• [ مسابقة الماهر بالقرآن ]: هنيئا لأختنا فاطمة عليليش "Tama Aliche" الفوز بالمركز الأول في مسابقة الماهر بالقرآن التي نظمت من قبل إذاعة جيجل الجهوية وتحت إشراف مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية جيجل. ونيابة عن كافة أعضاء وطاقم عمل منتدى اللمة الجزائرية نهنئك بهذا الفوز فألف ألف ألف مليوون مبروك هذا النجاح كما نتمنى لك المزيد من النجاحات والتوفيق وأن يكون هذا الإنجاز إلا بداية لإنجازات أكبر في المستقبل القريب بإذن الله. موضوع التهنئة

هل الحجاب فرض علي كل النساء ..................ام على نساء النبي فقط

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

أشرف

:: عضو مُشارك ::
إنضم
8 سبتمبر 2008
المشاركات
215
نقاط التفاعل
0
النقاط
6
5772091171036857a54xb9[1].gif



السؤال:
ما حكم الحجاب في حق المرأة المسلمة، فكثيرًا ما تتعرض المرأة المحجبة عندنا للسخرية من الغير، فهل هو واجب في جميع المذاهب الأربعة؟ وما تفسير الآية الكريمة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ} [سورة النور آية: 31‏]، وهل معنى قوله تعالى: {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} [سورة النور آية: 31‏] أي يغطين رؤوسهن وصدورهن مع العنق وهل يدخل الوجه في ذلك إذا كان كذلك فما معنى قوله تعالى: {إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [سورة النور آية: 31‏]؟


المفتي: صالح بن فوزان الفوزان

الإجابة:

الحجاب في الجملة واجب بإجماع المسلمين، قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ} [سورة الأحزاب: آية 53‏]، والضمير وإن كان لزوجات النبي صلى الله عليه وسلم فهو عام لجميع نساء الأمة لقوله: {ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ‏} [سورة الأحزاب: آية 53‏]، فهذا تعليل يشمل الجميع؛ لأن طهارة القلوب مطلوبة لكل الأمة، وقال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ} [سورة الأحزاب: آية 59‏]، فهذا عام لجميع النساء من أمهات المؤمنين وبنات الرسول صلى الله عليه وسلم وغيرهن من نساء المؤمنين، فالحجاب في الجملة واجب بإجماع المسلمين، والسفور حرام.

وأما المراد بقوله تعالى: {إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [سورة النور: آية 31‏]، فالصحيح من قولي المفسرين أن المراد بما ظهر منها: زينة الثياب والحلي، فالمراد بذلك الزينة التي تلبسها المرأة لا زينة الجسم، وإنما المراد بالزينة الظاهرة الزينة التي تلبسها المرأة إذا ظهر منها شيء بغير قصد، فإنها لا تؤاخذ على ذلك، أما إذا تعمدت وأظهرته فإنها تأثم بذلك ويحرم عليها، فقوله: {إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [سورة النور: آية 31‏] أي: ظهر من غير قصد، فإذا ظهر شيء من زينة ثياب المرأة أو من حليها من غير قصد فإنها لا تأثم بذلك، ولكن إذا علمت بذلك وتركته أو تعمدت إخراجه وإظهاره فإنها تأثم لما في ذلك من الفتنة للرجال.

وأما قضية إسدال الخمار المأمور به في قوله: {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} [سورة النور: آية 31‏]، فالمراد بالخمار غطاء الرأس، والمعنى: أنها تغطي بخمارها وجهها ونحرها، فتدلي الخمار من رأسها على وجهها وعلى نحرها خلافًا لما كان عليه الأمر في الجاهلية، فإن نساء الجاهلية كن يكشفن نحورهن وصدورهن ويسدلن الخمار من ورائهن كما جاء في كتب التفسير، والله جل جلاله أمر نساء المسلمين أن يضربن بخمرهن على جيوبهن، والمراد بالجيب فتحة الثوب من أعلاه من الأمام، فهذا يستلزم أن تغطي المرأة وجهها ونحرها ولا يظهر شيء من جسمها، لأن الوجه أعظم زينة في جسم المرأة، وهو محل الأنظار، وهو محل الفتنة، وهو مركز الحسن والجمال، فهذا هو الصحيح في تفسير الآية الكريمة أن الوجه يجب ستره.

وإن كان بعض العلماء يرى جواز كشفه وكشف الكفين، ولكن كلٌّ يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا القول لا يتناسب مع سياق الآية وما فسرها به أئمة السلف من الصحابة والتابعين حتى إن ابن عباس رضي الله عنهما لما سأله عبيدة السلماني عن معنى قوله تعالى: {يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ} [سورة الأحزاب: آية 59‏] أدنى عبد الله بن عباس رضي الله عنهما الغطاء على وجهه وأبدى عينًا واحدة. فهذا تفسير منه للآية، وكان ابن مسعود رضي الله عنه يفسر قوله تعالى: {إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [سورة النور: آية 31‏] بأن المراد زينة الثياب‏ كما ذكرنا، وليس زينة الوجه كما قاله من قاله، فيكون ابن عباس إذًا رجع إلى قول ابن مسعود في آخر الأمرين كما ذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: أنه كان في أول الأمر يجوز للمرأة أن تبدي وجهها، ولكن بعدما نزلت آية الحجاب نسخ ذلك، وصارت يجب عليها تغطية وجهها‏.
 
السلام عليكم
بارك الله فيك أخي الكريم على الموضوع الجميل والمهم
احنا في وقتنا هذا ولات الفتة و المرأة لوكان ما تلبسش السروال وتتطلق شعرها
وما إلا ذالك أو من فوق خمار كما يسمونه حجاب
ومن تحت سراويل ضييقة ضيقة الله عليهم قبورهم في القبر
فنحن في عصر أصبحت الفتاة لوكان ما تنعتش زينتها ما نعرف واش راح يصرالها
لذا نسأل الله العفو والعافية والستر لنساء اليوم وخاصة الفتيات بصفة عامة
وأن يهديهم طريقه المستقيم والكف عن إبداء زينتيهن
وانتم راكم تعرفو بلاكش حوايج أكثر من اللي قلتها انا
شكرا أخي مرة أخرى
تقبلو مروري
 
شكرا ليك على الموضوع الحجاب فرض على كل بنت مسلمة بالغة
 
بارك الله فيك و أحسن إليك ، والشيخ صالح الفوزان من كبار العلماء في هذا العصر ــ حفظه الله ـ
 
العنوهن فانهن ملعونات

اخواتنا اليوم الا من رحم ربي
لا حجاب ولا شئ بل كما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم
صنفان من اهل النار لم ارهما و ذكر نساء كاسيات عاريات...الحديث
فالى الله المشتكى منهن ولعنة الله وملائكته ورسله والناس اجمعين
على كل متبرجة اينما كانت والله المستعان
 
شكرا

أخي الكريم بارك الله فيك هذا موضوع شيق يحتاج إلى تمعن
فالحاب فرض على كل مسلمة بالغة ............ولكن يا أخي حجاب المرأة الجزائرية في عصرنا هذا يحتاج إلى حجاب الله يهدي الجميع إلى الطريق الصحيح
 
من نبراس الهدى

الحجاب عفَّة ونقاء للمرأة
كيف لهن ألا يتحجبن؟؟!!!
الحجاب ليس غطاءًا على الرأس فقط بل هو طهارة وصفاء
ولكن حجاب اليوم لا يسمى حجابًا وهذا لأن
التفكير الغربي طغى على معظم الفتيات
اللهم اهديهن إلى طريق الهدى والحق
لأن المرأة المسلمة المحجبة حجابا صحيحا هي جنة الدنيا والآخرة
يجب توعية الفتيات ومساعدة بعضهن البعض الفتاة تحثُّ صديقتها على ارتداء الحجاب
والمحجبة حجابا ضيقا تحاول أن توسع منه قليلا
والحمد لله على نعمة الإسلام والحجاب
وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
جزاك الله خيرا ونفع بك الأمة
سبحان الله
والحمد لله
ولا إله إلا الله
ولا حول ولا قوة إلا بالله
والله أكبر
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top