fayssal30
:: عضو مُتميز ::
باسم الله الرحمان الرحيم
اما بعد: اود ان اطرح اختبار اجريناه في مادة الادب العربي
25/11/2008
اختبار في مادة الادب العربي
مستوى 3ع ت+3تق
اما بعد: اود ان اطرح اختبار اجريناه في مادة الادب العربي
25/11/2008
اختبار في مادة الادب العربي
مستوى 3ع ت+3تق
النص:
1-من لي برد جماح من غوايتها**** كما يرد جماح الخيل باللجم
2-فلا ترم بالمعاصي كسر شهوتها**** ان الطعام يقوي شهوة النهم
3-والنفس كالطفل ان تهمله شب على ****حب الرضاع وان تفطمه ينفطم
4-فالصغر هواها وحاذر (أن توليه)**** ان الهوى ماتولى يصم او يصم
5-كم حسنت لذة للمرء قاتلة****من حيث (لم يد) ان السم في الدسم
6-واستفرغ الدمع من عين قد امتلأت****من المحارم والزم حمية الندم
7-وخالف النفس والشيطان واعصيهما****وان هما محضاك النصح فالتهم
8-ولاتطع منهما خصما ولا حكما****فأنت تعرف كيد الخصم والحكم
1-من لي برد جماح من غوايتها**** كما يرد جماح الخيل باللجم
2-فلا ترم بالمعاصي كسر شهوتها**** ان الطعام يقوي شهوة النهم
3-والنفس كالطفل ان تهمله شب على ****حب الرضاع وان تفطمه ينفطم
4-فالصغر هواها وحاذر (أن توليه)**** ان الهوى ماتولى يصم او يصم
5-كم حسنت لذة للمرء قاتلة****من حيث (لم يد) ان السم في الدسم
6-واستفرغ الدمع من عين قد امتلأت****من المحارم والزم حمية الندم
7-وخالف النفس والشيطان واعصيهما****وان هما محضاك النصح فالتهم
8-ولاتطع منهما خصما ولا حكما****فأنت تعرف كيد الخصم والحكم
الأسئلة:
ا-البناء الفكري:
1-ماموضوع هذه الأبيات؟ وما المغزى منها؟
2-من يخاطب الشا عر في قولهوخالف النفس والشيطان واعصيهما ) علل ماتقول
3-ما الغالب على النص العاطفة أم العقل ؟
4-لخص الأبيات الأربعة الأولى من القصيدة
ب-البناء اللغوي:
1-استخرج من النص صورتين بيانيتين وبين نوعهما وأثرها على المعنى
2-ما أسلوب البيت8 وما غرضه ؟
3-ما نمط النص؟
4-أكثر الشاعر من توظيف ((ف))دل عليه وبين أثره على المعنى
5-بين إعراب كل من (اذاواذن)فيم يأتي:
-والنفس راغبة إذا رغبتها ****وإذا ترد إلى قليل تقنع
-اذن -والله نرميهم بحرب*****تشيب الطفل من قبل المشيب
-قال تالله تعالىفألقاها فاذا هي حية تسعى)
ج- الوضعية الادماجية:
تعرفت في النص التواصلي على حركة التأليف في عصر الضعف تحدث باسلوبك الخاص عن هذه الحركة ذاكرا اهم موضوعات النثر في عهد المماليك وابرز اعلامها موظفا المكتسبات السابقة في القواعد.
-قال تالله تعالىفألقاها فاذا هي حية تسعى)
ج- الوضعية الادماجية:
تعرفت في النص التواصلي على حركة التأليف في عصر الضعف تحدث باسلوبك الخاص عن هذه الحركة ذاكرا اهم موضوعات النثر في عهد المماليك وابرز اعلامها موظفا المكتسبات السابقة في القواعد.
بالتوفيق مع تمنياتنا للجميع بالنجاح