لا يجوز التعصب لعلماء وتقديسهم , كما لا يجوز كذلك التعصب ضد علماء آخرين وشتمهم

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

رميته

:: عضو منتسِب ::
إنضم
10 فيفري 2007
المشاركات
43
نقاط التفاعل
0
النقاط
2
بسم الله
عبد الحميد رميته , ميلة , الجزائر .
لا يجوز التعصب لعلماء وتقديسهم , كما لا يجوز كذلك التعصب ضد علماء آخرين وشتمهم:
1-يحق لك أن تأخذ في الفقه وغيره , من علماء مثل الألباني وبن باز والعتيمين وغيرهم –رحمهم الله تعالى رحمة واسعة- لأنهم علماء بحق وصدق , وليسوا جهالا –حاشاهم أسأل الله أن يرضى عنهم كما رضي عن الصحابة أجمعين-.ولكن لا يحق لك أبدا أن تمنع غيرك من الأخذ من غير العلماء الذين تأخذ أنت منهم, لأنهم هم كذلك علماء سواء كان إسم الواحد منهم مالك أو..أو بن حزم أو.. أو بن القيم الجوزية أو.. أو القرضاوي أو ...بن تيمية أو..أو الشاطبي أو...ولا دليل لك لا من الكتاب ولا من السنة ولا من الإجماع ولا من القياس ولا من أي مصدر من مصادر التشريع الإسلامي المتفق عليها أو المختلف عليها,على أن الألباني وبن باز والعتيمين و...علماء , وغيرهم ممن يخالفهم في القليل أو الكثير من المسائل ليسوا علماء .
2-من حقك أن تأخذ في المسائل التي اختلف فيها الألباني وبن باز والعتيمين و...فيما بينهم , من حقك أن تأخذ بما اطمأنت إليه نفسك من الآراء بدون أن تخاف من حساب الله لك أو حساب أحد من البشر لك وبدون أن يؤنبك ضميرك بالقليل أو الكثير.من حقك أن تأخذ بما اطمأنت إليه نفسك بدون أن تخاف أن يسألك الله :"لماذا أخذت بقول الألباني ولم تأخذ بقول بن باز؟!" أو" لماذا أخذت بقول بن باز ولم تأخذ بقول العتيمين؟!" أو...أنت لا تخاف هنا من حساب الله (الرؤوف الرحيم) لك,لأنك في كل الأحوال آخذ من عالم.
ولكن لا يحق لك أبدا أن تمنع غيرك أن يفعل نفس الشيء لا فيما بين الألباني وبن باز والعتيمين وبين بعضهم البعض , ولكن فيما بين علماء الإسلام كل علماء الإسلام قديما-من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم,رضي الله عنهم جميعا-وحديثا فيما بين البوطي والألباني أو فيما بين القرضاوي وبن باز أو... لا يحق لك أبدا أن تمنع غيرك من أن يأخذ في أية مسألة خلافية بين عالمين-أي عالمين ماداما عالمين- مسلمين , أن يأخذ بما اطمأنت إليه نفسه بدون أن يخاف من حساب الله له أو حساب أحد من البشر له وبدون أن يؤنبه ضميره بالقليل أو الكثير.من حقه أن يأخذ بما اطمأنت إليه نفسه بدون أن يخاف أن يسأله الله :"لماذا أخذت بقول الألباني ولم تأخذ بقول البوطي ؟!" أو" لماذا أخذت بقول القرضاوي ولم تأخذ بقول بن باز ؟!" أو...هو لا يخاف هنا من حساب الله (الرؤوف الرحيم) له , لأنه في كل الأحوال يأخذ من عالم.أليس هذا هو مقتضى الشرع ثم مقتضى العقل ؟!.أنا أخاطبك أنت بطبيعة الحال أخي الحبيب.
وأؤكد هنا مرة أخرى على ما قلت من قبل:لا دليل أبدا لك لا من الكتاب ولا من السنة ولا من الإجماع ولا من القياس ولا من أي مصدر من مصادر التشريع الإسلامي المتفق عليها أو المختلف عليها, على أن الألباني وبن باز والعتيمين و...علماء وغيرهم ممن يخالفهم في القليل أو الكثير من المسائل ليسوا علماء.أبدا !.ليس لدي أي دليل ولا شبه دليل ولا عشر دليل ولا...أبدا أبدا أبدا.
3-من حقك أن تعتبر الألباني وبن باز والعتيمين (رحمهم الله رحمة واسعة وحشرنا الله معهم ومع غيرهم من العلماء يوم القيامة) علماء مميزين ومجددين في القرن العشرين (ميلادي) أو في القرن الخامس عشر(هجري) , ولكن ليس من حقك أبدا أن تمنع الغير من اعتبار حسن البنا أو سيد قطب أو القرضاوي أو المودودي أو الندوي أو الشنقيطي أو سيد سابق أو العز بن عبد السلام ... مميزين ومجددين للعلم بالإسلام في القرن الحالي أو الماضي.لماذا ؟!.الجواب ببساطة هو:
* من جهة أولى هؤلاء علماء وأولئك علماء.
-* ومن جهة أخرى لا دليل قوي 100 % على أن هؤلاء مميزون ومجددون بحق , وأما غيرهم فلا.
لا دليل لا عندك ولا عند غيرك.
4-من حقك أن تطمئن إلى الألباني وبن باز والعتيمين أكثر مما تطمئن إلى غيرهم من العلماء على اعتبار أنك ترى أن هؤلاء أورع وأعلم من غيرهم من العلماء , ولكن ليس من حقك أبدا أن تمنع الغير من اعتبار حسن البنا أو سيد قطب أو القرضاوي أو المودودي أو الندوي أو البوطي أو الزنداني أو محمد الغزالي أو الشوكاني أو بن حزم أو جعفر الصادق أو..أورع وأعلم من غيرهم من العلماء..لماذا ؟!.الجواب ببساطة هو:
-* لأن الكل علماء.
*-لأنه لا دليل شرعي على أن هؤلاء يخافون الله وعندهم علم غزير وأما غيرهم فلا.لا دليل لا عندك ولا عند غيرك.
5-من حقك أن تطمئن أكثر إلى الألباني وبن باز والعتيمين و...ولكن ليس من حقك أبدا أن تقدسهم إلى درجة أن تعتبرهم بلا أخطاء ( أو تعتبر أن عدد أخطائهم أقل-بدون دليل-, أو أن أخطاءهم أقل خطرا-بدون دليل-, أو...)
وكأنهم أرباب من دون الله تعالى (حاشاهم رحمهم الله تعالى).
6-من حقك أن تطمئن أكثر إلى الألباني وبن باز والعتيمين و...ولكن ليس من حقك أن تقدسهم إلى درجة أن تعتبرهم بلا خطايا أو معاصي وكأنهم أنبياء ورسل من بعد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم (حاشاهم رحمهم الله تعالى).
7-من حقك أن تطمئن أكثر إلى الألباني وبن باز والعتيمين و...ولكن ليس من حقك أن تغضب أشد الغضب إذا سمعتَ أو رأيتَ شخصا أو عالما انتقد واحدا منهم أو قال عنه بأنه أخطأ في مسألة ما أو بعُد عن الصواب أو قال عنه بأنه عصى الله في أمر ما.
إن العلماء –كل العلماء- مع كل قيمتهم العظمى عند الله ثم عندنا,يبقون بشرا يصيبون ويخطئون , يطيعون ويعصون ولا أحد منهم (ما دام حيا ) مبرأ من الخطأ أو الخطيئة أو حتى من الكفر والعياذ بالله تعالى.لا دليل لك لا من الكتاب ولا من السنة ولا من الإجماع ولا من القياس ولا من أي مصدر من مصادر التشريع الإسلامي المتفق عليها أو المختلف عليها, على أن الألباني وبن باز والعتيمين و...مبشرون بالجنة وغيرهم مبشرون بالنار, ولا دليل على العكس كذلك.
8- من حقك أن تغضب إذا سب أحدٌ من الناس الألباني أو بن باز أو العتيمين أو... ولكن ليس من حقك أبدا أن تمنع غيرك من الغضب كذلك إذ سب أحد الناس القرضاوي أو البوطي أو سيد قطب أو حسن البنا أو...ولا يوجد دليل قطعي واحد أو نصف دليل قطعي في الشرع على أن هؤلاء لا يجوز أن يُسبوا وإذا سُب أحدهم وجب على المسلم أن يغضب , وأما الآخرون فيجوز أن يُسبوا , وإذا سُب أحدهم نصم آذاننا عن السماع أو نشارك الساب في سبه والطاعن في العلماء في طعنه. إن هذا التفريق بين علماء وعلماء لا يجوز أبدا في الدين , وهو سمة من سمات المتعصبين , لأن لحوم العلماء كل العلماء (وحتى الدعاة , بل وحتى المسلمين العاديين) مسمومة والعياذ بالله تعالى.
9-من حقك أن تغضب إن سمعت أحدا يسب عالما مثل الألباني والعتيمين وبن باز و...لأن هذا السب حرام ثم حرام (لحم المسلم العادي مسمومة , فما بالك بلحوم العلماء كل العلماء ).
ا-ولكن ليس من حقك أبدا أن تغضب إن سمعتَ قائلا يقول بأدب وبدليل وببرهان وبحجة " أخطأ الألباني أو العتيمين أو بن باز أو...", لماذا ؟ بـبـساطة لأنه لا أحد معصوم منهم رحمهم الله لا عن الخـطأ ولا عن الخطيئة. والمجتهد المخطئ مأجور كذلك كما أن المصيب مأجور. وكما أن غيرهم من العلماء يخطئ ولا حرج علينا أن نقول عنه"أخطأ" , فكذلك هؤلاء العلماء يُخطئون ولا حرج علينا أبدا كذلك أن نقول عن الواحد منهم بأنه "أخطأ".
ب- ولكن-كذلك- ليس من حقك أبدا أن لا تغضب إن سمعتَ أحدا من الناس يسُبُّ علماء آخرين أو دعاة ومفكرين آخرين مثل البوطي والقرضاوي ومحمد الغزالي وعبد المجيد الزنداني ومحمد متولي الشعراوي و...أو حسن البنا وسيد قطب وعائض القرني وطارق سويدان وعمرو خالد و..., لماذا ؟. بـبـساطة لأنه لا دليل-كما قلتُ من قبل- من الشرع ( ولا دليل إلا من الهوى ) على أن هؤلاء علماء أو دعاة وأولـئك ليسوا علماء ولا دعاة , ولا دليل من الشرع ( ولا دليل إلا من الهوى ) على أن لحوم هؤلاء مسمومة ومُـحرَّمةٌ وأما لحوم أولئك فمباحةٌ.
 
تابع :


10- من حقك أن لا تقرأ لعلماء أو دعاة معينين لأنك لا تطمئن إلى البعض من أقوالهم مثل محمد سعيد رمضان البوطي ويوسف القرضاوي وسيد قطب وعلي الجفري وعبد الحميد كشك وعائض القرني وسلمان فهد العودة وطارق سويدان وغيرهم...ولكن ليس من حقك أبدا أن تمنع غيرك من القراءة لهم والاستفادة مما كتبوا والعمل بآرائهم في الدين , لأنهم علماء أو دعاة حسناتهم أكبر بكثير من سيئاتهم , ولأنهم اجتهدوا في الدين أو في الدعوة , وهم في كل الأحوال مأجورون بإذن الله : إن أصابوا فلهم أجران , وإن أخطأوا فلهم أجر واحد.والصواب يعلمه الله وحده , ولا أحد في الدنيا يملك الدليل القطعي على أن فلانا من العلماء أو من الدعاة هو المصيب في المسألة الخلافية الفرعية الثانوية الفلانية وأن فلانا هو المخطئ.لا أحد ثم لا أحد ثم لا أحد, ومن ادعى ذلك فإنه يقدم بذلك الدليل لا على صحة ما يقول, وإنما على أنه متزمت متطرف.
11- من حقك أن لا تقرأ لدعاة معينين أو تسمع منهم لأنك لا تطمئن إلى البعض من أفعالهم التي ترى أنها تسيء إليهم وإلى الدين مثل عمرو خالد وحسن البنا وطارق سويدان وغيرهم...ولكن ليس من حقك أبدا أن تمنع غيرك من القراءة لهم أو السماع منهم أو الاستفادة مما كتبوا أو قالوا أو من العمل بآرائهم في الدين (انطلاقا مما قال علماء لا من عندياتهم) أو في الدعوة إلى الله , لأنهم دعاة حسناتهم أكبر بكثير بإذن الله من سيئاتهم , ولأنهم اجتهدوا في الدعوة , وهم في كل الأحوال مأجورون بإذن الله إن أصابوا فلهم أجران وإن أخطأوا فلهم أجر واحد .والصواب يعلمه الله وحده , ولا أحد في الدنيا يملك الدليل القطعي على أن فلانا من الدعاة هو المصيب في المسألة الخلافية الفرعية الثانوية الفلانية وأن فلانا هو المخطئ.لا أحد ثم لا أحد ثم لا أحد, ومن ادعى ذلك فإنه يقدم بذلك الدليل لا على صحة ما يقول, وإنما على أنه متعصب من الدرجة الأولى.
يتبع :
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top