ما معني كلمة سلفية

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

ISSAM64

:: عضو مُشارك ::
لقد لفت انتتباهي و انا اتصفح بعض الاقسام و حتى في بعض المنتديات الى ظاهرة اراها غريبة و سابقة خطيرة في تقديري كونها تمس بقدسية وحدة الامة
فان ننسب انفسنا الى جهة معينة او الى فكر معين قد يكون مقبول لان تفكير و تقدير الناس يختلف من احد الى اخر حسب المكان و الزمان و البسطة في العقل و غيرها لكن ان نحتكر الدين فهذا غير مقبول على الاطلاق
فالاخوة الذين ينسبون انفسهم الى السلف باعتماد كلمة السلفية سواء في تسمياتهم او تسمية اعمالهم او غيرها اراه عمل غير مقبول لان فيه تزكية للنفس يرفضها الشرع
فالمرء الاجدر ان ينعت ( بضم الياء) بالمؤمن او المسلم و حتى السلفي بناء على ترجمة اعماله من الغير و ليس بنعته هو لها
و احسب التاريخ الطويل للامم التي سبقتنا خير دليل على ذلك فسمعنا بالامويين و العباسيين و سمعنا بالحنابلة و الشافعيين و شيوخ الحديث و اامة العصر و لكن لم نسمع عن ربانيين او محمديين و لا حتى سلفيين لانها ببساطة هي ملك للكل و لا يجب احتكارها من طرف احد و لا يستطيع اي احد ان ينكر حبه و اقتداؤه بالسلف الصالح رضوان الله عليهم جميعا و لكن تختلف ترجمه حبه من شخص الى اخر و عليه ليس الحق لاي احد ان يحتكرهم لنفسه دون غيره كان نجد فلان السلفي و فلانة السلفية و تول بار السلفية و في جهتنا هناك الشمة السلفية و لله في خلقه شؤون و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
 
انا سلفي

قل باختصار أنا { سلفي }

محدث العصر الإمام الألباني – رحمه الله



سئل محدث العصر العلامة الشيخ محمد ناصرالدين الألباني – رحمه الله :



س: لماذا التسمي بالسلفية؟ أهي دعوة حزبية أم طائفية أو مذهبية ؟ أم هي فرقة جديدة في الإسلام ؟



الجواب: إن كلمة السلف معروفة في لغة العرب وفي لغة الشرع؛ وما يهمنا هنا هو بحثها من الناحية الشرعية:

فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في مرض موته لفاطمة رضي الله عنها : "فاتقي الله واصبري، ونعم السلف أنا لك" .



ويكثر استعمال العلماء لكلمة السلف، وهذا أكثر من أن يعد ويحصى، وحسبنا مثالاً واحداً وهو ما يحتجون به في محاربة البدع:

وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف.



ولكن هناك من مدعي العلم من ينكر هذه النسبة زاعماً أن لا أصل لها! فيقول: {لايجوز للمسلم أن يقول : أنا سلفي } وكأنه يقول : {لا يجوز أن يقول مسلم: أنا متبع للسلف الصالح فيما كانوا عليه من عقيدة وعبادة وسلوك} .



لا شك أن مثل هذا الإنكار ـ لو كان يعنيه ـ يلزم منه التبرؤ من الإسلام الصحيح الذي كان عليه سلفنا الصالح، وعلى رأسهم النبي صلى الله عليه وسلم كما يشير الحديث المتواتر الذي في الصحيحين وغيرهما عنه صلى الله عليه وسلم : "خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم" .



فلا يجوز لمسلم أن يتبرأ من الانتساب إلى السلف الصالح ، بينما لو تبرأ من أية نسبة أخرى لم يمكن لأحد من أهل العلم أن ينسبه إلى كفر أو فسوق.



والذي ينكر هذه التسمية نفسه، ترى ألا ينتسب إلى مذهب من المذاهب ؟! سواء أكان هذا المذهب متعلقاً بالعقيدة أو بالفقه ؟



فهو إما أن يكون أشعرياً أو ماتريدياً، وإما أن يكون من أهل الحديث أو حنفياً أو شافعياً أو مالكياً أو حنبلياً؛ مما يدخل في مسمى أهل السنة والجماعة، مع أن الذي ينتسب إلى المذهب الأشعري أو المذاهب الأربعة، فهو ينتسب إلى أشخاص غير معصومين بلا شك، وإن كان منهم العلماء الذين يصيبون، فليت شعري هلا أنكر مثل هذه الانتسابات إلى الأفراد غير المعصومين ؟



وأما الذي ينتسب إلى السلف الصالح، فإنه ينتسب إلى العصمة ـ على وجه العموم ـ وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من علامات الفرقة الناجية أنها تتمسك بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه أصحابه .



فمن تمسك به كان يقيناً على هدى من ربه ... ولا شك أن التسمية الواضحة الجلية المميزة البينة هي أن نقول : أنا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج سلفنا الصالح، وهي أن تقول باختصار : {أنا سلفي} " .



[مجلة الأصالة العدد التاسع ص 86 ـ87 ]
 
واليك هذا لعله يفيدك


- شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .

((لا عيبَ على من أظهر مذهب السلف، وانتسب إليه، واعتزى إليه؛ بل يجب قَبول ذلك منه اتفاقا؛ فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا …)) (كتاب التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية ، طبعة الدار الأثرية ص 20) .

- الإمام الذهبي رحمه الله .
قال : " . . . فالسَّلَفي مستفاد مع السَّلفي ـ بفتحتين ـ وهو من كان على مذهب السلف " السير (21/6) (عند ترجمته لأبي طاهر السِّلفي من كتاب التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية ص22 طبعة الدار الأثرية) .

سماحة الشيخ الإمام عبد العزيز بن باز - رحمه الله-
سئل– رحمه الله - : ما تقول فيمن تسمى بالسلفي والأثري ، هل هي تزكية؟
فأجاب سماحته : (إذا كان صادقاً أنه أثري أو أنه سلفي لا بأس، مثل ما كان السلف يقول: فلان سلفي، فلان أثري، تزكية لا بد منها، تزكية واجبة).( التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية ص 35) وهي من محاضرة مسجلة بعنوان: "حق المسلم"، في 16/1/1413 بالطائف.)
وسئل أيضا عن الفرقة الناجية فقال : ( هم السلفيون وكل من مشى على طريقة السلف الصالح ) (التحفة المهدية لمن سأل عن معنى السلفية ص 25).

الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى :
قال العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى " فأهل السنة والجماعة هم السلف معتقداً حتى المتأخر إلى يوم القيامة إذا كان على طريق النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فإنه سلفي " .
شرح العقيدة الواسطية (1/45) (التحفة المهدية ص 26) .

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة رقم (6149) (2/164) :
"س / أريد تفسيراً لكلمة السلف ومن هم السلفيون . . . ؟
ج / السلف هم أهل السنة والجماعة المتبعون لمحمد صلى الله عليه وسلم من الصحابة رضي الله عنهم ومن سار على نهجهم إلى يوم القيامة ، ولما سئل صلى الله عن الفرقة الناجية قال : "هم من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي . . . ."

الإمام شمس الدَين بن الجزري - رحمه الله - ( ت 833ه )
قال في " منظومة الهداية " :
( يقول راجي عفو ربَه رؤوف ................. محمد ابن الجزريَ السلف )

الإمام شمس الدَين السخاوي - رحمه الله - ( ت 902ه )
بقوله : ( " السلفُ " بفتح المهملة و اللاَم في آخرها فاء نسبة إلى السلف لانتحال مذهبهم و نقله و قد انتسب لذلك من الروَاة جماعة منهم من المتأخرين

الإمام الحافظ ابن القيَم - رحمه الله - ( ت 751ه ) :
قال : ( ... تحضُر فيه النصوص النبويَة و الآثار السلفيَة ... ) من مقدَمته - رحمه الله - على " الكافية الشافية " صفحة : 12 / جزء 1 من طبعة شرح الهراس - طبعة دار الكتب العلمية

العلاَمة عبد الرحمن بن سعدي - رحمه الله - ( ت 1376 ه ) :
قال في حقَ الشيخ عبد الرزَاق عفيفي - رحمه الله - ( ... رجل عالم سلفيَ .....) صفحة : 277 من " الأجوبة النافعة " طبعة بن الجوزي

ياليت قومي يعلمون

وبالله التوفيق
 
bismillaah.gif


الرد على من يرفض ان يقول انا سلفى؟؟

السؤال : بعض إخواننا الدعاة يقول : أنا أرفض أن أقول : ( أنا سلفي ) ، خشية أن الناس تنظر إلي نظرة حزبية ، فهل هذا الكلام صحيح أم أن عليَّ أن أبين للناس السلفية ؟

الجواب : جرت مناقشة بيني وبين أحد الكُّتاب الإسلاميين الذين هم معنا على الكتاب والسنة ، أرجو من إخواننا طلاب العلم أن يحفظوا هذه المناقشة ؛ لأن ثمرتها مهمة جدًا .

قلت له : إذا سألك سائل : ما مذهبك ؟ ما هو جوابك ؟

قال : مسلم .

قلت : هذا الجواب خطأ .

قال : لم ؟

قلت : لو سألك سائل : ما دينك ؟

قال : مسلم .

فقلت : أنا ما سألتك أولاً ما دينك ؟ أنا سألتك ما مذهبك ؟ وأنت تعلم أن في الأرض الإسلامية اليوم مذاهب كثيرة وكثيرة جدًا ، أنت معنا في الحكم على بعضها بأنها ليست من الإسلام في شيء إطلاقًا ، كـ ( الدروز ) مثلاً : و ( الإسماعيلية ) ، و ( العلوية ) ونحوهم ، مع ذلك فهم يقولون : نحن مسلمون ، وهناك طوائف أخرى قد لا نقول : إنها خرجت من الإسلام ، وإنما لا شك أنها تكون من الطوائف الضالة التي خرجت في مسائل كثيرة عن الكتاب والسنة ، كـ ( المعتزلة ) ، و ( الخوارج ) ، و ( المرجئة ) ، و ( الجبرية ) ونحو ذلك ، ما رأيك أهذا موجود عندك اليوم أم لا ؟

قال : نعم .

قلت : فإذا سألنا شخصًا من هؤلاء الأشخاص : ما مذهبك ؟

سيقول قولك متحفظًا : مسلم ، فأنت مسلم وهو مسلم ، إذًا نحن نريد أن توضح في جوابك عن مذهبك بعد إسلامك ودينك ؟

قال : إذًا أنا مذهبي الكتاب والسنة .

قلت : أيضًا هذا الجواب لا يكفي .

قال : لم ؟

قلت : لأن من ذكرناهم يقولون عن أنفسهم أنهم مسلمون ، ولا أحد منهم يقول : أنا لست على الكتاب والسنة ، فمثلاً : هل ( الشيعة ) يقولون : نحن ضد الكتاب والسنة ؟ بل يقولون : نحن على الكتاب والسنة ، وأنتم منحرفون عن الكتاب والسنة ، فلا يكفي يا أستاذ أن تقول : أنا مسلم على الكتاب والسنة ، فلا بد من ضميمة أخرى ، فما رأيك : هل يجوز أن نفهم الكتاب والسنة فهمًا جديدًا ، أم لا بد أن نلتزم في فهم الكتاب والسنة ما كان عليه السلف الصالح ؟

قال : لا بد من ذلك .

قلت : هل أنت تعتقد أن أصحاب المذاهب الأخرى - من كان خارجًا عن الإسلام ، ويدعي الإسلام ومن كان لا يزال في دائرة الإسلام لكنه ظل عن بعض أحكامه - هل تعتقد أنهم يقولون معك ومعي : نحن على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح ؟

قال : لا . لا يشتركون معنا .

قلت : إذًا أنت لا يكفي أن تقول : أنا على الكتاب وعلى السنة ، لا بد من ضميمة أخرى .

قال : نعم .

قلت : إذًا ستقول : على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح . والآن نأتي إلى بيت القصيد ، قلت له - وهو رجل أديب وكاتب - : هل توجد كلمة واحدة في اللغة العربية تجمع لنا إشارة إلى هذه الكلمات كلها : مسلم ، على الكتاب والسنة ، ومنهج السلف الصالح ، مثلاً : ( أنا سلفي ) ؟

قال : هو كذلك .

وأسقط في يده ، هذا هو الجواب ، فإذا أحد أنكر عليك فقل له هذا الكلام الذي ذكرناه : وأنت ماذا ؟

سيقول لك : مسلم ، وأكمل بقية المناقشة معه .

وسبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك .



الإمام المحدث محمد بن نوح الألباني
مادة صوتية بعنوان : ( حكم تعدد الجماعات الحزبية ؟ )

منقـــــول

لتحميل المادة الصوتية من موقع الإمام الألباني رحمه الله من الرابط التالي
الشريط 43
http://www.alalbany.net/albany_misc_tapes_01.php

وبالله التوفيق
 
قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله

وهذا الكلام يثير الدهشة والإستغراب ، كيف يكون التمذهب بالسلفية بدعة والبدعة ضلالة ؟ وكيف يكون وهو اتباع لمذهب السلف ، واتباع مذهبهم واجب بالكتاب والسنة وحق وهدي ؟ قال الله تعالى : { والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم } .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين ... الحديث ، فالتمذهب بمذهب السلف سنة وليس بدعة ، وإنما البدعة التمذهب بغير مذهبهم .

وإذا كان قصده أن التسمي بهذا الأسم حادث كما يظهر من كلامه ولم يكن معروفا من قبل فهو بدعة بهذا الإعتبار فمسالة الأسماء أمرها سهل والخطاء فيها لا يصل إلى حد البدعة ، وإن كان قصده أن في الذين تسموا بهذا الأسم من صدرت عنهم أخطاء تخالف السلف فعليه أن يبين هذا دون أن يتناول السلفية نفسها ، فالتسمي بالسلفية إذا كان يعني التمسك بمذهب السلف ونبذ البدع والخرافات فهذا شيء محمود وطيب .

نظرات وتعقيبات على ما في كتاب السلفية لمحمد سعيد رمضان .. من الهفوات ص 67

السؤال : هل من تسمى بالسلفية يعتبر حزبي ؟

الجواب : التسمي بالسلفية إذا كان حقيقة لا بأس به أما إذا كان مجرد دعوى ، فإنه لا يجوز له أن يتسمى بالسلفية وهو على غير منهج السلف قألأشاعرة - مثلا - يقولون : نحن أهل السنة والجماعة ، وهذا غير صحيح ، لأن الذي هم عليه ليس هو منهج أهل السنة والجماعة ، كذلك المعتزلة يسمون أنفسهم بالموحدين .

كل يدعي وصلا بليلى وليلى لا تقر لهم بذاكا



فالذي يزعم أنه على مذهب أهل السنة والجماعة ويترك المخالفين ، أما أنه يريد أن يجمع بين : الضب ، والنون : كما يقولون ، أي : يجمع بين دواب الصحراء ودواب البحر ، فلا يمكن هذا أو يجمع بين النار والماء في كفة ، فلا يجتمع لأهل السنة والجماعة مع مذهب المخالفين لهم كالخوارج ، والمعتزلة ، والحزبين ممن يسمونهم : المسلم المعاصر ، وهو الذي يريد أن يجمع الضلالات أهل العصر مع منهج السلف ، فلا يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها . فحاصل أنه لا بد من تمييز الأمور وتمحيصها .
 
معك حق يا صاحب الموضوع كلمة السلفية تعني الجميع ، كان من المفروض أن نقول نحن أهل السنة والجماعة .
ولكن ألا ترى أن في زماننا هذا كثرت فيه الفرق الضالة التي تنسب نفسها إلى أهل السنة والجامعة ، لا أريد أن أعطي أمثلة فهي معروفة ومنتشرة بكثرة .
تجد فرق تحلل الطواف بالقبور والإستغاثة بها وتقديس الأولياء ، تنسب نفسها إلى أهل السنة والجماعة
لذلك كان لا بد من تمييز أصحاب العقيدة الصحيحة باسم معين
أنا لست سلفيا بالمفهوم التقليدي يعني الشكل
ولكن أحاول دائما البحث عن العقيدة الصحيحة التي هي فعلا عقيدة أهل السنة والجماعة
فوجدت مشايخ السلفية الأقرب
مثل الشيخ الألباني وابن باز والعثيمين وغيرهم
ولكني ضد ما يحدث اليوم من تجريح و قدح وقذف وتبادل للإتهامات تحت غطاء التيار السلفي
فهو ليس حكرا على جماعة معينة لا من حيث الفكر ولا حتى من حيث المظهر .
 
بارك الله فيك على هذا الرد و لكن لقد استرسلت كثيرا في الرد مع انه كان بالامكان الاختصار تعميما للفائدة و لتسهيل الامر على القارء
ارى يا اخي ان مفهومينا(تسكين الياء ) لكلمة سلفية ليس فيه اتفاق فانا لا انكر التقيد بفكر السلف الصالح و احسب نفسي احبهم اكثر من نفسي و الله على ما اقول شهيد و لكني ما زلت ارى انه لا يجب احتكار التسميات فانت عندما نصحت الاديب فقد قمت بتزكية مبطنة لمنهجك و قمت من حيث لم يدري بفلترة توجهك و اصبغت عليه فكرة انكم "من خيار من خيار" و هذا لا ينبغي
و مع هذا قد اتقبل طرحك على مضض اذا تعلق الامر بمجرد تسميات نحسبها بنية خالصة و قلب سليم لكن نبقى على تحفظ من النعوت الاخرى التي نطلقها على بعض الامور الدنوية و ننسب تسميتها للسلف و الله الموفق
 
لماذا حذف رد الاخ aucun avenir، لم يسئ لعالم او شيخ فلماذا حذفته اخ صهيب ؟؟


 
الكتاب وسنة على منهج سلف الامة
 
بارك الله فيك على هذا الرد و لكن لقد استرسلت كثيرا في الرد مع انه كان بالامكان الاختصار تعميما للفائدة و لتسهيل الامر على القارء
ارى يا اخي ان مفهومينا(تسكين الياء ) لكلمة سلفية ليس فيه اتفاق فانا لا انكر التقيد بفكر السلف الصالح و احسب نفسي احبهم اكثر من نفسي و الله على ما اقول شهيد و لكني ما زلت ارى انه لا يجب احتكار التسميات فانت عندما نصحت الاديب فقد قمت بتزكية مبطنة لمنهجك و قمت من حيث لم يدري بفلترة توجهك و اصبغت عليه فكرة انكم "من خيار من خيار" و هذا لا ينبغي
و مع هذا قد اتقبل طرحك على مضض اذا تعلق الامر بمجرد تسميات نحسبها بنية خالصة و قلب سليم لكن نبقى على تحفظ من النعوت الاخرى التي نطلقها على بعض الامور الدنوية و ننسب تسميتها للسلف و الله الموفق


والله يا اخي الموضوع له ابعاد اكثر من هذا فكلمة السلفي هي للتميز
تميز عن ماذا
ليس تميز حب شهرة او تزكية لا
تمييز منهج السلف عن منج الخلف
اليوم توجد عدة طوائف اسلامية تنسب انفسها الى الكتاب والسنة صحيح
لكن هل تنسب انفسها الى منهج السلف لا
اذا التسمي بالسلفية هو لتمييز المنهج الذي تسير عليه ليس غير
والذي يقول بان التسمي بالسلفية بدعة فقوله ضعيف
وما مضى من كلام الائمة يرده
لكن ما فهمت قولك او الى ما تشير ؟
ر لكن نبقى على تحفظ من النعوت الاخرى التي نطلقها على بعض الامور الدنوية و ننسب تسميتها للسلف و الله الموفق
يا حبذا لو توضح اكثر
 
لقد لفت انتتباهي و انا اتصفح بعض الاقسام و حتى في بعض المنتديات الى ظاهرة اراها غريبة و سابقة خطيرة في تقديري كونها تمس بقدسية وحدة الامة
فان ننسب انفسنا الى جهة معينة او الى فكر معين قد يكون مقبول لان تفكير و تقدير الناس يختلف من احد الى اخر حسب المكان و الزمان و البسطة في العقل و غيرها لكن ان نحتكر الدين فهذا غير مقبول على الاطلاق
فالاخوة الذين ينسبون انفسهم الى السلف باعتماد كلمة السلفية سواء في تسمياتهم او تسمية اعمالهم او غيرها اراه عمل غير مقبول لان فيه تزكية للنفس يرفضها الشرع
فالمرء الاجدر ان ينعت ( بضم الياء) بالمؤمن او المسلم و حتى السلفي بناء على ترجمة اعماله من الغير و ليس بنعته هو لها
و احسب التاريخ الطويل للامم التي سبقتنا خير دليل على ذلك فسمعنا بالامويين و العباسيين و سمعنا بالحنابلة و الشافعيين و شيوخ الحديث و اامة العصر و لكن لم نسمع عن ربانيين او محمديين و لا حتى سلفيين لانها ببساطة هي ملك للكل و لا يجب احتكارها من طرف احد و لا يستطيع اي احد ان ينكر حبه و اقتداؤه بالسلف الصالح رضوان الله عليهم جميعا و لكن تختلف ترجمه حبه من شخص الى اخر و عليه ليس الحق لاي احد ان يحتكرهم لنفسه دون غيره كان نجد فلان السلفي و فلانة السلفية و تول بار السلفية و في جهتنا هناك الشمة السلفية و لله في خلقه شؤون و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

السلفية منهج وليست حزب فى دين الاسلام
السلفية معناها اتباع الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة
السلف هم اتباع النبى من الصحابة والتابعين وتابعيهم باحسان الى يوم الدين
السلفية بعيدة عن التعصب الأعمى بل هى العلم النافع
اخي بارك الله فيك لا تشوه صورة سلفية بهذا الشكل
 
توقيع ابو رحيل المهاجر
besmallah.gif

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
110.gif

flower64.gif

أستسمحكم إخوتي في الله أن أشاككم هذا النقاش الذي هو إن شاء الله ناقش نافع بهاته الكلمات الذهبية والتي أرى أن تحفظ في الصدور قبل السطور كلمات للعلامة محمد الصالح بن عثيمين رحمه الله أرجو من الإخوة خاصة أنصار الحق ومريدوه ، ولعلها إخوتي تجمع بين الآراء لو تمعنّا فيها جيدّا ، تبرز بإذن الله مقصد الأخ عصام وتجيبه فيما شكل عليه وتتبنا رأي الأخ صهيب الرومي وتوافقه مع تسديده.
لن أعلق أكثر أترك الكلام لشيخ العلامة ففي كلامه كل الخير بإذن الله :
flower64.gif

قال الشيخ محمد الصالح بن عثيمين رحمه الله :
السلفيَّة هي اتباع منهج النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ؛ لأنهم سلفنا تقدموا علينا ، فاتِّباعهم هو السلفيَّة ، وأما اتِّخاذ السلفيَّة كمنهج خاص ينفرد به الإنسان ويضلل من خالفه من المسلمين ولو كانوا على حقٍّ : فلا شكَّ أن هذا خلاف السلفيَّة ، فالسلف كلهم يدْعون إلى الإسلام والالتئام حول سنَّة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولا يضلِّلون مَن خالفهم عن تأويل ، اللهم إلا في العقائد ، فإنهم يرون من خالفهم فيها فهو ضال .*
لكن بعض من انتهج السلفيَّة في عصرنا هذا صار يضلِّل كل من خالفه ولو كان الحق معه *، واتَّخذها بعضهم منهجاً حزبيّاً كمنهج الأحزاب الأخرى التي تنتسب إلى الإسلام ، وهذا هو الذي يُنكَر ولا يُمكن إقراره ، ويقال : انظروا إلى مذهب السلف الصالح ماذا كانوا يفعلون في طريقتهم وفي سعة صدورهم في الخلاف الذي يسوغ فيه الاجتهاد ، حتى إنهم كانوا يختلفون في مسائل كبيرة ، في مسائل عقديَّة ، وفي مسائل علميَّة ، فتجد بعضَهم مثلاً يُنكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى ربَّه ، وبعضهم يقول بذلك ، وبعضهم يقول : إن الذي يُوزن يوم القيامة هي الأعمال ، وبعضهم يرى أن صحائف الأعمال هي التي تُوزن ، وتراهم أيضاً في مسائل الفقه يختلفون ، في النكاح ، في الفرائض ، في العِدَد ، في البيوع ، في غيرها ، ومع ذلك لا يُضلِّل بعضهم بعضاً .
فالسلفيَّة بمعنى أن تكون حزباً خاصّاً له مميزاته ويُضلِّل أفراده سواهم : فهؤلاء ليسوا من السلفيَّة في شيء . *
وأما السلفيَّة التي هي اتباع منهج السلف عقيدةً ، وقولاً ، وعملاً ، واختلافاً ، واتفاقاً ، وتراحماً ، وتوادّاً ، كما قال النَّبي صلى الله عليه وسلم ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثَل الجسد الواحد ، إذا اشتكى منه عضوٌ تداعى له سائر الجسد بالحمَّى والسهر ) رواه مسلم ( 4/ 1999 ـ 2000 ) عن النعمان بن بشير رضي الله عنه* ، فهذه هي السلفيَّة الحقَّة .


" لقاءات الباب المفتوح " السؤال رقم 1322 .

flower64.gif

* مواضع أشرت إليها فبإذن الله هذا مراد الأخ عصام وهنا ردٌ عليه كافٍ ، وهو بإذن الله معتقد الأخ صهيب .
* تخريج الحديث أضفته أنا زيادة في الفائدة ولم يقله الشيخ عليه رحمة الله للأمـ(والله يعلم ليس للتفاخر)ــانة العلمية .

flower64.gif

وزيادةً في الفائدة هذا المقطع النادر يبين الشيخ صالح آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية الكلام حول هذه القضية ، إستمعوا إليه ياإخوة و محصوا الكلام جيدّاً فيه خير وفوائدة جمة .



flower64.gif

102.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
جزاكم الله خيرا على هذا التوضيح
ولقد استفدنا جميعا
ودائما تدخلاتكم في المستوى لتبيين الحق
بارك الله فيكم وجعل عملكم هذا في ميزان حسناتكم
وتقبلو تحياتي

 
بارك الله فيكم
 
besmallah.gif

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
110.gif

flower64.gif

أستسمحكم إخوتي في الله أن أشاككم هذا النقاش الذي هو إن شاء الله ناقش نافع بهاته الكلمات الذهبية والتي أرى أن تحفظ في الصدور قبل السطور كلمات للعلامة محمد الصالح بن عثيمين رحمه الله أرجو من الإخوة خاصة أنصار الحق ومريدوه ، ولعلها إخوتي تجمع بين الآراء لو تمعنّا فيها جيدّا ، تبرز بإذن الله مقصد الأخ عصام وتجيبه فيما شكل عليه وتتبنا رأي الأخ صهيب الرومي وتوافقه مع تسديده.
لن أعلق أكثر أترك الكلام لشيخ العلامة ففي كلامه كل الخير بإذن الله :
flower64.gif

قال الشيخ محمد الصالح بن عثيمين رحمه الله :
السلفيَّة هي اتباع منهج النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ؛ لأنهم سلفنا تقدموا علينا ، فاتِّباعهم هو السلفيَّة ، وأما اتِّخاذ السلفيَّة كمنهج خاص ينفرد به الإنسان ويضلل من خالفه من المسلمين ولو كانوا على حقٍّ : فلا شكَّ أن هذا خلاف السلفيَّة ، فالسلف كلهم يدْعون إلى الإسلام والالتئام حول سنَّة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولا يضلِّلون مَن خالفهم عن تأويل ، اللهم إلا في العقائد ، فإنهم يرون من خالفهم فيها فهو ضال .*
لكن بعض من انتهج السلفيَّة في عصرنا هذا صار يضلِّل كل من خالفه ولو كان الحق معه *، واتَّخذها بعضهم منهجاً حزبيّاً كمنهج الأحزاب الأخرى التي تنتسب إلى الإسلام ، وهذا هو الذي يُنكَر ولا يُمكن إقراره ، ويقال : انظروا إلى مذهب السلف الصالح ماذا كانوا يفعلون في طريقتهم وفي سعة صدورهم في الخلاف الذي يسوغ فيه الاجتهاد ، حتى إنهم كانوا يختلفون في مسائل كبيرة ، في مسائل عقديَّة ، وفي مسائل علميَّة ، فتجد بعضَهم مثلاً يُنكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى ربَّه ، وبعضهم يقول بذلك ، وبعضهم يقول : إن الذي يُوزن يوم القيامة هي الأعمال ، وبعضهم يرى أن صحائف الأعمال هي التي تُوزن ، وتراهم أيضاً في مسائل الفقه يختلفون ، في النكاح ، في الفرائض ، في العِدَد ، في البيوع ، في غيرها ، ومع ذلك لا يُضلِّل بعضهم بعضاً .
فالسلفيَّة بمعنى أن تكون حزباً خاصّاً له مميزاته ويُضلِّل أفراده سواهم : فهؤلاء ليسوا من السلفيَّة في شيء . *
وأما السلفيَّة التي هي اتباع منهج السلف عقيدةً ، وقولاً ، وعملاً ، واختلافاً ، واتفاقاً ، وتراحماً ، وتوادّاً ، كما قال النَّبي صلى الله عليه وسلم ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثَل الجسد الواحد ، إذا اشتكى منه عضوٌ تداعى له سائر الجسد بالحمَّى والسهر ) رواه مسلم ( 4/ 1999 ـ 2000 ) عن النعمان بن بشير رضي الله عنه* ، فهذه هي السلفيَّة الحقَّة .


" لقاءات الباب المفتوح " السؤال رقم 1322 .

flower64.gif

* مواضع أشرت إليها فبإذن الله هذا مراد الأخ عصام وهنا ردٌ عليه كافٍ ، وهو بإذن الله معتقد الأخ صهيب .
* تخريج الحديث أضفته أنا زيادة في الفائدة ولم يقله الشيخ عليه رحمة الله للأمـ(والله يعلم ليس للتفاخر)ــانة العلمية .

flower64.gif

وزيادةً في الفائدة هذا المقطع النادر يبين الشيخ صالح آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية الكلام حول هذه القضية ، إستمعوا إليه ياإخوة و محصوا الكلام جيدّاً فيه خير وفوائدة جمة .



flower64.gif

102.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا اخي
نعم الجواب رحمك الله شيخنا العثيمين هذا هو منهجنا الذين
ندين الله به والحمد لله على نعمة السنة والاسلام
102.gif
 
السلفية منهج وليست حزب فى دين الاسلام
السلفية معناها اتباع الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة
السلف هم اتباع النبى من الصحابة والتابعين وتابعيهم باحسان الى يوم الدين
السلفية بعيدة عن التعصب الأعمى بل هى العلم النافع
اخي بارك الله فيك لا تشوه صورة سلفية بهذا الشكل
بسم الله و كفى
اود في البداية ان اشكر جميع المتدخلين على المستوى الراقي للحوار الذي ابدوه رغم ان كل منا دلا بدلوه و مفهومه للاشكال المطروح و كم كانتي سعادتي و انا اتصفح هذه الردود و التي ارى انها السبيل الوحيد و الاوحد للتلاقي .هذا التلاقي كله لهدف وحيد و هو وحدة الامة على فهم وحيد اوحد للنهج الصحيح من كتاب الله و سنة رسوله الكريم و سنة السلف الصالح من خيرة هذه الامة جمعنا الله كلنا و اياهم على حوض الرسول يوم لا ضل الا ضله
و لكن ما حز في نفسيي رد الاخ ابو الوليد الذي اتهمني صراحة في عرضي لانه اتهمني في انتمائي و في جذوري و لانه اتهمني بتشويه السلفية بمفهومه هو اي انني اتهم المنهج السلفي الذي اقسم انه منهجي و لا ابغي عنه حياد
فتعريفاته للسلفية مشكور عنها اعرفها و لا انكرها و لا ارى ما جعل الاخ يدرجها فيخيل للبعض و كاني طعنت في هذا التوجه او من تبعوه و قدمت تعريفا للمنهج يخالف ما ذكر
و حتى لا اطيل اتمنى من الاخ ابو الوليد ان يطبق مفهوم السلفية قلبا و قالبا مثل ما حاول تعريفنا به من ان السلفية بعيدة عن التعصب الأعمى بل هى العلم النافع فانت لم تطبق هذا و عوض الدخول في نقاش نافع على غرار الاخوة ذهبت الى تشويه كلامي و تحذيري من مغبة حواري و بهذا تعتمد طريقة اغتيال الكلمة عوض تهذيبها اذا اردت و هذا عكس ما حاولت تعريفنا به
و لا زلت اتمنى مزيدا من الاراء و لكن بكل موضوعية و بعيد عن التعصب و الجفاف و انا متاكد اننا سنصل يوما الى تعريف يرضي جميع الاطراف و الله الموفق.
 
بدلا من دعوة الناس لأن يتسموا بالسلفية فلندعهم إلى منهج السلف ، ولوتنازلنا عن اسم السلفية ، ألم يتنازل النبي صلى الله عليه وسلم عن كلمة : رسول الله ، لأجل المعاهدة ، هل نفى عنه ذلك أن يكون رسول الله ونبيه ؟؟؟؟؟
ثم إن منهج السلف والسلفية الحقة ، هي التي قال عنها الشيخ بن عثيمين : السلفية المعتدلة لا السلفية المتشددة ؟؟؟؟
ثم العجب ممن خرجو على المسلمين وسموا أنفسهم سلفية ؟؟؟
و العجب أيضا ممن خرجوا على العلماء وطعنوا فيهم ، وفي الدعاة الصالحين من أهل السنة وسموا أنفسهم سلفية ؟؟؟
نحن مع منهج السلف ؟؟؟؟ لا السلفية الحزبية البغيضة
و الشيخ الفوزان ينكر التسمي بالسلفية . والشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، و أيضا للشيخ صالح آل الشيخ كلام نفيس في تعريف السلفية والتسمي بها ...................
 
بارك الله في بسطة عقلك يا اخي و جزاك الله كل الخير ففعلا هذا ما اردت ان اقوله و قد لم اوفق في توصيل المعني بحكم ارتجالي في ترتيب المشاركة و لكنك بحمد الله اوصلت ما اردت الوصول اليه و هي انه اقصد من السلفية هي التسمية و ليست المنهج و الطريق و اكيد اننا لا نبغي عن السلف و السلفية طريق اخر و الله المستعان
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top Bottom