ناس نسآت ربّي وتبّع في الخرافات

لؤلؤة قسنطينة

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
13 أفريل 2013
المشاركات
14,618
نقاط التفاعل
54,535
النقاط
1,756
العمر
31
محل الإقامة
قسنطينة
الجنس
أنثى
72269012941328811499.gif


السّلام عليكم يا ناس لمتّي الغاليين
ان شاء الله راكم لاباس؟؟
ربي يهنيكم جميعا وربي يرزقكم التوفيق من عندو ان شاء الله
المهم بدون لف أو دوران حبيت نطرح اليوم موضوع ربما هو قديم لكن حبيت نجددو ونشوف رايكم فيه
والموضوع لي رايحة نحكي عليه اليوم عطيتلو عنوان "ناس نسات ربي وتبع في الخرافات "
ربما الموضوع شوي ماش مفهوم مالا تبعوني نقولكم

بصراحة هاد الأيام ومن خلال احتكاكي بالناس تفكرت واحد الظاهرة وقلت غير ناس اللمة لي نحكيهالهم ونشوف رايهم,
وهاد الظاهرة هي الناس لي نسات مكتوب ربي وتبع في الخرافات

مثلا انسان تلقاه يقولك "اليوم فات عليا قط كحل يسما نهاري يا لطيف " علاه هادا؟ من وكتاه ولاو القطط يتحكمو في مكتوب ربي؟
يعني واحد التفاهات يتبعو فيها ماعندها حتى معنى, واحد يقولك جيت ندخل بالرجل اليمنى دخلت باليسرى ربي يستر,
واحد يشوف غراب معدي يقولك "اواه مادام شفت الغراب يسما نهار كحل كيفو بعد"
واحد يقولك "اواه عيني اليسرى رمشت قبل اليمنى هادي تاع الخير ولخرا تاع الشر"
يسمى يا لطيف واش رايح يصرا اليوم
يعني واحد الحوايج حتى ولاو يختارعو من عندهم على حسب التطور التكنولوجي
يقولك " اواه الفايس بوك تاعي ماتحلش ومبلوكي يدهرلي نهار كحل اليوم هههه "
وواحد "التعليق لي حطيتو ماحبش يخرج يسما نهار كحل ليوم ههههه"
يعني حاطين مكتوب ربي بين يدين حيوانات وعادات وخرافات نسميها انا
لي مكتبهولك ربي ماينحيه لا قط ولا غراب

تاني في الأعراس إذا واحد تزوج وتطلق بعد اسبوع لازم خوه كي يتزوج مايقطعش القاطو مع مرتو ولا تصرالو كيف خوه :s
واشوا هادا؟ لي مكتب عند ربي ماينحيه لا قاطو ولا حتى حاجة
كاين ربما عادات قديمة نتبعوها احتراما لأجدادنا بصح كاين وحايد جهل والله العظيم

ماتمشي هكا ولا معرف واش يصرالك , كن تشوف هكا غدوة هاهو واش يصرالك
علاه تتكلمو على غيب ماعندكمش بيه علم وتربطو مكتوب ربي بحوايج خرافية
ربي قالنا على حسب نيتكم يرزقكم ربي, تخرج متفاءل من الدار وتتوكل على ربي تلقى الخير قدامك
ماعندها حتى دخل لا بالحيوانات ولا بالمشية

المهم مانطولش عليكم بزااف ونخليلكم الخط ربما عندكم بعض الخرافات لي لفتت انتباهكم ومازالو يتبعوها للآن
وقولولي إذا راني غالطة وهاد الخرافات عندها معنى عندكم

المهم اتهلاو في روحكم وماتبخلوش عليا بردودكم القيّمة
سلآم
 
رد: ناس نسآت ربّي وتبّع في الخرافات

السلام عليكم لؤلؤتنا
يعطيك الصحة على موضوعك الرائع
والله فكرتيني في عفايس وين ديما كي نسمع الناس تقولهم نولي نضحك
يعني بكري كانوا جدودنا يقولوهم هكاك برك كانت كي تصرا عفسة وحتى بمجرد الصدفة يصدقوها
مبصح ذركا الناس ماهيش كيما ناس بكري واعية وفاهمة بلي هادو كامل مجرد خرافات ولا اساس لها من الصحة
يعني كاين مراات حتى بالخرافات هادو يدخلو فالشرك بالله
ونزيدك على لي قلتيهم كاين وين يقولوا بلي البومة كي تقعد دور على دار معينة معناها هاديك الدار رايحا تصرا فيها موت ياسبحان الله يعني من بومة يقدروا يعرفو اذا كاين موت
وكاين تاني وين يقولوا بلي الطفلة لوكان مثلا توجد جهازها قبل ماتتخطب ماتزوجش والمثل تاعو يقولوا الشورة للبورة يعني شوفي كيفاه دخلو في مكتوب واقدار ربي سبحانه
وكاين تاني العروسة كي تدخل جديدة فالصباحة تاعها لازم تحكم طفل صغير وتعطيه يشرب زعما زعما باه اول مولود ليها يكون صبي دركا عادوا يحكموا حتى فالمراة واش تجيب ربي يهدي ماخلق
وكاينين تاني وحايد غير تسمعيهم تضحكي لا اراديا مثلا وحدة ولا واحد كي يزوج وطيح الشتا في عرسو يقولوا بلي كان ياكل من القدرة
وطبعا ديما ديما يبقاو هادو مجرد خرافات مالازمش نصدقوهم
مريومة يعطيك الصحة اختي على موضوعك
دمتي في رعاية الله وحفظه
 
رد: ناس نسآت ربّي وتبّع في الخرافات

السلام عليكم
موضوع زين كيفك خيتي
التطير هذا راه عند ناتس بكل باغ اكزوبل فالعرس نهار
تنوض العروسة البنات بكل ~العازبات
يبادو يتجاراو بش يقعدو و راها
باش يزوجو قصدي
ولا واحد يسمع صوت بومة يتشاءم
ولا مثلا يسيح كاس قهوة معناها رزق
importe quoi
بون نروحو لاصل كلمة التطير مين جات




أن العرب في الجاهلية إذا خرج أحدهم لأمر قصد عش طائر فهيجه فإذا طار من جهة اليمين تيمن به ومضى في الأمر , ويسمون الطائر " السانح " , أما إذا طار جهة اليسار تشاءم به ورجع عما عزم عليه ، ويسمى الطائر هنا " البارح "
و من كلمة الطير خرجت كلمة اللتطير














ومن قصص تطير هاذي الي جات قبلها حرب كبيرة نورمالمون يسموها عطر منجل ولا حاجة هكا و الله نسيت خخخخ
قصتها هي فالعصر الجاهلي امراة عطارة تبيع الريحة يعني
واحد القوم من قبيلة راحو باش يشريو الريحة
باش يحطو فيها يد بيد و يتفاهمو باش
يعلنو حرب على قبيلة اخرى (كيما نديرو حنا مثلا نشريو باطة شيكولا و و نتفاهمو على رؤاسها على كاش حاجة خخخ
و كي نتفقو كل واحد يدي طرف هوما دارو ريحة)
امالا كي بدات الحرب و بدات ماتو هاذوك الي حطو يديهم فالعطر بكل
امالا الناس تشاءمو من هاذيك المراة و اليحة تاعها
و موالوش يشريو من عندها خخخخ و خرج المثل هذا عطر منجل و الله معمبالي خخخخ بالاك هكتا و الله اعلم
(البروبلم هي وش دخلها فسوجي هههه)
حكم تطير
حكم التطير في الإسلام[
محرمة لأنها باب من أبواب الشرك :
وعن عبد اللَّهِ بن عَمْرٍو قال : قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ( مَن رَدَّتْهُ الطِّيَرَةُ من حَاجَةٍ فَقَدْ أَشْرَكَ )
داك مناقصنا غير شرك من ورا تطير ربي يهدينا خخخ انا وحدة من العباد نتوسوس من قط
كحل مع صباح هههههه ربي يهديني
ان شاء الله نكون فدتكم بمعلوماتي احم ههههههه
سلام
 
رد: ناس نسآت ربّي وتبّع في الخرافات

اه نعرف خورافات ياسر مثلا يشوفوا واحد حُكاتو ايدو يعني كفو يقولولو رح تحكم صوارد و لا اذا حُكاتو شواربو يعني راح يجيه ضيف ويسلم عليه
واذا حُكك حاجبك ليمن معناها واحد يهدر فيك بالخير واذا حاجبك ليسر معناها واحد يقرض فيك
و كي يسيح الحليب ف الدار معناها رح تصرا حاجه ماش مليحه
ولا كي المرا تطيب الكسره وتعطس قدامها معناها جاي ضيف وياكل من كسرتها ههه
وثاني كي يحُكك ظهرك معناها واحد يُقرض فيك هههههههههههههه
انا كنت صغيره نصدقهم ونامن بيهم صح ببصح كي كبرت عرفت مدى تفاهتهم وجهلهم و حتى اذا قلتهم لواحد نقولهم من باب التمسخير والاستهزاء هءهءه
اذوما الحوايج خرجوا وقت الاستعمار وقت لي كانت فرونسا جهّلت الشعب وبقات لحد الآن بصح نظن راهم بداوا ينقرضوا مع الوقت معادش كيف بكري ولالا

 
رد: ناس نسآت ربّي وتبّع في الخرافات

السلام عليكم
يعطيك الصحة على موضوعك الرائع
تقدري تقولي دزاير كامل خرافات ناس جهلاء صح
 
رد: ناس نسآت ربّي وتبّع في الخرافات

السلام عليكم لؤلؤتنا
يعطيك الصحة على موضوعك الرائع
والله فكرتيني في عفايس وين ديما كي نسمع الناس تقولهم نولي نضحك
يعني بكري كانوا جدودنا يقولوهم هكاك برك كانت كي تصرا عفسة وحتى بمجرد الصدفة يصدقوها
مبصح ذركا الناس ماهيش كيما ناس بكري واعية وفاهمة بلي هادو كامل مجرد خرافات ولا اساس لها من الصحة
يعني كاين مراات حتى بالخرافات هادو يدخلو فالشرك بالله
ونزيدك على لي قلتيهم كاين وين يقولوا بلي البومة كي تقعد دور على دار معينة معناها هاديك الدار رايحا تصرا فيها موت ياسبحان الله يعني من بومة يقدروا يعرفو اذا كاين موت
وكاين تاني وين يقولوا بلي الطفلة لوكان مثلا توجد جهازها قبل ماتتخطب ماتزوجش والمثل تاعو يقولوا الشورة للبورة يعني شوفي كيفاه دخلو في مكتوب واقدار ربي سبحانه
وكاين تاني العروسة كي تدخل جديدة فالصباحة تاعها لازم تحكم طفل صغير وتعطيه يشرب زعما زعما باه اول مولود ليها يكون صبي دركا عادوا يحكموا حتى فالمراة واش تجيب ربي يهدي ماخلق
وكاينين تاني وحايد غير تسمعيهم تضحكي لا اراديا مثلا وحدة ولا واحد كي يزوج وطيح الشتا في عرسو يقولوا بلي كان ياكل من القدرة
وطبعا ديما ديما يبقاو هادو مجرد خرافات مالازمش نصدقوهم
مريومة يعطيك الصحة اختي على موضوعك
دمتي في رعاية الله وحفظه

و عليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بحبيبتي :love01: وزهرتي الجميلة
والله نقرا في ردودكم وميتة بالضحك هههه, وزدتو فكرتوني في حوايج نسيتهم وكان من المفروض نحطهم في الموضوع
المهم والله الخرافات هادو عيب تاع الصح , وواشوا حكاية البومة هادي ههههه ياربي بعد علينا البومات, اصلا ياك بلاصتها في الغابة واش جاية دير عندنا هههه
الحمد لله ماعنديش شورة وماراني موجدة والو هههه يسما مازال الأمل كاين :d
كن يديو العروسة لحضانة الأطفال وخلاص هكا تجيب 10 دفعة واحدة وتتهنا هههه والله تمسخير في تمسخير
وتاع النو كي طيح في العرس سمعت بيها وهادي نهار دار الفيضان عندنا في قسنطينة المرة الأخيرة هادي قالو بلي لي دار عرسو في هاد اليوم باين كان ياكل من القدرة
قلتلهم بصح هاد اراهو فيضان هادا ماش غير ياكل من القدرة هادا راهو جاب العشيرة تاعو وراهم ياكلو هههههه
يعني واحد الحوايج يخليوك تضحكي صح, ساعات حنا نتبعو العادات هادو احتراما لجدودنا كيما مثلا العروسة كي تحني مالازمش تقلبيلها الصحن لي دارو فيه الحنة
قلتلهم مرة جربو ترا قلبوها ونشوفو واش يصرا ههههه البنات لي رايحين يتزوجو كامل خزرو فيا هههههه
ربي يهدينا هادا مانقولو
شكرا حبيبتي على مرورك العطر وحكاية البومة هادي بديت نتوسو منها درك البومة لي نلقاها في طريقي نتيري عليها نطيحها تم بعد هههههه
يا ختي حياتي بجل :d
ربي يهنيك ويوفقك غاليتي وتحياتي الخالصة لكِ :regards01:
 
رد: ناس نسآت ربّي وتبّع في الخرافات

السلام عليكم
موضوع زين كيفك خيتي
التطير هذا راه عند ناتس بكل باغ اكزوبل فالعرس نهار
تنوض العروسة البنات بكل ~العازبات
يبادو يتجاراو بش يقعدو و راها
باش يزوجو قصدي
ولا واحد يسمع صوت بومة يتشاءم
ولا مثلا يسيح كاس قهوة معناها رزق
importe quoi
بون نروحو لاصل كلمة التطير مين جات



















ومن قصص تطير هاذي الي جات قبلها حرب كبيرة نورمالمون يسموها عطر منجل ولا حاجة هكا و الله نسيت خخخخ
قصتها هي فالعصر الجاهلي امراة عطارة تبيع الريحة يعني
واحد القوم من قبيلة راحو باش يشريو الريحة
باش يحطو فيها يد بيد و يتفاهمو باش
يعلنو حرب على قبيلة اخرى (كيما نديرو حنا مثلا نشريو باطة شيكولا و و نتفاهمو على رؤاسها على كاش حاجة خخخ
و كي نتفقو كل واحد يدي طرف هوما دارو ريحة)
امالا كي بدات الحرب و بدات ماتو هاذوك الي حطو يديهم فالعطر بكل
امالا الناس تشاءمو من هاذيك المراة و اليحة تاعها
و موالوش يشريو من عندها خخخخ و خرج المثل هذا عطر منجل و الله معمبالي خخخخ بالاك هكتا و الله اعلم
(البروبلم هي وش دخلها فسوجي هههه)
حكم تطير
حكم التطير في الإسلام[
محرمة لأنها باب من أبواب الشرك :
وعن عبد اللَّهِ بن عَمْرٍو قال : قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ( مَن رَدَّتْهُ الطِّيَرَةُ من حَاجَةٍ فَقَدْ أَشْرَكَ )
داك مناقصنا غير شرك من ورا تطير ربي يهدينا خخخ انا وحدة من العباد نتوسوس من قط
كحل مع صباح هههههه ربي يهديني
ان شاء الله نكون فدتكم بمعلوماتي احم ههههههه
سلام

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بمهبولتي :d مانقولكش حبيبتي خاطر تتوسوسي من الكلمات الجميلة ههههه
ربي يحفظك ومادام موضوعي زين ونتي دخلتيلو يسما نتي زينة ( شفتي كيفاه نعرف للمعادلات والرياضيات هههه )
نتي والله عجبتيني راكي درتيلي موضوع في نص موضوع والمعلومات هادو كامل مفيدين بارك الله فيك
اما حكاية الخرافات لي نتبعوهم والله فكرتيني في وحايد كيما قلتي تاع العروسة تنوض يروحو يجريو يقعدو في بلاصتها
وزعما كن وحدة تكو نرايحة تجري تقعد وتتعكل وطيح يسما طفرت فيها ههههههه مستحيل تتزوج طول حياتها المغبونة هههه
وتاني كاينة تاع المخطوبة تمد للعازبة خاتم الخطوبة وتقولها دوريه في يدك 7 مرات ولا معرف واش
مرة وحدة تقرا معايا قاتلي هاكي الخاتم وديريها قلتلها امشي تلعبي عليا وبركاينا من الخرافات
مكتوب ربي ماش يتوقفش على خاتم يدور 5 مرات ولا 7 مرات وزعما كن ندورو 14 مرة يجيوني زوج عرسان زعما ههههه
يعني تمسخير تاع الصح
وبلا حكاية الخبز كي يوقف معاناها جاي ضيف ولا اللحم لي جاي ضيف والله معرف ههههههه راني نتفلسف برك ههه
يعني واحد الخرافات تخلي العبد يقعد بلا راس تاع الصح
نقولو ربي يهدينا برك ومن اليوم مانزيدش ندير الريحة خلاص راكي خلعتيني هههههه
شكرا حبيبتي على المرور العطر
تحياتي الخالصة لكِ :regards01:
 
رد: ناس نسآت ربّي وتبّع في الخرافات

حبيبتي هذي كلها اعتقادات شبعيه ومكتوبه في كتابهم المزعوم .....
و للمعلومه هذه الظاهره انتشرت في عهد الاحتلال الفرنسي لما غشلت فرنسا بنشر الديانه المسيحيه
قدرت تنشر الديانه الشيعيه كما هو معروف قريب لنا
والشعب مش راح يلاحظ
لكنها مأكد 100% شيعيه
لذا احذرو التقيد بها
فلها اثم ...
 
رد: ناس نسآت ربّي وتبّع في الخرافات

اه نعرف خورافات ياسر مثلا يشوفوا واحد حُكاتو ايدو يعني كفو يقولولو رح تحكم صوارد و لا اذا حُكاتو شواربو يعني راح يجيه ضيف ويسلم عليه
واذا حُكك حاجبك ليمن معناها واحد يهدر فيك بالخير واذا حاجبك ليسر معناها واحد يقرض فيك
و كي يسيح الحليب ف الدار معناها رح تصرا حاجه ماش مليحه
ولا كي المرا تطيب الكسره وتعطس قدامها معناها جاي ضيف وياكل من كسرتها ههه
وثاني كي يحُكك ظهرك معناها واحد يُقرض فيك هههههههههههههه
انا كنت صغيره نصدقهم ونامن بيهم صح ببصح كي كبرت عرفت مدى تفاهتهم وجهلهم و حتى اذا قلتهم لواحد نقولهم من باب التمسخير والاستهزاء هءهءه
اذوما الحوايج خرجوا وقت الاستعمار وقت لي كانت فرونسا جهّلت الشعب وبقات لحد الآن بصح نظن راهم بداوا ينقرضوا مع الوقت معادش كيف بكري ولالا


أهلا بحبوبتي الصغيرة :love01: نورتي الموضوع
والله عجبتيني راكي جبتيلي الخرافات كامل ههههه وانا نعرفهم هادو لي ذكرتيهم غير تاع الحليب هادي والكسرة
حنا الحليب كل يوم يجي يفيض يسيح هههههه يسما الحالة ماتعجبش ههههه نجيب راقي للدار ولا كيفاه :d
وزعما كن واحد عندو زكام ووقف قدام المرا لي قاعدة تطيب في الكسرة واش معناها؟؟
معناها القبيلة كاملة جاية تاكل عندها هههههه
والله تمسخير, وزعما كن حواجبي فيزوج ياكلوني في نفس الوقت واش معناها ؟ لي جا يهدر عليا بالشر تاب ولا لي جا يهدر فيا بالخير دار عليا ههههههه
والله غير شي يضحك صح ويجهل , ماعلينا نقولو غير ربي يهدينا هادا ماكان
شكرا لمرورك العطر حبيبتي ^^
تحياتي الخالصة لكِ :regards01:
 
رد: ناس نسآت ربّي وتبّع في الخرافات

السلام عليكم
يعطيك الصحة على موضوعك الرائع
تقدري تقولي دزاير كامل خرافات ناس جهلاء صح

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بحبيبتي :love01: نورتي الموضوع
ربي يحفظك حبيبتي على مرورك العطر
فعلاً هادي ظاهرة منتشرة, بالاك درك بداو يوعاو مع التكنولوجيا مابقاوش يهتمو بزاااف بهاد الخرافات
بصح هكاك ومازالت كاينة , لما نروح للأعراس ونشوف هاداك التمسخير نعرف بلي مازالت كاينة صح ومازالت الناس جاهلة
ربي يهدينا هادا مانقولو
شكرا مجددا لمرورك حبيبتي
تحياتي الخالصة لكِ :regards01:
 
رد: ناس نسآت ربّي وتبّع في الخرافات

حبيبتي هذي كلها اعتقادات شبعيه ومكتوبه في كتابهم المزعوم .....
و للمعلومه هذه الظاهره انتشرت في عهد الاحتلال الفرنسي لما غشلت فرنسا بنشر الديانه المسيحيه
قدرت تنشر الديانه الشيعيه كما هو معروف قريب لنا
والشعب مش راح يلاحظ
لكنها مأكد 100% شيعيه
لذا احذرو التقيد بها
فلها اثم ...

اهلا بحبيبة قلبي ليدي :love01: منورة الموضوع
شكرا على المعلومات غاليتي وفعلاً هادي مجرد شائعات وخرافات
كين حاجة وحدة اسمها مكتوب ربي فقط
اما تمشي وتطيح ولا تحرقك عينك ولا يوجعك ظهرك هادو ماعندهم حتى معنى
بارك الله فيك غاليتي على المرور العطر
تحياتي الخالصة لكِ :regards01:
 
رد: ناس نسآت ربّي وتبّع في الخرافات

شرُّ البليّة ما يُضحك هه
 
رد: ناس نسآت ربّي وتبّع في الخرافات

السلام عليكم
والله فكرتيني يا مريم في موضوع الاخ رؤوف http://4algeria.com/forum/threads/420728/
بالرغم من التقدم والتطور و لي رانا في 2015
مازالت بعض المعتقدات سائدة عند الشعب الجزايري
خرافات بناوها الجدود فالجاهليه وتناقلوها جيل بعد جيل ومزالو يامنوا بيها لحد الآن والله تحير ههه
صحا ما نلوموش العجايز لانهم كبرو على هاد الشي ومستحيل تنحيلهم حاجه من بالهم من الصغر
بصح تحيري فالشعب تع درك يعني تلقايه في مستوى عالي مشاء الله و اطار ومزال يامن بهاد الخرافات
مزال عنا عقول متخلفه لهاد الدرجه ؟ غير الشيعه تع الثقافه برك
يعطيك الصحة على الموضوع ^^
 
رد: ناس نسآت ربّي وتبّع في الخرافات

السلام عليكم
والله فكرتيني يا مريم في موضوع الاخ رؤوف http://4algeria.com/forum/threads/420728/
بالرغم من التقدم والتطور و لي رانا في 2015
مازالت بعض المعتقدات سائدة عند الشعب الجزايري
خرافات بناوها الجدود فالجاهليه وتناقلوها جيل بعد جيل ومزالو يامنوا بيها لحد الآن والله تحير ههه
صحا ما نلوموش العجايز لانهم كبرو على هاد الشي ومستحيل تنحيلهم حاجه من بالهم من الصغر
بصح تحيري فالشعب تع درك يعني تلقايه في مستوى عالي مشاء الله و اطار ومزال يامن بهاد الخرافات
مزال عنا عقول متخلفه لهاد الدرجه ؟ غير الشيعه تع الثقافه برك
يعطيك الصحة على الموضوع ^^

و عليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بحبيبة قلبي أميرة :love01:
نورتِ موضوعي غاليتي
وأعتذر على التأخر في الرد والله درك وين تولهت
والله واش قلتيه كامل صح, ماتقول علينا مثقفين
نتبعو في حوايج وفي بالنا تنحيلنا مكتوبنا ولا معرف واش
نتبعو في القط لكحل وفي البومة ومعرف واش
يعني نقولو ربي يهدينا هادا ماكان
شكرا غاليتي لمرورك العطر والمتميز
تحياتي العطرة لكِ :regards01:
 
رد: ناس نسآت ربّي وتبّع في الخرافات

السّلام عليكم يا ناس لمتّي الغاليين

و عليكم السلام و الرحمة و البركة

ان شاء الله راكم لاباس؟؟

الحمد لله تمام و نتمنى تكوني أنت أيضا بألف خير إن شاء الله يارب

ربي يهنيكم جميعا وربي يرزقكم التوفيق من عندو ان شاء الله

اللهم آمين يارب نحن و انت و كل المؤمنين

مثلا انسان تلقاه يقولك "اليوم فات عليا قط كحل يسما نهاري يا لطيف " علاه هادا؟ من وكتاه ولاو القطط يتحكمو في مكتوب ربي؟
واحد يشوف غراب معدي يقولك "اواه مادام شفت الغراب يسما نهار كحل كيفو بعد"
واحد يقولك "اواه عيني اليسرى رمشت قبل اليمنى هادي تاع الخير ولخرا تاع الشر"
يقولك " اواه الفايس بوك تاعي ماتحلش ومبلوكي يدهرلي نهار كحل اليوم هههه "
وواحد "التعليق لي حطيتو ماحبش يخرج يسما نهار كحل ليوم ههههه"

خرافات من العوام فيها تشاؤم بحصول مكروه:

أريد أن أسأل عن حكم الإيمان بالمعتقدات التي يؤمن بها بعض الناس ، كأن يلعبوا بالماء ، أو أن يرشوا بعضهم بالماء ، فيعتقدون أنه يسبب بذلك الفراق لهم ، أو أن يعتقدوا عند العبث بالمقص كفتحه وإغلاقه بدون سبب ، أنه يسبب حدوث مشاكل في البيت لدى العائلة ، أو الإيمان عندما تعبر فوق طفل صغير بأنه لن يطول ويؤثر عليه . فما حكم هذه المعتقدات ؟

الحمد لله
أولاً:
هذه الخرافات – وأمثالها كثير – هي من باب الشؤم المنهي عنه في الشرع المطهَّر ، وخرافات الناس في هذا الباب لا حصر لها ، فمنهم من يتشاءم بمرئي – كرؤية البومة والقط الأسود - ، ومنهم من يتشاءم بمسموع – كسماع صوت البومة والغراب - ، وحتى لو كان المرئي أو المسموع آية من كتاب الله تُرى في المصحف ، أو تُسمع من قارئ ! كآية وعيد أو عقاب ، ومنهم من يتشاءم بعدد – كالتشاؤم من رقم 13 - ، أو زمان – كالتشاؤم من يوم الأربعاء ، أو من شهر شوال إذا أراد الزواج فيه - ، أو مكان – كالتشاؤم من مكان حصل فيه جريمة - ، أو صفة شخص – كالتشاؤم من الأعرج والأعمى - ، أو حال إنسان – كالتشاؤم من رؤية فقير أو محتاج - .
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال : ( لا عَدْوَى وَلا طِيَرَةَ وَيُعْجِبُنِي الْفَأْلُ ، قَالُوا وَمَا الْفَأْلُ ؟ قَالَ : كَلِمَةٌ طَيِّبَةٌ ). رواه البخاري (5776) ومسلم (2224) .
عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الطيَرَةُ شِرْك ) .
رواه الترمذي ( 1614 ) وأبو داود ( 3910 ) وابن ماجه ( 3538 ) ، وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :
وقوله : ( الطِّيَرَة ) على وزن فِعَلَة ، وهي اسم مصدر تطيَّر ، والمصدر منه : تطيُّر ، وهي التشاؤم بمرئي ، أو مسموع ، وقيل : التشاؤم بمعلوم مرئيّاً كان ، أو مسموعاً ، زماناً كان أو مكاناً ، وهذا أشمل ؛ فيشمل ما لا يُرى ، ولا يُسمع ؛ كالتطير بالزمان .
وأصل التطيُّر : التشاؤم ، لكن أضيفت إلى الطير ؛ لأن غالب التشاؤم عند العرب بالطير ، فعلقت به ، وإلا فإن تعريفها العام : التشاؤم بمرئي ، أو مسموع ، أو معلوم .
وكان العرب يتشاءمون بالطير ، وبالزمان ، وبالأشخاص ، وهذا من الشرك كما قال النبي صلى الله عليه وسلم .
والإنسان إذا فَتَحَ على نفسه باب التشاؤم : ضاقت عليه الدنيا ، وصار يتخيل كل شيء أنه شؤم ، حتى إنه يوجد أناس إذا أصبح وخرج من بيته ثم قابله رجل ليس له إلا عين واحدة : تشاءم ، وقال : اليوم يوم سوء ، وأغلق دكانه ، ولم يبع ، ولم يشتر - والعياذ بالله - ، وكان بعضهم يتشاءم بيوم الأربعاء ، ويقول : إنه يوم نحس وشؤم ، ومنهم من يتشاءم بشهر شوال ، ولا سيما في النكاح ، وقد نقضت عائشة رضي الله عنها هذا التشاؤم ، بأنه صلى الله عليه وسلم عقد عليها في شوال ، وبنى بها في شوال ؛ فكانت تقول: " أيكن كان أحظى عنده مني ؟ " – رواه مسلم - ، والجواب : لا أحد .
فالمهم : أن التشاؤم ينبغي للإنسان أن لا يطرأ له على بال ؛ لأنه ينكد عليه عيشه ؛ فالواجب الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم حيث كان يعجبه الفأل – رواه البخاري ومسلم - ، فينبغي للإنسان أن يتفاءل بالخير ، ولا يتشاءم ، كذلك بعض الناس إذا حاول الأمر مرة بعد أخرى تشاءم بأنه لن ينجح فيه فيتركه ، وهذا خطأ ؛ فكل شيء ترى فيه المصلحة : فلا تتقاعس عنه في أول محاولة ، وحاول مرة بعد أخرى ، حتى يفتح الله عليك .
" القول المفيد شرح كتاب التوحيد " ( 2 / 39 – 41 ) ، و " مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 9 / 515 ، 516 ) .
وقال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :
وذكر البيهقي في " الشعب " عن الحليمي ما ملخصه :
كان التطير في الجاهلية في العرب : إزعاج الطير عند إرادة الخروج للحاجة ... .
وهكذا كانوا يتطيرون بصوت الغراب ، وبمرور الظباء ، فسموا الكل تطيُّراً ؛ لأن أصله الأول .
قال :
وكان التشاؤم في العجم : إذا رأى الصبي ذاهباً إلى المعلم : تشاءم ، أو راجعاً : تيمَّن ، وكذا إذا رأى الجمل موقراً حملاً : تشاءم ، فإن رآه واضعاً حمله : تيمَّن ، ونحو ذلك .
فجاء الشرع برفع ذلك كله .
" فتح الباري " ( 10 / 215 ) .
ولم يُذكر التطير في القرآن الكريم إلا عن أعداء الرسل ، وهو يدل على أن فاعله ومعتقده فيه من جاهلية هؤلاء ، بقدر ما عنده في هذا الباب .
قال ابن القيم - رحمه الله - :
ولم يحك الله التطير إلا عن أعداء الرسل ، كما قالوا لرسلهم ( إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ . قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَئِنْ ذُكِّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ ) يس/18،19 ، وكذلك حكى الله سبحانه عن قوم فرعون ( وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَلَا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللهِ ) الأعراف/131 .
" مفتاح دار السعادة " ( 3 / 231 ، 232 ) .
وقال الحافظ ابن حجر – رحمه الله – عن أهل الجاهلية - :
وكان أكثرهم يتطيرون ، ويعتمدون على ذلك ، ويصح معهم غالباً ، لتزيين الشيطان ذلك ، وبقيت من ذلك بقايا في كثير من المسلمين .
" فتح الباري " ( 10 / 213 ) .
وقد نبَّه العلماء – أيضاً – على بعض الخرافات المنتشرة بين الناس مما يتشاءمون به في حدوث قطيعة أو فساد أو طلاق .
سئل علماء اللجنة الدائمة :
قد حصل مني عند عقد الزواج فرقعة إصبع ، وأنا جاهل في أن فرقعة الأصابع وتشبيك الأصابع يضعن تعقيداً للزواج ، وبعد أن علمتُ خجلتُ أن أسأل ، وأنا لي ثلاثة أطفال ، ومدة زواجي سبع سنوات ، فماذا أفعل ؟ هل أعقد عقداً جديداً أو ماذا أفعل ؟ .
فأجابوا :
إذا كان الواقع كما ذكرتَ : فلا تأثير لما ذكرتَ من تشبيك الأصابع ، وفرقعتها حين إجراء عقد النكاح ، فلا أثر لذلك على العقد ، بل هو صحيح ، ولا تحتاج إلى إعادته ، واترك التشاؤم مما ذكرتَ ومن غيره ؛ لأنه مناف للإسلام .
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 18 / 114 ) .
وكل ما جاء في السؤال فهو من الباب نفسه الذي أدخل الشيطان منه كثيراً من الناس ، فجعلهم يتشاءمون من أشياء لا تأثير لها على واقعهم ، فلا يزال المسلمون يسبحون ويرشون بعضهم بعضاً بالماء ، ويلعب الأطفال في برك السباحة ، ولا يُعلم تأثير ذلك عليهم سلباً ، ومثله يقال في خرافة فتح وإغلاق المقص ، والعبور فوق الطفل ، وقص الأظافر ليلاً ، وكنس البيت بالليل ، والامتناع عن الغسيل يوم الاثنين ، وغير ذلك مما لا حصر له من خرافاتهم وأوهامهم التي تخوفهم مما لا يُخاف منه ، وتُبعدهم عن العمل والتفاؤل ، وتنقض توكلهم على ربهم تعالى .
قال ابن القيم - رحمه الله - :
التطير هو التشاؤم من الشيء المرئي أو المسموع ، فإذا استعملها الإنسان فرجع بها من سفره ، وامتنع بها مما عزم عليه : فقد قرع باب الشرك ، بل ولجه ، وبرئ من التوكل على الله ، وفتح على نفسه باب الخوف ، والتعلق بغير الله ، والتطير مما يراه ، أو يسمعه ، وذلك قاطع له عن مقام ( إياك نعبد وإياك نستعين ) و ( فاعبده وتوكل عليه ) و ( عليه توكلت وإليه أنيب ) ، فيصير قلبه متعلقا بغير الله ، عبادة ، وتوكلا ، فيفسد عليه قلبه ، وإيمانه ، وحاله ، ويبقى هدفاً لسهام الطيرة ، ويساق إليه من كل أوب ، ويقيض له الشيطان من ذلك ما يفسد عليه دينه ، ودنياه ، وكم هلك بذلك وخسر الدنيا والآخرة ، فأين هذا من الفأل الصالح ، السار للقلوب ، المؤيد للآمال ، الفاتح باب الرجاء ، المسكن للخوف ، الرابط للجأش ، الباعث على الاستعانة بالله ، والتوكل عليه ، والاستبشار ، المقوي لأمله ، السار لنفسه ؟ ، فهذا ضد الطيرة ، فالفأل : يفضي بصاحبه إلى الطاعة ، والتوحيد ، والطيرة تفضي بصاحبها إلى المعصية ، والشرك ، فلهذا استحب صلى الله عليه و سلم الفأل ، وأبطل الطيرة .
" مفتاح دار السعادة " ( 2 / 246 ، 247 ) .
ثانياً:
ولعلاج هذا التشاؤم الذي يوسوس به الشيطان ويزينه لأصحابه :
1. التوكل على الله حق التوكل .
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ( الطِّيَرَةُ شِرْكٌ ) وما مِنَّا إلا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُذْهِبُهُ بِالتَّوَكُّلِ .
رواه الترمذي ( 1614 ) وأبو داود ( 3910 ) وابن ماجه (3538 ) ، وصححه الألباني في " صحيح الترمذي " .
قال ابن عبد البر - رحمه الله - :
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ( نهى عن التطير ) ، وقال ( لا طِيَرة ) ؛ وذلك أنهم كانوا في الجاهلية يتطيرون ، فنهاهم عن ذلك ، وأمرهم بالتوكل على الله ؛ لأنه لا شيء في حكمه إلا ما شاء ، ولا يعلم الغيب غيره .
" التمهيد " ( 24 / 195 ) .
2. أن يمضي في حاجته ، ولا يتأخر ، ولا يرجع .
3. أن يدعو الله تعالى بأن يخلِّصه من كيد الشيطان بها ، ويسأله تعالى الخير ، ويستعيذ به من الشر .
عن عبد اللَّهِ بن عَمْرٍو رضي الله عنهما قال : قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ( مَن رَدَّتْهُ الطِّيَرَةُ من حَاجَةٍ فَقَدْ أَشْرَكَ ) قالوا : يا رَسُولَ اللَّهِ ما كَفَّارَةُ ذلك ؟ قال ( أن يَقُولَ أَحَدُهُمْ : اللهم لاَ خَيْرَ إلا خَيْرُكَ وَلاَ طَيْرَ إلا طَيْرُكَ وَلاَ إِلَهَ غَيْرُكَ ) .
رواه أحمد ( 7045 ) وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 3 / 53 تحت الحديث 1056 ) .
قال المنَّاوي – رحمه الله - :
فينبغي لمن طرقته الطيرة أن يسأل الله تعالى الخير ، ويستعيذ به من الشر ، ويمضي في حاجته متوكلا عليه .
" فيض القدير " ( 6 / 136 ) .
وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :
وقوله : ( فلا خير إلا خيرك ) : هذا الحصر حقيقي ، فالخير كله من الله ، سواء كان بسبب معلوم ، أو بغيره .
وقوله : ( لا طير إلا طيرك ) : أي : الطيور كلها ملكك ؛ فهي لا تفعل شيئاً ، وإنما هي مسخرة ، قال تعالى : ( أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ) الملك/19 ، وقال تعالى : ( أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) النحل/79 ، فالمهم : أن الطير مسخرة بإذن الله ؛ فالله تعالى هو الذي يدبرها ، ويصرفها ، ويسخرها ، تذهب يميناً وشمالاً ، ولا علاقة لها بالحوادث .
ويحتمل أن المراد بالطير هنا : ما يتشاءم به الإنسان ، فكل ما يحدث للإنسان من التشاؤم والحوادث المكروهة : فإنه مِن الله ، كما أن الخير من الله ؛ كما قال تعالى : ( ألا إنما طائرهم عند الله ) الأعراف/131 .
لكن سبق لنا أن الشر في فعل الله ليس بواقع ، بل الشر في المفعول ، لا في الفعل ، بل فعله تعالى كله خير ، إما خير لذاته ، وإما لما يترتب عليه من المصالح العظيمة ، التي تجعله خيراً .
فيكون قوله : ( لا طير إلا طيرك ) مقابلا لقوله : ( ولا خير إلا خيرك ) .
" القول المفيد شرح كتاب التوحيد " ( 2 / 117 ، 118 ) ، و " مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 9 / 578 ) .
قال الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله - :
فالحاصل؛ أن الطيرة تعالج بهذه الأمور الثلاثة :
أولا : التوكل على الله .
ثانيا : المضي وعدم التأثر بها ، ولا تظهر على تصرفاتك ، وما كأنها وجدت .
والثالثة : أن تدعو بهذه الدعوات الواردة في الأحاديث ، فإذا دعوت الله بهذه الدعوات : فإن الله يعافيك من الطيرة ، ويمدك بإعانته ، ونصره ، وتوفيقه .
" إعانة المستفيد شرح كتاب التوحيد " ( 2 / 14 ) .
والله أعلم

بارك الله فيكي غاليتي و جزاكي خيرا لمواضيعكي الراقية دائما و أبدا
تحياتي احترامي و تقديري

:regards01::regards01:

 
رد: ناس نسآت ربّي وتبّع في الخرافات

السلام عليكم أولا أختي لؤلؤة مشكورة على الموضوع الجميل :) بالفعل والله الخرافات طغات على كلش في المجتمع ديالنا ولاو الناس يختارعو حجج باطلة في كلش وهذا ما يسمى بقانون الجذب في علم التنمية البشرية يعني الإنسان قادر يجذب لنفسو حاجة سلبية من خلال الإقناع الذاتي أنو حاجة عيانة يربطها بلون ولا شخص ولا شكل معين وهاد الأمر عندو إنعكاسات مدمرة للنفس البشرية والطيرة في الإسلام لا تجوز فلن يصيبنا إلا ما كتبه الله لنا
ربي يحفضك أختي وإن شاء الله مزيد من التألق يا لؤلؤتنا الحلوة تقبلي مروري مع تحياتي :regards01:
 
رد: ناس نسآت ربّي وتبّع في الخرافات

ربي يهديهم
شكرا على الموضوع اختي

أهلا بحبيبتي :love01: نورتِ الموضوع
والشكر موصول لكِ غاليتي على مرورك العطر
ربي يحفظك ويهنيك ويبعد عليك الخرافات :d
تحياتي الخالصة لكِ :regards01:

السلام عليكم أولا أختي لؤلؤة مشكورة على الموضوع الجميل :) بالفعل والله الخرافات طغات على كلش في المجتمع ديالنا ولاو الناس يختارعو حجج باطلة في كلش وهذا ما يسمى بقانون الجذب في علم التنمية البشرية يعني الإنسان قادر يجذب لنفسو حاجة سلبية من خلال الإقناع الذاتي أنو حاجة عيانة يربطها بلون ولا شخص ولا شكل معين وهاد الأمر عندو إنعكاسات مدمرة للنفس البشرية والطيرة في الإسلام لا تجوز فلن يصيبنا إلا ما كتبه الله لنا
ربي يحفضك أختي وإن شاء الله مزيد من التألق يا لؤلؤتنا الحلوة تقبلي مروري مع تحياتي :regards01:

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بحبيبتي العطرة التي بمجرد دخولها حتى تتعطرالصفحة برائحة المسك والعنبر :love01:
ربي يحفظك غاليتي على المعلومات القيمة و وكيما قلتي لن يصيبنا الا ماكتبه الله لنا
غير هكا ماكاين لا قط كحل ولا قط صفر يعني مجرد خرافات
ربي يهنيك غاليتي والشكر موصول لكِ على هاد الطلة الجميلة
تحياتي الخالصة لكِ :regards01:
 
رد: ناس نسآت ربّي وتبّع في الخرافات

ربي يهدي ما خلق هادي غير طيرة وشرك بالله قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا
 
رد: ناس نسآت ربّي وتبّع في الخرافات

السّلام عليكم يا ناس لمتّي الغاليين

و عليكم السلام و الرحمة و البركة

ان شاء الله راكم لاباس؟؟

الحمد لله تمام و نتمنى تكوني أنت أيضا بألف خير إن شاء الله يارب

ربي يهنيكم جميعا وربي يرزقكم التوفيق من عندو ان شاء الله

اللهم آمين يارب نحن و انت و كل المؤمنين

مثلا انسان تلقاه يقولك "اليوم فات عليا قط كحل يسما نهاري يا لطيف " علاه هادا؟ من وكتاه ولاو القطط يتحكمو في مكتوب ربي؟
واحد يشوف غراب معدي يقولك "اواه مادام شفت الغراب يسما نهار كحل كيفو بعد"
واحد يقولك "اواه عيني اليسرى رمشت قبل اليمنى هادي تاع الخير ولخرا تاع الشر"
يقولك " اواه الفايس بوك تاعي ماتحلش ومبلوكي يدهرلي نهار كحل اليوم هههه "
وواحد "التعليق لي حطيتو ماحبش يخرج يسما نهار كحل ليوم ههههه"

خرافات من العوام فيها تشاؤم بحصول مكروه:

أريد أن أسأل عن حكم الإيمان بالمعتقدات التي يؤمن بها بعض الناس ، كأن يلعبوا بالماء ، أو أن يرشوا بعضهم بالماء ، فيعتقدون أنه يسبب بذلك الفراق لهم ، أو أن يعتقدوا عند العبث بالمقص كفتحه وإغلاقه بدون سبب ، أنه يسبب حدوث مشاكل في البيت لدى العائلة ، أو الإيمان عندما تعبر فوق طفل صغير بأنه لن يطول ويؤثر عليه . فما حكم هذه المعتقدات ؟

الحمد لله
أولاً:
هذه الخرافات – وأمثالها كثير – هي من باب الشؤم المنهي عنه في الشرع المطهَّر ، وخرافات الناس في هذا الباب لا حصر لها ، فمنهم من يتشاءم بمرئي – كرؤية البومة والقط الأسود - ، ومنهم من يتشاءم بمسموع – كسماع صوت البومة والغراب - ، وحتى لو كان المرئي أو المسموع آية من كتاب الله تُرى في المصحف ، أو تُسمع من قارئ ! كآية وعيد أو عقاب ، ومنهم من يتشاءم بعدد – كالتشاؤم من رقم 13 - ، أو زمان – كالتشاؤم من يوم الأربعاء ، أو من شهر شوال إذا أراد الزواج فيه - ، أو مكان – كالتشاؤم من مكان حصل فيه جريمة - ، أو صفة شخص – كالتشاؤم من الأعرج والأعمى - ، أو حال إنسان – كالتشاؤم من رؤية فقير أو محتاج - .
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال : ( لا عَدْوَى وَلا طِيَرَةَ وَيُعْجِبُنِي الْفَأْلُ ، قَالُوا وَمَا الْفَأْلُ ؟ قَالَ : كَلِمَةٌ طَيِّبَةٌ ). رواه البخاري (5776) ومسلم (2224) .
عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الطيَرَةُ شِرْك ) .
رواه الترمذي ( 1614 ) وأبو داود ( 3910 ) وابن ماجه ( 3538 ) ، وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :
وقوله : ( الطِّيَرَة ) على وزن فِعَلَة ، وهي اسم مصدر تطيَّر ، والمصدر منه : تطيُّر ، وهي التشاؤم بمرئي ، أو مسموع ، وقيل : التشاؤم بمعلوم مرئيّاً كان ، أو مسموعاً ، زماناً كان أو مكاناً ، وهذا أشمل ؛ فيشمل ما لا يُرى ، ولا يُسمع ؛ كالتطير بالزمان .
وأصل التطيُّر : التشاؤم ، لكن أضيفت إلى الطير ؛ لأن غالب التشاؤم عند العرب بالطير ، فعلقت به ، وإلا فإن تعريفها العام : التشاؤم بمرئي ، أو مسموع ، أو معلوم .
وكان العرب يتشاءمون بالطير ، وبالزمان ، وبالأشخاص ، وهذا من الشرك كما قال النبي صلى الله عليه وسلم .
والإنسان إذا فَتَحَ على نفسه باب التشاؤم : ضاقت عليه الدنيا ، وصار يتخيل كل شيء أنه شؤم ، حتى إنه يوجد أناس إذا أصبح وخرج من بيته ثم قابله رجل ليس له إلا عين واحدة : تشاءم ، وقال : اليوم يوم سوء ، وأغلق دكانه ، ولم يبع ، ولم يشتر - والعياذ بالله - ، وكان بعضهم يتشاءم بيوم الأربعاء ، ويقول : إنه يوم نحس وشؤم ، ومنهم من يتشاءم بشهر شوال ، ولا سيما في النكاح ، وقد نقضت عائشة رضي الله عنها هذا التشاؤم ، بأنه صلى الله عليه وسلم عقد عليها في شوال ، وبنى بها في شوال ؛ فكانت تقول: " أيكن كان أحظى عنده مني ؟ " – رواه مسلم - ، والجواب : لا أحد .
فالمهم : أن التشاؤم ينبغي للإنسان أن لا يطرأ له على بال ؛ لأنه ينكد عليه عيشه ؛ فالواجب الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم حيث كان يعجبه الفأل – رواه البخاري ومسلم - ، فينبغي للإنسان أن يتفاءل بالخير ، ولا يتشاءم ، كذلك بعض الناس إذا حاول الأمر مرة بعد أخرى تشاءم بأنه لن ينجح فيه فيتركه ، وهذا خطأ ؛ فكل شيء ترى فيه المصلحة : فلا تتقاعس عنه في أول محاولة ، وحاول مرة بعد أخرى ، حتى يفتح الله عليك .
" القول المفيد شرح كتاب التوحيد " ( 2 / 39 – 41 ) ، و " مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 9 / 515 ، 516 ) .
وقال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - :
وذكر البيهقي في " الشعب " عن الحليمي ما ملخصه :
كان التطير في الجاهلية في العرب : إزعاج الطير عند إرادة الخروج للحاجة ... .
وهكذا كانوا يتطيرون بصوت الغراب ، وبمرور الظباء ، فسموا الكل تطيُّراً ؛ لأن أصله الأول .
قال :
وكان التشاؤم في العجم : إذا رأى الصبي ذاهباً إلى المعلم : تشاءم ، أو راجعاً : تيمَّن ، وكذا إذا رأى الجمل موقراً حملاً : تشاءم ، فإن رآه واضعاً حمله : تيمَّن ، ونحو ذلك .
فجاء الشرع برفع ذلك كله .
" فتح الباري " ( 10 / 215 ) .
ولم يُذكر التطير في القرآن الكريم إلا عن أعداء الرسل ، وهو يدل على أن فاعله ومعتقده فيه من جاهلية هؤلاء ، بقدر ما عنده في هذا الباب .
قال ابن القيم - رحمه الله - :
ولم يحك الله التطير إلا عن أعداء الرسل ، كما قالوا لرسلهم ( إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ . قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَئِنْ ذُكِّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ ) يس/18،19 ، وكذلك حكى الله سبحانه عن قوم فرعون ( وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَلَا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللهِ ) الأعراف/131 .
" مفتاح دار السعادة " ( 3 / 231 ، 232 ) .
وقال الحافظ ابن حجر – رحمه الله – عن أهل الجاهلية - :
وكان أكثرهم يتطيرون ، ويعتمدون على ذلك ، ويصح معهم غالباً ، لتزيين الشيطان ذلك ، وبقيت من ذلك بقايا في كثير من المسلمين .
" فتح الباري " ( 10 / 213 ) .
وقد نبَّه العلماء – أيضاً – على بعض الخرافات المنتشرة بين الناس مما يتشاءمون به في حدوث قطيعة أو فساد أو طلاق .
سئل علماء اللجنة الدائمة :
قد حصل مني عند عقد الزواج فرقعة إصبع ، وأنا جاهل في أن فرقعة الأصابع وتشبيك الأصابع يضعن تعقيداً للزواج ، وبعد أن علمتُ خجلتُ أن أسأل ، وأنا لي ثلاثة أطفال ، ومدة زواجي سبع سنوات ، فماذا أفعل ؟ هل أعقد عقداً جديداً أو ماذا أفعل ؟ .
فأجابوا :
إذا كان الواقع كما ذكرتَ : فلا تأثير لما ذكرتَ من تشبيك الأصابع ، وفرقعتها حين إجراء عقد النكاح ، فلا أثر لذلك على العقد ، بل هو صحيح ، ولا تحتاج إلى إعادته ، واترك التشاؤم مما ذكرتَ ومن غيره ؛ لأنه مناف للإسلام .
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 18 / 114 ) .
وكل ما جاء في السؤال فهو من الباب نفسه الذي أدخل الشيطان منه كثيراً من الناس ، فجعلهم يتشاءمون من أشياء لا تأثير لها على واقعهم ، فلا يزال المسلمون يسبحون ويرشون بعضهم بعضاً بالماء ، ويلعب الأطفال في برك السباحة ، ولا يُعلم تأثير ذلك عليهم سلباً ، ومثله يقال في خرافة فتح وإغلاق المقص ، والعبور فوق الطفل ، وقص الأظافر ليلاً ، وكنس البيت بالليل ، والامتناع عن الغسيل يوم الاثنين ، وغير ذلك مما لا حصر له من خرافاتهم وأوهامهم التي تخوفهم مما لا يُخاف منه ، وتُبعدهم عن العمل والتفاؤل ، وتنقض توكلهم على ربهم تعالى .
قال ابن القيم - رحمه الله - :
التطير هو التشاؤم من الشيء المرئي أو المسموع ، فإذا استعملها الإنسان فرجع بها من سفره ، وامتنع بها مما عزم عليه : فقد قرع باب الشرك ، بل ولجه ، وبرئ من التوكل على الله ، وفتح على نفسه باب الخوف ، والتعلق بغير الله ، والتطير مما يراه ، أو يسمعه ، وذلك قاطع له عن مقام ( إياك نعبد وإياك نستعين ) و ( فاعبده وتوكل عليه ) و ( عليه توكلت وإليه أنيب ) ، فيصير قلبه متعلقا بغير الله ، عبادة ، وتوكلا ، فيفسد عليه قلبه ، وإيمانه ، وحاله ، ويبقى هدفاً لسهام الطيرة ، ويساق إليه من كل أوب ، ويقيض له الشيطان من ذلك ما يفسد عليه دينه ، ودنياه ، وكم هلك بذلك وخسر الدنيا والآخرة ، فأين هذا من الفأل الصالح ، السار للقلوب ، المؤيد للآمال ، الفاتح باب الرجاء ، المسكن للخوف ، الرابط للجأش ، الباعث على الاستعانة بالله ، والتوكل عليه ، والاستبشار ، المقوي لأمله ، السار لنفسه ؟ ، فهذا ضد الطيرة ، فالفأل : يفضي بصاحبه إلى الطاعة ، والتوحيد ، والطيرة تفضي بصاحبها إلى المعصية ، والشرك ، فلهذا استحب صلى الله عليه و سلم الفأل ، وأبطل الطيرة .
" مفتاح دار السعادة " ( 2 / 246 ، 247 ) .
ثانياً:
ولعلاج هذا التشاؤم الذي يوسوس به الشيطان ويزينه لأصحابه :
1. التوكل على الله حق التوكل .
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ( الطِّيَرَةُ شِرْكٌ ) وما مِنَّا إلا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُذْهِبُهُ بِالتَّوَكُّلِ .
رواه الترمذي ( 1614 ) وأبو داود ( 3910 ) وابن ماجه (3538 ) ، وصححه الألباني في " صحيح الترمذي " .
قال ابن عبد البر - رحمه الله - :
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ( نهى عن التطير ) ، وقال ( لا طِيَرة ) ؛ وذلك أنهم كانوا في الجاهلية يتطيرون ، فنهاهم عن ذلك ، وأمرهم بالتوكل على الله ؛ لأنه لا شيء في حكمه إلا ما شاء ، ولا يعلم الغيب غيره .
" التمهيد " ( 24 / 195 ) .
2. أن يمضي في حاجته ، ولا يتأخر ، ولا يرجع .
3. أن يدعو الله تعالى بأن يخلِّصه من كيد الشيطان بها ، ويسأله تعالى الخير ، ويستعيذ به من الشر .
عن عبد اللَّهِ بن عَمْرٍو رضي الله عنهما قال : قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ( مَن رَدَّتْهُ الطِّيَرَةُ من حَاجَةٍ فَقَدْ أَشْرَكَ ) قالوا : يا رَسُولَ اللَّهِ ما كَفَّارَةُ ذلك ؟ قال ( أن يَقُولَ أَحَدُهُمْ : اللهم لاَ خَيْرَ إلا خَيْرُكَ وَلاَ طَيْرَ إلا طَيْرُكَ وَلاَ إِلَهَ غَيْرُكَ ) .
رواه أحمد ( 7045 ) وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 3 / 53 تحت الحديث 1056 ) .
قال المنَّاوي – رحمه الله - :
فينبغي لمن طرقته الطيرة أن يسأل الله تعالى الخير ، ويستعيذ به من الشر ، ويمضي في حاجته متوكلا عليه .
" فيض القدير " ( 6 / 136 ) .
وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :
وقوله : ( فلا خير إلا خيرك ) : هذا الحصر حقيقي ، فالخير كله من الله ، سواء كان بسبب معلوم ، أو بغيره .
وقوله : ( لا طير إلا طيرك ) : أي : الطيور كلها ملكك ؛ فهي لا تفعل شيئاً ، وإنما هي مسخرة ، قال تعالى : ( أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ) الملك/19 ، وقال تعالى : ( أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ) النحل/79 ، فالمهم : أن الطير مسخرة بإذن الله ؛ فالله تعالى هو الذي يدبرها ، ويصرفها ، ويسخرها ، تذهب يميناً وشمالاً ، ولا علاقة لها بالحوادث .
ويحتمل أن المراد بالطير هنا : ما يتشاءم به الإنسان ، فكل ما يحدث للإنسان من التشاؤم والحوادث المكروهة : فإنه مِن الله ، كما أن الخير من الله ؛ كما قال تعالى : ( ألا إنما طائرهم عند الله ) الأعراف/131 .
لكن سبق لنا أن الشر في فعل الله ليس بواقع ، بل الشر في المفعول ، لا في الفعل ، بل فعله تعالى كله خير ، إما خير لذاته ، وإما لما يترتب عليه من المصالح العظيمة ، التي تجعله خيراً .
فيكون قوله : ( لا طير إلا طيرك ) مقابلا لقوله : ( ولا خير إلا خيرك ) .
" القول المفيد شرح كتاب التوحيد " ( 2 / 117 ، 118 ) ، و " مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 9 / 578 ) .
قال الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله - :
فالحاصل؛ أن الطيرة تعالج بهذه الأمور الثلاثة :
أولا : التوكل على الله .
ثانيا : المضي وعدم التأثر بها ، ولا تظهر على تصرفاتك ، وما كأنها وجدت .
والثالثة : أن تدعو بهذه الدعوات الواردة في الأحاديث ، فإذا دعوت الله بهذه الدعوات : فإن الله يعافيك من الطيرة ، ويمدك بإعانته ، ونصره ، وتوفيقه .
" إعانة المستفيد شرح كتاب التوحيد " ( 2 / 14 ) .
والله أعلم

بارك الله فيكي غاليتي و جزاكي خيرا لمواضيعكي الراقية دائما و أبدا
تحياتي احترامي و تقديري

:regards01::regards01:


أهلا بحبيبتي الغالية :love01: نورتِ الموضوع
بارك الله فيكِ على المعلومات القيّمة التي تعطّرين بها صفحتي دائما
ان شاء الله في ميزان حسناتكِ حبيبتي
ربي يحفظك ويهنيك
والشكر موصول لكِ على هذا المرور العطر
تحياتي الخالصة لكِ :regards01:
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top