اعادة الاستيعاب وتطبيع العلاقة مع المدمن

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
سلام علكم ورحمة وبركة الله
مرسي الغالية ياس على هاته الموضوع الجاد والهادف
انا راح اكتب لكم عن ادمان على خمر ومخدرات
من راي انا وتجارب
اولا الاسباب التي تدفع لهاته ادمان هي
1* التفكك اسري ( يعني الوالد في مكان والام في مكان ) المهم تكون هاته وحده
2* قلة الناصح الامين وكثرة رفقاء سوء
3* محاولة للهروب من الواقع ومعالجة المشاكل باحتساء كؤوس من الخمر او مخدر يعني راح يحسب نفسه انه هاكذا تحل مشاكل بالهروب وهي بالعكس كلما تهرب تزيد تتضاعف عليك المشاكل
4* لنقل واحد من الاسرة مدمن وانت تعتبره قدوة لك وهو من يتولى تربيتك !! كيف تكون موقفك خاصة اذا كنت في محيط وجو ملائم لتدمن .
اعرف كل حاجة حصرتها في الاسرة لانها هي المنبع لكل حاجة فاما عن طريقها وطريقة تربية يتكون لدى الانسان مفاهيم وقيم ينشا عليها ويضن انها هي الحل للهروب من مشاكله
**مؤثراتها **
_اولا تكون انطواء او لااعرف كيف تقال تلك التي يعني مثلا يحب يكون بعيد عن مجتمع
_ممكن مع الوقت يصبح عدواني ولايستطيع تحكم اعصابه ( مع بعض حالات فقط )
_ تصبح حاجة لازمة له ويجب عليه ان يستلهكها مهما كان فاذا عنده ثمنها راح يشتري واذا ماوش عنده هنا يسرق يعني ماتهمه هي الحصول على المخدر وانضري كيف اصبحت معها افة اخرى
_ولانتكلم عن تاثيراتها على المجتمع فتلك حدث حرج
**كيف علاج**
اولا يقتنع المدمن انه هاته الادمان ماوش راح تفيده ولااحد يستطيع مساعدته في التخلي الا اذا هو اقتنع
_توفير بدائل وملء الوقت باشياء مفيدة والابتعاد عن رفقاء سوء
_وقوف معه ومساعدته لانه ماوش راح ينجح من اول محاولة بل ممكن حتى محاولة 5 او 6 لينجح في اقلاع تماما عنها
_ابعاد المادة المدمن عنها من مكان تواجد هو لنقل الخمر مثلا يجب لايجدها امامه فبصراحة لما تكون مازال في مرحلة اقلاع والنفس ضعيفة فمن افضل تكون بعيد عنه هاته حاجات
_متابعة المدمن لبرنامج علاجي من مختصين ووقوف اصدقاء معه وتشجيعهم له
_عدم ترك اي فراغ ولاتركه وحده
وطبعا بعد يقرا ويشاهد كيف حدث للمدمنين وكيف كانو قبل الادمان واين وصلو مع ادمان ويعرف مضاره ويعرف انه كل بشر عندهم مشاكل وانها مشاكل لاتحل بالهروب منها بل بمواجهتها والوقوف في وجهها هنا سيتوقف عن ادمان
*ولنقل التوقف كان بسبب واحد مد يد العون وكان نعم الناصح فحمد لله*
لي عودة اخرى غاليتي ياس

آخر تعديل:
بارك الله فيكي حبيبتي ياسمين
و الله ظاهرة منتشرة في وقتنا الحالي
و ما عسانا الا ان نقول لا حول و لا قوة الا بالله
ربي يبعد هذا الادمان على كل مسلم يا رب
ربي يوفقك حبيبتي و يحفظك و يحميك
مشكورة على الاهتمام فهذا اذا دل على شيء فانه يدل على طيبة قلبك و حبكي للناس
ربي يخليك لينا و ما يحرمنا منك

السلاام عليك إختي ياسمين ... أشكرك على طرحك للموضوع ...

لو تحدثنا عن علاج الإدمان سوف نجد للأسف أن واقعنا مرير فالمدمن يتعامل معه كامجرم، يحبس ويعنف ..
لكن من الفروض أن المدمن إنسان يحتاج إلى التفهم والعطف أكثر من أي وقت آخر .. فهو قريب للمريض النفسي إذن فهو يحتاج إلى علاج نفسي في مصحات خاصة كإعادة تاهيل و ماشابه ذلك .. بمتابعة أخصائي نفساني .. مع وجود برنامج علاجي ... وانا أرى أن العلاج الأسري يفيد في مثل هذه الحالات بل الأسرة ضرورية للعلاج المدمنين .. لكن الأمر يصعب في هذه الحالة إذا كانت الأسرة مفكك غير متعاونة مع الاخصائي ... فالعلااج السلوكي يكون أفضل ...

الادمان متعدد الاسباب وخطير النتائج ودور الاهل كبير في اقلاع المدمن عن ادمانه وتحوله الى حالته الطبيعية
عندي تجربة مع صديق مدمن على التدخين اقلع عنه بفضل تعاون اصحابه مع اهله كنا نراقبه باستمرار وننهاه عن التدخين وكنا نشغله بالتنافس والالعاب حتى شفاه الله
موضوعك في القمة ومهم جدا مشكورة كثيرا عليه
تحياتي القلبية الخالصة

مساء النور يانور المنتدى وبسمته ........
الامان هو هروب .....وهروب الى الهاوية ......الشخص قبل ان يدمن يعرف معنى الادمان وخطورته .واثاره ..ولكن ان كان ضعيف الشخصية وقلة الواع الديني لاتكفيه التوعية والنصائح ....... قد يقع في أول حفرة تصادفه .....
ولهذا التربية هنا تلعب دورا مهم جدا في التنشئة الصحيحة ...كل شئ يبدأ من البيت والمحيط .....
لذا ندعو الاهل ان يحسنو تربية اولدهم ويعرفو من يصادقو . وكيف يقضو اوقاتهم .
في هذا الزمن صعب ........

شكرا يسيس على الطرح القيم الذي يسلط الضوء على افات المجتمع ...........

سلام علكم ورحمة وبركة الله
مرسي الغالية ياس على هاته الموضوع الجاد والهادف
انا راح اكتب لكم عن ادمان على خمر ومخدرات
من راي انا وتجارب
اولا الاسباب التي تدفع لهاته ادمان هي
1* التفكك اسري ( يعني الوالد في مكان والام في مكان ) المهم تكون هاته وحده
2* قلة الناصح الامين وكثرة رفقاء سوء
3* محاولة للهروب من الواقع ومعالجة المشاكل باحتساء كؤوس من الخمر او مخدر يعني راح يحسب نفسه انه هاكذا تحل مشاكل بالهروب وهي بالعكس كلما تهرب تزيد تتضاعف عليك المشاكل
4* لنقل واحد من الاسرة مدمن وانت تعتبره قدوة لك وهو من يتولى تربيتك !! كيف تكون موقفك خاصة اذا كنت في محيط وجو ملائم لتدمن .
اعرف كل حاجة حصرتها في الاسرة لانها هي المنبع لكل حاجة فاما عن طريقها وطريقة تربية يتكون لدى الانسان مفاهيم وقيم ينشا عليها ويضن انها هي الحل للهروب من مشاكله
**مؤثراتها **
_اولا تكون انطواء او لااعرف كيف تقال تلك التي يعني مثلا يحب يكون بعيد عن مجتمع
_ممكن مع الوقت يصبح عدواني ولايستطيع تحكم اعصابه ( مع بعض حالات فقط )
_ تصبح حاجة لازمة له ويجب عليه ان يستلهكها مهما كان فاذا عنده ثمنها راح يشتري واذا ماوش عنده هنا يسرق يعني ماتهمه هي الحصول على المخدر وانضري كيف اصبحت معها افة اخرى
_ولانتكلم عن تاثيراتها على المجتمع فتلك حدث حرج
**كيف علاج**
اولا يقتنع المدمن انه هاته الادمان ماوش راح تفيده ولااحد يستطيع مساعدته في التخلي الا اذا هو اقتنع
_توفير بدائل وملء الوقت باشياء مفيدة والابتعاد عن رفقاء سوء
_وقوف معه ومساعدته لانه ماوش راح ينجح من اول محاولة بل ممكن حتى محاولة 5 او 6 لينجح في اقلاع تماما عنها
_ابعاد المادة المدمن عنها من مكان تواجد هو لنقل الخمر مثلا يجب لايجدها امامه فبصراحة لما تكون مازال في مرحلة اقلاع والنفس ضعيفة فمن افضل تكون بعيد عنه هاته حاجات
_متابعة المدمن لبرنامج علاجي من مختصين ووقوف اصدقاء معه وتشجيعهم له
_عدم ترك اي فراغ ولاتركه وحده
وطبعا بعد يقرا ويشاهد كيف حدث للمدمنين وكيف كانو قبل الادمان واين وصلو مع ادمان ويعرف مضاره ويعرف انه كل بشر عندهم مشاكل وانها مشاكل لاتحل بالهروب منها بل بمواجهتها والوقوف في وجهها هنا سيتوقف عن ادمان
*ولنقل التوقف كان بسبب واحد مد يد العون وكان نعم الناصح فحمد لله*
لي عودة اخرى غاليتي ياس
وعليكم السلام أخي حسني
مشاركتك مفيدة جدا جدا جدا
والذي أثار انتباهي فيها نقطتين حساستين
الاولى انك تطرقت الى اسباب الادمان ودور الاسرة فيه مثلما قلت اذا المربي مدمن الفكرة قد ترسخ في اذهان من يربي
وهذا شيء طبيعي ومن هنا يأتي ضرورة يكون الناصح قدوة والمحتوي للمدمن قدوة ونتجنب أساليب الاجبار والدفع بالقوة
النقطة الثانية التي استرعت انتباهي في عرضك القيم ان المدمن لن يسوعب ادمانه ولادرجة ضعفه وحاجته الى الاقلاع بسهولة فيحتاج الى وقت ومن هنا يتجلى دورنا الصبر وتحمل تصرفاته اللآارادية
علينا ان نحتويه بالاهتمام والمراقبة وفي نفس الوقت الرحمة به
تجربة مهمة حكيت عنها وتثبت فعلا الطريقة السليمة في معالجة الادمان سواء من اهل الاختصاص او من كل واحد مناااا
واكرر ان تطبيع العلاقة مع المدمن حل ناااجع وعلينا العمل به
أشكرك أخي حسني على جهودك وعلى ردك المميز والمثري للنقاش والمفيد في نفس الوقت
نرجو انتباها الى هذه الفئة خاصة مع زيادتها وتشعب مشاكلها
أشكرك جداااا

الادمان مرض اجتماعي خطير يؤثر بشكل سلبي على العلاقات الاجتماعية مهما كان نوع الادمان ويتطلب هذا النوع من المرض معاملة خاصة وتصرف حذر من اهل المدمن خاصة اذا كان شبه عدواني في علاقته بهم الناتج عن التقدير الذاتي المنخفض وضغوطات الاسرة
مانوع العلاج البيئي المناسب للمدمن ومادور اسرته في اقلاعه عن ادمانه
وباعتبارنا نحن أعضاء اللمة أسرة واحدة نقترح الحلول والطرق العلاجية وتجاربنا الخاصة ان امكن مفي التعامل مع الموضوع ونسميها تقنية العلاج الأسري
او العلاج الجمعي وجازاكم الله كل خير

شكرا لك أختي علي هذه الروح الإنسانية وحقا أنت علي حق أتمني ان يستفيد منك الناس وبارك الله فيك وشكرا لك

الادمان الاجتماعي على شيء ما أصبح خطيرا
هناك الادمان على الكورة لدرجة ان يصل الوضع الى الخطورة قتل او انتحار او مشادات كلامية او جسدية
الادمان كثير وانواعه عديدة واخطاره كبيرة
والمطلوب منا ان نعالجه حسب خطورته وانواعه
لاحظت مؤخرا ان الادمان على رياضة كرة القدم ابعد الناس عن نشاطاتهم وشغل تفكيرهم وعاد الاهتمام المبالغ والادمان على هذه اللعبة بخطر كبير على المجتمع

لاافهم كثيرا في الطريقة العلمية لكن لعل هذا الخبر يظهر كلامي ويوضحه لكي

أب يشنق ولده الله يأخذه عشان الهلال ياللطيف ويخلي إخته تسحب الكرسي من تحت رجوله وشوفو كيف تطلع روحه البريئه في التحقيق مع والد الضحية المعتوه ادعى ان ابنه ترك تشجيع الهلال وشجع الاتحاد وقام بقتله لأنه سبق وان هدده بالقتل اذا ترك الهلال كل هذا حقد تذبح ولدك عشان شجع الاتحاد حسبي اَ??ہّ ???ہ وله قلب يصور ‏?اللـه يأخذ بحق هالطفل البرئ يلعن أبو قلب أبوه اللي طاوعه يقتل ولده علشان شيء سخيف طز في الكوره
>:O>:O http://www.up.t-kjool.com/upfiles/s3873774.wmv
الأمير عبدالرحمن بن مساعد يطالب بقصاص الأب حسبي الله عليه ناس تتمنئ ولد وناس يضحي بولده عشان كوره

غاليتي ياسمين موضوعك كبير ومهم يضع الجميع امام المسؤولية ويحرك فيهم الضمير لتقديم المساعدة وتطهير المجتمع
أشكركي على هذا الموضوع الرائع ودمتي بكل ود

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بارك الله فيك اختي الغالية ياسمين ..
على الموضوع المميز .. المثير للنقاش

في رايي الشخصي ان المدمن .. هو مثل الطفل الصغير
يحتاج رعاية كاملة من افراد عائلته بالخصوص ..
لان المجتمع لا يرحم .. فاول شيء يتوجب على العائلة ان تحسسه
بمدى اهميته و بمدى حبها له .. و ان تحاول ابعاده عن ما هو مدمن عليه
بطريقة ذكية .. مبتعدة في ذلك عن الضغط النفسي .. و الصراخ و غيرها
فهذا يمكن يجعله يتحول اكثر و اكثر الى ادمانه هروبا من هذا الضغط
لابد ان يكون التعامل بلطف .. بنصح عن طريق غير مباشرة ..
و بالحديث اكثر عن الدين في اجتماعات اسرية ..
خصوصا اذا كان احد افراد العائلة يقربه في السن .. فقد يرتاح له اكثر
و يكون مع الوقت صديقا له اكثر من كونه فردا من العائلة و بهذا يسايره
و يحاول كسب ثقته .. و نصحه بطريقة غير مهينة .. و تذكيره بمدى قيمته
في المجتمع ..

بارك الله فيك ياسمينتي

بارك الله في مداخلات الجميع
وحس اليقظة الذي ظهر في مشاركاتكم القيمة
لعلنا نعيد طرح القضية بشكل ما
يمنع رفع مواضيع تعود الى أكثر من 5شهور

عاجزة عن الشكر والامتنان وان شاء الله لنا لقاء

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة