حـَمــلة إلا صلاتَـيَے.|مـآ أخليهآ ...)(لاتخلوهـآ شـآركوآ معآنآ)(...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----
do.php


do.php
 
من أجمل المواضيع التي رأيتها هنا في اللمة

بارك الله فيكم و جعلها في موازين حسناتكم


 
إلا صـــــــــــــــــــلاتي


الصــــلاة الصـــلاة الصـــــلاة

يرحمكم الله


موعد صلاة الظهر بمدينة الشلف و ضواحيها
 
موضوع جد رائع بارك الله في صاحب الفكرة و في كل من ساهم بحديث او الصورة و في نقل كل ما ينفع الأعضاء
أخي أختـي
لا تنسي أن كل شيء إذا تركته يذبل إلا الصـلاة بما فيها من تلاوة القرآن و أذكـار فإن تركتها فأنت من تذبل
جعل الله كل حرف في ميزان حسناتكم ابتغو مرضات الله لا رياء او مجرد تذكير للأعضاء بقيمة الصلاة
سلام
 
إلا صـــــــــــــــــــلاتي


الصــــلاة الصـــلاة الصـــــلاة

يرحمكم الله


موعد صلاة المغرب بمدينتي الشلف و ما جاورها
 

السلام عليكم
هي مجرد إطلالة للموضوع الذي لطالما أحببته

فأردت أن تكون بدايتها مسك مع أول رد بعد طول غياب

رعاك الله أخيتي

واصلي
 
قرأت كل ردودك التي فاتتني إن شاء الله

إلا رد واحد سأعود لديه لأهميته الكبيرة إن شاء الله

السلام عليكم أختاه
 
س/هل تجوز الصلاة بعد الوتر
bism.gif

الجواب :
إذا كان قصده أن يُصلي ركعتين بعد صلاة الوتر ، فقد جاءت السنة بذلك ، لقوله عليه الصلاة والسلام : إن هذا السهر جهد وثقل ، فإذا أوتر أحدكم فليركع ركعتين ، فإن قام من الليل وإلا كانتا له . رواه الدارمي – واللفظ له - وابن خزيمة وابن حبان .

وإن كان قصده السؤال عمّن أوتر أول الليل ثم قام من آخر الليل ، فهل يُصلي في آخر الليل ؟
فلَه أن يُصلي من آخر الليل إلاّ أنه لا يُصلي صلاة الوتر مرّتين في ليلة واحدة لقوله عليه الصلاة والسلام : لا وِتْرَان في ليلة . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي .

ومن أوتر أول الليل ثم قام من آخر الليل ، فإنه يُصلي شِفْعًا ، أي : يُصلي ركعتين ركعتين . ولا يُشرع له أن يأتي بركعة لِنقض الوتر ، كما يقول بعض أهل العلم .

قال ابن قُدامة في المغني : ومن أوتر من الليل ثم قام للتهجد فالمستحب أن يُصلي مثنى مثنى ولا ينقض وِتْرَه . روي ذلك عن أبي بكر الصديق وعمار وسعد بن أبي وقاص وعائذ بن عمرو وابن عباس وأبي هريرة وعائشة .

ثم ذَكَر ترجيحه واختياره في هذه المسألة فقال :

ولنا ما روى قيس بن طلق قال زارنا طلق بن علي في يوم من رمضان فأمسى عندنا وأفطر ، ثم قام بنا تلك الليلة ، ثم انحدر إلى المسجد فصلى بأصحابه حتى إذا بقي الوتر قَدّم رجلا ، فقال : أوتِر بأصحابك ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا وِتْرَان في ليلة . رواه أبو داود والترمذي ، وقال : حديث حسن . وروي عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال : أما أنا فإني أنام على فراشي ، فإن استيقظت صليت شِفْعًا حتى الصباح . رواه الأثرم . وكان سعيد بن المسيب يفعله . اهـ .

وأما حديث " اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا " فهو على الأفضل لا على الوجوب ، ويدل على ذلك حديث عائشة رضي الله عنها ، قالت : كل الليل أوتر رسول الله صلى الله عليه وسلم وانتهى وتره إلى السحر . رواه البخاري ومسلم . والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
 
السلام عليكم

بارك الله فيك أختي وهج

في الحقيقة لم أسمع بهذا من قبل عند أهل السنة فهل من توضيح أكثر أو الإكثار من الأدلة
إذا كان قصده أن يُصلي ركعتين بعد صلاة الوتر ، فقد جاءت السنة بذلك ، لقوله عليه الصلاة والسلام : إن هذا السهر جهد وثقل ، فإذا أوتر أحدكم فليركع ركعتين ، فإن قام من الليل وإلا كانتا له . رواه الدارمي – واللفظ له - وابن خزيمة وابن حبان .

فمثلا الذي قام الليل بــ11 ركعة هل يسن له صلاة ركعتين بعد ذلك...؟؟؟

و نحن نعلم :
الحديث الأول : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال { سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم - وهو على المنبر - ما ترى في صلاة الليل ؟ قال : مثنى ، مثنى . فإذا خشي أحدكم الصبح صلى واحدة . فأوترت له ما صلى . وإنه كان يقول : اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا } .

قوله عليه السلام " اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا "

فعن عائشة رضي الله عنها قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي فِيمَا بَيْنَ أَنْ يَفْرُغَ مِنْ صَلَاةِ الْعِشَاءِ - وَهِيَ الَّتِي يَدْعُو النَّاسُ الْعَتَمَةَ - إِلَى الْفَجْرِ، إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُسَلِّمُ بَيْنَ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ، وَيُوتِرُ بِوَاحِدَةٍ. رواه مسلم.



عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : سَأَلَ رَجُلٌ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم - وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ - مَا تَرَى فِي صَلاةِ اللَّيْلِ ؟ قَالَ : مَثْنَى , مَثْنَى ، فَإِذَا خَشِيَ أَحَدُكُمْ الصُّبْحَ صَلَّى وَاحِدَةً ، فَأَوْتَرَتْ لَهُ مَا صَلَّى . وَإِنَّهُ كَانَ يَقُولُ : اجْعَلُوا آخِرَ صَلاتِكُمْ بِاللَّيْلِ وِتْراً .



أفيدينا أفادك الله
 
السلام عليكم

بارك الله فيك أختي وهج

في الحقيقة لم أسمع بهذا من قبل عند أهل السنة فهل من توضيح أكثر أو الإكثار من الأدلة
إذا كان قصده أن يُصلي ركعتين بعد صلاة الوتر ، فقد جاءت السنة بذلك ، لقوله عليه الصلاة والسلام : إن هذا السهر جهد وثقل ، فإذا أوتر أحدكم فليركع ركعتين ، فإن قام من الليل وإلا كانتا له . رواه الدارمي – واللفظ له - وابن خزيمة وابن حبان .

فمثلا الذي قام الليل بــ11 ركعة هل يسن له صلاة ركعتين بعد ذلك...؟؟؟

و نحن نعلم :
الحديث الأول : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال { سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم - وهو على المنبر - ما ترى في صلاة الليل ؟ قال : مثنى ، مثنى . فإذا خشي أحدكم الصبح صلى واحدة . فأوترت له ما صلى . وإنه كان يقول : اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا } .

قوله عليه السلام " اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا "

فعن عائشة رضي الله عنها قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي فِيمَا بَيْنَ أَنْ يَفْرُغَ مِنْ صَلَاةِ الْعِشَاءِ - وَهِيَ الَّتِي يَدْعُو النَّاسُ الْعَتَمَةَ - إِلَى الْفَجْرِ، إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُسَلِّمُ بَيْنَ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ، وَيُوتِرُ بِوَاحِدَةٍ. رواه مسلم.



عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : سَأَلَ رَجُلٌ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم - وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ - مَا تَرَى فِي صَلاةِ اللَّيْلِ ؟ قَالَ : مَثْنَى , مَثْنَى ، فَإِذَا خَشِيَ أَحَدُكُمْ الصُّبْحَ صَلَّى وَاحِدَةً ، فَأَوْتَرَتْ لَهُ مَا صَلَّى . وَإِنَّهُ كَانَ يَقُولُ : اجْعَلُوا آخِرَ صَلاتِكُمْ بِاللَّيْلِ وِتْراً .



أفيدينا أفادك الله
تمعن جيدا في كلام ابن قدامه، حفظك الله:
قال ابن قُدامة في المغني : ومن أوتر من الليل ثم قام للتهجد فالمستحب أن يُصلي مثنى مثنى ولا ينقض وِتْرَه . روي ذلك عن أبي بكر الصديق وعمار وسعد بن أبي وقاص وعائذ بن عمرو وابن عباس وأبي هريرة وعائشة .

ثم ذَكَر ترجيحه واختياره في هذه المسألة فقال :

ولنا ما روى قيس بن طلق قال زارنا طلق بن علي في يوم من رمضان فأمسى عندنا وأفطر ، ثم قام بنا تلك الليلة ، ثم انحدر إلى المسجد فصلى بأصحابه حتى إذا بقي الوتر قَدّم رجلا ، فقال : أوتِر بأصحابك ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا وِتْرَان في ليلة . رواه أبو داود والترمذي ، وقال : حديث حسن . وروي عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال : أما أنا فإني أنام على فراشي ، فإن استيقظت صليت شِفْعًا حتى الصباح . رواه الأثرم . وكان سعيد بن المسيب يفعله . اهـ .
 
تمعن جيدا في كلام ابن قدامه، حفظك الله:
قال ابن قُدامة في المغني : ومن أوتر من الليل ثم قام للتهجد فالمستحب أن يُصلي مثنى مثنى ولا ينقض وِتْرَه . روي ذلك عن أبي بكر الصديق وعمار وسعد بن أبي وقاص وعائذ بن عمرو وابن عباس وأبي هريرة وعائشة .


ثم ذَكَر ترجيحه واختياره في هذه المسألة فقال :

ولنا ما روى قيس بن طلق قال زارنا طلق بن علي في يوم من رمضان فأمسى عندنا وأفطر ، ثم قام بنا تلك الليلة ، ثم انحدر إلى المسجد فصلى بأصحابه حتى إذا بقي الوتر قَدّم رجلا ، فقال : أوتِر بأصحابك ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا وِتْرَان في ليلة . رواه أبو داود والترمذي ، وقال : حديث حسن . وروي عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال : أما أنا فإني أنام على فراشي ، فإن استيقظت صليت شِفْعًا حتى الصباح . رواه الأثرم . وكان سعيد بن المسيب يفعله . اهـ .

السلام عليكم

صدقت و الله بارك الله فييك


رعاك الله
 
السلام عليكم

كل ماينقصك عن الصلاة بضغطة واحدة

هنا
 
السلام عليكم

هي طريقة يعني أنا شخصيا يعني تعجبت لا شكا و إنما حيرة يا سبحان الله فرق عظيم و شاسع و هي طريقة مقنعة لبعض الأشخاص و إن كانت سببا فقط.

و هي : إذا كان لديك صديق أو قريب لا يصلي...فقل له أني سأريك تأثير الصلاة عليك أنت بدون أي شيء.

و إلتقط له صورة....ثم إجعله يصلي أسبوعا كاملا....ثم أعد إلتقاط صورة أخرى له.

الآن أحضر الصورتين و ضعهما جنبا إلى جنب .... و قل له هل هناك فرق....

و ربي إن كان لديه قلب ...سيبكي بكاء الرضيع...الجائع.

ومضة :

نصيحة

* واعلم : – أيها الحبيب – أن بداية الإصلاح هو رؤية التقصير والاعتراف به والنظر إلى النفس بعين المقت والازدراء ، فلا تجادل بالباطل ، واعترف بخطئك ولا تتكبر ، فإن الجنة لا يدخلها من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر .
 
لدعاءالمأثور في سجودالتلاوة(اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته تبارك الله أحسن الخالقين)
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top