حكم بيع المأكولات في بلاد الكفر في نهار رمضان

الفتى المغامر

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
31 مارس 2016
المشاركات
3,043
نقاط التفاعل
4,564
النقاط
191
الصنف: فتاوى الصيام - أحكام الصيام-
حكم بيع المأكولات في بلاد الكفر في نهار رمضان

السؤال:
أعمل تاجرًا في بلاد الكفر في محلٍّ لبيع الأكل الخفيف، فهل يجوز لي أن أبيع هذه المأكولاتِ في أيَّام رمضان بعد صلاة العصر؟ مع العلم أنَّ الزبائن منهم كفَّارٌ ومنهم مسلمون، وجزاكم الله خيرًا.
الجواب:
الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على مَن أرسله الله رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:
فلا يجوز التعاونُ مع مَن يَلزمه صيامُ شهر رمضان أصالةً كالمسلمين أو بعد تحقُّق شرط الإسلام كالكفَّار في انتهاك شهر رمضان بالأكل، لأنه تعاونٌ على الإثم والعدوان لقوله سبحانه وتعالى: ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى البِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالعُدْوَانِ﴾ [المائدة: ٢]؛ ذلك لأنَّ الكفَّار على الصحيح مخاطَبون بفروع الشريعة إذا ماتوا على الكفر مِن جهةِ ترتُّبِ العقاب على عدم أدائهم لفروع الشريعة ومنها الصيامُ، أمَّا وحالَ كُفْرِهم فإنما يخاطَبون بها بعد تحقُّق شرط الإسلام. ويمكنك مراجعة فتوى أخرى في نفس المضمون تحت عنوان: «في حكم إطعام الكافر في نهار شهر رمضان».
والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلَّم تسليمًا.
فتاوى الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس -حفظه الله-
 
رد: حكم بيع المأكولات في بلاد الكفر في نهار رمضان

ashefaa-68b7061173.gif
 
رد: حكم بيع المأكولات في بلاد الكفر في نهار رمضان



جزاك الله خيرا
 

المواضيع المشابهة

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top