فائدة نفيسة للشيخ العثيمين في الردود بين أهل العلم

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

أبو أنس

:: عضو مُشارك ::
إنضم
15 جوان 2008
المشاركات
342
نقاط التفاعل
0
نقاط الجوائز
6
قال العلامة محمد العثيمين رحمه الله عند تفسيره لقوله تعالى في سورة آل عمران
((قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَن لا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ)) 64
=====

فائدة بعض الناس إذا زل بعض العلماء مثلا ووقعوا في أخطاء أخذ هؤلاء يكتبون في المجلات والصحف أخطاءهم بحجة أنهم يبينون الحق ..
وهذا من الغلط ، والحقيقة أن هذا الفعل فيه مضرة من ثلاثة وجوه :

الوجه الأول: أنها مضرة على الكاتب ؛ لأن الذين يثقون بالشخص الآخر
يرون أن هذا مخطئ ويقل وزنه عندهم
الوجه الثاني: أن فيه أيضًا إضعافًا للثاني المردود عليه ،
ومعلوم أنه إذا ضعفت منازل العلماء في الأمة ضاعت الأمة
لأن العلماء هم القادة، فإذا ضعفت منازلهم عند العامة ضاعوا
وصاروا كالإبل التي ليس لها راعٍ ،أو كالغنم التي ليس لها راعٍ.
الوجه الثالث : أن فيها إضعافا ً للشرع ؛ لأن العالم الذي رد أو المردود عليه إذا قال قولاً غير هذه المسألة شك الناس فيه وقالوا : لعل هذه من خطأ فلان ،فصار فيه مضرة من ثلاثة وجوه،

والواجب على العلما ء فيما بينهم إذا أخطأ أحدهم أن يتصلوا به فيناقشوه، فإن كان الصواب معه تبعوه ، وإن كان الصواب معهم يتبعهم ،ثم لو فرض أنه أصر على ما هو عليه وله وجه –لأن المسألة مسألة اجتهاد- فلا أرى أن يرد عليه أبداً؛ لأن الرد والأخذ والمناقشة في مسائل الاجتهاد بين العامة -لا شك - أنه ضرر، خصوصا في هذا الوقت

حيث يوجد أناس يدعون إلى التقليل من شأن العلماء ،

والكلام فيهم في المجالس ؛لأنهم فقدوا الزعامة التي

يريدونها فصاروا مثل الزعماء الآخرين ..
الذين عارضوا دعوة الرسول عليه الصلاة والسلام لما فقدوا الزعامة

التي يريدونها ، ليس لهم سبيل إلى ما يريدون إلا أن يضعفوا الجانب الآخر. وهذا على خطر عظيم جداً،

فأنا أرى أنه إذا وجد خطأ من أي عالم- والإنسان غير معصوم ،
فقد يخطئ ولا يتبين له خطأ إلا بالمناقشة ..

أن يتصل به ويبحث معه ، فإن تبين الحق وجب على من تبين له الحق أن يتبعه ,

وإن لم يتبين وصارت المسألة

فيها مساغ للاجتهاد فالواجب عدم الرد عليه .

انتهى من تفسيره لسورة آل عمرن (1/374-375)
 
شكرا وبارك الله فيك
نتمنى ان يتعظ اهل التصيد للزلات واهل التجريح....
.
 
بارك الله فيك اخي على هذا النقل الطيب
واقول هذا الكلام قد يفهمه بعض الجهلة على مرادهم
وليس على مراد الشيخ رحمه الله
فالشيخ ابن عثيميين يقصد من كان على السنة والتوحيد الخالص
والا فالشيخ رحمه الله رد على كثير من المبتدعة
قليس لاهل البدع نصيب من كلام الشيخ عليه رحمة الله
 
بارك الله فيك اخي على هذا النقل الطيب

واقول هذا الكلام قد يفهمه بعض الجهلة على مرادهم
وليس على مراد الشيخ رحمه الله
فالشيخ ابن عثيميين يقصد من كان على السنة والتوحيد الخالص
والا فالشيخ رحمه الله رد على كثير من المبتدعة
قليس لاهل البدع نصيب من كلام الشيخ عليه رحمة الله

وفيك بارك الله أخي صهيب ، نعم المقصود أهل السنة ، لا أهل البدع من الفرق المنحرفة الضالة ، مع مراعاة أن الحكم ببدعية الشخص أو عمل ما ، يرجع فيه للكبار ، وليس لمن هو دونهم ، وليس التبديع بالتشهي ، أو لمجرد المخالفة في مسألة أو مسائل يسوغ فيها الخلاف ، أو لشيء في النفوس : المقصود أن من كانت أصوله أصول أهل السنة وقواعده وضوابطه ضوابط أهل السنة ويدعو إليها ويذب عنها ، مبتعد عن موالاة الرافضة و الخوارج ، وغيرهما من الفرق المعروفة ، لكنه قد يزل في بعض المسائل أو يتأول فيها أو يأخذ بقول ضعيف أو شاذ ، فهذا تحفظ كرامته وأخوته ويبين له الحق بالوسائل المشروعة ، ولعلماءنا الكرام تفصيل في هذا من أمثال الشيخ بن باز والشيخ بن عثيمين والشيخ الألباني والشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، والشيخ سعد الشثري، والشيخ اللحيدان و غيرهم .
وفق الله الجميع لكل خير ,
 
وفيك بارك الله أخي صهيب ، نعم المقصود أهل السنة ، لا أهل البدع من الفرق المنحرفة الضالة ، مع مراعاة أن الحكم ببدعية الشخص أو عمل ما ، يرجع فيه للكبار ، وليس لمن هو دونهم ، وليس التبديع بالتشهي ، أو لمجرد المخالفة في مسألة أو مسائل يسوغ فيها الخلاف ، أو لشيء في النفوس : المقصود أن من كانت أصوله أصول أهل السنة وقواعده وضوابطه ضوابط أهل السنة ويدعو إليها ويذب عنها ، مبتعد عن موالاة الرافضة و الخوارج ، وغيرهما من الفرق المعروفة ، لكنه قد يزل في بعض المسائل أو يتأول فيها أو يأخذ بقول ضعيف أو شاذ ، فهذا تحفظ كرامته وأخوته ويبين له الحق بالوسائل المشروعة ، ولعلماءنا الكرام تفصيل في هذا من أمثال الشيخ بن باز والشيخ بن عثيمين والشيخ الألباني والشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، والشيخ سعد الشثري، والشيخ اللحيدان و غيرهم .
وفق الله الجميع لكل خير ,



بارك الله فيك وهذا هو الذي عليه العمل عند اهل السنة وقرره مشائخنا الفضلاء
وعلى راسهم حامل لواء الجرح والتعديل في هذا الزمان ابومحمد ربيع السنة عمير المدخلي
حفظه الله فمن كانت اصولة على منهج السلف وصدرت منه اخطاء فيبين خطؤه ولا يتابع عليه
مع حفظ كرامته ورد اهل السنة على بعضهم البعض ليس طعنا في بعضهم كما يفهم من لا علم له
بل هذا هو منهج السلف قديما وحديثا بل قد رد بعضهم على من صدرت منه اخطاء في الفروع
ولم يكن هذا طعنا فيه اما اهل البدع فلا كرامة فيرد عليهم مع زيادة التحذير منهم والرد عليهم هو من ابواب الجهاد كما قرر ذالك شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله
يقول ابن تيمية رحمه الله اهل السنة اعلم الناس بالحق وارأفهم بالخلق كيف ذاالك
قال بعض السلف اهل السنة ارحم باهل البدع من انفسهم كيف ذالك
اذا حذر اهل السنة من مبتدع فيقل اتباعه فتقل سيئاته والعكس بالعكس
اذا اهل السنة اعلم الناس بالحق وارأفهم بالخلق
 
بارك الله فيك وهذا هو الذي عليه العمل عند اهل السنة وقرره مشائخنا الفضلاء




وعلى راسهم حامل لواء الجرح والتعديل في هذا الزمان ابومحمد ربيع السنة عمير المدخلي
حفظه الله فمن كانت اصولة على منهج السلف وصدرت منه اخطاء فيبين خطؤه ولا يتابع عليه
مع حفظ كرامته ورد اهل السنة على بعضهم البعض ليس طعنا في بعضهم كما يفهم من لا علم له
بل هذا هو منهج السلف قديما وحديثا بل قد رد بعضهم على من صدرت منه اخطاء في الفروع
ولم يكن هذا طعنا فيه اما اهل البدع فلا كرامة فيرد عليهم مع زيادة التحذير منهم والرد عليهم هو من ابواب الجهاد كما قرر ذالك شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله
يقول ابن تيمية رحمه الله اهل السنة اعلم الناس بالحق وارأفهم بالخلق كيف ذاالك
قال بعض السلف اهل السنة ارحم باهل البدع من انفسهم كيف ذالك
اذا حذر اهل السنة من مبتدع فيقل اتباعه فتقل سيئاته والعكس بالعكس
اذا اهل السنة اعلم الناس بالحق وارأفهم بالخلق

الرجوع يكون إلى عموم علماءأهل السنة لا إلى شخص بعينه ، لأن مثل هذه المسائل خطيرة ، كما نصح الشيخ العباد ، أما كون الشيخ ربيع حاملا للواء ما يسمى الجرح والتعديل في هذا العصر ـ لأننا لا ننكر علم الجرح والتعديل ، لكن كونه في هذا العصر وهو مختص بعلم الحديث فلبعض المشايخ ملحظ على هذا ومنهم الشيخ الفوزان مع أن من قال ذلك هو الشيخ الألباني ،،، وفقنا الله لكل خير
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top