حكم الذكر الجماعى بالمنتديات

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

geophysicien

:: عضو منتسِب ::
إنضم
16 جويلية 2008
المشاركات
50
نقاط التفاعل
0
النقاط
2
العمر
40
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد ان محمدا عبده ورسوله ، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ، اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه ، أما بعد :


فقد انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء الى التسبيح والتكبير ، وبعضها تدعوهم إلى أن يذكر كل عضو اسم من أسماء الله الحسنى ، وبعضها تدعوهم إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقد أحببت من خلال موضوعي أن اوضح حكم الشرع في مثل هذه المواضيع ، فأسأل الله ان يعينني لإيصال هذا الموضوع بأبسط وأوضح صورة ممكنة ، إنه سميع مجيب .



من المعروف اخواني واخواتي ان الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك ما ورد في الأثر عن عمرو بن سلمة .

عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .
قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .
قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟
ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح .
قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم ت**ر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه .
إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم.
وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.
{أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12}



من هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث هؤلاء بدعة جديدة لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا .



وقد أفتى الكثير من علماء المسلمين بحرمة هذا العمل وأنه من البدع المحدثة ، اقرأ معي الفتاوى التالية :












وهذي فتوى لتوضيح الامر
افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير
المجيب د. رياض بن محمد المسيميري
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار والأدعية
التاريخ 7/9/1424هـ

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:
نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى.
فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.


الحمد لله.
وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد:
فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم.


وهذه فتاوي أخرى في نفس الموضوع تم نقلها من احد المنتديات



الفتوى الأولى :-

السؤال:
-------
أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..

في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة على

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟

فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.





الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز

سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تفعل

الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه.

أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على

رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين

ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة.

فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على

رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة.

وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذر

من ذلك.

وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر.

أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك العلم النافع

والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين.




الفتوى الثانية :-

تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى


ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد

ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...

فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء

وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟

قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح

قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء .

ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم

متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم ت**ر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي

من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟

قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !

قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما

يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم .

فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .

ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .



الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداع
د. محمد بن عبد الرحمن الخميس

الأستاذ المشارك - قسم العقيدة

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض


وبعد هذه الفتاوى من العلماء - فقد بات من الواضح لكم تماما حكم الذكر الجماعي ، ولهذا فإني أرجو من إخوتي الكرام الحذر من مثل هذه المواضيع وعدم المشاركة بها وتحذير باقي المسلمين من مثل هذه المواضيع حتى لا يقعوا في البدعة

رائي الشيخ مشبب القحطاني »
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد :
أشكركم اخواتي الكريمات على حسن الثقة بأخيكم ، ثم أشكركم على حرصكم على السؤال عن دينكم كثر الله من أمثالكن.

ثم إن الحديث حو ل هذا الموضوع الذي انتشر في بعض المواقع يمكن أن نختصره فيما يلي

1) الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عمل صالح يقوم به المسلم في أي وقت وبدون تحديد في زمان أو مكان معين ، إلا ما ورد النص به .. كالإكثار من الصلاة عليه في يوم الجمعة بدون تحديد عدد او وقت معين ، والصلاة عليه في الصباح عشر مرات بدون تحديد وقت معين ..وهكذا ..
والذي ينبغي للمسلم ان يكثر من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم متى ما تيسر له ذلك .


2) تحديد العبادات بعدد معين او وقت معين هذا لا يكون الا من قبل الله تعالى في كتابه او على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم ، مثل قوله تعالى ( واذكر ربك إذا نسيت ) وفي السنة أن نقول ( بسم الله ) في كثير من الأحوال مثل الشرب والنوم ودخول المسجد ونحو ذلك ..
فإذا جاء تحديد بعض العبادات بصورة أو عدد أو وقت معين من غير الكتاب والسنة فهذا غير مقبول ، وهو البدعة بعينها .

3) بعد هذه المقدمة ومع حبنا لرسولنا صلى الله عليه وسلم وصلاتنا وسلامنا عليه ، إلا إننا نقول لمن اقترح هذا الاقتراح ، من أين أتيت بهذا التحديد ؟؟ ربما يقول اجتهدت ترغيبا للناس في الخير .. وهذا يقال له الفكرة طيبة في أصلها ، ولكنها اجتهاد في غير محله ، والسبب أن هذه عبادة ، والعبادة تحديدها بوقت أو عدد لا يكون إلا من مصدري التشريع الكتاب والسنة .

وهذا الاقتراح سيفتح أبوابا أخرى من البدع ، فقد يأتي شخص يقول كل ما ركبت السيارة صل على محمد ، وكلما دخلت المنزل صل على محمد ... وهكذا يفتح باب كبير في هذا المجل ينتهي إلى بدع اكبر واكبر ..
ومن هذا الباب دخل أهل البدع في نفق مظلم من الاجتهادات الباطلة المتسلسلة التي تخالف الكتاب والسنة .. وتسبب العنت والمشقة على الناس ..
وبناء على ما سبق فان هذا الاقتراح غير مناسب ، وينبغي عدم المشاركة فيه ونصح من يتعامل به بهذه النصيحة او غيرها ..

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى ,
 
السلفية الوهابية في ابشع صورها

خلو الناس تذكر مولاها ، لا هم للسعوديين سوى تعليب الفتاوى
و توزيعها علينا ، هل خلت الجزائر من الفقهاء و العلماء
و طلبة العلم حتى نلجأ للسعوديين ليفتو لنا ؟
انا اقول لكل مذهبه و ما يفتي به السعوديون قد لا يصلح لنا ،
اذا كان هناك فتاوى لعلماء مالكية فمرحبا بها
اما غيره ، فلن ناخذ بها ، و بارك الله فيكم .







سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم .


انت جاهل ومتعصب و قليل الادب
 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد ان محمدا عبده ورسوله ، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما ، اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه ، أما بعد :


فقد انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء الى التسبيح والتكبير ، وبعضها تدعوهم إلى أن يذكر كل عضو اسم من أسماء الله الحسنى ، وبعضها تدعوهم إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقد أحببت من خلال موضوعي أن اوضح حكم الشرع في مثل هذه المواضيع ، فأسأل الله ان يعينني لإيصال هذا الموضوع بأبسط وأوضح صورة ممكنة ، إنه سميع مجيب .



من المعروف اخواني واخواتي ان الذكر الجماعي بدعة محدثة والدليل على ذلك ما ورد في الأثر عن عمرو بن سلمة .

عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ، ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال : إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة .
قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .
قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟
ثم مضى ومضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق ، فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟ قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح .
قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء . ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم ت**ر ، والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة. قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير . قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه .
إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم.
وأيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج.
{أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلة الصحيحة 5-12}



من هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا جماعيا ، وسبب إنكاره واضح فقد احدث هؤلاء بدعة جديدة لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا .



وقد أفتى الكثير من علماء المسلمين بحرمة هذا العمل وأنه من البدع المحدثة ، اقرأ معي الفتاوى التالية :












وهذي فتوى لتوضيح الامر
افتتاح المنتديات بالتهليل والتكبير
المجيب د. رياض بن محمد المسيميري
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/البدع والمحدثات/بدع الأذكار والأدعية
التاريخ 7/9/1424هـ

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. أما بعد:
نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول بقول سبحان الله، والثاني: الله أكبر، وهكذا يستمرون في التسبيح والتهليل في كل مرة يتم الدخول إلى المنتدى.
فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم؟.


الحمد لله.
وعليكم السلام ورحمة والله وبركاته. وبعد:
فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي، بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً. نسأل الله العافية. والله أعلم.


وهذه فتاوي أخرى في نفس الموضوع تم نقلها من احد المنتديات



الفتوى الأولى :-

السؤال:
-------
أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..

في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة على

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟

فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.





الفتوى وهي تخص الشيخ محمد الفايز

سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخوات تفعل

الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه.

أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب، وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على

رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث، لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين

ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيه فائدة أو ميزة معينة.

فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة، فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على

رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة.

وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفية ونحوهم،؛ فينبغي الحذر

من ذلك.

وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلا أن هذا الطلب مرفوض لما ذكر.

أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك العلم النافع

والعمل الصالح، وجميع فتياتنا المؤمنات.. آمين.




الفتوى الثانية :-

تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم وهي كتعقيب على الفتوى الاولى


ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل وابن مسعود لما دخل المسجد

ووجد الذين يتحلّقون وأمام كل حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ، فيُكبِّرون ...

فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - ورماهم بالحصباء

وقال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟

قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير والتهليل والتسبيح

قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من حسناتكم شيء .

ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم

متوافرون ، وهذه ثيابه لم تبلَ ، وأنيته لم ت**ر ، والذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي أهدي

من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟

قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !

قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما

يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم .

فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا يوم النهروان مع الخوارج .

ورواه ابن وضاح في البدع والنهي عنها .



الذكر الجماعي بين الاتباع والابتداع
د. محمد بن عبد الرحمن الخميس

الأستاذ المشارك - قسم العقيدة

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض


وبعد هذه الفتاوى من العلماء - فقد بات من الواضح لكم تماما حكم الذكر الجماعي ، ولهذا فإني أرجو من إخوتي الكرام الحذر من مثل هذه المواضيع وعدم المشاركة بها وتحذير باقي المسلمين من مثل هذه المواضيع حتى لا يقعوا في البدعة

رائي الشيخ مشبب القحطاني »
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد :
أشكركم اخواتي الكريمات على حسن الثقة بأخيكم ، ثم أشكركم على حرصكم على السؤال عن دينكم كثر الله من أمثالكن.

ثم إن الحديث حو ل هذا الموضوع الذي انتشر في بعض المواقع يمكن أن نختصره فيما يلي

1) الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عمل صالح يقوم به المسلم في أي وقت وبدون تحديد في زمان أو مكان معين ، إلا ما ورد النص به .. كالإكثار من الصلاة عليه في يوم الجمعة بدون تحديد عدد او وقت معين ، والصلاة عليه في الصباح عشر مرات بدون تحديد وقت معين ..وهكذا ..
والذي ينبغي للمسلم ان يكثر من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم متى ما تيسر له ذلك .


2) تحديد العبادات بعدد معين او وقت معين هذا لا يكون الا من قبل الله تعالى في كتابه او على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم ، مثل قوله تعالى ( واذكر ربك إذا نسيت ) وفي السنة أن نقول ( بسم الله ) في كثير من الأحوال مثل الشرب والنوم ودخول المسجد ونحو ذلك ..
فإذا جاء تحديد بعض العبادات بصورة أو عدد أو وقت معين من غير الكتاب والسنة فهذا غير مقبول ، وهو البدعة بعينها .

3) بعد هذه المقدمة ومع حبنا لرسولنا صلى الله عليه وسلم وصلاتنا وسلامنا عليه ، إلا إننا نقول لمن اقترح هذا الاقتراح ، من أين أتيت بهذا التحديد ؟؟ ربما يقول اجتهدت ترغيبا للناس في الخير .. وهذا يقال له الفكرة طيبة في أصلها ، ولكنها اجتهاد في غير محله ، والسبب أن هذه عبادة ، والعبادة تحديدها بوقت أو عدد لا يكون إلا من مصدري التشريع الكتاب والسنة .

وهذا الاقتراح سيفتح أبوابا أخرى من البدع ، فقد يأتي شخص يقول كل ما ركبت السيارة صل على محمد ، وكلما دخلت المنزل صل على محمد ... وهكذا يفتح باب كبير في هذا المجل ينتهي إلى بدع اكبر واكبر ..
ومن هذا الباب دخل أهل البدع في نفق مظلم من الاجتهادات الباطلة المتسلسلة التي تخالف الكتاب والسنة .. وتسبب العنت والمشقة على الناس ..
وبناء على ما سبق فان هذا الاقتراح غير مناسب ، وينبغي عدم المشاركة فيه ونصح من يتعامل به بهذه النصيحة او غيرها ..

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى ,



بارك الله فيك اخي على النقل الطيب
و اقول لكم اخوتاه لا تنخدعوا بقول من يقول
لا تأخذوا العلم عن علماء المملكة و نحن مالكية
فهذه دعوى للتعصب المذهبي و التقليد الاعمى فهذا ليس من ديننا
بل الواجب علينا ان ناخذ العلم عن من هو اهل له ايا كان فالعبرة و الميزان
هو العلم الصحيح المنتقى من الكتاب والسنة و ان نقبل الحق مهما كانت صفة من اتانا به
ثم اعلموا رحمكم الله ان البدع كلها شر لا تقرب من الله بل توجب عقاب الله قال ابن عمر كل بدعة
ضلالة وان راها الناس حسنة و قال اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم فالحذر الحذر من البدع وما اكثرها
و الله الموفق و هو الهادي الى سواء الصراط
 
بارك الله فيك أخي جزاك الله خير.
ومن قال أن الوهابية في أبشع صورها فأقول أن الصوفية هي أبشع ما يكون على وجه الأرض مثلهم مثل الشيعة والعياذ بالله.
السلفية الوهابية في ابشع صورها

خلو الناس تذكر مولاها ، لا هم للسعوديين سوى تعليب الفتاوى

و توزيعها علينا ، هل خلت الجزائر من الفقهاء و العلماء
و طلبة العلم حتى نلجأ للسعوديين ليفتو لنا ؟
انا اقول لكل مذهبه و ما يفتي به السعوديون قد لا يصلح لنا ،
اذا كان هناك فتاوى لعلماء مالكية فمرحبا بها
اما غيره ، فلن ناخذ بها ، و بارك الله فيكم .

يا أخي في الله لا تحزب و لامذهب في الإسلام سيتبرأ منك الإمام مالك يوم القيامة وممن يفتونك إنما الإسلام هو ماقال الله قال الرسول صلى الله عليه وسلم ونحن نتبع مذهب أهل السنة والسلف الصالح والإمام مالك من السلف الصالح أما أنت فمن الخلف الطالح لا حول ولا قوة إلا بالله هداك الله واتق الله في نفسك إنها لاتعمى الأبصار وإنما تعمى القلوب التي في الصدور فاطلب أن يعطيك الله قلبا تبصر به الحق ولا تتشدد في الأمور بما ليس لك به علم والله أعلم. لا فرق بين عربي وأعجمي هم سعوديين ولكن علماء فأين أنت من مرتبتهم وأين أنت وعلماءك من علماء السنة ولا حول ولا قوة إلا بالله
 
الأخ فقير إلى رحمته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد الحمدلله الذي جعلني أرى مقالك وأفيدك أنه في بلدنا عالم جزائري نفديه بأرواحنا وندعو له بطول العمر والتوفيق والسداد نحبه ويحبنا ونوده ويودنا وهو بيننا من مدة طويلة محبوب من الصغير والكبير والعالم والمتعلم نأخذ منه ونأنس بفتواه لا نراه إلا بقية السلف ثبتنا الله وإياه على الحق وإياك وهو منا ونحب الجزائر وأهلها قبل معرفته وزاد حبكم بعد معرفتنا به إنه سماحة الوالد الشيخ أبوبكر جابر الجزائري صاحب الطلة المحبوبة والإبتسامة الدائمة والعلم الجم شفاه الله وعافاه من كل سوء 0وأنتم وإن نأيتم عنا ببعدكم فمكانكم المهج نذكركم بخير وقلوبنا معكم حتى تحررت الجزائر من نير الاحتلال والحمد لله ومنكم رجال لهم السيادة والقيادة بما آتاهم الله من فضله وأرضكم حماها الله لا نتمنى لكم إلا أن تكونوا بخير ليس هذا الكلام مني استهلاكا ولكنه الصحيح وللعلم لربما أنا من أقل الناس عندنا حبا لكم أخي لاتعلم مقدار محبتكم وديننا وإياكم الإسلام والحمدلله عليه جمعنا الله سبحانه وآخى بيننا وإياكم به وجميع المسلمين والوهابية أخي ليست كما تظن أنها مذهب لا وألف لا ليست مذهب وإنما كنا وقت الشيخ محمد بن عبد الوهاب في بعد عن الدين فذكر الأمة عندنا به ودلهم على ما إندرس من الدين وحينما كانت دعوته غفر الله له دعوة صحيحة ظهر لها أعداء كما كان لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم أعداء فشوهوا دعوة الشيخ والشيخ لم يأت بجديد بل جدد ما إندرس من الإسلام عندنا لقلة العلم وطول السنين وإبليس نعوذ بالله من شره لم يمت كان له كل الدور بإبعاد الناس عن دين الإسلام واليوم لا تظن أننا في أحسن حال بل نحن في غربة أسأله جل وعلا أن يردنا وأن يهدينا وأن يبعث للمسلمين ناصرا من عنده ومذهبنا الذي نتمذهب به نحن على مذهب الإمام أحمد بن حنبل ولسنا بمتحجرين فإذا ثبت القول الراجح مع أي من المذاهب الباقية أخذنا به والأئمة الأربعة كلهم إخوان وعلى ماكان عليه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم واختلافهم في الفروع وليس في الأصول فهم جميعا على دين الإسلام الذي جاء به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم 0المهم نحن وإياكم واحد نأخذ منكم وتأخذون منا والحكمة أخي ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها و الإسلام لا يعرف أرضا بعينها بل كل أرض الإسلام أرضنا والمسلمين أهلنا وإخوتنا نحبهم ويحبوننا وفقني الله وإياك لما يحب ويرضى واعلم أنني أحبك في الله وجميع إخواني عندكم وجميع المسلمين هذا هو ماأدين الله به أرجو أن تعيد نظرك فينا من جديد وتسامحنا إن قصرنا في شيء جمعنا الله وإياك في دار كرامته ومستقر رحمته والحمد لله رب العالمين وسلام على المرسلين 0


أخوك : أبو عمر الفاروق
 
السلام عليكم ..

لو عاد هذا الجاهل المسمى فقير إلي رحمته إلي ما ذكر فسيتم تحرير عضويته وطرده نهائيا من المنتدى ..

وقد أعذر من انذر .​
 
السلفية الوهابية في ابشع صورها

خلو الناس تذكر مولاها ، لا هم للسعوديين سوى تعليب الفتاوى

و توزيعها علينا ، هل خلت الجزائر من الفقهاء و العلماء
و طلبة العلم حتى نلجأ للسعوديين ليفتو لنا ؟
انا اقول لكل مذهبه و ما يفتي به السعوديون قد لا يصلح لنا ،
اذا كان هناك فتاوى لعلماء مالكية فمرحبا بها
اما غيره ، فلن ناخذ بها ، و بارك الله فيكم .


الشيخ نهى عن الذكر الجماعي لا عن الذكر الفردي الذي هو من اصول ديننا الحنيف (اذكروني اذكركم)

فلا تقولوه ما لم يقل يرحمكم الله


ومذهبنا الذي نتمذهب به نحن على مذهب الإمام أحمد بن حنبل ولسنا بمتحجرين فإذا ثبت القول الراجح مع أي من المذاهب الباقية أخذنا به والأئمة الأربعة كلهم إخوان وعلى ماكان عليه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم واختلافهم في الفروع وليس في الأصول فهم جميعا على دين الإسلام الذي جاء به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
سلمت يمناكم اخانا ابا عمر نصركم الله

جزى الله الأئمة حين قال كل منهم: "إذا وجدتم قولي يخالف قول النبي -صلى الله عليه وسلم- فاضربوا بقولي عرض الحائط"

وكل امريء يؤخذ من كلامه ويرد إلا خير البرية صلى الله عليه وسلم فلما التطاول على بعض العلماء بحجة ان مذهبهم غير مذهبنا

فهم ورثة الانبياء
وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما و إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فضل العالم علي العابد كفضلي أنا على أدناكم

اللهم ردنا الى دينك ردا جميلا
 
الشيخ نهى عن الذكر الجماعي لا عن الذكر الفردي الذي هو من اصول ديننا الحنيف (اذكروني اذكركم)

فلا تقولوه ما لم يقل يرحمكم الله


سلمت يمناكم اخانا ابا عمر نصركم الله

جزى الله الأئمة حين قال كل منهم: "إذا وجدتم قولي يخالف قول النبي -صلى الله عليه وسلم- فاضربوا بقولي عرض الحائط"

وكل امريء يؤخذ من كلامه ويرد إلا خير البرية صلى الله عليه وسلم فلما التطاول على بعض العلماء بحجة ان مذهبهم غير مذهبنا

فهم ورثة الانبياء
وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما و إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فضل العالم علي العابد كفضلي أنا على أدناكم

اللهم ردنا الى دينك ردا جميلا

السلفية الوهابية في ابشع صورها

خلو الناس تذكر مولاها ، لا هم للسعوديين سوى تعليب الفتاوى
و توزيعها علينا ، هل خلت الجزائر من الفقهاء و العلماء
و طلبة العلم حتى نلجأ للسعوديين ليفتو لنا ؟
انا اقول لكل مذهبه و ما يفتي به السعوديون قد لا يصلح لنا ،
اذا كان هناك فتاوى لعلماء مالكية فمرحبا بها
اما غيره ، فلن ناخذ بها ، و بارك الله فيكم .







سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم .


اخت انينة نحن لانفتري على احد
هو يقول
خلو الناس تذكر مولاها
 
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم .


اخت انينة نحن لانفتري على احد
هو يقول
خلو الناس تذكر مولاها
لا حول ولا قوة الا بالله



راجعوا يرحمني الله و اياكم لمن كان كلامي موجها ثم هل قلت انكم افتريتم على احد هداكم الله

ردي كان على كلام العضو الفقير الى رحمته هو قال// خلوا الناس تذكر مولاها// و كأن الشيخ نفى ذكر الله

فلا تقولوني ما لم اقل غفر الله لنا و لكم
 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

قال الله تبارك و تعالى ( ولاتقف مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ )) سورة الإسراء

و قال الحق سبحانه : (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ )) سورة ق

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (( كفى بالمرءِ كَذِباً أنْ يُحدِّثَ بِكُلَّ ما سمِعَ )) رواه مسلم .

و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (( من تقول علي ما لم أقل ، فليتبوأ مقعده من النار )) صحيح الجامع .

و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (( إياكم و كثرة الحديث عني ، فمن قال علي ، فليقل حقا ، أو صدقا ، و من تقول علي ما لم أقل ؛ فليتبوأ مقعده من النار )) صحيح الجامع .

و قال رسول الله صلى الله عليـه و سلم (( مَنْ حدَّثَ عنِّي بحديثٍ يرى أنَّه كذبٌ فهو أحدُ الكاذبيـن )) رواه مسلم .

و قال الشيخ إبن عثيمين (( والحاصل أنه يجب على الإنسـان أن يتثبت فيما يقول ويتثبت فيمـن ينقل إليه الخبر هل هو ثقـة أو غير ثقـة ))





الإخوة و الأخوات الأفاضل

لقد إبتلينا في كثير من المنتديات و المواقع بكثرة الأحاديث الموضوعة والضعيفة والمواضيع الباطلة

و للأسف إن هذه الأباطيل تنتشر بسرعه و قليلا ما نجد من يرد عليها و يوضحها لإخوانه

بالإضافة للأخبار الغير صحيحة من خرافات و قصص لا تصح و مغالطات شرعية لا تجد من ينكرها أو يوضح ضعفها إلا من رحم ربي .

منقول



فاقول لذالك يجب علينا أيها الاخوة الافاضل ان نتثبت جيدا رعاية لهذه الاحاديث ومحافظة على انفسنا من الاثم فاني الذي ينقل يتحمل مسؤولية ما ينقل فلذالك وجب علينا لزاما لا اختيارا التثبت
ثم التثبت وسبب تكراري لهذا الموضوع هو كثرة المواضيع والاحاديث في قسمنا الاسلامي فاردت باذني الله التنبيه والتذكرة لعل الله ينفع بها
بارك الله فيكم اعضاء اللمة الجزائرية
ودمتم بخير وعافية
وتقبلوا مني اجمل التحيات وارقها
اخوكم الضعيف ابوصهيب وائل الطيب
الأخ صهيب وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:ماأجمل ماكتبت من وجوب التثبت في الأقوال وذلك في مقالك الطيب الذي وجدتك قد كتبته وأنت يظهر صاحب معدن طيب أسأل الله لي وللإخوة جميعا التوفيق وأن يجمعنا في مستقر رحمته ودار كرامته وفضلا لا أمرا بودي لو قرأت مقالي المكتوب في هذا الباب في الصفحة السابقة وأخيرا أقول لك وفقني الله وإياك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 00000000000000000محبك أبو عمر الفاروق​
 
اصحاب السباب و الشتائم :
كل من خالفهم الراي فهو اما كافر او جاهل او حتى شيعي
لا حول و لا قوة الا بالله ، اللهم اهدنا و اهد بنا يا رب ،
دعوني فقط اذكركم ان الدين المعاملة ،
و لو كان الوقت الان قبل الفطور كنت ساقول لكم باني امرؤ
صائم ، فهي كلمة تكفيكم .



الاخ ابو عمر الفاروق ، احبك الذي احببتني فيه و بارك الله فيك
كلامك ينزل بردا و سلاما على القلب شكرا لك
و نحن في الجزائر اخي و الله لا نبادلكم الا بحب اكبر منه
انتم اهل الحرم ، و اهل التقى ولكم منا كل تقدير و احترام
ايها الاخ الحبيب ، و الله امثالك هم من تحتاجهم امتنا الان
يا صاحب القلب الكبير عرفت سنة النبي فطبقتها
لم اعرفك لكن و الله احس انك انسان تحمل قلبا كبيرا في جوفك
الله يحفظك و يبارك فيك اخي .








يا اختي انين مذنبة ، لقد قرات ما قيل و استوعبته جيدا
اعلم انه يقصد الذكر الجماعي و ليس الفردي
لهذا اطلب منك ان تدخلي الى اقرب مسجد من بيتكم
ستجدين الناس تذكر الله ذكرا جماعيا ، نحن في الجزائر
علمائنا يجيزون الذكر الجماعي ، في كل الجزائر او حتى المغرب العربي كله ، اذا هل نتركه لاننا قرانا احدى الفتاوى على النت او حتى على كتاب من الكتب، و نتهم علماء بلدنا بانهم
اصحاب بدعة ؟؟؟
هذا هو اصل الحكاية و ما اردت توضيحه فقط

 
اصحاب السباب و الشتائم :
كل من خالفهم الراي فهو اما كافر او جاهل او حتى شيعي
لا حول و لا قوة الا بالله ، اللهم اهدنا و اهد بنا يا رب ،
دعوني فقط اذكركم ان الدين المعاملة ،
و لو كان الوقت الان قبل الفطور كنت ساقول لكم باني امرؤ
صائم ، فهي كلمة تكفيكم .



الاخ ابو عمر الفاروق ، احبك الذي احببتني فيه و بارك الله فيك
كلامك ينزل بردا و سلاما على القلب شكرا لك
و نحن في الجزائر اخي و الله لا نبادلكم الا بحب اكبر منه
انتم اهل الحرم ، و اهل التقى ولكم منا كل تقدير و احترام
ايها الاخ الحبيب ، و الله امثالك هم من تحتاجهم امتنا الان
يا صاحب القلب الكبير عرفت سنة النبي فطبقتها
لم اعرفك لكن و الله احس انك انسان تحمل قلبا كبيرا في جوفك
الله يحفظك و يبارك فيك اخي .








يا اختي انين مذنبة ، لقد قرات ما قيل و استوعبته جيدا
اعلم انه يقصد الذكر الجماعي و ليس الفردي
لهذا اطلب منك ان تدخلي الى اقرب مسجد من بيتكم
ستجدين الناس تذكر الله ذكرا جماعيا ، نحن في الجزائر
علمائنا يجيزون الذكر الجماعي ، في كل الجزائر او حتى المغرب العربي كله ، اذا هل نتركه لاننا قرانا احدى الفتاوى على النت او حتى على كتاب من الكتب، و نتهم علماء بلدنا بانهم
اصحاب بدعة ؟؟؟
هذا هو اصل الحكاية و ما اردت توضيحه فقط



ما شاء الله الدين المعاملة و هو يقول السلفية الوهابية
تناقض عجيب اعلم اخي بارك الله فيك ان الذكر الجماعي بدعة
لا اصل لها في الشرع ثم انصحك ان تشتغل بما ينفعك فانت مسكين
تعلم احكام الشريعة و التهي بما ينفعك
 
السلام عليكم

سبحان الله يا ربي
هذا اللي نهينا على الذكر الجماعي
يروح يحكي قبل على أطفال المسلمين اللي يتقتلو ففلسطين والعراق :closedeyes:
ولا يحكي على واش صاير فالبلدان العربية

ماشي يجي للحاجة اللي عالأقل فيها خير ويمنعها

وخلاص ساهلة نحيو مواضيع الذكر الجماعي وتبقى مواضيع الهبال والتمسخير الجماعي


أنا نشوف مدام مهيش حاجة تغضب ربي نديرها
أصلا مرات نكون منيش قاعدة نذكر وكي نشوف مواضيع الذكر نتذكر ونبدا نذكر​
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top