ابني كثير الحركة و الكلام

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الامر مرتبط بالسن
الأطفال في سنواتهم الأولى غالبا تكون لهم حركة كثيرة ..السكون هو المخيف
و قد يكون السبب كثرة تناول السكريات البسيطة الشكلاطة و الحلويات تمدهم بفورة طاقةفيخرجونها بكثرة الحركة
و يوجدأمر آخر وهو أن ابنك ربما له ذكاء حركي فوجهيه لنوع من الرياضة المفيدة ستعود عليه بالخير و يصرف تلك الحركة في امر نافع
بالنسبة لكلام الطفل فهذا يدل علي انتباهه و هذا سنه يعني...يكثر الكلام ليجد اجوبة لما في ذهنه فان لم تعتني انت بهذا من يعتني !...بالعكس اشبعي حاجته... اما ان يكون الكلام معك أو ييوجهه لغيرك و في ذلك بعض الضرر لأنك لا تعلمين صحة فكر من سيحدثه كما ان هذا سيغنيه عنك فيبتعد
الامر متعب كثرة الحركة مع الثرثرة هذا معلوم لكنها مسؤوليات
كما لا اري ان الامر يحتاج الى عقاب ولا انصحك بذلك اللهم الا اذا كانت حركته كسر حاجيات البيت فالامر يزجر عليه دون ضرب
كان الله في عونك ...و لا بأس ببعض التعب فهذا ثمن السلعة الغالية أن تكون الجنة تحت قدميك
أتمني ان يفيدك من الأعضاء من له خبرة مع الاطفال
 
آخر تعديل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي اما أن يكون أعتاد على التوبيخ او إعتاد على العقاب لفرط ما لقي منه
المهم اختي
ان كنتي تملكين بيتا كبيراً فالأولى ان تجعلي له غرفة يسرح ويفرغ ما بقلبه ومت بجسده من طاقة
فالطفل من سن الثالثة وحتى السادسة وريما اكثر
يعشق الحركة واللعب وهذا الطبيعي كما تفضلت الاخت @طموحة
وما يخيف حقاً هو سكون الطفل وعدم الحركة
اختي الطفل لا يحتاج الى العقاب وبعدها تجي تراضيه
او تقسي عليه مثلا تضربيه على يديه وبعدها تجي تقبليه وتقوليله لا تعيدها لالالا هذا خطأ فادح
فهكذا يتعود الطفل على ان ما فعله ليس بخطأ بل امه منزعجة
او يتعود على ان يفعل الخطأ ورضا امي تحصيل حاصل
ستوبخني وينتهي كل شي

اختي عليكِ اولاً ان تبدأي بنفسك وتنظري اين أخطأتي وتعالجي الموضوع
الموضوع أكبر من كونه لا يسمع الكلام
عليكي ايضاً ان تنصتي اليه وان تعلميه بأن الثرثرة فعل غير محبب وان تتفقي مع والده على ان يربيه ايضا فيدك لا تكفي فهذا ولد يعني عقليه رجل تحتاج في الغالب الى عقلية رجل اخر وهو ابوه

والان موضوع السكاكر والحلويات، اختي عليكِ ان تخصصي يوما في الاسبوع يأكل ما طاب له من حلوى والباقي فواكه ومكسرات والسلام

فمثلا انا مخصصة يوم الجمعة يأكل فيه صغاري ما طاب لهم من الحلوى والمثلجات ورقائق البطاطا لدرجة اني لا اجبرهم على تناول الوجبات الرئيسية
يعني على راحتهم
ولكن في نفس الوقت هم يعلمون بأن الجمعة فقط هو عيدهم فيفعلو ما يشاؤون بحدود المعقول طبعا لا المبالغة

وعليكِ ايضا اختي ان تصاحبي صغيرك بأن يشعر بأنك صديقته او اخته وليس امه
وهنا يأتي دورك بأن تكوني القلب الحنون والصارمة في الوقت نفسه
ما قلته عزيزتي ليس مجرد كلام انما عن تجربة خضتها ولازلت اخوضها مع الاطفال
عليكِ بالصبر وان شاء الله كلو يمشي تمام

أسأل الله أن يحفظ طفلك عزيزتي وان يعينك على تربيته
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي اما أن يكون أعتاد على التوبيخ او إعتاد على العقاب لفرط ما لقي منه
المهم اختي
ان كنتي تملكين بيتا كبيراً فالأولى ان تجعلي له غرفة يسرح ويفرغ ما بقلبه ومت بجسده من طاقة
فالطفل من سن الثالثة وحتى السادسة وريما اكثر
يعشق الحركة واللعب وهذا الطبيعي كما تفضلت الاخت @طموحة
وما يخيف حقاً هو سكون الطفل وعدم الحركة
اختي الطفل لا يحتاج الى العقاب وبعدها تجي تراضيه
او تقسي عليه مثلا تضربيه على يديه وبعدها تجي تقبليه وتقوليله لا تعيدها لالالا هذا خطأ فادح
فهكذا يتعود الطفل على ان ما فعله ليس بخطأ بل امه منزعجة
او يتعود على ان يفعل الخطأ ورضا امي تحصيل حاصل
ستوبخني وينتهي كل شي

اختي عليكِ اولاً ان تبدأي بنفسك وتنظري اين أخطأتي وتعالجي الموضوع
الموضوع أكبر من كونه لا يسمع الكلام
عليكي ايضاً ان تنصتي اليه وان تعلميه بأن الثرثرة فعل غير محبب وان تتفقي مع والده على ان يربيه ايضا فيدك لا تكفي فهذا ولد يعني عقليه رجل تحتاج في الغالب الى عقلية رجل اخر وهو ابوه

والان موضوع السكاكر والحلويات، اختي عليكِ ان تخصصي يوما في الاسبوع يأكل ما طاب له من حلوى والباقي فواكه ومكسرات والسلام

فمثلا انا مخصصة يوم الجمعة يأكل فيه صغاري ما طاب لهم من الحلوى والمثلجات ورقائق البطاطا لدرجة اني لا اجبرهم على تناول الوجبات الرئيسية
يعني على راحتهم
ولكن في نفس الوقت هم يعلمون بأن الجمعة فقط هو عيدهم فيفعلو ما يشاؤون بحدود المعقول طبعا لا المبالغة

وعليكِ ايضا اختي ان تصاحبي صغيرك بأن يشعر بأنك صديقته او اخته وليس امه
وهنا يأتي دورك بأن تكوني القلب الحنون والصارمة في الوقت نفسه
ما قلته عزيزتي ليس مجرد كلام انما عن تجربة خضتها ولازلت اخوضها مع الاطفال
عليكِ بالصبر وان شاء الله كلو يمشي تمام

أسأل الله أن يحفظ طفلك عزيزتي وان يعينك على تربيته
شكرا لكي اختي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي اما أن يكون أعتاد على التوبيخ او إعتاد على العقاب لفرط ما لقي منه
المهم اختي
ان كنتي تملكين بيتا كبيراً فالأولى ان تجعلي له غرفة يسرح ويفرغ ما بقلبه ومت بجسده من طاقة
فالطفل من سن الثالثة وحتى السادسة وريما اكثر
يعشق الحركة واللعب وهذا الطبيعي كما تفضلت الاخت @طموحة
وما يخيف حقاً هو سكون الطفل وعدم الحركة
اختي الطفل لا يحتاج الى العقاب وبعدها تجي تراضيه
او تقسي عليه مثلا تضربيه على يديه وبعدها تجي تقبليه وتقوليله لا تعيدها لالالا هذا خطأ فادح
فهكذا يتعود الطفل على ان ما فعله ليس بخطأ بل امه منزعجة
او يتعود على ان يفعل الخطأ ورضا امي تحصيل حاصل
ستوبخني وينتهي كل شي

اختي عليكِ اولاً ان تبدأي بنفسك وتنظري اين أخطأتي وتعالجي الموضوع
الموضوع أكبر من كونه لا يسمع الكلام
عليكي ايضاً ان تنصتي اليه وان تعلميه بأن الثرثرة فعل غير محبب وان تتفقي مع والده على ان يربيه ايضا فيدك لا تكفي فهذا ولد يعني عقليه رجل تحتاج في الغالب الى عقلية رجل اخر وهو ابوه

والان موضوع السكاكر والحلويات، اختي عليكِ ان تخصصي يوما في الاسبوع يأكل ما طاب له من حلوى والباقي فواكه ومكسرات والسلام

فمثلا انا مخصصة يوم الجمعة يأكل فيه صغاري ما طاب لهم من الحلوى والمثلجات ورقائق البطاطا لدرجة اني لا اجبرهم على تناول الوجبات الرئيسية
يعني على راحتهم
ولكن في نفس الوقت هم يعلمون بأن الجمعة فقط هو عيدهم فيفعلو ما يشاؤون بحدود المعقول طبعا لا المبالغة

وعليكِ ايضا اختي ان تصاحبي صغيرك بأن يشعر بأنك صديقته او اخته وليس امه
وهنا يأتي دورك بأن تكوني القلب الحنون والصارمة في الوقت نفسه
ما قلته عزيزتي ليس مجرد كلام انما عن تجربة خضتها ولازلت اخوضها مع الاطفال
عليكِ بالصبر وان شاء الله كلو يمشي تمام

أسأل الله أن يحفظ طفلك عزيزتي وان يعينك على تربيته
سلام عليكم
شكرا اختي على التوضيخ جزاكى الله عني خيرا ،،لكن لتوضيح فقط انه ابن اختي انا اقوم بتربيته منذ و لدته والان في العمر الخامسة و نصف يدخل التحضيرى ولقد درس في التمهيدى و قالت لي معلمته انه يتحرك و يتكلم كثيرا وكانت تسكتهو بقولها ساقطعو لسانك بالمقص،، الحمد لله هو يدرس جيدا و يحفض لكنه مشاغب
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يحميه ويحفظه يارب ..
...
أولا أشكر لك مشاركتك معنا ،،
الحركة عند الأطفال ترتبط بمراحل النمو ،،
غالبا يكون نشاط الطفل وحركته أمر طبيعي ، وفي أحيانا أخرى ترتبط بمشاكل في النمو ..
يشخص السلوك اذا كان طبيعي أو كان فرط حركة بعد سن سبع سنوات ،، وفقا لمعايير معينة ..
ويتم مراقبة سلوكه لفترة تصل الى ست شهور لمعرفة ما إذا كانت حركته طبيعية أم لا ..

.....
في مثل حالة ابن اختك ،، حابة أسألك ..
الولد كيف وضعه من حيث التركيز ..
هل يستطيع التركيز والتفاعل معك أم لا .. إذا مثلا سألتيه سؤال معين أثناء حركته هل يجيبك ،، او هل يستطيع التركيز في انجاز مهامة أم يقطع المهمة ويبدأ مثلا في عمل آخر ..
.........
نشاطه هل هو مستمر ، وهل يرتبط بأماكن ومواقف معينة أم لا ..
مثلا بعض الاطفال يزيد نشاطه في السوق ، او في المناسبات ،، أو في بعض مواقف ..
هل هو كذلك ام أن المكان والمواقف لا تؤثر على حركته ..
..........
هل يتفاعل مع أقرانه والمحيطين به أم يركز حول نفسه وحركاته ،،
........
وهل يستطيع الجلوس في مكان واحد لفترة معينة ..
...
لي عودة لمتابعة الموضوع بإذن الله تعالى بعد استيفاء الرد منك عزيزتي ..
احترامي
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يحميه ويحفظه يارب ..
...
أولا أشكر لك مشاركتك معنا ،،
الحركة عند الأطفال ترتبط بمراحل النمو ،،
غالبا يكون نشاط الطفل وحركته أمر طبيعي ، وفي أحيانا أخرى ترتبط بمشاكل في النمو ..
يشخص السلوك اذا كان طبيعي أو كان فرط حركة بعد سن سبع سنوات ،، وفقا لمعايير معينة ..
ويتم مراقبة سلوكه لفترة تصل الى ست شهور لمعرفة ما إذا كانت حركته طبيعية أم لا ..

.....
في مثل حالة ابن اختك ،، حابة أسألك ..
الولد كيف وضعه من حيث التركيز ..
هل يستطيع التركيز والتفاعل معك أم لا .. إذا مثلا سألتيه سؤال معين أثناء حركته هل يجيبك ،، او هل يستطيع التركيز في انجاز مهامة أم يقطع المهمة ويبدأ مثلا في عمل آخر ..
.........
نشاطه هل هو مستمر ، وهل يرتبط بأماكن ومواقف معينة أم لا ..
مثلا بعض الاطفال يزيد نشاطه في السوق ، او في المناسبات ،، أو في بعض مواقف ..
هل هو كذلك ام أن المكان والمواقف لا تؤثر على حركته ..
..........
هل يتفاعل مع أقرانه والمحيطين به أم يركز حول نفسه وحركاته ،،
........
وهل يستطيع الجلوس في مكان واحد لفترة معينة ..
...
لي عودة لمتابعة الموضوع بإذن الله تعالى بعد استيفاء الرد منك عزيزتي ..
احترامي
سلام عليك ، اولا اذا سؤلته فئي مسأل يوجيب ،، تفاعله في كل مكان و في البيت اكثر،،،،يلعب مع الاخرين،،،،لا يجلس في مكان واحد،،،،،ولا يريد مفراقتي يعني اذا خرجة يلعب يتفقدنى فكل دقيقة حتى اقول لهو اننى هونا لا اهرب فيطلب منى ترك النافذة مفتوحة ،، انه يخاف من مفارقتى
 
سلام عليك ، اولا اذا سؤلته فئي مسأل يوجيب ،، تفاعله في كل مكان و في البيت اكثر،،،،يلعب مع الاخرين،،،،لا يجلس في مكان واحد،،،،،ولا يريد مفراقتي يعني اذا خرجة يلعب يتفقدنى فكل دقيقة حتى اقول لهو اننى هونا لا اهرب فيطلب منى ترك النافذة مفتوحة ،، انه يخاف من مفارقتى واذا حملتو اي طفل اخر، يبكى كثيرا و يقول انتي لا تحبينني عندها اتركو ضاك الطفل و اضمهو الى صدرى ولا يريد ذهاب الى امه
 
سلام عليك ، اولا اذا سؤلته فئي مسأل يوجيب ،، تفاعله في كل مكان و في البيت اكثر،،،،يلعب مع الاخرين،،،،لا يجلس في مكان واحد،،،،،ولا يريد مفراقتي يعني اذا خرجة يلعب يتفقدنى فكل دقيقة حتى اقول لهو اننى هونا لا اهرب فيطلب منى ترك النافذة مفتوحة ،، انه يخاف من مفارقتى

اهلا بك عزيزتي ،،
أشرتي إلى نقطة مهمة وهي خوفه من مفارقتك ..
..
من الأسباب التي تجعل الطفل يتحدث بكثرة هي خوفه و شعوره بعدم الأمان فيلجأ لكثرة الكلام لأن الصمت يجعله يفكر في مخاوفه أكثر .. يلجأ إلى الكلام الزائد والحركة تهربا من ذلك ..
وعندما تتم معاقبته على ذلك تزيد مخاوفه أكثر وأكثر ،، لذا ليس من الصواب تهديده أو ضربه أو معاقبته ،، خصوصا ما قالته المعلمة ، قص لسانه .. الطفل لا يعي التهديد كما نعيه نحن ، بل هو يعتقد جازما أنها ستقص لسانه بالفعل .. تزيد مخاوفه أكثر ..
وأحيانا الطفل يحاول أن يجذب انتباه الآخرين إذا شهر بأنه مهمل من جانب من يحبهم ويعيش في محيطهم .
ربما يشعر هذا الطفل بعدم استقرار في محيط الأسرة ..
.............
عموما ،، أشعري الطفل بحنانك ،، أحضينه و قبليه ،
استغلي حركته بتكليفه ببعض الأعمال المنزلية ،،
كمساعدتك مثلا في وضع السفرة ،، أو ترتيب الأغراض ..وكافئيه على ذلك بالتشجيع ،، والاشادة به وبما يفعله أمام الآخرين وجهي نشاطه إلى شيء يعود عليه بالنفع .
تجنبي لومه وعقابه ،، . ..
أحكي له قصص بسيطة واطلبي منه التركيز ليجيب على الأسئلة ،، وفي حال الاجابة الصحيحة أعطيه مكافأة ،
مثلا احمد يمتلك حقيبة دراسية بنية اللون ،، ويذهب الى المدرسة كل صباح .... إلى آخر القصة ،، ثم تسأليه ما لون حقيبة أحمد. . وعند الاجابة صحيحة قدمي له مكافأة ولو كانت قبلة .. أو تصفيق .. أو حسب أمكانياتك ..
وهكذا يتعلم التركيز والانصات ،، ..
هذا مثال بسيط ..
أيضا حاولي احضار اقلام ملونة ، وألعاب مختلفة أخرى ،، بحيث تشاركيه في التلوين أو الرسم ولو كانت أشكال هندسية ..
المهم وجهي نشاطه وكلفيه ما يفيده ويفيدك ..
حاولي التواصل مع المعلمة بخصوص محاولة احتوائه ، وتجاهل بعض تصرفاته المستفزة ،،
تكلفه مثلا بالكتابة أو الرسم على السبورة ..
وتطلب منه مثلا توجيه أسئلة لزملائه بشرط أن ينصت للاجابة .. وهكذا ..
...
ليته يمكنك تقديم بعض العلومات عن حياة الطفل و وضعه الاسري حتى نفهم سبب المشكلة بشكل واضح.
ولكن اذا لا يمكن ذلك فلا بأس ،،
جربي ما ذكر وأنا حاضرة بما تريدين ...
كما يمكنك مواصلتي على الخاص إذا أحببتي ذلك ، ولم تفضلي الحديث هنا ..
......
كل التوفيق اتمناه لك ،،
واعلمنا بما يستجد ..
احترامي لك سيدتي ..
 
اسمعى انا قرات مشكلة مثل طفلك وبنقلها لك كما هى
ابنى أكمل ثلاثة أعوام ويتحرك كثيراً، وسريع الحركة،
والبعض يتهمونه بالشقاوة الزائدة.. أريد أن أعرف أسباب ذلك وطرق علاجه؟


يجيب عن هذا التساؤل الدكتور خيرى ضياء استشارى أمراض الأطفال،
قائلاً: أهم أسباب النشاط الزائد لدى الطفل هو بحثه عن الاهتمام من قبل والديه، الأمر الذى يؤدى لزيادة النشاط، وهناك أسباب عامة لزيادة النشاط كإصابة الطفل بالأنيميا المزمنة والوراثية، وضعف الغدة الدرقية، ونقص السكر بالدم، مع احتمالية وجود إصابة بالطفيليات، مما يؤدى لزيادة النشاط لدى الطفل، فيظهر وكأنه أكثر شقاوة.

ويضيف: كما أن الإصابة بالأمراض المعدية التى تؤثر على المخ كالحمى الشوكية قد تؤدى أيضاً لفرط الحركة، لذا يجب على الأم أن تنتبه بعدم إعطاء الطفل مواد مليئة بالصبغات الصناعية.

هناك العديد من الطرق العلاجية والنفسية لتحويل وتبديل السلوكيات وتطوير المعرفة وكيفية تعامل المدرسة مع الطفل وذلك لمعرفة متطلبات الطفل اجتماعياً وتربوياً علمياً، مع إبعاد أثاث المنزل الذى يمكن للطفل أن يحتك به ويؤذى نفسه عن طريقه، كما يمكن وضع برنامج تربوى لتفريغ طاقة الطفل الموجودة لديه، خاصة إذا كان أصدقاؤه من الأشقياء، ويمكن إكسابه بعض المهارات كتعلم الرسم والموسيقى وغيرها من الهوايات التى تشغل وقته، مع تعويد الأم ألا تتخذ موقفاً عدائياً مع الطفل إذا قام بموقف سيئ حتى لا يكرر نفس الموقف مرة أخرى، مع اختيار الألعاب التى تنمى ذكاءه وتشغل تفكيره.
 
اهلا بك عزيزتي ،،
أشرتي إلى نقطة مهمة وهي خوفه من مفارقتك ..
..
من الأسباب التي تجعل الطفل يتحدث بكثرة هي خوفه و شعوره بعدم الأمان فيلجأ لكثرة الكلام لأن الصمت يجعله يفكر في مخاوفه أكثر .. يلجأ إلى الكلام الزائد والحركة تهربا من ذلك ..
وعندما تتم معاقبته على ذلك تزيد مخاوفه أكثر وأكثر ،، لذا ليس من الصواب تهديده أو ضربه أو معاقبته ،، خصوصا ما قالته المعلمة ، قص لسانه .. الطفل لا يعي التهديد كما نعيه نحن ، بل هو يعتقد جازما أنها ستقص لسانه بالفعل .. تزيد مخاوفه أكثر ..
وأحيانا الطفل يحاول أن يجذب انتباه الآخرين إذا شهر بأنه مهمل من جانب من يحبهم ويعيش في محيطهم .
ربما يشعر هذا الطفل بعدم استقرار في محيط الأسرة ..
.............
عموما ،، أشعري الطفل بحنانك ،، أحضينه و قبليه ،
استغلي حركته بتكليفه ببعض الأعمال المنزلية ،،
كمساعدتك مثلا في وضع السفرة ،، أو ترتيب الأغراض ..وكافئيه على ذلك بالتشجيع ،، والاشادة به وبما يفعله أمام الآخرين وجهي نشاطه إلى شيء يعود عليه بالنفع .
تجنبي لومه وعقابه ،، . ..
أحكي له قصص بسيطة واطلبي منه التركيز ليجيب على الأسئلة ،، وفي حال الاجابة الصحيحة أعطيه مكافأة ،
مثلا احمد يمتلك حقيبة دراسية بنية اللون ،، ويذهب الى المدرسة كل صباح .... إلى آخر القصة ،، ثم تسأليه ما لون حقيبة أحمد. . وعند الاجابة صحيحة قدمي له مكافأة ولو كانت قبلة .. أو تصفيق .. أو حسب أمكانياتك ..
وهكذا يتعلم التركيز والانصات ،، ..
هذا مثال بسيط ..
أيضا حاولي احضار اقلام ملونة ، وألعاب مختلفة أخرى ،، بحيث تشاركيه في التلوين أو الرسم ولو كانت أشكال هندسية ..
المهم وجهي نشاطه وكلفيه ما يفيده ويفيدك ..
حاولي التواصل مع المعلمة بخصوص محاولة احتوائه ، وتجاهل بعض تصرفاته المستفزة ،،
تكلفه مثلا بالكتابة أو الرسم على السبورة ..
وتطلب منه مثلا توجيه أسئلة لزملائه بشرط أن ينصت للاجابة .. وهكذا ..
...
ليته يمكنك تقديم بعض العلومات عن حياة الطفل و وضعه الاسري حتى نفهم سبب المشكلة بشكل واضح.
ولكن اذا لا يمكن ذلك فلا بأس ،،
جربي ما ذكر وأنا حاضرة بما تريدين ...
كما يمكنك مواصلتي على الخاص إذا أحببتي ذلك ، ولم تفضلي الحديث هنا ..
......
كل التوفيق اتمناه لك ،،
واعلمنا بما يستجد ..
احترامي لك سيدتي ..
سلام عليك، هو الطفل الاكبر لاختي عندما كانا ذو 15 يوم مرض وقالو الاطباء انه لن يعيش ثم اجرينا لهو العمليا و الحمد لله لكن الاطباء و المختصين قالو بان هذا الاطفال يسمونهم بالطفال الخطر و بان نجري له فحصاة كل ثلاثة اشهر و لى هاذا بقيا عندنا اي عند جده من جهة الام لان اباه لا يستطيع مديا و باقى معنا وعندما صار في العمر الاربعة سنوات تركتهو عندا امه قلنا لكي يعيش مع ابيه و اخوته من جهة الاب علما انا اختي الزوجة الثانيا ،، و صارة منذو ذالك اليوم يخاف و صارة يقول تتركيني و تهربي سأبقى معكي اينما ذهبتي ، و صارة ايضا لا يذهب في السيارة خوف ان اتركه عندة امه ، يخاف من هاذا فقط
اسمحيلي اذا اطلت في الكلام
 
إذن عزيزتي ،،
جربي ما نصحناك به سابقا ،،
وأهم شيء اشعريه بالأمان ،،
ولا تفصليه عنك فجأة أو دون علمه ..
جزاك الله خير وأعانك على رعايته ..
..
احترامي لك
 
إذن عزيزتي ،،
جربي ما نصحناك به سابقا ،،
وأهم شيء اشعريه بالأمان ،،
ولا تفصليه عنك فجأة أو دون علمه ..
جزاك الله خير وأعانك على رعايته ..
..
احترامي لك
انشاء الله وشكرا لكم على النصيحة الله ابارك فيكم و اجازكم عني كل خير
 
الله ييسر أمرك اختنا الطيبة ،،
وأي طلب نحن في الخدمة ..
اهلا بك
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top