10 دروس في حياة الإنسان

إلياس

:: أستاذ ::
أحباب اللمة
إنضم
24 ديسمبر 2011
المشاركات
24,158
نقاط التفاعل
27,472
النقاط
976
محل الإقامة
فار إلى الله
الجنس
ذكر
ـ1 الوقت كالسيف
الوقت مورد محدود على عكس المال، إذ لا يمكن استعادته بمجرد انقضائه، وعليه ينبغي معرفة قيمته وقضائه فيما هو مفيد ومهم.
الكثيرون ينهمكون في العمل ويهملون حياتهم الخاصة، وهذا أكبر خطأ، لأن قضاء وقت مع العائلة والأحباب أولوية يمكن أن تؤدي إلى حياة أكثر إشباعًا.
2ـ الصحة أكبر ثروة
يتجاهل البعض الاهتمام بصحتهم البدنية والعقلية عند السعي لتحقيق النجاح، غير مدركين أنها أهم من الثروة، وفي هذا الشأن ينصح الخبراء بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، واتباع نظام غذائي متوازن، مع عمل الفحوصات الطبية الروتينية.
3ـ حياتك من اختيارك
يرى المختصون أن العديد من الأشخاص يعتقدون أن حياتهم خارجة عن سيطرتهم، ويقضونها وهم يعزون نجاحاتهم وإخفاقاتهم إلى عوامل خارجية، مثل الحظ أو تصرفات الآخرين، لكن ما يجب أن يدركوه حقيقة أن لكل فرد القدرة على تشكيل حياته الخاصة من خلال قدرته على تغيير وجهة نظره واتخاذ خيارات مختلفة والسيطرة على مصيره بدلاً من أن يكون مشاركًا سلبيًا.
4ـ التعلم باستمرار
يعتقد الكثيرون أن التعلم ينتهي بعد الانتهاء من المدرسة أو الجامعة، لكنه مفهوم خاطئ، لأنه ينبغي على الإنسان تبني التعلم المستمر الذي من شأنه أن يفتح آفاقا وفرصًا جديدة، ويساعد على انفتاح الذهن والتكيف مع العالم المتغير باستمرار.
5ـ الحفاظ على السمعة
سمعتك الطيبة التي قضيت سنوات في بنائها يمكن تدميرها في لحظة من خلال هفوة، فيصبح عليك من الصعب استعادتها، لذلك حافظ عليها فهي دليلك إلى علاقات قوية.
6ـ لا تخف من الفشل
الفشل جزء لا يتجزأ من النمو والتعلم، لذلك لا تخف من المخاطرة فهي سبيلك للتعلم والتطور، فقد يكون فشلك في أمر سببا لنجاحك الباهر وعودتك أقوى، وعليه فإن تبني الفشل كخطوة ضرورية نحو النجاح يمكن أن يؤدي إلى قدر أكبر من المرونة والإنجاز.
7ـ بناء علاقات حقيقية
توفر العلاقات الحقيقية والمتينة الدعم النفسي والعملي، وبحسب الخبراء فإن الاستثمار في هذه العلاقات يعزز الرضا العام عن الحياة ويساعد الأفراد على تجاوز عواصف الحياة.
8ـ عدم الاعتماد على الحظ
يتعلم الكثيرون بعد فوات الأوان أن الاعتماد على الحظ أو البحث عن طرق مختصرة ليس مسارًا مستدامًا للإنجاز، لأن تحقيق الأهداف يتطلب العمل الجاد والتفاني والمثابرة.
9ـ التأمل الذاتي
تخصيص وقت ولو يسير للتأمل الذاتي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوعي الذاتي والنمو الشخصي، كما أن فعل ذلك بانتظام يسمح للأفراد بتحديد الأنماط واتخاذ القرارات الأفضل وتجنب تكرار الأخطاء الماضية.
10ـ التغيير حتمي
يقاوم الكثيرون التغيير بسبب الخوف من المجهول أو الرغبة في الحفاظ على الوضع الراهن، على الرغم من أن تبنيه يمكن أن يقود حياة الفرد نحو الأفضل.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top