1/ استشعري عواقب الصدق
إن الصدق في بداية أمره مره لكنه دائماً منجاة لصاحبه،زمن أعضم فضائل الصدق أنه يهدي الى البر والبر يهدي الى الجنه،كما نصح الرسول عليه الصلاة والسلام.
2/ استشعري عواقب الكذب
رضي الله عن السلف لما كان أحداهم يقول " والله ماكذبت مذ عرفت أن الكذب يضر بأهله" أن مشكلة الكذب أنه جبل طويل كلما زاد صاحبه فية كلما دخل في إشكالات لايخرج منها .أن الكذاب مغفل لايتعلم من دروس الماضي،وأن الكذب دائماً يةقعه في المشاكل.
3/ ليس بالضرورة أن تصدق
قد لاتريدين أن تبوحي بأمر لكنك لست بحاجة للكذب. فقط اعتذري ولا تجيبي إذا لم تريدي. إن الصدق لايعني أنك تقولين كل شيء لكل الناس متى ارادو. إن لك أسرار تودين الحفاظ عليها وأناس لاتودين ان تقولي لهم إن هذا من حقك.
4/ قد توري أيضاً
إن التورية خيار أخير ايضاً للإنسلت الصادق ،قد يسألك شخص عن امر قد يوقعك في حرج وانت لاتريدين ان تكشفي له امراً لسبب أو لآخر كما قال النبي علية السلام لأعرابي لما سأله وهو مهاجر خفيه مع صاحبه الصديق رضي الله عنه "ممن العرب" فقال من ماء يقصد الخلق خلقو من ماء فالماء سبب كل شيء حي وقد فهم العرابي أنهم من فخذ ماء في العرب أو قولة إبراهيم عليه السلام(بل فعله كبيرهم هذا)مشيراً الى ابهامه!
5/ اعتذري عن الكذب
إذا صدر منك كذباً وما من انسان كامل المزايا، فأعترفي ثم اعتذري ،ولاتؤنبي نفسك ، الاعتراف يعني انك تعترفين بالخطأ وتستفيدين من التجربة لذا فلن تكرري هذا.
6/ صادقي الصادقين
هنالك امر إلهي بمصادقة الصادقين، قال تعالى"ياأيها الذين أمنو اتقوا الله وكونو مع الصادقين" هنا أمر يقتضي الوجوب.
إن مصاحبة الكذابين يعني انك منهم ، ومن عاشر قوما صار منهم،
7/ اصدقي مع نفسك اولا
بداية الصدق مع اله ثم مع النفس ،فلنكن صادقين مع انفسنا ،إذا اقلقك شيء في العمل مثلا فلا تصنعي مشكلة في الأسرة زاعمة سبباً آخر في البيت قد ازعجك ، قولي أني قلقة بسبب متاعب في العمل او بسبب هم من المستقبل. أصدقي مع مشاعرك واحاسيسك.
إن الصدق في بداية أمره مره لكنه دائماً منجاة لصاحبه،زمن أعضم فضائل الصدق أنه يهدي الى البر والبر يهدي الى الجنه،كما نصح الرسول عليه الصلاة والسلام.
2/ استشعري عواقب الكذب
رضي الله عن السلف لما كان أحداهم يقول " والله ماكذبت مذ عرفت أن الكذب يضر بأهله" أن مشكلة الكذب أنه جبل طويل كلما زاد صاحبه فية كلما دخل في إشكالات لايخرج منها .أن الكذاب مغفل لايتعلم من دروس الماضي،وأن الكذب دائماً يةقعه في المشاكل.
3/ ليس بالضرورة أن تصدق
قد لاتريدين أن تبوحي بأمر لكنك لست بحاجة للكذب. فقط اعتذري ولا تجيبي إذا لم تريدي. إن الصدق لايعني أنك تقولين كل شيء لكل الناس متى ارادو. إن لك أسرار تودين الحفاظ عليها وأناس لاتودين ان تقولي لهم إن هذا من حقك.
4/ قد توري أيضاً
إن التورية خيار أخير ايضاً للإنسلت الصادق ،قد يسألك شخص عن امر قد يوقعك في حرج وانت لاتريدين ان تكشفي له امراً لسبب أو لآخر كما قال النبي علية السلام لأعرابي لما سأله وهو مهاجر خفيه مع صاحبه الصديق رضي الله عنه "ممن العرب" فقال من ماء يقصد الخلق خلقو من ماء فالماء سبب كل شيء حي وقد فهم العرابي أنهم من فخذ ماء في العرب أو قولة إبراهيم عليه السلام(بل فعله كبيرهم هذا)مشيراً الى ابهامه!
5/ اعتذري عن الكذب
إذا صدر منك كذباً وما من انسان كامل المزايا، فأعترفي ثم اعتذري ،ولاتؤنبي نفسك ، الاعتراف يعني انك تعترفين بالخطأ وتستفيدين من التجربة لذا فلن تكرري هذا.
6/ صادقي الصادقين
هنالك امر إلهي بمصادقة الصادقين، قال تعالى"ياأيها الذين أمنو اتقوا الله وكونو مع الصادقين" هنا أمر يقتضي الوجوب.
إن مصاحبة الكذابين يعني انك منهم ، ومن عاشر قوما صار منهم،
7/ اصدقي مع نفسك اولا
بداية الصدق مع اله ثم مع النفس ،فلنكن صادقين مع انفسنا ،إذا اقلقك شيء في العمل مثلا فلا تصنعي مشكلة في الأسرة زاعمة سبباً آخر في البيت قد ازعجك ، قولي أني قلقة بسبب متاعب في العمل او بسبب هم من المستقبل. أصدقي مع مشاعرك واحاسيسك.