تدرج على السنتنا كثيرا كلمة ثقافة ومثقف او فلان غير مثقف فالثقافة كلمة لها معنى ودلالة تم التعارف عليها ضمنا ولكنها تبقى كلمة فضفاضة لا يمكن التحكم بها ولا منحها احدا بشكل مطلق ولا نزعها من احد بعينه فيقال في احيان كثيرة ثقافة عامة وثقافة سفر وثقافة انترنت وثقافة اجتماعية وثقافة الواقع وثقافة سياسية ولكن يقول البعض ان الفرق الجوهري بين الثقافة والعلم بان الثقافة (هي معرفة شيء عن كل شيء) بينما العلم (هو معرفة كل شيء عن شيء) وقد يعتري هذا التعريف ما يعتريه من العلل والخلل ولكن دعونا نبحث في الثقافة والحضارة والفكر تعريفاتها وشرح ما يمكن شرحه حسب المستطاع
الثقافة لغة لها معان عدة منها
1- الحذق والمهارة
2- سرعة فهم الاشياء والتعلم
3- تقويم المعوج
4- إدراك الشيء والامساك به
اما معناها اصطلاحا فقد عرفها مجمع اللغة العربية في القاهرة بأنها ( جملة العلوم والمعارف والفنون التي يطلب الحذق بها)
وعرفها عالم الاجتماع الشهير لوك فيقول انها ( تهذيب العقل أو تهذيب الانسان )
وعرفها المؤتمر الدولي الثاني للسياسات الثقافية عام 1998م بانها ( السمات الروحية والمادية والفكرية والعاطفية التي تميز مجتمعا بعينه أو فئة اجتماعية بعينها وهي تشمل الفنون والآداب وطرق الحياة كما تشمل الحقوق الاساسية للإنسان ونظم القيم والتقاليد والمعتقدات ...)
اما الحضارة فهي ( اسلوب الحياة في مجتمع ما بدائيا كان او راقيا )
وتعرف ايضا بانها ( جملة مظاهر الرقي العلمي والفني والادبي والاجتماعي التي تنتقل من جيل الى جيل آخر )
والصلة بين الثقافة والحضارة :
اختلف الباحثون في هذاالمجال
ولكن اقرب الاقوال ان الثقافة ذات طابع فردي ويختص بالجوانب الروحية والفكرية والعقلية اما الحضارة فهي ذات طابع اجتماعي يختص بالجوانب المادية
ويقال ايضا ان الحضارة اعم واوسع من الثقافة ذلك ان الحضارة تشمل الثقافة والمدنية، فالثقافة تمثل الجانب العقلي والفكري من الحضارة بينما المدنية تمثل الجانب المادي
اما الفكر في اللغة عمل العقل
الفكر اصطلاحا ( أسمى أو أرقى صور العمل الذهني بما فيه من تحليل وتركيب وتنسيق)
اما مصطلح الايديولوجيا الدارج ولا يعلم كثير من الناس معناه ومرماه
فهو كلمة يونانية تتكون من مقطعين الاول ( ايديو) بمعنى فكرة والثاني ( لوجيا ) بمعنى علم ويتركب منها ( علم الافكار)
اما تعريفها في الاصطلاح العربي ( الرؤية الكلية للكون والحياة والانسان والقيم والنظم )
وبعد الاختصار الشديد في التعاريف واكتفائنا بهذا القدر من الايضاح وجب علينا ذكر بعض المراجع لمن اراد ورغب في الاستزادة علما بان التعاريف كلها مأخوذة من كتب ثقافة اسلامية
لمحات في الثقافة الاسلامية/ د.عمر الخطيب
مشكلة الثقافة / مالك ابن نبي
نحو ثقافة اسلامية اصيلة / د.عمر الاشقر
الثقافة الاسلامية تخصصا ومادة / د. عبدالله الطريقي وآخرون
ممدوح
الثقافة لغة لها معان عدة منها
1- الحذق والمهارة
2- سرعة فهم الاشياء والتعلم
3- تقويم المعوج
4- إدراك الشيء والامساك به
اما معناها اصطلاحا فقد عرفها مجمع اللغة العربية في القاهرة بأنها ( جملة العلوم والمعارف والفنون التي يطلب الحذق بها)
وعرفها عالم الاجتماع الشهير لوك فيقول انها ( تهذيب العقل أو تهذيب الانسان )
وعرفها المؤتمر الدولي الثاني للسياسات الثقافية عام 1998م بانها ( السمات الروحية والمادية والفكرية والعاطفية التي تميز مجتمعا بعينه أو فئة اجتماعية بعينها وهي تشمل الفنون والآداب وطرق الحياة كما تشمل الحقوق الاساسية للإنسان ونظم القيم والتقاليد والمعتقدات ...)
اما الحضارة فهي ( اسلوب الحياة في مجتمع ما بدائيا كان او راقيا )
وتعرف ايضا بانها ( جملة مظاهر الرقي العلمي والفني والادبي والاجتماعي التي تنتقل من جيل الى جيل آخر )
والصلة بين الثقافة والحضارة :
اختلف الباحثون في هذاالمجال
ولكن اقرب الاقوال ان الثقافة ذات طابع فردي ويختص بالجوانب الروحية والفكرية والعقلية اما الحضارة فهي ذات طابع اجتماعي يختص بالجوانب المادية
ويقال ايضا ان الحضارة اعم واوسع من الثقافة ذلك ان الحضارة تشمل الثقافة والمدنية، فالثقافة تمثل الجانب العقلي والفكري من الحضارة بينما المدنية تمثل الجانب المادي
اما الفكر في اللغة عمل العقل
الفكر اصطلاحا ( أسمى أو أرقى صور العمل الذهني بما فيه من تحليل وتركيب وتنسيق)
اما مصطلح الايديولوجيا الدارج ولا يعلم كثير من الناس معناه ومرماه
فهو كلمة يونانية تتكون من مقطعين الاول ( ايديو) بمعنى فكرة والثاني ( لوجيا ) بمعنى علم ويتركب منها ( علم الافكار)
اما تعريفها في الاصطلاح العربي ( الرؤية الكلية للكون والحياة والانسان والقيم والنظم )
وبعد الاختصار الشديد في التعاريف واكتفائنا بهذا القدر من الايضاح وجب علينا ذكر بعض المراجع لمن اراد ورغب في الاستزادة علما بان التعاريف كلها مأخوذة من كتب ثقافة اسلامية
لمحات في الثقافة الاسلامية/ د.عمر الخطيب
مشكلة الثقافة / مالك ابن نبي
نحو ثقافة اسلامية اصيلة / د.عمر الاشقر
الثقافة الاسلامية تخصصا ومادة / د. عبدالله الطريقي وآخرون
ممدوح