أسماء المحبة عند العرب

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

ِchdz

:: عضو مُشارك ::
إنضم
3 جوان 2008
المشاركات
337
نقاط التفاعل
2
النقاط
7
السلام عليكم



لما كان الفهم لمسمى الحب أشد وهو بقلوب العرب أعلق كانت أسماؤه لديهم اكثر وهذه عادتهم فيكل ما اشتد الفهم له ، أو اكثر خطورة على قلوبهم تعظيما له ، أو اهتماما به ، أومحبة له ، فالأول كالأسد والسيف ، والثاني كالداهية ، والثالث كالخمر ،وقد اجتمعتهذه المعاني الثلاثة في الحب فوضعوا له اسماء كثيرة ومنها :

المحبة ،، الهوى ،، الصبوة ،، الصبابة ،، الشغف ،، المقة ،، الوجد ،، الكلف ،، التتيم ،، العشق ،، الجوى ،، الدنف ،، الشجو ،، الشوق ،، الخلابة ،، البلابل ،، التباريح ،،السدم ،، الغمرات ،، الوهل ،، الشجن ،، اللاعج ،، الوصب ،، الحزن ،،الكمد ،، اللذع ،، الحرق ،، السهد ،، الأرق ،، اللهف ،، الحنين ،، الإستكانة ،،التبالة ،، اللوعة ،، الفتون ،، الجنون ،، اللمم ،، الخبل ،، الرسيس ،، الداءالمخامر ،، الود ،، الخلم ،، الغرام ،، الهيام ،، التدلية ،، الوله ،، التعبد ،،؛





المحبة


فقيل أصلها الصفاء لأن العرب تقول لصفاء بياض الاسنانونضارتها حبب الأسنان .. وقيل هي مأخوذة من الحب جمع حبة وهو لباب الشيء وخالصهوأصله


..

وقيل بل ماخوذة من حبة القلب وهي سويداؤه ويقال ثمرته فسميت المحبةلذلك لوصولها إلى حبة القلب ..
وكلام الناس في المحبة كثير منه :
فقيل:هيالميل الدائم بالقلب الهائم
وقيل : ايثار المحبوب على جميع المصحوب
وقيل : موافقة الحبيب في المشهد والمغيب
وقيل : حقيقتها أن تهب كلك لمن أحببته ، فلايبقى منك شيء
وقيل : هي ان يكون المحبوب أقرب الى المحب من روحه
وقيل : هيثبات القلب على أحكام الغرام وسلذاذ العذل فيه والملام



ومن عجب اني احنإليهــــــــــم ... وأسأل عنهم من لقيت وهم معي
وتطلبهم عيني وهم في سوادها ...ويشتاقهم قلبي وهم بين أضلعي



يا ثاويا بين الجوانح والحشا ... مني وإنبعدت على ديـــــاره
عطفا على صب بحبك هائم ... إن لم تصله تصدعت أعشاره
لايستفيق من الغرام وكلما ... حجبوك عنه تهتكت أســـتاره




الهوى



هو ميل النفس إلى الشيء وفعله هوي يهوىهوى مثل عمي يعمى عمى ،، واما يهوي بالفتح فهو السقوط ومصدره الهوي،



الصبوة و الصبا




والصبا الشوق ويقال: تصابى وصبا يصبو صبوة وصبوا أي مال الى الجهلوأصبته الجارية وصبي صباء مثل سمع سماعا أي لعب مع الصبيان

وسميت الصبوة بذلكلميل صاحبها إلى المرأة الصبية والجمع صبايا مثل مطية ومطايا ، والتصابي هو تعاطيالصبوة
والفرق بين الصبا والصبوة والتصابي أن التصابي هي تعاطي الصبا وأن تفعلفعل ذي الصبوة ، وأن الصبا فهو نفس الميل ، وأما الصبوة فالمرة من فالمرة من ذلكمثل الغشوة والكبوة .



الصبابة
هي رقة الشوق وحرارته ، يقال: رجل صبعاشق مشتاق ، وقد صببت يا رجل
والصبابة المضاعف من صب يصب والصبا والصبوة منالمعتل ،قال الشاعر :
تشكى المحبون الصبابة ليتني ... تحملت ما يلقون بينهموحدي



الشغف
والشغاف غلاف القلب وهو جلدة دونه كالحجاب ، يقال : شغفهالحب أي بلغ شغافه(( قد شغفها حبا ))



المقة
فهي فعلة من ومق يمق ،والمقة المحبة ، والهاء عوض من الواو كالعظة والعدة والزنة ن فإن أصلها فعل فحذفوا الفاء فعوضوا منها تاء التأنيث جبرا للكلمة وتعويضا لما سقط منها ، والفعل ومقهيمقه ، أي أحبه فو وامق



الوجد
فهو الحب الذي يتبعه الحزن ، واكثر مايستعمل الوجد في الحزن ، يقال : وجد وجداً ، يقال: وجد مطلوبه يجده وجودا ، فإنتعلق ذلك بالضالة سموه وجدانا ووجد عليه في الغضب موجدةٍ ،
ويطلق على محبة معهافقد يوجب الحزن



الكلف
كلفت بهذا الأمر أي أولعت به فأنا كلف به
فتعلمي ان قد كلفت بكم ... ثم اصنعي ما شئت عن علم
وأصل اللفظة من الكلفةوالمشقة ، والكلف أيضا لون بين السواد والحمرة وهي حمرة كدرة تعلو الوجه



التتيم
فهو التعبد ، قيل تيم الله : أي عبد الله ، واصله تيمه الحب إذاعبده وذلله فهو متيم
تامت فؤادك لو يحزنك ما صنعت... إحدى نساء بني ذهل بنشيبانا



العشق
فهو أمرُ هذه الأسماء وأخبثها ، وقل ما ولعت به العرب ،وكأنهم ستروا اسمه وكنوا عنه هذه الأسماء فلم يكادوا يفصحوا عنه ، ولا تكاد تجده فيشعرهم القديم ، وانما اولع به المتأخرون ،
وماذا عسى الواشون ان يتحدثوا ... سوى أن يقولوا إنني لك عاشق
نعم صدق الواشون أنت حبيبــــة ... إلي وإن لم تصفمنك الخلائــق
ورجل عشيق مثل فسيق أي كثير العشق والتعشق تكلف العشق
وقيلالعشق عجب المحب بالمحبوب يكون في عفاف الحب ودعارته ، وقيل العشق الإسم والعشقالمصدر ، وقيل العشق نبت لزج وسمي العشق الذي يكون من الانسان للصوقه بالقلب



الجوى
الجوى الحرقة وشدة الوجد من عشق أو حزن، تقول منه: جَوِي الرجلُفهو جوٍ مثل دوٍ ومنه قيل للماء المتغير المنتن: جوٍ. قال الشاعر
ثم كان المزاجماء سحاب ... لا جوٍ آجن ولا مطروق



الدنف
الدنف لا تكاد تستعمله العربفي الحب، وانما ولع به المتأخرون وانما استعملته العرب في المرض . الدَّنَفبالتحريك المرض الملازم، رجل دنف وامرأة دنف وقوم دنف ، يستوي فيه المذكر والمؤنتوالتثنية والجمع ، وأدنفه المرض يتعدى ولا يتعدى فهو مُدنِفُ ومُدنَف. كأنهماستعاروا هذا الإسم للحب اللازم تشبيها له به .



الشجو
الشجو هو حبيتبعه هم وحزن . وأيضا الشجو : الهم والحزن. يقال شجاه يشجوه شجوا: اذا أحزنه ،وأشجاه يشجيه إشجاء: اذا اغضبه.
لا تنكروا القتل وقد سبينا ... في حلقكم عظموقد شجينا
اراد حلوقكم ، والشجى ما ينشب في الحلق من عظم وغيره، ورجل شجٍ أيحزين وامرأة شجية على فعله . فأطلق هذا الاسم على الحب للزومه كالشجى الذي يعلقبالحلق وينشب فيه .



الشوق
هو سفر القلب الى المحبوب ، وقد سمع هذاالاسم في السنة ، لما علم الله شوق المحبين الى لقائه ضرب لهم موعدا للقاء تسكن بهقلوبهم ، وبعد فهذه اللفظة من اسماء الحب ، الشوق والاشتياق : نزاع النفس الى الشيء ، يقال: شاقي الشيء يشوقني فهو شائق وأنا مشوق وشوقني فتشوقت: اذا هيج شوقك.



الخلابة و الحب الخادع
الخلابة هي الحب الخادع، وهو الحب الذي وصل الىالخلب وهو الحجاب الذي بين القلب وسود البطن ، وسمي الحب خلابة لأنه يخدع ألبابأربابه ، والخلابة: الخديعة باللسان ، يقال: خلبه يخلبه واختلبه وفي المثل : اذا لمتغلب فاخلب، أي فاخدع



البلابل
البلابل جمع بلبلة ، يقال: بلابل الحبوبلابل الشوق ، وهي وساوسه وهمه . البلبلة والبلبال : الهم ووسواس الصدر.



التباريح
يقال تباريح الحب، وتباريح الشوق ، وتباريح الجوى . وبرح بهالحب والشوق : اذا اصابه منه البرح وهو الشدة.
لقيت منه برحا بارحا أي شدةوأذى.
ولقيت منه بنات بَرح وبني بَرح، ولقيت منه البِرَحين والبُرحين، أيالشدائد والدواهي.



السدم
السدم بالتحريك فهو الحب الذي يتبعه ندم وحزن ، ورجل نادم سادم وندمان وسدمان وهو اتباع ، وما له هو ولا سدم إلا ذاك .



الغمرات
الغمرات جمع غمرة ، والغمرة ما يغمر القلب من حب أو سكر أوغفلة.
ومنه الماء الغمر الكثير الذي يغطي من دخل فيه، ومنه غمرات الموت أيشدائده ، وكذلك غمرات الحب ، وهو ما يغطي قلب المحب فيغمره.



الوهل
فهوبتحريك الهاء وأصله الفزع والروع ، يقال : وَهِلَ يُوهَلُ وهو وهل ومُستَوهِل . وترى لجيضتهن عند رحيلنا وَهَلاً كأن بهن جنة أولق
وإنما كان الوهل من أسماءالحب لما فيه من الروع ، ومنه يقال : جمال رائع . فإن قيل ما سبب روعة الجمال ولأيشيء إذا رأى المحب محبوبه فجأة يرتاع لذلك ويصفر.
وأيضا فإن الجمال يأسر القلبفيحس القلب بأنه أسير ولا بد لتلك الصورة التي بدت له ، فيرتاع كما يرتاع الرجل إذاأحس بمن يأسره.



الشجن
الشَّجَن الحاجة حيث كانت، وحاجة المحب أشد شيءإلى محبوبه. والجمع شجون. قال والنفس شتى شجونها ، ويجمع على أشجان. وقد شجنتنيالحاجة تشجنني شجنا: إذا حبستك ، ووجه آخر أيضا وهو أن الشجن الحزن واجمع اشجان ،وقد شَجِن فهو شاجن ، واشجنه غيره وشجنه ، أي احزنه ، والحب فيه الأمران.



اللاعج
اللاعج اسم فاعل، لعجه الضرب إذا آلمه وأحرق جلده.. لاعجٌ لحرقةالفؤاد من الحب




الوصب
الوصب هو ألم الحب ومرضه فإن اصل الوصب المرض ، وقد وصبالرجل يوصب فهو واصب، وأوصبه الله فهو موصب ، والـمُوَصَّب بالتشديد الكثيرالأوجاع. ووصب الشيء يصب وصوبا إذا دام .



الحزن
الحزن قد عد من أسماءالمحبة . والصواب أنه ليس من اسمائها وانما هو حالة تحدث للمحب ، وهي ورود المكروهعليه وهو خلاف المسره ، ولما كان الحب لا يخلو من ورود مالا يسر على قلب المحب كانالحزن من لوازمه.



الكمد




الكمد الحزن المكتوم ، كمد الرجل فهو كمدوكميد ، والكمدة تغير اللون ، وأكمد القصار الثوب إذا لم ينقه.


اللذع
اصله من لذع النار . يقال: لذعته النار لذعا : احرقته ، وشبهوا لذع اللسان بلذعالنار



الحرق
الحرقة تكون من الحب تارة ، ومنه قولهم: مالك حرقة علىهذا الامر، وتكون من الغيظ.



السهد
السهاد: الأرق ، وقد سهد الرجل يسهدسهدا ، والسهد القليل النوم.



الأرق






هو السهر ، وقد أرِقت أي سهرت،وكذلك ائترقت على افتعلت فأنا أرِق ، وأرقني كذا تأريقا، أي سهرني.


اللهف




لَهِفَ يلف لهفا أي حزن وتحسر ،وكذلك التلهف على الشيء ، يا لهف فلان . كلمةيتحسر بها على ما فات ، واللهفان : المتحسر ، واللهيف: المضطر


الحنيــن
الحنين : الشوق وتوقان النفس ، تقول : حن إليه يحن حنينا فهو حان ، والحنانالرحمة ، تقول : حن عليه يحن حنانا ، وتحنن عليه أي ترحم . حنين الناقة صوتها فينزاعها إلى ولدها ، وحنة الرجل امرأته.



الأستكانة
اصلها الخضوع ،واصلها استفعل من الكون وهذا الاشتقاق والتصريف يطابق اللفظ ن وأما المعنى فالمستكنساكن خاشع ضد الطائش ولا لا يوافق السكون تصريف اللفظة فإنه إن كان افتعل كان ينبغيان يقال استكن لأنه ليس في كلامهم افتعال.



التبالة
التبالة فهي فعالةمن تبله اذا أفناه . تبلهم الدهر وأتبلهم إذا افناهم .
بانت سعاد فقلبي اليوممتبول ... متيم عندها لم يفد مكبول



اللوعة
لوعة الحب: حرقته وقد لاعهالحب يلوعه والتاع فؤاده أي احترق من الشوق.



الفتون
فهو مصدر فتنهيفتنه فتونا، والفتنة يقال على ثلاثة معان: الامتحان والاختبار، الافتتان نفسه : هذه فتنة فلان أي افتتانه ، المفتون به نفسه يسمى فتنة. والفتن الاحراق ، ورق فتنأي فضة محرقة. وافتتن الرجل وفتن اذا اصابته فتنة ماله أو عقله وفتنته المرأة اذاولهته.



الجنون
الجنون من الحب ما يكون جنونا.
قالت جننت بمن تهوىفقلت لها ... العشق أعظم مما بالمجـــانين
العشق لا يستفيق الدهر صاحبه ... وإنما يصرع المجنون في الحين
وأصل المادة من الستر في جميع تصاريفها ، ومنهأجنه الليل وجن عليه اذا ستره ، ومنه الجنين لاستتاره في بطن أمه ، ومنه الجنةلاستتارها بالأشجار ، ومنه الجن لاستتارهم عن العيون بخلاف الانس فهم يؤنسون أييرون، والحب المفرط يستر العقل فلا يعقل المحب ما ينفعه ويضره فهو شعبة من الجنون.



اللمـم
هو طرف من الجنون ، ورجل ملموم أي به لمم ، يقال أصابت فلانا منالجن لمة وهو المس والشيء القلبل منه. يقال ان المحبوب قد ألم بقلب المحب أي نزل بهومنه ألمم بنا أي انزل بنا.



الخبل
اصله الفساد وجمعه خبول ، والخبلبالتحريك الحن ، يقال به خبل أي شيء من أهل الأرض وقد خَبَله وخَبَّله واختبله ،اذا افسد عقله أو عضوه ، ورجل مُخَبَّل وهو نوع من الجنون والفساد.



الرسيس
الرسيس الشيء الثابت، فرسيس الحب: ثباته ودوامه ، يمكن أن يكون من رس الحمىورسيسها وهو أول مسها ، فشبهوا رسيس الحب بحرارته وحرقته برسيس الحمى،
وقد وقعاضافة الرسيس الى الهوى في شعر ذي الرمة :
إذا غير النأي المحبين لم يكد ... رسيس الهوى من حب مية يبرح



الداء المخامر
سمي مخامرا لمخالطته القلبوالروح ، يقال خامره . والمخامرة المخالطة ، وخامر الرجل المكان إذا لزمه. وقد يكونأخذ من قولهم : استخمر فلان فلانا اذا استعبده ، وكأن العشق داء مستعبد للعاشق ،فالحب داء مخالط مستعبد.



الــود
الود هو خالص الحب وألطفه وأرقه ، وهومن الحب بمنزلة الرأفة من الرحمة، ودِدْت الرجل أودَُه وُدَّا إذا احببته. والوِدوالوُد والوَد المودة،، والودَّ الوديد بمعنى المودود والجمع أوُدٌّ ، والودودالمحب ورجال ودداء ، فالود أصفى الحب وألفه.



الخـلة
أما الخلة فتوحيدالمحبة ، فالخليل هو الذي توحد حبه لمحبوبه ، وهي رتبة لا تقبل المشاركة . وقيلانما سميت خلى لتخلل المحبة جميع اجزاء الروح. والخلة : الخليل يستوي فيه المذكروالمؤنث لأنه في الاصل مصدر قولك خليل بين الخلة والخلولة. ويجمع على خلال، والخلالود والصديق ، والخليل : الصديق والأنثى خليلة ، والخِلالة والخَلالة والخُلالة : الصداقة والمودة.



الخلم
هو مأخوذ من المخالمة وهي المصادقة والمودة ،والخلم الصديق . والأخلام الأصحاب.



الغرام
هو الحب اللازم، يقال رجلمغرم بالحب ، أي قد لزمه الحب وأصل المادة من اللزوم ، ومنه قولهم : رجل مغرم منالغُرم أو الدين ، الغرام الولوع وقد أغرم بالشيء أي اولع به ، والغريم الذي عليهالدين، يقال خذ من غريم السوء ما سنح ، ويكون الغريم أيضا الذي له الدين،، وللطفالمحبة عندهم واستعذابهم لها لم يكادوا يطلقون عليها لفظ الغرام وان لهج بهالمتأخرون.



الهيـام
هام على وجهه يهيم هيما وهيمانا ذهب من العشق اوغيره ، وقلب مستهام ، أي هائم والهُيام أشد العطش ، والهُيام كالجنون من العشق ،والهيام داء ياخذ الإبل فتهيم لا ترعى ، والهِيام الإبل العطاش الواحد هيمان ،وناقةهيمى مثل عطشان وعطشى ، وقوم هِيمٌ أي عطاش وقد هاموا هياما .



التدليـة
هي ذهاب العقل من الهوى ، يقال، دلهه الحب أي حيره وادهشه ، ودله هو يدله ،الدّلوهُ : الناقة لا تكاد تحن إلى إلف ولا ولد ، وقد دلهت عن إلفها وعن ولدها تدلهدلوهاز



الولـه
هو ذهاب العقل والتحير من شدة الوجد ، ورجل والهٌ وامراةوالهٌ ووالهةٌ، وقد وله يوله ولها وولهانا وتوله واتله وهو افتعل وادغم.



التعبـد




فهو غاية الحب وغاية الذل ، يقال عبده الحب أي ذلله ، وطريقمعبد بالأقدام أي مذلل وكذلك المحب ذلله الحب ووطأه. ولا تصلح هذه المرتبة لأحد غيرالله عزوجل ، ولا يغفر الله سبحانه لم أشرك به في عبادة ، ويغفر ما دون ذلك لمنيشاء ، فمحبة العبودية هي أشرف أنواع العبادة وهي خالص حق الله على عبادة.


الموضوع منقول للأمانـــــة.....
 
رد: أسماء المحبة عند العرب

السلام عليكم مشكور عالموظوع وعلى ذوقك في الاختيار اخترت احلى كتاب عن الحب ونقلت منه فان لم اتوهم فهذا كتاب روضة المحبين ونزهة المشتاقين لابن قيم الجوزية تلميذ شيخ الاسلام ابن تيمية رحمهما الله تعالى.
الله يوفقك.
 
رد: أسماء المحبة عند العرب

موضوووووووووووووع مميز بارك الله فيك
 
رد: أسماء المحبة عند العرب

موضوع مميز و يستحق الوقوف عنده
شكرا على مجهوداتك
 
رد: أسماء المحبة عند العرب

شكرااا جزيلااا اخي موضوعك جميل جدا
بارك الله فيك
 
رد: أسماء المحبة عند العرب

و الله روعه ربي يبارك
فوووووووووووووووووووووور
 
رد: أسماء المحبة عند العرب

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top