" رسم " الكلمات في القرآن الكريم :

(15) :
( المشارق والمغارب ) بدون ألف وسطية على شكل ( المشرق والمغرب ) ، بالمقارنة بكلمة ( الإشراق ) بألف وسطية .
وردت كلمة ( المشارق ) ثلاث مرات بدون ألف وسطية على شكل ( ٱلۡمَشَـٰرِقِ) ، ووردت كلمة ( المغارب ) بدون ألف وسطية كذلك مرتين في القرءان الكريم كله على شكل (ٱلۡمَغَـٰرِبِ ) ، و يوحي ورودهما بهذا الشكل ، وبدون ألف وسطية فاصلة ، بأن المشارق متلاصقة ، ولا يوجد أي مسافة بينها ، وكذلك الحال بالنسبة للمغارب ، فهى متلاصقة أيضاً ، وهى حقيقة فلكية نتيجة دوران الأرض حول نفسها أمام الشمس حيث تتولد مشارق متلاصقة لنقاط الأرض في الجزء من الأرض الذي يدور أمام الشمس ، وفي نفس الوقت تتولد مغارب متلاصقة لنقاط الجزء من الأرض الذي يدور بعيداً عن الشمس .
... : " وَأَوۡرَثۡنَا ٱلۡقَوۡمَ ٱلَّذِينَ كَانُواْ يُسۡتَضۡعَفُونَ مَشَـٰرِقَ ٱلۡأَرۡضِ وَمَغَـٰرِبَهَا ٱلَّتِى بَـٰرَكۡنَا فِيہَا‌ " ( الأعراف ، الآية 137 ، وقراءتها ( مشارق الأرض و مغاربها ) .
... :" فَلَآ أُقۡسِمُ بِرَبِّ ٱلۡمَشَـٰرِقِ وَٱلۡمَغَـٰرِبِ إِنَّا لَقَـٰدِرُونَ " ( المعارج ، الآية 40 ) ، وقراءتها ( برب المشارق والمغارب ) .
... : " رَّبُّ ٱلسَّمَـٰوَتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَمَا بَيۡنَہُمَا وَرَبُّ ٱلۡمَشَـٰرِقِ " الصافات ، الآية 5 ، وقراءتها ( رب المشارق ) .
ومن العجيب أن تأتي كلمة ( الإشراق ) بألف وسطية لا تحذف في الكتابة ، لأنها تتكلم عن مكان معين في الأرض يتوالى فيه العشي والإشراق ... أي عشيّ ثم إشراق ثم عشيّ ثم إشراق ، إذَن ، هناك فاصل بين إشراق وإشراق آخر لنفس المكان ، لذلك لم تحذف الألف الفاصلة .
... : " إِنَّا سَخَّرۡنَا ٱلۡجِبَالَ مَعَهُ ۥ يُسَبِّحۡنَ بِٱلۡعَشِىِّ وَٱلۡإِشۡرَاقِ " ص ، الآية 18 .
 
(16) :
( معصيت الرسول ) بتاءٍ مفتوحة بدلاً من ( معصية الرسول ) بتاءٍ مقفلة :
وردت ( معصيت الرسول ) مرتين في القرءان الكريم ، وذلك في سورة المجادلة ، وكلتاهما بالتاء المفتوحة ... فيظهر " الإثم " الكبير الذي يقع فيه من يعصي الرسول صلى الله عليه وسلم ، فالله ، سبحانه ، أمرنا بطاعة الرسول حتى نهتدي للحق ... : " وإن تطيعوه تهتدوا " ( النور ، آية 54 ) .
إن طاعة الرسول من طاعة الله ، ومعصيته معصيةٌ لله ، لذا ، فإن ( معصية الرسول ) جاءت على شكل ( معصيت ) بتاء مفتوحة ما يجعلها ليست ، فقط ، معصية ، وإنما معصيات كثيرة بعد أن تم فنح التاء المقفولة في ( معصية ) لتمثل الجمع بالتاء المفتوحة .
وحتى لا يقولوا يوم القيامة ، كما جاء في القرآن الكريم ، : " يَوۡمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمۡ فِى ٱلنَّارِ يَقُولُونَ يَـٰلَيۡتَنَآ أَطَعۡنَا ٱللَّهَ وَأَطَعۡنَا ٱلرَّسُولَا۟ " ( الأحزاب ، الآية 66 ) .
 
آخر تعديل:
(17) :
من العجيب أن نبي الله عيسى ، عليه السلام ، لم يذكر القرآن الكريم أنه خاطبَ بني إسرائيل بـ يا قومي ، بل جاء خطابه : " يا بني إسرائيل " ... : " وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ " ... فعيسى ، عليه السلام ، لا ينتسب لليهود ، على غير الحال مع نبي الله موسى عليه السلام ، الذي كان منتسباً لليهود ، فكان خطابه لليهود يأتي بـ : " يا قومي " ... : " وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ " .
 
(18) :
وردت كلمة( السماوات ) ، بحذف حرف الألف بعد حرف الميم ، وبعد حرف الواو ، على شكل ( سموت ) 189مرة ... :
... : " ٱلَّذِى خَلَقَ سَبۡعَ سَمَـٰوَتٍ۬ طِبَاقاً " سورة الملك ، الآية 3 .
... : " أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَوتِ وَالأَرْضِ " سورة البقرة ، الآية 107 .
... : " بَدِيعُ السَّمَوَتِ وَالأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ " سورة البقرة ، الآية 117 .
ووردت مرة واحدة ، فقط ، في القرءان الكريم بإضافة حرف الألف بعد حرف الواو ، وذلك في سورة فصلت ، على شكل ( سموات ) .
... : " فَقَضَهُنَّ سَبۡعَ سَمَـٰوَاتٍ۬ فِى يَوۡمَيۡنِ وَأَوۡحَىٰ فِى كُلِّ سَمَآءٍ أَمۡرَهَا‌ۚ " سورة فصلت ، الاية 12 .
إذاً ، لماذا جاءت كلمة( السموت ) منضغطة بعد حذف حرفي الألف المتوسطين ؟ .
جاء ذلك لأننا لا نستطيع رؤية السماوات السبع منفصلةً : كل سماء على حدة ، بل نرى السماوات ، جميعَها ، كسماء واحدة ، لذلك انضغطت حروف كلمة ( السماوات ) لتكون حروف الكلمة ترسم صورةً للمعنى ... صورة رائعة وصادقة .
ومن العجيب أن يتكلم الله ، سبحانه ، عن السموات السبع بلفظ ( السماء ) في كثير من الايات .
غير أن الكلمة حين وردت مرة واحدة بإضافة حرف الألف بعد حرف الواو على شكل ( سموات ) في سورة ( فصلت) ، فإن وجود حرف الألف يوحي بتفصيل السماوات ، حيث ذكر الله في هذه الآية تفصيل خلق السماوات وخلق الأرض ، وأنه خص كل سماء ، على حدة ، بأنه " أوحي في كل سماء أمرها " ... أي " فطرتها " و " خلائقها " و " قوانينها " .
ومن اللطائف أن تفصيل السماوات جاء في سورة فصلت ، ليتوافق تفصيل السموات مع اسم السورة .
كذلك ، فإنه من لطائف القرآن الكريم ، أن الله ، سبحانه ، بيّن أن هذه السموات ، رغم كتابتها بدون ألف ، فإنه حتى يبين لنا أنها ليست منطبقة على بعض ، فقد اتضج أنها( سبع سموات طباقاً ) سورة الملك ، الآية 3 . وجاءت كتابة( طباقاً ) بألف وسطية فاصلة لتبين أن هناك مسافاتٍ شاسعةً بين كل سماء وأخرى .
 
(19) :
من إعجاز كتابة القرآن الكريم وصلُ بعض الكلمات ... نحو :( كالوا لهم -- وزنوا لهم ) لتكون : (كالوهم --- وزنوهم ) .
يتمثل هذا الإعجاز في وصل بعض الكلمات في مواضع معينة ، وفي فصلها في مواضع أخرى . ووصل الكلمات يوحي بالسرعة ، وفصلها يوحي بالتمهل ؛ لأن الوصل يسرع من وقع الجملة القرآنية ، أما الفصل فيؤدي إلى تراخي هذه الجملة ، ما يوحي بالتمهل ، أو يتطلب التدبر .
... : " وَيۡلٌ۬ لِّلۡمُطَفِّفِينَ . ٱلَّذِينَ إِذَا ٱكۡتَالُواْ عَلَى ٱلنَّاسِ يَسۡتَوۡفُونَ . وَإِذَا كَالُوهُمۡ أَو وَّزَنُوهُمۡ يُخۡسِرُونَ ". جاءت كلمة ( اكتالوا ) بحروفها الكاملة ، بما فيها من استرخاء وتمهل حين يطلب المطففون أشياءهم من الباعة ، فإنهم يبطئونهم في الوزن حتى يحصلوا على حقهم ، أو اكثر من حقهم
، أما إذا كانوا هم الباعة ، وكالوا للناس ، أو وزنوا لهم ، فإنهم يسرعون في الكيل والوزن حتى لا ينتبه الناس للكيل ، أو للميزان ، وبذلك فهم يُخسِرون حقوق الناس عليهم .
لهذا ، ومن أجل أن تكون حروف الكلمة القرآنية ترسم صورة للمعنى تم وصل الكلمتين ( كالوا لهم ) لتصبح كلمة واحدة ( كالوهم ) ، وتم وصل الكلمتين ( وزنوا لهم ) لتصبح كلمة واحدة ( وزنوهم ) ليوحي إدغام كلا الكلمتين ، وضغطهما في كلمة واحدة ، بالسرعة في الكيل ، أو الوزن ، والذي يكون نتيجته أن ينقصوا ، ويُخسِروا ، الكيل والميزان مستغلين عدم انتباه مَن يشترون منهم .
 
(20) :
حرف النداء ( يا ) لم يرِدْ في دعائنا لله سبحانه في أي من آيات القرآن الكريم ، لأنه لايوجد أي فاصل بيننا وبينه عز وجل ولو حتى بحرف واحد هو حرف النداء .
... : " ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الاخرة حسنة " .
... : " إذ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا " آل عمران ، الآية 35 .
... : " رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء " . إبراهيم ، الآية 40 .
ولم يأت حرف النداء هذا إلا مرتين فقط ، وذلك حينما كاتت شكوى من الرسول عليه الصلاة و . وقد جاءت لتبطىء من وصول الشكوى إلى الله عز وجل ، لأنه أُرسل رحمةً للعالمين .
1- ... : " وَقَالَ الرَّسُولُ يرَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا " الفرقان ، الآية 30 .
2- ... : " وَقِيلِهِ يرَبِّ إِنَّ هَؤُلاء قَوْمٌ لّا يُؤْمِنُونَ . فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلمٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ " الزخرف ، الآيتان 88 ، 89 .
 
أحسن الله إليك ونفع بما تنشر على هذه الصفحة ...
download

 
(21) :
الألف الوسطى في القرآن الكريم تُعطي دلالةً على الانفصال ، وحذْفُها يُعطي دلالةً على الارتباط ، أو على القُرْب ... : كما في كلمة ( الطلاق ) محذوفةَ الألف الوسطى ، فتأتي على شكل ( الطلق ) ، أما كلمة ( مرتان ) فجاءت بالألف الوسطى ، وتم حذْفُها في كلمة ( الطلاق ) في حال المرتين الأوليين ، ما يُعطي دلالةً على أنه ليس هناك انفصالٌ كاملٌ بين الزوجين ، ذلك لاحتمال الرجعة ... أي أنه " طلاق رجعي " ومن ثم فلا ألف وسطى . أما كلمة ( مرتان ) بالألف الوسطى ، فتعني توكيد الفصل بين المرتين ، فلا يكونان في نفس الوقت ، بل يجب أن تكونا منفصلتين ، ولاتحسب إلا مرةً واحدةً كما أوصى الشرعُ ... لذلك قال القرآن ( مرتان ) ، ولم يقل ( اثنتان ) حتى تكون مرّة بعد مرّة .
نلاحظ أيضاً أن كلمة ( الطلاق ) ، بحذف الألف الوسطى ، لم ترد إلا مرتين فقط في القرآن كله ، وذلك في سورة البقرة ... : " وإن عزموا الطلق " و ... : " الطلق مرتان " وورودها مرتين كتابةً ( = مبنىً ) يشير للمرتين حدوثاً ( = معنى ) .
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top