1 - الحركة الصهيونية
[FONT="]1- تعريف الحركة الصهيونية :[/FONT]
[FONT="]1-1 التعريف الديني :[/FONT]
[FONT="]الصهيونية هي حركة دينية تستقي اسمها من صهيون[/FONT]* [FONT="]وصهيــون اسم تله أو رابية في القدس جنوب غربي بيت المقدس زمن اليبوسيين أبناء عمومة الكنعانيين العرب قبل ظهـور إسرائيل بحوالي ألفي عام,وأقاموا حصنا عليها جعله داوود مقرا له ,بعد انتقاله من حبرون (الخليل) إلي بيت المقدس , وقــد عرفه العرب بكسر الصاد اسما لبيت المقدس.[/FONT][FONT="][FONT="][1][/FONT][/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]وقد ورد ذكر صهيون كلفظ لأول مرة في التوراة[/FONT]*[FONT="] "العهد القديم" الـتي نزلت على سيدنا داوود عليه السلام .مؤسس مملكـة إسرائيل ,الذي استولى على عرشها أربعين سنةٌ (1000ق.م ـ 960 ق.م) كما استولى على أورشليم آخر معقل للكنعانيين ,وبعد وفاته تولـــى العرش ابنه سليمان .ويعتبر اليهود عصر داوود , وابنه سليمان العصر الذهبي لمملكتهم.[/FONT][FONT="][FONT="][2][/FONT][/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]وبالرجوع إلى التوراة ,نجد ذكر صهيون في عدة مواقع نذكر منـها:[/FONT]
[FONT="]"وذهب الملك ورجاله إلى أورشليم إلى اليبوسيين سكان الأرض... وأخــذ داوود حصن صهيون ـ مدينة داوود ـ وأقام داوود في الحصن وسماه مدينة اليهود ." ونجد :"لأن الرب قد اختار صهيون اشتهاها مسكنا له."[FONT="][3][/FONT][/FONT]
[FONT="]كما نجد ذكره في هذا الموقع :"ويكون في آخر الأيام أن جعل بيت الرب يكون ثابتا في رأس الجبال, ويرتفع فوق التلال وتجري إليه كل الأمم ,وتسير إليه شعوب كثيــرة , وتقول هلـم نصعد إلــى جبل الرب ...لأن من صهيون تخرج الشريعة من أورشليم كلمة الرب ."[/FONT][FONT="][FONT="][4][/FONT][/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ومما سبق ذكره نرى أن هـذا كان دافعا لليهـود كي يفكـروا للعودة لهذا الجبل فقد كان الدافع الديني أحد أهم الركائز التي استندوا عليها لإضافة صبغـة دينية و تاريخـية للاستيلاء على أرض فلسطين ,والمطالبة بالعودة إليها وارتبطت هذه المطالب بالعودة الإلهـية لهم لامتلاك الأراضي المقدسة بوصفهم شعب الله المختار عن طريق التلمود[/FONT]*[FONT="] والتوراة,واللذان همـا مصدر العقيدة اليهــودية[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][FONT="][5][/FONT][/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]ولعل أبرز الدلالات التي تشير إلى مكانة المعتقدات الدينية المتعلقة بالأرض ما صرح به:" أيجال ألون" وزيـــر خارجية إسرائيل ,حيث قال :"جاء اليهود إلى البلاد يستردوا الأرض التي يعتدون أنها كانت أرضا لآبائهم ,الأرض التي وعدها الله لهم " هذا باختصار التعريف الديني للحركة الصهيونية حسب مزاعم اليهود ,فهل تقتصر الصهيونية على الجانب الديني فقط ,أم تتعـــــدى غير ذالك؟[/FONT][FONT="][FONT="][6][/FONT][/FONT][FONT="].[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]1-2 التعريف السياسي : [/FONT]
[FONT="]الصهيونية هي حركة سياسية استعمارية قومية تأثرت بالفكـر القومي في أوروبا في الـقرنين 18و19م وقد قامت في النصف الثاني من القرن 19 م لحل المشكلة اليهودية عن طريق توطين اليهود بفلسطين[/FONT]*[FONT="] ,وذالك على أساس ديني يستند على السيطرة والتوسع والاستغلال .[FONT="][7][/FONT][/FONT]
[FONT="]وقد عرفت وشاعت هذه الكلمة بعد أن استخدمها الكاتب اليهودي النمساوي: ناثاف برونباوم (1864- 1937م) من كلمـة صهيون, يعني بها هذا الاتجاه الجديـد بين صفوف اليهود وغيرهــم.[FONT="][8][/FONT][/FONT]
[FONT="] وهو تعبـير عن بؤس اليهود ونتيجة لما يسمى بالمسألة اليهودية وتحويلها إلى حركة سياسية بتحويل التطلع الديني إلى برنامج سياسي,عُرفت الحركة الصهيونية ب:"الصهيونية كفكرة قوميـة تعني في حد ذاتها طريقا جديدا في الصهيونية ,إذ تحقق الهـدف بتأسيس حزب صهـيوني كبـير لتعليم الشعب وتربيته , ونشر ذلك في المجلة اليهــودية الألمانية بعنوان : التحـرر الذاتي.[FONT="][9][/FONT][/FONT]
[FONT="]لكنها لم تظهر بشكل واضح كمفهوم سياسي عالمي إلا بعد الجهود التي قام بها اليهودي النمساوي, الصحفي : تيودور هرتزل المؤسس الأول للصهيونية السياسية العالمية الذي استغل ما يعرف بمعاداة الإسلامية في أوربا ورأى أن الحل الوحيد لجعل الإسلامية عديمة الأذى هو : إقامة دولة يهودية,وذلك بعد أن أصدر كتابه "الدولـة اليهودية " عام 1896,وقد أوضح فيه خطة لتوطين اليهود ونشاطهم الاقتصادي بفلسطــين ,بحيث تعترف بهذا الحق المحافل الدولية ,والقانون الدولي العام .[FONT="][10][/FONT][/FONT]
[FONT="]كما أنها لم تظهر كحركة سياسية منظمة ذات أهداف محدودة إلا عام 1897, حينما عقد فـي مدينة بال السويسرية المؤتمر الصهيوني الأول برئاسة تيودور هرتزل الذي عمل على تحقيق حلم العودة إلى أرض الميعاد حسب المعتقد اليهودي.[FONT="][11][/FONT][/FONT]
[FONT="]فالصهيونية إذن هي حركة سياسة اتخذت من الدين غطاءا لها لتكسب صفة الشرعية,كما اتخذته كستار يتخفـى وراءه الصهاينة .وفي نفس الوقت وسيلة لتجميع اليهودية العالمية في وحدة واحـدة ,ولإثارة العاطفــة الدينية لدى اليهود .[FONT="][12][/FONT][/FONT]
[FONT="]ولإيقاظ الوعي اليهودي بالدرجة الأولى ,ويظهر ذالك مــن خلال ما قاله هرتزل في كتابه : الدولة اليهودية :" إنني لا أعتبر المسألة اليهودية مسألة اجتماعية,أو مسألة دينية ...إنها مسألة قومية ,وللوصــول إلى حل لها يجب قبل كل شيء أن نجعــل منها مسألــة سياسية عالمية تحل في مجالس الشعوب المتمدنة."[FONT="][13][/FONT][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]1-3 أسباب ودوافع قيامـها:[/FONT]
[FONT="]عند دراستنا لتطور الصهيونية ,نلاحظ أحد خصوصياتها,وهي أن المجال كان معدا لظهـورها وخصوصا بمبادرات غير يهودية ,وقد أدرك هذه الحقيقة وأكدها الباحثون والمؤرخون المتعاطـون مع الحركة الصهـيونية,حيث وصفها مؤرخ يهودي ب:"كانت هناك مشاريع وضعها غير اليهـود لتوطين اليهود في فلسطين ,وإعـادة سيادتهم في وطنهم القديم, قبل أن تبدأ الحركة الصهيوني بالسعي لتحقيق هذه الأفكار كإمكانات علمية سياسية[/FONT][FONT="] .[FONT="][14][/FONT][/FONT]
[FONT="]ومن المؤكد أنه كانت هناك قوى تداخلت مصالحها مع الحركـة الصهيونية ,ساهمت في تحويل الدوافع الروحية للعودة إلى صهيون إلى عمل سياسي فعلي مؤيد بإيديولوجية وتنظيم ,وتتمثل هذه الأسباب والدوافع في :[/FONT]
1[FONT="]- نشأت الحركة بسبب الإضطهادات التي نزلت باليهـود في أجزاء متفرقة من العالم ,لاسيما فـي روسيا وبلغاريا ورومانيا ,ووقعت الاضطرابات ضد اليهود بسبب عدم ولائهم للبلاد التي يعيشون بها كمواطنين ,وبسبب سيطرتهم على الرأسمالية الكبيرة,وتفوقهم في مجال المال والاقتصاد والأعمال اللاأخلاقية التي يلجؤون إليها لتحقيق أغراضهم ,والجرائم التي يرتكبها بعض عناصرهم لأخذ الدماء غير اليهودية لعمل فطـير صهيون أيام أعيادهم ,لدى فقد نظرت الشعوب الأوربيـة لليهود نظـرة ضيق.[FONT="][15][/FONT][/FONT]
[FONT="]كما يتهمونهم كلما أصيبت الدولـة بهزيمة عسكرية , أو نكسة مالية. بعد هذا جاءت حـادثة هامة جدا ,وهي اغتيال القيصر الروسي:الكسندر الثاني 1881,فقد رأت السلطات الروسية أن تجعل اليهود فداءا لهذا الحدث ,فاندلعت عاصفة من ذبح اليهود واضطهادهم ,وأدت إلى موجة من الهجرة إلى غرب أوربا وأمريكا ,لكـن3 آلاف من اليهود ذهبوا إلى فلسطين ,وأدت تلك الإضـطهادات إلى أن يقوم اليهود بتكوين "محبي صهيون " في روسـيا ,وتأسيس أول مستعمرة صهيـونية فـي فلسطين 1882, كما حفزت هذه الإضطهادات كذالك أحـد زعماء صهيون " ليون بنسكر " إلى تأليف كتاب أسماه ( التحرر الذاتي ) قال فيه :" إن العلاج الناجع لحل المشكلة اليهودية هو انتقالـهم إلى بقعـة واحدة من الأرض ليكون لهم فيها وطن ودولة ,فكان المكان الأول الذي اختاره أعضاء منظمة محبي صهيون هو إقليم فلسطين .لما تأصل في اعتقادهم الديني من فكرة العودة إلى أرض الميعاد[FONT="][16][/FONT][/FONT]
[FONT="]2- توسع الإمبريالية في الشرق الأدنى خلال القرن 19 ,وما نتج عن ذالك من تنافس الدول فـيما يتعلق بالمسألة الشرقية ,التي أبرزت إلى حين الوجود بعد بداية انهيار الدولة العثمانية منذ القرن السابع عشر ,والصـراع المرير الطويل الذي خاضته الدول الأوربية أو بالأحرى دول أوربــا الغربية وروسيا القيصرية من أجل الاستيلاء على أكبر قدر من مخلفات هذه الإمبراطوريـة.[/FONT][FONT="][17][/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]تلك الظروف السياسيــة أوجدت شراكة من طراز خاص بين الإمبراطوريات الكبرى آنذاك , وبالخصوص الإمبراطورية الإنجليزية والحركة الصهيونـيـة الناشئة آنذاك وكلمـا تعمقت الأزمة, كلما تعمقت الشراكـة والتعاون[/FONT][FONT="] بين تلك الإمبراطورية القويـة [/FONT][FONT="]والحركة الصهيونية .[FONT="][18][/FONT][/FONT]
[FONT="]في هذا الصـدد يقول الدكتور العظم :" يعتقد أن الحركة الصهيونية هـي بعبارة أخرى من إنتاج التغيرات الكبـرى التاريخية التي طرأت على أوربا مع بروز الطبــقة الوسطى وصعود الرأسمالية , وانتصار نظام علاقتها الإنتاجية , والاجتماعيــة , كذالك رد فعل قوية ضد البرجوازية التي دخلت معها في صراع اقتصادي مرير دام في ظل نظام التنافس الحر ."[FONT="][19][/FONT][/FONT]
[FONT="]3 - كما أن هناك سبب يعد من صميم الدولة اليهودية التي قامت على أساس العقيدة الصهـيونية ,وقام عليها الحل الصهـيوني للمشكلة اليهودية ,وهي ترتبط ارتباطا وثيقا بسبب اختيار فلسطيـن وطنا قوميا ,دون سائر بقـاع الأرض ومطالبتهم بها على أساس أنها الوطن القومي التاريخـي للشعب اليهودي حيث يقول هرتزل:"اليهودية هي العودة إلى حظـيرة اليهـودية,قبل أن تصبح الجوع إلى أرض اليهود ."[/FONT] [FONT="]وكما يقول أيضا :" وإذا أبدت الـدول استعدادها لمنح الشعـب اليهـودي السيادة على إقليم محايد فإن جمعية اليهود ... إن فلسطـين وطننا التاريخي الذي لا ينسـى واسمــهـا يكون بحد ذاته شعار للتجمع ."[FONT="][20][/FONT][/FONT]
[FONT="]4- يعد القرن 19 عصر القوميات الأوربية وهو في الوقت ذاته العهـد الذهبي للاستعمـار,وذالك مع نمو الثــورة الصناعية حيث بدءوا بناء الإمبراطورية الاستعماريــة يشوقون اليهود بصورة مختلفة ,ووجهــوا مطامعهم نحو فلسطين,فنابليون بونابرت يصدر أثناء احتلاله مصر ومحاولة احتلال فلسطين منشورات 1898 يدعوا اليهود إلى إقامة دولة يهودية في فلسطين ,وفي 1898 يصدر منشورات ثانية يدعوا فيها يهود إفريقيا وآسيا إلـى الالتفاف حوله لإعادة بناء القدس القديمة ." والدخول إلى القدس ,وفشلت هذه الفكــرة بفشل حملـة نابليون.[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]هذا بصفة عامة ,الأسباب والدوافع الأساسية التي أدت إلى قيام الحركة الصهيونية ,كما نجــد أن الصهــيونية بسبب الخوف من الشتات نتيجة العوامل السابق ذكرها[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]ولم يكن شوقهم لفلسطين هــو الدافع لذالك,لأن أشواق اليهود لم تحركهم عبر التاريخ لترك أماكن إقامتهم للعودة إلى فلسطين.[FONT="][21][/FONT][/FONT]
* [FONT="]الصهيونية : كلمة أرامية قديمة تعني :ا لميعاد . انظر: عمر عرفات الخواجة : الدولة الفلسطينية في ضـوء القانون الدولي ـ بحث مقدم لنيل شهادة الماجستيرـ إشراف حامد أيوب,جامعة الجزائر , 1989 - 1990م ,ص 11.[/FONT]
[FONT="][1][/FONT] [FONT="]أمالي :القضيـة الفلسطينية ,ج1, مطبعة الداوردي , دمشق ,1979 م , ص62 .[/FONT]
*[FONT="] [/FONT][FONT="]التوراة: تتكون في الأصل من خمسة أسفار ,تعرف باسم كتب الشريعة,وهي: سفر التكوين ,سفر الخروج,سفر الأحبار,سفر العدد,سفر التثنية,ثم أضاف اليهود إليها34 سفرا جديدا,مع إيهـام الناس أنها نزلت على سيـدنا موسى عليه السلام. انظر: جمال عبد الهادي , محمد مسعـود: ليس لليهود حق في فلسطيــن ,ط2,بـور سعيد,2001 م ,ص9 .[/FONT]
[FONT="][2][/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]محمود شاكر: موسوعة تاريخ اليهود,ط1 , دار أسامة للنشر والتوزيع , الأردن , 2002 م , ص283 .[/FONT]
[FONT="][3][/FONT] [FONT="]عبد الرزاق شفيق السامرائي: الصراع العربي الصهيوني , ط1,دار الكتب الوطنية ,بنغازي , طرابلس,1999,ص27.[/FONT]
[FONT="][4][/FONT] [FONT="]عبد الله التل:خطر اليهودية العالمية على الإسلام والمسيحية,قصر الكتاب ,البليدة,الجزائر, 1989[/FONT][FONT="],ص156.[/FONT]
* [FONT="]التلمود:كلمة عبرية ,لعلها مشتقة من كلمة "التلميذ" العربية ,معناها التعليم ,وهي تطلق على كتاب ذي 12جزء,جمعت محتوياته في القرن 2م . وهو على قسمين : "المشنا " : فتاوى وأحكام قضائية "الغمارا " :شروح علمـاء اليهود لتلك التقاليد والفتاوى , قيـل أنها تفسير لوصايا النبي موسى عليه السلام.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="][5][/FONT] [FONT="]م.كافوري: نشأة الصهيونية وآثارها الاجتماعية,ط1,مكتبة الثقافة الدينية ,القاهرة, 2002 م ,ص3.[/FONT]
[FONT="][6][/FONT] [FONT="]عادل محمود رياض :الفكر الإسرائيلي وحدود الدولة ,ط1, دار النهضة للطباعة والنشر , بيـروت ,1989م , ص19.[/FONT]
* [FONT="]فلسطين :هي اللفظة المعربة لاسم بالستين ,الذي كان البلاد, والمأخوذ من اسم الشعب يطلق على الذي كان يسكن السهول الشمالية والجنوبية من فلسطين والذي كان يسمى الفلستينيون .انظر:عدنان علي رضا النحوي : ملحـمة فلسطين ,ط2 ,مؤسسة الإسراء للنشر والتوزيع ص22[/FONT] .
[FONT="][7][/FONT] [FONT="]ع.الرزاق شفيق السامرائي :المرجع السابق ,ص27.[/FONT]
[FONT="][8][/FONT] [FONT="]علي محمد علي :الوعد الباطل وعد بلفور, دار القومية للطباعة والنشر,مصر,انظر:عدنان كيالي :الصهيونية حركة عنصرية - أبحاث ندوة طرابلس حول الصهيونية والعنصرية – ط1,بيروت 1979 , ص:28,انظر أيضا: الفريد لنتال ::إسرائيل ذلك الدولار الزائف ,:عمر الديراوي , ط1, دار العلم للملايين,بيروت, 1965,ص15,انظر كذلك:أحمد العوضي:الصهيونية نشأتها وتنظيماتها وأنشطتها ,ط1,دار النفائس,1993 ,ص26. [/FONT]
[FONT="][9][/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]عمر عرفات الخواجة:المرجع السابق,ص11.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="][10][/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]محمود شاكر: المرجع السابق,ص284.[/FONT]
[FONT="][11][/FONT] [FONT="]حسن الجلبي: قضية فلسطين في ضوء القانون الدولي ,معهد الدراسات والبحوث العربية ,مصــــر,1969 , ص11 .انظر أيضا :غازي حسين :إسرائيل الكبرى والهـجرة اليهودية , دمشق , 1992م , ص7 , انـظر كذلك : مروان البحيري : القضية الفلسطينية والصراع العـربي الصهـــيوني ,ج1,ط1,مطبعة الجامعة ,الموصل,1983,ص172. انظر أيضا: بشيري قبسي,موسى مخول: الحـروب والأزمات الإقليمية في القرن 20 في أوربا وآسيا , لبنان, 1997, ص177 .[/FONT]
[FONT="][12][/FONT] [FONT="]فتحي الرملي : الصهيونية أعلى مراحل الاستعمار ,ط2, دار الكتاب العربي للطباعـة والنشر ,مصر ,1956, ص49.[/FONT]
[FONT="][13][/FONT] [FONT="]كمال الغالي :النظام السياسي الإسرائيلي, قسم البحوث والدراسات القانونية والشرعية,معهـد البحوث و الدراسـات العربية القاهرة ,1969, ص ص20,21.[/FONT]
[FONT="][14][/FONT] [FONT="]مروان بحيرى :المرجع السـابق ,ص170. [/FONT]
[FONT="][15][/FONT] [FONT="]آلن تايلر: تاريخ الحركة الصهيونية - تحليل للدبلوماسية الصهيونية 1887-1948 ترجـمة: بسام أبو عز الله, ط1,دار الطباعة ,بيروت ,1996,ص[/FONT]
[FONT="][16][/FONT][FONT="]محمد شاكر إسماعيل,محمد ياغي : تاريخ العالم الإسلامي الحديث والمعاصر,1980 ,ج1,ط2 ,مكتبــة الرياض, 1998 ص 531.انظر أيضا:إبراهيم خليل أحمد:إسرائيل فتنة الأجيال العصور الحديثة,مكتبة الوعـي العربي , 1970,ص48 .انظر كذالك: فيليب لومارشان, ديمنار راضي: إسرائيل فلسطين ,تقديم:يوسف صومت ,ط1, دار الجيل العربي, بيروت ,1998,ص9 .[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="][17][/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]أحمد بهاء الدين:إسرائيليات, بيروت ,1972,ص9 .انظر أيضا:أحمد سعيد وجماعته:القضية الفلسطـينية في أربعين عام بين ضراوة الواقع وطموحات المستقبل ,ط1, بيروت ,1989,ص85.[/FONT]
[FONT="][18][/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]مأمون كيوان: اليهـود في الشرق الأوسط ,ط1, 1996, ص111 .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="][19][/FONT] [FONT="]بديعة أمين:المرجع السابق,ص135.[/FONT]
[FONT="][20][/FONT] [FONT="]محمود شيت خطاب:أهداف إسرائيل التوسعية في البلاد العربية,ص8 .[/FONT]
[FONT="][21][/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]كمال الغالي:المرجع السابق,ص25.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]1- تعريف الحركة الصهيونية :[/FONT]
[FONT="]1-1 التعريف الديني :[/FONT]
[FONT="]الصهيونية هي حركة دينية تستقي اسمها من صهيون[/FONT]* [FONT="]وصهيــون اسم تله أو رابية في القدس جنوب غربي بيت المقدس زمن اليبوسيين أبناء عمومة الكنعانيين العرب قبل ظهـور إسرائيل بحوالي ألفي عام,وأقاموا حصنا عليها جعله داوود مقرا له ,بعد انتقاله من حبرون (الخليل) إلي بيت المقدس , وقــد عرفه العرب بكسر الصاد اسما لبيت المقدس.[/FONT][FONT="][FONT="][1][/FONT][/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]وقد ورد ذكر صهيون كلفظ لأول مرة في التوراة[/FONT]*[FONT="] "العهد القديم" الـتي نزلت على سيدنا داوود عليه السلام .مؤسس مملكـة إسرائيل ,الذي استولى على عرشها أربعين سنةٌ (1000ق.م ـ 960 ق.م) كما استولى على أورشليم آخر معقل للكنعانيين ,وبعد وفاته تولـــى العرش ابنه سليمان .ويعتبر اليهود عصر داوود , وابنه سليمان العصر الذهبي لمملكتهم.[/FONT][FONT="][FONT="][2][/FONT][/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]وبالرجوع إلى التوراة ,نجد ذكر صهيون في عدة مواقع نذكر منـها:[/FONT]
[FONT="]"وذهب الملك ورجاله إلى أورشليم إلى اليبوسيين سكان الأرض... وأخــذ داوود حصن صهيون ـ مدينة داوود ـ وأقام داوود في الحصن وسماه مدينة اليهود ." ونجد :"لأن الرب قد اختار صهيون اشتهاها مسكنا له."[FONT="][3][/FONT][/FONT]
[FONT="]كما نجد ذكره في هذا الموقع :"ويكون في آخر الأيام أن جعل بيت الرب يكون ثابتا في رأس الجبال, ويرتفع فوق التلال وتجري إليه كل الأمم ,وتسير إليه شعوب كثيــرة , وتقول هلـم نصعد إلــى جبل الرب ...لأن من صهيون تخرج الشريعة من أورشليم كلمة الرب ."[/FONT][FONT="][FONT="][4][/FONT][/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]ومما سبق ذكره نرى أن هـذا كان دافعا لليهـود كي يفكـروا للعودة لهذا الجبل فقد كان الدافع الديني أحد أهم الركائز التي استندوا عليها لإضافة صبغـة دينية و تاريخـية للاستيلاء على أرض فلسطين ,والمطالبة بالعودة إليها وارتبطت هذه المطالب بالعودة الإلهـية لهم لامتلاك الأراضي المقدسة بوصفهم شعب الله المختار عن طريق التلمود[/FONT]*[FONT="] والتوراة,واللذان همـا مصدر العقيدة اليهــودية[/FONT][FONT="] .[/FONT][FONT="][FONT="][5][/FONT][/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]ولعل أبرز الدلالات التي تشير إلى مكانة المعتقدات الدينية المتعلقة بالأرض ما صرح به:" أيجال ألون" وزيـــر خارجية إسرائيل ,حيث قال :"جاء اليهود إلى البلاد يستردوا الأرض التي يعتدون أنها كانت أرضا لآبائهم ,الأرض التي وعدها الله لهم " هذا باختصار التعريف الديني للحركة الصهيونية حسب مزاعم اليهود ,فهل تقتصر الصهيونية على الجانب الديني فقط ,أم تتعـــــدى غير ذالك؟[/FONT][FONT="][FONT="][6][/FONT][/FONT][FONT="].[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]1-2 التعريف السياسي : [/FONT]
[FONT="]الصهيونية هي حركة سياسية استعمارية قومية تأثرت بالفكـر القومي في أوروبا في الـقرنين 18و19م وقد قامت في النصف الثاني من القرن 19 م لحل المشكلة اليهودية عن طريق توطين اليهود بفلسطين[/FONT]*[FONT="] ,وذالك على أساس ديني يستند على السيطرة والتوسع والاستغلال .[FONT="][7][/FONT][/FONT]
[FONT="]وقد عرفت وشاعت هذه الكلمة بعد أن استخدمها الكاتب اليهودي النمساوي: ناثاف برونباوم (1864- 1937م) من كلمـة صهيون, يعني بها هذا الاتجاه الجديـد بين صفوف اليهود وغيرهــم.[FONT="][8][/FONT][/FONT]
[FONT="] وهو تعبـير عن بؤس اليهود ونتيجة لما يسمى بالمسألة اليهودية وتحويلها إلى حركة سياسية بتحويل التطلع الديني إلى برنامج سياسي,عُرفت الحركة الصهيونية ب:"الصهيونية كفكرة قوميـة تعني في حد ذاتها طريقا جديدا في الصهيونية ,إذ تحقق الهـدف بتأسيس حزب صهـيوني كبـير لتعليم الشعب وتربيته , ونشر ذلك في المجلة اليهــودية الألمانية بعنوان : التحـرر الذاتي.[FONT="][9][/FONT][/FONT]
[FONT="]لكنها لم تظهر بشكل واضح كمفهوم سياسي عالمي إلا بعد الجهود التي قام بها اليهودي النمساوي, الصحفي : تيودور هرتزل المؤسس الأول للصهيونية السياسية العالمية الذي استغل ما يعرف بمعاداة الإسلامية في أوربا ورأى أن الحل الوحيد لجعل الإسلامية عديمة الأذى هو : إقامة دولة يهودية,وذلك بعد أن أصدر كتابه "الدولـة اليهودية " عام 1896,وقد أوضح فيه خطة لتوطين اليهود ونشاطهم الاقتصادي بفلسطــين ,بحيث تعترف بهذا الحق المحافل الدولية ,والقانون الدولي العام .[FONT="][10][/FONT][/FONT]
[FONT="]كما أنها لم تظهر كحركة سياسية منظمة ذات أهداف محدودة إلا عام 1897, حينما عقد فـي مدينة بال السويسرية المؤتمر الصهيوني الأول برئاسة تيودور هرتزل الذي عمل على تحقيق حلم العودة إلى أرض الميعاد حسب المعتقد اليهودي.[FONT="][11][/FONT][/FONT]
[FONT="]فالصهيونية إذن هي حركة سياسة اتخذت من الدين غطاءا لها لتكسب صفة الشرعية,كما اتخذته كستار يتخفـى وراءه الصهاينة .وفي نفس الوقت وسيلة لتجميع اليهودية العالمية في وحدة واحـدة ,ولإثارة العاطفــة الدينية لدى اليهود .[FONT="][12][/FONT][/FONT]
[FONT="]ولإيقاظ الوعي اليهودي بالدرجة الأولى ,ويظهر ذالك مــن خلال ما قاله هرتزل في كتابه : الدولة اليهودية :" إنني لا أعتبر المسألة اليهودية مسألة اجتماعية,أو مسألة دينية ...إنها مسألة قومية ,وللوصــول إلى حل لها يجب قبل كل شيء أن نجعــل منها مسألــة سياسية عالمية تحل في مجالس الشعوب المتمدنة."[FONT="][13][/FONT][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]1-3 أسباب ودوافع قيامـها:[/FONT]
[FONT="]عند دراستنا لتطور الصهيونية ,نلاحظ أحد خصوصياتها,وهي أن المجال كان معدا لظهـورها وخصوصا بمبادرات غير يهودية ,وقد أدرك هذه الحقيقة وأكدها الباحثون والمؤرخون المتعاطـون مع الحركة الصهـيونية,حيث وصفها مؤرخ يهودي ب:"كانت هناك مشاريع وضعها غير اليهـود لتوطين اليهود في فلسطين ,وإعـادة سيادتهم في وطنهم القديم, قبل أن تبدأ الحركة الصهيوني بالسعي لتحقيق هذه الأفكار كإمكانات علمية سياسية[/FONT][FONT="] .[FONT="][14][/FONT][/FONT]
[FONT="]ومن المؤكد أنه كانت هناك قوى تداخلت مصالحها مع الحركـة الصهيونية ,ساهمت في تحويل الدوافع الروحية للعودة إلى صهيون إلى عمل سياسي فعلي مؤيد بإيديولوجية وتنظيم ,وتتمثل هذه الأسباب والدوافع في :[/FONT]
1[FONT="]- نشأت الحركة بسبب الإضطهادات التي نزلت باليهـود في أجزاء متفرقة من العالم ,لاسيما فـي روسيا وبلغاريا ورومانيا ,ووقعت الاضطرابات ضد اليهود بسبب عدم ولائهم للبلاد التي يعيشون بها كمواطنين ,وبسبب سيطرتهم على الرأسمالية الكبيرة,وتفوقهم في مجال المال والاقتصاد والأعمال اللاأخلاقية التي يلجؤون إليها لتحقيق أغراضهم ,والجرائم التي يرتكبها بعض عناصرهم لأخذ الدماء غير اليهودية لعمل فطـير صهيون أيام أعيادهم ,لدى فقد نظرت الشعوب الأوربيـة لليهود نظـرة ضيق.[FONT="][15][/FONT][/FONT]
[FONT="]كما يتهمونهم كلما أصيبت الدولـة بهزيمة عسكرية , أو نكسة مالية. بعد هذا جاءت حـادثة هامة جدا ,وهي اغتيال القيصر الروسي:الكسندر الثاني 1881,فقد رأت السلطات الروسية أن تجعل اليهود فداءا لهذا الحدث ,فاندلعت عاصفة من ذبح اليهود واضطهادهم ,وأدت إلى موجة من الهجرة إلى غرب أوربا وأمريكا ,لكـن3 آلاف من اليهود ذهبوا إلى فلسطين ,وأدت تلك الإضـطهادات إلى أن يقوم اليهود بتكوين "محبي صهيون " في روسـيا ,وتأسيس أول مستعمرة صهيـونية فـي فلسطين 1882, كما حفزت هذه الإضطهادات كذالك أحـد زعماء صهيون " ليون بنسكر " إلى تأليف كتاب أسماه ( التحرر الذاتي ) قال فيه :" إن العلاج الناجع لحل المشكلة اليهودية هو انتقالـهم إلى بقعـة واحدة من الأرض ليكون لهم فيها وطن ودولة ,فكان المكان الأول الذي اختاره أعضاء منظمة محبي صهيون هو إقليم فلسطين .لما تأصل في اعتقادهم الديني من فكرة العودة إلى أرض الميعاد[FONT="][16][/FONT][/FONT]
[FONT="]2- توسع الإمبريالية في الشرق الأدنى خلال القرن 19 ,وما نتج عن ذالك من تنافس الدول فـيما يتعلق بالمسألة الشرقية ,التي أبرزت إلى حين الوجود بعد بداية انهيار الدولة العثمانية منذ القرن السابع عشر ,والصـراع المرير الطويل الذي خاضته الدول الأوربية أو بالأحرى دول أوربــا الغربية وروسيا القيصرية من أجل الاستيلاء على أكبر قدر من مخلفات هذه الإمبراطوريـة.[/FONT][FONT="][17][/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]تلك الظروف السياسيــة أوجدت شراكة من طراز خاص بين الإمبراطوريات الكبرى آنذاك , وبالخصوص الإمبراطورية الإنجليزية والحركة الصهيونـيـة الناشئة آنذاك وكلمـا تعمقت الأزمة, كلما تعمقت الشراكـة والتعاون[/FONT][FONT="] بين تلك الإمبراطورية القويـة [/FONT][FONT="]والحركة الصهيونية .[FONT="][18][/FONT][/FONT]
[FONT="]في هذا الصـدد يقول الدكتور العظم :" يعتقد أن الحركة الصهيونية هـي بعبارة أخرى من إنتاج التغيرات الكبـرى التاريخية التي طرأت على أوربا مع بروز الطبــقة الوسطى وصعود الرأسمالية , وانتصار نظام علاقتها الإنتاجية , والاجتماعيــة , كذالك رد فعل قوية ضد البرجوازية التي دخلت معها في صراع اقتصادي مرير دام في ظل نظام التنافس الحر ."[FONT="][19][/FONT][/FONT]
[FONT="]3 - كما أن هناك سبب يعد من صميم الدولة اليهودية التي قامت على أساس العقيدة الصهـيونية ,وقام عليها الحل الصهـيوني للمشكلة اليهودية ,وهي ترتبط ارتباطا وثيقا بسبب اختيار فلسطيـن وطنا قوميا ,دون سائر بقـاع الأرض ومطالبتهم بها على أساس أنها الوطن القومي التاريخـي للشعب اليهودي حيث يقول هرتزل:"اليهودية هي العودة إلى حظـيرة اليهـودية,قبل أن تصبح الجوع إلى أرض اليهود ."[/FONT] [FONT="]وكما يقول أيضا :" وإذا أبدت الـدول استعدادها لمنح الشعـب اليهـودي السيادة على إقليم محايد فإن جمعية اليهود ... إن فلسطـين وطننا التاريخي الذي لا ينسـى واسمــهـا يكون بحد ذاته شعار للتجمع ."[FONT="][20][/FONT][/FONT]
[FONT="]4- يعد القرن 19 عصر القوميات الأوربية وهو في الوقت ذاته العهـد الذهبي للاستعمـار,وذالك مع نمو الثــورة الصناعية حيث بدءوا بناء الإمبراطورية الاستعماريــة يشوقون اليهود بصورة مختلفة ,ووجهــوا مطامعهم نحو فلسطين,فنابليون بونابرت يصدر أثناء احتلاله مصر ومحاولة احتلال فلسطين منشورات 1898 يدعوا اليهود إلى إقامة دولة يهودية في فلسطين ,وفي 1898 يصدر منشورات ثانية يدعوا فيها يهود إفريقيا وآسيا إلـى الالتفاف حوله لإعادة بناء القدس القديمة ." والدخول إلى القدس ,وفشلت هذه الفكــرة بفشل حملـة نابليون.[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]هذا بصفة عامة ,الأسباب والدوافع الأساسية التي أدت إلى قيام الحركة الصهيونية ,كما نجــد أن الصهــيونية بسبب الخوف من الشتات نتيجة العوامل السابق ذكرها[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]ولم يكن شوقهم لفلسطين هــو الدافع لذالك,لأن أشواق اليهود لم تحركهم عبر التاريخ لترك أماكن إقامتهم للعودة إلى فلسطين.[FONT="][21][/FONT][/FONT]
* [FONT="]الصهيونية : كلمة أرامية قديمة تعني :ا لميعاد . انظر: عمر عرفات الخواجة : الدولة الفلسطينية في ضـوء القانون الدولي ـ بحث مقدم لنيل شهادة الماجستيرـ إشراف حامد أيوب,جامعة الجزائر , 1989 - 1990م ,ص 11.[/FONT]
[FONT="][1][/FONT] [FONT="]أمالي :القضيـة الفلسطينية ,ج1, مطبعة الداوردي , دمشق ,1979 م , ص62 .[/FONT]
*[FONT="] [/FONT][FONT="]التوراة: تتكون في الأصل من خمسة أسفار ,تعرف باسم كتب الشريعة,وهي: سفر التكوين ,سفر الخروج,سفر الأحبار,سفر العدد,سفر التثنية,ثم أضاف اليهود إليها34 سفرا جديدا,مع إيهـام الناس أنها نزلت على سيـدنا موسى عليه السلام. انظر: جمال عبد الهادي , محمد مسعـود: ليس لليهود حق في فلسطيــن ,ط2,بـور سعيد,2001 م ,ص9 .[/FONT]
[FONT="][2][/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]محمود شاكر: موسوعة تاريخ اليهود,ط1 , دار أسامة للنشر والتوزيع , الأردن , 2002 م , ص283 .[/FONT]
[FONT="][3][/FONT] [FONT="]عبد الرزاق شفيق السامرائي: الصراع العربي الصهيوني , ط1,دار الكتب الوطنية ,بنغازي , طرابلس,1999,ص27.[/FONT]
[FONT="][4][/FONT] [FONT="]عبد الله التل:خطر اليهودية العالمية على الإسلام والمسيحية,قصر الكتاب ,البليدة,الجزائر, 1989[/FONT][FONT="],ص156.[/FONT]
* [FONT="]التلمود:كلمة عبرية ,لعلها مشتقة من كلمة "التلميذ" العربية ,معناها التعليم ,وهي تطلق على كتاب ذي 12جزء,جمعت محتوياته في القرن 2م . وهو على قسمين : "المشنا " : فتاوى وأحكام قضائية "الغمارا " :شروح علمـاء اليهود لتلك التقاليد والفتاوى , قيـل أنها تفسير لوصايا النبي موسى عليه السلام.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="][5][/FONT] [FONT="]م.كافوري: نشأة الصهيونية وآثارها الاجتماعية,ط1,مكتبة الثقافة الدينية ,القاهرة, 2002 م ,ص3.[/FONT]
[FONT="][6][/FONT] [FONT="]عادل محمود رياض :الفكر الإسرائيلي وحدود الدولة ,ط1, دار النهضة للطباعة والنشر , بيـروت ,1989م , ص19.[/FONT]
* [FONT="]فلسطين :هي اللفظة المعربة لاسم بالستين ,الذي كان البلاد, والمأخوذ من اسم الشعب يطلق على الذي كان يسكن السهول الشمالية والجنوبية من فلسطين والذي كان يسمى الفلستينيون .انظر:عدنان علي رضا النحوي : ملحـمة فلسطين ,ط2 ,مؤسسة الإسراء للنشر والتوزيع ص22[/FONT] .
[FONT="][7][/FONT] [FONT="]ع.الرزاق شفيق السامرائي :المرجع السابق ,ص27.[/FONT]
[FONT="][8][/FONT] [FONT="]علي محمد علي :الوعد الباطل وعد بلفور, دار القومية للطباعة والنشر,مصر,انظر:عدنان كيالي :الصهيونية حركة عنصرية - أبحاث ندوة طرابلس حول الصهيونية والعنصرية – ط1,بيروت 1979 , ص:28,انظر أيضا: الفريد لنتال ::إسرائيل ذلك الدولار الزائف ,:عمر الديراوي , ط1, دار العلم للملايين,بيروت, 1965,ص15,انظر كذلك:أحمد العوضي:الصهيونية نشأتها وتنظيماتها وأنشطتها ,ط1,دار النفائس,1993 ,ص26. [/FONT]
[FONT="][9][/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]عمر عرفات الخواجة:المرجع السابق,ص11.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="][10][/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]محمود شاكر: المرجع السابق,ص284.[/FONT]
[FONT="][11][/FONT] [FONT="]حسن الجلبي: قضية فلسطين في ضوء القانون الدولي ,معهد الدراسات والبحوث العربية ,مصــــر,1969 , ص11 .انظر أيضا :غازي حسين :إسرائيل الكبرى والهـجرة اليهودية , دمشق , 1992م , ص7 , انـظر كذلك : مروان البحيري : القضية الفلسطينية والصراع العـربي الصهـــيوني ,ج1,ط1,مطبعة الجامعة ,الموصل,1983,ص172. انظر أيضا: بشيري قبسي,موسى مخول: الحـروب والأزمات الإقليمية في القرن 20 في أوربا وآسيا , لبنان, 1997, ص177 .[/FONT]
[FONT="][12][/FONT] [FONT="]فتحي الرملي : الصهيونية أعلى مراحل الاستعمار ,ط2, دار الكتاب العربي للطباعـة والنشر ,مصر ,1956, ص49.[/FONT]
[FONT="][13][/FONT] [FONT="]كمال الغالي :النظام السياسي الإسرائيلي, قسم البحوث والدراسات القانونية والشرعية,معهـد البحوث و الدراسـات العربية القاهرة ,1969, ص ص20,21.[/FONT]
[FONT="][14][/FONT] [FONT="]مروان بحيرى :المرجع السـابق ,ص170. [/FONT]
[FONT="][15][/FONT] [FONT="]آلن تايلر: تاريخ الحركة الصهيونية - تحليل للدبلوماسية الصهيونية 1887-1948 ترجـمة: بسام أبو عز الله, ط1,دار الطباعة ,بيروت ,1996,ص[/FONT]
[FONT="][16][/FONT][FONT="]محمد شاكر إسماعيل,محمد ياغي : تاريخ العالم الإسلامي الحديث والمعاصر,1980 ,ج1,ط2 ,مكتبــة الرياض, 1998 ص 531.انظر أيضا:إبراهيم خليل أحمد:إسرائيل فتنة الأجيال العصور الحديثة,مكتبة الوعـي العربي , 1970,ص48 .انظر كذالك: فيليب لومارشان, ديمنار راضي: إسرائيل فلسطين ,تقديم:يوسف صومت ,ط1, دار الجيل العربي, بيروت ,1998,ص9 .[/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="][17][/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]أحمد بهاء الدين:إسرائيليات, بيروت ,1972,ص9 .انظر أيضا:أحمد سعيد وجماعته:القضية الفلسطـينية في أربعين عام بين ضراوة الواقع وطموحات المستقبل ,ط1, بيروت ,1989,ص85.[/FONT]
[FONT="][18][/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]مأمون كيوان: اليهـود في الشرق الأوسط ,ط1, 1996, ص111 .[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="][19][/FONT] [FONT="]بديعة أمين:المرجع السابق,ص135.[/FONT]
[FONT="][20][/FONT] [FONT="]محمود شيت خطاب:أهداف إسرائيل التوسعية في البلاد العربية,ص8 .[/FONT]
[FONT="][21][/FONT][FONT="] [/FONT][FONT="]كمال الغالي:المرجع السابق,ص25.[/FONT][FONT="][/FONT]