
يروي الطيار علي الوهابي أحد طياري الطائرة الرئاسية في زمن النظام السابق:

«أنه ذات يوم من عام 1979، غضب من الفريق التقني على متن طائرته، وهو يسألهم كيف يستطيع الرئيس السوري حافظ الأسد أن يعود بطائرته مباشرة من العاصمة الكوبية هافانا إلى دمشق، بينما طائرته يجب أن تنزل في مدريد للتزود بالوقود قبل أن تتجه إلى بغداد.
حيث سافر صدام حسين إلى مؤتمر عدم الانحياز الذي انعقد في هافانا عام 1979 بطائرة 707 بوينج التي كان يجب أن تتزود بالوقود في مدريد، بينما كان الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد في طائرته 747 إس بي التابعة للخطوط السورية يعود مباشرة من هافانا إلى دمشق، فسأل صدام التقنيين حوله: كيف نحن يجب أن ننزل في مدريد لنتزود بالوقود وحافظ الأسد سافر مباشرة من هافانا إلى دمشق. ثم طلب شراء طائرة خاصة مثل مواصفات الطائرة السورية. واشترينا الطائرة من شركة بوينج وجلبناها من سياتل في أمريكا سنة 1982 وكان قدوم الطائرة يوم 31 آب 1982».
الموصفات الفنية:
الطائرة من طراز: Boeing 747SP-70 تحمل الرقم المتسلسل: 22858/567 وحملت رمز التسجيل: YI-ALM وقد جهزت بتاريخ: 30 / 8 / 1982 وهو يتطابق مع ما ذكره الطيار كون موعد وصلوها إلى العراق في اليوم التالي من عملية التجهيز.

تم التقاط هذه الصورة في شباط عام 2001 بعد أن تم طلاء الطائرة بألوان أُخرى
استخدمت هذه الطائرة كطائرة رئاسية من قبل النظام السابق وقد تم إيداعها في تونس منذ ذلك التاريخ وبقيت هناك ويجري فحصها من قبل فريق تقني عراقي يوم كل ستة أشهر ومنذ شهر أيلول عام 2004 انقطعت أخبار هذه الطائرة ولكنها على الأغلب باقية هناك ولا نعرف سبباً لبقائها هناك.

تم التقاط هذه الصورة في أيلول عام 2004