انتبه من خلال هذه المشاركة اخوتي عن بعض العبارات المتداولة في لغتنا العامية تجري على السنة بعض الناس تتضمن تسمية الله عز وجل ووصفه بما لا يليق بجلاله وهي غير صحيحة وهي تسمية لله سبحانه وتعالى بغير اسمائه ولا صفاته ، وقد جرت هذه العبارات مجرى الامثال واستعملها الاطفال والنساء والرجال وانتشرت انتشار واسعا وفشت فشوا كبيرا ولم ينج منها الا من رزقه الله علما ووفقها، مع العلم ان مستعمليها مقاصدهم حسنة ولكن يبقى الال فيها انها خاظئة وواجب التنبيه عنها والحذر من استعمالها.
منها:
لمليح ربي
المليح هو البهيج الحسن المظهر ويقصد الناس بقولهم لمليح ربي ان الذي يمدحونه انسان عاقل متخلق سمح
التنبيه هو ان المليح ليس اسما من اسماء الله الحسنى ولا من صفاته ، وانما الله جميل طيب رفيق
قال النبي صلى الله عليه وسلم " ان الله جميل يحب الجمال" وقال " ان الله طيب لا يقبل الا طيبا"
ربي دبر راسو
في الحديث معناه ان الله يفع ما يريد ويخلق ما يشاء يقال بالعامية ربي يدبر راسو او ربي على بالو او ربي حر وفي هذه العبارات الخاطئة عدة محظورات :
1 نسبة الراس الى الله سبحانه وتعالى ولا يثبت في الكتاب والسنة
2 يدبر: وفي اللغة النظر الى ما تؤول اليه عاقبته والتفكير فيه اما في حق الله فهو القضاء والانفاذ لقوله " يدبر الامر " يونس 3
والصحيح ان يقال " ان الله يفعل ما يشاء " وربك يخلق ما يشاء ويختار" القصص 68
وعوض على بالو قل العليم الاعلم ومكان حر قل " القادر المقتدر العزيز القيوم
ربي تفكرو
في الحديث معناه ان الله يفع ما يريد ويخلق ما يشاء يقال بالعامية ربي يدبر راسو او ربي على بالو او ربي حر وفي هذه العبارات الخاطئة عدة محظورات :
1 نسبة الراس الى الله سبحانه وتعالى ولا يثبت في الكتاب والسنة
2 يدبر: وفي اللغة النظر الى ما تؤول اليه عاقبته والتفكير فيه اما في حق الله فهو القضاء والانفاذ لقوله " يدبر الامر " يونس 3
والصحيح ان يقال " ان الله يفعل ما يشاء " وربك يخلق ما يشاء ويختار" القصص 68
وعوض على بالو قل العليم الاعلم ومكان حر قل " القادر المقتدر العزيز القيوم
ربي تفكرو
تقال في حق الفقير اذا رزقه الله او المبتلى اذا عافاه الله او المريض اذا شفاه ، ويفهم منها ان الله نسيه والنسيان هنا خلاف الذكر والحفظ تعالى الله على ذالك علوا كبيرا "لا يضل ربي ولا ينسى" طه 52 وهو عز وجل سميع بصير عليم خبير.
الي خلقهم حار فيهم
وهذه العبارة فيها محظوران
1 وصفه عز وجل بالحيرة وهي الاضطراب
2 وصفه بالعجز والضعف وانه غير قادر عليهم تعالى الله عن ذالك علوا كبيرا.
فالله عز وجل هو القور المتين العلي العظيم العزيز الجبار ن يمهل ولا يهمل ليس لعظمته حد ولا يعجزه احد لقوله " وما كان الله ليعجزه من شئ في السموات ولا في الارض انه كان عليما قديرا" فاطر 44
وهذه العبارة فيها محظوران
1 وصفه عز وجل بالحيرة وهي الاضطراب
2 وصفه بالعجز والضعف وانه غير قادر عليهم تعالى الله عن ذالك علوا كبيرا.
فالله عز وجل هو القور المتين العلي العظيم العزيز الجبار ن يمهل ولا يهمل ليس لعظمته حد ولا يعجزه احد لقوله " وما كان الله ليعجزه من شئ في السموات ولا في الارض انه كان عليما قديرا" فاطر 44
لو كان اعطاني ربي مانيش هنا واو مانيش هذا
1 ان قائلها يعتقد انه مظلوم مسلوب الحق لا تليق به الحالة التي هو فيها من فقر او حاجة او مرض وفي اعتراض على قضاء الله وقدره
2 تزكية لنفسه وانه اهل للخير
3 سوء الظن بالله عز وجل واتهامه بانه غير عادل وغير كريم تعالى الله على ذلك علوا كبيرا " وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت ايديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء" المائدة 64
1 ان قائلها يعتقد انه مظلوم مسلوب الحق لا تليق به الحالة التي هو فيها من فقر او حاجة او مرض وفي اعتراض على قضاء الله وقدره
2 تزكية لنفسه وانه اهل للخير
3 سوء الظن بالله عز وجل واتهامه بانه غير عادل وغير كريم تعالى الله على ذلك علوا كبيرا " وقالت اليهود يد الله مغلولة غلت ايديهم ولعنوا بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء" المائدة 64
ربي يعطي اللحم الى معندوش السنان
عبارة شائعة جدا وتقال اذا رؤي الخير الكثير عند الفساق والمبذرين والسفهاء والمتكبريت فلا يتقون به رهم الحق ولا ينفعون به الخلق بل يضيعونه في مواضع غير مشروعة
ومعناه : ان الله يعطي ويرزق من لا يستهل ويستحق النعمة ويمنع من يستحقها وهذا ينافي كماله وحكمته ويضاد رحمته وعدله
ان الله هو الغني الحميد الذي يحمد على كل شئ يحمد على العطاء والمنع قال تعالى "قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شئ قدير
عبارة شائعة جدا وتقال اذا رؤي الخير الكثير عند الفساق والمبذرين والسفهاء والمتكبريت فلا يتقون به رهم الحق ولا ينفعون به الخلق بل يضيعونه في مواضع غير مشروعة
ومعناه : ان الله يعطي ويرزق من لا يستهل ويستحق النعمة ويمنع من يستحقها وهذا ينافي كماله وحكمته ويضاد رحمته وعدله
ان الله هو الغني الحميد الذي يحمد على كل شئ يحمد على العطاء والمنع قال تعالى "قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شئ قدير
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ونبيه محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
منقول
من مجلة الاصلاح
من مجلة الاصلاح