سلسلة جميع فتاوى الصيام

ناصر dz

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
14 جانفي 2015
المشاركات
8,423
نقاط التفاعل
11,670
النقاط
1,106
محل الإقامة
مصر
الجنس
ذكر
س 1 / ماحكم الأعتماد على الرؤية المعتادة ؟
الطريقة الشرعية لثبوت دخول الشهر أن يتراءى الناس الهلال وينبغي
أن يكون ذلك ممن يوثق به في دينه وفي قوة نظرة , فإذا رأوه وجب
العمل بمقتضى هذه الرؤية , صوما ً إن كان الهلال هلال رمضان ,
وإفطارا ً إن كان الهلال هلال شوال .
الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) في كتاب الدعوة رقم (( 5 )) صفحة 150
 
س 2 / ماحكم الأعتماد على الرؤية بالأرصاد الفلكية ؟
لايجوز اعتماد حساب المراصد الفلكية إذا لم يكن رؤية ,
فإن كان هناك رؤية ولو عن طريق المراصد الفلكية فإنها معتبرة
لعموم قول النبي صلى الله علية وسلم
(( إذا رأيتموه فصوموا , وإذا رأيتموه فأفطروا ))
أما الحساب فإنه لايجوز العمل به ولا الاعتماد عليه .
الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) في كتاب الدعوة رقم (( 5 )) صفحة 150
 
س 3 / ماحكم الأعتماد على الرؤية مايسمى (( بالدربيل )) ؟
استعمال مايسمى بالدربيل وهو المنظار المقرب في رؤية الهلال فلا بأس به ,
ولكن ليس بواجب لأن الظاهر من السنة أن الأعتماد على الرؤية المعتادة لا على غيرها ,
ولكن لو استعمل فرأه من يوثق به فإن يعمل بهذه الرؤية .
وقد كان الناس قديما ً يستعملون ذلك لما كانوا يصعدون (( المنائر )) في ليلة الثلاثين من شعبان
أو ليلة الثلاثين من رمضان فيتراؤنة بواسطة هذا المنظار , على كل حال متى ثبتت رؤيته بأي وسيلة
فإنه يجب العمل بمقتضى هذه الرؤية لعموم قول النبي صلى الله علية وسلم
(( إذا رأيتموه فصوموا , وإذا رأيتموه فأفطروا )) .
الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) في كتاب الدعوة رقم (( 5 )) صفحة 151
 
جزاك الله خيرا على الموضوع القيم جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين
 
جزاك الله خيرا على الموضوع القيم جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين
شكراا لمرورك العطر
 
س 3 / ماحكم الأعتماد على الرؤية مايسمى (( بالدربيل )) ؟
استعمال مايسمى بالدربيل وهو المنظار المقرب في رؤية الهلال فلا بأس به ,
ولكن ليس بواجب لأن الظاهر من السنة أن الأعتماد على الرؤية المعتادة لا على غيرها ,
ولكن لو استعمل فرأه من يوثق به فإن يعمل بهذه الرؤية .
وقد كان الناس قديما ً يستعملون ذلك لما كانوا يصعدون (( المنائر )) في ليلة الثلاثين من شعبان
أو ليلة الثلاثين من رمضان فيتراؤنة بواسطة هذا المنظار , على كل حال متى ثبتت رؤيته بأي وسيلة
فإنه يجب العمل بمقتضى هذه الرؤية لعموم قول النبي صلى الله علية وسلم
(( إذا رأيتموه فصوموا , وإذا رأيتموه فأفطروا )) .
الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) في كتاب الدعوة رقم (( 5 )) صفحة
 
س 4 / ماحكم الزام المسلمين جميعا ً في كل دول العالم الصيام برؤية واحدة ؟
هذه المسأله اختلف فيها أهل العلم أي إذا رئي الهلال في بلد من بلاد المسلمين وثبت رؤيتة شرعا ً
فهل يلزم بقية المسلمين أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية .
فمن أهل العلم من قال إنه يلزمهم أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية واستدلوا بعموم قولة تعالى
(( فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا ً أو على سفر فعدة من أيام أخر )) .. سورة البقرة , الأية 185
وبقول النبي صلى الله عليه وسلم (( إذا رأيتموه فصوموا )) قالوا : الخطاب عام لجميع المسلمين .
ومن المعلوم أنه لا يراد به رؤية كل إنسان بنفسة لأن هذا متعذر وإنما المراد بذلك إذا رأه من يثبت برؤيتة
دخول الشهر . وهذا عام في كل مكان .
وذهب أخرون من أهل العلم إلى أنه إذا اختلفت المطالع فلكل مكان رؤيتة .
وإذا لم تختلف المطالع , فانه يجب على من لم يروه إذا ثبتت رؤيتة بمكان يوافقهم في المطالع
أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية .
واستدل هؤلاء بنفس ما استدل به الأولون فقالوا : إن الله تعالى يقول :
(( فمن شهد منكم الشهر فليصمه )) سورة البقرة .. الأية : 185
ومن المعلوم أنه لا يراد بذلك رؤية كل إنسان بمفرده , فيعمل به في المكان الذي رئي فيه ,
وفي كل مكان يوافقهم في مطالع الهلال , أما من لم يوافقهم في مطلع الهلال فإنه لم يره لا حقيقة ولا حكما ً .
وقالوا : كذلك نقول في قول النبي صلى الله عليه وسلم (( إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا ))
فإن من كان في مكان لا يوافق مكان الرائي في مطالع الهلال لا يكن رأه لا حقيقة ولا حكما ً ,
قالوا : والتوقيت الشهري كالتوقيت اليومي , فكما أن تختلف في الإمساك والإفطار الشهري ,
ومن المعلوم أن الاختلاف اليومي له أثر باتفاق المسلمين ,
فمن كانوا في الشرق فإنهم يمسكون قبل من كانوا في الغرب ويفطرون قبلهم أيضا ً .
فإذا حكمنا باختلاف المطالع في التوقيت اليومي , فإن مثله تماما ً في التوقيت الشهر .
ولايمكن أن يقول قائل إن قوله تعالى ::
(( فالأن باشروهن وابتغوا ماكتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض
من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل )) سورة البقرة .. الأية : 187
وقوله صلى الله عليه وسلم : (( إذا أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا
وغربت الشمس فقد أفطر الصائم ))
لايمكن لأحد أن يقول إن هذا عام لجميع المسلمين في كل الأقطار .
الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) في كتاب الدعوة رقم (( 5 )) صفحة 152 –
 
لدي لك اقتراح اخي ناصر اجعل هذه الفتاوى في شكل حلقات
 
س 5 / متى يصوم المسلمون في بلاد الكفار التي ليس فيها رؤية شرعية لهلال الشهر ؟

فإن هؤلاء يمكنهم أن يثبتوا الهلال عن طريق شرعي , وذلك بأن يتراءوا الهلال

إذا أمكنهم ذلك , فإن لم يمكنهم هذا فإنه متى ثبتت رؤية الهلال في أي بلد إسلامي

فإنهم يعملون بمقتضى هذه الرؤية سواء رأوه أو لم يروه

وإن قلنا بالقول الثاني , وهو اعتبار كل بلد بنفسه , إذا كان يخالف البلد الأخر في مطالع الهلال

ولم يتمكنوا من تحقيق الرؤية في البلد التي هم فيها فإنهم يعتبرون أقرب البلاد الإسلامية إليهم.

لأن هذا أعلى ما يمكنهم العمل به .

الشيخ / محمد ابن عثيمين .. (( يرحمه الله )) في كتاب الدعوة رقم (( 5 )) صفحة 152 – 156
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
 
اللهم تقبل مني ‏الصلاة والصيام والقيام، واغفر لي جميع الخطايا والذنوب والآثام.
بارك الله فيك اخي ناصر على المعلومات القيمةي و المفيدة
 
جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top