علاش مش كل واحد يتلها بروحو؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

sanaya

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
8 ديسمبر 2016
المشاركات
3,495
نقاط التفاعل
41
النقاط
157
الجنس
أنثى
سلام لحباب نشالله راكم غاية 👌👌🌷🌷
بون ندخلو في صلب الميضوع مباشرة و هو علاش الناس ما تتلهاش بروحها
و يجو ينتاقدوك في صوالح و غدوة تلقاهم يديرو كيفك
واحد السيد من العائلة نهار كنت نفوت الپارمي واحد ماعلابالو
و بحكم اغتراب زوجي كان لازم نسوق و هو اللي خطط لكلشي
المهم كنت نكذب و نقولهم راني نقرا انجليزية بيسك العام اللي قبلو كنت نقرا ثاني حتى ندي البارمي نخبرهم بيسك علابالي كانت راح تصرا مناوشات بسبتو
بين مؤيد و معارض😱😱😱😱😱😱
المسيو كانت الحاجة اللي تقلقو هي الجادارمية ولكن الحمد تبانلي عندي الزهر ........
واحد السيد خترة جا للدار و كانت العايلة تلمت بدا يقول لمرا بلاصتها الكوزينة كفاش لمرا تخرج و تسوق و تقرا عند راجل ووووو حسيته بلي راه يشر عليا ...........
أيا عطا الپورتابل لمارته قالها اعطي لمريم تشوف الفيديو و الفيديو كان لكوارث النساء فالسياقة تماك فهمت بلي علابالو راني نفوت البارمي و ما فهمناش كفاه حتى عرف ........
غاضني الحال بزاف كفاش يمنشر هكذاك و نهار ربحت قال لراجلي كفاش و منا و تخليها و غدوا تدير كوارث و بدا غير يستنا نغلط.......
و نا الحمد لله طااااايرة .......بشهادة الميسيو المحترم....😍😍😍😍
خترة حكمتني الجدارمية مخالفة و هما قليييييل وين يديرو باراج زيد انا نسوق داخل لمدينة برك ......كان تماك و عيط لراجلي لخارج الو طن و قالو حرام عليك كفاش هكذا و لوكان يدوها معاهم وووووو...... مع العلم سمحولي و فوتوني اتسما ما يخلي فرصة باش ينتقد و لا يبهدل.....
و الحاجة اللي مبلوكيتلي مخي خلااااااااص ...... و مش قادرة نفهم.....أنو راهو يعلم لمارتو تسوق هاذ ليامات باش تروح ثاني تفوت امتحان السياقة......
واش تفهمو كيديرو عباد معاكم هكذا و مبعد تلقاهم يعاندوكم..... ما تغيضكمش؟؟؟؟؟؟
 
سلام لحباب نشالله راكم غاية 👌👌🌷🌷
بون ندخلو في صلب الميضوع مباشرة و هو علاش الناس ما تتلهاش بروحها
و يجو ينتاقدوك في صوالح و غدوة تلقاهم يديرو كيفك
واحد السيد من العائلة نهار كنت نفوت الپارمي واحد ماعلابالو
و بحكم اغتراب زوجي كان لازم نسوق و هو اللي خطط لكلشي
المهم كنت نكذب و نقولهم راني نقرا انجليزية بيسك العام اللي قبلو كنت نقرا ثاني حتى ندي البارمي نخبرهم بيسك علابالي كانت راح تصرا مناوشات بسبتو
بين مؤيد و معارض😱😱😱😱😱😱
المسيو كانت الحاجة اللي تقلقو هي الجادارمية ولكن الحمد تبانلي عندي الزهر ........
واحد السيد خترة جا للدار و كانت العايلة تلمت بدا يقول لمرا بلاصتها الكوزينة كفاش لمرا تخرج و تسوق و تقرا عند راجل ووووو حسيته بلي راه يشر عليا ...........
أيا عطا الپورتابل لمارته قالها اعطي لمريم تشوف الفيديو و الفيديو كان لكوارث النساء فالسياقة تماك فهمت بلي علابالو راني نفوت البارمي و ما فهمناش كفاه حتى عرف ........
غاضني الحال بزاف كفاش يمنشر هكذاك و نهار ربحت قال لراجلي كفاش و منا و تخليها و غدوا تدير كوارث و بدا غير يستنا نغلط.......
و نا الحمد لله طااااايرة .......بشهادة الميسيو المحترم....😍😍😍😍
خترة حكمتني الجدارمية مخالفة و هما قليييييل وين يديرو باراج زيد انا نسوق داخل لمدينة برك ......كان تماك و عيط لراجلي لخارج الو طن و قالو حرام عليك كفاش هكذا و لوكان يدوها معاهم وووووو...... مع العلم سمحولي و فوتوني اتسما ما يخلي فرصة باش ينتقد و لا يبهدل.....
و الحاجة اللي مبلوكيتلي مخي خلااااااااص ...... و مش قادرة نفهم.....أنو راهو يعلم لمارتو تسوق هاذ ليامات باش تروح ثاني تفوت امتحان السياقة......
واش تفهمو كيديرو عباد معاكم هكذا و مبعد تلقاهم يعاندوكم..... ما تغيضكمش؟؟؟؟؟؟
"هدا مش متناقض مع نفسه وشخصيته قوية ;););):ROFLMAO::ROFLMAO::ROFLMAO::ROFLMAO::ROFLMAO::ROFLMAO::ROFLMAO: "

لي عودة...
 
اقول شيء في خصوص الذي ضحكت منه كثيرا غاية الناس لا تدرك
 
سلام لحباب نشالله راكم غاية 👌👌🌷🌷
بون ندخلو في صلب الميضوع مباشرة و هو علاش الناس ما تتلهاش بروحها
و يجو ينتاقدوك في صوالح و غدوة تلقاهم يديرو كيفك
واحد السيد من العائلة نهار كنت نفوت الپارمي واحد ماعلابالو
و بحكم اغتراب زوجي كان لازم نسوق و هو اللي خطط لكلشي
المهم كنت نكذب و نقولهم راني نقرا انجليزية بيسك العام اللي قبلو كنت نقرا ثاني حتى ندي البارمي نخبرهم بيسك علابالي كانت راح تصرا مناوشات بسبتو
بين مؤيد و معارض😱😱😱😱😱😱
المسيو كانت الحاجة اللي تقلقو هي الجادارمية ولكن الحمد تبانلي عندي الزهر ........
واحد السيد خترة جا للدار و كانت العايلة تلمت بدا يقول لمرا بلاصتها الكوزينة كفاش لمرا تخرج و تسوق و تقرا عند راجل ووووو حسيته بلي راه يشر عليا ...........
أيا عطا الپورتابل لمارته قالها اعطي لمريم تشوف الفيديو و الفيديو كان لكوارث النساء فالسياقة تماك فهمت بلي علابالو راني نفوت البارمي و ما فهمناش كفاه حتى عرف ........
غاضني الحال بزاف كفاش يمنشر هكذاك و نهار ربحت قال لراجلي كفاش و منا و تخليها و غدوا تدير كوارث و بدا غير يستنا نغلط.......
و نا الحمد لله طااااايرة .......بشهادة الميسيو المحترم....😍😍😍😍
خترة حكمتني الجدارمية مخالفة و هما قليييييل وين يديرو باراج زيد انا نسوق داخل لمدينة برك ......كان تماك و عيط لراجلي لخارج الو طن و قالو حرام عليك كفاش هكذا و لوكان يدوها معاهم وووووو...... مع العلم سمحولي و فوتوني اتسما ما يخلي فرصة باش ينتقد و لا يبهدل.....
و الحاجة اللي مبلوكيتلي مخي خلااااااااص ...... و مش قادرة نفهم.....أنو راهو يعلم لمارتو تسوق هاذ ليامات باش تروح ثاني تفوت امتحان السياقة......
واش تفهمو كيديرو عباد معاكم هكذا و مبعد تلقاهم يعاندوكم..... ما تغيضكمش؟؟؟؟؟؟
هذا التناقض والنفاق بحد ذاتو. وزيد انتي قلتي زوجك قبل وشجعك خلاص واحد معندو حكم عليكم .والمشكل هذا الراجل بعد كون تروح تعطيه نصيحة باينة ميقبلهاش. يحبو برك يبينو روحهم انهم يعرفو في كل المجالات ويفهمو في كلش .وهاد النوعية موجودة في كل مكان ومنظنش والله اعلم انهم راح يفهمو حكاية كل واحد حر في حياتو وراح يبقاو يدخلو في الناس حتى يموتو وممكن يورثوها للاجيال القادمة
 
لا تَنْهَ عن خُلقٍ وتأتي مثله… عارٌ عليك إذا فعلت عظيم
من هذا البيت نبدا كلامي
هذا ينطبق عليه هذا البيت لأن مش ناصح هذا له وجهين
اما اذا كان ينصح النصح في سر هكذا علمنا ديننا اما اذا كان من أهلك أو من أهل زوجك يحق له التدخل لكن بالحكمة هذا رأي
 
شو الناس لي تهدر هكا دارو لاختي كي كانت راح تكمل الماستر
نتاعها قالولو تنتهلا في ولادها وخدمتها ومش راح توفق لكن اختك الحمد لله وفقت وطلعت وراح تكمل الدكتورة باذن المولى
وذرك هوما عاندوها وراح يكملو 🙃🙃🙃🙃😕
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حسب ما فهمت انت تعلمت عند المدرسة،وهو من يعلم زوجته وهذا فرق كبير طبعا..
اما ناحية انتقاده للسياقة، ان كان في الماضي وتوقف فهو تحدث عن واقع وفق أدلة، ويمكن غير رايه وفق ظرف الم به او شيء من هذا القبيل لذلك يعلم زوجته لتاخد الرخصة.. اما ان كان يفعل هذا معك للآن هنا فقط يسمى منافق..
وان كانت الحالة الاولى، ليس شرطا ان كل منتقد يريد بك الشر ربما نيته خير وطريقته كانت غير موفقة..
واما ناحيةالنصح والارشاد مبدأ كل واحد يتلهى بحياتو مكاه في الشرع، واجب المسلم محاولة النصح والارشاد لكن طبعا وفق الآداب الشرعية.. ربما نيته النصح ولم يوفق في الطريقة وهذا يحدث دائما وغالبا بين الناس، ففي أغلب مناقشاتي 99 بالماءة من سوء الفهم كان بسبب الاسلوب و 1 بالماءة كان من أجل الموضوع..
ارجو تقبل مرور
تحياتي
 
هل يختلف حكم قيادة السيارة من بلد إلى آخر؟

السؤال:
ـ[مساحة الدول الإسلامية شاسعة، ونجد أن هناك فرقاً بين دولة وأخرى، في اللباس والعادات والتقاليد، فمثلا نجد أنه في بعض الدول تلتزم فيها أخواتنا بالنقاب، حيث إنهم يتبعون الفتوى القائلة إن النقاب واجب، ولكن ذلك ليس منتشراً في دول أخرى، والرأي الذي يأخذونه هناك أن النقاب ليس واجباً بل مستحب، كذلك قيادة المرأة للسيارة ففي بعض الدول حرَّمها المشايخ لما لها من أضرار لو سمح بها، بينما في دول أخرى- قيادة المرأة للسيارة أمر عادي جدّاً، وله عشرات السنين.

فإلى أي مدى تكون هناك مرونة في الأحكام؟ وهل ما يحدث صحيح أقصد أن الشيء يصبح واجباً في مناطق ومستحبّاً في مناطق أخرى؟ .]ـ

الجواب:
الحمد لله

الأحكام الشرعية نوعان:

الأول: ما دلت الأدلة الصحيحة على حكمه، بقطع النظر عن العادات المختلفة أو ما يترتب عليه من مصالح أو مفاسد.
فهذا حكمه ثابت ولا يختلف من مكان إلى آخر ولا من شخص لآخر إلا إذا كان الإنسان مضطراً أو مريضاً أو معذوراً فإنه يسهل له الحكم حسب حاله على ما جاء به الشرع.
ومن هذا النوع:
وجوب الصلوات الخمس، وصيام رمضان، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وطلب العلم،..إلخ.
ومنه أيضاً:
سترة المرأة المسلمة جميع بدنها بما فيه الوجه والكفان، فإن هذا الحكم واجب ولا يختلف من مكان إلى آخر.
وقد سبق في إجابة السؤال: (21134) و (13647) بيان الأدلة على هذا.

النوع الثاني: أحكام بنيت على أسباب معيّنة أو كان حكمها التحريم أو الإباحة أو الوجوب ـ مثلاً ـ بناء على ما يترتب عليها من مصالح أو مفاسد، ولم ترد الأدلة الشرعية بحكم ثابت لها لا يختلف، وقد يكون من هذا النوع قيادة المرأة للسيارة.
وقد أفتى العلماء بتحريمه لما يترتب عليه من مفاسد.

وهذا إنما ينطبق تمام الانطباق على بلاد الحرمين، وأما ما عداها من البلاد فإنه يرجع إلى علمائها الثقات الأثبات فإنهم أعلم بأحوال بلادهم.

قال الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله -:
فقد كثر حديث الناس في صحيفة " الجزيرة " عن قيادة المرأة للسيارة، ومعلوم أنها تؤدي إلى مفاسد لا تخفى على الداعين إليها، منها الخلوة المحرمة بالمرأة، ومنها السفور، ومنها الاختلاط بالرجال بدون حذر، ومنها ارتكاب المحظور الذي من أجله حرمت هذه الأمور، والشرع المطهر مَنَع الوسائل المؤدية إلى المحرم واعتبرها محرمة، وقد أمر الله جل وعلا نساء النبي ونساء المؤمنين بالاستقرار في البيوت، والحجاب، وتجَنُّب إظهار الزينة لغير محارمهن لما يؤدي إليه ذلك كله من الإباحية التي تقضي على المجتمع قال تعالى:
(وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ)
الأحزاب/33 الآية،
وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ)
الأحزاب/59،
وقال تعالى: (وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)
النور/31،
وقال النبي صلى الله عليه وسلم:
" ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما "،
فالشرع المطهر منع جميع الأسباب المؤدية إلى الرذيلة بما في ذلك رمي المحصنات الغافلات بالفاحشة وجعل عقوبته من أشد العقوبات؛ صيانة للمجتمع من نشر أسباب الرذيلة.

وقيادة المرأة من الأسباب المؤدية إلى ذلك وهذا لا يخفى ولكن الجهل بالأحكام الشرعية وبالعواقب السيئة التي يفضي إليها التساهل بالوسائل المفضية إلى المنكرات - مع ما يبتلى به الكثير من مرضى القلوب - ومحبة الإباحية والتمتع بالنظر إلى الأجنبيات كل هذا يسبب الخوض في هذا الأمر وأشباهه بغير علم وبغير مبالاة بما وراء ذلك من الأخطار، وقد قال الله تعالى:
(قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ)
الأعراف/33،
وقال سبحانه: (وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ)
البقرة/168،
وقال صلى الله عليه وسلم:
" ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ".

وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني، فقلت: يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: نعم، قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: نعم وفيه دخن، قلت: وما دخنه؟ قال: قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر، قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: نعم دعاة إلى أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها، قلت: يا رسول الله صفهم لنا؟ فقال: هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا، قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم، قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام، قال: فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك "
متفق عليه

وإنني أدعو كل مسلم أن يتقي الله في قوله وفي عمله وأن يحذر الفتن والداعين إليها وأن يبتعد عن كل ما يسخط الله جل وعلا أو يفضي إلى ذلك وأن يحذر كل الحذر أن يكون من هؤلاء الدعاة الذين أخبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الشريف.

وقانا الله شر الفتن وأهلها وحفظ لهذه الأمة دينها وكفاها شر دعاة السوء ووفق كُتَّاب صحفنا وسائر المسلمين لما فيه رضاه وصلاح أمر المسلمين ونجاتهم في الدنيا والآخرة إنه ولي ذلك والقادر عليه.

" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " (3 / 351 – 353) .

وسئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين: أرجو توضيح حكم قيادة المرأة للسيارة، وما رأيكم بالقول:

(إن قيادة المرأة للسيارة أخف ضررا من ركوبها مع السائق الأجنبي؟)

الجواب على هذا السؤال ينبني على قاعدتين مشهورتين بين علماء المسلمين:

القاعدة الأولى: أن ما أفضى إلى محرم فهو محرم.
والدليل قوله تعالى: (وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ)
الأنعام/108،
فنهى الله عن سب آلهة المشركين – مع أنه مصلحة – لأنه يفضي إلى سب الله تعالى.

القاعدة الثانية: أن درء المفاسد – إذا كانت مكافئة للمصالح أو أعظم – مقدم على جلب المصالح.
والدليل قوله تعالى: (يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا)
البقرة/219،
وقد حرم الله الخمر والميسر مع ما فيهما من المنافع درءاً للمفسدة الحاصلة بتناولهما.

وبناء على هاتين القاعدتين يتبين حكم قيادة المرأة للسيارة. فإن قيادة المرأة للسيارة تتضمن مفاسد كثيرة، فمن مفاسدها:
1- نزع الحجاب:
لأن قيادة السيارة سيكون بها كشف الوجه الذي هو محل الفتنة ومحط أنظار الرجال، ولا تعتبر المرأة جميلة أو قبيحة على الإطلاق إلا بوجهها، أي أنه إذا قيل جميلة أو قبيحة، لم ينصرف الذهن إلا إلى الوجه، وإذا قصد غيره فلا بد من التقييد، فيقال جميلة اليدين، أو جميلة الشعر، أو جميلة القدمين. وبهذا عرف أن الوجه مدار القاصدين.
وقد يقول قائل: إنه يمكن أن تقود المرأة السيارة بدون نزع الحجاب، بأن تتلثم المرأة وتلبس في عينيها نظارتين سوداوين.
والجواب على ذلك أن يقال:
هذا خلاف الواقع من عاشقات قيادة السيارة، واسأل من شاهدهن في البلاد الأخرى، وعلى فرض أنه يمكن تطبيقه في ابتداء الأمر فإن الأمر لن يدوم طويلا، بل سيتحول – في المدى القريب – إلى ما عليه النساء في البلاد الأخرى، كما هي سنة التطور المتدهور في أمور بدأت هينة مقبولة بعض الشيء ثم تدهورت منحدرة إلى محاذير مرفوضة.

2- من مفاسد قيادة المرأة للسيارة: نزع الحياء منها، والحياء من الإيمان – كما صح ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم – والحياء هو الخلق الكريم الذي تقتضيه طبيعة المرأة وتحتمي به من التعرض للفتنة، ولهذا كانت مضرب المثل فيه فيقال (أحيا من العذراء في خدرها) ، وإذا نزع الحياء من المرأة فلا تسأل عنها.

3- ومن المفاسد: أنها سبب لكثرة خروج المرأة من البيت والبيت خير لها – كما أخبر بذلك النبي المعصوم صلى الله عليه وسلم – لأن عاشقي القيادة يرون فيها متعة، ولهذا تجدهم يتجولون في سياراتهم هنا وهناك بدون حاجة لما يحصل لهم من المتعة بالقيادة.

4- ومن مفاسدها أن المرأة تكون طليقة تذهب إلى ما شاءت ومتى شاءت وحيث شاءت إلى ما شاءت من أي غرض تريده، لأنها وحدها في سيارتها، متى شاءت في أي ساعة من ليل أو نهار، وربما تبقى إلى ساعة متأخرة من الليل. وإذا كان الناس يعانون من هذا في بعض الشباب، فما بالك بالشابات؟؟! وحيث شاءت يمينا وشمالا في عرض البلد وطوله، وربما خارجه أيضاً.

5- ومن المفاسد: أنها سبب لتمرد المرأة على أهلها وزوجها، فلأدنى سبب يثيرها في البيت تخرج منه وتذهب في سيارتها إلى حيث ترى أنها تروح عن نفسها فيه، كما يحصل ذلك من بعض الشباب وهم أقوى تحملا من المرأة.

6- ومن مفاسدها: أنها سبب للفتنة في مواقف عديدة: في الوقوف عند إشارات الطريق – في الوقوف عند محطات البنزين – في الوقوف عند نقطة التفتيش – في الوقوف عند رجال المرور عند التحقيق ي مخالفة أو حادث – في الوقوف لملء إطار السيارة بالهواء– في الوقوف عند خلل يقع في السيارة في أثناء الطريق، فتحتاج المرأة إلى إسعافها، فماذا تكون حالتها حينئذ؟ ربما تصادف رجلا سافلا يساومها على عرضها في تخليصها من محنتها، لاسيما إذا عظمت حاجتها حتى بلغت حد الضرورة.

7- من مفاسد قيادة المرأة للسيارة: كثرة ازدحام الشوارع، أو حرمان بعض الشباب من قيادة السيارات وهم أحق بذلك وأجدر.

8- من مفاسدها أنها سبب للإرهاق في النفقة، فإن المرأة – بطبيعتها – تحب أن تكمل نفسها مما يتعلق بها من لباس وغيره، ألا ترى إلى تعلقها بالأزياء، كلما ظهر زِيٌّ رمت بما عندها وبادرت إلى الجديد، وإن كان أسوأ مما عندها. ألا ترى ماذا تعلق على جدرانها من الزخرفة. وعلى قياس ذلك – بل لعله أولى منه – السيارة التي تقودها، فكلما ظهر موديل جديد فسوف تترك الأول إلى هذا الجديد.

أما قول السائل: وما رأيكم بالقول: (إن قيادة المرأة للسيارة أخف ضررا من ركوبها مع السائق الأجنبي؟) .

فالذي أراه أن كل واحد منهما فيه ضرر، وأحدهما أضر من الثاني من وجه، ولكن ليس هناك ضرورة توجب ارتكاب أحدهما.

واعلم أنني بسطت القول في هذا الجواب لما حصل من المعمعة والضجة حول قيادة المرأة للسيارة، والضغط المكثف على المجتمع السعودي المحافظ على دينه وأخلاقه ليستمرئ قيادة المرأة للسيارة ويستسيغها.

وهذا ليس بعجيب لو وقع من عدو متربص بهذا البلد الذي هو آخر معقل للإسلام يريد أعداء الإسلام أن يقضوا عليه، ولكن هذا من أعجب العجب إذا وقع من قوم من مواطنينا ومن أبناء جلدتنا يتكلمون بألسنتنا، ويستظلون برايتنا. قوم انبهروا بما عليه دول الكفر من تقدم مادي دنيوي فأعجبوا بما هم عليه من أخلاق، تحرروا بها من قيود الفضيلة إلى قيود الرذيلة.

ا. هـ كلام الشيخ ابن عثيمين

(وأما في البلاد التي يُسمح فيها بقيادة المرأة للسيارة فعلى المرأة المسلمة تجنّب ذلك ما أمكنها للأسباب السابق ذكرها.

وأما في حالات الضرورة كإسعاف مصاب أو فرار من مجرم فإنه لا حرج على المرأة المسلمة أن تستخدم السيارة في مثل هذه الحالات إذا لم تجد رجلاً تستنجد به.

وتبقى حالات أخرى مثل النساء اللاتي لا بد لهن من الخروج إلى العمل فليس لها زوج أو أب أو وليّ يكفيها ولا من المرتبات الحكومية ما يقوم بحاجتها، ولم تجد عملاً يكفيها تقوم به في منزلها كبعض وظائف الإنترنت، واضطرت إلى الخروج فإنها تستخدم أقل وسائل المواصلات خطراً عليها.
وقد تكون هناك مواصلات عامة خاصة بالنساء أو سائق يُستأجر لعدة نساء يوصلهن إلى العمل أو الجامعة، وقد تكون سيارات الأجرة الخاصة ـ لمن قدرت عليها ماليا ـ أرحم لها من الحافلات العامة التي قد تتعرض فيها للإهانة والاعتداء فتستعمل سيارات الأجرة دون خلوة مع السائق.

وإذا اضطرت في النهاية إلى قيادة السيارة في حالات الحاجة الشديدة الماسة التي لا غنى عنها فإنها تسوقها بجلبابها الشرعي الكامل مع تقوى الله.

وقد تقدم ذكر حال الاضطرار

وتستعين بفتوى علماء بلدها الثقات ـ من غير المتساهلين ـ الذين يفقهون الشريعة ويعرفون وضع البلد.

وقد قال الله تعالى: (فاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ)
التغابن/6

نسأل الله السلامة والعافية وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

الإسلام سؤال وجواب
 
هل يختلف حكم قيادة السيارة من بلد إلى آخر؟

السؤال:
ـ[مساحة الدول الإسلامية شاسعة، ونجد أن هناك فرقاً بين دولة وأخرى، في اللباس والعادات والتقاليد، فمثلا نجد أنه في بعض الدول تلتزم فيها أخواتنا بالنقاب، حيث إنهم يتبعون الفتوى القائلة إن النقاب واجب، ولكن ذلك ليس منتشراً في دول أخرى، والرأي الذي يأخذونه هناك أن النقاب ليس واجباً بل مستحب، كذلك قيادة المرأة للسيارة ففي بعض الدول حرَّمها المشايخ لما لها من أضرار لو سمح بها، بينما في دول أخرى- قيادة المرأة للسيارة أمر عادي جدّاً، وله عشرات السنين.

فإلى أي مدى تكون هناك مرونة في الأحكام؟ وهل ما يحدث صحيح أقصد أن الشيء يصبح واجباً في مناطق ومستحبّاً في مناطق أخرى؟ .]ـ

الجواب:
الحمد لله

الأحكام الشرعية نوعان:

الأول: ما دلت الأدلة الصحيحة على حكمه، بقطع النظر عن العادات المختلفة أو ما يترتب عليه من مصالح أو مفاسد.
فهذا حكمه ثابت ولا يختلف من مكان إلى آخر ولا من شخص لآخر إلا إذا كان الإنسان مضطراً أو مريضاً أو معذوراً فإنه يسهل له الحكم حسب حاله على ما جاء به الشرع.
ومن هذا النوع:
وجوب الصلوات الخمس، وصيام رمضان، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وطلب العلم،..إلخ.
ومنه أيضاً:
سترة المرأة المسلمة جميع بدنها بما فيه الوجه والكفان، فإن هذا الحكم واجب ولا يختلف من مكان إلى آخر.
وقد سبق في إجابة السؤال: (21134) و (13647) بيان الأدلة على هذا.

النوع الثاني: أحكام بنيت على أسباب معيّنة أو كان حكمها التحريم أو الإباحة أو الوجوب ـ مثلاً ـ بناء على ما يترتب عليها من مصالح أو مفاسد، ولم ترد الأدلة الشرعية بحكم ثابت لها لا يختلف، وقد يكون من هذا النوع قيادة المرأة للسيارة.
وقد أفتى العلماء بتحريمه لما يترتب عليه من مفاسد.

وهذا إنما ينطبق تمام الانطباق على بلاد الحرمين، وأما ما عداها من البلاد فإنه يرجع إلى علمائها الثقات الأثبات فإنهم أعلم بأحوال بلادهم.

قال الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله -:
فقد كثر حديث الناس في صحيفة " الجزيرة " عن قيادة المرأة للسيارة، ومعلوم أنها تؤدي إلى مفاسد لا تخفى على الداعين إليها، منها الخلوة المحرمة بالمرأة، ومنها السفور، ومنها الاختلاط بالرجال بدون حذر، ومنها ارتكاب المحظور الذي من أجله حرمت هذه الأمور، والشرع المطهر مَنَع الوسائل المؤدية إلى المحرم واعتبرها محرمة، وقد أمر الله جل وعلا نساء النبي ونساء المؤمنين بالاستقرار في البيوت، والحجاب، وتجَنُّب إظهار الزينة لغير محارمهن لما يؤدي إليه ذلك كله من الإباحية التي تقضي على المجتمع قال تعالى:
(وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ)
الأحزاب/33 الآية،
وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ)
الأحزاب/59،
وقال تعالى: (وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)
النور/31،
وقال النبي صلى الله عليه وسلم:
" ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما "،
فالشرع المطهر منع جميع الأسباب المؤدية إلى الرذيلة بما في ذلك رمي المحصنات الغافلات بالفاحشة وجعل عقوبته من أشد العقوبات؛ صيانة للمجتمع من نشر أسباب الرذيلة.

وقيادة المرأة من الأسباب المؤدية إلى ذلك وهذا لا يخفى ولكن الجهل بالأحكام الشرعية وبالعواقب السيئة التي يفضي إليها التساهل بالوسائل المفضية إلى المنكرات - مع ما يبتلى به الكثير من مرضى القلوب - ومحبة الإباحية والتمتع بالنظر إلى الأجنبيات كل هذا يسبب الخوض في هذا الأمر وأشباهه بغير علم وبغير مبالاة بما وراء ذلك من الأخطار، وقد قال الله تعالى:
(قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ)
الأعراف/33،
وقال سبحانه: (وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ)
البقرة/168،
وقال صلى الله عليه وسلم:
" ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ".

وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني، فقلت: يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: نعم، قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: نعم وفيه دخن، قلت: وما دخنه؟ قال: قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر، قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر؟ قال: نعم دعاة إلى أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها، قلت: يا رسول الله صفهم لنا؟ فقال: هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا، قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم، قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام، قال: فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك "
متفق عليه

وإنني أدعو كل مسلم أن يتقي الله في قوله وفي عمله وأن يحذر الفتن والداعين إليها وأن يبتعد عن كل ما يسخط الله جل وعلا أو يفضي إلى ذلك وأن يحذر كل الحذر أن يكون من هؤلاء الدعاة الذين أخبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الشريف.

وقانا الله شر الفتن وأهلها وحفظ لهذه الأمة دينها وكفاها شر دعاة السوء ووفق كُتَّاب صحفنا وسائر المسلمين لما فيه رضاه وصلاح أمر المسلمين ونجاتهم في الدنيا والآخرة إنه ولي ذلك والقادر عليه.

" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " (3 / 351 – 353) .

وسئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين: أرجو توضيح حكم قيادة المرأة للسيارة، وما رأيكم بالقول:

(إن قيادة المرأة للسيارة أخف ضررا من ركوبها مع السائق الأجنبي؟)

الجواب على هذا السؤال ينبني على قاعدتين مشهورتين بين علماء المسلمين:

القاعدة الأولى: أن ما أفضى إلى محرم فهو محرم.
والدليل قوله تعالى: (وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ)
الأنعام/108،
فنهى الله عن سب آلهة المشركين – مع أنه مصلحة – لأنه يفضي إلى سب الله تعالى.

القاعدة الثانية: أن درء المفاسد – إذا كانت مكافئة للمصالح أو أعظم – مقدم على جلب المصالح.
والدليل قوله تعالى: (يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا)
البقرة/219،
وقد حرم الله الخمر والميسر مع ما فيهما من المنافع درءاً للمفسدة الحاصلة بتناولهما.

وبناء على هاتين القاعدتين يتبين حكم قيادة المرأة للسيارة. فإن قيادة المرأة للسيارة تتضمن مفاسد كثيرة، فمن مفاسدها:
1- نزع الحجاب:
لأن قيادة السيارة سيكون بها كشف الوجه الذي هو محل الفتنة ومحط أنظار الرجال، ولا تعتبر المرأة جميلة أو قبيحة على الإطلاق إلا بوجهها، أي أنه إذا قيل جميلة أو قبيحة، لم ينصرف الذهن إلا إلى الوجه، وإذا قصد غيره فلا بد من التقييد، فيقال جميلة اليدين، أو جميلة الشعر، أو جميلة القدمين. وبهذا عرف أن الوجه مدار القاصدين.
وقد يقول قائل: إنه يمكن أن تقود المرأة السيارة بدون نزع الحجاب، بأن تتلثم المرأة وتلبس في عينيها نظارتين سوداوين.
والجواب على ذلك أن يقال:
هذا خلاف الواقع من عاشقات قيادة السيارة، واسأل من شاهدهن في البلاد الأخرى، وعلى فرض أنه يمكن تطبيقه في ابتداء الأمر فإن الأمر لن يدوم طويلا، بل سيتحول – في المدى القريب – إلى ما عليه النساء في البلاد الأخرى، كما هي سنة التطور المتدهور في أمور بدأت هينة مقبولة بعض الشيء ثم تدهورت منحدرة إلى محاذير مرفوضة.

2- من مفاسد قيادة المرأة للسيارة: نزع الحياء منها، والحياء من الإيمان – كما صح ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم – والحياء هو الخلق الكريم الذي تقتضيه طبيعة المرأة وتحتمي به من التعرض للفتنة، ولهذا كانت مضرب المثل فيه فيقال (أحيا من العذراء في خدرها) ، وإذا نزع الحياء من المرأة فلا تسأل عنها.

3- ومن المفاسد: أنها سبب لكثرة خروج المرأة من البيت والبيت خير لها – كما أخبر بذلك النبي المعصوم صلى الله عليه وسلم – لأن عاشقي القيادة يرون فيها متعة، ولهذا تجدهم يتجولون في سياراتهم هنا وهناك بدون حاجة لما يحصل لهم من المتعة بالقيادة.

4- ومن مفاسدها أن المرأة تكون طليقة تذهب إلى ما شاءت ومتى شاءت وحيث شاءت إلى ما شاءت من أي غرض تريده، لأنها وحدها في سيارتها، متى شاءت في أي ساعة من ليل أو نهار، وربما تبقى إلى ساعة متأخرة من الليل. وإذا كان الناس يعانون من هذا في بعض الشباب، فما بالك بالشابات؟؟! وحيث شاءت يمينا وشمالا في عرض البلد وطوله، وربما خارجه أيضاً.

5- ومن المفاسد: أنها سبب لتمرد المرأة على أهلها وزوجها، فلأدنى سبب يثيرها في البيت تخرج منه وتذهب في سيارتها إلى حيث ترى أنها تروح عن نفسها فيه، كما يحصل ذلك من بعض الشباب وهم أقوى تحملا من المرأة.

6- ومن مفاسدها: أنها سبب للفتنة في مواقف عديدة: في الوقوف عند إشارات الطريق – في الوقوف عند محطات البنزين – في الوقوف عند نقطة التفتيش – في الوقوف عند رجال المرور عند التحقيق ي مخالفة أو حادث – في الوقوف لملء إطار السيارة بالهواء– في الوقوف عند خلل يقع في السيارة في أثناء الطريق، فتحتاج المرأة إلى إسعافها، فماذا تكون حالتها حينئذ؟ ربما تصادف رجلا سافلا يساومها على عرضها في تخليصها من محنتها، لاسيما إذا عظمت حاجتها حتى بلغت حد الضرورة.

7- من مفاسد قيادة المرأة للسيارة: كثرة ازدحام الشوارع، أو حرمان بعض الشباب من قيادة السيارات وهم أحق بذلك وأجدر.

8- من مفاسدها أنها سبب للإرهاق في النفقة، فإن المرأة – بطبيعتها – تحب أن تكمل نفسها مما يتعلق بها من لباس وغيره، ألا ترى إلى تعلقها بالأزياء، كلما ظهر زِيٌّ رمت بما عندها وبادرت إلى الجديد، وإن كان أسوأ مما عندها. ألا ترى ماذا تعلق على جدرانها من الزخرفة. وعلى قياس ذلك – بل لعله أولى منه – السيارة التي تقودها، فكلما ظهر موديل جديد فسوف تترك الأول إلى هذا الجديد.

أما قول السائل: وما رأيكم بالقول: (إن قيادة المرأة للسيارة أخف ضررا من ركوبها مع السائق الأجنبي؟) .

فالذي أراه أن كل واحد منهما فيه ضرر، وأحدهما أضر من الثاني من وجه، ولكن ليس هناك ضرورة توجب ارتكاب أحدهما.

واعلم أنني بسطت القول في هذا الجواب لما حصل من المعمعة والضجة حول قيادة المرأة للسيارة، والضغط المكثف على المجتمع السعودي المحافظ على دينه وأخلاقه ليستمرئ قيادة المرأة للسيارة ويستسيغها.

وهذا ليس بعجيب لو وقع من عدو متربص بهذا البلد الذي هو آخر معقل للإسلام يريد أعداء الإسلام أن يقضوا عليه، ولكن هذا من أعجب العجب إذا وقع من قوم من مواطنينا ومن أبناء جلدتنا يتكلمون بألسنتنا، ويستظلون برايتنا. قوم انبهروا بما عليه دول الكفر من تقدم مادي دنيوي فأعجبوا بما هم عليه من أخلاق، تحرروا بها من قيود الفضيلة إلى قيود الرذيلة.

ا. هـ كلام الشيخ ابن عثيمين

(وأما في البلاد التي يُسمح فيها بقيادة المرأة للسيارة فعلى المرأة المسلمة تجنّب ذلك ما أمكنها للأسباب السابق ذكرها.

وأما في حالات الضرورة كإسعاف مصاب أو فرار من مجرم فإنه لا حرج على المرأة المسلمة أن تستخدم السيارة في مثل هذه الحالات إذا لم تجد رجلاً تستنجد به.

وتبقى حالات أخرى مثل النساء اللاتي لا بد لهن من الخروج إلى العمل فليس لها زوج أو أب أو وليّ يكفيها ولا من المرتبات الحكومية ما يقوم بحاجتها، ولم تجد عملاً يكفيها تقوم به في منزلها كبعض وظائف الإنترنت، واضطرت إلى الخروج فإنها تستخدم أقل وسائل المواصلات خطراً عليها.
وقد تكون هناك مواصلات عامة خاصة بالنساء أو سائق يُستأجر لعدة نساء يوصلهن إلى العمل أو الجامعة، وقد تكون سيارات الأجرة الخاصة ـ لمن قدرت عليها ماليا ـ أرحم لها من الحافلات العامة التي قد تتعرض فيها للإهانة والاعتداء فتستعمل سيارات الأجرة دون خلوة مع السائق.

وإذا اضطرت في النهاية إلى قيادة السيارة في حالات الحاجة الشديدة الماسة التي لا غنى عنها فإنها تسوقها بجلبابها الشرعي الكامل مع تقوى الله.

وقد تقدم ذكر حال الاضطرار

وتستعين بفتوى علماء بلدها الثقات ـ من غير المتساهلين ـ الذين يفقهون الشريعة ويعرفون وضع البلد.

وقد قال الله تعالى: (فاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ)
التغابن/6

نسأل الله السلامة والعافية وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

الإسلام سؤال وجواب
ردك طويل جداااا مقدرتش نقراه استفزتني عبارة من مفاسد القيادة نزع الحياء ؟؟؟؟؟؟؟؟و نزع الحجاب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟غريب
 
ردك طويل جداااا مقدرتش نقراه استفزتني عبارة من مفاسد القيادة نزع الحياء ؟؟؟؟؟؟؟؟و نزع الحجاب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟غريب
هذا ما يحدث غالبا أجل، وهذا ما أراه حولي والله المستعان..
نسال الله الهداية والثبات
طويل لان فيه الحكم بالتفصيل
 
@ماغيكاي تشان ليس كل ما يوجد بالنت يطبق على كل المجتمعات غاليتي على أساس أن القيادة تنزع حياء المرأة ماذا عن الاختلاط بالعمل و المدارس وووووو
و هذا ليس هو موضوعنا أساسا......
 
ايي مشكل تع الناس انها تلقا فيك مشكل وتحب تصلحهولك ويظهرو فجاة -مبشرين بالجنة- يفهمو كلش وهوما ديما صحاح ونتي غالطة .. أختي حبيت نقولك حاجة نهار تكوني تديري حاجة يرضى عليها ربي وتفرحك .. ديريها ومتسمعيش لاراء الناس ابدااا .. وحطي راي والديك بين عينيك وخلاص .. انا هادي من اكثر المواضبع لي تستفزني انو نشوف انسان يدخل ف حياة انسان اخر ويخلط في المفاهيم والمعاني .. على حساب مانعرف انو هنالك فرق كبير بين"النصيحة"و"الدخول او العيش ف حياة الاخرين"
وربي يهدينا جميعا
 
@ماغيكاي تشان ليس كل ما يوجد بالنت يطبق على كل المجتمعات غاليتي على أساس أن القيادة تنزع حياء المرأة ماذا عن الاختلاط بالعمل و المدارس وووووو
و هذا ليس هو موضوعنا أساسا......
وذاك ايضا ينزع الحياء، وكل ما يخالف الشرع كذلك... وقد شرح الشيخ الفوزان معنى نزع الحياء
 
سلام لحباب نشالله راكم غاية 👌👌🌷🌷
بون ندخلو في صلب الميضوع مباشرة و هو علاش الناس ما تتلهاش بروحها
و يجو ينتاقدوك في صوالح و غدوة تلقاهم يديرو كيفك
واحد السيد من العائلة نهار كنت نفوت الپارمي واحد ماعلابالو
و بحكم اغتراب زوجي كان لازم نسوق و هو اللي خطط لكلشي
المهم كنت نكذب و نقولهم راني نقرا انجليزية بيسك العام اللي قبلو كنت نقرا ثاني حتى ندي البارمي نخبرهم بيسك علابالي كانت راح تصرا مناوشات بسبتو
بين مؤيد و معارض😱😱😱😱😱😱
المسيو كانت الحاجة اللي تقلقو هي الجادارمية ولكن الحمد تبانلي عندي الزهر ........
واحد السيد خترة جا للدار و كانت العايلة تلمت بدا يقول لمرا بلاصتها الكوزينة كفاش لمرا تخرج و تسوق و تقرا عند راجل ووووو حسيته بلي راه يشر عليا ...........
أيا عطا الپورتابل لمارته قالها اعطي لمريم تشوف الفيديو و الفيديو كان لكوارث النساء فالسياقة تماك فهمت بلي علابالو راني نفوت البارمي و ما فهمناش كفاه حتى عرف ........
غاضني الحال بزاف كفاش يمنشر هكذاك و نهار ربحت قال لراجلي كفاش و منا و تخليها و غدوا تدير كوارث و بدا غير يستنا نغلط.......
و نا الحمد لله طااااايرة .......بشهادة الميسيو المحترم....😍😍😍😍
خترة حكمتني الجدارمية مخالفة و هما قليييييل وين يديرو باراج زيد انا نسوق داخل لمدينة برك ......كان تماك و عيط لراجلي لخارج الو طن و قالو حرام عليك كفاش هكذا و لوكان يدوها معاهم وووووو...... مع العلم سمحولي و فوتوني اتسما ما يخلي فرصة باش ينتقد و لا يبهدل.....
و الحاجة اللي مبلوكيتلي مخي خلااااااااص ...... و مش قادرة نفهم.....أنو راهو يعلم لمارتو تسوق هاذ ليامات باش تروح ثاني تفوت امتحان السياقة......
واش تفهمو كيديرو عباد معاكم هكذا و مبعد تلقاهم يعاندوكم..... ما تغيضكمش؟؟؟؟؟؟
القاعدة الدهبية/
أعمل على رضى ربك ونفسك . (ولا تهتم لترهات الآخرين ) .. انتهى
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top