- إنضم
- 24 نوفمبر 2015
- المشاركات
- 13,678
- الحلول
- 1
- نقاط التفاعل
- 25,883
- النقاط
- 2,306
- محل الإقامة
- تركيا - إسطنبول
- الجنس
- أنثى
قسم السنة الاولى ابتدائي
النشاط : قراءة (اكتشاف الحرف )
المحتوى :حرف الباء)
كيفية تسيير حصة اكتشاف الحرف لتلاميذ السنة الاولى ابتدائي.
.
استخراج الجملة المستهدفة بطرح بعض الأسئلة المستهدفة لها على التلاميذ و كتابتها على السبورة بخط جميل و واضح و كبير مع تلوين الحرف.
يقرأ الأستاذ الجملة بشكل واضح وبصوت عال و يتداول عليها التلاميذ ( يفضل كتابة الجملة على شكل بطاقات ليسهل استخدام مهارات الوعي الصوتي عليها وبعضا من الألعاب القرائية مثل : تشويش الجملة و ترتيبها من طرف التلاميذ ، استبدال كلمة بكلمة أخرى ثم قراءتها ، مسح كلمة وقراءة الجملة ... إلخ)
حساب عدد كلمات الجملة مع تقطيع الجملة الى كلمات و يجيب التلميذ على اللوحة ( كم عدد كلمات هذه الجملة ؟)
يقوم الأستاذ بالمحو التدريجي للكلمات و كل ما يقوم بمسح كلمة يسأل التلاميذ ماهية الكلمة التي قمت بمسحها !؟
عندما يصل الى الكلمة المستهدفة، يطلب من التلاميذ تقطيعها خطيا (على شكل مقاطع صوتية بالشكل الخطي) على اللوحة و تقطع الكلمة صوتيا با لتصفيق او الدق على الطاولةةاو القفز.... الخ ثم خطيا في السبورة من طرف أحد التلاميذ
المحو التدرجي للمقاطع الصوتية مع التلميذ في نفس الوقت يمسح الأستاذ في السبورة و التلميذ على اللوحة إلى أن يصلو إلى الحرف المستهدف و يسأل الأستاذ - من ضيفنا اليوم !؟ يجيب التلميذ ضيفنا اليوم هو حرف كذا ....
نعيد استعمال نفس الكلمة التي قمنا بتقطيعها ثم نقوم باستعمال بعض مهارات الوعي الصوتي عليها ( حذف - استبدال - إضافة - تعويض ) مثال : مهارة التعويض .. كمال نعوض مقطعه الصوتي الأول كَـ بالمقطع الصوتي جَـ فتصبح الكلمة جمال.
يضع الاستاذ بعض الصور لأشياء تحتوي على الحرف المدروس في أول الكلمة ووسط الكلمة و آخر الكلمة و التلميذ يقول اسم الشيء و يقرأ الكلمات التي فيها الحرف في عدة مواضع كما سلف الذكر(أول الكلمة - وسط الكلمة - آخر الكلمة ) ثم يقرأ الأستاذ الحرف مع جميع الحركات و يعيد التلميذ أيضا.
.
ملاحظة : يجب على الأستاذ أن يشرح لتلامذته الفرق بين الصامت و الصائت
الصامت هو الحرف من دون حركات طويلة أو قصيرة أو سكون .
الصائت هي الحركات.
الصامت + الصائت = الصوت بحيث أن الحرف الذي به حركة يسمى صوتا و من دونها يسمى صامتا و يسمى أيضا باسمه مثال : حرف السين أو حرف العين أو حرف الياء ....إلخ .
النشاط : قراءة (اكتشاف الحرف )
المحتوى :حرف الباء)
كيفية تسيير حصة اكتشاف الحرف لتلاميذ السنة الاولى ابتدائي.
.
استخراج الجملة المستهدفة بطرح بعض الأسئلة المستهدفة لها على التلاميذ و كتابتها على السبورة بخط جميل و واضح و كبير مع تلوين الحرف.
يقرأ الأستاذ الجملة بشكل واضح وبصوت عال و يتداول عليها التلاميذ ( يفضل كتابة الجملة على شكل بطاقات ليسهل استخدام مهارات الوعي الصوتي عليها وبعضا من الألعاب القرائية مثل : تشويش الجملة و ترتيبها من طرف التلاميذ ، استبدال كلمة بكلمة أخرى ثم قراءتها ، مسح كلمة وقراءة الجملة ... إلخ)
حساب عدد كلمات الجملة مع تقطيع الجملة الى كلمات و يجيب التلميذ على اللوحة ( كم عدد كلمات هذه الجملة ؟)
يقوم الأستاذ بالمحو التدريجي للكلمات و كل ما يقوم بمسح كلمة يسأل التلاميذ ماهية الكلمة التي قمت بمسحها !؟
عندما يصل الى الكلمة المستهدفة، يطلب من التلاميذ تقطيعها خطيا (على شكل مقاطع صوتية بالشكل الخطي) على اللوحة و تقطع الكلمة صوتيا با لتصفيق او الدق على الطاولةةاو القفز.... الخ ثم خطيا في السبورة من طرف أحد التلاميذ
المحو التدرجي للمقاطع الصوتية مع التلميذ في نفس الوقت يمسح الأستاذ في السبورة و التلميذ على اللوحة إلى أن يصلو إلى الحرف المستهدف و يسأل الأستاذ - من ضيفنا اليوم !؟ يجيب التلميذ ضيفنا اليوم هو حرف كذا ....
نعيد استعمال نفس الكلمة التي قمنا بتقطيعها ثم نقوم باستعمال بعض مهارات الوعي الصوتي عليها ( حذف - استبدال - إضافة - تعويض ) مثال : مهارة التعويض .. كمال نعوض مقطعه الصوتي الأول كَـ بالمقطع الصوتي جَـ فتصبح الكلمة جمال.
يضع الاستاذ بعض الصور لأشياء تحتوي على الحرف المدروس في أول الكلمة ووسط الكلمة و آخر الكلمة و التلميذ يقول اسم الشيء و يقرأ الكلمات التي فيها الحرف في عدة مواضع كما سلف الذكر(أول الكلمة - وسط الكلمة - آخر الكلمة ) ثم يقرأ الأستاذ الحرف مع جميع الحركات و يعيد التلميذ أيضا.
.
ملاحظة : يجب على الأستاذ أن يشرح لتلامذته الفرق بين الصامت و الصائت
الصامت هو الحرف من دون حركات طويلة أو قصيرة أو سكون .
الصائت هي الحركات.
الصامت + الصائت = الصوت بحيث أن الحرف الذي به حركة يسمى صوتا و من دونها يسمى صامتا و يسمى أيضا باسمه مثال : حرف السين أو حرف العين أو حرف الياء ....إلخ .