هذا هو برنامج العربية الفلسفة ما صبتوش كي نصيبو راني نبعثولك
*برنامج النصوص الادبية:
-من الشعر التعليمي لابن الوردي
-من نشر الحركة التعليمية
-شعر النهضة و موقفه من الحضارة العربية
-الشعر الملتزم و قضايا التحرر و الاستقلال في الوطن العربي
-نكبة فلسطين في الشعر
-الثورة الجزائرية عند شعراء المشرق و المغرب
-الشعر في الدفاع عن الانسان و حقوقه
-الشعر في مواجهة الافات الاجتماعية
-من مظاهر ازدهار الكتابة الفنية
-الفن القصصي القصير و هموم الانسان (لقصة القصيرة الجزائرية)
-من الفن المسرحي في بلاد المشرق
-من الادب المسرحي في الجزائر
*برنامج النصوص التواصلية:
-نشاة الشعر التعليمي
-حركة التاليف في عصر المماليك في المشرق و المغرب
-ادب النهضة و الحضارة الغربية
-الالتزام في الشعر العربي الحديث
-فلسطين في الشعر العربي
-الثورة التحريرية في الواجهة الشعرية العربية
-النزعة الانسانية في الشعر العربي المعاصر
-الشعر الاجتماعي و قضايا العصر
-المقالة و الصحافة و دورهما في نهضة الفكر و اللغة
-القص الفني القصير في مواجهة التغيير الاجتماعي
-المسرح في الادب العربي
-المسرح الجزائري(الواقع و الافاق)
*برنامج قواعد الغة و البلاغة:
-بلاغة المجاز العقلي و المجاز المرسل
-اعراب:اذا,اذن(اذا),اذ و حينئذ
-الخبر و انواعه
-الجمل التي لها محل من الاعراب
-الجمل التي لا محل لها من الاعراب
-بلاغة التشبيه
-احكام التمييز و الحال
-احكام البدل و عطف البيان
-بلاغة الاستعارة
-اعراب:لو,لولا,لوما
-الكناية و بلاغتها
-اعراب المتعدي الى اكثر من مفعولين
*برنامج المطالعة الموجهة:
-انسان ما بعد الموحدين
-ثقافة اخرى
-رسيف الازهار لا يجيب
-المجتمع المعلوماتي و تداعيات العولمة
-من رواية الامير
-اللغة و الشخصية
*برنامج التعبير الكتابي:
-تلخيص النصوص ذات انماط متنوعة
-الذهنية العلمية تصحيح للمعرفة و توسيع لاطارها
-الانسان لا يتواصل مع الاشياء الا عن طريق المعرفة و الحب دون علم لن يتعلق الا بالاوهام
-اجراء موازنة بين المدرسة الرمنسية و الواقعية