هل الأصل أن كل نجدي متهم في دينه حتى يثبت العكس ؟؟ للحوار الهادئ .

الاستخارة غيرت حياتي

:: عضو منتسِب ::
إنضم
15 جوان 2014
المشاركات
62
نقاط التفاعل
84
النقاط
3
الجنس
أنثى
[

بسم الله الرحمن الرحيم

= = = =


هل الأصل أن كل نجدي متهم في دينه حتى يثبت العكس ؟؟ للحوار الهادئ .
معلوم أن الله سبحانه خص بعضَ بِقاعِ الأرضِ بِبركاتٍ لم يَجعَلْها في غيرِها؛ فجَعَل بَعضَها مَوطِنَ الشُّرورِ والفِتنِ، وبَعضَها مَوطِنَ الخيرِ والبَرَكاتِ.
قال عليه الصلاة والسلام :
" اللَّهُمَّ بارِكْ لنَا في شامِنَا، وفي يَمَنِنَا. قالَ: قالوا: وفي نَجْدِنَا؟ قالَ: قالَ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لنَا في شامِنَا وفي يَمَنِنَا. قالَ: قالوا: وفي نَجْدِنَا؟ قالَ: قالَ: هُنَاكَ الزَّلَازِلُ والفِتَنُ، وبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ. "
قال الشيخ الألباني رحمه الله في "السلسلة الصحيحة" (5/305) :
" وجهلوا أيضاً أنَّ كونَ الرجل من بعض البلاد المذمومة لا يستلزم أنه هو مذموم أيضاً إذا كان صالحاً في نفسه , والعكس بالعكس ، فكم في مكة والمدينة والشام من فاسق وفاجر , وفي العراق من عالم وصالح , وما أحكم قول سلمان الفارسي لأبي الدرداء حينما دعاه أن يهاجر من العراق إلي الشام : أما بعد , فإن الأرض المقدسة لا تقدس أحداً , وإنما يقدس الإنسان بعمله " انتهى .

الشاهد من كلامه رحمه الله أن كون الرجل من بعض البلاد المذمومة ثم اشترط لعدم الذم " إذا كان صالحا في نفسه " .

وحقيقة لم أقف على حديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم رفض الدعاء لبلد بعد الطلب إلا نجد المذمومة .

وفي القانون والفقه الأصل أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته . فهل نقدر نعتبر الحديث استثناء لهذه القاعدة لورود نص خاص فيها .فما رأيكم ؟؟
وفق الله الجميع .
[/size
]
 
المراد بذلك نجد العراق لأنه ورد أحاديث أخرى ذكر فيها المشرق أنها تظهر منها الزلازل والفتن، وهذا يدل على أن المراد بذلك نجد العراق، وقد ألف بعض أهل العلم رسالة في هذا وحقق أن المراد بذلك نجد العراق وليس نجد الجزيرة.
 
المراد بذلك نجد العراق لأنه ورد أحاديث أخرى ذكر فيها المشرق أنها تظهر منها الزلازل والفتن، وهذا يدل على أن المراد بذلك نجد العراق، وقد ألف بعض أهل العلم رسالة في هذا وحقق أن المراد بذلك نجد العراق وليس نجد الجزيرة.


شكر الله لك .وطالما ذكرت أن هناك من حقق أن المراد نجد العراق .فسوف نصل إلى كلمة سواء بإذن الله أي أنه ليس فتوى وليس على طريقة أهل البدع الذين يحبون يطعنون في مخالفيهم بكلمات كبيرة مثل قولهم . قال كبار العلماء . لإرهاب الأمة والتدليس على طالب الحق.فليت أهل البدع هؤلاء يقولون علمائنا قالوا أو كلمة نحوها . ولكن لا . علماااااااء الأمة . كباااااااار العلماء . . مع أن كبار العلماء الذي يقصدونهم فيهم طامات . في العقيدة والتوحيد والإيمان والفقه .

أ) فمنهم من يقول بقول المرجئة ويشترط الاستحلال للتكفير. ومنهم أنكر عليه . ورأى أنه نشر عقيدة المرجئة مثل الشيخ صالح الفوزان .حتى الكبار غير متفقين ومنهم من يخرج الآخر من عباية أهل السنة .

ب) وجلهم جهمية في مسألة جلوس النبي صلى الله عليه وسلم على العرش يوم القيامة .

ج) وفيهم بدعة زيادة إثبات في حق الله . التي ذكرها شيخ الإسلام .


https://www.4algeria.com/forum/t/504101/



د) لا يرجعون عادة إلى أقوال السلف في كثير من المسائل بل يجتهدوا في النص ويفتون حسب ما فهموا .

هــ ) وفيهم من يغلوا مع الحاكم لدرجة أنه صرح أنه لا ينكر على الحاكم إذا زنا على التلفاز نصف ساعة وراء ظهره لا تصريحا ولا تعريضا . ووضع ضوابط عجيبة ودائما باسم المصلحة والمفسدة .أعوذ بالله من هذا الفقه .


https://www.youtube.com/watch?v=WoQS0AqrQBo&ab_channel=%D9%81%D8%A7%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A



ورغم كل ذلك لا نرى أهل البدع من المتحزبين لهؤلاء العلماء . يطبقون نفس القواعد التي يطبقونها على من خالفهم . بل معهم أكثر من مكيال مثل أمريكا مع العرب وإسرائيل .والله قد أمر بالعدل والإحسان. .

= = = = =



التحقيق العلمي له ضوابط:

. ومنها جمع كل النصوص والشواهد والأقوال المختلفة ثم الترجيح . فإن كان هناك بعض أهل العلم قد فتح الله عليه وحقق . وفهمت من كلامك أنك اطلعت عليه . فهل هذا التحقيق راعى الأمور التالية . لنرى هل هو تحقيق علمي جاد رصين أم تحزب مذموم . ومن هذه الأمور :



1) هل راعى ذلك التحقيق الجغرافيا – الخرائط – فالجغرافيا لا تجامل ولا تتحزب لفئة دون فئة . فمثلا لو قال علماء متقدمون أن أمريكا في الشرق . ثم ثبت جغرافيا أن أمريكا في الشمال. فهل نقدم هؤلاء قول العلماء أم الجغرافيا ؟؟ فنجد اليمامة تقع على خط مستقيم من الشرق إلى المدينة . بينما العراق تقع شمال شرق المدينة .ونجد اليمامة ترتفع حيث يبلغ إرتفاعها من (762-1524) متراً فوق سطح البحر. بينما العِراق فإِنَّه (من المدينة المنورة) إلى شمال أكثر منه إلى شرق ، واقع معالم الأرض المعروف عند العرب و العجم أنَّ العراق غير نجد ، تماماً.

2) هل ذكر ذلك التحقيق أقوال العلماء الذين قالوا أن نجد هي المعروفة ويقصد نجد الحجازية .مثل قول شيخ الإسلام ابن تيمية ؟

3) هل ذكر ذلك التحقيق المستجدات التي حدثت بعد أقوال المتقدمين مثل سمات أذناب الأبل فهي لازالت إلى اليوم موجودة في نجد السعودية ؟ ولها مسابقات .والسمات هي العلامات ،والعلامة حدها تدل على المطلوب .وينظر :

4) هل ذكر ذلك التحقيق أصل ربيعة ومضر هل من نجد أم العراق ؟؟ ولذلك لأنه في حديث مسلم زيادة تفصيلة تبين من المقصود

عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ، يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «مِنْ هَا هُنَا جَاءَتِ الفِتَنُ، نَحْوَ المَشْرِقِ، وَالجَفَاءُ وَغِلَظُ القُلُوبِ فِي الفَدَّادِينَ أَهْلِ الوَبَرِ، عِنْدَ أُصُولِ أَذْنَابِ الإِبِلِ وَالبَقَرِ، فِي رَبِيعَةَ، وَمُضَرَ» مسلم .

قال القلقشندي " ومواطن بني عدنان مختصة بنجد وكلهم بادية رحالة إلا قريشا بمكة " .

5) هل راعى ذلك التحقيق أيضا المستجدات التي يدور حولها اليوم الكثير من الجدل حول أصل أل سعود ومحمد عبدالوهاب هل أصلهم من نجد أم العراق ؟ ومسألة خروجهما على الخلافة الإسلامية العثمانية . وتكفيرهم لها ومن خالفهم من المسلمين . وكيف حاول التوفيق بين ما ُذكر مع حديث :

" عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: "يَخْرُجُ فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ أَحْدَاثُ الْأَسْنَانِ، سُفَهَاءُ الْأَحْلَامِ، يَقُولُونَ مِنْ خَيْرِ قَوْلِ النَّاسِ، يَقْرَؤونَ الْقُرْآنَ، لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ، يَمْرُقُونَ مِنْ الْإِسْلَامِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنْ الرَّمِيَّةِ، فَمَنْ لَقِيَهُمْ فَلْيَقْتُلْهُمْ، فَإِنَّ قَتْلَهُمْ أَجْرٌ عِنْدَ اللَّهِ لِمَنْ قَتَلَهُمْ"

فآخر الزمان ليس زمن علي رضي عنه . الذي قاتل الخوراج .

وفي تكفير الخلافة الإسلامية أنقل من مراجعهم :

قال (الدرر 9/291 :
(فمن لم يكفر المشركين من الدولة التركية، و عباد القبور، كأهل مكة وغيرهم، ممن عبد الصالحين ، وعدل عن توحيد الله إلى الشرك، وبدّل سنّة رسوله صلى الله عليه وسلم بالبدع، فهو كافر مثلهم، وإن كان يكره دينهم، ويبغضهم، ويحب الإسلام والمسلمين ; فإن الذي لا يكفر المشركين، غير مصدق بالقرآن، فإن القرآن قد كفر المشركين، وأمر بتكفيرهم، وعداوتهم وقتالهم " أهــــ .

ومن المعلوم أن جميع علماء الإسلام لم يكونوا يكفرون الخلافة العثمانية , ولا أهل مكة , ولا غيرها من البلاد التي كفرها محمد عبد الوهاب , فهم عنده أيضاً كفار أيضاً!! وإن لم يقوموا بالبدع التي يسميها ابن عبد الوهاب شركاً ويجعلها مخرجة من الملة!



ومما يدلّ على أن المشركين عند محمد عبد الوهاب مخالفوه من العلماء , ما قاله في كشف الشبهات ,1/15 قال :

"الرد على أهل الباطل إجمالا وتفصيلا وأنا أذكر لك أشياء مما ذكر الله في كتابه جوابا لكلام احتج به المشركون في زماننا علينا "


فأي مشرك هذا يردّ على ابن عبد الوهاب ويخطّؤه بكتاب الله تعالى؟! ألا يدلّ ذلك دلالة قاطعة على أن مقصوده بالمشركين العلماء الذين ردّوا عليه؟


وقال أيضاً في كشف الشبهات 1/17

" وما ذكرت لي أيها المشرك من القرآن أو كلام النبي - صلى الله عليه وسلم - لا أعرف معناه .."

السؤال :

فمن هو هذا المشرك الذي يردّ على ابن عبد الوهاب بالقرآن والسنّة؟!


وبانتظار ذلك التحقيق .وأظن أيضا بقية المتابعين . وجزاك الله خيرا .






[/size
]
 
فيهم من يغلوا مع الحاكم لدرجة أنه صرح أنه لا ينكر على الحاكم إذا زنا على التلفاز نصف ساعة وراء ظهره لا تصريحا ولا تعريضا
لا ينكر على الحاكم او لا يخرج عنه
لأن بين الانكار و الخروج فرق شاسع
مع الديل بتسجيل صوتي لشيخ سلفي او عنوان كتاب و الصفحة

سؤال آخر
الذي لا يحكم بما انزل الله هل هو حاكم مسلم عاص ام كافر
و هل وجب الخروج عنه
 
ومن المعلوم أن جميع علماء الإسلام لم يكونوا يكفرون الخلافة العثمانية , ولا أهل مكة , ولا غيرها من البلاد التي كفرها محمد عبد الوهاب
هته ايضا تحتاج الى دليل من كتب الشيخ بن عبدالوهاب
 
هته ايضا تحتاج الى دليل من كتب الشيخ بن عبدالوهاب
ما هذا المنطلق أستاذ الأمين أراك تحيد عن الحق بشكل متعمد تركت كل النقاط . ولم تأت بذلك التحقيق الذي ذكرته . ثم تحتج بعذر أقبح من ذنب . أي طريقة استدلال هذه لو كنت طلبت دليلا من العلماء الآخرين أنهم كانوا لا يرون كفر الخلافة الإسلامية لكان منطقيا نوعا ما . تب وعد لله .قبل أن تصيبك قارعة من الله . فتصبح من النادمين .فقد انحرفت عن الجادة .
 
هذا لا يعني ان ارض نجد بما حوت مذمومون بل هناك الكثير من اهل العلم والصلاح المشهود لهم ، فبركة الارض قد لاتشمل من عليها والعكس صحيح ، نحن كنا نؤمن بهذا الحديث من ان نجد قرن الشيطان ، لكن ربما لم نفهم المغزى من الحديث او لا نعلم تأويله والمراد به ، لأن نجد اليوم بلد خير وفير ويكثر فيها العلماء واهل الخير والجمعيات الخيريه والمساجد والدعاه ، والله اعلم …
 
هذا لا يعني ان ارض نجد بما حوت مذمومون بل هناك الكثير من اهل العلم والصلاح المشهود لهم ، فبركة الارض قد لاتشمل من عليها والعكس صحيح ، نحن كنا نؤمن بهذا الحديث من ان نجد قرن الشيطان ، لكن ربما لم نفهم المغزى من الحديث او لا نعلم تأويله والمراد به ، لأن نجد اليوم بلد خير وفير ويكثر فيها العلماء واهل الخير والجمعيات الخيريه والمساجد والدعاه ، والله اعلم …
جزاك الله خيرا ونفع بك .
 
لا ينكر على الحاكم او لا يخرج عنه
لأن بين الانكار و الخروج فرق شاسع
مع الديل بتسجيل صوتي لشيخ سلفي او عنوان كتاب و الصفحة



نعم بينهما بون شاسع .صدقني التكفير ما منه خير .فماذا استفاد الذين كفروا الحكام أو المحكومين . غير فتنة المسلمين .الناس بحاجة إلى دعوة بالتي هي أحسن . ليهلك من هلك على بينة . وينجو من نجا على بينة . أما من يزني ويشرب خمر ويمارس اللواط على التلفاز وكمان نصف ساعة . فإقامة الحد واجبة .

To view this content we will need your consent to set third party cookies.
For more detailed information, see our cookies page.

وليتك تكون تجيب على الأسئلة كما أجيب على أسئلتك بوضوح . لتعم الفائدة . وننشط المنتدى أيضا .

اللهم أصلح حال المسلمين .شكر الله لك على الإفادة والتنبيه .


 
لا ينكر على الحاكم او لا يخرج عنه
لأن بين الانكار و الخروج فرق شاسع
مع الديل بتسجيل صوتي لشيخ سلفي او عنوان كتاب و الصفحة

سؤال آخر
الذي لا يحكم بما انزل الله هل هو حاكم مسلم عاص ام كافر
و هل وجب الخروج عنه
الشيخ ابن باز رحمه الله .يرى كفر من يحكّم القوانين الوضعية
قال رحمه الله :
"الحكام بغير ما أنزل الله أقسام، تختلف أحكامهم بحسب اعتقادهم وأعمالهم، فمن حكم بغير ما أنزل الله يرى أن ذلك أحسن من شرع الله فهو كافر عند جميع المسلمين، وهكذا من يحكّم القوانين الوضعية بدلا من شرع الله ويرى أن ذلك جائز، ولو قال: إن تحكيم الشريعة أفضل فهو كافر لكونه استحل ما حرم الله.
أما من حكم بغير ما أنزل الله اتباعا للهوى أو لرشوة أو لعداوة بينه وبين المحكوم عليه أو لأسباب أخرى وهو يعلم أنه عاص لله بذلك وأن الواجب عليه تحكيم شرع الله فهذا يعتبر من أهل المعاصي والكبائر ويعتبر قد أتى كفرا أصغر وظلما أصغر وفسقا أصغر كما جاء هذا المعنى عن ابن عباس رضي الله عنهما وعن طاووس وجماعة من السلف الصالح وهو المعروف عند أهل العلم. والله ولي التوفيق" أهــ

. حكم من يحكم بغير ما أنزل الله
 
ا وقد ألف بعض أهل العلم رسالة في هذا وحقق أن المراد بذلك نجد العراق وليس نجد الجزيرة.
استاذ الأمين كانت لك مشاركة تطلب فيها الدليل من شيخ سلفي فقط . ويبدو أنك ندمت على تلك العبارة . وهذا جيد . لكن غير الجيد هو الحذف بعد فوات مهلة "15د" . وتستخدم صلاحيتك في المنتدى .بينما غيرك لا يتمتع بهذه السلطة فيحصل نزع الثقة . فهدفنا هو الاستفادة من بعض والوصول إلى الصواب . وليس التصيد . فأحيانا قد يحصل توتر ونقول كلمة غير جيدة . ثم نندم عليها . فنعمل لها اقتباس ونعتذر عنها . فكل كل بني آدم خطَّاء، وخير الخطَّائين التَّوابون . لأني كنت قد كتبت مشاركة على عبارتك تلك . ولم أجدها الآن . يعني عملت بي مقلب ههههههه . أدام الله فضلك .
 
@الاستخارة غيرت حياتي
انت ترجح او مع ترجيح ا نجد هي ننجد جزيرة العرب
و انا ع الترجيح الذي يعنني ان نجد هي العراق او ربما فارس و حتى اذا استعملت الجغرافيا كما اسلتفت
نجد ان بلاد الفتن بل كل الفتن كانت من الشيعة و الجميع يعلم من أين يأتون حتى ارض الزلازل
نجد ان جزيرة العرب قليلة الزلازل مقارنة بأرض ايران مثلا
بمعنى في الامر الكثير من وجهات النظر التي تستحق اكثر من وقفة و تأمل

أمر آخر الحاكم الزاني او المجاهر كيف نقيم عليه الحد و هو الحاكم لم تجبني عنها بل مررت عليها مرور الكرام
 
استاذ الأمين كانت لك مشاركة تطلب فيها الدليل من شيخ سلفي فقط . ويبدو أنك ندمت على تلك العبارة . وهذا جيد . لكن غير الجيد هو الحذف بعد فوات مهلة "15د" . وتستخدم صلاحيتك في المنتدى .بينما غيرك لا يتمتع بهذه السلطة فيحصل نزع الثقة . فهدفنا هو الاستفادة من بعض والوصول إلى الصواب . وليس التصيد . فأحيانا قد يحصل توتر ونقول كلمة غير جيدة . ثم نندم عليها . فنعمل لها اقتباس ونعتذر عنها . فكل كل بني آدم خطَّاء، وخير الخطَّائين التَّوابون . لأني كنت قد كتبت مشاركة على عبارتك تلك . ولم أجدها الآن . يعني عملت بي مقلب ههههههه . أدام الله فضلك .
ههههههه
يا سيدي راح اتخلى عن صلاحياتي هههههه
مازلت عند كلامي ابحث عن ادلة بكلام مشايخة السلفية
علما والله لست منهم لكن الاانة العلمية و البحث عن الحقيقة
بلا عصبية
 
الشيخ ابن باز رحمه الله .يرى كفر من يحكّم القوانين الوضعية
قال رحمه الله :
"الحكام بغير ما أنزل الله أقسام، تختلف أحكامهم بحسب اعتقادهم وأعمالهم، فمن حكم بغير ما أنزل الله يرى أن ذلك أحسن من شرع الله فهو كافر عند جميع المسلمين، وهكذا من يحكّم القوانين الوضعية بدلا من شرع الله ويرى أن ذلك جائز، ولو قال: إن تحكيم الشريعة أفضل فهو كافر لكونه استحل ما حرم الله.
أما من حكم بغير ما أنزل الله اتباعا للهوى أو لرشوة أو لعداوة بينه وبين المحكوم عليه أو لأسباب أخرى وهو يعلم أنه عاص لله بذلك وأن الواجب عليه تحكيم شرع الله فهذا يعتبر من أهل المعاصي والكبائر ويعتبر قد أتى كفرا أصغر وظلما أصغر وفسقا أصغر كما جاء هذا المعنى عن ابن عباس رضي الله عنهما وعن طاووس وجماعة من السلف الصالح وهو المعروف عند أهل العلم. والله ولي التوفيق" أهــ

. حكم من يحكم بغير ما أنزل الله
اعتذر منك اخي
العبارة محذوفة لم تكن للتصيد حاشى و كلا اخي فمن نكون حتى نتحدى الرجال و الحق
للتوضيح عندي سكري و ضغط أحياننا اكون غير مركز تماما
العبارة كانت فيها اخطاء إملائية ربما فكرت بتصحيحها فنسيت ان اعيدها
او ربما عدلتها فحذفتها بدل اعتمادها

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لست من ياظر الشيخ بن باز لكن الله أعلم جانب الحق في هته الفتوى
ما يزال البحث متواصلا ربما كان الدرس طويلا و تم اخذ جزء منه فربما بقية الدرس
تعني امرا آخر غير هذا الجزء

أما أن كان فعلا هته هي الفتوى جملة و تفصيلا
فالله اعلم انها مجانبة للحق
 
@الاستخارة غيرت حياتي
أمر آخر الحاكم الزاني او المجاهر كيف نقيم عليه الحد و هو الحاكم لم تجبني عنها بل مررت عليها مرور الكرام

قال سبحانه :

"لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا" . وقال عليه الصلاة والسلام :

إنَّه يُسْتَعْمَلُ علَيْكُم أُمَراءُ، فَتَعْرِفُونَ وتُنْكِرُونَ، فمَن كَرِهَ فقَدْ بَرِئَ، ومَن أنْكَرَ فقَدْ سَلِمَ، ولَكِنْ مَن رَضِيَ وتابَعَ، قالوا: يا رَسولَ اللهِ، ألا نُقاتِلُهُمْ؟ قالَ: لا، ما صَلَّوْا. أَيْ مَن كَرِهَ بقَلْبِهِ وأَنْكَرَ بقَلْبِهِ. وفي رواية: بنَحْوِ ذلكَ، غيرَ أنَّه قالَ: فمَن أنْكَرَ فقَدْ بَرِئَ، ومَن كَرِهَ فقَدْ سَلِمَ. وفي رواية: فَذَكَرَ مِثْلَهُ، إلَّا قَوْلَهُ: ولَكِنْ مَن رَضِيَ وتابَعَ لَمْ يَذْكُرْهُ.



فالأحكام مناطة بالقدرة وقلّ من يعطي هذه القاعدة الانتباه .لكن لو أنكر عالم على حاكم منكرا . فمن الظلم التحزب للحاكم بالباطل . والله خاطب المؤمنين مباشرة .

"يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ
وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ "

وهذه الآية فيها لفتة جميلة .فقال كونوا مع الصادقين ولم يقل كونوا صادقين .

فأحيانا لا تستطيع أن تكون من الصادقين . لكن نستطيع أن نكون مع الصادقين . ولو بالدعاء . وإنكار القلب . أما المصلحة والمفسدة ثم الإنكار ؛ يقدرها من عنده علم . وقد قال عليه الصلاة والسلام :

" أفضلُ الجهادِ كلمةُ عدلٍ عند سُلطانٍ جائرٍ – أو أميرٍ جائرٍ "

والمشكلة عند تجار الدين هو المغالطة فجعلوا الإنكار خروجا .

وهذا لم يقل أحد هذا من سلف الأمة .

كلمة الحق عند السلطان الجائر هل تعني الخروج عليه

 
" أفضلُ الجهادِ كلمةُ عدلٍ عند سُلطانٍ جائرٍ – أو أميرٍ جائرٍ "
" أفضلُ الجهادِ كلمةُ عدلٍ عند سُلطانٍ جائرٍ – أو أميرٍ جائرٍ "

عند و ليس عن يعني عنده و ليس في المنتديات تو الاسواق
فالمجتمع فيه العلم و الجاهل و الفتان و عندما تكون الكلمة على السلطان
تتألب عليه القلوأولم تكن كل فتن الخروج عن الحاكم بداية بالخروج بالكلام
و نهاية بخراب الاوطان
انا ضد كلمة علماء السلطان فماذا جاءنا من علماء الثورات إلا الخراب
فما اقمنا دينا و لا دنيا و ها حال اهلنا في ليبيا خير مثال و سوريا كذالك
 
ههههههه
يا سيدي راح اتخلى عن صلاحياتي هههههه
مازلت عند كلامي ابحث عن ادلة بكلام مشايخة السلفية
علما والله لست منهم لكن الاانة العلمية و البحث عن الحقيقة
بلا عصبية



هههههه لا تتخلى .. والله أنت أفضل من غيرك بكثير . وليس مجاملة . وأدعو لك بظهر الغيب ..

و تحب الاطلاع . وينقصك بعض الأمور البسيطة التي تتعلق خصوصا بطرق فهم الاستدلال . حسب ما فهمت من نقاشاتك .

مثال :

في إحدى مشاركاتك طلبت كلاما للشيخ محمد عبدالوهاب من كتبه مع رقم الصفحة .أن يكفر مخالفيه . وهذا جيد . فالتثبت في هذا الزمن صار واجبا .

حسب ما فهمت من كلامك أنك تريد كلاما واضحا منه يثبت ذلك . بينما فهم طرق الاستدلال . تحتاج إلى سبر ومعرفة نفس المتكلم ومنهجه . لأن المكفر او غيره . لن يقول قطعا أنا أكفر فلان لأنه خالفني بل سوف يختلق تهما أو يتأول نصوصا حسب فهمه . ثم ينزلها على العباد جهلا أو عمدا .

فحتى فرعون رغم أنه أدعى الألوهية والربوبية لم يجرؤ على قتل سحرته عندما آمنوا من غير تهمة . بل أخترع عدة مبررات : مثل :


"إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ" .

" إِنَّ هَذَا لَمَكْرٌ مَكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْهَا أَهْلَهَا "


وهكذا حال كل الطغاة : الإرهاب الدييني أو الفكري أولا .والحرص على دين الأمة ووحدتها . ثم السجون والقتل .وعسى ييسر الله مقالة عن سمات الإرهاب الديني والفكري .

والعبرة دائما ليست بأقوال الشخص عندما يصرح أنه لا يكفر ، بل بأفعاله وأقواله الأخرى وسلوكه . وأمور أخرى يطول شرحها .
فالمشكلة الحقيقية
عند كثير من الشيوخ اليوم . أنه يؤصل صح للمسألة لكن عند تنزيلها . تقع العجائب منهم . مثال :

مرة سألت أحد الشيوخ :الذي يرى أن التوحيد ثلاثة أقسام :فقلت له

"أنتم من حيث التأصيل والبيان تتفقون مع غيركم أن التوحيد يختلف عن الإقرار فلماذا عند تقسيم التوحيد تهملون هذه القاعدة ؟؟ فجعلتم الإقرار عند المشركين توحيدا " . فعادة لا يردون لأمور نعرفها منها أن البيئة العلمية التي هو فيها تطعن فيمن خالف تقسيمهم . والناس ليسوا سواء في تحمل تبعات الإيمان . وترجع تنصحهم وتقول . إذا ما قدرت تتبني الحق . فلا تجاهر على خلافه فتضل خلق بعدك . ويصير أثمين بدل الإثم .



أعود لطلبك :

قبل أن أبحث لك لابد معرفة أمرين :

الأول :

ما هي المسألة التي تريد منها البحث عن أدلة كلام شيوخ السلفية ؟ حتى لا أتعب على الفاضي كما يقولون . ههههههه.

الثاني :

الذي أعرفه عن السلفية المعاصرة صاروا طرقا قددا كل حزب بما لديهم فرحون والكل يدعي انتسابه للسلف . والسلفية المعاصرة تشرذموا أيضا . سلفية جهادية . وسلفية الجامي . والحلبي والمدخلي . ورسلان .... وكل منهم له اتباع وشيوخ ويدعي السلفية على منهج السلف .فصرت لا أتابع مستجداتهم.

فليتك تذكر أسماء الشيوخ الذي تريدهم أدلتهم .عسى أجدها ويزول الإشكال عندك .

ودمتم برعاية الله .





 


هههههه لا تتخلى .. والله أنت أفضل من غيرك بكثير . وليس مجاملة . وأدعو لك بظهر الغيب ..

و تحب الاطلاع . وينقصك بعض الأمور البسيطة التي تتعلق خصوصا بطرق فهم الاستدلال . حسب ما فهمت من نقاشاتك .

مثال :

في إحدى مشاركاتك طلبت كلاما للشيخ محمد عبدالوهاب من كتبه مع رقم الصفحة .أن يكفر مخالفيه . وهذا جيد . فالتثبت في هذا الزمن صار واجبا .

حسب ما فهمت من كلامك أنك تريد كلاما واضحا منه يثبت ذلك . بينما فهم طرق الاستدلال . تحتاج إلى سبر ومعرفة نفس المتكلم ومنهجه . لأن المكفر او غيره . لن يقول قطعا أنا أكفر فلان لأنه خالفني بل سوف يختلق تهما أو يتأول نصوصا حسب فهمه . ثم ينزلها على العباد جهلا أو عمدا .

فحتى فرعون رغم أنه أدعى الألوهية والربوبية لم يجرؤ على قتل سحرته عندما آمنوا من غير تهمة . بل أخترع عدة مبررات : مثل :

"إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ" .

" إِنَّ هَذَا لَمَكْرٌ مَكَرْتُمُوهُ فِي الْمَدِينَةِ لِتُخْرِجُوا مِنْهَا أَهْلَهَا "

وهكذا حال كل الطغاة : الإرهاب الدييني أو الفكري أولا .والحرص على دين الأمة ووحدتها . ثم السجون والقتل .وعسى ييسر الله مقالة عن سمات الإرهاب الديني والفكري .

والعبرة دائما ليست بأقوال الشخص عندما يصرح أنه لا يكفر ، بل بأفعاله وأقواله الأخرى وسلوكه . وأمور أخرى يطول شرحها .
فالمشكلة الحقيقية
عند كثير من الشيوخ اليوم . أنه يؤصل صح للمسألة لكن عند تنزيلها . تقع العجائب منهم . مثال :

مرة سألت أحد الشيوخ :الذي يرى أن التوحيد ثلاثة أقسام :فقلت له

"أنتم من حيث التأصيل والبيان تتفقون مع غيركم أن التوحيد يختلف عن الإقرار فلماذا عند تقسيم التوحيد تهملون هذه القاعدة ؟؟ فجعلتم الإقرار عند المشركين توحيدا " . فعادة لا يردون لأمور نعرفها منها أن البيئة العلمية التي هو فيها تطعن فيمن خالف تقسيمهم . والناس ليسوا سواء في تحمل تبعات الإيمان . وترجع تنصحهم وتقول . إذا ما قدرت تتبني الحق . فلا تجاهر على خلافه فتضل خلق بعدك . ويصير أثمين بدل الإثم .




أعود لطلبك :

قبل أن أبحث لك لابد معرفة أمرين :

الأول :

ما هي المسألة التي تريد منها البحث عن أدلة كلام شيوخ السلفية ؟ حتى لا أتعب على الفاضي كما يقولون . ههههههه.

الثاني :

الذي أعرفه عن السلفية المعاصرة صاروا طرقا قددا كل حزب بما لديهم فرحون والكل يدعي انتسابه للسلف . والسلفية المعاصرة تشرذموا أيضا . سلفية جهادية . وسلفية الجامي . والحلبي والمدخلي . ورسلان .... وكل منهم له اتباع وشيوخ ويدعي السلفية على منهج السلف .فصرت لا أتابع مستجداتهم.

فليتك تذكر أسماء الشيوخ الذي تريدهم أدلتهم .عسى أجدها ويزول الإشكال عندك .

ودمتم برعاية الله .


















ربي يهدينا جميعا الى الحق
و بارك الله فيك

لي عودة اخي ان شاء الله
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top