما سماها نبي الرحمة بالقوارير.

لكن رجال المدن ليس الكل طبعا
جعلوا الرحمة بالقوارير هو السماح لها
بكل ما تريد فعله دون رقابة او اهتمام
او رعاية
واصبحت تنسل من ضعفها زاعمة في ذلك تحررها من التبعية للزوج او الوالد

والله المستعان.


الحياة ضيقة بدون زوج رحيم مسؤول
راع وما القيود التي يفرضها الزوج على زوجته ما هي الا رحمة
وكذلك الزوج تلك المسؤولية ما هي الا
جوهره ولبه ان احسن فيها.
تلك القيود التي لها خيط من الشارع الحكيم لا قيود العادات القبيحة هي التي اقصد وحولها ادندن.
.
فسبحان الله الحكيم الذي جعل
الناقص مكمل لمقابله.
شكرا لك.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top