الحب قبل الزواج بين الحقيقة والوهم ! " مشاركة في المسابقة منتدى النقاش الهادف "

احترم ارائكم لكن كما قال الاخ الحب من الفطرة وليس عيبا ويجب ان يصبر الطرفين اذا لم يسنطيعا الزواج بعدم الاتصال باي وسيلة فالله سيبارك حبهما بالزواج الحلاللاني اعارض بشدة الزواج بدون حب لانه بعد الزواج الذي يتم بدون حب فاشل تمامانظرا للظروف التي تغيرت واصبجت بعيدة جدا عن الماضي الذي كان فيه الزواج تقليديتزوجو عن حب في حدود الدين لان الزواج التقليدي فاشللللللللللللللللللللللللللللللل

السلام عليكم
أهلين بأخت الطيبة ونتمنى تكوني بخير
أحترم رئيك يا طيبة لكن لا اتفق معك الرأي الاخير بأن الزواج التقليدي فاشل .

لو لم يكن الزواج التقليدي لما كنت انت وأنا وأعوذ بالله من كلمة انا وغيرنا لأننا جيل أبائنا من الجيل القديم بكل صراحة وتقريبا سبعين بالمائة على الاقل لا اخت المشكل ليس في الحب قبل الزواج .المشكل هو في الاخلاق في حد ذتها ابتعدنا عن الاخلاق فضاع كل شيء مناومشكل الحب قبل الزواج لقد اشرت إليه في ردي السابق لكني لم أدخل في تفاصيله .

لقد حددة المشكل هو نابع من الرجل بكل صراحة وحملت الرجل المسؤولية الكاملة لأنو قبل الزواج يكون فيها حب واحترام ومودة بين الطارفين لكن بعد الزواج الرجل عندما يملك ذااك الشيء ويصبح ملكه مع الوقت يدخل الملل والروتين والعائلة وووووووو

فيضع ذالك الحب نهائيا .اعطيك ميثال
لنفرض انو زوجين تحبا حبا شديدا وبعد الزواج ابقى ذلك الحب كما هو على الاقل 70% ولم يتنسى زوجته ابدا فيحترمها ويلبي لها ما تريد من متطلبات الحياة فقط يعني حتى لو كان فقير لأنو نتكلموا على العموم وبقى على هذا المنوال هل ستهجره المرأة أم أنها تلتفت لغيره أو تخونه مستحيل المرأة ما تحتاج إليه هو الحنان والعطف وإعطائها القيمة الحقيقية التي تستحقها مستحيل أنو المراة تبحث عن شيء يعكر لها حياتها الرفيهة التي تعيشها

.والعكس صحيح يعني الرجل بعد الزواج يتغير ويحصل مشاكل وووووووووو كثيرة هي الامثلة ما حال المرأة هنا ستكون تائها في بحر لن تجد عمق له .على هذا أكدت انو العيب فينا نحن من لا نقدر المرأة وسمحنا لها ان تخرج عن صمتها .ونعود للحب قبل الزوج هو مبني على القيم والمبادء أختااه إذا توفرت كل الشروط الازمة نجح وإذا لم تتوفر سيكون فاشل حتما أما عن زواج التقليدي على الاقل كان يومها الحشمة والمرأة تطيع زوجها وتلبي له كل ما يريد رغم انه لا يوجد حب بينهم على العكس المرأة تحب على عكس الرجل .

ولا ندخل في تفاصيل حتى لا اطيل عليكموأتمنى تتقبلي كلامي اخت الطيبة وما تزعلي من كلامي

وربي يوفقكم وربي يعطيك ما تتمنوا

وشكرا لصاحبة الموضوع ويعطيك العافية

موفقين​

السلام عليكم
أنا سأجيب على الاسئلة حسب تجربتي الشخصية

فلماذا أصبح أغلب الشباب والشابات اليوم يتجهون إلى مثل هاذا النوع من العلاقات ؟

لانهم يعتقدون انه الصواب ولان بعض الامهات تشجع بناتها على ذلك وهدا لان لا البنت ولا الام تعرف الصواب أصلا

هل هو جهل أم تجاهل لحدود الدين في هاذا الأمر ؟

هو في بعض الأحيان جهل لأنه لم تعد هناك ثقافة دينية في مجتمعنا ويشجعها تجاهل البحث عن المعرفة

وهل النية الصاديقة من الزواج اليوم لم تعد كما كانت بالأمس؟

في بعض الأحيان لا زالت النية الحسنة ولاكن اكبر كدبة واكبر خدعة هي مقولة ""خصني نعرف عقليتو قبل ما نديه "" في القديم كان شرطهم الوحيد إرضاء الله في زواجهم وفي علاقتهم أصلا يتزوجون ليكملوا دينهم أما اليوم اصبح الزواج هو علاقة تخضع لشروووووووووووط

إن ألإسلام اكرم المراة ورفع من قدرها عند الرجل لانه ستر عورتها وكلامها ورؤيتها للغير اما هدا الدي يسمونه الحب وضع من قدر المرءة و اصبح الرجل قادرا على سماع صوتها في الهاتف ورؤيتها متبرجة ....الخ لهدا لم تعد للمراة كرامة وقدر في المجتمع

لما يعتبر الرجل الحب لعبة (حتى المرأة احيانا) و يستبدل امرأة او زهرة ذبلت بأخرى فهدا غير اخلاقي
العيب موش في الحب إنما للاسف في مستوى الأخلاق لي في تنازل ....
كما قال الشاعر:
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت … فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
صلاح أمرك للأخلاق مرجعه … فقوّم النفس بالأخلاق تستقم
إذا أصيب القوم في أخلاقهم … فأقم عليهم مأتماً وعويلاً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صح المشكل في الطرفين

وكما قلتي العيب ليس في ان يحب الفرد وانما فيما الذي يقوم به عندما يحب

شكرا لمرورك

احترم ارائكم لكن كما قال الاخ الحب من الفطرة وليس عيب
ا ويجب ان يصبر الطرفين اذا لم يسنطيعا الزواج بعدم الاتصال باي وسيلة فالله سيبارك حبهما بالزواج الحلال
لاني اعارض بشدة الزواج بدون حب لانه بعد الزواج الذي يتم بدون حب فاشل تماما
نظرا للظروف التي تغيرت واصبجت بعيدة جدا عن الماضي الذي كان فيه الزواج تقليدي
تزوجو عن حب في حدود الدين لان الزواج التقليدي فاشللللللللللللللللللللللللللللللل

السلآم عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

لا اوافقك في ان الزواج من دون حب فاشل يل احيانا نجده انجح زواج .. الحب الحقيقي ياتي بعد الزواج وليس قبله..

ولكن اهم شرط ان يرى الخاطب مخطوبته وربما في اول لقاء تتولد تلك المودة والرحمة بينهما وذلك الحب الحلال

بينما الزواج التقليدي لا اوافقه بتاتا ولا اظنه موجودا الآن ربما ناذرا فقط

تقبلي تحياتي اختي

والله انا ضد هذه الافكار المنتشرة هذه الايام من حب واو اي علاقة مشبوهة اخرى
لكن انا اود ان اسالكم ان كان هذا ممكننا
انا اعاني كثيرا هذه الايام مع شباب الطرقات م فهم يزعجونني كثيرا خصوصا وانهه في طريق الثانوية
كيف اتصرف معهم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله اختي انك معنا في نفس الراي

على كل حال فيما يخص سؤالك اختي اهم شيئ ان تتمسكي بحجابك الساتر ولا انصحك بالحجاب الذي نراه اليوم ( سروال ليكات نص فولاغ )

لانو الحجاب راح يصونك من كل شر ويبعد عليك كل اذى

ومن جهة اخرى نوصيك باخلاقك وانتي ماشية فالطريق لازمك تكون عندك وقفمة تجبر كل واحد انو يحترمك .. اذا كنتي محجبة ومشيتك ملتزمة ما تحوسيش منا وملهيه نظن كل واحد راح يحترمك ان شاء الله

ربي يوفقك ويحفظك

السلام عليكم
أنا سأجيب على الاسئلة حسب تجربتي الشخصية

لانهم يعتقدون انه الصواب ولان بعض الامهات تشجع بناتها على ذلك وهدا لان لا البنت ولا الام تعرف الصواب أصلا

هو في بعض الأحيان جهل لأنه لم تعد هناك ثقافة دينية في مجتمعنا ويشجعها تجاهل البحث عن المعرفة

في بعض الأحيان لا زالت النية الحسنة ولاكن اكبر كدبة واكبر خدعة هي مقولة ""خصني نعرف عقليتو قبل ما نديه "" في القديم كان شرطهم الوحيد إرضاء الله في زواجهم وفي علاقتهم أصلا يتزوجون ليكملوا دينهم أما اليوم اصبح الزواج هو علاقة تخضع لشروووووووووووط

إن ألإسلام اكرم المراة ورفع من قدرها عند الرجل لانه ستر عورتها وكلامها ورؤيتها للغير اما هدا الدي يسمونه الحب وضع من قدر المرءة و اصبح الرجل قادرا على سماع صوتها في الهاتف ورؤيتها متبرجة ....الخ لهدا لم تعد للمراة كرامة وقدر في المجتمع

شكرا لاجابتك على الاسئلة وعلى رأيك اختي

الحمد لله الاسلام اعطى للمرأة فرصة ان تكون ملكة لكن للاسف في وقتنا الحالي هنالك بعد كبير على الدين ورغبة في الحرية التي هي في الحقيقة استعباد

نسأل الله ان يهدي الجميع

أسعدني مرورك أختي

السلام عليكم

لو لم يكن الزواج التقليدي لما كنت انت وأنا وأعوذ بالله من كلمة انا وغيرنا لأننا جيل أبائنا من الجيل القديم بكل صراحة وتقريبا سبعين بالمائة على الاقل لا اخت المشكل ليس في الحب قبل الزواج .المشكل هو في الاخلاق في حد ذتها ابتعدنا عن الاخلاق فضاع كل شيء مناومشكل الحب قبل الزواج لقد اشرت إليه في ردي السابق لكني لم أدخل في تفاصيله .

لقد حددة المشكل هو نابع من الرجل بكل صراحة وحملت الرجل المسؤولية الكاملة لأنو قبل الزواج يكون فيها حب واحترام ومودة بين الطارفين لكن بعد الزواج الرجل عندما يملك ذااك الشيء ويصبح ملكه مع الوقت يدخل الملل والروتين والعائلة وووووووو

فيضع ذالك الحب نهائيا .اعطيك ميثال
لنفرض انو زوجين تحبا حبا شديدا وبعد الزواج ابقى ذلك الحب كما هو على الاقل 70% ولم يتنسى زوجته ابدا فيحترمها ويلبي لها ما تريد من متطلبات الحياة فقط يعني حتى لو كان فقير لأنو نتكلموا على العموم وبقى على هذا المنوال هل ستهجره المرأة أم أنها تلتفت لغيره أو تخونه مستحيل المرأة ما تحتاج إليه هو الحنان والعطف وإعطائها القيمة الحقيقية التي تستحقها مستحيل أنو المراة تبحث عن شيء يعكر لها حياتها الرفيهة التي تعيشها

.والعكس صحيح يعني الرجل بعد الزواج يتغير ويحصل مشاكل وووووووووو كثيرة هي الامثلة ما حال المرأة هنا ستكون تائها في بحر لن تجد عمق له .على هذا أكدت انو العيب فينا نحن من لا نقدر المرأة وسمحنا لها ان تخرج عن صمتها .ونعود للحب قبل الزوج هو مبني على القيم والمبادء أختااه إذا توفرت كل الشروط الازمة نجح وإذا لم تتوفر سيكون فاشل حتما أما عن زواج التقليدي على الاقل كان يومها الحشمة والمرأة تطيع زوجها وتلبي له كل ما يريد رغم انه لا يوجد حب بينهم على العكس المرأة تحب على عكس الرجل .

ولا ندخل في تفاصيل حتى لا اطيل عليكموأتمنى تتقبلي كلامي اخت الطيبة وما تزعلي من كلامي

موفقين​
السلآم علكم ورحمة الله وبركاته

وانا كذلك مع رايك أخي

الابتعاد عن القيم والاخلاق وعن الدين هو الذي ولد الحالة التي نحن عليها الآن

ويبقى الحب شيئ طاهر لوثته المبادئ الفاسدة والقلوب المريضة

وعليكم السلآم ورحمة الله وبركآته

الحمد لله الجميع إتفق على هذه الفكرة ..

توجد دراسة ميدانية لأستاذ الاجتماع الفرنسي سول جور دون كانت النتيجة :

"الزواج يحقق نجاحاً أكبر إذا لم يكن طرفاه قد وقعا في الحب قبل الزواج".

والمشكل اليوم أن هذه العلاقات أصبحت منتشرة بشكل رهيب واصبح شباب اليوم يظن ان الحياة هي حب لا نهاية له بينما بعد الزواج نجد انهم يقفان عند اول عثرة وينصدمان من مسؤوليات الحياة ومشاكلها بسبب ما عاشوه من احلام قبل ذلك

...

شكرا لردك الطيب أختي

العلاقات هي فقط نزوة لا غير فهي لا تسمى بحب
لآن من يحب لا يستطيع آن يعيش بدون من آحبه
الحب ليس علاقات و ليس نت و لا رسائل و غيرها
هناك الكثير يفسر آن الحب هو علاقة
هناك آشخاص آحبوا و نجح حبهما
فقط كما سبق الذكر الحب في مجتمعنا يعرف تعريفا خاطئ

أولا يجب علينا التفريق بين التقاليد والعرف والدين وطريقة حياة كل شخص وأسلوبه في تفسير الأمور والحدود التي يضعها كل انسان لنفسه سواء أخلاقية أو دينية

اذا تكلمنا عن الزواج التقليدي فالولي يقول للخاطب
اذا أخببتها فأكرمها واذا لم تحبها فلا تظلمها

أي أن الزواج حفظ لها حقوقها المادية والمعنوية ولو بانعدام الحب

ويجب علينا أن نكون أكثر صراحة أيضا
هناك من الرجال من كان هو الضحية يعيش مع زوجة يحبها ولا تحبه بل تحب غيره وأخذته طمعا أو غصبا أو زكارة ..الخ

الرجل الذكي في رئيي هو الذي يفرغ الكوب ثم يعيد ملأه والحديث قياس حتى لو لم تكن للزوجة علاقات سابقة سواء خطاب سابقون أو غيرها فهناك ترسبات من حياتها كعازبة على الرجل افراغها واعادة برمجتها بالتي هي أحسن

الحل هو القليل من كل شيء

والحديث قياس

وكما يقال تعلمو السحر ولاتعملو به

الوسائل التي تفيد في عش الزوجية قد تفيد ميكانيزماتها في التلاعب بالجنس الأخر سواء الرجل أو المرأة خارج مؤسسة الزواج ...

لسلآم عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله اختي انك معنا في نفس الراي

على كل حال فيما يخص سؤالك اختي اهم شيئ ان تتمسكي بحجابك الساتر ولا انصحك بالحجاب الذي نراه اليوم ( سروال ليكات نص فولاغ )

لانو الحجاب راح يصونك من كل شر ويبعد عليك كل اذى

ومن جهة اخرى نوصيك باخلاقك وانتي ماشية فالطريق لازمك تكون عندك وقفمة تجبر كل واحد انو يحترمك .. اذا كنتي محجبة ومشيتك ملتزمة ما تحوسيش منا وملهيه نظن كل واحد راح يحترمك ان شاء الله

ربي يوفقك ويحفظك
والله اختي انا والحمد لله من اللواتي يحافظن على حيجابهن لكن في مدينتي ورغم حبي لها الاانها
تعاني من مشكلت اخلاق
ربي يسترنا

السلام عليكم

لو لم يكن الزواجى العكس المرأة تحب على عكس الرجل .

موفقين​

والله يا اخي انا معك لكن فقط هناك سوء فهم
انا قصدي الحب الطاهر العفيف لا غير صدقني هناك من يحب ويكتم الى ان يتقدم لها في الحلال
لا اقصد ابدا الخرجات والهاتف والانترنت والمناكر الاخرى
الحب ليس هكذا ابدا
بالنسبة لي الرجل الذي لا يتقبله قلب البنت لن تتزوجه
و ربي يرزق كل بنات المسلمين ولاد حلال

هآدآ يدل على نقص الوازع الديني
و عدم المبالات بالدين الاسلامي
و كلوا راجع لتقليد المسلسلات
يشوفوهم يعشوا و مبعد يتزوجوا داو فكرة عليهم
حتى اصبحوا في بحر الحرام يعموموا

ربي يهدينا و ان شاء الله ربي يهدي الجميع​

العلاقات هي فقط نزوة لا غير فهي لا تسمى بحب
لآن من يحب لا يستطيع آن يعيش بدون من آحبه
الحب ليس علاقات و ليس نت و لا رسائل و غيرها
هناك الكثير يفسر آن الحب هو علاقة
هناك آشخاص آحبوا و نجح حبهما
فقط كما سبق الذكر الحب في مجتمعنا يعرف تعريفا خاطئ

معك اختي .. لا اعترف بشيئ يسمى علاقة قبل الزواج وان كانت النية منها الزواج لكنها غالبا تسير على طريقٍ حرام

والحب حقيقة هو تضحية وفاء في كل الاوقات .. وترجمته الحقيقية تظهر عندما يكون في الحلال

جزاكي الله خيرا على كلامك الطيب اختي

أولا يجب علينا التفريق بين التقاليد والعرف والدين وطريقة حياة كل شخص وأسلوبه في تفسير الأمور والحدود التي يضعها كل انسان لنفسه سواء أخلاقية أو دينية

اذا تكلمنا عن الزواج التقليدي فالولي يقول للخاطب
اذا أحببتها فأكرمها واذا لم تحبها فلا تظلمها

أي أن الزواج حفظ لها حقوقها المادية والمعنوية ولو بانعدام الحب

ويجب علينا أن نكون أكثر صراحة أيضا
هناك من الرجال من كان هو الضحية يعيش مع زوجة يحبها ولا تحبه بل تحب غيره وأخذته طمعا أو غصبا أو زكارة ..الخ

الرجل الذكي في رئيي هو الذي يفرغ الكوب ثم يعيد ملأه والحديث قياس حتى لو لم تكن للزوجة علاقات سابقة سواء خطاب سابقون أو غيرها فهناك ترسبات من حياتها كعازبة على الرجل افراغها واعادة برمجتها بالتي هي أحسن

الحل هو القليل من كل شيء

والحديث قياس

وكما يقال تعلمو السحر ولاتعملو به

الوسائل التي تفيد في عش الزوجية قد تفيد ميكانيزماتها في التلاعب بالجنس الأخر سواء الرجل أو المرأة خارج مؤسسة الزواج ...

الغاية من الزواج هو الراحة النفسية .. والزواج الصحيح يكون مبنيا على التفاهم والاحترام

صحيح كما اشرت في بعض الاحيان الزواج يكون فاشلا ربما لان احد الطرفين غير مقتنع بالآخر او انه زواج مصلحة او ..

ملخص القول اننا لو لم نبتععد عن مبادءنا الاخلاقية والدينية لما وصلنا لهذه الحالة

اصبح اليوم الشاب يخاف ان يتقدم للفتاة خوفا من ماضيها

ونفس الشيئ بالنسبة للفتاة

ورغم ذلك كله المؤكد ان كل طيب سيؤتيه الله طيبا مثله

بآرك الله فيك أخي

والله اختي انا والحمد لله من اللواتي يحافظن على حيجابهن لكن في مدينتي ورغم حبي لها الاانها
تعاني من مشكلة اخلاق
ربي يسترنا

السلآم عليكم ورحمة الله

الحمد لله اختي

ربي يحفظك من كل شر

والله يهدي الجميع

هآدآ يدل على نقص الوازع الديني
و عدم المبالات بالدين الاسلامي
و كلوا راجع لتقليد المسلسلات
يشوفوهم يعشوا و مبعد يتزوجوا داو فكرة عليهم
حتى اصبحوا في بحر الحرام يعموموا

ربي يهدينا و ان شاء الله ربي يهدي الجميع​

صح اختي المسلسلات أفسدك الكثير وادخلت مفاهيم جديدة خاطئة كليا افسدت بها الاخلاق والمبادئ

وجعلت كل محضور مسموحا

ربي يهدينا اجمعين

نورتي الموضوع أختي

ممكن الوقت الحالي

هو تجاهل للدين أكيد
حتى الذي نجده يعلم أنه مخطئ يواصل تجاهله

ربما فالزواج في وقتنا صار يتنوع بتنوع النوايا

نسأل الله الهداية

سلامي

السلام عليكم الحب ههههههههههه اي حب تتكلمين عنه في هدا الزمان الغدار ماحب الي للواحد القهار
هذا الذي تضيعين من أجله دقائق وساعات عمرك، حتى لو بالتفكير،
من يكون في ملك الله؟
ماذا عساه يكون إلا عبد مسكين ضعيف فقير لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا،
لا حياة ولا موتا ولا نشورا ،
قيل "تشبث غريق بغريق فغرقا معا" فماذا لو كان أمامك حبل النجاة،
حبل الله..
هل تتركينه وتتشبثين بالذي سيلقي بك في مكان سحيق ضيق، وتتركين
الذي يرقى بك لمكان عال رحيب ،لماذا تستبدلين الذي هو خير وأبقى بالذي هو زائل وأدنى ؟

ممكن الوقت الحالي

هو تجاهل للدين أكيد
حتى الذي نجده يعلم أنه مخطئ يواصل تجاهله

ربما فالزواج في وقتنا صار يتنوع بتنوع النوايا

نسأل الله الهداية

سلامي

شكرا لمرورك وإجابتك عن الاسئلة اختي

بارك الله فيكي

السلام عليكم الحب ههههههههههه اي حب تتكلمين عنه في هدا الزمان الغدار ماحب الي للواحد القهار
هذا الذي تضيعين من أجله دقائق وساعات عمرك، حتى لو بالتفكير،
من يكون في ملك الله؟
ماذا عساه يكون إلا عبد مسكين ضعيف فقير لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا،
لا حياة ولا موتا ولا نشورا ،
قيل "تشبث غريق بغريق فغرقا معا" فماذا لو كان أمامك حبل النجاة،
حبل الله..
هل تتركينه وتتشبثين بالذي سيلقي بك في مكان سحيق ضيق، وتتركين
الذي يرقى بك لمكان عال رحيب ،لماذا تستبدلين الذي هو خير وأبقى بالذي هو زائل وأدنى ؟
السلآم عليك ورحمة الله وبركاته

من المأكد أن الحب الاكبر هو حب العبد لربه

ولكن الانسان لا يمكنه ان يعيش من دون ان يحب .. فالحب فطرة فينا .. وطبعا اذا احب الانسان فسيحب زوجته او تُحب زوجها ... وانا لا اقصد ان يحَب شخص لا حق للاخر فيه

وكما لو انك ضد الحب كله اخي .. هنالك حب مشروع .. وربما حب قد يوصل الى الجنة

اخي ان كنت تقصدني شخصيا في ردك .. فمن قال لك انني استبدل الذي هو خير بالادني ؟ حب الله هو الحب الاكبر ..

ومن رحمة الله ان جعل لنا في الزواج نصف الدين .. وديننا كله دين حب

وان لم تحب اهلك عائلتك وطنك كل من حولك .. هل ستستطيع أن تعيش ؟

وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ
(21)
الروم

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة