السّلام عليكم....؟!

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
السلام عليكم أجمعين....أودّ في هذه المداخلة أن أطرح تساؤلين حول سرّ تركيز القائمين على التّعليم في بلادنا على، أوّلا الإلحاح على التّلاميذ في المدارس باستخدام الآلة الحاسبة حتّى في الإمتحانات و ثانيا تكليفهم ببحوث يلزمون بتنزيلها من الإنترنت حيث يلجأ التّلاميذ إلى أصحاب مقاهي الإنترنت للحصول عليها مطبوعة دون جهد يذكر مقابل مبالغ ماليّة...؟!

الغريب أنّ التّعوّد على استخدام الآلة الحاسبة أدّى إلى تعطيل القدرة على الحساب الذّهني لدى التّلاميذ و الأطفال الأمر الّذي أدّى إلى عجزهم على إجراء حتّى أبسط العمليّات الحسابيّة العادية، من جهة أخرى فكرة إنزال البحوث من الإنترنت ( من عند مقاهي الإنترنت ) دون اعتماد الطّالب على نفسه في البحث و التّدوين حتّى يتحقّق هدف التـّعلّم و التّحصيل المرجوّة من فكرة البحوث أصلا......الحقيقة أنّي أتساءل عن السّر من وراء تلك الإجراءات التّدميريّة لعقل التّلاميذ و قتل قدراتهم من أجل التّعلّم و المعرفة......؟؟!!
 
كلامك صح اخوي العزيز
بصح هاذ الشي مشي برك في الجزائر بل في كل البلدان العربية حتى حنا في الامارات يكلفونا بأشياء فوق طاقاتنا و هذا شي لي يخلينا نلجأو للانترنت انا نشوف بلي دراسة الجزاير احسن بكتير من دراسة الخليح يعني احنا ولينا كي الروبويات غي نحفظو و فوق هذا طالبين منا لكل مادة تقرير و مشروع اما منهاج الجزاير يعتمد عالفهم مش الحفظ و و ولاد الدزاير يشغلو مخوخهم بصح ولاد الخليج ما يحبوش يتعبو ينارفوني يبغو كلشي واجد و البحوث ولاو يبيعوها في المكتبات باش ما يتعبوش رواحهم ...............
 
::::::كلامك صحيح اخي .......
لكن لتعلم انه حتى هنا في اوربا يستعملونها في المدارس .......اندهشت لذلك ...فمسموح للتلاميذ اخذها في الامتحان .........لكن فقط هناك نوع من الالات الحاسبة ممنوعة,وهي التي يمكن استخراج الجذر التربيعي منها و المنحنيات ............اما الحسابات فلا يمنعون ذلك .

تكليف التلاميذ بالبحوث المكثفة .........مادام فيه انترنت فهم يعرفون انهم سوف لن يتعبوا في ذلك فيكلفونهم بها .....

من مساوئ التكنولوجيا و التطور هو تعطيل العقل البشري في التفكير ........

فيه حتى اختراعات للروبوات ..........يعني يمكن بعد فترة راح نشاط الانسان كله يلغى.....و هذا هو التطور يجب مواكبته.......................!
 
في أوروبا..؟!

هناك أي في أوروبا أغلب الأطفال لديهم الإنترنت في بيوتهم أمّا عندنا فالعكس فالنسبة الأكبر لا يعرفون حتّى شكل الكمببيوتر ..كلّ ما هنالك رواج تنزيل البحوث بين تجّار مقاهي الإنترنت.....!!
 
قال eshahed:
هناك أي في أوروبا أغلب الأطفال لديهم الإنترنت في بيوتهم أمّا عندنا فالعكس فالنسبة الأكبر لا يعرفون حتّى شكل الكمببيوتر ..كلّ ما هنالك رواج تنزيل البحوث بين تجّار مقاهي الإنترنت.....!!
صحيح هذا الكلام ، وبحكم انا عندي مقهى نت و كل كلام اخي شهيد صحيح فقد صاروا التلاميذ ياتو يرمون بورقة فيها طلباتهم و يذهبوا وبعد يومين يرجعوا ياخذوا بحثهم ويروحو ، ولكن بعد ان لاحظت انو الكل يعتمد على صاحب المقهى اصبح حينما ياتيني احد اقوله وقفنا بحوث وانظر الى اي جهاز فارغ وابحث لوحدك لكي تعتاد على البحث في الانترنيت خاصة وان الثمن رخيص 50 دج للساعه ليست بالشيء الكبير
 
الموضوع يقطع القلب
رأيي أن المعلمين و أساتذة المتوسط معقدين و هذا لأنهم من العهد التعليمي القديم و هم لما يعطوا التلاميذ بحوث تجي من الأنترنت يظنوا أنهم يواكبوا العصر
و بيناتنا عارفين كم منهم يعرف استعمال الحاسوب و الأنترنت و لجهلهم يظنون أن التلميذ يتعلم شيء جديد لما يروح السيبار و يطلب من صاحبها أن يوجدلوا بحث حسب طلب الأستاذ طبعا الخاسر الأول هم الأهل مصاريف زيادة على التعليم .
و ثاني خطأ للأساتذة هو التنقيط , أي تشجيع البحوث الواجدة و ترك التلاميذ الي وجدوا بحث بمعنى الكلمة يحصلوا على نقاط أدنى و كم هي محبطة للتلميذ هذه العملية فيلجأ بدوره الى البحوث الجاهزة.

و ربما الأساتذة خاطيهم و هي قارارات مسؤولين فقط .
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top