الجهل ! نحن منه !

Andy_Delort

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
26 جويلية 2019
المشاركات
2,442
نقاط التفاعل
6,463
النقاط
116
محل الإقامة
الجزائر العاصمة
الجنس
ذكر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
final.gif

والصلاة والسلام على الحبيب محمد

آما بعــد:
حبيت نطرق لموضوع جد جد مهم ... وهو ينتشر في مجتمعنا بصفة غريبة ...لكن أغلبنا لا يلاحظه ...
موضوعي اليوم حول الجهل :


فالجهل مصيبة المصائب، وآفة الآفات في المجتمعات، فإذا حلَّ الجهل في أمة من الأمم،
لا يكون مصيرها إلاَّ الهلاك والبوار، لأنها لا تستطيع فعل اي شيء،
وبذلك فإنها ستكون عرضة دائماً وأبداً لبغي الأعداء..
﴿ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ ﴾ [5]

لكن المشكل يقبع في طريقتنا كمتجمع في التعامل مع الآفة ..


فحاليا أغلبنا لديه هواتف ذكية او حاسب إعلام آلي او حتى القنوات التيليفزيونية ... تستطتيع بكبسة زر الانتقال في ثواني بل وانت نائم او جالس او السيارة او القطار .. في أي مكان شئت ...
تستطتيع المطالعة والاطلاع في اي موضوع كان ..

ولكن أين نحن من ذآلك !
فأغلبنا يتعامل مع الأمر بشكل تافه او بالغير مهم !


لذآلك لدي بعض الاسئلة وأتمنى من كل مآر ومطلع للموضوع أن يجاوبني عليهآ

ماهو الجهل في نظرك !

ماهي الطرق المناسبة للتقليص او الحد منه في المجتمع !

ماهو تقيمك لمجتمعنا من هذه الآفة !

اقتراحاتك ؟ حلولك ؟

مسآحة حرة لقلمك الحر


الموضوع متعوب عليه .. أي رد يحفزنا على المزيد !

تحياتي

Andy_Delort​
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:

السؤال: أخونا يسأل ويقول: بماذا نحارب الجهل والأمية؟ وهل هما شيئان مختلفان، أم أن لكل واحد منهما حد معين، وما هو؟ جزاكم الله خيرا.


الجواب: الجهل والأمية يحاربان بالعلم بالتعلم والتفقه في الدين والتدبر للقرآن الكريم، وحضور مجالس العلم، وسؤال أهل العلم، بهذا يحارب الجهل وتحارب الأمية، كون المؤمن والمؤمنة يتدبران القرآن ويكثران من قراءة القرآن بالتدبر والتعقل والاستفادة، وكذلك بمراجعة أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم والعناية بما ذكره أهل العلم في تفسير القرآن، وفي بيان الأحاديث وما دلت عليه، وهكذا بحضور مجالس العلم وحلقات العلم، وهكذا بصحبة الأخيار من أهل العلم، وهكذا بسؤال أهل العلم كما قال الله سبحانه: فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ [النحل:43]، وروي عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال لما أفتى قوم بجهل، قال: ألا سألوا إذ لم يعلموا، إنما شفاء العي السؤال، بهذا تحارب الجهالة وتحارب الأمية.
والجهل أعم من الأمية، كل أمي قد يكون جاهلاً، ولكن ليس كل جاهل أمياً فالجهل أعم، فقد يكون متعلماً وليس بأمي ولكن يجهل مسائل كثيرة، تخفى عليه مسائل كثيرة، فدواء ذلك التعلم والتفقه في الدين حتى يزول الجهل، وقد يكون عالماً بالصلاة جاهلاً بالزكاة، وقد يكون عالماً بالصلاة والزكاة جاهلاً بأحكام الصيام، وقد يكون عالماً بالعقيدة والصلاة والزكاة والصيام لكنه جاهل بأحكام الحج، وقد يكون عالماً بالعبادات لكنه جاهل بأحكام المعاملات جاهل بأحكام الطلاق والنكاح إلى غير هذا.
فالعلم يتبعض والجهل يتبعض، فدواء الجهل مطلقاً دواؤه التعلم والتفقه في الدين، ودواء الأمية كذلك التعلم والتفقه في الدين، نعم.
المقدم: إذاً وصف أمة الإسلام بأنها أمية يكون ماذا لو تكرمتم شيخ عبد العزيز؟
الشيخ: هذا هو الأصل فيهم، الأصل في هذه الأمة أنها أمية.
المقدم: الأصل الأصل.
الشيخ: أي عدم العلم، هذا هو الأصل ونبينا صلى الله عليه وسلم أمي؛ لأنه ما كان عنده علم قبل أن يوحى إليه عليه الصلاة والسلام، ما كان يقرأ ولا يكتب، كما قال الله عز وجل: وَمَا كُنْتَ تَتْلُوا مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ [العنكبوت:48]، فما كان قارئاً، وما كان شاعراً، وما كان يخط، حتى علمه الله وأنزل عليه هذا الكتاب العظيم، فالأمي الذي نسب لأمه، يعني: بقي على الجهل ليس عنده علوم وليس عنده كتابة، فإذا تعلم العلم لم يكن أمياً، وإذا كان يكتب العلم وينقل المسائل العلمية ويحسن الكتابة لم يكن أميا، وإنما الأمي الذي لا يحسن القراءة ولا يحسن الكتابة حتى يستفيد من علمه الذي علمه أو مما يكتبه عن العلماء، فكان النبي ﷺ مثلما قال الله: وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى [الضحى:7]، جاهلاً بالعلوم التي جاء بها الوحي، لم يكن عنده علم بما شرع الله له في كتابه العظيم، ولم يكن عنده علم بعلوم الأولين المرسلين، ولم يكن يكتب ويخط حتى جاءه هذا الخير العظيم والوحي العظيم عليه الصلاة والسلام، فكل إنسان لم يتعلم ولم يكتب يقال له: أمي، والأمة العربية هكذا كان الغالب عليها أنها أمية لا تكتب ولا تقرأ، هذا الغالب على أمة محمد ﷺ، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرا.


موقع سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله

وفقك الله لكل خير
 
تقول الحكمة:
يفعل الجهــــــــــــل بصاحبـــه ما لا يفعل العدو بعدوه !!

والحديث قياس...


شكرا على الموضوع القيم اخي////////////////////

لي عودة ..

في المتابعة إن شاء الله
 
السؤال: أخونا يسأل ويقول: بماذا نحارب الجهل والأمية؟ وهل هما شيئان مختلفان، أم أن لكل واحد منهما حد معين، وما هو؟ جزاكم الله خيرا.


الجواب: الجهل والأمية يحاربان بالعلم بالتعلم والتفقه في الدين والتدبر للقرآن الكريم، وحضور مجالس العلم، وسؤال أهل العلم، بهذا يحارب الجهل وتحارب الأمية، كون المؤمن والمؤمنة يتدبران القرآن ويكثران من قراءة القرآن بالتدبر والتعقل والاستفادة، وكذلك بمراجعة أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم والعناية بما ذكره أهل العلم في تفسير القرآن، وفي بيان الأحاديث وما دلت عليه، وهكذا بحضور مجالس العلم وحلقات العلم، وهكذا بصحبة الأخيار من أهل العلم، وهكذا بسؤال أهل العلم كما قال الله سبحانه: فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ [النحل:43]، وروي عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال لما أفتى قوم بجهل، قال: ألا سألوا إذ لم يعلموا، إنما شفاء العي السؤال، بهذا تحارب الجهالة وتحارب الأمية.
والجهل أعم من الأمية، كل أمي قد يكون جاهلاً، ولكن ليس كل جاهل أمياً فالجهل أعم، فقد يكون متعلماً وليس بأمي ولكن يجهل مسائل كثيرة، تخفى عليه مسائل كثيرة، فدواء ذلك التعلم والتفقه في الدين حتى يزول الجهل، وقد يكون عالماً بالصلاة جاهلاً بالزكاة، وقد يكون عالماً بالصلاة والزكاة جاهلاً بأحكام الصيام، وقد يكون عالماً بالعقيدة والصلاة والزكاة والصيام لكنه جاهل بأحكام الحج، وقد يكون عالماً بالعبادات لكنه جاهل بأحكام المعاملات جاهل بأحكام الطلاق والنكاح إلى غير هذا.
فالعلم يتبعض والجهل يتبعض، فدواء الجهل مطلقاً دواؤه التعلم والتفقه في الدين، ودواء الأمية كذلك التعلم والتفقه في الدين، نعم.
المقدم: إذاً وصف أمة الإسلام بأنها أمية يكون ماذا لو تكرمتم شيخ عبد العزيز؟
الشيخ: هذا هو الأصل فيهم، الأصل في هذه الأمة أنها أمية.
المقدم: الأصل الأصل.
الشيخ: أي عدم العلم، هذا هو الأصل ونبينا صلى الله عليه وسلم أمي؛ لأنه ما كان عنده علم قبل أن يوحى إليه عليه الصلاة والسلام، ما كان يقرأ ولا يكتب، كما قال الله عز وجل: وَمَا كُنْتَ تَتْلُوا مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ [العنكبوت:48]، فما كان قارئاً، وما كان شاعراً، وما كان يخط، حتى علمه الله وأنزل عليه هذا الكتاب العظيم، فالأمي الذي نسب لأمه، يعني: بقي على الجهل ليس عنده علوم وليس عنده كتابة، فإذا تعلم العلم لم يكن أمياً، وإذا كان يكتب العلم وينقل المسائل العلمية ويحسن الكتابة لم يكن أميا، وإنما الأمي الذي لا يحسن القراءة ولا يحسن الكتابة حتى يستفيد من علمه الذي علمه أو مما يكتبه عن العلماء، فكان النبي ﷺ مثلما قال الله: وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى [الضحى:7]، جاهلاً بالعلوم التي جاء بها الوحي، لم يكن عنده علم بما شرع الله له في كتابه العظيم، ولم يكن عنده علم بعلوم الأولين المرسلين، ولم يكن يكتب ويخط حتى جاءه هذا الخير العظيم والوحي العظيم عليه الصلاة والسلام، فكل إنسان لم يتعلم ولم يكتب يقال له: أمي، والأمة العربية هكذا كان الغالب عليها أنها أمية لا تكتب ولا تقرأ، هذا الغالب على أمة محمد ﷺ، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرا.

موقع سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله


وفقك الله لكل خير
/

شكرا جزيلا لمرورك ... ياغالي ... اصاب الشيخ اين الباز رحمة الله فيما قاله ..
 
تقول الحكمة:
يفعل الجهــــــــــــل بصاحبـــه ما لا يفعل العدو بعدوه !!

والحديث قياس...


شكرا على الموضوع القيم اخي////////////////////

لي عودة ..

في المتابعة إن شاء الله
/

صح لسانك اخي ❣

نرحب بعودتك ... 💌

شكرا لمرورك 💘
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاة والسلام على الحبيب محمد

آما بعــد:
حبيت نطرق لموضوع جد جد مهم ... وهو ينتشر في مجتمعنا بصفة غريبة ...لكن أغلبنا لا يلاحظه ...
موضوعي اليوم حول الجهل :


فالجهل مصيبة المصائب، وآفة الآفات في المجتمعات، فإذا حلَّ الجهل في أمة من الأمم،
لا يكون مصيرها إلاَّ الهلاك والبوار، لأنها لا تستطيع فعل اي شيء،
وبذلك فإنها ستكون عرضة دائماً وأبداً لبغي الأعداء..
﴿ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ ﴾ [5]

لكن المشكل يقبع في طريقتنا كمتجمع في التعامل مع الآفة ..


فحاليا أغلبنا لديه هواتف ذكية او حاسب إعلام آلي او حتى القنوات التيليفزيونية ... تستطتيع بكبسة زر الانتقال في ثواني بل وانت نائم او جالس او السيارة او القطار .. في أي مكان شئت ...
تستطتيع المطالعة والاطلاع في اي موضوع كان ..

ولكن أين نحن من ذآلك !
فأغلبنا يتعامل مع الأمر بشكل تافه او بالغير مهم !


لذآلك لدي بعض الاسئلة وأتمنى من كل مآر ومطلع للموضوع أن يجاوبني عليهآ

ماهو الجهل في نظرك !

ماهي الطرق المناسبة للتقليص او الحد منه في المجتمع !

ماهو تقيمك لمجتمعنا من هذه الآفة !

اقتراحاتك ؟ حلولك ؟

مسآحة حرة لقلمك الحر


الموضوع متعوب عليه .. أي رد يحفزنا على المزيد !

تحياتي

Andy_Delort​
السلام عليكم اخي محمد
يوجد هناك جهل جاهل و جهل عالم
فأما جهل الجاهل فهو معروف و أما جهل العالم فهو الذي ارتقى في العلم درجات و لم ينفع به البشر بل اكتفى بالرياء و التباهي، أو تفوق في مجال ما و سبب بذلك ضررا على البشرية، فرضا أن أحدهم متفوقا في مجال المتفجرات و الأسلحة فاخترع سلاحا قتل به الآلاف، هذا عالم جاهل لأنه دمر البشر بعلمه ، أو مثال اخر و عودة لموضوع البارحة للأكواد و اختراق الحسابات، هنالك من يخترق حسابات مخلة بالحياء لغلقها، و هنالك من يتجسس به على حياة غيره، العلم واحد و الاستعمال مختلف، و للخروج من كل هذه القوقعة الحل هو تقوى الله، فمن علم الله علم كل شيء، و من لم يعرفه لم يعرف شيئا و إن كان عالما، قاعدة ثابتة لا تتغير، أما عنمظاهر الجهل بمجتمعنا فكثيرة و الكيس من اصلح نفسه و اشتغل عن عيوب الناس بإصلاح عيوبه و شكرا للموضوع القيم😄😄
 
الجاهل لا يعذر بجهله
بورك فيك على الموضوع القيم جعله الله في ميزان حسانتك
 
1604160426401.png

مشاهدة المرفق 129349

الجهل من أكبر الآفات الموجودة في المجتمع وأخطرها، وهو سبب في تخلف الأمم والأفراد، فالإنسان ملزمٌ بمواكبة العلم والمعرفة والبعد عن الجهل الذي يُسبب الضرر، كما أن جميع الشرائع السماوية دعت إلى محاربة الجهل ونبذه، والتشجيع على المعرفة وطلب العلم والحقيقة، لأن الجهل يوقع الإنسان في مشاكل لا حصر لها، ويُسبب له آلاماً جسدية ونفسية، وفي هذا المقال سنورد بعض من حكم عن الجهل.



من أكثر المظاهر المقلقة في أكثر المجتمعات هي الجهل، فالجهل هو السبب الأول لتأخر وتخلف الأمم، فكل فرد من أفراد المجتمع عليه أن يواكب العلم والمعرفة ويتطور من أجل أن ينهض بوطنه، لأن تقدم الأوطان من تقدم أبنائها ، فيجب أن يحارب الجهل من كل المقاييس حتى لا يتسبب في تدمير الأمم .


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «الجاهل يظلم من خالطه، ويعتدي على من هو دونه، ويتطاول على من هو فوقه، ويتكلم بغير تمييز. وعن رأى كريمة اعرض عنها، وإن عرضت فتنة أردته وتهور فيها».


أفضل الحكم والأقوال عن الجهل


ابن المخارق: وصاحِبْ كلَّ أروعَ دهميٍ … ولا يصحبْكَ ذو الجهل البليدُ

أبو العلاء المعري: وما في الناسِ أجهلُ من غبيٍ … يدومُ له إِلى الدنيا ركونُ

ابن قتيبة: لا يزال المرء عالما ما دام في طلب العلم، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله.

مثل عربي: رأسمالك علمك، وعدوك جهلك.

مثل عربي: نصف العلم أخطر من الجهل.

البرت انشتاين: يستمر الغضب فقط مع الجهلة.

شكسبير: الجاهل يعتقد نفسه حكيماً، أما الحكيم فهو من يعرف بأنه أحمق.

جورج برنارد شو: انتبه ادعاء المعرفة أشد خطراً من الجهل.

جورج برنارد شو: هو لا يعرف شيئا ويظن أنه يعرف الكثير إذاً فهو يمتهن السياسة.

مثل فرنسي: لولا الجهل لما عرف العقلاء.

سقراط: العلم هو الخير والجهل هو الشر.

سقراط: الجاهل من عثر بالحجر مرتين.

سقراط: ينبغي للعالم أن يخاطب الجاهل مخاطبة الطبيب للمريض.

المتنبي: يموتُ راعي الضأن جهلهِ ……. مِيتة جالينوس في طِبهِ.

أحمد شوقي: مَنْ عَرَفَ نفْسَهُ بعدَ جهْلٍ وَجَدَها، ومَنْ جَهِلَ نفسَهُ بعدَ مَعْرفَةٍ فَقَدَها.

غوته: ليس أفظع من جهل فاعل.

غوته: ليس أسوأ من معلم لا يَعْرِف سوى ما يجب أن يعرفه تلاميذه.

جبران خليل جبران: أنا لا أعرف الحقيقة المجردة ولكني أركع متواضعا أمام جهلي وفي هذا فخري وأجري.

أرسطو: من لم ينفعه العلم لم يأمن ضرر الجهل.

أرسطو: يختلف المتعلم عن الجاهل بقدر اختلاف الحي عن الميت.

جان جاك روسو: الطريقة الوحيدة لتفادي الخطأ هي الجهل.

بايرون: تحب الحماقة الشهادة في سبيل الشهرة.

لاروشفوكو: العقول البسيطة تصف كل ما يوجد تحت متناولها بأنه عادي.

ألبرت أينشتاين: الروح العظيمة تواجه دائما معارضة من متوسطي الذكاء.

أحمد بن عطاء الله السكندري: لأن تصحب جاهلا لا يرضى عن نفسه خير لك من أن تصحب عالما يرضى عن نفسه.

مارتن لوثر كينج: ليس من شيء في العالم كله أخطر من الجهل الصادق والغباء حي الضمير.

علي بن أبي طالب:” لا غنى كالعقل ولا فقر كالجهل ولا ميراث كالأدب ولا ظهير كالمشاورة. “

مارتن لوثر كينغ:” لا شيء في العالم أخطر من الجهل الخالص والغباء المتعمد. “

برتارند راسل: لا يولد البشر أغبياء بل جهلة، ثم يجعلهم التعليم أغبياء.

علي بن أبي طالب: ”لا تجعل يقينك شكا، ولا علمك جهلا، ولا ظنك حقا، واعلم أنه ليس لك من الدنيا إلا ما أعطيت فأمضيت وقسمت فسويت ولبست فأبليت.“

أحمد شوقي: ”الجهل لا تحيا عليه جماعة … كيف الحياة على يدي عزريلا“

أحمد شوقي: العلم يرفع بيتا لا عماد له … والجهل يهدم بيت العز والشرف.

غاليليو: أنا لم ألتق أي رجل جاهل بحيث لم يكن لديه شيء يعلمنيه.

مارك توين: كل ما نحتاجه لتحقيق النجاح في الحياة هو الجهل والثقة.

بيل غيتس: الناس يخشون دائما التغيير. خشي الناس الكهرباء عندما اخترعت خشي الناس الفحم، انهم يخشون المحركات التي تعمل بالغاز … سيكون هناك دائما جهل، والجهل يؤدي إلى الخوف. ولكن مع مرور الوقت سوف يقبل الناس حكم السيليكون.

مثل دانمركي: من يجهل أن سريره قاس ينم جيدا.

مثل روماني: ماذا يعرف الحمار عن غناء العندليب؟

مثل هندي: الجهل هو سلام الحياة.

مثل ياباني: من يقر بجهله يظهره مرة واحدة، ومن يحاول إخفاءه يظهره عدة مرات.

الأصمعي: من لم يحتمل ذل التعلم ساعة، بقي في ذل الجهل أبداً.

مثل عربي: عدو عاقل خير من صديق جا
 
وعليكم السلام. ورحمة الله وبركاته

موضوع مهم
مميز يستحق ختم التميز

لي عودة باذن الله للنقاش بعد ان اكون مركزة أكثر

تحياتي
 
السلام عليكم اخي محمد
يوجد هناك جهل جاهل و جهل عالم
فأما جهل الجاهل فهو معروف و أما جهل العالم فهو الذي ارتقى في العلم درجات و لم ينفع به البشر بل اكتفى بالرياء و التباهي، أو تفوق في مجال ما و سبب بذلك ضررا على البشرية، فرضا أن أحدهم متفوقا في مجال المتفجرات و الأسلحة فاخترع سلاحا قتل به الآلاف، هذا عالم جاهل لأنه دمر البشر بعلمه ، أو مثال اخر و عودة لموضوع البارحة للأكواد و اختراق الحسابات، هنالك من يخترق حسابات مخلة بالحياء لغلقها، و هنالك من يتجسس به على حياة غيره، العلم واحد و الاستعمال مختلف، و للخروج من كل هذه القوقعة الحل هو تقوى الله، فمن علم الله علم كل شيء، و من لم يعرفه لم يعرف شيئا و إن كان عالما، قاعدة ثابتة لا تتغير، أما عنمظاهر الجهل بمجتمعنا فكثيرة و الكيس من اصلح نفسه و اشتغل عن عيوب الناس بإصلاح عيوبه و شكرا للموضوع القيم😄😄
/

هذا ليس جهلا بل هو علم استعمل بجهل ... والعلم سلاح ذو حدين أنت فيما استخدمته
...
الاسلحة كانت منذ الازل موجودة واستعملت في الصيد والقتل بدأ عندما قتل قابيل اخيه هابيل ...
الاسلحة وكيفية صنعها وتكويرها تراه بعض الدول تقدما ونجاحا لحماية نفسها وحدودها وارضها وشعبها .... ولكن اذ استعمل في اغتصاب الارض الاخرى والشعوب والسلب والنهب بسمى ذالك بما سميته وكذالك ينطبق الامر علل اختراق المواقع ...
فالدول الاوروبية تستعمل بعض المواقع للربح منها وترى هذا نجاحا ولكن بالمقابل لدينا هو حرام وهو نشر للجهل وهكذا ... والاختراق حقيقة هو غير قانوني وغير معترف به فهناك فمثلما قلتي هنالك من يستعمله لذالك الحد وما يسمى بالهكر الاخلاقي ولكن أغلبه يستعمل في اختراق البنوك ونهب الاموال وسرقة معلومات مهمة بمواقع اخرى وهنالك من يقوم بسرقة براءة اختراق وهكذا ... فهنالك دول تستعمل ايضا الاختراق لتجسس على دول اخرى وذالك ما يسمى بالمخابرات الالكترونية ... فهنا نجد الاختلاف فيما قد يسمى هذا عند البعض تقدم وعلم وتطور ونجاح وفيما قد يستعمله الطرف الثاني كحجة ...

لءالك انا ما قصدته بالجهل بتلك العادات السليية المنتشرة في مجتمعنا و سوء استغلالنا للمعرفة والعلم وعدم المطالعة .. الخ

شكرا لتواجدك النير اختي المبدعة
 
الجاهل لا يعذر بجهله
بورك فيك على الموضوع القيم جعله الله في ميزان حسانتك
/

اصبت اخي ... شكرا لمرورك ايها الطيب
 
مشاهدة المرفق 129347

مشاهدة المرفق 129349

الجهل من أكبر الآفات الموجودة في المجتمع وأخطرها، وهو سبب في تخلف الأمم والأفراد، فالإنسان ملزمٌ بمواكبة العلم والمعرفة والبعد عن الجهل الذي يُسبب الضرر، كما أن جميع الشرائع السماوية دعت إلى محاربة الجهل ونبذه، والتشجيع على المعرفة وطلب العلم والحقيقة، لأن الجهل يوقع الإنسان في مشاكل لا حصر لها، ويُسبب له آلاماً جسدية ونفسية، وفي هذا المقال سنورد بعض من حكم عن الجهل.



من أكثر المظاهر المقلقة في أكثر المجتمعات هي الجهل، فالجهل هو السبب الأول لتأخر وتخلف الأمم، فكل فرد من أفراد المجتمع عليه أن يواكب العلم والمعرفة ويتطور من أجل أن ينهض بوطنه، لأن تقدم الأوطان من تقدم أبنائها ، فيجب أن يحارب الجهل من كل المقاييس حتى لا يتسبب في تدمير الأمم .


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «الجاهل يظلم من خالطه، ويعتدي على من هو دونه، ويتطاول على من هو فوقه، ويتكلم بغير تمييز. وعن رأى كريمة اعرض عنها، وإن عرضت فتنة أردته وتهور فيها».


أفضل الحكم والأقوال عن الجهل


ابن المخارق: وصاحِبْ كلَّ أروعَ دهميٍ … ولا يصحبْكَ ذو الجهل البليدُ

أبو العلاء المعري: وما في الناسِ أجهلُ من غبيٍ … يدومُ له إِلى الدنيا ركونُ

ابن قتيبة: لا يزال المرء عالما ما دام في طلب العلم، فإذا ظن أنه قد علم فقد بدأ جهله.

مثل عربي: رأسمالك علمك، وعدوك جهلك.

مثل عربي: نصف العلم أخطر من الجهل.

البرت انشتاين: يستمر الغضب فقط مع الجهلة.

شكسبير: الجاهل يعتقد نفسه حكيماً، أما الحكيم فهو من يعرف بأنه أحمق.

جورج برنارد شو: انتبه ادعاء المعرفة أشد خطراً من الجهل.

جورج برنارد شو: هو لا يعرف شيئا ويظن أنه يعرف الكثير إذاً فهو يمتهن السياسة.

مثل فرنسي: لولا الجهل لما عرف العقلاء.

سقراط: العلم هو الخير والجهل هو الشر.

سقراط: الجاهل من عثر بالحجر مرتين.

سقراط: ينبغي للعالم أن يخاطب الجاهل مخاطبة الطبيب للمريض.

المتنبي: يموتُ راعي الضأن جهلهِ ……. مِيتة جالينوس في طِبهِ.

أحمد شوقي: مَنْ عَرَفَ نفْسَهُ بعدَ جهْلٍ وَجَدَها، ومَنْ جَهِلَ نفسَهُ بعدَ مَعْرفَةٍ فَقَدَها.

غوته: ليس أفظع من جهل فاعل.

غوته: ليس أسوأ من معلم لا يَعْرِف سوى ما يجب أن يعرفه تلاميذه.

جبران خليل جبران: أنا لا أعرف الحقيقة المجردة ولكني أركع متواضعا أمام جهلي وفي هذا فخري وأجري.

أرسطو: من لم ينفعه العلم لم يأمن ضرر الجهل.

أرسطو: يختلف المتعلم عن الجاهل بقدر اختلاف الحي عن الميت.

جان جاك روسو: الطريقة الوحيدة لتفادي الخطأ هي الجهل.

بايرون: تحب الحماقة الشهادة في سبيل الشهرة.

لاروشفوكو: العقول البسيطة تصف كل ما يوجد تحت متناولها بأنه عادي.

ألبرت أينشتاين: الروح العظيمة تواجه دائما معارضة من متوسطي الذكاء.

أحمد بن عطاء الله السكندري: لأن تصحب جاهلا لا يرضى عن نفسه خير لك من أن تصحب عالما يرضى عن نفسه.

مارتن لوثر كينج: ليس من شيء في العالم كله أخطر من الجهل الصادق والغباء حي الضمير.

علي بن أبي طالب:” لا غنى كالعقل ولا فقر كالجهل ولا ميراث كالأدب ولا ظهير كالمشاورة. “

مارتن لوثر كينغ:” لا شيء في العالم أخطر من الجهل الخالص والغباء المتعمد. “

برتارند راسل: لا يولد البشر أغبياء بل جهلة، ثم يجعلهم التعليم أغبياء.

علي بن أبي طالب: ”لا تجعل يقينك شكا، ولا علمك جهلا، ولا ظنك حقا، واعلم أنه ليس لك من الدنيا إلا ما أعطيت فأمضيت وقسمت فسويت ولبست فأبليت.“

أحمد شوقي: ”الجهل لا تحيا عليه جماعة … كيف الحياة على يدي عزريلا“

أحمد شوقي: العلم يرفع بيتا لا عماد له … والجهل يهدم بيت العز والشرف.

غاليليو: أنا لم ألتق أي رجل جاهل بحيث لم يكن لديه شيء يعلمنيه.

مارك توين: كل ما نحتاجه لتحقيق النجاح في الحياة هو الجهل والثقة.

بيل غيتس: الناس يخشون دائما التغيير. خشي الناس الكهرباء عندما اخترعت خشي الناس الفحم، انهم يخشون المحركات التي تعمل بالغاز … سيكون هناك دائما جهل، والجهل يؤدي إلى الخوف. ولكن مع مرور الوقت سوف يقبل الناس حكم السيليكون.

مثل دانمركي: من يجهل أن سريره قاس ينم جيدا.

مثل روماني: ماذا يعرف الحمار عن غناء العندليب؟

مثل هندي: الجهل هو سلام الحياة.

مثل ياباني: من يقر بجهله يظهره مرة واحدة، ومن يحاول إخفاءه يظهره عدة مرات.

الأصمعي: من لم يحتمل ذل التعلم ساعة، بقي في ذل الجهل أبداً.

مثل عربي: عدو عاقل خير من صديق جا
/

جميل ما نقلته اخي ... شكرا لك وقد تطرقت للعديد من النقاط الايجابية الجميلة في هذا المحتوى
 
وعليكم السلام. ورحمة الله وبركاته

موضوع مهم
مميز يستحق ختم التميز

لي عودة باذن الله للنقاش بعد ان اكون مركزة أكثر

تحياتي
/
وعليكم السلام ورحمة الله ويركاته
شكرا لك ولاطرائك وعلى هذا تلختم الذي يحفزنا على المزيد

مرحب بك في اي وقت
 
/

هذا ليس جهلا بل هو علم استعمل بجهل ... والعلم سلاح ذو حدين أنت فيما استخدمته
...
الاسلحة كانت منذ الازل موجودة واستعملت في الصيد والقتل بدأ عندما قتل قابيل اخيه هابيل ...
الاسلحة وكيفية صنعها وتكويرها تراه بعض الدول تقدما ونجاحا لحماية نفسها وحدودها وارضها وشعبها .... ولكن اذ استعمل في اغتصاب الارض الاخرى والشعوب والسلب والنهب بسمى ذالك بما سميته وكذالك ينطبق الامر علل اختراق المواقع ...
فالدول الاوروبية تستعمل بعض المواقع للربح منها وترى هذا نجاحا ولكن بالمقابل لدينا هو حرام وهو نشر للجهل وهكذا ... والاختراق حقيقة هو غير قانوني وغير معترف به فهناك فمثلما قلتي هنالك من يستعمله لذالك الحد وما يسمى بالهكر الاخلاقي ولكن أغلبه يستعمل في اختراق البنوك ونهب الاموال وسرقة معلومات مهمة بمواقع اخرى وهنالك من يقوم بسرقة براءة اختراق وهكذا ... فهنالك دول تستعمل ايضا الاختراق لتجسس على دول اخرى وذالك ما يسمى بالمخابرات الالكترونية ... فهنا نجد الاختلاف فيما قد يسمى هذا عند البعض تقدم وعلم وتطور ونجاح وفيما قد يستعمله الطرف الثاني كحجة ...

لءالك انا ما قصدته بالجهل بتلك العادات السليية المنتشرة في مجتمعنا و سوء استغلالنا للمعرفة والعلم وعدم المطالعة .. الخ

شكرا لتواجدك النير اختي المبدعة
السلاح شئ جميل في يد أهل الخير
وشئ قبيح في يد اهل الشر

نستخلص من هدا ان المشكل ليس في السلاح وإنما في يد من يكووون .... فيمكننا أن نستعمل السـلاح للدفاع على النفس (كـ الدفاع عن الدول) ___ ويمكننا أن نستعمله في الاعتداء على الآخرين!!

وكدالك هو العلم (اي علم) فهو سلاح دو حدين .... واستعماله =والنتائج التي يأتي بها.....= يكون على حساب نوووع اليد الدي استعملته .


تقبل مروري

ومشكور على مواضيعك القيمة والهادفة اخي

جعلها الله في ميزان حسناتك

تحياتي االخوية
 
السلاح شئ جميل في يد أهل الخير
وشئ قبيح في يد اهل الشر

نستخلص من هدا ان المشكل ليس في السلاح وإنما في يد من يكووون .... فيمكننا أن نستعمل السـلاح للدفاع على النفس (كـ الدفاع عن الدول) ___ ويمكننا أن نستعمله في الاعتداء على الآخرين!!

وكدالك هو العلم (اي علم) فهو سلاح دو حدين .... واستعماله =والنتائج التي يأتي بها.....= يكون على حساب نوووع اليد الدي استعملته .


تقبل مروري

ومشكور على مواضيعك القيمة والهادفة اخي

جعلها الله في ميزان حسناتك

تحياتي االخوية
/

أصبت القول صديقي .... شكرا جزيلا لمرورك
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top