• [ مسابقة الماهر بالقرآن ]: هنيئا لأختنا فاطمة عليليش "Tama Aliche" الفوز بالمركز الأول في مسابقة الماهر بالقرآن التي نظمت من قبل إذاعة جيجل الجهوية وتحت إشراف مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية جيجل. ونيابة عن كافة أعضاء وطاقم عمل منتدى اللمة الجزائرية نهنئك بهذا الفوز فألف ألف ألف مليوون مبروك هذا النجاح كما نتمنى لك المزيد من النجاحات والتوفيق وأن يكون هذا الإنجاز إلا بداية لإنجازات أكبر في المستقبل القريب بإذن الله. موضوع التهنئة

☼☼ الحماقة بين العقل والذكاء ☼☼

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

samer100

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
26 ماي 2008
المشاركات
1,303
نقاط التفاعل
1
النقاط
37
العمر
41
1-8.gif

4442bp9.gif


الحماقة بين العقل والذكاء
نص الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه العزيز ومنزل خطابه الوجيز على شرف العقل
وقد
ضرب الله سبحانه وتعالى الأمثال وأوضحها وبين بدائع مصنوعاته وشرحها
فقال تعالى
وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومُ مُسَخَّرَاتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ
وروي عن النبي أنه قال


أول
ما خلق الله تعالى العقل فقال له أقبل فأقبل ثم قال له أدبر فأدبر
فقال عز من قائل وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا أعز علي منك
بك آخذ وبك أعطي وبك أحاسب وبك أعاقب

وقال أهل المعرفة والعلم


العقل
جوهر مضيء خلقه الله عز وجل في الدماغ وجعل نوره في القلب يدرك به المعلومات بالوسائط والمحسوسات بالمشاهدة
واعلم أن العقل ينقسم إلى قسمين قسم لا يقبل الزيادة والنقصان وقسم
يقبلهما
فأما الأول
فهو العقل الغريزي المشترك بين العقلاء
وأما
الثاني
فهو العقل التجريبي وهو مكتسب وتحصل زيادته بكثرة التجارب والوقائع
وباعتبار هذه الحالة يقال أن الشيخ أكمل عقلا وأتم دراية وإن صاحب التجارب أكثر فهما وأرجح
معرفة
ولهذا
قيل من بيضت الحوادث سواد لمته
كان جديرا برزانة العقل ورجاحة
الدراية
86c68a01.gif

وقد يخص الله تعالى بألطافه الخفية من يشاء من عباده
فيفيض
عليه من خزائن مواهبه رزانة عقل وزيادة معرفة
تخرجه عن حد الاكتساب ويصير بها راجحا على ذوي التجارب
والآداب
ويدل
على ذلك قصة يحيى بن زكريا عليهما السلام فيما أخبر الله تعالى به في محكم كتابه العزيز حيث يقول
وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا
فاتصف بالذكاء والفطنة وإن كان حديث السن قليل التجربة
كما
نقل في قصة سليمان بن داود عليهما السلام وهو صبي حيث رد حكم أبيه داود عليه السلام في أمر الغنم والحرث
وشرح ذلك فيما نقله المفسرون أن رجلين دخلا على داود عليه السلام أحدهما صاحب غنم والآخر صاحب
حرث
فقال
أحدهما إن هذا دخلت غنمه بالليل إلى حرثي فأهلكته وأكلته ولم تبق لي فيه شيئا
فقال داود عليه السلام
الغنم لصاحب الحرث عوضا عن حرثه
فلما
خرجا من عنده مرا على سليمان عليه السلام
وكان عمره إذ ذاك على ما نقله أئمة التفسير إحدى عشر سنة فقال لهما ما حكم بينكما
الملك
فذكرا
له ذلك فقال غير هذا أرفق بالفريقين
فعادا إلى داود عليه السلام وقالا له ما قاله ولده سليمان عليه السلام
فدعاه داود عليه السلام
وقال له ما هو الأرفق بالفريقين
فقال سليمان تسلم الغنم إلى صاحب الحرث وكان الحرث كرما قد تدلت عناقيده في قول أكثر المفسرين
فيأخذ
صاحب الكرم الأغنام يأكل لبنها وينتفع بدرها ونسلها
ويسلم الكرم إلى صاحب الأغنام ليقوم
به
فإذا
عاد الكرم إلى هيئته وصورته التي كان عليها ليلة دخلت الغنم إليه
سلم صاحب الكرم الغنم إلى
صاحبها
وتسلم
كرمه كما كان بعناقيده وصورته
فقال له داود القضاء كما قلت وحكم به كما قال سليمان عليه السلام وفي هذه
القصة
نزل قوله تعالى

وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ
فَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ

فهذه
المعرفة والدراية لم تحصل لسليمان بكثرة التجربة وطول المدة بل حصلت بعناية ربانية وألطاف إلهية
86c68a01.gif

وقالوا التجربة مرآة العقل

ولذلك حمدت أراء المشايخ حتى قالوا المشايخ أشجار الوقار لا يطيش لهم سهم ولا يسقط لهم
فهم
وعليكم
بآراء الشيوخ فإنهم إن عدموا ذكاء الطبع فقد أفادتهم الأيام حيلة وتجربة
قال الشاعر

ألم تر أن العقل زين لأهله
ولكن تمام العقل طول التجارب
وقيل
يعيش العاقل بعقله حيث كان
كما يعيش الأسد بقوته حيث كان

قال الشاعر
إذا لم يكن للمرء عقل فإنه
وإن كان ذا بيت على الناس هين
ومن كان ذا عقل أجل لعقله
وأفضل عقل من يتدين

86c68a01.gif

وقال
المنصور لولده خذ عني اثنتين لا تقل من غير تفكير ولا تعمل بغير تدبير
وقيل من أعجب برأي نفسه بطل رأيه ومن ترك الاستماع من ذوي العقول مات
عقله
وعن
عمرو ابن العاص رضي الله تعالى عنه أنه قال أهل مصر أعقل الناس صغارا وارحمهم كبارا
وقيل العاقل المحروم خير من الأحمق
المرزوق
86c68a01.gif

يروى
عن علي بن ابي طالب كرم الله وجهه أنه كان ينشد هذه الأبيات ويترنم بها
إن المكارم أخلاق مطهرة
فالعقل أولها والدين ثانيها
والعلم ثالثها والحلم رابعها
والجود خامسها والعرف ساديها
والبر سابعها والصبر ثامنها
والشكر تاسعها واللين عاشيها
والعين تعلم من عيني محدثها
إن كان من حزبها أو من أعاديها
والنفس تعلم أني لا أصدقها
ولست أرشد إلا حين أعصيها

86c68a01.gif

وقد
قال الأصمعي رأيت بالبصرة شيخا له منظر حسن وعليه ثياب فاخرة وحوله حاشية وهرج
فأردت أن اختبر عقله فسلمت
عليه
وقلت
له ما كنية سيدنا فقال أبو عبد الرحمن الرحيم مالك يوم الدين
قال الأصمعي فضحكت منه وعلمت قلة عقله وكثرة
جهله
86c68a01.gif

وقيل
إن إياس بن معاوية القاضي كان من أكابر العقلاء
وكان عقله يهديه إلى سلوك طرق لا يكاد يسلكها من لم يهتد إليها
فكان من جملة الوقائع التي صدرت منه وشهدت له بالعقل الراجح والفكر القادح
أنه كان في زمانه رجل مشهور بين الناس
بالأمانة
فاتفق
أن رجلا أراد أن يحج فأودع عند ذلك الرجل الأمين كيسا فيه جملة من الذهب ثم حج
فلما عاد من حجه جاء إلى ذلك الرجل وطلب كيسه منه
فأنكره وجحده
فجاء
إلى القاضي إياس وقص عليه القصة
فقال القاضي هل أخبرت بذلك أحدا غيري قال
لا قال فهل علم الرجل أنك أتيت إلي قال لا
قال انصرف وأكتم أمرك ثم
عد إلي بعد غد
ثم
إن القاضي دعا ذلك الرجل المستودع فقال له قد حصل عندي أموال كثيرة ورأيت أن أودعها عندك
فاذهب وهيئ لها موضعا
حصينا
فمضى
ذلك الرجل
رجع صاحب الوديعة إلي القاضي إياس فقال له اذهب إلى خصمك واطلب منه وديعتك فإن
جحدك
قل
له تعال معي إلى القاضي إياس أتحاكم أنا وأنت عنده
فلما ذهب إليه دفع إليه وديعته كاملة دون
نقصان
فرجع
إلى القاضي وأعلمه بذلك
ثم إن ذلك الرجل المستودع جاء إلى القاضي
طامعا
في تسليم المال
فسبه القاضي وطرده وكانت هذه الواقعة مما تدل على عقله وصحة
فكره
86c68a01.gif

وأما
ذم الأحمق فقد قال ابن الأعرابي
الحماقة مأخوذة من حمقه السوق إذا كسدت فكأنه كاسد
العقل
والرأي فلا يشاور ولا يلتفت إليه في أمر من الأمور
والحمق غريزة لا تنفع فيها الحيلة وهو داء دواؤه
الموت
قال الشاعر
لكل داء دواء يستطب به
إلا الحماقة أعيت من يداويها

والحمق
مذموم قال رسول الله الأحمق أبغض الخلق إلى الله تعالى
إذ حرمه أعز الأشياء عليه وهو
العقل
ويستدل على صفة الأحمق من حيث الصورة بطول اللحية لأن مخرجها من الدماغ فمن أفرط طول لحيته قل دماغه
ومن
قل دماغه قل عقله ومن قل عقله فهو أحمق
وأما صفته من حيث الأفعال فترك نظره في العواقب وثقته بمن لا يعرفه والعجب وكثرة الكلام وسرعة
الجواب
وكثرة
الالتفات والخلو من العلم والعجلة والخفة والسفه والظلم والغفلة والسهو والخيلاء
إن استغنى بطر وإن افتقر قنط وإن
قال أفحش
وإن سئل بخل وإن سأل ألح وإن
قال لم يحسن
وإن قيل له لم يفقه وإن
ضحك قهقه
وإن بكى صرخ
وإن
اعتبرنا هذه الخلال وجدناها في كثير من الناس فلا يكاد يعرف العاقل من الأحمق
قال عيسى عليه السلام عالجت الأبرص والأكمة فأبرأتهما وعالجت الأحمق
فأعياني
86c68a01.gif

حكي
أن أحمقين اصطحبا في طريق
فقال أحدهما للآخر تعال نتمن على الله فإن الطريق تقطع
بالحديث
فقال أحدهما أنا أتمنى قطائع غنم أنتفع بلبنها ولحمها وصوفها
وقال
الآخر أنا أتمنى قطائع ذئاب أرسلها على غنمك حتى لا تترك منها شيئا
قال
ويحك أهذا من حق الصحبة وحرمة العشرة
فتصايحا وتخاصما واشتدت الخصومة بينهما حتى تماسكا
بالأطواق
ثم تراضيا من أن أول من يطلع عليهما يكون حكما بينهما
فطلع
عليهما شيخ بحمار عليه زقان من عسل
فحدثاه بحديثهما فنزل بالزقين وفتحهما حتى سال العسل على
التراب
وقال صب الله دمي مثل هذا العسل إن لم تكونا أحمقين
86c68a01.gif

ويقال
فلان ذو حمق وافر وعقل نافر ليس معه من العقل إلا ما يوجب حجة الله عليه
ويقال للأبله السليم القلب هو من بقر الجنة لا ينطح ولا
يرمح
والأحمق
المؤذي هو من بقر سقر
والله سبحانه وتعالى أعلم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
وسلم
86c68a01.gif


1185647326fiaman2mn1.gif
 
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
 
شكرا لك تسلم
b-jrooh_0lj3oaWdD.gif

العفـو أختي الكريمـة ... يسمينه

حياك الله أختي على مروركِ الكريم وأنتظر بأذن الله تواجدكِ
ومشاركاتكِ الكريمة معنا بطرحاً مميز ودمت برعاية الله أخـوك في الله سامر
 
شكرااااا لك

0qukz278y79tzihqaohk.gif

العفو أخي الغالي ... algeria_22
حياك الله أخي الغالي algeria_22
شرفتني بمرورك الكريم ولاخلا ولا عدم بارك الله فيك
ودمت برعاية الباري أخـوك في الله سامر
 
مرحبا اخي سامر
افتقدناك في المنتدى
وما اجمل الموضوع الذي عدت به
بارك الله فيك
 
مرحبا اخي سامر


افتقدناك في المنتدى
وما اجمل الموضوع الذي عدت به
بارك الله فيك


b-jrooh_eAZrHs9VCz.gif


أختي الكريمـة ... رفيقة
صدقيني لكم هي اللحظات عامرة بالمحبة حينما يشرفنا أمثالكِ
ولكم نحن صدرونا ترقص طرباً بمقدم من هو عزيزٌ علينا..وبارك الله فيكِ
أشكر مروركِ الدائم كأمواجُ شاطئً ...تتراكض خلف بعضها البعض ...
تعتريها ضحكاتٌ ناعمة ....
ووالله مع كل ما يحتويه قلبي من إحترام هو شكري أقدمه لكِ مغلفاً بباقة من
أعذب شُكري لكِ الذي لن يوفيكِ حقك دائماً في مساندتكِ لأخيكِ سامر
دمتِ بخير أخيتي أخـــوك في الله سامر
 
لاشك ان نعمة العقل من اكبر النعم التي اعطانا الله اياها
اشكرك اخي الحبيب و بارك الله فيك يا سامر
 
موضوع مميز كالعادة اخي سامر ...شكرا على الموضوع الرائع ...دمت في رعاية الله وحفظه اخي
 
لاشك ان نعمة العقل من اكبر النعم التي اعطانا الله اياها
اشكرك اخي الحبيب و بارك الله فيك يا سامر

وفيك بارك الله أخي العالي ... فاروق
دائماً تشرفني وأتشرف بمقدمك
بارك الله فيك ...ودمت بخير أخي الغالي

أخــوك في الله سامر
 
موضوع مميز كالعادة اخي سامر ...شكرا على الموضوع الرائع ...دمت في رعاية الله وحفظه اخي

العفــو أختي الكريمـة ... faiza34
أشكر لكِ هذه النسائم الرائعة التي حملتيها الينا بمرورك العطر ..
وأشكر لكِ هذه الكلمات الحالمة التي سطرتيها لي بعزف أناملك
الله يحيي أصلك الطيب وردودك الرائعة ومشاركاتك الأروع
وننتضر زيارتكم الدائمة لنا ودمتِ برعاية الرحمن أختي الكريمـة
أخـوك في الله سامر

 
مشكوووووووور يا أخي.............بارك الله فيك
 
شكرا على الموضوع ..............ديما في القمة...........
 
مشكوووووووور يا أخي.............بارك الله فيك



العفــو أخي الكريم ....drissemed
اهلا بك اخى الفاضلdrissemed
الشكر موصول لك اخى على مروركم الكريم ومشاركتك الطيبه
فاهلا بك دائما بين صفحاتى تحياتى لك

أخــوك في الله سامر

 
شكرا على الموضوع ..............ديما في القمة...........

العفــو أخي الغالي ... fun girl
اهلا وسهلا بك اخى الفاضل fun girl
فاشكرك جدا اخى على هذا المرور الكريم منك
واشكرك جدا على كلماتك الرقيقه واعجابك بالموضوع
تقبل تحياتى وامتنانى دمت بكل خير أخـوك في الله سامر

 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top