خطابات المستعمرين.. وثائق وتحليل
محاولة لفهم السبب
كم جنت أمتنا من الاستعمار
كان نابليون بونابرت من أوائل من أبدع الحجة "الأخلاقية" لغزو بلد آخر
وتحويله إلى مستعمرة، وهو ما عرف بـ"التبشير المسلح"، الذي تطور داخل المنظومة الغربية في حجج أخلاقية مختلفة لتبرير العملية الاستعمارية.
وكان الأديب البريطاني "كيبلنج" أول من ابتكر مقولة "عبء الرجل الأبيض" لتبرير الاستعمار، وادعاء دور للرجل الأبيض في تمدين وتحضير الشعوب المتخلفة، وهو المصطلح الذي طورته الدول الاستعمارية تحت عدة مسميات؛ فألمانيا ابتكرت سياسة "المجال الحيوي" الذي تحتاج إليه الأمة الألمانية لأمن مواطنيها ولنمائها السياسي والطبيعي، بينما خلقت الولايات المتحدة عقيدة "القدر المتجلي" التي ترتكز على فكرة الاختيار الإلهي والتفوق العرقي والثقافي والتي تحدث عنها الرئيس الأمريكي الأسبق "وليام ماكنلي" قائلا: "إن الحرب ألقت على عاتقنا مسئوليات يجب علينا القيام بها باعتبارنا دولة كبرى، كتب لها حاكم الأمم منذ الأزل القيادة العليا ونشر المدنية".
وكان الأديب البريطاني "كيبلنج" أول من ابتكر مقولة "عبء الرجل الأبيض" لتبرير الاستعمار، وادعاء دور للرجل الأبيض في تمدين وتحضير الشعوب المتخلفة، وهو المصطلح الذي طورته الدول الاستعمارية تحت عدة مسميات؛ فألمانيا ابتكرت سياسة "المجال الحيوي" الذي تحتاج إليه الأمة الألمانية لأمن مواطنيها ولنمائها السياسي والطبيعي، بينما خلقت الولايات المتحدة عقيدة "القدر المتجلي" التي ترتكز على فكرة الاختيار الإلهي والتفوق العرقي والثقافي والتي تحدث عنها الرئيس الأمريكي الأسبق "وليام ماكنلي" قائلا: "إن الحرب ألقت على عاتقنا مسئوليات يجب علينا القيام بها باعتبارنا دولة كبرى، كتب لها حاكم الأمم منذ الأزل القيادة العليا ونشر المدنية".
ولتحديد سبب حرص المستعمر الغربي على تبرير عمليته الاستعمارية، في خطاب تشابهت مفرداته، من نابليون في القرن الثامن عشر الميلادي حتى بوش الابن في الألفية الثالثة.. يبرز عاملان مهمان:
أولهما: أن المستعمر الغربي يشعر بأنه جنس متفوق عرقيًا وثقافيًا، وهو ما يبرر له الغزو والتوسع، وهذه الرؤية تداولها الغربيون فيما بينهم؛ فاعتقد الألمان أثناء الحكم النازي أنهم الجنس الأفضل، وكذلك كان حال الفرنسيين أيام نابليون. واقترن هذا الإحساس بالتفوق بمفهوم أن التطور يفرض البقاء للأقوى؛ لذلك كان على القوي أن يتوسع ليحقق الاكتفاء الذاتي، وتبع ذلك أن ارتبطت الحدود الطبيعية للدولة الاستعمارية بحدود الاكتفاء الذاتي لها، و
أولهما: أن المستعمر الغربي يشعر بأنه جنس متفوق عرقيًا وثقافيًا، وهو ما يبرر له الغزو والتوسع، وهذه الرؤية تداولها الغربيون فيما بينهم؛ فاعتقد الألمان أثناء الحكم النازي أنهم الجنس الأفضل، وكذلك كان حال الفرنسيين أيام نابليون. واقترن هذا الإحساس بالتفوق بمفهوم أن التطور يفرض البقاء للأقوى؛ لذلك كان على القوي أن يتوسع ليحقق الاكتفاء الذاتي، وتبع ذلك أن ارتبطت الحدود الطبيعية للدولة الاستعمارية بحدود الاكتفاء الذاتي لها، و
أصبح هذا التوسع الاستعماري واجبا أخلاقيا تمليه المصلحة الإنسانية، وأصبح قمع الشعوب المغلوبة أمرًا طبيعيًا وحتميًا.
ثانيهما: أن الإيمان بالفوقية والتفوق لدى الجنس الأبيض اقترن بشعور بالرسالية أي أن هذا الجنس المتفوق يحمل عبء النهضة بالشعوب الأخرى الأقل منه ونقلها إلى مصاف الحضارة، طوعًا أو كرهًا. غير أن هذا الشعور الطاغي بالرسالية اقترن بمسالك وضروب من العنف والقهر والدمار للشعوب الأخرى، تحدث عنها أكثر من مفكر غربي، منهم السياسي والكاتب الأمريكي "ويليام فولبرايت" في كتابه "غطرسة القوة" عندما قال: "كان هدفنا البريء هو تعزيز التنمية والديمقراطية في البلاد التي أردنا مساعدتها، ولكن فلاسفتنا رأوا أنه للوصول إلى هذه الغاية لا بد من تدمير أساليب الحياة القديمة العقيمة... ولكن لم يسفر هذا التفكير عن ديمقراطية أو تنمية أو تقدم بل أسفر عن فوضى عارمة، وانحطاط...".
هذا الإحساس الطاغي بالرسالية قاد إلى انحراف خطير ومقلق تجاه الشعوب الأخرى؛ فلم يشعر هذا المحتل يوما بنوع من تأنيب الضمير على ما يقترفه، بل تجاوز الأمر هذه المرحلة؛ فعقب إحدى المذابح التي ارتكبها الأوروبيون ضد الهنود الحمر في أمريكا قال أحد قوادهم: "يجب علينا أن نتابع المسيرة لحماية حضارتنا، إن علينا أن نقطع دابر هذه المخلوقات الوحشية ونمحو ذكرهم من على وجه الأرض".
ونفس هذا الأمر هو ما ردده الرئيس الأمريكي روزفلت عندما زار مصر ثم لندن في بداية القرن الماضي (العشرين)، ووجه خطابه للمستعمرين البريطانيين قائلا: "إنكم لستم فقط خفراء على مصالحكم في مصر بل خفراء على مصلحة الحضارة عمومًا؛ فقد قدمتم لمصر أفضل حكومة رأتها منذ ألفي سنة، وربما أفضل حكومة رأتها منذ بدء التاريخ"، ونصح الإنجليز بأن يعاملوا المصريين بقسوة.. ومن العجيب أن الجامعة المصرية منحته آنذاك الدكتوراه الفخرية!!
هذا الإحساس الطاغي بالرسالية قاد إلى انحراف خطير ومقلق تجاه الشعوب الأخرى؛ فلم يشعر هذا المحتل يوما بنوع من تأنيب الضمير على ما يقترفه، بل تجاوز الأمر هذه المرحلة؛ فعقب إحدى المذابح التي ارتكبها الأوروبيون ضد الهنود الحمر في أمريكا قال أحد قوادهم: "يجب علينا أن نتابع المسيرة لحماية حضارتنا، إن علينا أن نقطع دابر هذه المخلوقات الوحشية ونمحو ذكرهم من على وجه الأرض".
ونفس هذا الأمر هو ما ردده الرئيس الأمريكي روزفلت عندما زار مصر ثم لندن في بداية القرن الماضي (العشرين)، ووجه خطابه للمستعمرين البريطانيين قائلا: "إنكم لستم فقط خفراء على مصالحكم في مصر بل خفراء على مصلحة الحضارة عمومًا؛ فقد قدمتم لمصر أفضل حكومة رأتها منذ ألفي سنة، وربما أفضل حكومة رأتها منذ بدء التاريخ"، ونصح الإنجليز بأن يعاملوا المصريين بقسوة.. ومن العجيب أن الجامعة المصرية منحته آنذاك الدكتوراه الفخرية!!
خطابات المستعمرين.. وثائق وتحليل
نتائج وشهادات
كانت هذه القناعات والتبريرات لدى الرجل الأبيض وبالاً على الشعوب وغالبية الأجناس؛ لقد أبادت أمريكا بسببها الملايين من الهنود الحمر، وألقت 14 مليون طن من القنابل على فيتنام، والقنبلة الذرية على اليابان مما نتج عنها حصد أرواح ربع مليون ياباني.. أليس ذلك نافيا أكذوبة أن أسلحة الدمار الشامل تصبح آمنة إذا كانت في يد دولة ديمقراطية؟!
كان شعار هؤلاء الغزاة الواقعي "الله يخلق ونحن نحرق".. ولقد سجلت شهادات على هذا التناقض الصارخ بين الخطاب الاستعماري المعسول للشعوب وبين الممارسة الفعلية لهذه الدول الاستعمارية.. يقول أحد زعماء الهنود الحمر: "... يستعبدون كل من ليس لونهم، يريدون أن يجعلوا منا عبيدًا، وحين لا يتحقق لهم ذلك يقتلوننا، إياك أن تثق بكلماتهم أو وعودهم، إنها أحابيل، صدقني، فأنا أعرف سكاكينهم الطويلة جيدًا".
كان شعار هؤلاء الغزاة الواقعي "الله يخلق ونحن نحرق".. ولقد سجلت شهادات على هذا التناقض الصارخ بين الخطاب الاستعماري المعسول للشعوب وبين الممارسة الفعلية لهذه الدول الاستعمارية.. يقول أحد زعماء الهنود الحمر: "... يستعبدون كل من ليس لونهم، يريدون أن يجعلوا منا عبيدًا، وحين لا يتحقق لهم ذلك يقتلوننا، إياك أن تثق بكلماتهم أو وعودهم، إنها أحابيل، صدقني، فأنا أعرف سكاكينهم الطويلة جيدًا".
ويؤكد المفكر الفرنسي الكبير "ألكسي دي توكفيل" في تقرير له عن استعمار الجزائر سنة (1264هـ = 1847م): "لقد انطفأ التنوير من حولنا، لقد جعلنا المجتمع المسلم أكثر بؤسًا، وأكثر جهلاً، وأكثر وحشية مما كان عليه قبل أن يعرفنا".
وتعد الشهادة الأدبية التي صدرت عام (1378هـ = 1958م) لتوضيح الوجه الاستعماري الحقيقي وخطابه المعسول واضحة جدًا في رواية "الأمريكي القبيح" للكاتبين الأمريكيين "ويليام ليدرر" و"يوجين بوردت" والتي سببت إزعاجًا كبيرًا للأمريكيين ولم تؤد إلى تغيير سياستهم المزدوجة، ولكن الدعوات التي صدرت وقتها طالبت بإجراء مزيد من الجهد لدراسة الشعوب والثقافات الأخرى وفهمها حتى تستطيع الولايات المتحدة نقل رسالتها الحضارية إلى العالم ككل!!
وأخيرا يقول أحد المؤرخين: "إن أروع ما حققه الاستعمار هو مهزلة تصفيته، لأن البيض انتقلوا من الكواليس، لكنهم لا يزالون هم مخرجي العرض المسرحي".
وتعد الشهادة الأدبية التي صدرت عام (1378هـ = 1958م) لتوضيح الوجه الاستعماري الحقيقي وخطابه المعسول واضحة جدًا في رواية "الأمريكي القبيح" للكاتبين الأمريكيين "ويليام ليدرر" و"يوجين بوردت" والتي سببت إزعاجًا كبيرًا للأمريكيين ولم تؤد إلى تغيير سياستهم المزدوجة، ولكن الدعوات التي صدرت وقتها طالبت بإجراء مزيد من الجهد لدراسة الشعوب والثقافات الأخرى وفهمها حتى تستطيع الولايات المتحدة نقل رسالتها الحضارية إلى العالم ككل!!
وأخيرا يقول أحد المؤرخين: "إن أروع ما حققه الاستعمار هو مهزلة تصفيته، لأن البيض انتقلوا من الكواليس، لكنهم لا يزالون هم مخرجي العرض المسرحي".