- إنضم
- 28 جانفي 2008
- المشاركات
- 3,616
- نقاط التفاعل
- 18
- النقاط
- 157
- الجنس
- ذكر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
هذا سؤال أجاب عنه الشيخ محمد بن صالح العثيمين في برنامج نور على الدرب حول حكم أكل اللحوم المستوردة ....
الجواب
أكل اللحوم المستوردة لا بأس به إذا كانت واردة ممن تحل ذبائحهم كأهل الكتاب لقول الله تعالى (وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ) قال ابن عباس رضي الله عنهما (طعامهم ذبائحهم) ولا يسأل كيف ذبح ولا هل ذكر أسم الله عليه لما في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها (أن أناسا أتوا إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله سلم وقالوا يا رسول الله إن قوما يأتوننا باللحم لا ندري أذكر أسم الله عليه أم لا قال سموا أنتم وكلوا) فأباح لهم الأكل مما جهلوه قالت عائشة وكانوا حديثي عهد بكفر ومثل هؤلاء قد يخفى عليهم وجوب التسمية فلا يسمون ومع ذلك قال سموا أنتم وكلوا ولم يأمر بالتحري وهذا من محاسن الشريعة أن الإنسان لا يلزمه أن يسأل عمن ذبح الذبيحة هل سمى أو لم يسم ولو فتح هذا الباب لشق على الناس لكان الإنسان يسأل هل سمى أو لا وهل ذبح ذبحا مجزيا أو لا وهل كان من أهل الذكاة أو لا وسلسلة لا نهاية لها ولكن الحمد لله وظيفتنا نحن أن نسمي عند الأكل ولا نسأل كيف ذبح ولا عن الذابح إذا كان ممن تحل ذبيحته هذا نوع النوع الثاني من المستورد إن يرد من دول لا تحل ذبائح أهلها فالوارد من الدول الشيوعية إذا ممن يعلم أن الذي ذكاه لم تحل تذكيته فإنه لا يحل ما ورد عنهم
المصدر : الموقع الرسمي للشيخ محمد بن صالح العثيمين
هذا سؤال أجاب عنه الشيخ محمد بن صالح العثيمين في برنامج نور على الدرب حول حكم أكل اللحوم المستوردة ....
الجواب
أكل اللحوم المستوردة لا بأس به إذا كانت واردة ممن تحل ذبائحهم كأهل الكتاب لقول الله تعالى (وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ) قال ابن عباس رضي الله عنهما (طعامهم ذبائحهم) ولا يسأل كيف ذبح ولا هل ذكر أسم الله عليه لما في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها (أن أناسا أتوا إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله سلم وقالوا يا رسول الله إن قوما يأتوننا باللحم لا ندري أذكر أسم الله عليه أم لا قال سموا أنتم وكلوا) فأباح لهم الأكل مما جهلوه قالت عائشة وكانوا حديثي عهد بكفر ومثل هؤلاء قد يخفى عليهم وجوب التسمية فلا يسمون ومع ذلك قال سموا أنتم وكلوا ولم يأمر بالتحري وهذا من محاسن الشريعة أن الإنسان لا يلزمه أن يسأل عمن ذبح الذبيحة هل سمى أو لم يسم ولو فتح هذا الباب لشق على الناس لكان الإنسان يسأل هل سمى أو لا وهل ذبح ذبحا مجزيا أو لا وهل كان من أهل الذكاة أو لا وسلسلة لا نهاية لها ولكن الحمد لله وظيفتنا نحن أن نسمي عند الأكل ولا نسأل كيف ذبح ولا عن الذابح إذا كان ممن تحل ذبيحته هذا نوع النوع الثاني من المستورد إن يرد من دول لا تحل ذبائح أهلها فالوارد من الدول الشيوعية إذا ممن يعلم أن الذي ذكاه لم تحل تذكيته فإنه لا يحل ما ورد عنهم
المصدر : الموقع الرسمي للشيخ محمد بن صالح العثيمين