تعلم كتابة الشعر العربي بسهولة للمبتدء....أرجو تثبيته لتعم المنفعة
بسم الله الرحمان الرحيم
بسم الله الرحمان الرحيم
..
قد أعجبت بالشعر والخواطر وكل ما هو معبر وجميل بلغة الضاض. كنت أستمتع بكلماتها. أسمع لها لحنا اذا ما نضمت بجانبي .أستريح لسلاست الكلمات وعبورها للفؤاد رويدا رويدا. فقررت تعلمها . فجتهدت من حينها في السؤال والمحاولة وجمع المعلومات والبديهيات في علم العروض والبحور الشعرية المتداولة والقوافي وأثرها في موسيقا الشعر وتطور القصيدة من حيث الأوزان والقوافي ...وفي النهاية اهتديت الى جمعها كلها في عدة أوراق مبسطة جدا وسهلة للتعلم...سأكتبها متفرقتا لحلقات حتى يمكنكم متابعتها و التعلم منها
.....
أولا..علم العروض ونشأته و بعض مصطلحاته
:
.......-1-المصطلحات العروضية :
-
لكل علم مصطلحاته التي تظبط مسائله وتحدد قواعده .وقد وضع الخليل والذين جاؤو بعده الكثير من المصطلحات العروضية التي لا غنا لدارسها عنها . وفيما يلي تعريف موجز بأهم هته المصطلحات :
- القصيدة : هي مجموعة من الأبيات الشعرية تبلغ سبعة أبيات فما أكثر . فان كانت أقل من ذلك سميت مقطوعة أو قطعة .
-العروض : هو التفعيلة الأخيرة من صدر البيت .
-الحشو : ما سوى العروض والضرب من صدر البيت.
-الوزن : هو النظام الموسيقي القائم على اختيار مقاطع موسيقية معينة تدعى التفعيلات. فيكون لها نغم خاص نميزه بين شعر وآخر . ويسمى الوزن أيضا بالبحر لأن الشاعر يستطيع أن ينظم على الوزن الواحد بحرا من القصائد . او عددا لا يحصى منها.
-الوزن : هو النظام الموسيقي القائم على اختيار مقاطع موسيقية معينة تدعى التفعيلات. فيكون لها نغم خاص نميزه بين شعر وآخر . ويسمى الوزن أيضا بالبحر لأن الشاعر يستطيع أن ينظم على الوزن الواحد بحرا من القصائد . او عددا لا يحصى منها.
-القافية : مقطع صوتي يلزمه الشاعر في آخر كل بيت من القصيدة فيكسبها نغمة جميلة لا نشعر بها لولا الالتزام ذلك المقطع.
......-2-التفعيلات الشعرية :
هي مقاطع موسيقية ينشأ عن تكرارها وفق نظام خاص ما يسما بالوزن أو البحر . وقد جمعها الخليل عشرة ويهمنا ثمانية هي: فَعُولُنْ . مَفَاعِيلُن . مُسْتَفْعِلُنْ . فَاعِلُنْ . مُتَفَاعِلُنْ . فَاعِلاتُنْ . مُفَاعِلَتُنْ . مَفْعُولاتٌ .
....ومن هذه التفعيلات نشأت بحور الشعر العربي و أوزانه :
..-الطويل نشأ عن تكرير فعولن مفاعيلن أربع مرات .
..-البسيط نشأ عن تكرير مستفعلن فعلن أربعت مرات.
..-البسيط نشأ عن تكرير مستفعلن فعلن أربعت مرات.
..-الكامل نشأ عن تكرير متفاعلن ستة مرات.
وهكذا نشأت بقية البحور الشعرية.
.........-3-الكتابة العروضية :
هي الكتابة المطابقة للصوت المسموع لا للقواعد الاملائية :
فالتنوين في هذه الكتابة يكتب نونا ساكنة "كتابٌ . كتابنْ" . والحرف المشدد يفك ادغامه و يكتب حرفين أولهما ساكن و ثانيهما متحرك "شدّ . شدد". وهمزة المد تكتب همزتين الأولى متحركة والثانية ساكنة "آمن . أَََََ أْمن" و الضمة و الكسرة في آخر العروض والضرب تشبعان فتكتبان واوا و ياءًا. قال الزهير بالمعلقة :
..ومن هاب أسباب المنايا ينلنه ..................... وان يرقى أسباب السّماء بسلّمِ....
-نجد أن الهاء في الكتابة العروضية من "ينلنه " تشبع فتصبح واوا. وتكتب هكذا "ينلنهو" وان الميم من قوله"بسلم"تشبع فتكتب ياءا هكذا "بسلمي".
-أما "ال" التعريف فانها تحذف كلها في الكتابة العروضية مع الحرف الشمسي. فكلمت "والشمس" تكتب "و شْشَمس" . وتحذف ألفها مع الحرف القمري . فكلمت "والقمر"تكتب "ولْقمر" ...الخ.والقاعدة الأساسية في الكتابة العروضية هي أننا نكتب فيها كل حرف لا نلفظه . واليك قول أبي تمام مثلا في الكتابة العروضية :
..-ولولى معان سنّها الشعر ما درى .......... بنات المعالي كيف تبنا المكارم..
..-وََلَوْلا مَعَانِنْ سنْ نَهَشْشِعْ رُمَاْ دَرَىْ.......... بُنَاْتُلْ مَعَاْلِيْ كَيْ فَتُبْنَلْ مَكَاْرِمُوْ..
..-\\0\0\\\0 \0 \\0\0\\0\\0 .................\\0\0\\0\0\0\\0\0\\0\\0
..-يشتحسن في الكتابة العروضية وضع كل حرف مع الشكل حتى تسهل وضع الرموز له .
.....-4- الرموز العروضية :
-هي حركات و سكنات تقابل حركات البيت و سكناته . وأسهل هذه الرموز في رأينا . تلك التي تقع مقابل الحركة من كلمات البيت حركة أو خطا قصير مائلا هكذا "/" .مقابل السكون دائرة صغيرة "0".
......-5- التقطيع :
..-هو عرض البيت من الشعر على أحد أوزان الخليل أو بحوره لمعرفة البحر الذي يعود اليه ذلك البيت . ولا يتم لطالب المبتدء في رأيي تقطيع البيت بصورة صحيحة الا باتباع الطريقة التّي شرحتها في التوجيهات وبخاصة الفقرات التالبة منها :
-أ-كتابة البيت المراد تقطيعه كتابتا عروضية صحيحة .
-ب-وضع الرموز العروضية المطابقة لحركاتالبيت وسكناته وضعا دقيقا .
-ج-التغني بالبيت تمهيدا لمعرفة تفعيلاته .
-د-وضع أدق مرحلة من مراحل التقطيع .اذ عليها يتوقف عملنا كله .
..-وفي الحقيقة أن الطالب يسهل عليه أن يجتاز المراحل السابقة بأمان . الا أنه يصطدم بعقبة حقيقية في المرحلة الرابعة أي في مرحلة اختيار تفعيلات البحور الشعرية المقررة وبمراجعة جدول البحور الشعرية الذي ستمر به من بعد . وعند العودة الا هذا الجدول نجد أن تفعيلات بيت أبي تمام الذي وضعنا رموزه من قبل هي كالتالي :
....فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ................... فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ....
-كما نعرف أيضا أن هذه التفعيلات هي تفعيلات البحر الطويل . فالبيت اذا من البحر الطويل...يتبع.
....وما يزال الكثير لتعلم الشعر سهلا ومبسطا سأكتبه على مرات في نفس الصفحة.......
وهكذا نشأت بقية البحور الشعرية.
.........-3-الكتابة العروضية :
هي الكتابة المطابقة للصوت المسموع لا للقواعد الاملائية :
فالتنوين في هذه الكتابة يكتب نونا ساكنة "كتابٌ . كتابنْ" . والحرف المشدد يفك ادغامه و يكتب حرفين أولهما ساكن و ثانيهما متحرك "شدّ . شدد". وهمزة المد تكتب همزتين الأولى متحركة والثانية ساكنة "آمن . أَََََ أْمن" و الضمة و الكسرة في آخر العروض والضرب تشبعان فتكتبان واوا و ياءًا. قال الزهير بالمعلقة :
..ومن هاب أسباب المنايا ينلنه ..................... وان يرقى أسباب السّماء بسلّمِ....
-نجد أن الهاء في الكتابة العروضية من "ينلنه " تشبع فتصبح واوا. وتكتب هكذا "ينلنهو" وان الميم من قوله"بسلم"تشبع فتكتب ياءا هكذا "بسلمي".
-أما "ال" التعريف فانها تحذف كلها في الكتابة العروضية مع الحرف الشمسي. فكلمت "والشمس" تكتب "و شْشَمس" . وتحذف ألفها مع الحرف القمري . فكلمت "والقمر"تكتب "ولْقمر" ...الخ.والقاعدة الأساسية في الكتابة العروضية هي أننا نكتب فيها كل حرف لا نلفظه . واليك قول أبي تمام مثلا في الكتابة العروضية :
..-ولولى معان سنّها الشعر ما درى .......... بنات المعالي كيف تبنا المكارم..
..-وََلَوْلا مَعَانِنْ سنْ نَهَشْشِعْ رُمَاْ دَرَىْ.......... بُنَاْتُلْ مَعَاْلِيْ كَيْ فَتُبْنَلْ مَكَاْرِمُوْ..
..-\\0\0\\\0 \0 \\0\0\\0\\0 .................\\0\0\\0\0\0\\0\0\\0\\0
..-يشتحسن في الكتابة العروضية وضع كل حرف مع الشكل حتى تسهل وضع الرموز له .
.....-4- الرموز العروضية :
-هي حركات و سكنات تقابل حركات البيت و سكناته . وأسهل هذه الرموز في رأينا . تلك التي تقع مقابل الحركة من كلمات البيت حركة أو خطا قصير مائلا هكذا "/" .مقابل السكون دائرة صغيرة "0".
......-5- التقطيع :
..-هو عرض البيت من الشعر على أحد أوزان الخليل أو بحوره لمعرفة البحر الذي يعود اليه ذلك البيت . ولا يتم لطالب المبتدء في رأيي تقطيع البيت بصورة صحيحة الا باتباع الطريقة التّي شرحتها في التوجيهات وبخاصة الفقرات التالبة منها :
-أ-كتابة البيت المراد تقطيعه كتابتا عروضية صحيحة .
-ب-وضع الرموز العروضية المطابقة لحركاتالبيت وسكناته وضعا دقيقا .
-ج-التغني بالبيت تمهيدا لمعرفة تفعيلاته .
-د-وضع أدق مرحلة من مراحل التقطيع .اذ عليها يتوقف عملنا كله .
..-وفي الحقيقة أن الطالب يسهل عليه أن يجتاز المراحل السابقة بأمان . الا أنه يصطدم بعقبة حقيقية في المرحلة الرابعة أي في مرحلة اختيار تفعيلات البحور الشعرية المقررة وبمراجعة جدول البحور الشعرية الذي ستمر به من بعد . وعند العودة الا هذا الجدول نجد أن تفعيلات بيت أبي تمام الذي وضعنا رموزه من قبل هي كالتالي :
....فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ................... فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ فَعُولُنْ مَفَاعِيلُنْ....
-كما نعرف أيضا أن هذه التفعيلات هي تفعيلات البحر الطويل . فالبيت اذا من البحر الطويل...يتبع.
....وما يزال الكثير لتعلم الشعر سهلا ومبسطا سأكتبه على مرات في نفس الصفحة.......
..........-أرجو أن تهتموا وتستفيدو حتى نتعلم الشعر العربي الصحيح وأرجو التثبيث حتى تعم المنفعة وأنا متأكد أنكم سـفعلون.............