مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الناقض الثامن:
مُظَاهَرَةُ المُشرِكِينَ وَمُعَاوَنَتُهُم عَلى المُسلِمِينَ.

وَالدَّلِيلُ قَولُهُ تَعَالَى: ﴿وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِين﴾

سورة المائدة الآية 51
يقصد بالمظاهرة: النصرة أي : نصرة المشركين وهذا لا يكون الا من شخص كافر بالله
والمراد بالتولي: نصرة الكافر على المسلم إذا وقعت حرب بينهما قاصدا ظهور الكفار على المسلمين، وبالتالي التولي كفر بالله.
وهذه ليس من صفات المسلم فالمسلم يحب ظهور دين الله لقوله تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُوله بِالْهُدَى وَدِينالْحَقّ لِيُظْهِرهُ عَلَى الدِّين كُلّه
سورة التوبة الآية 33.
وهناك فرق بين التولي والموالاة
لقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَاالَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاء تُلْقُونَإِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ ﴾
الممتحنة الآية 01
والموالاة هي محبة الكفار من أجل الدنيا وهذا فسق وهو من كبائر الذنوب وليس كفر


أرجوا أن اكون وفقت في التلخيص
تحياتي

تلخيص قمة أختي... ربي يبارك
أسأله سبحانه وتعالى أن ينفعنا به
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي رزيقة أنا جد آسفة على التأخر... ظروف طارئة داهمتني


do.php





السلام عليكم أختي فريدة
لا عليك أختي
ربي يعينك ويقدرك ان شاء الله
بالتوفيق اختي



 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السّلام عَليكُم ورحمَة الله وبركَاته
الظاهر أن الأخت سارة اعتادت على وضع تلخيصين مع بعض... لها ذلك -ابتسامة-

نَمُر للنَّاقِض التاسع:

قَول المصنِّف رَحمَه الله: " التَّاسِعُ: مَن اِعتَقَدَ أَنَّ بَعضَ النَّاسِ يَسَعُهُ الخُرُوجُ عَن شَرِيعَةِ مُحَمَّدٍ –صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ- كَمَا وَسِعَ الخَضِر الخُرُوجُ عَن شَرِيعَةِ مُوسَى –عَلَيهِ السَّلَام- فَهُوَ كَافِرٌ."

الشَّرح:

المُدَّة فِي الشَّرِيط الصَّوتِي : مِن الدقيقة 30:38 إلى الدقيقة 37:35 من الشريط الثاني

أمَّا فِي التَّفرِيغ فَمن الصَّفحَة الـ 40 حتَّى الصَّفحَة: 42
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


الناقض التاسع:
"مَن اِعتَقَدَ أَنَّ بَعضَ النَّاسِ يَسَعُهُ الخُرُوجُ عَن شَرِيعَةِ مُحَمَّدٍ – صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ- كَمَا وَسِعَ الخَضِر الخُرُوجُ عَن شَرِيعَةِ مُوسَى – عَلَيهِ السَّلَام- فَهُوَ كَافِرٌ."
فهذا كافر، لأن في هذا تكذيبا بشريعة محمد صلى الله عليه وسلم التي هي شريعة للعالمين فهي ليس لفئة من الناس بل هي للناس عامة

لقَولُهُ تَعَالَى:
﴿وَمَا أَرْسَلْنَاك إِلَّا رَحْمَة لِلْعَالَمِينَ
سورة الأنبياء الآية 106
واستدلال من يقول بذلك من أهل الكفر والضلال بأن الخضر وسعه الخروج عن شريعة موسى عليه السلام فهو استدلال باطل
لقوله صلى الله عليه وسلم:
" وَلَوْ كَانَ مُوسَى حَيًّا مَا وَسِعَهُ إِلا اتِّبَاعِي "
ولشيخ الاسلام ابن تيمية –رحمه الله- في المجلد الحادي عشر منمجموع فتاواه جواب موسع في رد هذه الشبهة ، ومما قال رحمه الله: " ومما يبين الغلط الذي وقع لبعض الناس في الاحتجاج بقصة موسى والخضر على مخالفة الشريعة أن موسى عليه لم يكن مبعوثا إلى الخضر ، ولا أوجب الله على الخضر متابعته ، وطاعته ، بل قد ثبت في الصحيحين أن الخضر قال له: يا موسى إني على علم من علم الله علـّمنيه لا تعلمه أنت ،وأنت على علم من علم الله علـّمك الله إياه لا أعلمهُ"
وذلك ان دعوة موسى كانت خاصة ليس للناس عامة

ويقول شيخ الاسلام ابن تيمية –رحمه الله- ومن اعتقد أنه يسوغ لأحد الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم وطاعته فهو كافر

ان اشاء الله اكون وفقت في التلخيص
النت هبلتني
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخت سارة مازال ما دخلتش يسر الله أمرها

هاهو تلخيصي :
بسم الله الرحمان الرحيم

do.php



 
آخر تعديل:
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


الناقض التاسع:
"مَن اِعتَقَدَ أَنَّ بَعضَ النَّاسِ يَسَعُهُ الخُرُوجُ عَن شَرِيعَةِ مُحَمَّدٍ – صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ- كَمَا وَسِعَ الخَضِر الخُرُوجُ عَن شَرِيعَةِ مُوسَى – عَلَيهِ السَّلَام- فَهُوَ كَافِرٌ."
فهذا كافر، لأن في هذا تكذيبا بشريعة محمد صلى الله عليه وسلم التي هي شريعة للعالمين فهي ليس لفئة من الناس بل هي للناس عامة

لقَولِه تَعَالَى:
﴿وَمَا أَرْسَلْنَاك إِلَّا رَحْمَة لِلْعَالَمِينَ
سورة الأنبياء الآية 107
واستدلال من يقول بذلك من أهل الكفر والضلال بأن الخضر وسعه الخروج عن شريعة موسى عليه السلام فهو استدلال باطل
لقوله صلى الله عليه وسلم:
" لَوْ كَانَ مُوسَى حَيًّا مَا وَسِعَهُ إِلا اتِّبَاعِي "
ولشيخ الاسلام ابن تيمية –رحمه الله- في المجلد الحادي عشر من مجموع فتاواه جواب موسع في رد هذه الشبهة ، ومما قال رحمه الله: " ومما يبين الغلط الذي وقع لبعض الناس في الاحتجاج بقصة موسى والخضر على مخالفة الشريعة أن موسى عليه لم يكن مبعوثا إلى الخضر ، ولا أوجب الله على الخضر متابعته ، وطاعته ، بل قد ثبت في الصحيحين أن الخضر قال له: يا موسى إني على علم من علم الله علـّمنيه الله لا تعلمه ،وأنت على علم من علم الله علـّمك الله إياه لا أعلمهُ"
وذلك ان دعوة موسى كانت خاصة ليس للناس عامة

ويقول شيخ الاسلام ابن تيمية –رحمه الله- ومن اعتقد أنه يسوغ لأحد الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم وطاعته فهو كافر

ان شاء الله اكون وفقت في التلخيص
النت هبلتني
ما شاء الله أختي... تلخيصاتك كلها رائعة... وفي مدة قياسية... ربي يحفظك ويزيدك علما على علم
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

ما شاء الله أختي... تلخيصاتك كلها رائعة... وفي مدة قياسية... ربي يحفظك ويزيدك علما على علم

السلام عليكم أختي فريدة
كيف الحال
شكرا اختي وفقنا الله واياكم اجمعين
آميييييييين
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السّلام عَليكُم ورحمَة الله وبركَاته
الأخت سارة تأخرت كثيرا.... ربي ييسر أمرها

نَمُر للنَّاقِض العاشر:

قَول المصنِّف رَحمَه الله: " العَاشِرُ: الإِعرَاضُ عَن دِينِ اللهِ لَا يَتَعَلَّمُهُ وَلَا يَعمَلُ بِهِ.
وَ الدَّلِيلُ قَولُهُ تَعَالَى: ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُون﴾ [السجدة:22]."


الشَّرح:

المُدَّة فِي الشَّرِيط الصَّوتِي : مِن الدقيقة 37:39 إلى الدقيقة40:34 من الشريط الثاني

أمَّا فِي التَّفرِيغ فَمن الصَّفحَة الـ 42 حتَّى الصَّفحَة:44
 
آخر تعديل:
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الناقض العــاشر:"الإِعراضُ عَنْ دِينِ اللهِ، لا يَتَعَلمُهُ ولاَ يَعْمَلُ بِهِ"
لقَولُهُ تَعَالَى:﴿ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ

سورة السجدة الآية 22
وهو الناقض الأخير من نواقض الاسلام العشرة، وهو كفر
الاعراض: الاعراض عن دين الله وهو من انواع الكفر
بيان أهل العلم معنى الاعراض: إذا عُدم فيالانسان الأصل الذي يدخل به في الاسلام واعرض عنه بالكلية، لا يتعلم ولا يعمل
كما قال الشيخ ابن القيم:" أن يعرض سمعه وقلبه عن الرسول صلى الله عليه وسلملا يصدقه، ولا يكذبه، ولا يواليه، ولا يعاديه، ولا يصغي إلى ما جاء به البتة" فهو كافر كفر إعراض.
والاستفهام في الآية الكريمة بمعنى النفي، أي لا أحد أظلم
ان اشاء الله اكون وفقت في التلخيص
بالتوفيق

 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الناقض العــاشر:"الإِعراضُ عَنْ دِينِ اللهِ، لا يَتَعَلمُهُ ولاَ يَعْمَلُ بِهِ"
لقَولُهُ تَعَالَى:﴿ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ

سورة السجدة الآية 22
وهو الناقض الأخير من نواقض الاسلام العشرة، وهو كفر
الاعراض: الاعراض عن دين الله وهو من انواع الكفر
بيان أهل العلم معنى الاعراض: إذا عُدم في الانسان الأصل الذي يدخل به في الاسلام واعرض عنه بالكلية، لا يتعلم ولا يعمل
كما قال الشيخ ابن القيم:" أن يعرض سمعه وقلبه عن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يصدقه، ولا يكذبه، ولا يواليه، ولا يعاديه، ولا يصغي إلى ما جاء به البتة" فهو كافر كفر إعراض.
والاستفهام في الآية الكريمة بمعنى النفي، أي لا أحد أظلم
ان اشاء الله اكون وفقت في التلخيص
بالتوفيق


تلخيص ممتاز.... ماشاء الله عليك أختي رزيقة... الله يبارك
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخت سارة عندها مدة مابانتش.... الله يجعل المانع خير

نمر للخاتمة
قَول المصنِّف رَحمَه الله: "وَلَا فَرقَ فِي جَمِيعِ هَذِهِ النَّوَاقِض بَينَ الهَازِلِ وَالجَادِّ وَالخَائِفِ، إلَّا المُكرَه، وَكُلُّهَا مِن أَعظَمِ مَا يَكُونُ خَطَرًا، وَأَكثَرِ مَا يَكُونُ وُقُوعًا، فَيَنبَغِي لِلمُسلِمِ أَن يَحذَرَهَا، وَيَخَافُ مِنهَا عَلَى نَفسِهِ، نَعُوذُ بِاللهِ مِن مُوجِبَاتِ غَضَبِهِ وَأَلِيمِ عِقَابِهِ.
وَصَلَّى اللهُ عَلَى مُحَمَّد. "


الشَّرح:

المُدَّة فِي الشَّرِيط الصَّوتِي : مِن الدقيقة 40:36 إلى نهاية الشريط الثاني

أمَّا فِي التَّفرِيغ فَمن الصَّفحَة الـ 44 حتَّى الصَّفحَة: 50
 
آخر تعديل:
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختاي سارة ورزيقة لقد أطلتما الغياب
ربي ييسر جميع اموركما .... ويجعل المانع من دخولكما خيرا​
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
آسفة أختي فريدة على الغياب المفاجئ

شكرا
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
آسفة أختي فريدة على الغياب المفاجئ

شكرا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

على سلامتك أختي رزيقة.... عودا حميدا
إن شاء الله تزيد تشرف علينا الأخت سارة
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

الخاتمة
ختم الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله –رسالته

بقوله "وَلَا فَرقَ فِي جَمِيعِ هَذِهِ النَّوَاقِض بَينَ الهَازِلِ وَالجَادِّ وَالخَائِفِ، إلَّا المُكرَه، وَكُلُّهَا مِن أَعظَمِ مَا يَكُونُ خَطَرًا، وَأَكثَرِ مَا يَكُونُ وُقُوعًا، فَيَنبَغِي لِلمُسلِمِ أَن يَحذَرَهَا، وَيَخَافُ مِنهَا عَلَى نَفسِهِ، نَعُوذُ بِاللهِ مِن مُوجِبَاتِ غَضَبِهِ وَأَلِيمِ عِقَابِهِ.
وَصَلَّى اللهُ عَلَى خيرِ خلقِه مُحَمَّد وعلى آله وصَحْبِه وسلَّمَ

أي كلهم سواء يكفرون، سواء دخل بسبب الخوف أو بسبب الهزل والمزاح واللهو فلا فرق ويستثني المكره يعني الذي أكره على الكفر وفعله فإنه لا يعذب على ذلك
لقَولُهُ تَعَالَى:﴿ إلّا منْ أُكرِهَ وقَلْبُهُ مطمئنُ بالايمَانِ سورة النحل الآية 106
ثم ختم رحمه الله هذه النواقض بقوله: "كُلُّهَا مِن أَعظَمِ مَا يَكُونُ خَطَرًا، وَأَكثَرِ مَا يَكُونُ وُقُوعًا"
يعني أنها أخطر الأمور وأنها أكثرما يكون وقوعا
فينبغي على المسلم أن يحذرها ويخاف منها
ثم ختم بدعوة عظيمة والصلاة على سيد خلق الله صلى الله عليه وسلم
وفي الأخير نقل لنا قيم من كتابه العظيم "كشف الشبهات" فقال:
"لا خلاف ان التوحيد لابد ان يكون بالقلب واللسان والعمل، فان اختل شيء من هذا لم يكن الرجل مسلما، فان عرف التوحيد ولم يعمل به فهو كافر معاند كفرعون وإبليس وأمثالهما، وهذا يغلط فيه الكثير من الناس يقولون: هذا حق ونحن نفهم هذا ونشهد أنه الحق، ولكن لا نقدر أن نفعله، ولا يجوز عند أهل بلدنا غلاّ من وافقهم، وغير ذلك من الأعذار.
ولم يدري المسكين غالب أئمة الكفر يعرفون الحق ولم يتركوه إلا لشيء من الأعذار"
لقَولُهُ تَعَالَى:﴿ يَعْرِفُونَهُ كَما يَعْرِفُوَن أبْنَآئهُم سورة البقرة الآية 146
فان عمل بالتوحيد عملا ظاهرا وهو لا يفهمه ولا يعتقده بقلبه فهو منافق وهو شر من الكافر الخالص
لقَولُهُ تَعَالَى:﴿ إنَّ المُنَافينَ في الدَّرْكِ الأسْفَلِ منَ النَّارسورة النساء الآية 145
وهذه المسألة مسألة كبيرة طويلة تتبين لك إذا تأملتها في ألسنة الناس ولكن عليك بفهم آيتين من كتاب الله
الآية الأولى:﴿ لاَ تَعْتَذِرُوا قد ْكَفَرْتُم بَعْدَ ايمَانِكُمْ سورة التوبة الآية 66
الآية الثانية:﴿ مَن كَفَرَ بِاللّهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِصَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ * ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّواْ الْحَيَاةَ الْدُّنْيَا عَلَى الآخِرَةِسورة النحل الآية 106-107
وبهذا نصل الى ختام الكلام على هذه الرسالة القيمة "نواقض الاسلام" لشيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله –
ونسأل الله االكريم رب العرش العظيم أن يعيذنا أجمعين من نواقض الاسلام وأن يحفظ ديننا وصلى الله وسلم على رسول الله.
ان اشاء الله اكون وفقت في التلخيص



 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

الخاتمة
ختم الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله –رسالته

بقوله "وَلَا فَرقَ فِي جَمِيعِ هَذِهِ النَّوَاقِض بَينَ الهَازِلِ وَالجَادِّ وَالخَائِفِ، إلَّا المُكرَه، وَكُلُّهَا مِن أَعظَمِ مَا يَكُونُ خَطَرًا، وَأَكثَرِ مَا يَكُونُ وُقُوعًا، فَيَنبَغِي لِلمُسلِمِ أَن يَحذَرَهَا، وَيَخَافُ مِنهَا عَلَى نَفسِهِ، نَعُوذُ بِاللهِ مِن مُوجِبَاتِ غَضَبِهِ وَأَلِيمِ عِقَابِهِ.
وَصَلَّى اللهُ عَلَى خيرِ خلقِه مُحَمَّد وعلى آله وصَحْبِه وسلَّمَ

أي كلهم سواء يكفرون، سواء دخل في هذه النواقض بسبب الخوف أو بسبب الهزل والمزاح واللهو فلا فرق ويستثني المكره يعني الذي أكره على الكفر وفعله فإنه لا يعذب على ذلك
لقَولُهُ تَعَالَى:﴿ إلّا منْ أُكرِهَ وقَلْبُهُ مطمئنُ بالايمَانِ سورة النحل الآية 106
ثم ختم رحمه الله هذه النواقض بقوله: "كُلُّهَا مِن أَعظَمِ مَا يَكُونُ خَطَرًا، وَأَكثَرِ مَا يَكُونُ وُقُوعًا"
يعني أنها أخطر الأمور وأنها أكثرما يكون وقوعا
فينبغي على المسلم أن يحذرها ويخاف منها
ثم ختم بدعوة عظيمة والصلاة على سيد خلق الله صلى الله عليه وسلم
وفي الأخير نقل لنا قيم من كتابه العظيم "كشف الشبهات" فقال:
"لا خلاف ان التوحيد لابد ان يكون بالقلب واللسان والعمل، فان اختل شيء من هذا لم يكن الرجل مسلما، فان عرف التوحيد ولم يعمل به فهو كافر معاند كفرعون وإبليس وأمثالهما، وهذا يغلط فيه الكثير من الناس يقولون: هذا حق ونحن نفهم هذا ونشهد أنه الحق، ولكن لا نقدر أن نفعله، ولا يجوز عند أهل بلدنا إلاّ من وافقهم، وغير ذلك من الأعذار.
ولم يدري المسكين أن غالب أئمة الكفر يعرفون الحق ولم يتركوه إلا لشيء من الأعذار"
لقَولُهُ تَعَالَى:﴿ يَعْرِفُونَهُ كَما يَعْرِفُوَن أبْنَآئهُم سورة البقرة الآية 146
فان عمل بالتوحيد عملا ظاهرا وهو لا يفهمه ولا يعتقده بقلبه فهو منافق وهو شر من الكافر الخالص
لقَولُهُ تَعَالَى:﴿ إنَّ المُنَافينَ في الدَّرْكِ الأسْفَلِ منَ النَّارسورة النساء الآية 145
وهذه المسألة مسألة كبيرة طويلة تتبين لك إذا تأملتها في ألسنة الناس ولكن عليك بفهم آيتين من كتاب الله
الآية الأولى:﴿ لاَ تَعْتَذِرُوا قد ْكَفَرْتُم بَعْدَ ايمَانِكُمْ سورة التوبة الآية 66
الآية الثانية:﴿ مَن كَفَرَ بِاللّهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِصَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ * ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّواْ الْحَيَاةَ الْدُّنْيَا عَلَى الآخِرَةِسورة النحل الآية 106-107
وبهذا نصل الى ختام الكلام على هذه الرسالة القيمة "نواقض الاسلام" لشيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله –
ونسأل الله االكريم رب العرش العظيم أن يعيذنا أجمعين من نواقض الاسلام وأن يحفظ ديننا وصلى الله وسلم على رسول الله.
ان شاء الله اكون وفقت في التلخيص




ماشاء الله اختي رزيقة..... تلخيص ممتاز كعادتك
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

وبهذا نكون ختمنا الشرح .... فالحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
أسأله سبحانه وتعالى أن ينفعنا بما علمنا وأن يزيدنا علما

أختي رزيقة إنتظري في نهاية الاسبوع إن شاء الله إمتحان تقويمي حول شرح المتن ... حتى نستجمع ونُحوصِل ما أخذناه طيلة هذه الثلاثة أشهر
إن شاء الله تلتحق بنا الأخت سارة... مابقالهاش بزاف وتكمل... ربي ييسر جميع أمورها
 
رد: مُدَارَسَة مَتن نَواقِض الإِسَلام.

وبهذا نكون ختمنا الشرح .... فالحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
أسأله سبحانه وتعالى أن ينفعنا بما علمنا وأن يزيدنا علما

أختي رزيقة إنتظري في نهاية الاسبوع إن شاء الله إمتحان تقويمي حول شرح المتن ... حتى نستجمع ونُحوصِل ما أخذناه طيلة هذه الثلاثة أشهر
إن شاء الله تلتحق بنا الأخت سارة... مابقالهاش بزاف وتكمل... ربي ييسر جميع أمورها
الحمد الله
نفعنا الله واياكم أختي الغالية
في انتظارك اختي
وعودة ميمونة لأخت سارة
تحياتي
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top