السلام عليكم باقتراب عيد الاضحى المبارك هده بعض أحكام الأضحية للشيخ محمد بن صالح العثيمين
ما حكم الأضحية ؟ وهل تجوز للميت ؟
الأضحية سنة مؤكدة للقادر عليها ، فيضحي الإنسان عن نفسه واهل بيته ، واما إفراد الميت بالأضحية فليس بسنة ، فانه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فيما اعلم انه ضحى عن أحد ميت أضحية منفردة ولا عن أصحابه في حياته صلى الله عليه وسلم ، ولكن يضحي الإنسان عنه وعن أهل بيته وإذا نوى أن يكون الميت فلا باس 0
هل يلزم الوكيل ما يلزم الموكل – صاحب الأضحية – من تجنب الأخذ من الشعر والظفر والبشرة ؟
أحكام الأضحية تتعلق بالموكل بمعنى أن الإنسان إذا وكل شخصا يذبح أضحيته فان أحكام الأضحية متعلقة بالموكل لا بالوكيل
هل يجوز للإنسان أن يمشط شعره في يوم عيد الأضحى ؟ وأيهما افضل في الأضحية الكبش أم البقرة ؟
يجوز للإنسان أن يأخذ من شعره ويمشطه في يوم عيد الأضحى بعد أن يذبح أضحيته ، والكبش افضل من سُبع البقرة أو سُبع البدنة فان ضحى ببقرة أو بدنة كاملة فقد ذكر الفقهاء أنها افضل من الواحدة من الضأن 0
ما السُنة في لحم الأضحية من حيث الادخار والتصدق والإهداء ؟
قال الله تعالى : (( فَكُلُواْ مِنْهَا وَأَطْعِمُواْ الْبَآئِسَ الْفَقِيرَ )) وقال تعالى : (( فَكُلُواْ مِنْهَا وَأَطْعِمُواْ الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرّ )) 0
فالإنسان يأكل منه ويطعم الفقير وكذلك يطعم الجيران والأقارب قال أهل العلم : فما أعطاه للأغنياء فهو هدية ، وما أعطاه للفقراء فهو صدقة . وكان بعض السلف يحب أن يجعلها أثلاثا ، فيجعل ثلثا لنفسه وثلثا هدية للأغنياء وثلثا صدقة للفقراء ، والأمر في هذا واسع يعني لا يتحدد تحديدا دقيقا إلى هذه الغاية ، ولكن يأكل ويهدي ويتصدق 0
إذا اخذ من أراد أن يضحي من شعره ناسيا أو جاهلا أو سقط الشعر بدون قصد منه ، فهل يمنعه ذلك من الأضحية ؟
لا يمنعه من الأضحية أن يأخذ شيئا من شعره أو بشرته أو ظفره أو يتساقط منه شي من ذلك ، لان الأخذ شي والأضحية شي آخر ، لكن إذا دخل العسر أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من بشرته ولا من ظفره شيئا وهذا من حكمة الله عز وجل من اجل أن يشارك الناس أهل المناسك في التقرب إلى الله عز وجل بترك الأخذ من هذا كما يتقرب المحرم في ترك حلق رأسه ونحو ذلك ، وحتى لو فعل الإنسان هذا أي اخذ من شعره أو ظفره أو بشرته شيئا على وجه العمد فانه لا يمنع من الأضحية لكنه يكون عاصيا لرسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اخذ هذا متعمدا0
ما رأيك في ما يفعله بعض الناس إذا أراد أن يذبح الأضحية مسح على ظهرها ، وما المشروع من الأذكار عند الذبح ؟
رأينا أن مسح الظهر عند ذبح الأضحية من اجل تعيينها أن هذا العمل لا اصل له وليس بمشروع ومن فعله تقربا إلى الله فقد ابتدع في دين الله ما ليس منه ، والمشروع في التسمية إذا أضجع الذبيحة أو أراد أن ينحرها إذا كانت بعيرا أن يقول " بسم الله والله اكبر اللهم هذا منك ولك اللهم عني وعن أهل بيتي " أو عن فلان إذا كانت أضحية موصى بها أو ما أشبه ذلك ، المهم أن تعيين من هي له إنما يكون عند الذبح بعد التسمية والتكبير 0
ما حكم الأضحية ؟ وهل تجوز للميت ؟
الأضحية سنة مؤكدة للقادر عليها ، فيضحي الإنسان عن نفسه واهل بيته ، واما إفراد الميت بالأضحية فليس بسنة ، فانه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فيما اعلم انه ضحى عن أحد ميت أضحية منفردة ولا عن أصحابه في حياته صلى الله عليه وسلم ، ولكن يضحي الإنسان عنه وعن أهل بيته وإذا نوى أن يكون الميت فلا باس 0
هل يلزم الوكيل ما يلزم الموكل – صاحب الأضحية – من تجنب الأخذ من الشعر والظفر والبشرة ؟
أحكام الأضحية تتعلق بالموكل بمعنى أن الإنسان إذا وكل شخصا يذبح أضحيته فان أحكام الأضحية متعلقة بالموكل لا بالوكيل
هل يجوز للإنسان أن يمشط شعره في يوم عيد الأضحى ؟ وأيهما افضل في الأضحية الكبش أم البقرة ؟
يجوز للإنسان أن يأخذ من شعره ويمشطه في يوم عيد الأضحى بعد أن يذبح أضحيته ، والكبش افضل من سُبع البقرة أو سُبع البدنة فان ضحى ببقرة أو بدنة كاملة فقد ذكر الفقهاء أنها افضل من الواحدة من الضأن 0
ما السُنة في لحم الأضحية من حيث الادخار والتصدق والإهداء ؟
قال الله تعالى : (( فَكُلُواْ مِنْهَا وَأَطْعِمُواْ الْبَآئِسَ الْفَقِيرَ )) وقال تعالى : (( فَكُلُواْ مِنْهَا وَأَطْعِمُواْ الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرّ )) 0
فالإنسان يأكل منه ويطعم الفقير وكذلك يطعم الجيران والأقارب قال أهل العلم : فما أعطاه للأغنياء فهو هدية ، وما أعطاه للفقراء فهو صدقة . وكان بعض السلف يحب أن يجعلها أثلاثا ، فيجعل ثلثا لنفسه وثلثا هدية للأغنياء وثلثا صدقة للفقراء ، والأمر في هذا واسع يعني لا يتحدد تحديدا دقيقا إلى هذه الغاية ، ولكن يأكل ويهدي ويتصدق 0
إذا اخذ من أراد أن يضحي من شعره ناسيا أو جاهلا أو سقط الشعر بدون قصد منه ، فهل يمنعه ذلك من الأضحية ؟
لا يمنعه من الأضحية أن يأخذ شيئا من شعره أو بشرته أو ظفره أو يتساقط منه شي من ذلك ، لان الأخذ شي والأضحية شي آخر ، لكن إذا دخل العسر أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من بشرته ولا من ظفره شيئا وهذا من حكمة الله عز وجل من اجل أن يشارك الناس أهل المناسك في التقرب إلى الله عز وجل بترك الأخذ من هذا كما يتقرب المحرم في ترك حلق رأسه ونحو ذلك ، وحتى لو فعل الإنسان هذا أي اخذ من شعره أو ظفره أو بشرته شيئا على وجه العمد فانه لا يمنع من الأضحية لكنه يكون عاصيا لرسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اخذ هذا متعمدا0
ما رأيك في ما يفعله بعض الناس إذا أراد أن يذبح الأضحية مسح على ظهرها ، وما المشروع من الأذكار عند الذبح ؟
رأينا أن مسح الظهر عند ذبح الأضحية من اجل تعيينها أن هذا العمل لا اصل له وليس بمشروع ومن فعله تقربا إلى الله فقد ابتدع في دين الله ما ليس منه ، والمشروع في التسمية إذا أضجع الذبيحة أو أراد أن ينحرها إذا كانت بعيرا أن يقول " بسم الله والله اكبر اللهم هذا منك ولك اللهم عني وعن أهل بيتي " أو عن فلان إذا كانت أضحية موصى بها أو ما أشبه ذلك ، المهم أن تعيين من هي له إنما يكون عند الذبح بعد التسمية والتكبير 0