كبير وجايح .. نعم ، لا ! المراهقة المتأخرة ! ماذا يحدث ؟

Andy_Delort

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
26 جويلية 2019
المشاركات
2,442
نقاط التفاعل
6,461
النقاط
116
محل الإقامة
الجزائر العاصمة
الجنس
ذكر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

تحية عطرة لجميع الاخوة ورواد وزوار واعضاء ومشرفي
منتدى اللمة الجزائرية

موضوعي هذا اليوم والنقطة التي اردت ان اتناقش فيها معكم اخواني

تخص الاشخاص الذين كبر بهم السن ومايزالون يتصرفون

بتصرفات المرهقين

كبر بهم السن عوض ان يرشدون اصبحو اقل بتصرفاتهم حتى من المراهقين

دون الغوص في تفاصيل هذه التصرفات والتي نعرفها جميعا

بحسب رأيك ماهي الاسباب او الدوافع الحقيقية حتى اصبحو بهذه الحال ؟؟

ماهي طريقة توعية هذه الفئة للعدول عن تصرفاتهم ؟؟

هل المجتمع له سبب في الحال التي وصلو اليها ؟؟

هل هذه حالة مرضية ؟ ام توجد حالات نادرة مرضية والاخرى مفتعله ؟

هل صادفت مثل هذه الحالات ؟ ماذا كان رد فعلك ؟
وفي الاخير اترك لكم مساحة حرة لأقلامكم

تقبلو تحياتي
 
هذه الظاهرة رايتها كثيرا أيام الجامعة حيث يعمل طلبة الجامعة اعمال طائشة اولاد صغار و مراهقة كأنهم في غابة ياكل القوي الضعيف في تسريحات الشعر و انعكاسات البنات و غيرها من الأعمال
موضوع في القمة مازلت لي رجعة للموضوع إن شاء الله
 
ما نعرفش جامي حوست على أسباب الظاهرة مالڨري منتشرة بكثرة تبانلي بالاك ما عاشوش فالصغر حبوا يعوضو الحرمان فالكبر.....و لا الفراغ الفكري عمل عملتو فيهم......
 
هذه الظاهرة رايتها كثيرا أيام الجامعة حيث يعمل طلبة الجامعة اعمال طائشة اولاد صغار و مراهقة كأنهم في غابة ياكل القوي الضعيف في تسريحات الشعر و انعكاسات البنات و غيرها من الأعمال
موضوع في القمة مازلت لي رجعة للموضوع إن شاء الله

/

عل كل حال نستكيع القول حتى ولوكانت المراهقة المتأخرة في ايةم الجامعة لا بأس بها ... كيما يقولك يعيش وقتو وميطمعش في وقت الناس ...

لكن ما احدثكم عنه هو كهول فاقت الاربعين سنة تلقاه مزال كامع في الدنيا بتصرفات صبيانية غبية حمقاء ساذجة .. اقل ما يقال عنها كبير ودجايح
 
ما نعرفش جامي حوست على أسباب الظاهرة مالڨري منتشرة بكثرة تبانلي بالاك ما عاشوش فالصغر حبوا يعوضو الحرمان فالكبر.....و لا الفراغ الفكري عمل عملتو فيهم......
/

الحمد لله واحد راه يحاول يعيش ححياتو بيما يرضي الله ... الله لا يشوفنا في هاته الظواهر من المقربون لدنيا وقاع ... ما قلته يعد احتمالا واردا ....
 
كنت أخالك بلفض كبار السن أي من تجاوز ال-50 من العمر
على العموم فإن الشباب يريدون تقليد بعضهم تقليد أعمى خلافاً من راشد عقله ولم ينقاد إلى تأثيرات الغير.
 
كنت أخالك بلفض كبار السن أي من تجاوز ال-50 من العمر
على العموم فإن الشباب يريدون تقليد بعضهم تقليد أعمى خلافاً من راشد عقله ولم ينقاد إلى تأثيرات الغير.


/

عل كلن انا تكلمت عن فئة قليلة وتكاد تنعدم ولا اظن ان الظاهرة منتشرة بشكل كبير ... ولكن توحب التكلم عليها ...

شكرا لمرورك اختي
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاك خيرا للموضوع المهم
السبب هو التربية الغير سوية والبعيدة عن الدين
وسالخص كلامي في فتوى عن حكم المراهقة في الشرع :


المراهقة: هل لها أصل شرعي؟

من المنظور الإسلامي لا نرى ما يُسمَّى بمرحلة المراهقة كلفظ شرعي، ذلك المسمى الذي نُطلِقُه على القالب الخانق الذي نضع داخله أبناء المسلمين عَنوةً؛ لنبرر عدم فهمنا لهم، وسوء تواصلنا معهم.
وإن كانت لفظة مستخدمة عند العرب تعني: مقاربةَ البلوغ، وليست من الطفولة إلى ما بعد البلوغ بأعوام، كما هو استخدامها حاليًّا، وتستخدم بمعانٍ أخرى نجدُها في القرآن والسنة، لكن ليست بذاك المعنى المعاصر الذي يشعرنا بــ (مرحلة الأزمة).

أما إذا نظرنا للمرء المسلم بالفهم المعاصر "للمراهقة"، لوجدناها:

المرحلةَ الخانقةَ، والفاصلة في الأسرة، ما بين كسب الأبناء أو ضياعهم - لا قدر الله.
وهي فكرة في الحقيقة مستوردة، غريبة عن المنهج الإسلامي؛ إذ تُعامل المسلم كمريض يُعاني هَلْوساتٍ عاطفيةً ونفسيَّةً، ولا تؤاخذه على كثير من أخطائه، في حين أنه صار مكلَّفًا؛ وذلك لأن تلك المراهقة المزعومة تتَّسِعُ إلى ما بعد البلوغ.


ونرى داعمي هذه الأفكار كل حين يمدون لنا سنَّ الطفولة (مجتمعيًّا) لنظلَّ ننظر إلى الشاب والمرأة المسلمة على أنهما غيرُ عاقلَيْنِ، وغير مكتملي النُّضجِ، يَقتُلُ أو يزني ولا يُحاسَب بما شرعه الله من حساب. إنه والله الإفساد في الأرض الذي يريدون لنا.

نعود إلى المنظور الإسلامي؛ لنرى أن هناك الطفولة، والبلوغ ("بلغت المحيض"، "بلغ الحلم")، والشباب... وغيرها من المراحل المعروفة.
فنرى الطفولة في الإسلام مرحلةَ رحمة واسعة من الله، جعلها للإنسان يتدرب على الطاعات، ويؤجر دون وزر، ومع ذلك نجد الصبيَّ فيها يَؤُمُّ الرجال، ونجد أنه يُثاب على الطاعات.
يؤمر فيها بالصلاة لسبع، وهنا إشارة إلى بداية التمهيد للتكليف، ويصلي قبل تلك السن بالتعويد ومتابعة الأهل - قدر الإمكان - بلا توبيخ أو مشقة.
ثم يبدأ سن الفهم الملموس للعقوبة، وهو الضرب لعشر؛ أي: إنه هنا يحتاج إلى فهم وإدراك جزاء التقصير.
ثم يأتي البلوغ ونعلم أن ذلك بقدر الله، فلا يبلغ جميع البنات والصِّبية لنفس العمر، تختلف بين الأنواع وبين أفراد النوع نفسه، وذلك من حكمة الله.
وقد يجد بعض الآباء صعوبةً في قيادة دفَّة التعامل أثناء هذا التحول؛ لأنهم لم يوفِّروا للطفل حقَّه (الكامل) في الاحترام أثناء طفولته، وبالتالي: يحدث ارتباكًا بين الآباء والأبناء؛ نتيجةً للاحتياج إلى وضع قواعد جديدة للتعامل، مع مساحة إضافية من الحرية للأبناء في اتخاذ القرارات، وقد يكون الآباء مَكْمَنَ المشكلة؛ لأنهم غيرُ مستعدِّين لفهم هذا التغيير، ولم يجهزوا أبناءَهم له تَبَعًا للتدريج الشرعي، فهم كانوا - وما زالوا - مسؤولين عن أبنائهم، لا مسيطرين مقيدين.
فإن كان الطفل قد حصل على حقِّه في الاحترام منذ طفولته، وعرف ما له وما عليه في كل مرحلة، لصار التعامل مع هذه المرحلة محورُه فهمُ التغيرات في الشعور، والتركيز على المرور بها بسلام - إن شاء الله - من خلال النصح الإسلامي.

تواجه كثيرًا من الأسر مشكلات في هذه السن؛ نتيجةً لعدم تفهُّم الوالدين لاحتياجات وضوابط سن التكليف.
فينكر الأبوان على ابنهما أو بنتهما احتياجاتِهما، فيعتبرانهم غيرَ واعين، غير مكتملين، وغير ناضجين، فيقابلونهم بحرمان، أو إطلاق العِنان للممارسات غير المشروعة بدعوى (نصاحبهم ويعملون أمامي أفضل من ورائي).
وذاك أحدُ القوالب النمطيَّة التي تخنق الأمةَ وتُثْقِلُها، ولكَمْ عانى بسببها المسلمون من الرذائل.
المشكلة أنهما لم يعداه ليكون ناضجًا، ومكتملَ الفهمِ في هذه السن، فالخطأُ الأساسي يرجع إليهما.
فتُفاجِئُه احتياجات لم يعلم بها بهذه الصورة من قبلُ، فلا هو قادرٌ على التعايشِ معها كطفل ولا كبالغ.
فالأطفال لا يأبهون؛ لأنهم لا يشعرون بتلك التغيرات، والرجال والنساء - المكتملين مجتمعيًّا - يتفاعلون مع احتياجاتهم بالشكل مقبول من المجتمع.
أما هو، فيعيش حائرًا، فنضعه في إطار: لا هو غير مكلف فلا حرج عليه، ولا مكلَّف وله حقوق المكلفين، والواقع الإسلامي ليس كذلك، فالإسلام كفل حق الرحمة والاستيعاب لتلك الاحتياجات الناضجة.
و قد نجِدُ أنجح الأسر - مجتمعيًّا - في الغالب هي التي استطاعتْ تطويعَ ولدها على تناسي تلك المشاعر.

ونحتاج إلى وقفة هنا:

((رُفِعَ القلمُ عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظَ، وعن الصبي حتى يحتلمَ، وعن المجنون حتى يعقلَ)).
الراوي: علي بن أبي طالب، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح أبي داود، الصفحة أو الرقم: 4403.
خلاصة حكم المحدث: صحيح.

الفاصل بين التكليف وعدمِه جاء في هذا الحديث واضحًا: ((وعن الصبيِّ حتى يحتلمَ)).
هنا نفهم أن الفهم والإدراك والعقل يتغير بالبلوغ.

أظنه من غير المنصف أن يصبح المسلم مكلَّفًا مسؤولاً عن الأعمال، وخاضعًا للعقوبات الشرعية، ومع هذا نَحرِمُه من حقوقه في الزواج، وقيادة الأمور... أليست التكليفات الإلهية له أعظم قدرًا؟!
أي إننا إن تعاملنا مع الأمر بفهم إسلاميٍّ نجدُ أن هذا الطفل يُربَّى على أن يكون رجلاً أو امرأة - كل حسب نوعه - منذ الطفولة، يلعَبُ ويمرَحُ، ولكن ليس العكس كما نفعل نحن، نربِّيهم على أنهم أطفال وغير مسؤولين، لا يعرفون عن معنى الرجولة والمروءة شيئًا، إلى حين يسمح لهم المجتمع بالزواج، فتظهر المسؤوليات على شكل أعباء.
الإشكالات تَكْمُنُ في تربيتنا له، فصار بالغًا وغير جاهز لإدارة بيت وأسرة، ومسؤوليات مجتمعيَّة أخرى، ونطلب منه مواصلةَ اللعب واللهو؛ ليتصبر إلى سن يرتضيها المجتمع، فيعيش غير متحمل للمسؤولية.
نرضى بنظراته المختطفة إلى الفتيات، أو تكبُّده مشقةَ الصبر على احتياجاته، ولكن لا نرضى أن يُغضب المجتمع ويتزوج دون السن والقدرات المادية التي ترضي الناس، أيُّهما أعظم في أنفسنا: غضب الله أم غضب الناس؟!

ومن المعايير الفاسدة أن يرى الطفلُ الكبار يفعلون ما هو غير مباح، ونمنعه بحجة أنه صغير، بمجرد أن يرى نفسه كبيرًا سيفعل، وليس لنا الحق أن نحزن أو نغضب حينئذٍ، فنحن مَن أفسَدَ المعيار.
الصحيحُ أن هناك ما هو ممنوع لأنه حرام، وما هو ممنوع لأنك لست جاهزًا بعدُ، كألاَّ تحمِلَ ما يفوق وزنك وقدرة عضلاتك من الأحمال، أو ما يفوق فهمَك لإدارة المواقف، ونضرب له الأمثلة.
ومن الراحة والرحمة التي حمَّلها الإسلام للوالدين - بل وللأمة بأسرها - أنه جاء بقواعد تصوغ شخصية الصغير وتُشكِّلها، وتعدها لما ينتظرها؛ فيعرف آداب الاستئذان، التطهر والغسل، العورات، حفظها، الغيرة على النساء، غض البصر، الإنفاق المعتدل، القيادة المسلمة... وغيرها.
هو الآن يفهم وجاهز، ما هي إلا نقاط وضعت على الحروف ببلوغه ذاك الحدث.
فيا لها من معاناة، تلك التي نتكبَّدها بسبب احترام نظرة مجتمع لا معيار له!

وبالتأمل في حال السابقين من قرون الفلاح والرشد، نجد - كمثال من كثير - علي بن أبي طالب قرر الدخول في الإسلام - بهدًى من الله - في ذاك العمر الصغير.
كيف يُسأل عن هذا وهو طفل - كما نرى الأطفال في منظورنا المعاصر -؟ لن يسأله أحد أصلاً، بل سيعتبره البعضُ تابعًا لا رأيَ له ولا يفهم شيئًا.
في حين أن هذا الطفل هو أنقى فكرًا، وأقرب إلى الفطرة، وأعطاه الإسلام حق الاختيار في أمور شتَّى.
ونؤكد أن الضابط في الاختيار في كل أمور الحياة - سواء كان المرء صغيرًا أم كبيرًا - ينبني في الأساس على قول الله تعالى:

﴿ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا ﴾
[الأحزاب: 36].

فلا اختيار بين معصية وطاعة، لا لكبير ولا صغير؛ لأن ذلك ليس بحق للمسلم بأي حال.

"ولكن ابني لم يكون نفسه بعد.. فكيف سيصرف على بيته، ما زال يأخذ مصروفه من والده؟!"
هنا الخطأ الكبير عندكم أيتها الأسرةُ الحريصة على مصلحة ابنها، ولماذا لا يعمل ما دام أنه صار بالغًا؟ لأنكم وضعتموه في قالب التعليم الذي ندركه جميعًا تقريبًا، وقالب آخر، وهو النظرة المجتمعية للإنفاق، يجب أن يمتلك كذا وكذا، ويتكلف نفقات كذا وكذا من طعام وملابس (لكي يستطيع تأسيس بيت)، وأين نحن من قوله صلى الله عليه وسلم:
((اللهمَّ اجعلْ رزقَ آلِ محمدٍ قوتًا))؟
الراوي: أبو هريرة، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1055،
خلاصة حكم المحدث: صحيح.
أن يجد ما يسد رَمَقَ أسرته، أن يجد جدرانًا تأويه وآل بيته - لَهو نعيم لا ندركه، ولكن سينظر له المجتمع نظرة وضيع الشأن.

ومع ذلك نجد ضابطًا شرعيًّا عظيمًا يعفي الأسرة من الحيرة في عدة أمور:
عن عبدالرحمن بن يزيد قال: دخلتُ مع علقمة والأسود على عبدالله، فقال عبدالله: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم شبابًا لا نجِدُ، فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((يا معشرَ الشباب، من استطاع الباءة فلْيتزوَّجْ؛ فإنه أغضُّ للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطعْ فعليه بالصوم؛ فإنه له وجاءٌ)).
الراوي: عبدالله بن مسعود، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5066.

خلاصة حكم المحدث: صحيح.
إذًا الأصل هو أن يتزوج، إلا من لم يستطع، وهنا الأمر لا يتوقف على المال فقط، فقد لا يجد أسرة طيبة، أو يكون مريضًا، أو لا يجد من يرضون به، وغيرها من الأسباب.
فليس علينا سوى توجيهه من داخل شريعة الإسلام، والله قادر على حفظه، فقد أنزل الله ما يعلم أنه الأصلح لنا

﴿ أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِير ﴾ [الملك: 14].

ونجد كذلك النهي عن التبتُّلِ، وأن بعض الصحابة كان يرى أنه لا يمكنه التبتُّل مطلقًا، بل إن كان مباحًا لاتخذوا له أدواتِه ليقدروا عليه:

(كان يأمرُ بالباهِ، وينهى عن التَّبَتُّلِ نهيًا شديدًا).
الراوي: أنس بن مالك، المحدث: السيوطي، المصدر: الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 6944.
خلاصة حكم المحدث: حسن.

(نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التَّبتُّلِ).
الراوي: عائشة أم المؤمنين، المحدث: البخاري، المصدر: العلل الكبير، الصفحة أو الرقم: 153.
خلاصة حكم المحدث: حسن.

لقد رد ذلك - يعني: النبيَّ صلى الله عليه وسلم - على عثمان بن مَظْعون، ولو أجاز له التَّبتُّلَ لاخْتَصَيْنَا.
الراوي: سعد بن أبي وقاص، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5074،

خلاصة حكم المحدث: صحيح.

خلاصة القول:
ارحموهم؛ فهم أمانة في أعناقكم:

((الراحمون يرحمهم الرحمن تبارك وتعالى، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء)).
الراوي: عبدالله بن عمرو، المحدث: ابن حجر العسقلاني، المصدر: الإمتاع، الصفحة أو الرقم: 1/62،
خلاصة حكم المحدث: حسن.

من هذا المنظور نفهم الكثير من الأحداث في السيرة النبوية فهمًا غير مرهقٍ للنفس عن أن ننظر لها من داخل فهم وقياسات المجتمع الحالي.
فهلا أرحتم أبناءَكم من عناء القوالب المستوردة! هلا ألنتم أفكارَكم وطوعتموها للإسلام، لا إلى قياساتِ المجتمعِ الذي لم يَعُدْ له معيار يزن به أمره!
غفر الله لي ولكم، سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.


ارجو تقبل مروري
تحياتي
 
نعم ظاهرة جد منتشرة وتخلي شخص يفكر يجيب معاه كلاشينكوف و مع سلامة يا حمامة
اظن السبب الاول هو التربية
عدم الاستقلال بشخصية
التخيلات التي لا اساس لها
التفكير الخاطىء
وايضا جايحين كيفهم يمدولهم قيمة
اعتماده على الاخرين ومديه الريح
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاك خيرا للموضوع المهم
السبب هو التربية الغير سوية والبعيدة عن الدين
وسالخص كلامي في فتوى عن حكم المراهقة في الشرع :


المراهقة: هل لها أصل شرعي؟

من المنظور الإسلامي لا نرى ما يُسمَّى بمرحلة المراهقة كلفظ شرعي، ذلك المسمى الذي نُطلِقُه على القالب الخانق الذي نضع داخله أبناء المسلمين عَنوةً؛ لنبرر عدم فهمنا لهم، وسوء تواصلنا معهم.
وإن كانت لفظة مستخدمة عند العرب تعني: مقاربةَ البلوغ، وليست من الطفولة إلى ما بعد البلوغ بأعوام، كما هو استخدامها حاليًّا، وتستخدم بمعانٍ أخرى نجدُها في القرآن والسنة، لكن ليست بذاك المعنى المعاصر الذي يشعرنا بــ (مرحلة الأزمة).

أما إذا نظرنا للمرء المسلم بالفهم المعاصر "للمراهقة"، لوجدناها:

المرحلةَ الخانقةَ، والفاصلة في الأسرة، ما بين كسب الأبناء أو ضياعهم - لا قدر الله.
وهي فكرة في الحقيقة مستوردة، غريبة عن المنهج الإسلامي؛ إذ تُعامل المسلم كمريض يُعاني هَلْوساتٍ عاطفيةً ونفسيَّةً، ولا تؤاخذه على كثير من أخطائه، في حين أنه صار مكلَّفًا؛ وذلك لأن تلك المراهقة المزعومة تتَّسِعُ إلى ما بعد البلوغ.


ونرى داعمي هذه الأفكار كل حين يمدون لنا سنَّ الطفولة (مجتمعيًّا) لنظلَّ ننظر إلى الشاب والمرأة المسلمة على أنهما غيرُ عاقلَيْنِ، وغير مكتملي النُّضجِ، يَقتُلُ أو يزني ولا يُحاسَب بما شرعه الله من حساب. إنه والله الإفساد في الأرض الذي يريدون لنا.

نعود إلى المنظور الإسلامي؛ لنرى أن هناك الطفولة، والبلوغ ("بلغت المحيض"، "بلغ الحلم")، والشباب... وغيرها من المراحل المعروفة.
فنرى الطفولة في الإسلام مرحلةَ رحمة واسعة من الله، جعلها للإنسان يتدرب على الطاعات، ويؤجر دون وزر، ومع ذلك نجد الصبيَّ فيها يَؤُمُّ الرجال، ونجد أنه يُثاب على الطاعات.
يؤمر فيها بالصلاة لسبع، وهنا إشارة إلى بداية التمهيد للتكليف، ويصلي قبل تلك السن بالتعويد ومتابعة الأهل - قدر الإمكان - بلا توبيخ أو مشقة.
ثم يبدأ سن الفهم الملموس للعقوبة، وهو الضرب لعشر؛ أي: إنه هنا يحتاج إلى فهم وإدراك جزاء التقصير.
ثم يأتي البلوغ ونعلم أن ذلك بقدر الله، فلا يبلغ جميع البنات والصِّبية لنفس العمر، تختلف بين الأنواع وبين أفراد النوع نفسه، وذلك من حكمة الله.
وقد يجد بعض الآباء صعوبةً في قيادة دفَّة التعامل أثناء هذا التحول؛ لأنهم لم يوفِّروا للطفل حقَّه (الكامل) في الاحترام أثناء طفولته، وبالتالي: يحدث ارتباكًا بين الآباء والأبناء؛ نتيجةً للاحتياج إلى وضع قواعد جديدة للتعامل، مع مساحة إضافية من الحرية للأبناء في اتخاذ القرارات، وقد يكون الآباء مَكْمَنَ المشكلة؛ لأنهم غيرُ مستعدِّين لفهم هذا التغيير، ولم يجهزوا أبناءَهم له تَبَعًا للتدريج الشرعي، فهم كانوا - وما زالوا - مسؤولين عن أبنائهم، لا مسيطرين مقيدين.
فإن كان الطفل قد حصل على حقِّه في الاحترام منذ طفولته، وعرف ما له وما عليه في كل مرحلة، لصار التعامل مع هذه المرحلة محورُه فهمُ التغيرات في الشعور، والتركيز على المرور بها بسلام - إن شاء الله - من خلال النصح الإسلامي.

تواجه كثيرًا من الأسر مشكلات في هذه السن؛ نتيجةً لعدم تفهُّم الوالدين لاحتياجات وضوابط سن التكليف.
فينكر الأبوان على ابنهما أو بنتهما احتياجاتِهما، فيعتبرانهم غيرَ واعين، غير مكتملين، وغير ناضجين، فيقابلونهم بحرمان، أو إطلاق العِنان للممارسات غير المشروعة بدعوى (نصاحبهم ويعملون أمامي أفضل من ورائي).
وذاك أحدُ القوالب النمطيَّة التي تخنق الأمةَ وتُثْقِلُها، ولكَمْ عانى بسببها المسلمون من الرذائل.
المشكلة أنهما لم يعداه ليكون ناضجًا، ومكتملَ الفهمِ في هذه السن، فالخطأُ الأساسي يرجع إليهما.
فتُفاجِئُه احتياجات لم يعلم بها بهذه الصورة من قبلُ، فلا هو قادرٌ على التعايشِ معها كطفل ولا كبالغ.
فالأطفال لا يأبهون؛ لأنهم لا يشعرون بتلك التغيرات، والرجال والنساء - المكتملين مجتمعيًّا - يتفاعلون مع احتياجاتهم بالشكل مقبول من المجتمع.
أما هو، فيعيش حائرًا، فنضعه في إطار: لا هو غير مكلف فلا حرج عليه، ولا مكلَّف وله حقوق المكلفين، والواقع الإسلامي ليس كذلك، فالإسلام كفل حق الرحمة والاستيعاب لتلك الاحتياجات الناضجة.
و قد نجِدُ أنجح الأسر - مجتمعيًّا - في الغالب هي التي استطاعتْ تطويعَ ولدها على تناسي تلك المشاعر.

ونحتاج إلى وقفة هنا:

((رُفِعَ القلمُ عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظَ، وعن الصبي حتى يحتلمَ، وعن المجنون حتى يعقلَ)).
الراوي: علي بن أبي طالب، المحدث: الألباني، المصدر: صحيح أبي داود، الصفحة أو الرقم: 4403.
خلاصة حكم المحدث: صحيح.

الفاصل بين التكليف وعدمِه جاء في هذا الحديث واضحًا: ((وعن الصبيِّ حتى يحتلمَ)).
هنا نفهم أن الفهم والإدراك والعقل يتغير بالبلوغ.


أظنه من غير المنصف أن يصبح المسلم مكلَّفًا مسؤولاً عن الأعمال، وخاضعًا للعقوبات الشرعية، ومع هذا نَحرِمُه من حقوقه في الزواج، وقيادة الأمور... أليست التكليفات الإلهية له أعظم قدرًا؟!
أي إننا إن تعاملنا مع الأمر بفهم إسلاميٍّ نجدُ أن هذا الطفل يُربَّى على أن يكون رجلاً أو امرأة - كل حسب نوعه - منذ الطفولة، يلعَبُ ويمرَحُ، ولكن ليس العكس كما نفعل نحن، نربِّيهم على أنهم أطفال وغير مسؤولين، لا يعرفون عن معنى الرجولة والمروءة شيئًا، إلى حين يسمح لهم المجتمع بالزواج، فتظهر المسؤوليات على شكل أعباء.
الإشكالات تَكْمُنُ في تربيتنا له، فصار بالغًا وغير جاهز لإدارة بيت وأسرة، ومسؤوليات مجتمعيَّة أخرى، ونطلب منه مواصلةَ اللعب واللهو؛ ليتصبر إلى سن يرتضيها المجتمع، فيعيش غير متحمل للمسؤولية.
نرضى بنظراته المختطفة إلى الفتيات، أو تكبُّده مشقةَ الصبر على احتياجاته، ولكن لا نرضى أن يُغضب المجتمع ويتزوج دون السن والقدرات المادية التي ترضي الناس، أيُّهما أعظم في أنفسنا: غضب الله أم غضب الناس؟!

ومن المعايير الفاسدة أن يرى الطفلُ الكبار يفعلون ما هو غير مباح، ونمنعه بحجة أنه صغير، بمجرد أن يرى نفسه كبيرًا سيفعل، وليس لنا الحق أن نحزن أو نغضب حينئذٍ، فنحن مَن أفسَدَ المعيار.
الصحيحُ أن هناك ما هو ممنوع لأنه حرام، وما هو ممنوع لأنك لست جاهزًا بعدُ، كألاَّ تحمِلَ ما يفوق وزنك وقدرة عضلاتك من الأحمال، أو ما يفوق فهمَك لإدارة المواقف، ونضرب له الأمثلة.
ومن الراحة والرحمة التي حمَّلها الإسلام للوالدين - بل وللأمة بأسرها - أنه جاء بقواعد تصوغ شخصية الصغير وتُشكِّلها، وتعدها لما ينتظرها؛ فيعرف آداب الاستئذان، التطهر والغسل، العورات، حفظها، الغيرة على النساء، غض البصر، الإنفاق المعتدل، القيادة المسلمة... وغيرها.
هو الآن يفهم وجاهز، ما هي إلا نقاط وضعت على الحروف ببلوغه ذاك الحدث.
فيا لها من معاناة، تلك التي نتكبَّدها بسبب احترام نظرة مجتمع لا معيار له!

وبالتأمل في حال السابقين من قرون الفلاح والرشد، نجد - كمثال من كثير - علي بن أبي طالب قرر الدخول في الإسلام - بهدًى من الله - في ذاك العمر الصغير.
كيف يُسأل عن هذا وهو طفل - كما نرى الأطفال في منظورنا المعاصر -؟ لن يسأله أحد أصلاً، بل سيعتبره البعضُ تابعًا لا رأيَ له ولا يفهم شيئًا.
في حين أن هذا الطفل هو أنقى فكرًا، وأقرب إلى الفطرة، وأعطاه الإسلام حق الاختيار في أمور شتَّى.
ونؤكد أن الضابط في الاختيار في كل أمور الحياة - سواء كان المرء صغيرًا أم كبيرًا - ينبني في الأساس على قول الله تعالى:

﴿ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا ﴾
[الأحزاب: 36].

فلا اختيار بين معصية وطاعة، لا لكبير ولا صغير؛ لأن ذلك ليس بحق للمسلم بأي حال.

"ولكن ابني لم يكون نفسه بعد.. فكيف سيصرف على بيته، ما زال يأخذ مصروفه من والده؟!"
هنا الخطأ الكبير عندكم أيتها الأسرةُ الحريصة على مصلحة ابنها، ولماذا لا يعمل ما دام أنه صار بالغًا؟ لأنكم وضعتموه في قالب التعليم الذي ندركه جميعًا تقريبًا، وقالب آخر، وهو النظرة المجتمعية للإنفاق، يجب أن يمتلك كذا وكذا، ويتكلف نفقات كذا وكذا من طعام وملابس (لكي يستطيع تأسيس بيت)، وأين نحن من قوله صلى الله عليه وسلم:
((اللهمَّ اجعلْ رزقَ آلِ محمدٍ قوتًا))؟
الراوي: أبو هريرة، المحدث: مسلم، المصدر: صحيح مسلم، الصفحة أو الرقم: 1055،
خلاصة حكم المحدث: صحيح.
أن يجد ما يسد رَمَقَ أسرته، أن يجد جدرانًا تأويه وآل بيته - لَهو نعيم لا ندركه، ولكن سينظر له المجتمع نظرة وضيع الشأن.

ومع ذلك نجد ضابطًا شرعيًّا عظيمًا يعفي الأسرة من الحيرة في عدة أمور:
عن عبدالرحمن بن يزيد قال: دخلتُ مع علقمة والأسود على عبدالله، فقال عبدالله: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم شبابًا لا نجِدُ، فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((يا معشرَ الشباب، من استطاع الباءة فلْيتزوَّجْ؛ فإنه أغضُّ للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطعْ فعليه بالصوم؛ فإنه له وجاءٌ)).
الراوي: عبدالله بن مسعود، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5066.

خلاصة حكم المحدث: صحيح.
إذًا الأصل هو أن يتزوج، إلا من لم يستطع، وهنا الأمر لا يتوقف على المال فقط، فقد لا يجد أسرة طيبة، أو يكون مريضًا، أو لا يجد من يرضون به، وغيرها من الأسباب.
فليس علينا سوى توجيهه من داخل شريعة الإسلام، والله قادر على حفظه، فقد أنزل الله ما يعلم أنه الأصلح لنا

﴿ أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِير ﴾ [الملك: 14].

ونجد كذلك النهي عن التبتُّلِ، وأن بعض الصحابة كان يرى أنه لا يمكنه التبتُّل مطلقًا، بل إن كان مباحًا لاتخذوا له أدواتِه ليقدروا عليه:

(كان يأمرُ بالباهِ، وينهى عن التَّبَتُّلِ نهيًا شديدًا).
الراوي: أنس بن مالك، المحدث: السيوطي، المصدر: الجامع الصغير، الصفحة أو الرقم: 6944.
خلاصة حكم المحدث: حسن.

(نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التَّبتُّلِ).
الراوي: عائشة أم المؤمنين، المحدث: البخاري، المصدر: العلل الكبير، الصفحة أو الرقم: 153.
خلاصة حكم المحدث: حسن.

لقد رد ذلك - يعني: النبيَّ صلى الله عليه وسلم - على عثمان بن مَظْعون، ولو أجاز له التَّبتُّلَ لاخْتَصَيْنَا.
الراوي: سعد بن أبي وقاص، المحدث: البخاري، المصدر: صحيح البخاري، الصفحة أو الرقم: 5074،

خلاصة حكم المحدث: صحيح.

خلاصة القول:
ارحموهم؛ فهم أمانة في أعناقكم:

((الراحمون يرحمهم الرحمن تبارك وتعالى، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء)).
الراوي: عبدالله بن عمرو، المحدث: ابن حجر العسقلاني، المصدر: الإمتاع، الصفحة أو الرقم: 1/62،
خلاصة حكم المحدث: حسن.

من هذا المنظور نفهم الكثير من الأحداث في السيرة النبوية فهمًا غير مرهقٍ للنفس عن أن ننظر لها من داخل فهم وقياسات المجتمع الحالي.
فهلا أرحتم أبناءَكم من عناء القوالب المستوردة! هلا ألنتم أفكارَكم وطوعتموها للإسلام، لا إلى قياساتِ المجتمعِ الذي لم يَعُدْ له معيار يزن به أمره!
غفر الله لي ولكم، سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.


ارجو تقبل مروري
تحياتي


/

رد كبير ومحتواه اكبر بكثير .... فهمت الكثير من الاشياء التي كنت اجهلها ...

شكرا لمرورك الرائع والوافي اختي ... لم تقصري 🌷 بوركتي ....
 
نعم ظاهرة جد منتشرة وتخلي شخص يفكر يجيب معاه كلاشينكوف و مع سلامة يا حمامة
اظن السبب الاول هو التربية
عدم الاستقلال بشخصية
التخيلات التي لا اساس لها
التفكير الخاطىء
وايضا جايحين كيفهم يمدولهم قيمة
اعتماده على الاخرين ومديه الريح

/
الظل السيريالي 🌸
في الحقيقة الامر صعب شرحه ، كاين لي ميفرقش بين شخصية مرحة وبين الجياحة المفرطة ... تشوف ناس كبار تلقاه يلعب مع ولاد صغار وقاع يحبوه ويتعامل مع كل الفئات لكل ذي سن سنه ومحبوب ... وكاين لي تصيبو يغوص في واحد الفكر واحد الطريقة تاع معاملة تحسه مزال مراهق او يتعمد ذالك او هو يتبهلهل بالفطرة .. ولكن ذالك لا يتطابق مع سنه لا بلقليل او بالقريب .. دي فول تسمع ذاك لي يقول لي معاشش وقته مكان لاه يطمع في وقت ناس وهي نوعا ما قريبة للمعنى تاع كبير ولكنه مراهق في عقله ... انه يفعل اشياء ميلقيش بإنسان راشد يديرها ناهيك على انه كاين فئة تشجعم وتحبهم وديما تلقاهم فئة المنبوذة في المجتمع او لي معنده حتى شغل وفراغ شغل ويطلع في شان لانسان كبير ومراهق ! لا يغني ولا يسمن من جوع !
 
/
الظل السيريالي 🌸
في الحقيقة الامر صعب شرحه ، كاين لي ميفرقش بين شخصية مرحة وبين الجياحة المفرطة ... تشوف ناس كبار تلقاه يلعب مع ولاد صغار وقاع يحبوه ويتعامل مع كل الفئات لكل ذي سن سنه ومحبوب ... وكاين لي تصيبو يغوص في واحد الفكر واحد الطريقة تاع معاملة تحسه مزال مراهق او يتعمد ذالك او هو يتبهلهل بالفطرة .. ولكن ذالك لا يتطابق مع سنه لا بلقليل او بالقريب .. دي فول تسمع ذاك لي يقول لي معاشش وقته مكان لاه يطمع في وقت ناس وهي نوعا ما قريبة للمعنى تاع كبير ولكنه مراهق في عقله ... انه يفعل اشياء ميلقيش بإنسان راشد يديرها ناهيك على انه كاين فئة تشجعم وتحبهم وديما تلقاهم فئة المنبوذة في المجتمع او لي معنده حتى شغل وفراغ شغل ويطلع في شان لانسان كبير ومراهق ! لا يغني ولا يسمن من جوع !
صحيح معك حق + كاين ذاك الشخص لي يحسب روحه فاهم وهو غي يتفلسف ويمشي امور بعنڨزية ( عنصرية )
 
صحيح معك حق + كاين ذاك الشخص لي يحسب روحه فاهم وهو غي يتفلسف ويمشي امور بعنڨزية ( عنصرية )
/

ههههه فتلتني بضحك كي شفت كلمة عنقزية ههههه اول مرة نسمع بيها 🤣

الظل السيريالي 🌸

دينا من عندك كلمة جديدة ههههه بلا تعنقيز اسيدي
 
/

ههههه فتلتني بضحك كي شفت كلمة عنقزية ههههه اول مرة نسمع بيها 🤣

الظل السيريالي 🌸

دينا من عندك كلمة جديدة ههههه بلا تعنقيز اسيدي
هههه سجلها من قاموس لمسيلي
😹😅زدت قعدت مع يما 7 اشهر ومع باك ردتني نحكي كيفها غ وليت منفوقش روحي نلقى نقولها ق و ول واتل وهكا لهجة مضحكة
راحت هدرة فصحة تاعي لانوا من شدة حبي لللغة العربية وميولي لخواطر رغم تخصصي علمي الا انوا راحت لهجتي مثقفة وليت نحكي كي لعجايز 😹😹😹
كي مثل لي يقولك ( بات مع جران يصبح يقرقر ) 😹😹😹
 
هههه سجلها من قاموس لمسيلي
😹😅زدت قعدت مع يما 7 اشهر ومع باك ردتني نحكي كيفها غ وليت منفوقش روحي نلقى نقولها ق و ول واتل وهكا لهجة مضحكة
راحت هدرة فصحة تاعي لانوا من شدة حبي لللغة العربية وميولي لخواطر رغم تخصصي علمي الا انوا راحت لهجتي مثقفة وليت نحكي كي لعجايز 😹😹😹
كي مثل لي يقولك ( بات مع جران يصبح يقرقر ) 😹😹😹


هههههههههههه

ايا ولله ضحكت
هههه سجلها من قاموس لمسيلي
😹😅زدت قعدت مع يما 7 اشهر ومع باك ردتني نحكي كيفها غ وليت منفوقش روحي نلقى نقولها ق و ول واتل وهكا لهجة مضحكة
راحت هدرة فصحة تاعي لانوا من شدة حبي لللغة العربية وميولي لخواطر رغم تخصصي علمي الا انوا راحت لهجتي مثقفة وليت نحكي كي لعجايز 😹😹😹
كي مثل لي يقولك ( بات مع جران يصبح يقرقر ) 😹😹😹
/


هههههههه

ايا ولله ضحكت حتى كرهت 🤣🤣🤣

فكرتيني في لهجتنا بويسك نقولو هاذوك كلمات لي تقولهمك يماك ...

بويسك انا بعيد شوية على الاهل تاعي تسمى بدات تروحي لونقاجمو تاعنا ... ايا كي نحبط لدار دي فوا نهدرلهم هدرات هكذاك باللهجة العاصمية تقولي يما بات مع دجاج ليلة صبح يقاقي ههههههه


انتي علمية ، لسمت فيك طابع الادبي ، الله يبارك مشاء الله 🌻 كل صبع بصنعه ،
 
هههههههههههه

ايا ولله ضحكت

/


هههههههه

ايا ولله ضحكت حتى كرهت 🤣🤣🤣

فكرتيني في لهجتنا بويسك نقولو هاذوك كلمات لي تقولهمك يماك ...

بويسك انا بعيد شوية على الاهل تاعي تسمى بدات تروحي لونقاجمو تاعنا ... ايا كي نحبط لدار دي فوا نهدرلهم هدرات هكذاك باللهجة العاصمية تقولي يما بات مع دجاج ليلة صبح يقاقي ههههههه


انتي علمية ، لسمت فيك طابع الادبي ، الله يبارك مشاء الله 🌻 كل صبع بصنعه ،
😅شكرا اخجلت تواضعي استاذة اللغة العربية في المتوسط هي زرعت فيا امتياز اللغة العربية + ختمي للقران الكريم
+ اانت من الاقواط 😹😹😹
الله يبارك خيار الناس
لهجتنا حلوة مي دزيريين يتقلشوا عنا
عربي مفرنس
انا كنت نتقن لهجات مختلفة سطايفية قسنطينة ( مسقط راسي ) قبايلية كنت صغيرة بزاف و ولايات اخرى ملحقتلهمش 😇
 
😅شكرا اخجلت تواضعي استاذة اللغة العربية في المتوسط هي زرعت فيا امتياز اللغة العربية + ختمي للقران الكريم
+ اانت من الاقواط 😹😹😹
الله يبارك خيار الناس
لهجتنا حلوة مي دزيريين يتقلشوا عنا
عربي مفرنس
انا كنت نتقن لهجات مختلفة سطايفية قسنطينة ( مسقط راسي ) قبايلية كنت صغيرة بزاف و ولايات اخرى ملحقتلهمش 😇

/



ههههههههه

واحد درك يكلاطي بدحك هههههه 🤣🤣🤣🤣🤣

هيه انا وليد صحراء " 😇🥰 ، اللهجة تاعنا جاية بريئة راك شايف هههههه ...

باقي اللهجات كل حسب بيئته ومنطقته وعاداته وتقاليده وظروف التاريخية التي احاطت به وقع ..

راكي خاتمة 🥺 الله يبارك الله يبارك ما شاء الله ... استاذة اللغة العربية عرفت وين تزرع البذرة وذيك البذرة تسقات ونبتت مليح

نعرف مسيلة جوزت فيها الكونكور تاعي ، ناسها طيبين ومتواضعين ممكن ولاية الوحيدة لي معنديش فيها اصدقاء ، معروفة بزفيطي ، نعرف بوسعادة تابعة ليها و برهوم ، 😀😄

ظل سيريالي متمكن في كلش 💯
 
/



ههههههههه

واحد درك يكلاطي بدحك هههههه 🤣🤣🤣🤣🤣

هيه انا وليد صحراء " 😇🥰 ، اللهجة تاعنا جاية بريئة راك شايف هههههه ...

باقي اللهجات كل حسب بيئته ومنطقته وعاداته وتقاليده وظروف التاريخية التي احاطت به وقع ..

راكي خاتمة 🥺 الله يبارك الله يبارك ما شاء الله ... استاذة اللغة العربية عرفت وين تزرع البذرة وذيك البذرة تسقات ونبتت مليح

نعرف مسيلة جوزت فيها الكونكور تاعي ، ناسها طيبين ومتواضعين ممكن ولاية الوحيدة لي معنديش فيها اصدقاء ، معروفة بزفيطي ، نعرف بوسعادة تابعة ليها و برهوم ، 😀😄

ظل سيريالي متمكن في كلش 💯
ههه وي زفيطي وشخشوخة و محاجب و لعيش و سفنج و لغريف و لمقطعة هاذوا كامل اكلاتنا تقليدية بلاما ننساو البربوشة ( الكسكس) هههه مديرش صحاب مسليين يكلاطيوك بالحار

اييه ولله ربي يجازيها وقفت معايا بزاف خاصة في بيام لي رحت عديتوا بلاما نراجع شهرين والحمد لله نجحت بمعدل 15,79

شديتك بالهدرة ونت نعسان
دعواتك لي فقط ننجح ونجي طبيبة 🙏ونفرح يما
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top