شبهات و رد عليها 1

أبو عبد السميع

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
20 ديسمبر 2014
المشاركات
515
نقاط التفاعل
653
النقاط
31
الجنس
ذكر
بسم الله الرحمن الرحيم

شبهة الأولى قال أحدهم و هو من رواد المنتدى لا داعي لذكر اسمه : سلف الأمة هذه لعمري الطامة الكبرى في مسلمي ومتحزبي اليوم


رد: اعلم رحمك الله أن سلفية أو بمعنى سلف الأمة ليست حزبا ، و طامة الكبرى في فهم هذا الشخص الذي في كل مرة يتكلم بلا دليل و لا برهان ، و لو سكت لكان أحسن ، و لكن يحب الظهور و حب الظهور يقسم الظهور .

اعلم رحمك الله أنني لا أريد جدال و لا مراء ، بل توضيح الحق ،و رد الباطل ، و نحن نحب الخير لاخواننا كما نحبه لأنفسنا قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) ، رواه البخاري ومسلم .
قال الشيخ الألباني رحمه الله : فضيلة الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله – : الدعوة السلفية نسبة إلى ماذا ؟ السلفية نسبة إلى السلف ، فيجب أن نعرف من هم السلف إذا أطلق عند علماء المسلمين ” السلف ” ، وبالتالي تفهم هذه النسبة ، وما وزنها في معناها وفي دلالتها ، السلف هم أهل القرون الثلاثة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية ، في الحديث الصحيح المتواتر المخرّج في الصحيحين وغيرهما عن جماعة من الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ” خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ” هؤلاء القرون الثلاثة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية ، فالسلفية تنتمي إلى هذا السلف ، والسلفيون ينتمون إلى هؤلاء السلف ، إذا عرفنا معنى السلف والسلفية ، حينئذٍ أقول أمرين اثنين :
الأمر الأول : أن هذه النسبة ليست نسبة إلى شخص أو أشخاص كما هي نسب جماعات أخرى موجودة اليوم على الأرض الإسلامية ، هذه ليست نسبة إلى شخص ولا إلى عشرات الأشخاص ، بل هذه النسبة هي نسبة إلى العصمة ، ذلك لأن السلف الصالح يستحيل أن يجمعوا على ضلالة ، وبخلاف ذلك الخلف ، الخلف لم يأت في الشرع ثناء عليهم ، بل جاء الذم في جماهيرهم ، وذلك في تمام الحديث السابق ، حيث قال النبي عليه السلام.
ثم يأتي من بعدهم أقوام يشهدون ولا يستشهدون إلى آخر الحديث ” ، كما أشار عليه السلام إلى ذلك في حديث آخر ، فيه مدح لطائفة من المسلمين وذم لجماهيرهم بمفهوم الحديث ، حيث قال عليه السلام : “لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ، لا يضرهم من خالفهم ، حتى يأتي أمر الله – أو حتى تقوم الساعة -” هذا الحديث خص المدح في آخر الزمان بطائفة ، والطائفة هي الجماعة القليلة ، فهي في اللغة تطلق على الفرد فما فوق ، فإذن إذا عرفنا هذا المعنى للسلفية ، وأنها تنتمي إلى جماعة السلف الصالح ، وأنهم العصمة فيما إذا تمسك المسلم بما كان عليه هؤلاء السلف الصالح ، حينئذٍ يأتي الأمر الثاني ، الذي أشرت إليه آنفاً . ألا وهو : أن كل مسلم يعرف حينذاك هذه النسبة ، وما ترمي إليه من العصمة ، فيستحيل عليه بعد هذا العلم والبيان أن – لا أقول : ” أن يتبرأ ” هذا أمر بدهي – لكني أقول : يستحيل عليه إلا أن يكون سلفياً ، لأننا فهمنا أن الانتساب إلى السلفية يعني الانتساب إلى العصمة ، من أين أخذنا هذه العصمة ، نحن نأخذها من حديث يستدل به بعض الخلف على خلاف الحق ، يستدلون به على الاحتجاج بالأخذ بالآخرية مما عليه جماهير الخلف ، حينما يأتون بقوله عليه السلام : ” لا تجتمع أمتي على ضلالة ” لا يمكن تطبيقها على واقع المسلمين اليوم ، وهذا أمر يعرفه كل دارس لهذا الواقع السيء ، يضاف إلى ذلك الأحاديث الصحيحة التي جاءت مبينة لما وقع فيمن قبلنا من اليهود والنصارى ، وفيما سيقع للمسلمين بعد الرسول عليه السلام من التفرق ، فقال عليه السلام : ” افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، وستختلف – أو ستتفرق – أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة ” قالوا : ” من هي يا رسول الله ؟ ” قال : ” هي الجماعة ” ، هذه الجماعة هي جماعة الرسول عليه السلام هي التي يمكن القطع بتطبيق الحديث السابق لأبي هريرة ، أن المقصود في هذا الحديث هم الصحابة أو الذين حكم رسول الله عليه السلام بأنهم هم الفرقة الناجية ، ومن سلك سبيلهم ومن نحا نحوهم ، وهؤلاء السلف الصالح هم الذين حذّرنا ربنا عز وجل في القرآن الكريم من مخالفتهم ، ومن سلوك سبيل غير سبيلهم ، لقوله عز وجل ” ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً ” .. أنا لفتُّ نظر إخواننا في كثير من المناسبات إلى حكمة عطف ربنا عز وجل في قوله في الآية ” ويتبع غير سبيل المؤمنين ” على مشاققة الرسول عليه السلام ، ما الحكمة من ذلك ؟ مع أن الآية لو كانت بحذف هذه الجملة ، لو كانت كما يأتي : ” ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً ” لكانت كافية في التحذير وتأنيب من يشاقق الرسول عليه السلام ، والحكم عليه بمصيره السيء ، لم تكن الآية هكذا ، وإنما أضافت إلى ذلك قوله عز وجل ” ويتبع غير سبيل المؤمنين ” هل هذا عبث ؟ حاشى لكلام الله عز وجل ، أي من سلك غير سبيل الصحابة الذين هم العصمة في تعبيرنا السابق ، وهم الجماعة التي شهد لهم رسول الله عليه السلام بأنها الفرقة الناجية ، ومن سلك سبيلهم ، هؤلاء هم الذين لا يجوز لمن أراد أن ينجو من العذاب يوم القيامة أن يخالف سبيلهم ، ولذلك قال الله تعالى : ” ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً “، إذن على المسلمين اليوم في آخر الزمان أن يعرفوا أمرين اثنين :

أولاُ : من هم المسلمون المذكورون في هذه الآية ؟
ثم : ما الحكمة من سماع القرآن وأحاديث الرسول عليه السلام منه مباشرة ، ثم سبق لهم فضل في الاطلاع على تطبيق الرسول عليه السلام لنصوص الكتاب والسنة تطبيقاً عملياً ، ومن الحكمة التي جاء النص عليها في السنة ، قوله عليه السلام ” ليس الخبر كالمعاينة ” ، ومنه أخذ الشاعر قوله:
. وما راءٍ كمن سمع
فإذن الذين لم يشهدوا الرسول عليه السلام ، ليسوا كأصحابه الذين شاهدوا ، وسمعوا منه الكلام مباشرة ، ورأوه منه تطبيقاً عملياً ، اليوم توجد كلمة عصرية نفخ بها بعض الدعاة الإسلاميين ، وهي كلمة جميلة جداً ، ولكن أجمل منها أن نجعلها حقيقة واقعة ، يقولون في محاضراتهم وفي مواعظهم وإرشاداتهم أنه يجب أن نجعل الإسلام واقعاً يمشي على الأرض ، كلام جميل ، لكن إذا لم نفهم الإسلام في ضوء فهم السلف الصالح كما نقول ، لا يمكن أن نحقق هذا الكلام الشامل الجميل ، أن نجعل الإسلام حقيقة واقعية تمشي على الأرض ، الذين استطاعوا ذلك هم أصحاب الرسول عليه السلام ، للسببين المذكورين آنفاً ، سمعوا الكلام منه مباشرة فوعوه خيراً من وعي ، ثم هناك أمور تحتاج إلى بيان فعلي رأوا الرسول عليه السلام يبين لهم ذلك فعلاً ، وأنا أضرب لكم مثلاً واضحاً جداً ، هناك آيات في القرآن الكريم لا يمكن المسلم أن يفهمها إلا إذا كان عارفاً للسنة ، التي تبين القرآن الكريم ، كما قال عز وجل ” وأنزلنا إليك الكتاب لتبين للناس ما نزّل إليهم …” هاتوا سيبويه هذا الزمان في اللغة العربية ، فيفسر لنا هذه الآية الكريمة ، والسارق من هو ؟ لغةً لا يستطيع أن يحدد السارق ، واليد ما اليد؟ لا يستطيع سيبويه آخر الزمان أن يعطي الجواب عن هذين السؤالين ، من هو السارق الذي يستحق قطع اليد ؟ وما هي اليد التي ينبغي أن تقطع لإثم هذا السارق ؟ اللغة السارق من سرق بيضة فهو سارق ،واليد هي هذه لو قطعت هنا أو هنا أو في أي مكان فهي يد ، لكن الجواب هو .. فلنتذكر الآية السابقة ” وأنزلنا إليك الكتاب لتبين للناس ما نزّل إليهم …” ، الجواب في البيان ،
فهناك بيان من الرسول عليه السلام للقرآن ، هذا البيان طبقه الإسلام فعلاً ، في خصوص هذه الآية كمثل ، وفي خصوص الآيات الأخرى ، وما أكثرها . لأن من قرأ علم الأصول ، يقرأ في علم الأصول أن هناك عام وخاص ، مطلق ومقيد ، ناسخ ومنسوخ ، كلمات مجملة يدخل تحتها عشرات الأصول ، إن لم نقل : مئات الأصول ، نصوص عامة قيدتها السنة.” وأنزلنا إليك الكتاب لتبين
انتهى كبلمه رحمه الله 1

فمن يقرأ هذا الكلام ، طالب للحق مبتعدا عن التعصب و هوى يفهم معنى سلفية ،و أنها ليست حزبا ، قال شيخ أمان الجامي رحمه الله السلفيون هم الباقون على ذلك الخط.على المنهج وليسوا بحزبٍ.حزبٌ أنشأه إنسانٌ معين ،في وقت معين ، لا !
بل منهجهم امتدادا لمنهج سلفهم لأنهم منتسبون اليه.لذلك من الخطأ عند تقسيم الناس هذي الأيام جعل السلفيين حزبا من الأحزاب ، هذا خطأ !
ولكن الأحزاب هم الذين تفرعوا من الخط ،تركوا الخط الرئيسي .الجادة ،تركوا الجادة وخرجوا الى بنيات الطريق. هؤلاء هم الأحزاب الذين ينبغي أن يكونوا محل بحث ؛ليُعرف ما لديهم من الصواب والخطأ. أما السلفيون الصادقون الذين فهموا واتبعوا لا مجرد الانتساب لايدخلون في هذا التقسيم أبدا أنتهى كلامه رحمه الله2 .

اعلم وفقك الله لطاعته أنك إذا كنت طالب حق فهذا يكفيك ، و ان كنت صاحب هو فلا نقول إلا ما قاله شيخ الألباني رحمه الله طالب الحق يكفيه دليل، وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل، الجاهل يُعلّم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل .
و الحمد لله رب العالمين .

1 سلسلة الهدى و النور مصدر : شبكة سحاب .
2 منتدى التصفية و التربية .
 
آخر تعديل:
رد: شبهات و رد عليها 1

السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك يا ابا عبد السميع على الطرح القيم و النوضيح الواف

ولكن
لوسمحت
عندي ملاحظات
ارجو ان تعير اهتمامك لها و ترد ردا جميلا
......
فاني منذ مدة ارى البعض من رواد هذا الصرح يشنون انتقادات على الاخوان المسلمين و يتفننون ي ذكر الطوائف
و
في تبديع بعضهم البعض
.....
و كثيرا مانراهم يتحدثون عن الفرقة الناجية و يصنفون العلماء ...فهذا صوفي و هذا اخواني ..و الاخر علماني ....
....
اليس هناك اله واحد و دين واحد .....
هناك امران ....كتاب الله ...و سنة نبيه ..صلى الله عليه و سلم
فلماذا الطائفية ...؟؟
...
و
السلام على من اتبع الهدى
 
آخر تعديل:
رد: شبهات و رد عليها 1

السلام عليكم
اهلا بالاخ الكريم وبارك الله فيك على الدعوة الجميلة
اولا سارد على بعض النقاط الموجودة في المقدمة اولا لمنافاتها الذوق المتأدب في الردود على المخالف
الاخ الكريم يتهمني و انا صاحب تلك المقولة قي مقدمته باني محب للظهور واتكلم دون دليل
وبعدها مباشرة يحاول ان يستلطف الجمهور المتتبع لهذا الرد بقوله نحب الخير لاخواننا
وهذا قول فاسد يعارض محبة الحق ومحبة اظهاره ومحبة التوضيح والبيان للمخالف


ثانيا :
لو تأنيتم قليلا كما يتأنى مريد الحق في توجيه الاتهام ولو صبرتم قليلا حتى نشرح المقصد من تلك المقولة
والتي ملخصها الآتي هو :
قلت ان سلف الأمة هذه لعمري الطامة الكبرى في مسلمي ومتحزبي اليوم
وعنيت بها ان حجة : فهم السلف التي يتحجج بها كثير من منتسبي الاسلام من الجماعات

والتي نجدها واضحة في كتبهم وبما في ذالك كتب المبتدعة وحتى الشيعة ليست حجة يرد
بها احد على احد حتى يدحض حجته لذا كان الاجدر في كلامكم عن الاخوان ان لا تستعملوها كحجة في اقناع المطالع لما كتبتم بل لما نقلتم ان كلام الشيوخ كلام بفهم سلف الامة لانه مباشرة سيطلع على كتب الاخوان
ويجد هذه المقولة قد زرعت في كتبهم زرعا ..وايضا حجة فهم السلف يرددها كثير من مدعي السلفية ويدندنون بها في
مجالسهم وهم يخالفون السلف واهله
اضافة الى ما قلت لم اكن اعني بكلمة متحزبي اليوم ما فهمه شخصكم الكريم من انني اتكلم عن الاحزاب
كما قلتم في المقدمة ان السلفية او السلف لا تعني حزبا وانا لم اخض في شرح السلفية ولا في شرح السلف الصالح
ولم اعني ما عنيتم لكن ماذا افعل مع قوم ياخذون ظاهر القول بل حتى لا ياخذون ظاهره بل يستخرجون
تلك الاحقاد الدفينة في انفسهم الفاسدة التي اعماها طلب الحق الواضح ونصح اهله عن التحلي بالعقلانية
وروح الانصاف
ولم تكن تستحق تلك الجملة ما نقلته في هذا الموضوع لفضيلة الشيخ امام الحديث الالباني رحمه الله الذي لو اطلع على ما قلته وعلى ما نقلته انت لاستحى خجلا مما تنقله عنه ذاك انك لم تحقق ما علمنا اياه من انه على طالب العلم ومريد الحق ان لا يعميه طلب الحق على الانصاف مع المخالف ان كان ما يقوله حقا
وانا بريء كل البراءة من ما نسبته لي من اني اقول ان على المسلم ان يفهم حديث النبي بفهم سلفنا الصالح
وهذا افتراء عظيم احاسبك امام الله عنه .
وفي الاخير اقول لاخي الكريم :
اتهمتني بحب الظهور والدليل موجود في كل مشاركتي في هذا القسم واني لم اشارك في كثير من مواضيعكم
بل في 99 بالمئة من المواضيع التي طرحتموها اذن فمن اي اتاني حب الظهور هذا ثم لا ارى الا ان حب الظهور
ينطبق على شخصكم الكريم وفي الاخير انصحك ان تراجع كتاب حلية طالب العلم .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
رد: شبهات و رد عليها 1

بارك الله فيك
 
رد: شبهات و رد عليها 1

السلام عليكم
اهلا بالاخ الكريم وبارك الله فيك على الدعوة الجميلة
اولا سارد على بعض النقاط الموجودة في المقدمة اولا لمنافاتها الذوق المتأدب في الردود على المخالف
الاخ الكريم يتهمني و انا صاحب تلك المقولة قي مقدمته باني محب للظهور واتكلم دون دليل
وبعدها مباشرة يحاول ان يستلطف الجمهور المتتبع لهذا الرد بقوله نحب الخير لاخواننا
وهذا قول فاسد يعارض محبة الحق ومحبة اظهاره ومحبة التوضيح والبيان للمخالف


ثانيا :
لو تأنيتم قليلاكما يتأنى مريد الحق في توجيه الاتهام ولو صبرتم قليلا حتى نشرح المقصد من تلك المقولة
والتي ملخصها الآتي هو :
قلت ان سلف الأمة هذه لعمري الطامة الكبرى في مسلمي ومتحزبي اليوم
وعنيت بها ان حجة : فهم السلف التي يتحجج بها كثير من منتسبي الاسلام من الجماعات

والتي نجدها واضحة في كتبهم ا في ذالك كتب المبتدعة وحتى الشيعة ليست حجة يرد
بها احد على احد حتى يدحض بف لذا كان الاجدر في كلامكم عن الاخوان ان لا تستعملوها كحجة في اقناع المطالع لما كتبتم بل لما نقلتم ان كلام الشيوخ كلام بفهم سلف الامة لانه مباشرة سيطلع على كتب الاخوان
ويجد هذه المقولة قد زرعت في كتبهم زرعا ..وايضا حجة فهم السلف يرددها كثير من مدعي السلفية ويدندنون بها في
مجالسهم وهم يخالفون السلف واهله
اضافة الى ما قلت لم اكن اعني بكلمة متحزبي اليوم ما فهمه شخصكم الكريم من انني اتكلم عن الاحزاب
كما قلتم في المقدمة ان السلفية او السلف لا تعني حزبا وانا لم اخض في شرح السلفية ولا في شرح السلف الصالح
ولم اعني ما عنيتم لكن ماذا افعل مع قوم ياخذون ظاهر القول بل حتى لا ياخذون ظاهره بل يستخرجون
تلك الاحقاد الدفينة في انفسهم الفاسدة التي اعماها طلب الحق الواضح ونصح اهله عن التحلي بالعقلانية
وروح الانصاف
ولم تكن تستحق تلك الجملة ما نقلته في هذا الموضوع لفضيلة الشيخ امام الحديث الالباني رحمه الله الذي لو اطلع على ما قلته وعلى ما نقلته انت لاستحى خجلا مما تنقله عنه ذاك انك لم تحقق ما علمنا اياه من انه على طالب العلم ومريد الحق ان لا يعميه طلب الحق على الانصاف مع المخالف ان كان ما يقوله حقا
وانا بريء كل البراءة من ما نسبته لي من اني اقول ان على المسلم ان يفهم حديث النبي بفهم سلفنا الصالح
وهذا افتراء عظيم احاسبك امام الله عنه .
وفي الاخير اقول لاخي الكريم :
اتهمتني بحب الظهور والدليل موجود في كل مشاركتي في هذا القسم واني لم اشارك في كثير من مواضيعكم
بل في 99 بالمئة من المواضيع التي طرحتموها اذن فمن اي اتاني حب الظهور هذا ثم لا ارى الا ان حب الظهور
ينطبق على شخصكم الكريم وفي الاخير انصحك ان تراجع كتاب حلية طالب العلم .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

السلام عليكم
أنت ظلمتني بمقالك هذا و أنا أخذت كلامك بظاهر لأنا كلامك مجمل يا أخي تتهمني بالباطال الله يهديك و الله يعلم ما في قلبي ألم يسبق لك و أن تدخلت في بعض مواضعي سأذكرك لما طعنت في دولة توحيد السعودية . و أما قولك أن أحزاب الاخرى تدعي فهم سلف مثل اخوان و غيرهم فهذا كذب اعطني كتاب من كتب اخوان يتكلمون فيه عن فهم سلف بل هم بعيدون كل البعد عن فهم السلف فلا داعي للمروغات بارك الله فيك فالفيصل بين أهل السنة و أهل البدع هو فهم سلف على سبيل المثال مسألة خروج عن حكام لو عادوا لفهم السلف لا ارتحوا و لكنهم بعيدون كل البعد عن هذا و في نضرك اذا لم نحتج على كتب الاخوان بفهم سلف للكتاب و سنة كيف نرد شبههم و اخوان يدعون كتاب و السنة و لا يستطعون ادعاء فهمهم بما فهمه السلف كان عليك أن توضح كلامك حتى نفهمه ثم تتهمنا بما شئت لأننا نحن نأخذ بظاهر كلام فبين ا أما بنسبة لكتاب حليةطالب العلم بارك الله فيك على النصيجة و أنا أنصحك كذلك بشرح حلية طالب العلم لسيخ ابن عثيمين رحمه الله
أما قولك فهم سلف ليست حجة يرد بها على مخالفين فسنقول لك كيف نرد اذن هل نرد بفهمنا أم بفهم من بالله عليك
أما قولك سلفيون يدندنون بفهم سلف و هم يخالفونه اذن هؤلاء ليسوا سلفين لأنهم لو كان سلفين حق لتبعوا فهم سلف
أما قولك من اطلع كتب اخوان و جد هذه كلمة أي فهم سلف في كتبهم فهذا ضرب من خيال بعيد عن حقيقة كل البعد فكتبهم مليئة بفهم حسن بنا و سيد قطب لا بفهم السلف .
أما قولك عندما قلت نحب خير لاخواننا هذا قول فاسد يعارض محبة خير و محبة اظهاره أنت اذا شققت على قلبي اتق الله يا أخي
و انا قلت لك حب ظهور يقسم ظهور هذا مما كان منك سابقا في طعن في دولة توحيد السعودية فتبجحت و طعنتا فيها بطريقة أهل بدع زورا و بهتانا و كلامك موجود و اذا أردت أن اذكرك بموضوع حينها ذكرتك اتق الله أنت تطعن في دولة توحيد و تتبجحت تريدنا أن نسكت لك و لأمثلك لن نسكت .

أما قولك أنت حاقد علي فهذا ليس بصحيح لأنني أنا و لله الحمد لا أحقد على أحد اتق الله فأنت تتهمني .
أما قولك انصاف مع مخالف فأنا و لله حمد طلبت منك أن تبين كلمك حتى نفهمه كلامك مجمل يحتاج تفصيل كان الاجدر بك أن تفصل
أما قولك أنني تهمتك و لم أفهم كلامك جيد و لكن أنا أقول لك أنا اطلعت على ما كتبت فقط و رديت على حسب كلامك .
و السلام عليك و رحمة الله و بركاته
 
آخر تعديل:
رد: شبهات و رد عليها 1

أخاف أن أتكلم فيغلق الموضوع لذلك خليه مفتوح

اللهم لطفك في الدنيا و الآخرة
 
رد: شبهات و رد عليها 1

أخاف أن أتكلم فيغلق الموضوع لذلك خليه مفتوح

اللهم لطفك في الدنيا و الآخرة

اللهمَّ أاامين، نسألك اللهمَّ اللطف و العفو و العافية في الدنيا و الأخرة.
بل تكلم يا أخي، و لن يغلق الموضوع و سيكون النقاش بيني و بينك على انفراد و بهدوء تام و بخلق النقاش و الحوار، بعيدا عن كل ما يشينه، حتى لا يبين للناس أننا جبناء أو نخشى أحدا سواه، أو نستعمل ما خوَّلَنا الله من مسؤلية الاشراف في كتم الأفواه و تكميمها اذا كان أصحبوها محقّين غير مبطلين يريدون الحق و له طالبين، أما عن سبب اغلاق الموضوع فقد بينته في محلِّه، و قد وضعت في ختامه قبل اغلاقه النصيحة الأتية ان لم تقرأها هناك فدونكها هنا لا تفوتك، فهي من إمام جرب هذه الجماعة في مهدها حينما تسربت الى بلاد الحرمين ثم منّ الله عليه بالهداية و من ثم التحذير منها و من كل جماعة مخالفة تشوب صفاء الاسلام و تفسد نقائه.
و لتعذرني الإدارة الكريمة هنا، والتي كانت
دائما توصني بغلق المواضيع و ترك الرد على المخالف المتعنت و الذي كثيرا ما كان يتفلت و يخرج عن أصل الموضوع و يورد كلام يجعله يحلق خارج السرب، فأتمنى منك أخي الكريم أبو مازن أن لا تتكون من هولاء النفر، وأن تبين لي النقاط التي تريد أن أناقشها معك داخل موضوعنا (سلسلة الحذير من جماعة الاخوان المسلمين) نقلا عن كلام أئمتنا، ثم يكون السجال بيني و بينك بأصول أهل السنة و الجماعة، المدلَّلَة بالبرهان و الدليل.
.........................................................................
أورد هنا للقارئ الكريم النصيحة التي ختمت بها الموضوع الأنف الذكر (
سلسلة الحذير من جماعة الاخوان المسلمين 5).
قال الفقير الى عفو ربه (أبو ليث)
هي نصيحة جامعة نافعة، تهدي الى سلوك سبيل الرشد و ترك الغي و التعصب لكل متنكب لسبيل الله الحق، أتمنى من الاخوة الكرام أن يقرؤوها بعيون بصائرهم و يدركوا مقصدها الأسنى الذي تسمو اليه، فهي من إمام جهبذ مجرب مدرك لواقع كل الجماعات التي تتزعم الصراع اليوم، تصب في الدعوة الى لزوم غرز الأوائل من الصفوة الكرام، و ترك كل سبيل سوى سبيلهم مع لزوم التحذير مما شأنه إضلال الناس و صدهم عن طريق الهدى الذي يُنَال به رضوان و يُجتنبُ سخطه.
علما أني معتزم غلق الموضوع بعدها لأني أرى أنه ينحى نحو منحى خلاف ما وضع له، لأفتحه في زمن أخر إن شاء الله، حتى يُعلم أن الاخوة المشرفين هنا لم يظلموا هذه الجماعة بل أرادوا بيان حق و هدى جَبُن عن بيانه كثير من الناس مداهنة لا مدارة، إتباع للكثرة حاسبين أن الكثرة هي الحق، إنصياع وراء ما يمليه الاعلام الموجه لخراب دين الله و إطفاء نوره، و يأبى الله إلا أن يتم نوره و لو كره كل كافر مشرك أو مبتدع صاحب هوى، و الله من وراء القصد و هو وحده الهادي الى سبيل الرشد.

نصيحة مخلصة للشباب المسلم
قال الشيخ ربيع :
((وإنني أوجه نصيحة مخلصة للشباب المسلم :
1- أن يكون من أول مزاياه : حب الحق والإلحاح في البحث عنه ونصرته .
2- وأن يهدأ ويستريح من العيش في دوامة العواطف العمياء والتعصب المقيت لهذا الشخص أو ذاك؛ فإن هذا الأسلوب يدخله في عِدادِ من قال الله فيهم :
(وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْراً لَأسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُون ). ))

من كتاب أهل الحديث هم الطائفة المنصورة
نصيحة بالاهتمام بكتب السلف وسبب الرد على أهل البدع
قال الشيخ ربيع :
((وإني لأنصح الشباب الذين يريدون وجه الله والدار الآخرة؛ أن يقرؤا هـذا الكتاب : "الفـرق بـين النصيحة والتعيير"، وما شابهه من كلام السلف ـ رضوان الله عليهم ـ ، ولا سيما كتابات ابن تيمية، وابن القيم، وقراءة جهادهم ونضالهم لنصرة السنة والحق، ودحض الباطل والبدع والترهات، التي يدعو إليها أهل البدع ومن تولاهم، سواء في مؤلفات، أو في مقالات، أو محاضرات؛ فإن بلاءهم قد عَمَّ وطَمَّ .
نسأل الله أن يفك أسر المأسورين، والمكبلين بأغلال وقيود أهل الكيد من أهل البدع .

والله يعلم أننا لا نرد على أهل البدع إلا لإنقاذ المخدوعين والمغرورين بأهل البدع والباطل؛ فنُقَابَل منهم إما بالنفور والإعراض عما نكتب، أو بالاتهام الباطل، وإشاعة هذا الاتهام في صفوف الشباب؛ لصدهم عن إدراك الحق، حتى يعيشوا في عماية تامة عن معرفة واقعهم المرير، الذي ساقهم إليه أهل الأهواء .))
من كتاب المحجة البيضاء.
..................................
نصيحة في الحذر من مكائد أهل البدع واخذ العلم عن الأكابر
قال الشيخ ربيع :
((وأنصح الشباب السلفي في العالم الذين يخدعون بعدنان وأمثاله من الحزبيين والمبتدعين أن يكونوا على غاية الحذر من تلبيس هؤلاء وفتنتهم وشرورهم ولا سيما عدنان الذي يلبس اللباس السلفي زوراً ، ويحارب أهله ودعاته حرباً لا يُعرف مثلها من أشد أهل البدع ، أحذرهم من هذا الرجل أشد التحذير وأنفرهم والله حباً لهم وأريد أن يسيروا في طريق السلف ، وهم والله في غنيةٍ عنه لأنه لا يأتيهم إلا بالقواعد الباطلة والهراء والكلام الفاسد ، فأحذرهم منه ومن ألاعيبه وأكاذيبه وتلبيساته ، وأن يعتبروا أن الإسلام لا يؤخذ من أمثال هؤلاء .
وقد قال علماء السلف كابن المبارك وأمثاله :
" إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم " .
فلا يؤخذ الدين من الملبسين الأدعياء ، ولا من الواضحين في الضلال ، ولا من غيرهم ، وإنما يأخذون العلم من أهل العلم الثقات العدول الموالين في الله والمعادين فيه والمنابذين للباطل والداعين إلى الحق وإلى الهدى المستقيم ، عليهم أن يختاروا ويتثبتوا ولا يتسرعوا فيسمعوا أو يقرؤوا لكل من هب ودب ؛ لأن كثيراً منهم في مرحلة البداية لا يميزون بين حقٍ وباطل فيقرؤون لأمثال من ذكرت فيخرجونه عن منهج الله إلى مناهجهم الفاسدة ، فليحذروا تلك المقولة المضللة :
" نقرأ في الكتب ونسمع من الأشخاص وما كان من حقٍ أخذناه ، وما كان من باطلٍ رددناه " )).

من كتاب دفعي بغي عدنان
نصيحة بطلب العلم النافع والحذر من أهل البدع ومكرهم
قال الشيخ ربيع:
((فأنصح الشباب السلفي :
أولاً: أن يطلبوا العلم وأن يجالسوا أهل الخير وأن يحذروا أهل الشر، فإن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ضرب مثلاً للجليس السوء وآثاره السيئة، والجليس الخير وآثاره الطيبة، فقال: (( مثل الجليس الصالح والجليس السوء، كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحاً طيبة، - يعني أنت رابح و مستفيد منه على كل حال من الأحوال، لا تجد منه إلا الخير، كالنخلة كلها خير، وكلها نفع كما هو مثل المؤمن - والجليس السوء كنافخ الكير إما أن يحرق ثيابك،
وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً )) [18] فالأذى لابد لاحق بك، والشر لا بد أن يلحق بك، جسيماً أو خفيفاً، فإذا كان لابد من الضرر من مجالسة أصحاب السوء، فلماذا تحرص على مجالستهم ومخالطتهم ما دليك على الجواز، الرسول (عليه الصلاة و السلام) حَذَّر ، الرسول (عليه الصلاة و السلام) أنذر، الرسول (عليه الصلاة و السلام) بَيَّن الخطر فما هو عذرك ، و أئمة الإسلام حَذروا وأنذروا ، ونفذوا توجيهات الرسول عليه الصلاة والسلام ، وتوجيهات القرآن الكريم والسنة، فبأيِّ دليل تخالف منهج أهل السنة والجماعة، وتتحدى إخوانك الذين يحبون لك الخير، ويخافون عليك من الوقوع في الشر.
فأنا أنصح الشبابٍ السلفي أينما كانوا، وأينما نزلوا، أن يدرسوا منهج السلف، وأن يعرفوا قدْر أهل السنة والجماعة، وأن يدركوا فيهم أنهم أهل النصح، وأهل الخبرة، وما يقولونه –والله - يتحقق فيمن يأخذ بقولهم أو يخالفهم، فمن خالفهم؛ فالغالب عليه الوقوع في الباطل، والوقوع في الشر، ومن استفاد منهم سَلِمَ ونجى،والسلامة والنجاة لا يعدلها شيء.
وإذا كان كبار السلف من أمثال أيوب السختياني ، وابن سيرين، ومجاهد، وغيرهم، لا يطيقون أن يسمعوا كلمة أو نصف كلمة من أهل الباطل، ولا يسمحون لك أن تناظر أهل البدع؛ لأن المناظرة تجرك إلى الوقوع في الفتنة، فهم أهل خبرة، وأهل ذكاء، وأهل نصح، فأوصي الشباب أن يستفيدوا:
أولاً: من كتاب الله .
ثانياً: من سنة رسول الله
(عليه الصلاة و السلام) .
ثالثاً: من توجيهات ومواقف السلف الصالح ، بدأً بالصحابة، وعلى رأسهم عمر، الخليفة الراشد، وعلي بن أبي طالب، رضوان الله عليهم ، وعبد الله ابن عباس، وجابر بن عبد الله، و عبد الله بن عمر، رضوان الله عليهم جميعاً...
الشاهد أنَّا كما ذكرنا غير مرة أن الله حذرنا من أهل البدع، وبين أن مقاصدهم سيئة، والرسول
(عليه الصلاة و السلام) أكَّدَ ذلك وحذر منهم، حذر منهم عليه الصلاة والسلام، فَهِمَ السلف من هذه النصوص ومن غيرها الكثير والكثير، فهموا منها المواقف السليمة والصحيحة من أهل البدع والضلال، ودَوَّنوا ذلك في كتبهم، وقالوا إن المبتدع لا غيبة له، وأنه يجب التحذير منه، وأن محاربة أهل البدع جهاد، وهو أفضل من الضرب بالسيوف لماذا ؟ لأن هذا يفسد الدين مباشرة، هذا يفسد الدين، الفاسد يفسد الدين، الفاسق معترف بأنه منحرف، وأنه مخالف للدين، ويُحدِّث نفسه بالتوبة، أما هذا لا، هذا يُفسد الدين، ويفسد الناس، لهذا نرى أن الله تبارك وتعالى حارب أحبار اليهود ورهبانهم وعلماء السوء منهم أشدَّ من محاربته للحكام والطغاة الجبابرة لماذا ؟ لأن أولئك ضلالهم وفسادهم معروف وواضح للناس، لكن هؤلاء يلبسون الحق بالباطل، كما قال تبارك وتعالى{لم تلبسون الحق بالباطل وتكتمون الحق وأنتم تعلمون ] ، وهذا حال أهل البدع عندهم شيء من الحق أو شيء من الضلالة يلبسونه بشيء من الحق حتى يروج، طرق ماكرة، فالله سبحانه وتعالى أعلم بعباده، تراه كم صب من اللوم والذم والتحذير والطعن لليهود وعلمائهم وللنصارى لماذا ؟ لأنهم أفسدوا دين الله، وهذا شأن أهل البدع ولهم حظ من هذا الذم الذي يوجهه الله تبارك وتعالى إلى اليهود والنصارى، والدليل قول الرسول (عليه الصلاة و السلام) (( لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة، حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه)) فقد وقع أهل البدع في هذا الشر، وتابعوا اليهود في التأويل وفي التحريف وفي الكذب وفي نشر الباطل والدعاية في الباطل، شاركوهم في كل هذه الأشياء، فالشبه قوية جداً بينهم وبين هؤلاء، وقد أخبر الرسول (عليه الصلاة و السلام) أن هؤلاء سيتابعونهم.
فنحن عل كل حال بعد هذا كله ننصح الشباب السلفي أن يُقبلوا على طلب العلم، وأن يحرصوا على معاشرة الصالحين، وأن يحذروا كل الحذر من مخالطة أهل البدع وأهل الشبه والفتن، وهذه النصيحة أرجو أن تلقى آذاناً صاغية من إخواننا طلاب الحق وأهل الحق، ونسأل الله أن ينفعنا وإياهم، وأن يجعلنا وإياهم من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأن يجعلنا من أتباع محمد ﷺ الذين يُؤثِرون طاعته واتباعه على كل أمر من أمور الحياة هذه، إن ربنا سميع الدعاء . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم )).
من تفريغ شريط الموقف الصحيح من أهل البدع.
......................................................
دعوة جادة لإعادة النظر في المناهج الجامعية والدراسية لكل من كان مخالفاً للعقيدة السلفية
قال الشيخ ربيع :
((دعوة جادة، وإني لأوجه بهذه المناسبة دعوة جادة إلى القائمين على هذه المدارس في هذا العصر الذي تعاني فيه الأمة الويلات والذل نتيجة مخالفتهم لكتاب الله وسنة رسوله وسنة الخلفاء الراشدين والأئمة المهديين أوجه الدعوة إلى هذه المدارس لتعيد النظر بجدٍّ في مناهجها وإلى السعي في إصلاحها إصلاحاً جذرياً وشاملاً بما يتفق مع الكتاب والسنة وفقه السلف الصالح لهما عقائدياً ومنهجياً وعبادات ومعاملات ومن هذا الإصلاح سد باب أن أخبار الآحاد تفيد الظن، إن هذا الإصلاح ليسير على من يسره الله عليه واطلع الله منه على نية صادقة وعزم ماض.
ومن نظر نظرة صادقة متجردة إلى تفسير السلف الصالح للقرآن الكريم، مثل: تفسير ابن جرير والبغوي وما جرى مجراهما من تفاسير السلف، وتأمل نصوص الأمهات الست في أبواب الإيمان والتوحيد والسنة وفي مؤلفات أبي الحسن الأشعري الأخيرة كالإبانة والمقالات والموجز وقرأ ما قرره ابن عبدالبر وابن أبي زيد وأمثالهما تبين له بكل وضوح العقائد التي قررها الله في كتابه ورضيها وقررها رسوله في سنته ودان بها الصحابة الكرام والتابعون لهم بإحسان، وتبين له بوضوح بطلان كل المذاهب التي تخالف مقررات الكتاب والسنة وما دان به السلف الصالح من القرون الخيرة.
[يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ] (لأنفال:24).
واعلموا يا من بأيديهم أزمة أمور الأمة أنكم مسئولون أمام الله عن بقائها على ما هي عليه الآن من جهل بحقائق القرآن والسنة ومخالفات لها ذلكم الجهل الخطير والمخالفات المهلكة في الدنيا والآخرة)).

من كتاب حجية خبر الآحاد في العقائد والأحكام
المصدر/موقع الشيخ ربيع المدخلي
سحاب
 
رد: شبهات و رد عليها 1

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لا داع اخي ابى ليث لتكرار النصيحة فالحمد لله نصيحتك قرأتها جزاك الله عنها خير الجزاء و نسأل الله أن يجعلها ذخرا لك يوم لا ينفع مال و لا بنون الا من أتى الله بقلب سليم.

انا لم أقل لا أناقش حتى تدعوني للنقاش انا قلت لن أتكلم و الفرق سيان بينهما صدقني حتى نحن لا نخاف في الله لومة لائم و كلمة الحق نقولها دون خوف او مراباة او تعصب مقيت و كذلك لا نخاف و لا نجزع و لا ينقص من قدرنا شيء اذا قلنا نحن مخطئون و فكرتنا يجب أن تصحح بل بالعكس كم يفرحنا هذا على الأقل نعرف اننا نسير في الطريق الصحيح و اننا بصدد الإرتقاء و السمو في فكرنا و رحنا و ذلك ديدن المؤمن و الحكمة ضالته فأينما وجدها فهو أولى بها.
و ددت انك لم تدعوني ان نتناقش كنت سأطير من الفرح لو دعوتني أن نتذاكر و ددت لو دعوتني لترشيح كتاب نقوم بدراسته جميعا دون حساسيات و تعصب أعمى و دون أفكار مسبقة ندلي بأرائنا و نتبادل أفكارا لا أن نتبادل أوامرا , وددت من هذا القسم أن يرتقي لما هو له أهل و ددت أن يستفيد كل الأعضاء لا أن نرسخ الفتنة و توابعها.
اصارحك و لست خوافا و الحمد لله في حياتي فكيف أخاف في هذا العالم الإفتراضي صاحبك في الإشراف لم يكن موفق البتة في طرح مواضيعه خاصة هذا الموضوع ومن ابسط ابجديات الإشراف أن تترفع على هكذا ردود.
وددت لو أتحفنا بموضوع نستفاد منه جميعا لا أن يرد على شخص بعينه و الله كم كنت سأفرح لو تذاكرنا موضوع مقاصد الشريعة الإسلامية و تدارسناه مقصد مقصد لماذا نضيع اوقاتنا و جهدنا في أمور لا نجني منها شيء.
فقط نصيحة لو هناك ناس مهتمين بالفرق و الجماعات افتحوا قسم خاص بالملل و النحل ( بكسر النون و فتح الحاء ) و لنعرف جميع الفرق التي مرت في تاريخ الإسلامية من خوارج و معتزلة و جهمية و رافضة الى زماننا هذا على الأقل يصبح لنا مرجع يغنينا عن عناء البحث.
بالتوفيق للجميع
 
رد: شبهات و رد عليها 1

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.

لا داع اخي ابى ليث لتكرار النصيحة فالحمد لله نصيحتك قرأتها جزاك الله عنها خير الجزاء و نسأل الله أن يجعلها ذخرا لك يوم لا ينفع مال و لا بنون الا من أتى الله بقلب سليم.
أحسن الله إليك، و النصيحة منقولة عن الشيخ الفاضل و العالم الجليل ربيع بن هادي المدخلي، حتى لا أتشبع بما لم أُعطى، و جزاك الله خيرا على حسن الدعاء فأنا أحوج ما أكون الى الدعاء خاصتا في ظهر الغيب، بالهداية و السداد و التوفيق إلى الحق و الصواب على منهج السلف و الأصحاب، كما أسأل الله لي و لكم و لكل إخواني في هذا المقام أن يريَنا الحق حقا و يرزقنا اتباعه و أن يرينا الباطل باطلا و يرزقنا إجتنابه.

انا لم أقل لا أناقش حتى تدعوني للنقاش انا قلت لن أتكلم و الفرق سيان بينهما صدقني حتى نحن لا نخاف في الله لومة لائم و كلمة الحق نقولها دون خوف او مراباة او تعصب مقيت و كذلك لا نخاف و لا نجزع و لا ينقص من قدرنا شيء اذا قلنا نحن مخطئون و فكرتنا يجب أن تصحح بل بالعكس كم يفرحنا هذا على الأقل نعرف اننا نسير في الطريق الصحيح و اننا بصدد الإرتقاء و السمو في فكرنا و رحنا و ذلك ديدن المؤمن و الحكمة ضالته فأينما وجدها فهو أولى بها.
ذلك هو الظن، لكنك كنت تناقش في سالف المواضيع، و إلا على أي شيئ تتكلم هنا ان لم يكون كلامك رادا أو استفسارا أو اعتراضا أو تصحيحا مما يثري النقاش عندي و من ثمَّ عندك، و لا أقول الجدل و الجدال إلا أن يكون بالردود العلمية الأصيلة و مما تدعوا إليه حاجة النقاش و تحتمه و قد قال تعالى: ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ).

يقول الإمام ابن كثير
rhm.png
يقول تعالى آمرًا رسوله محمدًا
slah.png
أن يدعو الخلق إلى الله [ بِالْحِكْمَةِ ] قال ابن جرير: وهو ما أنزله عليه (3) من الكتاب والسنة [ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ] أي: بما فيه من الزواجر والوقائع بالناس ذكرهم (4) بها، ليحذروا بأس الله تعالى. وقوله: [ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ] أي: من احتاج منهم إلى مناظرة وجدال، فليكن بالوجه الحسن برفق ولين وحسن خطاب، كما قال: [ وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ ] [العنكبوت : 46] فأمره تعالى بلين الجانب، كما أمر موسى وهارون،
slm2.png
، حين بعثهما إلى فرعون فقال: [ فَقُولا لَهُ قَوْلا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى ] [طه : 44] .
و ددت انك لم تدعوني ان نتناقش كنت سأطير من الفرح لو دعوتني أن نتذاكر و ددت لو دعوتني لترشيح كتاب نقوم بدراسته جميعا دون حساسيات و تعصب أعمى و دون أفكار مسبقة ندلي بأرائنا و نتبادل أفكارا لا أن نتبادل أوامرا , وددت من هذا القسم أن يرتقي لما هو له أهل و ددت أن يستفيد كل الأعضاء لا أن نرسخ الفتنة و توابعها.

و هل أمر بيان الجماعات و خاصتا الناشطة منها اليوم على غير السبيل الأول (سبيل السلف الصالح) و ما عليها من مؤخذات و بكلام الأئمة الأفذاذ و بالدليل و البرهان، هل هذا عندك بالأمر الهين و البسيط و السهل و الذي لا يستحقه المقام خاصتا لمن أراد رأب الصدأ و جمع الكلمة (كما يزعم البعض و لست أقصد أحدا)، أم هو الأمر المقزز الذي لا يفرحك و لا توده كونه يخلق فتنة الطائفية التي تورث الكراهية بين أفراد الأمة الواحدة و والولاء و البراء بينها كملل و نحل بدلا عن أن يكون بينها و بين باقي الأديان كاليهودية و النصرانية و البوذية و غيرها؟؟؟
فأين نحن من قول النبي عليه الصلاة و السلام(لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم و لا من خذلهم حتى يأتي الله بأمره و هم على ذلك).
فكيف يعرف المخالف من الجماعات الأخرى و المخذل من نفس الجماعة إن لم تكن ثمّة ردود و ابراء للذمة ببيان حال المخالف و لمخذل حتى لا يضل بسببه من يضل و يغتر به من يغتر.

اصارحك و لست خوافا و الحمد لله في حياتي فكيف أخاف في هذا العالم الإفتراضي صاحبك في الإشراف لم يكن موفق البتة في طرح مواضيعه خاصة هذا الموضوع ومن ابسط ابجديات الإشراف أن تترفع على هكذا ردود.
هذه مواضيعه و ردوده تنموا عن حرصه على نصح إخوانه و ما علمته إلا أخا فاضلا قائلا بالحق، و لا أدَّعي فيه العصمة لكني أحبه في الله بقدر حرصه على السنة و دافعه عنها، فجزاه الله عنِّي و عن المنتدى الاسلامي كل خير، فكم سهر على سلامة المنتدى من كل ما يشوب صفائه و يكدر نقائها عقيدة و منهجا، حديثا و فقها، رواية و دراية، سيما و المتربصين بالمنتدى كثر، و هو ثغر عظيم كما أحسبه و الله حسيبه، علما أني من زكاه للاشراف و دعاه إليه، و لست نادما على ذلك، بل أفخر به عضدا يَقل في دنيا الناس اليوم أن تجد مثله.

وددت لو أتحفنا بموضوع نستفاد منه جميعا لا أن يرد على شخص بعينه و الله كم كنت سأفرح لو تذاكرنا موضوع مقاصد الشريعة الإسلامية و تدارسناه مقصد مقصد لماذا نضيع اوقاتنا و جهدنا في أمور لا نجني منها شيء.
أتدري يا أخي أبو مازن، إن مقاصد الشريعة ما كان لها لتحفظ إن لم تقم شريعة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر في بيان حال المخالف لها و الذي يخب فيها بما ليس منها و يزيد فيها ما هو دخيل عليها، فيصول المبتدع و يجول ويفرخ صاحب الهوى ويعشش حين يسكت أهل الحق عنه و عن ما أحدث في دين الله مما ليس منه، فكيف لنا أن نرى دين الله يبدل و يغير ثم نقول بقاعدة الاخوان الشهيرة (نجتمع على ما اتفقنا عليه و يعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه)، ثم تأتي الجماعات لتتدارس الأصول، فتجد بينها البون الشاسع مما يستحيل معه الاتفاق عليها، فضلا عن تقريرها و مدارستها.

فقط نصيحة لو هناك ناس مهتمين بالفرق و الجماعات افتحوا قسم خاص بالملل و النحل ( بكسر النون و فتح الحاء ) و لنعرف جميع الفرق التي مرت في تاريخ الإسلامية من خوارج و معتزلة و جهمية و رافضة الى زماننا هذا على الأقل يصبح لنا مرجع يغنينا عن عناء البحث.
إن شاء الله فكرة طيبة، نرفعها الى الأدارة الكريمة و قد عودتنا بحسن الإستجابة.
بالتوفيق للجميع
بالتوفيق لنا و لك و لكل مريد للحق قاصد له.
لا تنسى أخي الكريم أن تدعوا بدعاء النبي عليه الصلاة و السلام الذي كان يستفتح به صلاته بالليل و هو قوله (صلى الله عليه و سلم): (اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون أهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم)
 
آخر تعديل:
رد: شبهات و رد عليها 1

السلام عليكم عليكم ورحمة الله وبركاته


قال شيخ الاسلام رحمه الله كنت أحسب أن هذا الأمر محدث، فإذا بها قضية سلفية فقلت لكم أنا أفرح عندما أجد هذه الكلمة في كلام الفقهاء الأولين لأننا والحمد لله نحبها ونريد أن نعممها وننشرها لكنها فعلاً قليلة لكن معناها واضح والمعنى هو أن ما كان عليه السلف الصالح من دين وعقيدة هو مذهب أهل السنة والجماعة وهذا المصطلح لا يخفى على أحد من الناس هدانا الله واياكم الى الصراط المستقيم



 
رد: شبهات و رد عليها 1

جرى تعديل الرد السالف بعد أن وصلتني ملاحظة عن خطأ حدث في كتابة الأية 125: 128 من سورة النحل، فجزى الله كل خير الأخت التي دلت على الخطأ، و جلَّ من لا يخطئ.
 
رد: شبهات و رد عليها 1

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top