الحجاب الشرعي

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

Ahmed_1

:: عضو مُشارك ::
إنضم
22 جويلية 2008
المشاركات
174
نقاط التفاعل
0
نقاط الجوائز
6
العمر
35
بســــ( الله الرحمن الرحيم )ـــــــم
الســـــ( عليكم و رحمة اللهتعالى و بركاته )ـــــــلام

الحجاب الشرعي

((ياأيها النبي قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنىأن يعرفن فلا يؤذين و كان الله غفورا رحيما )).

فرض الله تعالىالحجاب على المرأة المسلمة تكريما لها ، و حفاظا على مكانتها السامية من أن تمسبسوء من الفساق و أشباه الرجال .

كما أن الحجاب يمنع منوقوع الرجال في فتنتهن ، و يحفظهن من الأذى المترتب على ذلك .

ففي الإسلام يجب على كل امرأة مسلمة أن تلبس الحجاب الشرعيأمام الرجال الأجانب ، و هم جميع الرجال باستثناء المحارم ، و هم :

01 - الآباء
02 - الأجداد
03 - آباء الأزواج
04 - أبناء الأزواج
05 - أبناء أزواجهن
06 - الأخوة
07 - أبناءالأخوة
08 - أبناء الأخوات
09 - الأعمام
10 - الأخوال
11 - المحارم من الرضاع

و تحرم مخالفة شرط من شروط الحجابالشرعي الثمانية أينما وجد الرجال الأجانب . فبعض النساء يرتدين حجابا شرعيا خارجبيوتهن ، و لكنهن يخالفن بعض هذه الشروط أمام بعض أقاربهن كأبناء أعمامهن ، أوأبناء أخوالهن فيغطين رؤوسهن ، و لكنهن يلبسن لباسا محددا للجسم كالبلوزة مثلا ،فيقعن بذلك في الحرام و الإثم .

شروط الحجاب الشرعي :

1 ـ أنيكون ساترا لجميع العورة :أجمع أئمة المسلمين كلهم ـ لم يشذ عنهم أحد ـعلى أن ما عدا الوجه و الكفين من المرأة داخل في وجوب الستر أمام الأجانب . قالالجزيريفي كتابه " الفقهعلى المذاهب الأربعة " ج 5 / ص 54 : ( عورة المرأةعند الشافعية و الحنابلة جميع بدنها ، ولا يصح لها أن تكشف أي جزء من جسدها أمامالرجال الأجانب ، إلا إذا دعت لذلك ضرورة كالطبيب المعالج ، و الخاطب للزواج ، والشهادة أمام القضاء ، و المعاملة في حالة البيع و الشراء ، فيجوز أن تكشف وجهها وكفيها . و عورة المرأة عند الحنفية و المالكية جميع بدن المرأة إلا الوجه و الكفين، فيباح للمرأة أن تكشف وجهها و كفيها في الطرقات ، و أمام الرجال الأجانب . ولكنهم قيدوا هذه الإباحة بشرط أمن الفتنة . أما إذا كان كشف الوجه و اليدين يثيرالفتنة لجمالها الطبيعي، أو لما فيهما من الزينة كالأصباغ و المساحيق التي توضععادة للتجمل أنواع الحلي فإنه يجب سترهما ) .
و كذا ورد في كتاب " الفقه الإسلامي وأدلته " للدكتوروهبة الزحيليج 1 / ص 585.

أما تفصيلأقوال الفقهاء فهي كالتالي :

1 - الحنفية :قال ابن عابدين ( المتوفى سنة 1200 هـ ) في كتابه " رد المحتار " ج 1 / ص 272 : ( تمنع المرأة الشابة ، و تنهى عن كشف الوجه بين الرجال لا لأنهعورة ، بل لخوف الفتنة ، أي : تمنع من الكشف لخوف أن يرى الرجال وجهها ، فتقعالفتنة لأنه مع الكشف قد يقع النظر إليها بشهوة ).
و قال الزيلعي ( المتوفى سنة 700 هـ ) في كتابه " البحر الرائق / كتابالصلاة " : ( تمنع المرأة الشابة من كشف وجهها بينالرجال في زماننا للفتنة ).
وقالالطحطاوي في حاشيته على " مراقي الفلاح " ص ( 131 ) : ( و مَنْعُ الشابة من كشفه لخوف الفتنة ،لا لأنهعورة )

2 - المالكية :قال الدسوقي ( المتوفى سنة 1230 هـ ) في حاشيته على " الشرح الكبير للدردير " ج 1 / ص 200
frown.gif
يجب ستر وجه المرأة و يديها إذا خيفت الفتنة بكشفها )
و قالالدردير ( المتوفى سنة 1201 هـ ) في كتابه " الشرح الصغير/ باب الصلاة "
frown.gif
عورة المرأة مع رجل أجنبي منها أي : ليس بمحرم لها جميع البدن غيرالوجه و الكفين ، و أما هما فليسا بعورة ، و إن وجب عليه سترهما لخوف الفتنة ) .
و قال محمد الخطاب ( المتوفى سنة 954 هـ ) في " مواهب الجليل شرح مختصر خليل / كتاب الصلاة " : ( إن خشي من المرأة الفتنة يجب عليها ستر الوجه والكفين ).
و قالالقرطبيفي تفسيره : ج 12 / ص 229 : ( قال ابن خويز منداد ـ و هو من علماء المالكية ـ : المرأة إذا كانتجميلة ، و خيف من وجهها و كفيها الفتنة ، فعليها ستر ذلك ).

3 - الشافعية :قالالباجوريفي حاشيته ج 1 / ص 141 : ( عورة المرأة جميع بدنها عند الرجالالأجانب ) و في " تحفة الحبييب " ( عورة المرأة بحضرة الأجانب جميع بدنها ) .
وقالالشروانيفي حاشيته على " تحفة المحتاج / باب شروط الصلاة " : ( عورة المرأة بالنسبة لنظر الأجانب جميع بدنها حتى الوجه والكفين ).

4 - الحنابلة :قالالبُهوتيفي كتاب " كشاف القناع / باب الصلاة " : ( و الكفان و الوجه من المرأةالبالغة عورة خارج الصلاة ) .
و قالالمرداويفي كتابه " الإنصاف " : ( المرأة كلها عورةحتى ظفرها ) ، وكذا ورد في كتاب " المبدع شرحالمقنعلإبراهيم بن مفلحالمقدسي / كتاب الصلاة " . و جاء في " كشف المخدرات شرح أخصر المختصرات " : ( كل المرأة البالغة عورة حتى ظفرها و شعرها مطلقا ، إلا وجهها فيالصلاة ) .
و هكذا ، فقد ثبت بالإجماع عند جميعالأئمة ( سواء منهم من يرى أن وجه المرأة عورة كالشافعية و الحنابلة ، و من يرىمنهم أنه غير عورة كالحنفية و المالكية ) أنه يجب على المرأة أن تستر وجهها عند خوفالفتنة بأن كان من حولها من ينظر إليها بشهوة . كما أنهم اتفقوا على جواز كشفالمرأة وجهها ترخصا وضرورة كتعلم، أو تطبب ، أو عند أداء شهادة ، أو تعامل من شأنهأن يستوجب شهادة .

2 - ألا يكون زينة في نفسه، أو مبهرجا ذا ألوان جذابة تلفت الأنظار :لقولهتعالى : (( و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها )) النور 31.

و معنى (( ماظهر منها )) أي بدون قصد و لا تعمد ، فإذا كان في ذاته زينة فلا يجوز إبداؤه،و لا يسمى حجابا ،لأن الحجاب هو الذي يمنع ظهور الزينةللأجانب.

فأين هذاالشرط مما تفعله المتحجبات المتبرجات بأنفسهن ؟

فعلى من يريد أن ينسب حقا إلى الحجاب الشرعي أن يراعي فيه أنيكون من لون داكن،
وأفضل الألوان لذلك اللونالأسود لأنه أبعدها عن الزينة و الفتنة ، كما يجب أن يكون خاليا من الزخارف و الوشيمما يلفت النظر.

3 - أنيكون سميكا لا يشف ما تحته من الجسم :لأن الغرض من الحجاب الستر ، فإنلم يكن ساترا لا يسمى حجابا لأن لا يمنع الرؤية ، و لا يحجب النظر ، لقولهفيمارواه مسلم : ( صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : نساءكاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ، و لايجدن ريحها ، و إن ريحها ليوجد من مسيرة كذا و كذا .. ) .

و في رواية " مسيرة خمسمائة سنة " و معنى قوله: ( كاسيات عاريات ) أي كاسيات في الصورة عاريات في الحقيقةلأنهن يلبس ملابس لا تستر جسدا ، و لا تخفي عورة .
و الغرض من اللباس الستر ، فإذا لم يستر اللباس كان صاحبهعاريا . و معنى ( مميلات مائلات ) : مميلات لقلوبالرجال مائلات مشيتهن يتبخترن بقصد الفتنة والإغراء .
و معنى ( كأسنمة البخت ) أي : يصففن شعورهن فوق رؤوسهن حتى تصبح مثل سنام الجمل ، و هذا من معجزاته صلى الله عليهو سلم .
4 - أنيكون فضفاضا غير ضيق ولا يجسم العورة و لا يظهر أماكن الفتنة في الجسم :وذلك للحديث السابق عن( الكاسيات العاريات ) و ماتفعله بعض المتحجبات من ارتداء ملابس محددة للخصر و الصدر كالبلوزة و التنورة ، ولو كانت طويلة ، لا يفي بشروط الحجاب الصحيح .

5 - ألا يكون الثوب معطرا :لأن فيه إثارة للرجال ، فتعطر المرأة يجعلها في حكم الزانية ، لقوله: ( كل عين زانية ، و المرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي كذاو كذا يعني زانية ) رواه الترمذي >> أي كالزانية في حصول الإثم لأنهابذلك مهيجة لشهوات الرجال التي هي بمنزلة رائد الزنا .

6 - ألا يكون الثوب فيه تشبهبالرجال ، أو مما يلبسه الرجال :للحديث الذي رواه الحاكم عن أبي هريرةرضي الله عنه : ( لعن النبيالرجل يلبس لبسةالمرأة ، و المرأة تلبس لبسة الرجل ) ، وقالفيما رواه البخاري والترمذي و اللفظ له : ( لعن الله المخنثين من الرجال ، والمترجلات من النساء ) أي المتشبهات بالرجال في أزيائهن و أشكالهن ، كبعضنساء هذا الزمان .

7 - ألا تشبه زي الراهبات من أهل الكتاب ، أو زي الكافرات :و ذلك لأن الشريعة الإسلامية نهت عن التشبه بالكفار ، و أمرت بمخالفة أهلالكتاب من الزي و الهيئة ، فلقد قاللعبد الله بن عمرو بن العاص حينما رأىعليه ثوبين معصفرين ـ مصبوعين بالعصفر ـ : ( إن هذا منثياب الكفار فلا تلبسهما ) رواه مسلم .

8 - ألا يكون ثوب شهرة، لقولفيما رواه ابن ماجه : ( من لبس ثوب شهرة في الدنياألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ) و ثوب الشهرة هو الثوب الذي يقصد بلبسهالاشتهار بين الناس كالثوب النفيس الثمين الذي يلبسه صاحبه تفاخرا بالدنيا و زينتها، و هذا الشرط ينطبق على الرجال و النساء ، فمن لبس ثوب شهرة لحقه الوعيد إلا أنيتوب رجلا كان أو امرأة .

و الشروط الثلاثة الأخيرة يجب أنتتقيد بها المرأة المسلمة سواء كانت في دارها ، أو خارجة عنه ، و سواء أكانت أمامأجانب عنها أم محارم .
فالواجب على المرأةالمسلمة أن تحقق كل هذه الشروط في حجابها ، و كذلك يجب على كل مسلم أن يتحقق أن هذهالشروط متوفرة في حجاب زوجته ، و كل من كانت تحت ولايته ، و ذلك لقولهفيمارواه البخاري : ( كلكم راع ، و كلكم مسؤول عن رعيته ) ،
كما عليه أن يعود بناته منذ سن العاشرةعلى ارتداء الحجاب الشرعي ، و ليتذكر قولهفيما رواه الحاكم : ( الحياء و الإيمان قرنا جميعا ، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر ).
و ليتذكر أخيرا قول الله تعالى : (( فليحذر الذين يخالفونعن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم )) النور 63 .



 
بَأَرََكَ الله فيك وجَزَّاك خَيَّرَا...اخي الكَرِيم مَوْضُوعك قَيَّم ومُفِيَد وآن شاءََ الله يسَتَّفَد مَنّه الَجََّمِيع ويكَوَّنَ لهَمَّ عَضَّه يتعُضْون بها ... ولك شَكَرَي وتَقْدِيرِيّ عَلَّى آلَمَوآصَلَه الرائِعَة مَعََنْا لخَدَمَه هَذَا الِصَّرَّحَ آلَمَُبَارَك...سائِلَيِّن الله آن يوَفَّقَك ويحَفِظَك ويسَدَّدَ خَطَاك ويجَعَلَ كَلَّ عَمِلَ تقَوَّمَ به هَنَّأَ في مُوَأَزٍَّيِنّ حسَنَآتك..
تحَيَآتِيّ ..
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top