من تجاربي .. التعلم بالملاحظة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

Autumn leaves

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
19 جوان 2011
المشاركات
1,528
نقاط التفاعل
4,161
النقاط
676
محل الإقامة
yemen
الجنس
أنثى
fslg,-3.gif

تربية-الطفل.gif




كيف أحوالكم أعزائي في لمتنا الطيبة
جيتكم بموضوع جديد من سلسلة تجاربي ، وربما فيه شيء من ذكرياتي الجميلة ..
في البدء أود أن أقول بأن التعلم بالملاحظة يسميه البعض التعلم الاجتماعي ، هو واحدا من الطرق المهمة التي يتلقى بها الفرد التعلم عن طريق الملاحظة ثم التقليد والمحاكاة ..

وهي تحدث بطريقة ربما عفوية فنجد أن الابن يسلك بسلوك من يعتقده قدوة ، دون شعور منه او من المقتدى به ، والبعض يتعمد تعريض ابنه أو ابنته لمواقف معينة ، أو تجربة معينة ، قاصدا بذلك تعليمه وتدريبه على أنماط معينة من السلوك .
وهذا الأسلوب ذكر في القرآن في أكثر من موضع من ذلك ، قصة لقمان الحكيم وتعليمه لابنه و وصاياه التي ذكرت في سورة لقمان ، حين أراد أن يخبر ابنه بأن الله يعلم كل شيء وأن خفي عنا ، لم يقل له ذلك ، بل أخذ حبة خردل ورمى بها بين الصخور .. فتختفي وتغيب عن الانظار ..
ثم يقول له يابني إنها إن تكن مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير ..
.. .. ..
موضوعي بعد المقدمة الطويلة يتحدث عن أهمية الملاحظة في التعلم ،،
..
عندما كنت طفلة كان والدي رحمه الله يذبح الماعز ويحضره للبيت ، يطلب مني الحضور ويبدأ يشرح لي أجزاء جسد الذبيحة ، كنت صغيرة .. ربما ثمان سنوات او تسع ، المهم ..
عندما درست مادة العلوم وبدأت المعلمة تشرح لنا تركيبة الكلية قلت لها عفويا أن الكلية لنتمكن من مشاهدة أجزائها الداخلية لا بد من قطعها طوليا وليس عرضيا !
كيف عرفتي ،، قلت لها أبي أراني ذلك في البيت ..
كذلك معدة الأغنام كنت أعرف تركيبها وأشكالها المختلفة سبحان الله من الداخل ثم درست وظائف أجزائها بعد ذلك ، والقلب الطريقة ذاتها ..
كان يقطعه بطريقة تسمح لي برؤية أجزائه الداخلية وهذا كان سببا لتفوقي في مادة الأحياء خصوصا فيما يتعلق برسم أعضاء الجسم .
كانت ملاحظتي ولمسي لهذه الأجزاء سببا في تذكر وفهم وظيفة الأجزاء مع الفارق بالطبع بين أعضاء و وظائف جسم الانسان والحيوان .


والغريب أنه عندما وصلت للثانوية العامة كنت أعشق هذا الأمر ،، في يوم العيد أحضر بنات أخواني الصغار و أوضح لهم الأشياء ذاتها وسط صريخ أمهاتهن .. لا توسخي البنات ، تعلق فيهم ريحة اللحم !
لكن لاجدوى .. كل عيد أو مناسبة ، أبدل ثيابهم الجديدة و أحضر لهم حصة ملاحظة جديدة ! وما يغضب الأمهات اني أسمح لهم بلمسها ،، كذلك كانت امي تغضب وأخوتي لأني أضيع الوقت في شرح هذه الأشياء و ينتهي الموقف بمشكلة لابد منها ،، ..
.. .. ..
فالخلاصة أن الملاحظة أداة هامة لتعليم الطفل وترسيخ المعلومات التي تود تزويده بها ، وكذلك لغرس سلوكيات مرغوبة في الطفل عن قناعة منه وفهم واستيعاب ..
الأمر يحتاج لصبر و دراسة لسلوكياتنا وألفاظنا وحتى صمتنا لأن الطفل دقيق الملاحظة سريع التقليد ..
وكما قيل الطفل كالاسفنج يتشرب ما يوضع بداخله ثم يسكبه كما شربه دون تعديل أو حذف أو إضافة ..
.. .. ..
أرحب بنقاشاتكم وتجاربكم مع أطفالكم لتعم الفائدة
وكالعادة .. أدخل من الجوال فالموضوع غير منسق ..
..

شكري وتقديري للجميع ..
بسمنلة3.gif
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
لا يهم التنسيق بقدر ما يهم المحتوى
بورك فيك وجزاك الله خير الجزاء ومشكورة على مشاركتنا احدى تجاربك
في الحقيقة كلنا مرينا بمواقف مثل ما ذكرتي
كنت في وقت سابق قبل 20 سنة بالتحديد قبل كل تكوين اشتري مختلف مواد الطلاء التي من المفترض ان اتعلمها اتحسس ملمسها وامررها بالمالج او الروله او الفرشاة حسب انوعيه لارى طريقة توزيعها واحاول معرفة المكونات
عند دخولي قسم التكوين اكون على ثقة ولا انبهر من كلام المكون
في انتضار جديدك تقديري لك
 
السلام عليكم....
منورة ياغالية



بالفعل هو كذلك الطفل ككالاسفنج يمتص كل ما وضع بداخله لذلك على الساهرين على تعليم انتقاء ما يروجون اليه
شكراا على مشاركتنا تجربتك
 
لا يهم التنسيق بقدر ما يهم المحتوى
بورك فيك وجزاك الله خير الجزاء ومشكورة على مشاركتنا احدى تجاربك
في الحقيقة كلنا مرينا بمواقف مثل ما ذكرتي
كنت في وقت سابق قبل 20 سنة بالتحديد قبل كل تكوين اشتري مختلف مواد الطلاء التي من المفترض ان اتعلمها اتحسس ملمسها وامررها بالمالج او الروله او الفرشاة حسب انوعيه لارى طريقة توزيعها واحاول معرفة المكونات
عند دخولي قسم التكوين اكون على ثقة ولا انبهر من كلام المكون
في انتضار جديدك تقديري لك
اهلا وسهلا ،،
شكرا لمرورك وإضافتك ..
أتذكر أنك نصحتني مرة بما ذكرته في تجربتك ،
كلامك صحيح ..
شكرا لك
 
السلام عليكم....
منورة ياغالية



بالفعل هو كذلك الطفل ككالاسفنج يمتص كل ما وضع بداخله لذلك على الساهرين على تعليم انتقاء ما يروجون اليه
شكراا على مشاركتنا تجربتك
ياحيا و سهلا بنسرين زمان عنك يا غالية ..
سررت بمرورك وتعليقك بارك الله فيك..
..
أنرتي ياطيبة
 
تقنية جيدة وتأثيرها بالغ في التعليم.
الاطفال لايستوعبون المصطلحات وكمية الاسماء والالفاظ الا عند الاحساس بها عن طريق اللمس او الملاحظة العينية او المشاركة الفردية والجماعية حتى تترسخ في ذاكرتهم ويحيطون بمعناها الدقيق.
طريقة الالقاء الشفهي نتائجها ضعيفة ومحدودة خصوصا في بدايات التعليم.
الدليل على نجاعتها هي تجربتك التي بقيت راسخة في ذهنك.
حتى المهن والحرف نتعلمها بنفس التقنية والتعليم النظري لا يصل الى ترسيخ المعلومة الا بالملاحظة والممارسة.
بارك الله فيك.
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بالفعل لما يرى الطفل امامه سيستوعب افضل من ان يتم الشرح له من طرف المعلم
وطريقة والدك رحمه الله فعلا عملية ورائعة
جعلكي تكتشفين اعضاء جسم الخروف وتفهمين وظائفها
قبل ان تكتشفينها في المدرسة
مشكورة حبيبتي لمشاركتنا تجربتك
حفظك الله
 
تقنية جيدة وتأثيرها بالغ في التعليم.
الاطفال لايستوعبون المصطلحات وكمية الاسماء والالفاظ الا عند الاحساس بها عن طريق اللمس او الملاحظة العينية او المشاركة الفردية والجماعية حتى تترسخ في ذاكرتهم ويحيطون بمعناها الدقيق.
طريقة الالقاء الشفهي نتائجها ضعيفة ومحدودة خصوصا في بدايات التعليم.
الدليل على نجاعتها هي تجربتك التي بقيت راسخة في ذهنك.
حتى المهن والحرف نتعلمها بنفس التقنية والتعليم النظري لا يصل الى ترسيخ المعلومة الا بالملاحظة والممارسة.
بارك الله فيك.
اهلا ومرحبا استاذي الكريم والفاضل ..
سرني مرورك من هنا ..
نعم كما ذكرت
التعليم الشفهي والتلقين دون فهم فوائده محدودة ،، وللأسف هذه هي الطريقة الدارجة عند الغالبية العظمى من الناس ..

جزيت خيرا ..وفيك بارم الرحمن
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بالفعل لما يرى الطفل امامه سيستوعب افضل من ان يتم الشرح له من طرف المعلم
وطريقة والدك رحمه الله فعلا عملية ورائعة
جعلكي تكتشفين اعضاء جسم الخروف وتفهمين وظائفها
قبل ان تكتشفينها في المدرسة
مشكورة حبيبتي لمشاركتنا تجربتك
حفظك الله
اهلا بك سلطانة اللمة وبارك الله فيك ..
نعم تماما ..
كما ذكرتي ..
الله يسلمك
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top