كلمة أصبحت غريبة !! - للشيخ / عايد الشّمّري - حفظه الله تعالى -

~ غيث ~

:: عضو مُشارك ::
إنضم
16 أكتوبر 2011
المشاركات
307
نقاط التفاعل
391
النقاط
13
بسم الله الرحمن الرحيم
مقطع صوتي قيّم بعنوان:
|| كلمة أصبحت غريبة !! ||

للشيخ / عايد الشّمّري - حفظه الله تعالى - ،،،

للاستماع والتحميل :
4shared
Box
روابط تحميل مباشر:
4shared
MediaFire
سماعاً موفقاً أرجوه لكم ...

منقول من البيضاء العلمية
 
[ التفريغ ]


إلا السلفية صارت غريبة .. عجيبة .. كأنها ولدت البارحة

للشيخ عايد بن خليف الشمري حفظه الله ورعاه
* * * ** * * * * * * *
------------------------

...
شيخ الإسلام ابن تيمية عندما أتى كان الناس مجتمعة كلها على التصوف على الأشعرية إلا من رحم ربك ومع ذلك فرقهم شذر مدر .. من أجل ماذا ؟
من أجل أن يخرج بالسني من أجل أن يخرج بالسلفي
ولذلك يقول ناصر الدين الدمشقي في كتابه العظيم " الرد الوافر " الذي يمدح فيه ابن تيمية ويترجم لابن تيمية ذكر كلام للذهبي أن " ابن تيمية نصر الطريقة السلفية "
بعد الآن كثير من الناس طايرة السلفية كأنها جديدة وش السلفية اللي يقولو عنها عمر ؟ ايش السلفية ؟
عجيب !!!! عجيب !!!!
الآن صارت وش السلفية ؟
الآن صار أهل السنة والجماعة بس ، ما فيه سلفية
أما ابن تيمية الذهبي يقول عن دار قطب "ولقد كان سلفيا " في السير ويقول في الرد الوافر عند الدمشقي أظنه نقل كلام الذهبي موجود بالصفحة قال : " وأنه نصر الطريقة السلفية "
علماء نجد من محمد بن عبد الوهاب من مئات السنين فلان فلان الحنبلي السلفي ، اقرؤوا رسالة لعلماء نجد .. خمسة مجلدات يختم البعض أسماءهم بالسلفي والسلفي
ومشايخنا عبد العزيز بن باز والعثيمين وغيرهم مشايخ الدعوة السلفية
أصبحت الآن الدعوة السلفية شيء غريب جديد أول مرة نسمع بيه
والإخوان المسلمين لا هذا شيء طيب هؤلاء إخواننا لا نفترق . . التبليغ إخواننا لا نفترق
كلمة التبليغ أصبحت عادية
كلمة الإخوان المسلمين أصبحت عادية
كلمة جماعة الجهاد أصبحت عادية
كلمة التكفير والهجرة أصبحت عادية
كلمة سلاطين الغرب أصبحت عادية
هذه الكلمات كلها صارت عادية

إلا السلفية صارت غريبة .. عجيبة .. كأنها ولدت البارحة
وهي التي مئات السنين والناس تمشي عليها .. أصبحت غريبة

لماذا ؟
لأنهم يريدون أن يطفئوا نور الله والله متم نوره ولو كره الكافرون
يريدون أن يطفئوا شيء اسمه سلفي
تذكر قدام إخوان مسلمين نعم تبليغ نعم هؤلاء أهل السنة والجماعة معروفين
لكن السلفي وش السلفي فرق كل واحد . . سبحان الله
كلمة السلفية صارت تفرقة . . لماذا ؟
أقول أيها الأحبة أن هذا الضابط صار عليه السلف كل هذه السنين ولله الحمد والمنة
ابن تيمية ..
شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب عندما أتى إلى نجد وبدأ الدعوة رأى القوم يعكفون على الشجر وعلى الحجر وعلى القبور ماذا فعل ؟ فرقهم ودعا إلى الدعوة الإصلاحية ودعا إلى التوحيد ما قيل أن تفريقهم مجنون بل أصبح مجددا وإماما وشيخ الإسلام الثاني .. محمد بن عبد الوهاب رحمة الله عليه
... وآل الشيخ وغيرهم من العلماء
علمائنا : الشيخ ابن باز ، الشيخ ابن العثيمين ، الشيخ صالح اللحيدان الشيخ ، صالح الفوزان ، الشيخ صالح الأطرم ، ابن غديان وغيرهم ..
شيخنا الشيخ ربيع والشيخ محمد .. الشيخ صالح السحيمي وغيرهم من العلماء
عندما دعوا إلى السنة دعوا إلى السنة ودعوا إلى مفارقة البدعة ودعوا إلى الطريقة السلفية
فلماذا أصبح هؤلاء ، نحن نشوه صورهم ؟
وأصبح دعاة الباطل الذين يعيشون في أحضان أمريكا كعمر عبد الرحمن وأصحابه ، أصبحوا هم الأبطال والذين يعيشون في أحضان بريطانيا كسرور زين العابدين ومحمد العبده وغيرهم أصبحوا هم الأبطال
نحن أصبحنا بلا عقول
أصبح الذي يذم التشبه بالكفار كعلمائنا ويربون على السنة وفي بلاد المسلمين يعيشون ويحافظون على أمنها وعلى رخائها حتى يدبوا الفتنة والقتل والتشريد وهتك الأعراض أصبحوا مداهنين وأصبح الذي يعيش في أحضان بريطانيا وانجلترا وتعطى له المطبعة ويسمح له بالطبع أصبح هو الداعية البطل
أي بطولة هذه ؟!!!!
أنتم تقولون أن هذه الدول الأوربية في .. الصحوة فلماذا قامت الصحوة جالسين هناك ؟ لأنها عرفت أن هؤلاء ليسوا على النهج الصحيح وأنهم كل مجلاتهم كمجلة السنة التي سميت بالسنة بهتانا وزورا ، عرفوا بأن هذه المجلات كلها فقط لضرب السلفيين ولضرب مشايخ السلفيين ولضرب دعاة السلفية ونصرة دعاة الخارجية كسيد قطب وغيره
نحن لسنا أغبياء
يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الصحيح عن الخوارج " يدعون أهل الأوثان ويقتلون أهل الإسلام "
فعندما يعيش هؤلاء في أحضان أهل الأوثان وفي أحضان عباد الصليب ثم بعد ذلك يصبحون عندنا هنا أبطالا وعلمائنا الذين متمسكون بالسنة ولا يرضون بالعيش في بلاد الكفار بل يُفـتون بأنه لا يجوز الذهاب إلى بلاد الكفار إلا لضرورة ملحة ولا يجوز السفر حتى للسياحة يقول مشايخنا الفوزان وابن باز وغيرهم . أصبحوا هم الذين يداهنون غيرهم وأن أولئك الذين أنتم في أحضانهم ويرسلون الفتاوى المضلة بأصابع الديناميك إلى بلاد المسلمين لقتل الشرطي والجندي والعسكري وغير ذلك .. أصبحوا هم الأبطال
أين نعيش نحن ؟
هل أصبحنا بلا كتاب وبلا سنة نرجع إليها ؟ لا نعرف و نميز
هل أصبحنا بلا عقول تميز ؟
أم أننا أصبحنا هكذا نجر ؟ لماذا نجر ؟
لأننا ربينا على مشايخ الحزبية الذين يربّون الشباب على " لا تعترض فتنطرد "
الذين يربّونهم على كتب محمد قطب وعلى كتب الغزالي وسيد قطب وسرور زين العابدين
وعلى أشرطة السروريين والحماسيين وغيرهم . أصبح الشباب هكذا يتجاوبون مع مثل هذه الأفكار
وعندما كان الشباب يعيشون بين أحضان كتب السلف ويعيشون وقد رفعوا راية : " ما هو دليلك ؟ "
والله ما استطاعوا لهم وعندما كسروا هذه الراية وتساقطت عيدانها وأصبح لا يسأل عن الدليل
أصبح الإنسان الذي يسأل عن الدليل ينظر إليه وكأنه رجل مجرم قد أتى بأمر غريب مستقبح نسأل الله عز وجل السلامة
عندما عاش الشباب هكذا عميانا صما بكما أصبحوا يثنون على من يعيش في أحضان بريطانيا وأمريكا وأوربا ويفتون بقتل الجندي والعسكري وغير ذلك ..


اطلعت على مجلة تدعى مجلة المرابطين أو مجلة المرابطون لجماعة الجهاد تطبع في مصر اطلعت على عدد لها والله يشيب منه الرأس ، يصور الحوادث التي تحدث في مصر من قتل الجنود والعسكر يصورها لك كأنها جهاد والعياذ بالله
يقول هكذا بيان : " ولقد قام المجاهدون بالهجوم على مركز للشرطة وقتل ستة عشر ما بين عسكري وضابط ورجعوا إلى قواعدهم سالمين .. "
" ولقد قام الجنود بقتل غفير على .. ورجعوا إلى قواعدهم .. "
" ولقد قام المجاهدون بالهجوم على دورية شرطة وقتل من فيها وأخذ أسلحتهم ورجعوا إلى قواعدهم سالمين .. "
ولقد قاموا فقتلوا شرطي وأسروا اثنين من العسكر ورجعوا إلى قواعدهم سالمين .. "
هكذا يصورون وارجعوا على مجلة المرابطون ، الآن صارت تفتي وكل كتب أهل البدع تفشي ، خلاص كل شيء . الآن الشباب صار يطلعون على كل حاجة لأنو عندنا الدعاة الجدد " اطلع على كل شيء إلا كتب السلفيين احذرها "
سبحان الله هذه حسنات وسيئات يا أخي اطلع
قاعة حسنات وسيئات .. إلا كتب السلفيين ما فيه قاعة حسنات وسيئات معها
احذروا كتب الشيخ ربيع .. احذروا كتب الشيخ فلان
احذروا أشرطة المشايخ السلفيين
ويحذرون من أشرطة الأئمة السلفيين .. أما أشرطة أهل الأهواء : - اطلع -
وكأنه لا عقول لنا
أقول أنه هذا هو ضابط الاجتماع والتفرق إلى أن أتت دعوة الإخوان المسلمين في زماننا هذا ونادت هذه الدعوة إلى القضاء على قضية الاجتماع والتفرق التي وردت كما بينتها لكم في الأدلة - واعتصموا بحبل الله جميعا وغيرها - وجعلت اجتماعا هكذا بلا تفرق وإن كان صوفيا أو شيعيا أو أشعريا
نجتمع على ما اجتمعنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه
يعني ما فيه بغض ولا فيه حب ولا فيه ولاء ولا فيه عداء
حتى الشيعة كانت لحسن البنا كما ذكر ذلك عمر التلمساني نفسه في كتابه " حسن البنا الرجل والفكرة " ذكر هذا أنه كان له علاقة بالشيعة .. ولكن بعض الناس أفسدوا علينا هذا معنى كلامه
شفت كل الناس مجتمعون معهم
أين " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ وإياكم محدثات الأمور " ؟​

هل وافقوا أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ .. لا​

أين " واعتصموا بحبل الله جميعا "​

هل الشيعي يعتصم بحبل الله ؟​

هل الأشعري يعتصم بحبل الله ؟ المنتسب للأشعرية​

هل المعتزلي يعتصم بحبل الله ؟ عندما ناسب الاعتزال .. لا​

هذا هو منهج الإخوان المسلمين .​



---------------------------------
--------------------------

تفريغ عبد الحافظ الجزائري في شهر الله المحرم 1433هـ


 
بارك الله فيك، هي حقا غريبة لكن عند من عادها و عادى أهلها بجهل أو بظلم.
السلفية دين حق و رشد و هدى و هي الاسلام الصافي النقي الذي ارتضاه النبي الأمين عليه الصلاة و السلام لأمته و تركهم عليه، فهي المحجة البيضاء و السنة الغراء و الهدي القويم و المنهج المستقيم و ان أبى عليها أعدائها و الحاقدين عليها، و ما أحسن أثر السلفيين على الناس و أسوء أثر الناس عليهم الا من سلمت فطرته و خلصت نيته و قليل ما هم، لكن و للحمد لا تزال طائفة من هذه الفئة الطيبة المؤمنة الموحدة المقتدية الحكيمة العاملة بنصوص الوحيين و أثار أئمة السلف على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالفهم و لا من خذلهم حتى يأتي الله بأمره، كان الله لأوليائه و نصرهم و أيدهم في كل مكان و زمان و أخزى الله أعداء السنة و أنصار البدعة والضلال و الغواية.
 
كثرت المسميات و التشتت

في رايي هناك دين و مذهب واحد اسمه الاسلام و من يعتنق هذا الدين و يلتزمه اسمه مسلم على نمهج كتاب القرآن و السنة النبوية التي هي احاديث حفظت بواسطة علماء الاسلام و المشايخ الاجلاء في كتب الصحيح طيب الله ثراهم.. و الاقتداء بما ثبت فعل الرسول له او اقراره للصحابة و امهات المؤمنين ,حسب علمي. و اتباع اجتهاد العلماء الثقات و فتاواهم بتغير الازمنة و الظروف

توجد اية تنهى عن التفرق و التحزب بالمسميات ووجوب توحيد الكلمة بدون مغالاة ..لا احفظها للاسف
شكرا على التوبيك
 
السلفية التي يتسمى بها مشايخ المملكة العربية السعودية الغنيين عن التعريف (السديس و العريفي و القرني و عبد الله المطلق و لا يحضرني بقية الاسماء ,للتميز بمسمى يوضح فكرهم السني بدون اي اضافة او نقصان لمنهج الذي اتى به الرسول و كان عليه الصحابة و التابعون (فقط) حسب علمي
تسمو بهذا الاسم في وسط كثرة المبتدعين حسب اعتقادي

في احد خطب جمعة الحرم المكي القليلة جدا التي شاهدتها كانت عن المنتسبين للسلفية الذين يشوهون المسمى

بمغالاتهم
 
بارك الله فيك، هي حقا غريبة لكن عند من عادها و عادى أهلها بجهل أو بظلم.
السلفية دين حق و رشد و هدى و هي الاسلام الصافي النقي الذي ارتضاه النبي الأمين عليه الصلاة و السلام لأمته و تركهم عليه، فهي المحجة البيضاء و السنة الغراء و الهدي القويم و المنهج المستقيم و ان أبى عليها أعدائها و الحاقدين عليها، و ما أحسن أثر السلفيين على الناس و أسوء أثر الناس عليهم الا من سلمت فطرته و خلصت نيته و قليل ما هم، لكن و للحمد لا تزال طائفة من هذه الفئة الطيبة المؤمنة الموحدة المقتدية الحكيمة العاملة بنصوص الوحيين و أثار أئمة السلف على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالفهم و لا من خذلهم حتى يأتي الله بأمره، كان الله لأوليائه و نصرهم و أيدهم في كل مكان و زمان و أخزى الله أعداء السنة و أنصار البدعة والضلال و الغواية.

صدقتم ، نسأل الله الثبات
بارك الله فيكم.
 
كثرت المسميات و التشتت

في رايي هناك دين و مذهب واحد اسمه الاسلام و من يعتنق هذا الدين و يلتزمه اسمه مسلم على نمهج كتاب القرآن و السنة النبوية التي هي احاديث حفظت بواسطة علماء الاسلام و المشايخ الاجلاء في كتب الصحيح طيب الله ثراهم.. و الاقتداء بما ثبت فعل الرسول له او اقراره للصحابة و امهات المؤمنين ,حسب علمي. و اتباع اجتهاد العلماء الثقات و فتاواهم بتغير الازمنة و الظروف

توجد اية تنهى عن التفرق و التحزب بالمسميات ووجوب توحيد الكلمة بدون مغالاة ..لا احفظها للاسف
شكرا على التوبيك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا اخيتي على مداخلتك
وما قلتيه هو السلفية بعينها .... اتباع الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة ،
فقد قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : { خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم... }
ولكن الكثير الآن يلبسون على الناس، والكثير ايضا لديه شبهة حول التسمية بالسلفية ويقول : انا مسلم وفقط .
وقد وضع جوابا لهذه الشبهة أخ فاضل جزاه الله خيرا ، في إحدى المنتديات


[من ثقافة التلبيس:تفرقتهم بين الإسلام والسلفية أو السنة‏]


بسم الله الرحمن الرحيم

يقع في هذا التلبيس صنفان من المعاصرين :
1-أناسٌ يدّعون الحياد والترفع عن التحزبات : جهلاً ، أو خشية أن يوصموا بالتعصب و ضيق الأفق !
2-أو أناسٌ ساءهم مايرونه من تفرق الأمة الإسلامية إلى مذاهب وفرق ، فظنوا أنهم بالوقوع في التلبيس السابق يساعدون على تحقيق وحدة الأمة ، عندما ينبذون جميع الفرق - بمافيها أهل السنة ! - ، ويُطالبون بالعودة للإسلام .

فالواقعون في هذا التلبيس يُفرقون بين الإسلام والسنة أو السلفية أو غيرها من مسميات أهل السنة ، ويجعلون الإسلام مخالفًا لما عليه جميع أهل الفرق بمن فيهم أهل السنة والجماعة أو السلفيين . فيحشرون أهل السنة مع الفرق البدعية " شيعة – إباضية – أشاعرة .. إلخ " ، ويجعلون الإسلام مخالفًا لها كلها !

فتجد أحدهم يؤلف كتابًا عن " إسلام بلا مذاهب " ، يضع فيه " أهل السنة " ، و " السلفية " من ضمن " المذاهب " الكثيرة التي تقابل الإسلام .
ويُسأل آخر عن مذهبه ، فيقول : " أنا لستُ سنيًا ولا شيعيًا .. أنا مسلم " !
وآخر يُسأل فيقول : " أنا مسلم قبل هذه التقسيمات " !

وهذا تلبيس - بغض النظر عن نية صاحبه وقصده - ؛ لأن الإسلام هو السنة وهو السلفية . ومايُقابل هذا هو الانحراف والبدعة. ( ليس هنا مقام الحكم على المخالف ) .

كشف هذا التلبيس :

أن يُقال لصاحبه : هذا الإسلام الذي وجدتـََه مخالفًا لما عليه جميع الفرق – بمافيها السنة – هل له حقيقة على أرض الواقع ، أو هو مجرد أمرٌ يوجد في ( الأذهان ) ؟
فحتمًا سيقول : بل له حقيقة على الواقع ، وإلا لما ارتضاه الله لنا دينًا إذا لم يمكن امتثاله .
فيُقال له : وماهي حقيقته ؟
فسيقول : هذا لايحتاج لسؤال . هو الإسلام المعروف ، دين الله الذي بُعث به محمد صلى الله عليه وسلم .
فيُقال له : وأين نجده ، وبفهم مَن نفهمه ؟
فسيقول : في كلام ربنا عز وجل " القرآن " ، وكلام نبينا صلى الله عليه وسلم " السنة " ، وبفهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام رضي الله عنهم - ، الذين نزل عليهم الوحي ، وقال الله عنهم : ( فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا ) .
فيُقال له : وهذا هو منهج أهل السنة ، وهذه هي السلفية !
لأن الإسلام المجرد الذي لاحقيقة له على الواقع أمرٌ لايوجد إلا في الأذهان - كما سبق -.
وما مثل صاحب هذا " الأمر الذهني " إلا مثل من يُسأل : هل أنت ذكر أو أنثى أو خنثى . فيقول : يا أخي ، أنا لا أؤمن بهذا التقسيمات ، أنا ( إنسان ) !
وهو يعلم أنه لايوجد " إنسان " مجرد إلا في الأذهان ، أما في الواقع فلابد من واحد من التقسيمات السابقة - ذكر ، أنثى ، خنثى -. وقس على هذا القضايا المشابهة .

شبهة وجوابها :

ستعرض لصاحب التلبيس السابق شبهة ، وسيقول :
كيف تكون السنة أو السلفية – إلخ أسمائها – هي الإسلام ، ونحن نرى أصحابها يقعون في أخطاء ، بل أحيانًا يختلفون فيما بينهم ، وكلٌ يدعيها . فسنة أو سلفية مَن تقصد ؟
فيُقال له : المنهج هو المعصوم ، أما الجماعات أو الأشخاص المنتسبون والممتثلون للمنهج فهم بشرٌ معرضون للخطأ ، وكلٌ منهم يؤخذ من قوله ويُرد ، وتوزن أقواله وأفعاله بالمنهج .
وخير ما يقطع هذه الشبهة حالاً أن يُقال لصاحبها : الأمر نفسه سيُقال لك : هذا الإسلام الذي تخيلته مخالفًا للسنة أو السلفية ، إسلام مَن على أرض الواقع ؟ لأننا نجد المنتسبين له يختلفون ..إلخ ! فسيقول : أقصد إسلام الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة ، أما الجماعات والأشخاص فغير معصومين ! فيقال له : فقل هذا أيضًا في السنة أو السلفية !

من أقوال العلماء :

قال الشيخ محمد رشيد رضا – رحمه الله - في تقديمه لكتاب " صيانة الإنسان " للسهسواني – رحمه الله – ( ص 3 ) : " والتحقيق أن ماكان عليه السلف في الصدر الأول لم يكن مذهبًا ، ولا يصح أن يُسمى مذهبًا في الإسلام ؛ لأنه هو الإسلام كله ، وهو وِحدةٌ لاتفرق فيها ولا اختلاف ، والله يقول : ( إن الذين فرّقوا دينهم وكانوا شِيَعًا لستَ منهم في شيئ ) ، ويقول : ( أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه ) ، وإنما صار مذهبًَا بالإضافة إلى ماحدث من البدع التي تتعصب لها الشِيَع " .

وقال الشيخ صالح الفوزان في " البيان لأخطاء بعض الكتّاب " ، ( 3 / 50-52 ) ردًا على من وقع في شيئ من هذا التلبيس : " بل السلفية الحقة هي الإسلام .. تعجبت كيف عد كاتب العنوان السلفية بأنها ليست من الإسلام ، وهي تعني اتباع السلف الصالح من الصحابة والتابعين والقرون المفضلة ؟ .. السلفية هي المنهج الحق الذي يجب علينا أن نسير عليه ونترك ماخالفه من المناهج ، وأصحابه هم الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة ، وهم الطائفة المنصورة إلى يوم القيامة ، جعلنا الله منهم .. " .

وقال الشيخ بكر أبوزيد – رحمه الله – في " تصحيح الدعاء " ( ص 215 ) : " أما جماعة المسلمين ، قفاة السنة والأثر ، فهم لا يتخذون لقبًا يتميزون به ؛ فإن ماتراه وتسمعه من ألقابهم الكريمة : أهل السنة ، أهل السنة والجماعة ، أهل الحديث ، أهل الأثر ، أهل الحديث والأثر ، أتباع السلف ، السلفية .. إنما جاءت لمـّا نشب الافتراق ، وبانت فرق الضلال ، فيؤتى بواحدٍ من هذه الألقاب ؛ لتميز الهداةُ عن الغواة ، وإلا فهم جماعة المسلمين ، ومايدعون إليه هو الإسلام " .

وقال – رحمه الله – في " حكم الانتماء " ( ص 92 ) : " تنبيه على خطأ كبير: بعض من الذين كتبوا عن الجماعات والفرق الإسلامية المعاصرة للموازنة بينها، ونقدها، يذكرون من أقسامها (أهل السنة والجماعة) ، وهذا خطأ كبير في الفهم والتصور، والبعد عن الحقيقة ؛ فإن (أهل السنة والجماعة) و(أهل الحديث) هم (جماعة المسلمين) ، ليست في شكلها ومضمونها إلا (دعوة الإسلام) بجميع ما تعنيه هذه الكلمة ، بخلاف الجماعات الأخرى فهي أحزاب وفرق، منها ما فيه دخل ومنها ما يدعو إلى شعبة من شعب الإسلام دون الأخرى. ومعاذ الله أن يكون المسلمون جميعهم جماعات وأحزاب ، بل إن (الطائفة المنصورة) و (الفرقة الناجية) جماعة المسلمين الملتزمة بالكتاب والسنة والدعوة إليها ، مازالت ولن تزال باقية قائمة إلى أن يأتي أمر الله. وانظر إلى فضل فقه المتقدمين في دين الله على المتأخرين حين كتبوا عن الفرق والملل والنحل، إنما خصصوها لما تناثر من الفرق "الجماعات" على جنبتي الصراط المستقيم (طريق جماعة المسلمين) أهل السنة والجماعة أتباع السلف الصالح فافهم " .

تنبيهان :

1-لايُغير من حقيقة السنة أو السلفية نبز خصومها من أهل البدع وغيرهم لها بألقاب يريدون من ورائها الصد عنها والتشنيع عليها ؛ كالوهابية أو الحشوية أو .. إلخ نبزهم القبيح .فالعبرة بالحقائق. ( يُنظر كتاب الأخ خالد الغليقة " مسائل فقهية وقضايا فكرية معاصرة " ، ( ص 73-74 ) .

2-يُفرق بين من قال : " أنا مسلم " ، ويكتفي بهذا ، ويقصد الإسلام بمعناه الحق ، الموافق للسنة أو السلفية. وبين من قال : " أنا مسلم " ، ثم ينفي أن يكون سنيًا أو سلفيًا ! فالثاني قد وقع في التلبيس السابق ، أما الأول فلا يُنكر عليه ، مادام يرى أن الإسلام هو السنة وهو السلفية ، ولا يُنكر هذا أو يتبرأ منه .

وفق الله جميع المسلمين للزوم السنة ، وجنبهم البدعة ..



منقول من منتديات أهل الحديث لصاحبه الشيخ سليمان الخراشي

 
السلام عليكم ورحمة الله
أحسنتِ النقل أختي أحسن الله إليكِ
إنه زمن الغُربة والله المستعان

حاليًا أطرح سلسلة لكل من يجهل السلفية ويجهل منهجها، هذه الأعداد السابقة، والسلسلة متواصلة بحول الله، بقي منها عددين سيُطرحان خلال الأيام القادمة بإذن المولى عز وجل:


سلسلة هذه هي السلفيَّة فاعرفوها (العدد الأول)

سلسلة: هذه هي السلفيَّة فاعرفوها (العدد الثاني): ماهو المنهج السلفي؟؟


سلسلة: هذه هي السلفيَّة فاعرفوها (العدد الثالث): التصفية والتربية

سلسلة: هذه هي السلفيَّة فاعرفوها (العدد الرابع): الشِدَّة عند السلفيين

سلسلة: هذه هي السلفيَّة فاعرفوها (العدد الخامس): منهج السلف أسلمُ وأعلمُ وأحكم

سلسلة: هذه هي السلفيَّة فاعرفوها (العدد السادس): السلفيَّة هي الفِرقة الناجية


أسأل الله أن ينفع بها
 
السلام عليكم ورحمة الله
أحسنتِ النقل أختي أحسن الله إليكِ
إنه زمن الغُربة والله المستعان

حاليًا أطرح سلسلة لكل من يجهل السلفية ويجهل منهجها، هذه الأعداد السابقة، والسلسلة متواصلة بحول الله، بقي منها عددين سيُطرحان خلال الأيام القادمة بإذن المولى عز وجل:


سلسلة هذه هي السلفيَّة فاعرفوها (العدد الأول)

سلسلة: هذه هي السلفيَّة فاعرفوها (العدد الثاني): ماهو المنهج السلفي؟؟


سلسلة: هذه هي السلفيَّة فاعرفوها (العدد الثالث): التصفية والتربية

سلسلة: هذه هي السلفيَّة فاعرفوها (العدد الرابع): الشِدَّة عند السلفيين

سلسلة: هذه هي السلفيَّة فاعرفوها (العدد الخامس): منهج السلف أسلمُ وأعلمُ وأحكم

سلسلة: هذه هي السلفيَّة فاعرفوها (العدد السادس): السلفيَّة هي الفِرقة الناجية


أسأل الله أن ينفع بها


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله أخيتي ، وفقكِ الله لمرضاته
سلسلة مباركة ، أسأل الله أن يجعلها صدقة جارية لك
واصلي ، وصلك الله بطاعته.
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top